للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

متى تكون التنمية في خدمة الوحدة ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يونيو 2011 الساعة 58 : 14


بقلم :  سيدي  الأشكل

دكتوراة في علم السياسة و القانون الدستوري


يقتضي الحديث عن التنمية باعتبارها ركيزة كل مشروع مستقبلي التركيز على  تنمية الانسان والاهتمام بكل جوانبه الحياتية في اتجاه تأهيله و تكوينه لأن يصبح قادرا على تحمل المسؤولية و اتخاذ القرار .

من هنا  وجب الاهتمام بتوفير كل شروط الحياة المادية و المعنوية من تربية و تعليم و صحة وشغل وغيرها من أمور الحياة التي توفر الاستقرار السليم لكل انسان ، ولعل من أهم مظاهر ذلك غرس روح المواطنة و حب الانتماء للجماعة بتعاون مع باقي الدوائر و المؤسسات العاملة داخل المجتمع بدءا بالأسرة مرورا بالمؤسسات التعليمية ووصولا لباقي الفضاءات الخارجية من جمعيات و نوادي وأحزاب.

و سيكون  من نتائج ذلك سيادة التماسك  و الاستقرار الاجتماعي و ترابط  القلوب و العقول في اتجاه تحديد  مصير مشترك يؤطره تصور ورؤية تستشعر تراكمات الماضي و تستشرف المستقبل بمعالم ومواصفات تؤمن بالاتجاه نحو مشروع مندمج ، متكامل ، متنوع ، متعدد الخصوصيات لكنه يسير في اتجاه تحقيق النصر لقضايا الأمة الكبرى دون أن يشغل نفسه بجزئيات و تفاصيل تكون سببا لفقدان بوصلة الاتجاه السليم نحو بناء المشروع الحضاري .

فالوحدة وفق  هذه الرؤية تجعل الانسجام و التماسك  مقبولا ليس فقط بين الأفراد و إنما بين الجماعات والدول ، تبعا لذلك تصبح وحدة الجماعة نتيجة طبيعية و حتمية لترابط و انسجام الافراد متى تحقق الوعي بضرورة ذلك ، فنموذج الحياة اليوم ، ولأجل التغلب على صراعاتها المادية و النفسية والاجتماعية ، أصبح يتطلب نهج أسلوب التعاون و التنافس ، فالأول يشكل إنطلاقة مشروع الحياة والثاني يقف عند نهايته.

و مادام  التعاون و التنافس و السعي  لتحقيق المصلحة العامة تشكل الأساس الفلسفي و المرجعي لسلوكات الأفراد و الجماعة ، فإن الارتباط الوحدوي بين أعضاء الجماعة سيكون الثمرة الطبيعية لكل مجهود وسلوك يقوم على هذا الأساس .



1610

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ما شاء الله

الحسن حيداك

العقل يفهم والقلب ليس بالضرورة أن يتكلم

في 19 يونيو 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اشباه المثقفين مثقف الغبار

بلعيد

متى تكون التنمية في خدمة القضية الوطنية تبارك الله عليك الصحيح هو متى تكون قبيلة ايتوسى في خدمة القضية الوطنية

في 19 يونيو 2011 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لشكل والكامرا

الوالي بيبا

اخي الاشكل انت من الدين يمسكون العصا من الوسط جلبا للمنافع المخزنية واثارة لعواطف الغاضبين منه .لقد جمعتنا انشطة كثيرة ولاحظت انك تكون جريئا وساخطا في الكوليس ومنبطحا الى اقصى الحود عندما تشتعل الكامرا .هده ملاحظتي البسيطة اتمنى ان تتقبلها بسعة صدر لان المخزن يستعمل ماسكي العصا من الوسط ويرمي بهم كالورق واكبر مثال كاتب الدولة السابق لخريف .

