للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حمدي ولد الرشيد يقود مسيرة مؤيدة للخطاب الملكي بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يونيو 2011 الساعة 43 : 14


صحراء بريس / العيون

 

قاد حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمسؤول عن الجهات الجنوبية الثلاث للحزب، مسيرة مؤيدة للخطاب الملكي من الرباط، التي أطرها حزب الاستقلال بمدينة العيون مباشرة بعد الخطاب الملكي، والتي تقدمتها أطر فاعلة داخل الحزب على رأسهم " أحمد لخريف " و " مولود علوات "  عضوا اللجنة المركزية للحزب و " أحمد الحكوني " المفتش الجهوي.

وتابع ولد الرشيد مباشرة عبر الهاتف أطوار المسيرة الليلية التي جابت شارع مكة، والتي عرفت مشاركة المئات من المواطنين منهم مناضلين ومناضلات من حزب الاستقلال مؤكدين تأييدهم لمضامين الخطاب الملكي.

وأكد أحمد لخريف، كاتب الدولة السابق في الخارجية وعضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال والنائب الأول الحالي لرئيس المجلس البلدي للعيون،في تصريحه لوسائل الإعلام: " أن المغرب اليوم يعيش على إيقاع عهد جديد أعطى انطلاقته  الملك محمد السادس عبر دستور جديد سيجعل المغرب في مقدمة الدول العربية.. مضيفا أننا كمنتخبين لا يسعنا إلا مباركة وتأييد هذا الخطاب الملكي شكلا ومضمونا، وسنقول له نعم"..

من جانبه قال أحمد الحكوني المفتش الجهوي لحزب الميزان: "إننا كصحراويين نؤيد خطوات الملك، ومشروع الدستور الذي تحدث عنه نؤيده، مضيفا أن هذا المشروع الدستوري الذي لقي موافقة ملكية يعتبر هدية للشعب المغربي من ملك حريص على مصلحة شعب.




5247

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حمدى ارحل

argibanos


كرهت كل تلك الوجوه البئسة التي لاتوحي لك بأي احساس تحبه مثل وجه مصاص الدماء و المغربي الفاشل الدى اصبح مثل الغراب ...لا ادارة و لا تدبير محكم و لاهم يحزنون ...نقول بصوت عالى حمدى ارحل و الدرهم ارحل و و...
المريض نفسيا لايصلح للعمل السياسي اللهم النهب و خديام ..



في 18 يونيو 2011 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إن لم تستح، إفعل ما شئت

أبـا المحفوظ

إنها مسيرة فلكلورية للتسابق لتأكيد ولاء خونة، باعوا الغلة و نهبوا أموال الشعب الصحراوي، ولاءهم لملك و نظام مخزني يشاطرهم النهب. هي مسيرة استجداء من يستحي لمن لا يستحق. ولكنه زمن " اللي كان يكتل ما أتلى يحشم".
الخطاب جاء مخيبا تماما لآمال المغاربة الأحرار الذين تنادوا لمسيرة احتجاج يوم الأحدالمقبل.
فالملك يبقي على سلطاته كافة في يده، يملك و يحكم البلاد و هو محصن من أية مساءلة، شخصه مقدس ، يجمع في الدستور الجديد السلطات المدنية و العسكرية و الدينية في ثوب جديد يؤكد الحكم الثيوقراطي للنظام المغربي؛ الملك يرأس مجلس الوزراء، و المجلس الأعلى للقضاء و القائد الأعلى للجيش. و هو أمير "المؤمنين به"، فبالله عليكم قولوا لي أين الجديد، هل هو تعيين "رئيس وزراء من حزب الأغلبية؟ أم مجلس علماء يرسخ به و من خلاله الملك سلطاته. الملك يستدعي هذه المجالس كافة للإنعقاد و يرأسها. فبالله عليكم قولوا لي من يجرؤ على مجرد طرح استفسار في أي رأي يراه الملك؟؟
أي فصل للسلطات يمكن الحديث عنه و الملك يجمع تلك السلطات جميعا؟ إن كنتم تظنون أن القضاء أصبح مستقلا و أن الصحافة تحررت من قيودها و أن الجهاز التنفيذي أصبح حرا في اتخاذ القرارت فأنتم واهمون، واهمو، والأيام ستؤكد أن تفاؤل المتفائلين لم يكن في محله.
الوثيقة الجديدة مجرد التفاف على مطالب الشعب المغربي الشقيق في الحياة الكريمة و دولة القانون و المؤسسات. و المخزن الذي لم يستجب لمطالب الإصلاح ربما سيجد نفسه، في يوم قريب، وقد جرفه التغيير الجذري.
أما حثالة الخونة هؤلاء فليس لهم إلا الرحيل مع أسيادهم إلى مزبلة التاريخ، فجميعهم كانوا سببا في معاناة الشعبين الشقيقين في المغرب و الصحراء الغربية.

