للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2011 الساعة 16 : 22


صحراء بريس / و م ع


في ما يلي نص الخطاب السامي الذي وجهه الملك إلى الأمة مساء اليوم الجمعة :

" الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه .

شعبي العزيز، أخاطبك اليوم، لنجدد العهد المشترك بيننا بدستور جديد، يشكل تحولا تاريخيا حاسما، في مسار استكمال بناء دولة الحق والمؤسسات الديمقراطية، وترسيخ مبادئ وآليات الحكامة الجيدة، وتوفير المواطنة الكريمة، والعدالة الاجتماعية.

وهو المسار الطموح الذي أطلقناه، منذ اعتلائنا العرش، في تجاوب عميق مع كل القوى الحية للأمة. وبفضله تمكنا، بعد ثلاثة أشهر، من إطلاق مسار المراجعة الدستورية، من بلورة ميثاق دستوري ديمقراطي جديد، يرتكز على الإطار المرجعي المتقدم لخطابنا التاريخي، لتاسع مارس الأخير، الذي حظي بالإجماع الوطني، والمقترحات الوجيهة للهيئات السياسية والنقابية، والجمعوية والشبابية، وكذا الاجتهاد الخلاق للجنة الاستشارية، والعمل البناء للآلية السياسية، اللتين أحدثناهما لهذه الغاية.

ونود التنويه بالإسهام الديمقراطي للجميع، الذي مكننا، بفضل هذه المقاربة التشاركية، من الارتقاء بمراجعة الدستور الحالي، إلى وضع دستور جديد، يتفرد بثلاث مميزات، في منهجية إعداده، وفي شكله، وفي مضمونه.

فمن حيث المنهجية، حرصنا، ولأول مرة في تاريخ بلادنا، على أن يكون الدستور من صنع المغاربة، ولأجل جميع المغاربة.

وأما من حيث الشكل، فلأنه قائم على هندسة جديدة، همت كل أبوابه، من الديباجة، كجزء لا يتجزأ من الدستور، إلى آخر فصوله، التي ارتفع عددها من 108 إلى 180 فصلا.

وأما من حيث المضمون، فهو يؤسس لنموذج دستوري مغربي متميز، قائم على دعامتين متكاملتين :

وتتمثل الدعامة الأولى، في التشبث بالثوابت الراسخة للأمة المغربية، التي نحن على استمرارها مؤتمنون ; وذلك ضمن دولة إسلامية، يتولى فيها الملك، أمير المؤمنين، حماية الملة والدين، وضمان حرية ممارسة الشعائر الدينية.

كما يكرس المشروع مكانة بلادنا، كجزء من المغرب الكبير، والتزامها ببناء اتحاده، وبتوطيد علاقات الأخوة العربية والإسلامية، والتضامن الإفريقي، وتوسيع وتنويع علاقات التعاون والشراكة مع جوارها الأوروبي والمتوسطي، ومع مختلف بلدان العالم. دولة عصرية متشبثة بالمواثيق الأممية، وفاعلة ضمن المجموعة الدولية.

وأما الدعامة الثانية، فتتجلى في تكريس مقومات وآليات الطابع البرلماني للنظام السياسي المغربي، في أسسه القائمة على مبادئ سيادة الأمة، وسمو الدستور، كمصدر لجميع السلطات، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وذلك في إطار نسق دستوري فعال ومعقلن، جوهره فصل السلط، واستقلالها وتوازنها، وغايته المثلى حرية وكرامة المواطن.

ومن معالم فصل السلط، وتوضيح صلاحياتها، تقسيم الفصل 19 في الدستور الحالي، إلى فصلين اثنين :

فصل مستقل يتعلق بالصلاحيات الدينية الحصرية للملك، أمير المؤمنين، رئيس المجلس العلمي الأعلى، الذي تم الارتقاء به إلى مؤسسة دستورية.

وفصل آخر يحدد مكانة الملك كرئيس للدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، والضامن لدوام الدولة واستمرارها، ولاستقلال المملكة وسيادتها، ووحدتها الترابية، والموجه الأمين والحكم الأسمى، المؤتمن على الخيار الديمقراطي، وعلى حسن سير المؤسسات الدستورية، والذي يعلو فوق كل انتماء.

ويمارس الملك مهامه السيادية والضمانية والتحكيمية، الواردة في هذا الفصل، استنادا إلى مقتضيات فصول أخرى، منصوص عليها صراحة في الدستور علما بأن التشريع يظل اختصاصا حصريا للبرلمان.

شعبي العزيز،

إن المشروع الرسمي للدستور، يعد أكثر من قانون أسمى للمملكة، وإنما نعتبره الأساس المتين للنموذج الديمقراطي التنموي المغربي المتميز; بل وتعاقدا تاريخيا جديدا بين العرش والشعب. وهو ما يتجلى في المحاور العشرة الأساسية التالية :

المحور الأول : التكريس الدستوري للملكية المواطنة و الملك المواطن ; وذلك من خلال :

التنصيص على أن شخص الملك لا تنتهك حرمته، وعلى الاحترام والتوقير الواجب له، كملك، أمير للمؤمنين، ورئيس للدولة.

تحديد بلوغ الملك سن الرشد في 18 سنة، عوض 16 سنة، إسوة بكافة إخوانه وأخواته المغاربة.

تخويل رئاسة مجلس الوصاية، لرئيس المحكمة الدستورية ; باعتبارها مسؤولة عن احترام الدستور. وهو ما يشكل جوهر مهام هذا المجلس ; وكذا جعل تركيبته، تضم كافة السلطات الدستورية ; وذلك بإضافة عضوية كل من رئيس الحكومة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضا ئية ; فضلا عن الارتقاء بتمثيلية العلماء به، من خلال عضوية الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى.

المحورالثاني : دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة، إلى جانب اللغة العربية : فعلى أساس التلاحم بين مكونات الهوية الوطنية الموحدة، الغنية بتعدد روافدها، العربية -الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الإفريقية، والأندلسية، والعبرية والمتوسطية; فإن مشروع الدستور يكرس اللغة العربية لغة رسمية للمملكة، وينص على تعهد الدولة بحمايتها والنهوض بها.