في 19 يونيو 2011 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الشهادة

بودو

حقيقة لست ادري لماذا تعمد كاتب المقال أن تعرف نفهسه ب : " دكتوراة في علم السياسة و القانون الدستوري " حقيقة لقد ناضل للحصول على مرتبة الشرف هاته، و اذا كان متمسكا بها الى درجة أنه لا يستطيع أن يكتب اسمه بدون الكتور بيضف فقط حرف الدال قبل اسممه: د/ ......، و إلا سوف نقول " بزعط " جميع الطلبة صاروا يحضرون الدكتوراة، نظرا لا نسداد افق التوظيف بشهادة الاجازة، و عوض قضاء سنوات عجاف في البطالة بين الاسرة، يفضل الاكثرية اكمال دراستهم بالسلك الثالث لمن استطاع الى ذلك سبيلا و لو بفاس.
أما الحل السحري الذي تقترحهو الذي : " ...سيكون من نتائج ذلك سيادة التماسك و الاستقرار الاجتماعي و ترابط القلوب و العقول في اتجاه تحديد مصير مشترك يؤطره تصور ورؤية تستشعر تراكمات الماضي و تستشرف المستقبل..." فهذه الحل السهل الممتنع يمكن تحقيقه فقط بناء على معطيات توفرت في مجتمعات قطعت أشواطا مهمة من الوعي ووالديموقراطية، و بالنسبة لمجتمعنا فالحل المقترح هو "ما يجب أن يكون" لكن السؤال الذي عليك الاجابة عليه هو متى تتحقق تلك المعطيات التي اقترحتهافي مقالك ؟ و كيف يمكن الانتقال بتلك الطريقة السلسلة التي عبرت عنها من ماهو كائن نسعى لتجاوزه الى ما يجب أن يكون نهدف الى تحقيقه؟
من جهتي أقترح : تغيير عقليات الاطر الشبابية المتمترسة بشكل خفي وراء المصلحة الشخصية الممررة عبر قناة الحديث بصيغة الجمع،القبيلة ، " الخيمة لكبيرة " و اللانصياع "للمخزن"تفاديا للوقوع في مطبات هوائية و تيارات قوية قد تتسبب في السقوط و ضياع المكتسبات الشخصية.

في 21 يونيو 2011 الساعة 23 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية

سيدهم

الأخ سيدي الأشكل تحية من أعماق القلب ، فأنا اعرفك وأعرف وطنيتك الصادقة ، وأعلم صدقك فيما تكتب ، فلا تلتفت إلى هؤلاء الحقودين ، المنهزمين نفسيا ، والمتنطعين ، الكارهين لكل من يحمل بين جوانحه حب هذا الوطن ، هؤلاء مهمتهم نفث السم والحقد والضغينة في صفوف ساكنة هذه الربوع ، أما قلوبهم فهي ترنو إلى الشرق : الرابوني والحمادة ، ولا يعيرون أي اهتمام إلى ما تدعو إليه .
إنهم بكل بساطة يعشقون الزلط وتمارة ...
فامض ، فالقافلة تسير والكلاب تنبح ...

في 21 يونيو 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سيدهم

بودو

سيدهم صفة يتميز بها من يرى في نفسه أهلية للتعالي عن الآخرين و سيادتهم، و هذا السيد يجب أن يتميز بخصال حميدة : الاباء، الكرم، التضحية، الصراحة، قوة الباس، البعد النفاق و المجاملة النفعية....، لكن من خلال تدخل الشخص الذي أطلق على نفسه " سيدهم " بسبب عقدة الدونية التي عاشها و لا زال، فان الحقيقة أن اسمه: أعبيدهم الصيفاك، و قطعا لو كنت بقربي لمنحتك 200 درهم و طلبت منك أن تطعن في لشكل ، لبادرت لذلك بسرعة.
إعلم أن الوطنية لا تحتاج لمن لهم مثل أخلاقك و سلوكاتك لمنحها للآخرين، فالوطنية عندك هي أن تصرخ بملء فيك يحيا المغرب .. يحيا الملك ، لكن أمام الكاميرا أو على مسمع من رجال السلطة أو ذوي الاموال، و الغاية أن يقال " هذاك ديالنا خصنا ندوروا معاه باش نبقاو ضامنين ولاؤه ".
إعلم أن لشكل لم يهبط من السماء و تجده وحدك و تخبأه في مكان لا يعلمه أحد ، بل هو شاب أنطلق من طانطان زنقة 15 حي بئرأنزران، أعرف والده الذي لم يغره منصبه بل هو رجل فاضل متواضع لا تفوته صلاة، وأعرف جميع أفراد أسرته الكبيرة و الصغيرة، كما أنني أعرفك ياعبيدهم الصيفاك، و اعرف معاناتك مع الزلط و تمارة، و قافلة أنت فيهالا داعي لوجود الكلاب.