في 18 يونيو 2011 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- دار لــقـمـان لازالت على حالتها

واد نــون

نعم من حقهم يتظاهرون كما يحلوا لهم لأن الدستور لم يأتي بشئ يذكر و خيب آمال الشعب المغربي باإستثناء رموز الفساد و من يدور في فلكهم و متطاهرون العيون عبارة عن ما تقوم به الببغاء كولو العم زين بفهوم شيخات المغرب لم نرى هؤلاء الوجوه في المحطات الصعبة التي مرت بها الأقاليم الجنوبية مثل الوقفات الأحتجاجية مع المعطلون وأرامل الشهداء و مشاكل العائدين ومشاكل الصحة و التعليم كفاكم كذب وبهتان و نهب المال العام أصبحتم فاسيين أكثر من أهل فاس و هذا إن دل على شئ فإنما يدل على أنكم في دار غفل واجــــعــــة

في 18 يونيو 2011 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الشعب يريد العدل وتقسيم الثروة و السلطة

مولى احمد الموساوى


الشعب يريد العدل وتقسيم الثروة و السلطة :

رسالة الى عباس الفاسي :
مالفرق بين فترة الاستعمار بالمغرب و فترة حكمك أنت وأجدادك ؟
عهد الاستعمار ، المغرب قسم الى ثلاث محميات ، المحمية الفرنسية والاسبانية والألمانية ، كلهم اتوا إلى المغرب لاخذ المعادن ، الفوسفاط والذهب والفضة والنحاس والحديد ، واستغلال المنطقة الفلاحية بالمغرب ، ما يسمى بالمغرب النافع .
الاستعمار أخد من المغرب كمية هائلة من الثروات المعدنية وهي التي بنا بها فرنسا واسبانيا والمانيا طرق وسكك حديدية .. الخ ، ولكن بنا لنا مستشفيات ومدارس وموانئ ، وهي التي تعمل الى يومنا هذا في سنة 2011 . مع العلم ان الدراسات التي قام بها الاستعمار الأوربي هي التي تطبق الى يومنا هذا .
الاستعمار ترك لنا تعليما جيدا دو محتوى يؤهل أبناء الشعب للشغل ، أما انتم خربتم التعليم وجعلتم تعليم الشعب سلعة تباع وتشرى ، محفظة ثقيلة على وزن التلميذ الذي يحملها و محتواها التعليمي رديء .
لم يخرج الاستعمار من المغرب الا ووقع معكم اتفاقيات ببنود سرية ابتزازية للشعب المغربي ، لا يعلمها الا الله ، ووعدتم الاستعمار ان ترسلوا له كلما لدينا ، ولن تتركوا الشعب المغربي حتى يصبح هيكلا عظميا .
اتفق معكم الاستعمار ألا تزرعوا بمنطقة دكالة إلا القصب السكري ، الذي لا ينفع في شيء ، لأنهم يعلمون أن هذه المنطقة اذا زرعت بالقمح ، المغرب سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح ، وسيصدره ، ولن يحتاج الى القمح الامريكي ، لانهم يعلمون أن جميع الشعوب تحكم ببطونها .
ما فائدة توفر الشعب المغربي على احتياط عالمي من الفوسفاط الذي هو أساس الطاقة النووية و أساس الصناعة ، والذهب ، والفضة ، واحتياطي هائل من الأسماك ، والشعب المغربي مازال يؤدي الضرائب يجب ان نعفى من جميع الضرائب ، لان الثروات التي نتوفر عليها ستغطي جميع الحاجيات ومصاريف الدولة ، إن وزعت الثروات بالعدل  ( 3طن من الذهب سنويا بتيزنيت  ) و700 طن من الفوسفاط كل 3 لأشهر ببوكراع ....الخ