كما ينص على دسترة الأمازيغية كلغة رسمية أيضا، ضمن مبادرة رائدة، تعد تتويجا لمسار إعادة الاعتبار للأمازيغية، كرصيد لجميع المغاربة; على أن يتم تفعيل ترسيمها ضمن مسار متدرج، بقانون تنظيمي، يحدد كيفيات إدماجها في التعليم، وفي القطاعات ذات الأولوية في الحياة العامة. وبموازاة ذلك، ينص المشروع على النهوض بكافة التعبيرات اللغوية والثقافية المغربية، وفي مقدمتها الحسانية، كثقافة أصيلة لأقاليمنا الصحراوية العزيزة.

وتجسيدا لحرصنا على تأهيل شبابنا ومواردنا البشرية، للانخراط في مجتمع المعرفة والعولمة، وامتلاك ناصية العلوم والتقنيات، تم التنصيص على ضرورة الانفتاح على تعلم اللغات العالمية الأكثر تداولا وإتقانها ; وكل ذلك، في إطار استراتيجية متناسقة، موطدة للوحدة الوطنية، يسهرعلى تفعيلها مجلس أعلى، مهمته النهوض بالثقافة المغربية، وباللغات الوطنية والرسمية، وعقلنة مؤسساتها وتفعيلها، بما في ذلك المؤسسة المكلفة بتطوير اللغة العربية.

المحور الثالث: دسترة كافة حقوق الإنسان، كما هو متعارف عليها عالميا، بكل آليات حمايتها وضمان ممارستها. وهو ما سيجعل من الدستور المغربي، دستورا لحقوق الإنسان، وميثاقا لحقوق وواجبات المواطنة.

وفي هذا الصدد، تمت دسترة سمو المواثيق الدولية، كما صادق عليها المغرب، على التشريعات الوطنية، ومساواة الرجل والمرأة في الحقوق المدنية; وذلك في نطاق احترام أحكام الدستور، وقوانين المملكة، المستمدة من الدين الإسلامي; وكذا تكريس المساواة بينهما، في كافة الحقوق السياسية والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية والبيئية; وإحداث آلية للنهوض بالمناصفة بين الرجل والمرأة.

كما يكرس المشروع كافة حقوق الإنسان، بما فيها قرينة البراءة، وضمان شروط المحاكمة العادلة، وتجريم التعذيب،والاختفاء القسري، والاعتقال التعسفي، وكل أشكال التمييز والممارسات المهينة للكرامة الإنسانية; وكذا ضمان حرية التعبير والرأي، والحق في الولوج إلى المعلومات، وحق تقديم العرائض، وفق ضوابط يحددها قانون تنظيمي.

وقد تم تعزيز الضمانات الدستورية لحقوق الطبقة العاملة، وللعدالة الاجتماعية، والتضامن الوطني; وتكريس ضمان حرية المبادرة الخاصة، ودولة القانون في مجال الأعمال.

المحور الرابع : الانبثاق الديمقراطي للسلطة التنفيذية، بقيادة رئيس الحكومة: وفي هذا الصدد، سيتم الارتقاء بالمكانة الدستورية" للوزير الأول" إلى "رئيس للحكومة"، وللجهاز التنفيذي، الذي يتم تعيينه من الحزب الذي تصدر انتخابات مجلس النواب; تجسيدا لانبثاق الحكومة عن الاقتراع العام المباشر.

وتكريسا للمسؤولية الكاملة لرئيس الحكومة على أعضائها، فإن الدستور يخوله صلاحية اقتراحهم، وإنهاء مهامهم، وقيادة وتنسيق العمل الحكومي، والإشراف على الإدارة العمومية، حيث تم تخويله صلاحية التعيين، بمرسوم، في المناصب المدنية، وفقا لقانون تنظيمي، يحدد مبادئ وتكافؤ الفرص بالنسبة لكافة المغاربة في ولوج الوظائف العمومية، على أساس الاستحقاق والشفافية، وضوابط دقيقة .

ولرئيس الحكومة كذلك أن يقترح على الملك بمبادرة من الوزراء المعنيين، التعيين في المجلس الوزاري، في بعض الوظائف العمومية العليا، كالولاة والعمال والسفراء، والمسؤولين عن الإدارات العمومية الأمنية الداخلية، علما بأن التعيين في الوظائف العسكرية، يظل اختصاصا حصريا وسياديا للملك، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

كما يخول المشروع لرئيس الحكومة صلاحية حل مجلس النواب، ويكرس استشارة الملك له قبل إعلان حالة الاستثناء، وحل البرلمان; ويحدد ضوابط كل حالة، ضمانا لفصل السلط وتوازنها وتعاونها .

ولتمكين الحكومة من أساس دستوري، لممارسة مسؤولياتها التنظيمية والتنفيذية، تمت دسترة مجلس الحكومة، وتحديد وتوضيح اختصاصاته، في انسجام وتكامل وتمايز مع مجلس الوزراء.

فالمجلس الوزاري ينعقد برئاسة الملك، بمبادرة منه، أو بطلب من رئيس الحكومة، الذي يشارك في أشغاله بحضور الوزراء فقط. وللملك أن يفوض رئاسته، على أساس جدول أعمال محدد، لرئيس الحكومة ; تعزيزا لسلطته التنفيذية. أما مجلس الحكومة، فينعقد برئاسة رئيسها، وبمبادرة منه، وبتركيبة تشمل كافة أعضائها.

وعلى صعيد الاختصاصات، فإن تمايزهما يتجلى في تخويل مجلس الحكومة، صلاحيات تنفيذية واسعة، ذاتية تقريرية، وأخرى تداولية، تحال على المجلس الوزاري ليبت فيها، ضمن ما تم الاحتفاظ له به، من صلاحيات استراتيجية وتحكيمية، وتوجيهية ; بما فيها الحرص على التوازنات الماكرو-اقتصادية والما لية، التي صارت قاعدة دستورية.

المحور الخامس: قيام سلطة برلمانية، تمارس اختصاصات تشريعية ورقابية واسعة; إذ يكرس مشروع الدستور سمو مكانة مجلس النواب، بتخويله الكلمة الفصل في المصادقة على النصوص التشريعية، وتعزيز اختصاصاته في مراقبة الحكومة، ولا سيما بتكريس مسؤولية الحكومة الحصرية أمامه. كما تم حكر سلطة التشر يع، وسن كل القوانين على البرلمان، وتوسيع مجال القانون، ليرتفع من 30 مجالا حاليا، إلى أكثر من 60 في الدستور المقترح.

وحرصا على تخليق العمل البرلماني، ينص المشروع على دسترة منع الترحال البرلماني، وحصر الحصانة البرلمانية في التعبيرعن الرأي فقط ; وعدم شمولها لجنح وجرائم الحق العام. كما تم التنصيص على حذف المحكمة العليا، الخاصة بالوزراء، تكريسا لمساواتهم، مع المواطنين أمام القانون والقضاء.