في 21 يونيو 2011 الساعة 53 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أخي بودو

sidmoum

تهمة واحدة صدقت فيهايا أخي بودو حين اتهمتني بها ، وهي أن أصرخ وليس أمام الكاميرا ، وإنما أمام أمثالك بكل قوة وبأعلى صوت وأقول : عاش المغرب ، عاش الملك ، ليسقط الخونة، وليسقط محبو الانفصال والتشردم ، وليسقط المرتزقة أينما كانوا .
نعم أحب بلادي المغرب من طنجة إلى الكويرة ، ومستعد أن أقدم روحي فداه ، وستجدني يا أخي على هذه الصفحة سيفا قاطعا مسلطا على أعناق أمثالك ومدافعا عن وحدة هذا الوطن ، وعن نشر المحبة بين ساكنة هذه الربوع .
أما عن أخلاقي فلن أمدحها لك لأنني أعرف نفسي حق المعرفة ، واعلم أن تخمينك وحكمك علي من خلال مقال بسيط حكم باطل ومردود عليك ، وإذا أردت أن تعرف من أكون حقيقة وتتعرف على أخلاقي فما عليك إلا أن تحدد معي موعدا رأسا لرأس ، فافعل إن كنت شجاعا (علما أنني في بوجدور  )
عاش المغرب . عاش الملك . عاش الشعب المغربي ، وليسقط محبو الانفصال والتشردم .

في 22 يونيو 2011 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- 200 در

بودو

في البدء كانت كلمات لشكل لأغناء المعرفةـ تلتها كلمات المتدخل رقم 5 و7 لحرباء آدمية تقتات على فتات شعارات ذهب مهندسيها مع البصري و تلامذته، زمراك ، وظلت راسخة في اذهان من هم مثلك أنت ياسيدهم بالعربية و سيدموم بالفرنسية، هذه طبيعتك تتلون مع المتغيرات، و لا اخفيك سرا أنني اعطيتك فرصة لم تكن تنتظرها للتشدق بشعارات كل من يعرفك على علم أنك تدعيها.و كالببغاء تكرر مصطلحات فضفاضة: الخونة، المرتزقة،التشرذم،محبو الانفصال ( و ليس الانفصاليين )،وحدة الوطن، المحبة بين الساكنة. لكن ما اضحكني هو أن جبانا مخنثا مثلك يدعي أنه يستطيع حمل سيف قاطع، دع الامر للرجال، و اقبع في الخلف مع أشباه الرجال.
لماذا امثالك يركبون دائما على قضية الصحراء و ينصبون أنفسهم مدافعين هنها؟ تلك قضية أكبر من أن يتحمل السير في دهاليزها شخص محروم مثلك.
أما بوجدور فيكفيه جذوره، وتبقى أنت نكرة تحاول مستميتا التشبث بكل ما تجده أمامك، لكن أن تبحث في المزلة لتقتات من الفضلات خير أن تقتات من الوشاية و الغدرو التملق.و الله ما ضاعت الدنيا و الوحدة و المحبة إلا بوجود متملقين نمامين وشاة من أمثالك.
و هذه آخر كلمات أتحامل على نفسي لارد بها عليك. أف لك

في 22 يونيو 2011 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

مشاهد صادمة عن تزويج الطفلات بالأطلس المتوسط

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

سائحة أجنبية تعتنق الإسلام بمسجد أبي بكر بأكادير

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

مسيرة تضامنية مع مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود بالسمارة

متى تكون التنمية في خدمة الوحدة ؟

وزير دولة مغربي سابق يتهم الجزائر تصفية الوالي مصطفى السيد مؤسس جبهة البوليساريو

وكالة التنمية الإقتصادية والإجتماعية للأقاليم الجنوبية والرهان التنموي بأقاليم الجنوب2/1

ضربة جديدة للمغرب بعد انتخاب 15 عضـواً لمجلس حقوق الإنسان الأممي من اصدقاء البوليزاريو

البوليزاريو تتخلى عن قيادتها الراديكالية وتنحو نحو الحل السياسي

ما هي الانعكاسات الآنية والمستقبلية لانسحاب المغرب من الكركرات؟

لماذا تصاب أجزاء من الجسم بالتنميل؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.