لماذا لايتم محاسبة شركة أونا الاستعمارية والتمادي في السماح لها بالاستغلال الهمجي لثروات الشعب المغربي ، مع العلم أنها وقعت مع جماعة أفلا اغير باقليم تيزنيت اتفاقية ببنود سرية للاستغلال لمدة 99 سنة ، واش المغرب الزريبة ديالكم ، انه استعمار تحت غطاء الاستقلال .
جميع الاتفاقيات المصيرية والتي ستدفع بالشعب المغربي إلى الهاوية يجب أن تمر في استفتاء شعبي ، لا يحق لوزير المالية أن يوقع أي قرض من البنك الدولي إلا باستفتاء شعبي ، ولا اتفاقية الصيد البحري ، ولا جميع الاتفاقيات الاستغلالية الاستعمارية الغير المباشرة .
بم نحن مغاربة ؟ ربما 35 مليون مغربي لاجئون فقط عندكم ، نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط . كل شيء تسمسرون فيه .
لماذا تقومون فقط بزيادة وتطوير وسائل القمع بالبلاد ، مباريات الشرطة ، المخازنية ، الجيش ، حراس السجون ، معتقلات ،استيراد أدوات متطورة هراوات وقنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي والتي تصنعها إسرائيل ، أنتم تساهمون في دعم إخوتكم اليهود لقمع الشعوب الحرة ، هل تظنون انه بتكثيفكم القمع ستحكمون البلاد ، بنادم ايلا جيعان مابقا ايبان ليه حتا واحد : الشعب يحكم بالعدل لا بالقمع .
لا توجد مدينة بالمغرب إلا وتتوفر على سجن ، وهل تتوفر جميع المدن المغربية على مدارس للتكوين في التكنولوجيا : الالكتلرونيك ، الميكانيك ، الطبوغرافيا ، البرمجة ، .....الخ ،وهل تتوفر جميع المستشفيات العمومية بجميع المدن المغربية على جهاز السكانير و أطباء أخصائيين في جميع الأمراض، بالطبع لا ثم لا ثم لا .
الشعب المغربي شعب ذكي ، والدليل على دلك المناصب والوظائف التي يحتلها بكندا وأمريكا وبلجيكا ...الخ ، ولكن حكومتكم تعتبره دائما حمار ، رغم أن أبناء عباس وعائلته هم الذين استقروا في المناصب بدون استحقاق .
لم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بخطأ مصيري لشعبه مثل شركة النجاة ، وقام بالاستقالة .
ولم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بلقاء صحفي عالمي ، وينتظر أسئلة الصحافة العالمية ويبحث لها عن جواب مقنع لشعبه .
حكومتكم وحكومة أجدادكم خربت كل شيء ، التعليم الصحة السكن ، الفلاحة ، مثلكم مثل السوسة .


في 18 يونيو 2011 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بدون تعليق

حسنية من طنطان

والله ذا الل كلت أخي الموساوي زين...وحنا هاذو مأيدينك عليه.بيك ما كلت ألا شي حق.‏bravo...bravo..sans aucun doute la patience vient à bout de tout.car après la pluie,le beau temps.‎

في 18 يونيو 2011 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ياصاحب التعليق 5 اتقى الله فينا