أما بالنسبة لمجلس المستشارين، وحرصا على عقلنة تركيبته، فإن الدستور المقترح ينص على أن يتراوح عدد أعضائه بين 90 و120 عضوا.

وفي هذا الصدد، واستجابة للملتمس المرفوع إلينا من طرف المركزيات النقابية، والمدعوم من قبل الأحزاب السياسية، بشأن تمثيلية النقابات في الغرفة الثانية، فقد قررنا، في إطار مهامنا التحكيمية، تضمين المشروع تمثيلية نقابية مناسبة، وكذا للهيآت المهنية والمقاولاتية الأكثر تمثيلية. وهو قرار نابع من جوهر نظام الملكية المغربية الاجتماعية، ومن مذهبنا في الحكم، القائم على جعل النهوض بالأحوال الاجتماعية لمواطنينا، في صلب انشغالاتنا، سياسيا وميدانيا.

أما فيما يتعلق بمواطنينا المقيمين بالخارج، فإنه سيتم تخويلهم تمثيلية برلمانية، متى نضجت الصيغة الديمقراطية لذلك ; علما بأنهم يتمتعون بحق الانتخاب في مجلسي البرلمان.

المحور السادس : تخويل المعارضة البرلمانية نظاما خاصا وآليات ناجعة ، تعزيزا لدورها ومكانتها في إثراء العمل البرلماني، تشريعا ومراقبة ; حيث تم تمكينها من حق التمثيل النسبي في كافة أجهزة البرلمان.

كما تم التنصيص على تقديم رئيس الحكومة لعرض مرحلي حول العمل الحكومي، وإجابته على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة ; وكذا تخفيض النصاب القانوني لتقديم ملتمس الرقابة، وتكوين لجان التقصي، وإحالة مشاريع القوانين على المحكمة الدستورية ; وكذا تمكين اللجان البرلمانية من صلاحية مساءلة المسؤولين عن الإدارات والمؤسسات العمومية، تحت مسؤولية الوزراء المعنيين.

المحور السابع : ترسيخ سلطة قضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، تكريسا لاستقلال القضاء، الذي نحن له ضامنون ; وذلك بالنص صراحة في مشروع الدستور الجديد، على أن النطق بالحكم إن كان يتم باسم الملك، فإنه يتعين أن يصدر بناء على القانون.

وصيانة لحرمة القضاء، فقد تمت دسترة تجريم كل تدخل للسلطة أو المال، أو أي شكل من أشكال التأثير، في شؤون القضاء.

كما تم إحداث "المجلس الأعلى للسلطة القضائية"، كمؤسسة دستورية يرأسها الملك، لتحل محل المجلس الأعلى للقضاء، وتمكينها من الاستقلال الإداري والمالي، وتخويل رئيس محكمة النقض، مهام الرئيس- المنتدب، بدل وزير العدل حاليا، تجسيدا لفصل السلط.

وبموازاة ذلك، تم تعزيز تركيبة المجلس الجديد، وذلك بالرفع من عدد ممثلي القضاة المنتخبين، ومن نسبة تمثيل المرأة القاضية، وبما يضمن انفتاحه، على عضوية شخصيات ومؤسسات ذات الصلة بحقوق الإنسان، والدفاع عن استقلال القضاء.

كما تم توسيع اختصاصات المجلس، لتشمل، علاوة على تدبير الحياة المهنية للقضاة، مهام التفتيش وإبداء الرأي في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالقضاء وتقييم منظومته .

وتأكيدا لمبدإ سمو الدستور والقانون، تم الارتقاء بالمجلس الدستوري إلى "محكمة دستورية"، ذات اختصاصات واسعة، تشمل، علاوة على صلاحياته الحالية، مراقبة دستورية الاتفاقيات الدولية، والبت في المنازعات بين الدولة والجهات.

وتعزيزا للديمقراطية المواطنة، تم تخويل هذه المحكمة صلاحية البت في دفوعات المتقاضين بعدم دستورية قانون تبين للقضاء أن من شأنه المساس بالحقوق والحريات الدستورية.

المحور الثامن: دسترة بعض المؤسسات الأساسية، مع ترك المجال مفتوحا لإحداث هيآت وآليات أخرى، لتعزيز المواطنة والمشاركة الديمقراطية، بنصوص تشريعية أو تنظيمية:

وهكذا، تمت دسترة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، ومؤسسة الوسيط، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والهيأة العليا للاتصال السمعي- البصري ، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وتوسيع اختصاصات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لتشمل القضايا البيئية.

كما تم تعزيز المكانة الدستورية للأحزاب السياسية، والهيآت النقابية والمهنية، ومنظمات المجتمع المدني، بتخصيص عدة فصول لكل منها.

وعملا على تمكين الشباب، من فضاء مؤسسي للتعبير والنقاش; فقد حرصنا على إحداث مجلس للشباب والعمل الجمعوي، يشكل قوة اقتراحية، لتمكينهم من المساهمة، بروح الديمقراطية والمواطنة، في بناء مغرب الوحدة، والكرامة والعدالة الاجتماعية.

المحور التاسع : تعزيز آليات الحكامة الجيدة، وتخليق الحياة العامة، ومحاربة الفساد، بإحداث منظومة مؤسسية وطنية منسجمة ومتناسقة في هذا الشأن ; وذلك من خلال تعزيز دور المجلس الأعلى والمجالس الجهوية للحسابات في مراقبة المال العام، وفي ترسيخ مبادئ الشفافية والمسؤولية والمحاسبة، وعدم الإفلات من العقاب، ودسترة مجلس المنافسة، والهيأة الوطنية للنزاهة ومحاربة الرشوة والوقاية منها.

ولكون الأمن بمفهومه الاستراتيجي الشامل، قد غدا تحديا عالميا; فقد حرصنا على تمكين بلادنا من آلية مؤسسية استشارية في شكل مجلس أعلى للأمن، نتولى رئاسته.

ويضم هذا المجلس في عضويته رؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والوزراء والمسؤولين، والشخصيات المعنية.

كما يختص بتدبير القضايا الأمنية الاستراتيجية، الداخلية والخارجية، الهيكلية والطارئة، ويشكل قوة تقويمية واقتراحية لترسيخ الحكامة الأمنية الجيدة ببلادنا.