مستحي من ما قرا عن وطنه

اخي صاحب التعليق 5ان ما اثرته حول الصحة والتعليم وغيره من القطاعات بالصحراء من انها كانت بخير في عهد الاستعمار،ااسف لسماعي هذا كما اعتبرمن كلامك هذا انك تحن لتلك الفترة البئيسة التي كان المغاربة فيهاسواء بالصحراء او في مناطق اخرى تحت الحجر والوصاية،وقد تنفسوا الصعداء بعد المسيرة الخضراء فانظر حولك هل الصحراء عموما الان هي تلك التي كانت ترزح تحت وطاة الاستعمار الغاشم الذي تمجد انت فترته الرهيبة،فالتفاوت في الخدمات موجود وفي كل القطاعات وبكل المدن المغربية لكن بمستويات مختلفة وحسب الامكانيات المتوفرة وضمائرالعاملون بالقطاع،لكن ان تقول بان التخريب وغيره عرف مند دخول المغرب فداك ما لانقبله منك ان كنت فعلا تقبل سماع الاراء ولو اختلفت معك،فانت ترى نصف الكاس الفارغة اما النصف الاخر لاتراه مع كامل الاسف،انظر حولك عن اوضاع عشيرتك واقاربك وجيرانك اليوم ،وتذكر حالتهم الامس يوم كان الاستعمار هو المسيطر،كيف كانت العيون الامس وكيف هي اليوم،حرام عليك يااخي ان تبخس مجهودات الدولة في كافة المجالات بالرغم من عدم رضاك عنهالكن الحقيقة اقوى منك ومني وعلى العاقل ان لاينكرهاوتحية

في 18 يونيو 2011 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رد و توضيح

مولاي هاشم

إلى التعليق رقم 7
كان من الأجدر بك طرح فكرتك و إعتراضك دون الإتيان على ذكر تلك المشؤمة المسماة المسيرة السوداء و التي تبدو من العظمة في ذهنك المخيزني شيئا كبيرا . و أسألك هنا هل فاقد الشيئ يعطيه و هل تلك الجموع البائسة و المؤلفة في مجملها من بائعات هوى و أحلايقية و شفارة و حمالة و ترفع العلم المريكي و السينيغالي و أوان فارغة فوق رؤسها أيرجى منها خيرا ..؟
و إن تححق شئ لأهل الصحراء فذلك بفضل بضاعتهم التي رد بعض منها إليهم .
أما فيما يخص هذه المويسيرة التي تحدث عنها المقال فهي إبنة المسيرة المشؤمة إلا أن شخوصها زادت عليهم شخصية بائعي الضمائر و الباقي لا زال على حاله يدنس الوطن السليب .

في 19 يونيو 2011 الساعة 15 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض.......

مهتم

أنا لست ضد انظلاق المسيرة ولا ضد بنودالدستور ولا فصل من فصوله لأننا ببساطة لا زلنا في القراأة الأولى لتحديد موقفنا بنعم أو لا لكنني أتساءل فقط هل كون هؤلاء السائرون فكرة عن الدستور وقرروا قبوله مباشرة مع انتهاء جلالة الملك من استعراض خطوطه العريضة فقط ! ! ! ! !?? تبعية عمياء
أما حمدي ولد الرشيد رغم اختلافنا معه الا أنه ليس بوسعناانكار عطائه وحضوره وكاريزما القيادة التي منحه الله لكن أأكد له أن أسباب فشله وما سيؤثر علي عطائه وتقدم مسيرته للأمام شيئان اثنان
1 حزمة الوجوه التي تدور في فلكه دون تغيير حتي لأماكنها في الصف الأمامي أنظر صور المسيرة نفس الوجوه العقيمة بطائق محروقة أصبح المواطن يتذمر حتي من صورها وهي ما شاء الله لا تساوي ثمن الدراعة التي تستعرض بها
2 لن يقبلك المواطن اذا كنت ستفرض عليه ابنك وابن أختك وأبن أخوك هذه صدقني اذا كنت مهتما بآراء الناس هي أسباب النفور منك وعليك أن تستفيد من الأخطاء وتتذكر أن المواطن بصعوبة واحتراما لك سكت عن الثراء الفاحش والسريع الذي كان بطلاه موظفين في جماعتك السادة حسنه الساعدي موظف قسم التعمير والطفل المدلل مياره رئيس قسم الانتخابات في جماعتك و قد تجلت الحقائق جيدا في عصر الثورات العربيةوسحب البساط من تحت أقدام أبناء الزعماء والرؤساء وتقليص حتي حظوظ الأمراء في السيادة
عليك اختيار نخبة جدبدة تكون حولك لعبور المرحلة بما يضمن لك ولجهتك التقدم والاستقرار وعليك وأمام الناس وفي ظرف كهذا التخلص من كل الموظفين والذين لا يعتبرون قيمة مضافة لك ولا للجماعة ولا للساكنة ولاهم يحزنون
ألا هل بلغت اللهم فأشهد

في 19 يونيو 2011 الساعة 30 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نعم لديكتاتورية وسرقة التروات لا للحرية والكرامة

salah

ثورة ثورة لا رجوع إلى الأمام
اين هي ميزانية القصور والجيش والفوسفاط والذهب من الدستور
جميع حكام العالم ضعفاء أمام شعوبهم :
هل ستناقش ميزانية القصور والجيش والفوسفاط بهذا الدستور، المسمى بالجديد، الذي تم تبديل غلافه، مثل المقررات المدرسية العمومية.
من قال بأن تشوسيسكو سيعدم ومن قال بأن بن علي سيهرب ، ومن قال بأن مبارك سيتنحى ومن قال بأن ...، وسيأتي آخرون إنشاء الله قبل نهاية 2011 .
الشعب التونسي البطل ،... الشعب الليبي في القمة ،... عاش شعب مصر.....
الشعب يحكم بالعدل ، لا بالقمع .
إذا قسمت الثروات ، وحكم الحاكم بالعدل ، لا نحتاج إلى شرطي واحد لينظمنا : إذا جاع الشعب لن يسكته القمع والعصا وكثرة المعتقلات ،: تمارة ، المعمورة ، أكدز ....الخ.
النموذج البوليسي التونسي فاشل ، وتريد الحكومة المغربية بالبداية في تطبيقه رغم علمهم بأنه فاشل .
عدد سكان المغرب 35 مليون وعدد البلطجية الذين يمارسون الديكتاتورية على الشعب يعدون على رؤوس الأصابع .
قال الله سبحانه وتعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ  (54 ) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ  (55 ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ  (56 )}.  (الزخرف )
لكي تنجح الثورة لابد من الدم ، الشعب يجب أن يضحي بثلتي الشعب من اجل الثلث ، الهضرة الخاوية ماحررتوا بيه البلاد .
الدستور غير بدلو ليه الغلاف اوعطاوه ليكوم ، تايصحابهوم واش نتوما براهش.
مايمكنش السبع ايولي غزالة .
نعم لديكتاتورية وسرقة التروات لا للحرية والكرامة



في 19 يونيو 2011 الساعة 34 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مغربي امازيغي مشارك مساند غيور

ايمن طانطان

إن كان الليبيون يرقصون و يغنون بصوت القرطاس و الدبابات و الاطائرات فنحن نغني بهتاف عاش الملك و دمت لنا يا شمس المغرب.

في 19 يونيو 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- يهب الحكمة لمن يشاء

منت بنيوك

ردا على بعض التعاليق الركيكة اقول وسابقى اقول الله سبحانه وتعالى ادا اعطى لشخص ما حكمة او عرش او رزق فلا يجب حسده عليه وانما منافسته فى كل زمان ومكان هناك الخير وهناك الشر هناك من يؤيدك وهناك من يعارضك وانا بصفتى مواطنة صحراوية موجزة عاطلة عن العمل اقول نعم للدستور نعم للتغيير الجدرى الدى ليس فيه فتنى خدو العبرة من الدول الاخرى من يموت نساء اطفال شيوخ لدا وجب علينا التحلى بالصبر والقول لا تم لا للفتنة الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعايش مع اليهود بالاحرى نحن لمادا لايكون رسولنا هو قدوتنا فى الدنيا نتعارك ونتقاتل ونحسد يكولو العرب كولو فينا وولو علينا المسيرة التى جابت الشوارع بعد الخطاب مسيرة تعبر عن رئ كل من شارك فيها من بينهم انا من كان معرض لهدا لمادا لم يخرج ويعبر عن رئيه مجتمع حساد

في 19 يونيو 2011 الساعة 20 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- وجدو روسكوكم يا سكان مدينة العيون

weld ahlo

اولا يجب ان نحترم جميع وجهات النضر ثانيا اقسم لكم بالله اني كوجهة نضري افضل جميع السلطاة بان تعطى للملك اتعرفون لمادا؟لان جميع الاحزاب من يمينها الى اقصى يسارها احزاب متملقة وفاسدة ومستبدة .اتدرون لمدا حمدي حشد حزبه للخروج الى الشوارع اولا لان الدين شاهدتموهم في الصورة كلهم استفادو من الغلة فالكعكة الكبيرة للحاج حمدي والفتات للبحلا سة والمرتزقة الدين يقدسون الحاج حمدي اكثر من الملك لان الحاج كيضرب اعلى الجهة وما ادراك مالجهة في ضل الدستور الجديد لان النفود والسلطة ستكون اقوى من سلطة الوالى بمعنى اخر.. سرح الذيب مع النعجة.