شعبي العزيز،

إن منظورنا الشامل للديمقراطية الحقة، ومقومات الحكامة الجيدة، لا ينحصر في إعادة توزيع السلطات المركزية، بل يقوم على توزيع السلطات والموارد، بين المركز والجهات; وذلك ضمن جهوية متقدمة، نعتبرها عماد الإصلاح العميق لهياكل الدولة وتحديثها.

وفي هذا المنظور، يندرج المحور العاشر، المتمثل في التكريس الدستوري للمغرب الموحد للجهات. مغرب يقوم على لامركزية واسعة، ذات جوهر ديمقراطي، في خدمة التنمية المندمجة، البشرية والمستدامة، وذلك في نطاق وحدة الدولة والوطن والتراب، ومبادئ التوازن، والتضامن الوطني والجهوي.

ولإبراز هذا الخيار الاستراتيجي في مشروع الدستور، فقد تم تخصيص باب للجماعات الترابية وللجهوية المتقدمة ; على أساس الإطار المرجعي، الذي أعلنا عنه، في خطابنا التاريخي لتاسع مارس ; على أن يتولى قانون تنظيمي تحديد اختصاصات الدولة والجهات، وموارد وآليات وتنظيم الجهوية.

شعبي العزيز،

إن أي دستور مهما بلغ من الكمال، فإنه ليس غاية في حد ذاته، وإنما هو وسيلة لقيام مؤسسات ديمقراطية، تتطلب إصلاحات وتأهيلا سياسيا ينهض بهما كل الفاعلين لتحقيق طموحنا الجماعي، ألا وهو النهوض بالتنمية وتوفير أسباب العيش الكريم للمواطنين.

ومن هذا المنطلق، فإن خديمك الأ ول، عندما سيقوم بواجبه الوطني، بالتصويت بقول نعم لمشروع الد ستور الجديد، المعروض على الاستفتاء الشعبي، إنما لاقتناعي الراسخ بأن مشروع هذا الدستور يعتمد كل المؤسسات والمبادئ الديمقراطية والتنموية، وآليات الحكامة الجيدة، ولأنه يصون كرامة كل المغاربة وحقوقهم، في إطارالمساواة وسمو القانون.

أجل، سأقول نعم لهذا المشروع، لاقتناعي بأنه بجوهره سيعطي دفعة قوية، لإيجاد حل نهائي للقضية العادلة لمغربية صحرائنا، على أساس مبادرتنا للحكم الذاتي. كما سيعزز الموقع الريادي للمغرب في محيطه الإقليمي، كدولة تنفرد بمسارها الديمقراطي الوحدوي المتميز.

وإني لأدعو الأحزاب السياسية، والمركزيات النقابية، ومنظمات المجتمع المدني، التي شاركت، بكل حرية والتزام، في صنع هذا الميثاق الدستوري المتقدم، من بدايته إلى نهايته، إلى العمل على تعبئة الشعب المغربي، ليس فقط من أجل التصويت لصالحه، بل بتفعيله; باعتباره خير وسيلة لتحقيق التطلع المشروع لشبابنا الواعي والمسؤول، بل لكل المغاربة، لتحقيق طموحنا الجماعي لتوطيد بناء مغرب الطمأنينة والوحدة والاستقرار، والديمقراطية والتنمية والازدهار، والعدالة والكرامة وسيادة القانون، ودولة المؤسسات.

وستجدني، شعبي الوفي، في طليعة العاملين على التفعيل الأمثل لهذا المشروع الدستوري المتقدم، الذي يوطد دعائم نظام ملكية دستورية، ديمقراطية برلمانية واجتماعية، بعد إقراره، بعون الله وتوفيقه، بالاستفتاء الشعبي، ليوم فاتح يوليوز القادم".

"قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني". صدق الله العظيم. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".



4855

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الخطوة الاولى من الحرب على ثورة الشباب

المحفوظ السالك

خطاب ملك المغرب يترجم إرادة السلطة القوية فى الاستمرار على نفس النهج السابق ، لآنه فى الحقيقة هناك تضاد غير قابل للانسجام والتوافق بين الملكية القروسطية وبين الديمقراطية لآن هذه الاخيرة لن تقوم إلا على أنقاض الاخرى وفى المغرب توجد نخبة متحكمة افرزتها عقود من الفساد السياسى لايمكن ان تتنازل عن مواقعها لمجرد مظاهرات واحتجاجات هنا وهناك وتعطى القيادة لمعارضيها بطيب خاطر والخطاب الملكى الخطوة الاولى من خطوات التصدى للتهديد الشعبى القادم من الشارع ثم تليه خطوة التصويت والمنتظر ان يخضع للتزوير والتلاعب وهذه الخطوات ستكون مصحوبة بحملة إعلامية شرسة وبتوظيف مواقف دولية معروفة كفرنسا وغيرها وهذا كله لخنق وإسكات ثورة الشباب فى المغرب

في 18 يونيو 2011 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اين هي ميزانية القصور والجيش والفوسفاط والذهب من الدستور

samir

ثورة ثورة لا رجوع إلى الأمام
اين هي ميزانية القصور والجيش والفوسفاط والذهب من الدستور
جميع حكام العالم ضعفاء أمام شعوبهم :
هل ستناقش ميزانية القصور والجيش والفوسفاط بهذا الدستور، المسمى بالجديد، الذي تم تبديل غلافه، مثل المقررات المدرسية العمومية.
من قال بأن تشوسيسكو سيعدم ومن قال بأن بن علي سيهرب ، ومن قال بأن مبارك سيتنحى ومن قال بأن ...، وسيأتي آخرون إنشاء الله قبل نهاية 2011 .
الشعب التونسي البطل ،... الشعب الليبي في القمة ،... عاش شعب مصر.....
الشعب يحكم بالعدل ، لا بالقمع .
إذا قسمت الثروات ، وحكم الحاكم بالعدل ، لا نحتاج إلى شرطي واحد لينظمنا : إذا جاع الشعب لن يسكته القمع والعصا وكثرة المعتقلات ،: تمارة ، المعمورة ، أكدز ....الخ.
النموذج البوليسي التونسي فاشل ، وتريد الحكومة المغربية بالبداية في تطبيقه رغم علمهم بأنه فاشل .
عدد سكان المغرب 35 مليون وعدد البلطجية الذين يمارسون الديكتاتورية على الشعب يعدون على رؤوس الأصابع .
قال الله سبحانه وتعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ  (54 ) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ  (55 ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ  (56 )}.  (الزخرف )
لكي تنجح الثورة لابد من الدم ، الشعب يجب أن يضحي بثلتي الشعب من اجل الثلث ، الهضرة الخاوية ماحررتوا بيه البلاد .
الدستور غير بدلو ليه الغلاف اوعطاوه ليكوم ، تايصحابهوم واش نتوما براهش.
مايمكنش السبع ايولي غزالة .
نعم لديكتاتورية وسرقة التروات لا للحرية والكرامة