في 19 يونيو 2011 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- السرعة على الرد

محمد من العيون

اولا اقول ان هذه الخرجة سبقت قراءة الدستور ومن هنا يتبين لك القارئ ان اللافتات طبعت من قبل وان هذا الجمهور لا يعرف مضمون الدستور ولكن يعرفون ان صفارة الانطلاقة من حمدي هي الدستور عار عليكم ان تعطوا رايكم وانتم لو تقرؤا الدستور اما صاحب التعليق رقم 7 اتمنى لك مقام سعيد في الادارة المغربية وخصوصا عند قسم المستعجلات في المستشفى او قسم الشرطة لمعرفة المغرب على حقيقته ولا احسدك

في 20 يونيو 2011 الساعة 02 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أيها المتحاملون

sidhoum

أقول لهؤلاء المتحاملين على الدستور وعلى الملك وعلى الشعب المغربي : إنكم والله لو كان عبد العزيز المراكشي هو الذي يحكمكم الآن هو وزمرته فإنكم لن تستطيعوا أن تقولوا عليه ما تقولون على أسيادكم من شرفاء هذا الوطن ، والله لو كان عبد العزيز المراكشي هو الذي يترأس دويلته التي تحلمون بها في هذه البقعة فلن تروا منه ومن زمرته حتى واحد في المائة من التقدم والحرية والديموقراطية التي ينعم بها الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة ، وإذا كذبتموني فاسألوا أبناء عمومتكم في تيندوف والحمادة فسيخبرونكم الخبر اليقين عن الحرية والديموقراطية والعيش الرغيد الذي ينعمون به في حمادة تيندوف...
إسألوا عن دستورنا الجديد وحتى القديم أهل الاختصاص ، إسمعوا ما يقوله رؤساء الدول العريقة في الديموقراطية عنه ...
كفى حقدا وعنادا ، وكفاكم حلما بقيام دويلة في هذه الربوع ، فلن يتم ذلك بإذن الله ما دامت الدماء تجري في عروقنا ، وعاش الشعب المغربي الأبي من طنجة إلى الكويرة ن وعاشت الديموقراطية والحرية التي ينعم بها .

في 20 يونيو 2011 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- خسئت أيها الحمال

أبـا المحفوظ

رد على صاحب التعليق رقم 15  (سيدهم ).
بعض التعليقات تصدر عن مغاربة لا تخطئ العين الفاحصة لغتهم و إبدالهم الذال بالدال و الظاء بالضاد...إلخ من الأخطاء التي تميز كتابة المغاربة و تفضح انتحالهم لصفة الصحراوي، و رغم ذلك يتشدقون بالزعم الرخيص أنهم صحراويين، ليمرروا خطابا مخزنيا مقيتا يفوح بالنفاق و الدجل. إنه لأمر مدعاة للضحك.
لكن صاحبنا هذا  (سيدهم، سيد الحمالين، ربما ) تجاوز عقدة التماهي و لم يدع أنه صحراوي. لكنه بادر إلى الدعاء بالويل و الثبور و عظائم الأمور من محاولة التفكير في تغيير حالة الإحتلال، وتهديد النظام المخزني المتهافت، لماذا لأنه باختصار أفضل من قيام الجمهورية الصحراوية على كامل أرضنا،هكذا يزعم، و أن حكومة يقودها صحراويون ستكون بمثابة انهيار كل شيئ. هكذا يقدم  (سيد الحمالين ) نفسه منجما و متنبئا بمستقبل الأيام، و يجزم أن دولة صحراوية يقودها محمد عبد العزيز سيكون من نتائجها انعدام كل "فضائل" الحرية و الديمقراطية التي ينعم بها الصحراويون الآن في ظل الإحتلال. فبالله تأملوا إلى أي حد بلغت التفاهة؟؟
أتنسى أن دستوركم هذا الذي قدمه ملككم، أمير المؤمنين به، متخلفا تماما بالمقارنة مع دستور الجمهورية الصحراوية، الذي أعد منذ حوالي 20 سنة؟
دستورنا يؤكد فصل السلطات و حرية الإعلام و الإحترام الصارم لحقوق الإنسان. في دولة يقوم فيها نظام شبه رئاسي، لا رئاسي؟ و تلك انجازات نعيشها على أرض الواقع، رغم صعوبة الظروف و استثنائية التجربة. و قد طلبت سؤال أهل مخيمات العزة و الكرامة، وأنا واحد منهم. أتحداك أن تقدم اسم سجين رأي واحد لدينا؟ لن تجد اسما واحدا.
دستورنا ينص على التعددية الحزبية و إقرارها فورا بعد أول مؤتمر للبوليساريو. الصحراويون مهيئون لدولة الحق و القانون وفصل السلطات منذ زمن، ولا يمكن التنازل عن المكاسب المحققة. و وعينا السياسي يرفعنا عن تأليه الأشخاص مهما علت مكانتهم، عكسكم أنتم الذين تربيتم على المذلة و الهوان و تقبيل الأيادي  (و أستثني المعارضة الحقيقية الممثلة في حركة 20 فبراير، و جماعة العدل و الإحسان و النهج .. ).
أنتم و أولئك الخونة المتاجرين بضمائرهم، من أمثال الذين تصدروا هذا الخبر، كلكم تتجهون سراعا نحو مصير سيجمعكم، ومن تقبلون أياديهم، مصير اسمه مزبلة التاريخ، وبئس المصير.

في 20 يونيو 2011 الساعة 58 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كفا ضحكا على المغاربة

الصحراء الحرة

اذهبوا ايها الانتهازين الى مزبلة التاريخ من الشيوخ والاعوان والمقدمبين الاميين العدمي الفائدة واصحاب 200 درهم البلطجية حياتكم باطلة غير امتقلين على التراب من الاستقلاليين والاشتراكيين والحركيين وكل الاحراب الحتالة احزاب من ورق

في 20 يونيو 2011 الساعة 53 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- متتبعة

صحراوية حسنية من طنطان

أنا كصحراوية منحدرة من الصحراء أجد أن الخطاب الملكي لم يأتي بجديد وأولئك الذين يتظاهرون فرحا ليسوا سوى مهرجين أغلبهم أميون .الأجدى بهم فهم الخطاب ...لأنه لم يرقى لتطلعاتنا .وخاصة فئة الشباب المثقف والذي هو نبض الأمة.فكفى تلاعبا بنا ،وسارعوا في البحث عن حل منصف يرضي كافة الأطراف.

في 21 يونيو 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الانتهازية ولات

ولد السمارة

ااذا جائتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة باني كامل نحن ابناء السمارة الاحرار من اي لبس وغموض ورجعية ندين هذا العمل لحمدي ولد الرشيد

في 26 يونيو 2011 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مهاجروا أوروبا الإفريقية

مهندس ببلدية طانطان رفقة زوجته وابنائه الاربعة يحتج امام بلدية طانطان

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

مغربية وليس غربية

عصبة الصحراء تفرج عن مكتبها المسير مولاي حمدي ولد الرشيد رئيسا شرفيا

الأصالة والمعاصرة يستضيف خمس منتخبين فرنسيين بمدينة العيون

وزارة الداخلية تستنجد بحمدي ولد الرشيد لحل مشكل الأسر النازحة

حمدي ولد الرشيد يفشل في حل أزمة الأسر الصحراوية النازحة

وزير الداخلية ينهي اجتماعه بأعيان الصحراء في إقامة والي العيون بشاطئ فم الواد بالعيون

ملف مخيم النازحين يسقط أسهم حزب الاستقلال بالعيون

ملف مخيم النازحين بالعيون يصل إلى النفق المسدود

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟

حركة لكل الصحراويين الأصليين بالعيون تفتح النار على خليهن ولد الرشيد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.