في 19 يونيو 2011 الساعة 20 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مغربي امازيغي مشارك مساند غيور

ايمن طانطان

يا رجل الأمازيغية  (انا ) لقد دسترها و هذا اهم تغيير تاريخي في المغرب غدا ستجد الأمازيغية كهوية و كلغة موجودة في الدستور المغربي ألا يجعلني هادا مفتخرا بالأمازيغية

في 19 يونيو 2011 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جعجعة بدون طحين

mostafa

دستور مغربي علوي بمعنى الكلمة كيف لا وهو دستور مشوه للدساتير القديمة وخلاصة القول هي كالتالي: امام المغرب خطوتين ليتقدم وهما _تمكين الصحراء الغربية من استقلالها _ملكية دستورية

في 19 يونيو 2011 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نريد حقنا في ثرواتنا

wiam

سبب الدعارة وأطفال الشوارع والعزوف عن الزواج هو عدم تقسيم الثروات.
هل تعلمون أن عزوف معظم الشباب والشابات الغير المتزوجين هو سرقة الحكام العرب لثرواتهم .
وهل تعلمون أن معظم هؤلاء وأنا من بينهم وعمري الان 39 سنة ، لن يتزوج إلا ويضمن لأبنائه وطنا شريفا يؤويهم عوض الوطن العربي الذي تسيره عصابة السراق .
وهل تعلمون من المسؤول يوم القيامة عن الدعارة وذنوب هؤلاء الأبناء الذي لا آباء لهم ، هم ولاة أمورهم في أوطانهم الذي أصبحنا فيه لاجئين ، أصبحنا مغاربة بالبطاقة الوطنية .
أما الزبدة فتأخذها الأسرة الفاشية المتواطئة مع الاستعمار .
هؤلاء هم سبب تجارة المخدرات ، الدعارة الاحترافية ،التسول ، الانتحار ، المشاكل العائلية ، الطلاق ، .... كل هذا بسبب عدم تقسيم الثروات : الذهب والفوسفات والفضة والأسماك والرمال ومعادن أخرى لا علم لنا بها ، ولكن سنعلم بها يوم القيامة إنشاء الله .
هل يمكن لنا أن نحلم بالزواج ونحن لا نقدر على شراء شقة ، ولا نتوفر على عمل قار في هذه المحمية الفاسية ، وإذا أردت أن تشتري سيارة أو استيرادها و لو كانت قديمة وموديل 1985 يجب عليك أن تودي عليها ضريبة في الجمارك الفاسية ديال 30000 اقل ما يمكن ، مع العلم انه حتى المعمل الذي صنعها في الخارج لم يستفذ هذه القيمة من الربح ، وهم يستوردون سيارات ضخمة من نوع بورش وميرسيديس ورويزرويز ، 17 حصان وتعمل بليصانص وليس المازوت ، ويقومون بادخالها مجانا ، لماذا ؟ لانهم هم المغاربة فقط ، اما نحن فقط البخوش ، نفترش الأرض ونأكل من خشاش الأرض.
هل تعلمون أن منجم الذهب بتيزنيت وحده ينتج 3 طن من الذهب سنويا.
والذهب اليوم ثمنه بالسوق هو 35 أورو للغرام الواحد ، مع العلم ان هناك معادن اخرى كالماس .
كفى من الاستبداد؟ نريد الشغل، نريد الصحة، نريد التعليم
نريد حقنا في ثرواتنا ، نريد تعليم ذو جودة ، نريد صحة مجانية ، نريد حقنا في السكن ، نريد حقنا في الذهب والفضة والفوسفاط.

في 20 يونيو 2011 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

fatima

ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

ما هي التكلفة السنوية التي يتحملها المواطن المغربي دافع الضرائب، لتغطية نفقات الملك والقصر الملكي ما المبلغ الذي يخصصه قانون المالية لميزانية القصر وهل تمكن المقارنة مع دول أخرى؟
ما هي نسبة هذه التكلفة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي بالمغرب الناتج وما هي نفس النسبة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي لهذه الدول بحيث يمكن للمقارنة أن تكون ذات جدوى؟
 ما هي النسبة بالمقارنة مع الميزانية العامة للدولة؟
 من الذي يحق له التصويت على هذه الميزانية كل عام؟ وهل تناقش في البرلمان؟ 
لماذا وسائل الإعلام الرسمية تتحاشى الحديث عن هذا الموضوع؟ لماذا يبقى المواطن العادي بعيدا و مـُبعدا عن إدراك هذه المعطيات. بل لماذا العديد من أهل السياسة والثقافة يبتعدون هم كذلك عن الموضوع ويجهلون الأرقام وكأنها من المحرمات والخوض فيها من المخاطر؟
الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ يكفي البحث في موقع وزارة المالية الرسمي: www.finances.gov.ma للعثور على العديد من المعطيات و الأرقام. وهكذا، نعلم أن قانون المالية يشتمل على الأرقام الإجمالية الكبرى الآتية:
الميزانية العامة للتسيير: 000 629 912 136 درهم
الميزانية العامة للاستثمار: 000 255 954 81 درهم
المجموع العام: 000 854 596 218 درهم
من ضمن هذه الميزانية العامة، هناك ميزانية البلاط الملكي وتنقسم كالعادة إلى ميزانية التسيير و ميزانية التجهيز:

وهكذا فمجموع ميزانيتي القصر للتسيير والتجهيز يساوي:
000 719 433 2  + 000 608 131 = 000 327 565 2 درهم.
لتقريب الأرقام من الذهن يمكن استنتاج الميزانية اليومية هكذا:
000 565327 2 إذا فسمناها على 365 يوما تعطينا 293 028 7 درهم يوميا.
 من هذه المبالغ يخصص "المرتب السنوي الملك" أو ما يسمى القائمة المدنية والبالغ 000 292 26 درهم، أو ما يعادل 000 292 26 / 365 يوما = 032 72 درهم يوميا.
 إذا قارنا هذا المبلغ مع مرتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال عام 2010، الموجود في العديد من المصادر على الإنترنت وهو 000 400 دولار، نستنتج أن مرتب ملك المغرب يساوي 8 مرات مرتب رئيس أقوى دولة في العالم.
قانون المالية لا يوضح النفقات التي يغطيها مصطلح مخصصات السيادة الذي يصل
إلى 000 164 517 درهم أي 51 مليار سنتيم.
الآن لو قارنا التكلفة الاجمالية السنوية للقصر  ( التسيير والتجهيز )، نستنتج أنها تشكل نسبة 1.17 في المائة من الميزانية الإجمالية للدولة:
000 327 565 2 / 000 854 896 218 = 1.17 ٪.
وإذا كان المغرب يبلغ عدد سكانه 32 مليون نسمة، فإن القصر الملكي يستأثربنصيب 375 ألف من المواطنين المغاربة.
بالطبع هذه المبالغ لا تهم إلا ميزانية القصر المباشرة ولا تتضمن مصاريف أجهزة الدولة الأخرى التي تنفقها على سبيل المثال بمناسبة الأسفار والرحلات الملكية. وهكذا فلا شك أن نفقات الوقود الذي يستعمله الجيش أو الدرك الملكي، ونفقات المأكل و الإقامة يتم دفعها من ميزانيات هذه المؤسسات.
مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي
إجمالي الناتج القومي بالمغرب في عام 2009 يبلغ 90 مليار دولار، و بفرنسا 2750 مليار دولار  (30مرات الرقم المغربي ) و إسبانيا 1476 مليار دولار  (19،7 مرات الرقم المغربي ).

والميزانيات السنوية الخاصة بكل من القصر الملكي المغربي  (2565 مليون درهم أو 228 مليون أورو ) ، ورئاسة الجمهورية الفرنسية  (قصر الاليزيه 112.6 مليون أورو  ) وكذلك القصر الملكي الاسباني  (8.9 مليون أورو ) تبين ما يلي:
• ميزانية القصر الملكي في المغرب تضاعف ميزانية الرئاسة الفرنسية مرتين وتضاعف 12.6 مرة ميزانية القصر الملكي الاسباني.
• إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الفروق بين الناتج القومي الإجمالي للبلدان الثلاثة يتضح أن القصر الملكي في المغرب يكلف المواطنين 30x2 مرة تساوي 60 مرة تكلفة الاليزيه و 12.6 على 19.7 تساوي 248 مرة تكلفة القصر الملكي الاسباني.
هل نستنتج من ذلك أن الملكية في المغرب هي ملكية برلمانية 248 مرة أقل من الملكية الإسبانية؟
 يمكننا أيضا مقارنة ميزانية القصر الملكي بميزانيات مؤسسات أخرى بالمغرب: في عام 2010 كلف مجلس النواب دافعي الضرائب  (ميزانية التسيير والتجهيز معا ) 000 494 299 درهم، أما مجلس المستشارين فقد بلغت كلفته 000 115 239 درهم.
مقارنات أخرى ممكنة
بالنظر إلى أن ميزانية التسيير  (أجور الموظفين وكلفة المعدات والنفقات المختلفة ) بلغت في عام 2010 ما يلي:
• 000 449 774 درهم لوزارة النقل والتجهيز
• 000 044 579 درهم لوزارة الشباب والرياضة
• 000 990 317 درهم لوزارة الثقافة
• 000 919 594 درهم لوزارة السكنى والتعمير.
يتضح أن نفقات التسيير المخصصة للقصر والمذكورة أعلاه، أي 000 719 433 2 درهم يتجاوز مجموعها نفقات التسيير لهذه الوزارات الأربع التي تبلغ 000 402 266 2 درهم.
التصويت في البرلمان
يجري التصويت على ميزانية القصر الملكي سنويا من قبل البرلمان دون أي نقاش وتتم الموافقة بالإجماع على ما يبدو. وهذا يعني أن أي عضو في البرلمان الذي لا يتفق مع هذه المبالغ أو يعتبرها باهظة وتمثل عبئا كبيرا على كاهل المواطن الذي هو مؤتمن على صوته، لديه نظريا الحرية الكاملة يسللتصويت ضد هذا الفصل من الميزانية انسجاما مع ضميره.
ميزانية القصر و الدستور
سواء في الدستور الحالي الذي بدأ العمل به منذ 1996 أو مشروع الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء بعد أيام في فصله 45، يبقى التنصيص على ميزانية القصر مقتضبا جدا: للملك قائمة مدنية. هذه القائمة كما أسلفنا تشتمل على مبلغ 26292000 درهم أي ما يعادل 1% تقريبا من الميزانية الإجمالية للقصر الملكي البالغة 2565 مليون درهم أي 256 مليار سنتيم. وهذا يعني أن ما يناهز% 99 من الميزانية ليس لها أساس دستوري. لماذا؟ هل هذا إجراء شفاف أو ديمقراطي؟ ما العمل لو قرر الملك يوما ما أو من هو مسؤول عن تدبير البلاط والقصور أي يطلب من الحكومة رفع الرقم إلى 5 أو 10 مليارات درهم؟
هذا الفراغ المتعمد يذكرنا بفراغ آخر وصمت آخر نجده في الدستور الحالي ومشروع الدستور الجديد على السواء و يتعلق بحالة مرض الملك أو وقوع أي طارئ يجعله غير قادر على ممارسة مهامه،  (والإنسان معرض بالطبع لذلك )، وهذا الفراغ يمكنه لا قدر الله أن يتسبب في عدم استقرار للبلاد أو شلل في سير المؤسسات. على سبيل المثال، لقد خصصت دساتير الملكيات الأوربية فصولا لهذه الحالة : الفصل 93 من الدستور البلجيكي والفصل 55 من الدستور الهولندي و الفصل 59.2 من الدستور الإسباني.
المراقبة
هل المؤسسات المكلفة بمراقبة المصاريف العمومية مثل المفتشية العامة للمالية أو المجلس الأعلى للحسابات تقوم بعمليات التدقيق والمراقبة لكيفية صرف ميزانية القصر الملكي كما تفعل مع أجهزة وإدارات أخرى؟ يبدو أن الجواب بالنفي.
هل هناك نص قانوني يمنعهما من ذلك؟ هل القصر مؤسسة تستفيد من المال العام ولكن لديها حصانة قانونية ضد المراقبة؟ أم أن الأمر يتعلق فقط بممارسة من طرف المسؤولين في هذه الهيئات  (وخاصة رئيس المجلس الأعلى للحسابات ) الذين يتملصون طواعية من جزء من صلاحياتهم و مسؤولياتهم؟
قد يستدعي الأمر قراءة متعمقة من ذوي الاختصاص، إلا أن القراءة البسيطة المباشرة تبدو واضحة، حيث أن الفصل 147 من المشروع الجديد المعروض للاستفتاء و الخاص بالمجلس الأعلى للحسابات يضمن استقلالية هذه المؤسسة ويعرفها بكونها الهيئة العليا لمراقبة المالية العمومية للمملكة، هكذا دون أي استثناء، ويضيف أنها تتولى ممارسة المراقبة العليا على تنفيذ قوانين المالية.
المصدر : http://lakome.com/politics/78newspolitics/57732010.html



في 20 يونيو 2011 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكرا لك صاحبة التعليق رقم 6

adil

ماجاء في التعليق 6 قليل من كثير لذلك ندعو المغاربة الى الامتناع عن التصويت على الدستور

في 21 يونيو 2011 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- دستور المغرب الجديد 2011

lamia

دستور المغرب الجديد 2011
الفصل الأول :
المغرب دولة إسلامية ، قانون الحكم فيه بالمحاكم والمعاملات الأسرية والتجارية : القرآن الكريم والسنة النبوية .
الفصل الثاني :
شعار الدولة المغربية : حرية – عــــدالة – استقـــلال
الفصل الثالث :
ابتداء من سنة 2011 ، تم إلغاء جميع المجالس : البرلمان ، الحكومة ، المستشارين،المجلس العلمي الأعلى ، وجميع المجالس التي تبتز ثروات الشعب ، لأنها لاتسمن ولا تغني من جوع.
الفصل الرابع :
بهذا الدستور سيتم إلغاء الحصانة ، فجميع المواطنين المغاربة سواسية أمام القانون .
وسيتم كذلك الغاء الجواز الديبلوماسي ، وإلغاء التأشيرة لجميع دول العالم ، جميع المواطنين سواسية .
الفصل الخامس :
أعلى سلطة في البلاد هي القضاء ، فالقاضي فوق جميع المواطنين .
الفصل السادس :
ابتداء من تاريخ إصدار هذا الدستور سيتم تأسيس صندوق الزكاة .
الفصل السابع :
ابتداء من تاريخ إصدار هذا الدستور سيتم تأسيس صندوق الزواج .
وكل من هو أعزب وقادر على الزواج يؤدي ضريبة شهرية تقدر ب 500 درهم حتى يتزوج ويتم تعويضها بمنحة شهرية تعطى له تقدر ب 1000 درهم .
الفصل الثامن :
يتم تطبيق الأحكام الشرعية : الرجم والجلد للزاني والزانية و قطع اليد للسارق .
الفصل التاسع :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة ، سيتم إلغاء جميع الاتفاقيات الاستعمارية اكس ليبان ، وجميع الاتفاقيات الأخرى .
الفصل العاشر :
لا يحق لآي مسؤول في الدولة أن يوقع أي اتفاقية اقتصادية مصيرية للشعب مثل الصيد البحري ، إلا باستفتاء شعبي .
الفصل الحادي عشر :
يتم توزيع الثروات الطبيعية الفوسفاط والذهب والماس والرمال والفضة والأسماك ، بالتساوي على جميع المواطنين الحاملين للجنسية المغربية، وبه يتم إلغاء جميع أشكال اقتصاد الريع وجميع الامتيازات والعقود التي تمر في الخفاء.
الفصل الثاني عشر :
سيتم تجميد جميع أرصدة الوزراء السابقين وجميع المسؤولين الذين يتوفرون عليها في الأبناك السويسرية والأجنبية . وسيتم منع أصحابها من مغادرة التراب الوطني حتى يحاكموا .
الفصل الثالث عشر :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة لا يحق للجيش التوفر على حساب بنكي ، ولا يحق له الجمع بين السلطة والمشاريع والرعي بالجمال . الجيش للدفاع عن الوطن وليس لابتزاز ثروات البلاد .
الفصل الرابع عشر :
سيتم تأسيس البنوك الإسلامية .
الفصل الخامس عشر :
سيتم إرجاع جميع شركات الدولة التي تمت خوصصتها ، مثل اتصالات المغرب .
الفصل السادس عشر :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة يمنع منعا كليا استعمال سيارة الإدارة العمومية للتنزه في الشواطئ خارج أوقات وأيام العمل ،ولا لأي غرض إلا للإدارة ،غرامة 10000 درهم.
الفصل السابع عشر :
لا يجب اعتقال أي شخص سواء في مركز الشرطة أو المحكمة ، إلا بحكم قضائي .
الفصل العشرون :
ابتداء من هذا التاريخ سيتم إغلاق جميع المعتقلات السرية ، اكدز ، المعمورة ، تمارة ، وآخرون ، وسيتم تعويض جميع السجناء المظلومين .

في 21 يونيو 2011 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نحن

بومهدي سيدي احمد لعروسي

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد :
فان الشرفاء أبناء قبيلة لعروسيين بجهة وادي الذهب لكويرة المجندين تحت أمير المؤمنين حامي حمى الدين تجدد البيعة الروحية لا الشفهية النابعة من القلب قبل العقل لأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده في ضل دستور الحرية والديمقراطية الفعلية لا الخطية والذي جاء تأكيدا للخارج قبل الداخل بان ملكنا الهمام لطالما كان السباق في نهج الديمقراطية الحقيقية والفعلية لا أللفضية ,ولطالما كان المغرب هو السباق في إنجاح مشاريع الديمقراطية الذاتية منها والمستوردة مع التعديل المساير للخصوصية المجالية والثقافية والعرقية التي يتميز بها المغرب الغني بالتنوع في شتى المجالات كتجربة الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي الحامل للبصمة المولوية التي جاءت كتزكية لبرنامج إصلاح عملاق كان المغرب السباق فيه وبإنجاحه يتم التعميم كتعميم السيادة الروحية لأمير المؤمنين وحامي حمى الدين ومانحن أبناء قبيلة الشرفاء لعروسيين عدى كوننا الشرفاء المجاهدين الى مواطنين مخلصين من حماة إمارة المؤمنين وقد تمت تربية أجيالنا على أساس ان أبناء قبيلة لعروسيين هم ملكيو النظام مالكيو المذهب.
واليوم نحن قبيلة الشرفاء لعروسيين نعلن تأييدنا الكامل اللامشروط لدستور الحريات دستور المساوات الذي لم يستثني المعارضة ولا الأقليات وان دل ذلك على شيء وإنما يدل على حض المغرب بملكه محمد السادس أو بمعنى اصح ملك الشعب حامل لواء الحرية والتنمية المتسلح بالديمقراطية الإصلاحية.
ومن هنا نعلن ونحن قبيلة لعروسيين من منتخبين وشيوخ واعيان ونساء وشباب تجديد التأكيد على دعمنا وموافقتنا الكاملة للدستور الجديد شكلا ومضمونا.

والسلام.

في 22 يونيو 2011 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نحن

بومهدي سيدي احمد لعروسي

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد :
فان الشرفاء أبناء قبيلة لعروسيين بجهة وادي الذهب لكويرة المجندين تحت أمير المؤمنين حامي حمى الدين تجدد البيعة الروحية لا الشفهية النابعة من القلب قبل العقل لأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده في ضل دستور الحرية والديمقراطية الفعلية لا الخطية والذي جاء تأكيدا للخارج قبل الداخل بان ملكنا الهمام لطالما كان السباق في نهج الديمقراطية الحقيقية والفعلية لا أللفضية ,ولطالما كان المغرب هو السباق في إنجاح مشاريع الديمقراطية الذاتية منها والمستوردة مع التعديل المساير للخصوصية المجالية والثقافية والعرقية التي يتميز بها المغرب الغني بالتنوع في شتى المجالات كتجربة الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي الحامل للبصمة المولوية التي جاءت كتزكية لبرنامج إصلاح عملاق كان المغرب السباق فيه وبإنجاحه يتم التعميم كتعميم السيادة الروحية لأمير المؤمنين وحامي حمى الدين ومانحن أبناء قبيلة الشرفاء لعروسيين عدى كوننا الشرفاء المجاهدين الى مواطنين مخلصين من حماة إمارة المؤمنين وقد تمت تربية أجيالنا على أساس ان أبناء قبيلة لعروسيين هم ملكيو النظام مالكيو المذهب.
واليوم نحن قبيلة الشرفاء لعروسيين نعلن تأييدنا الكامل اللامشروط لدستور الحريات دستور المساوات الذي لم يستثني المعارضة ولا الأقليات وان دل ذلك على شيء وإنما يدل على حض المغرب بملكه محمد السادس أو بمعنى اصح ملك الشعب حامل لواء الحرية والتنمية المتسلح بالديمقراطية الإصلاحية.
ومن هنا نعلن ونحن قبيلة لعروسيين من منتخبين وشيوخ واعيان ونساء وشباب تجديد التأكيد على دعمنا وموافقتنا الكاملة للدستور الجديد شكلا ومضمونا.

والسلام.

في 22 يونيو 2011 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى بومهدي سيدي احمد العروسي

ahmed

هل تعلم ان اقليم واد الذهب قد اعطاه المغرب لموريتانيا سنة1975 وهذا دليل على عدم مغربية هذا الاقليم وبالتالي فسكانه لا يعتبرهم المغرب كمغاربة ومع ذلك تقول انكم تقدمون للملك فروض الطاعة والاخلاص عار عليك ان ترضى لنفسك ولقبيلتك ان تكونوا رعايا لنظام تخلى عنكم سنة 1975 اجبني هل انتم موريتانيون ام مغاربة؟؟؟؟

في 23 يونيو 2011 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى رقم 10

صحراوى حر

من كتابتك لآسم سيداحمد لعروص ولبعض الكلمات يتضح أنك شلح من أشلوحة مسيرة الجوع السوداء ومن مستوطنى التسول المغاربة والشرفاء عندنا لايركعون ولايفبلون الايادى والصحراوى الحر لايعبد إلا الله جل جلاله ويرفض ان يكون عبدا من رعايا الملوك ومن منهم يفعل ذالك فهو منهم تجده من النفعيين الذين يعيشون على هامش الحياة ونسميهم بالحسانية ازناكة والحزارة

في 23 يونيو 2011 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الى رقم 12

مغربي

من تطن نفسك حتى تسب الامازيغ
انك حثالة المجتمع .وبالعربية بزاف عليك تكون صحراوي لان الامازيغ +الصحراوي اخوة وانت من خلال علمك فانك خائن زنديق والله المستعان .
ادا لم يعجبك المغرب فادهب الى بلد اخر وتركنا نعيش بسلام وامان نرضى بما قسمه الله لنا .
ولا اطنك على علم بالدين الاسلامي والشريعة الاسلامية :
من مات وليست في عنقه بيعة فقد مات ميتة الجاهلية .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

في 02 يوليوز 2011 الساعة 32 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ماذا ربح امازيغ الصحراء بعد واحد وأربعون سنة بعد اتفاقية فاس ؟

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة

مطرودون من صفوف الجيش يطالبون بإنصافهم

كيف تم تحويل المستشفى العسكري الخامس من بويزكارن إلي كلميم و ماهو مصير تجهيزاته الطبية؟

الدولة المغربية تصنع بعض رجالاتها من التهريب وخرق القانون ؟

تعاونية بإقليم افني تُقصـى من الأعلاف بسبب دعمها للحراك الاجتماعي

العيون : تبدير المال العام تحت يافطة برنامج محاربة الهشاشة والاقصاء

مالم يقله انوزلا في مقاله "ماذا بعد سحب المغرب ثقته من كريستوفر روس"

الغش يطال مشاريع تكسية الارصفة بالزليج والسلطات الوصية تغض الطرف ( صور)

الإصلاحات وليس الاصطلاحات

مواطن معوز بالعيون يستنجد بالملك محمد السادس

عائلة أمحزون بالمرسى بإقليم العيون تطالب بتفعيل قرارات الملك محمد السادس

الشباب يصنع التاريخ

عبد الله عميمي والي جهة كلميم السمارة مطالب برد الاعتبار لفئة المعاقين الصحراويين ؟

دَمَقْرَطَة المناخِ السياسي مفتاح نجاح الجهوية الموسَّعة في الصحراء

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة

تاغجيجت :الدرك الملكي ومضايقة النشطاء السياسيين وسط تسيب أمني بالمنطقة

هل لقبائل تاكنا من موقع في الحكم الذاتي أو الجهوية المتقدمة وليست الموسعة ؟

خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 36 للمسيرة الخضراء

بإبقائه على ولاة وعمال فاسدين هل القصر راضي عن وضعية الصحراء ؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.