للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إحياء ذكرى استرجاع مدينة افني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يونيو 2011 الساعة 50 : 10


بقلم : عمر افضن

oifden@yahoo.fr


تفحصت عناوين جريدة مغربية " جريدة الوطن الآن عدد443 " في غضون بحر الأسبوع الماضي ، وأثار انتباهي عنوان عريض  ومثير "  الوطن ألان" تنشر لائحة الكريمات الامتيازات التي فجرت أسرة المقاومة " قلت مع نفسي سأشتري هذا العدد ربما يفيدنا في أرقام وإحصائيات عن مؤسسة لانعرف عن معطياتها الشئ الكثير خاصة وأننا في  في الجنوب المغربي ، وتأكدت من الوهلة الأولى أن هناك تشنجا حاصلا بين المندوب السامي وبين مقاومين معارضين لخطته ، وهي مناسبة ألينا  لنكتشف المستور من خلال الجريدة  ، الأمر يتعلق كما يقال ب "مصائب قوم عند قوم فوائد". القصة أيها القراء كما أوردتها الجريدة  بدأت مع  وقفة احتجاجية نظمها مقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط, أطلعتنا خلالها الصحيفة على أرقام مخيفة لحجم الامتيازات التي يحصل عليها  البعض من المقاومين .وأعضاء جيش التحرير سنويا بالمغرب ودون أجدادنا وآبائنا من الباعمرانين, ولم أستغرب..
فرغم أننا في عصر التواصل بامتياز ، لم نكن نتصور هذه الفضيحة بهذا الشكل ، وقلت في نفسي يجب أن يفتح تحقيق في هذه الأمور  وان  لا مفر من محاربة الفساد ، وإن شعار شباب التغيير 20 فبراير لم يكن معزولا عما يقع وما يشهده هذا البلد  من خروقات جمة،  وان  هناك رجال لا أسلوب لهم سوى  الحصول على الامتيازات وهدر المال العام ، و في  كل مناسبة للذكرى كما هي حالة عاصمة الصحراء،   لم يكن الخطاب الرنان  المعتاد في كل مناسبة  سوى للضرب و اللطم, ولا حقوق  بالنسبة لأولئك الذين ضحوا بالغالي والنفيس  إلا عبر الصدقات أحيانا لاتتجاوز الألف درهم  ولا تمنح إلا لدوي القربى,  أما الأغلبية لا قوة لهم ولامسكن  وككل ما يعرفونه عن المندوبية السامية استدعاء يوزعها " المقدم" احتفاء بذكرى استرجاع المدينة.
لم أستغرب لأننا بالنظر إلى كل مظاهر الفساد ، وما عانه المقاومين الباعمرانين من حيف ومن العنف النفسي خاصة وان فئات منهم شهد لها بالبسالة وأصيبت بجروح متفاوتة الخطورة ، إلا أن تعويضها عن هذا العمل كان في خبر كان ، ترى كيف يقنعهم المندوب السامي بعدم أحقيتهم في راتب المعاش؟ وهم المصابون بالدلائل القاطعة  ، بكل بساطة يعلل السيد المندوب السامي باستنفاد ألاجل القانوني لاستئنافهم الذي مدته  الشهر ، ونظرا لكون هؤلاء من الأقاليم الجنوبية وبالضبط من ايت بعمران، فان الذهاب إلى الرباط يحتاج إلى مدة وقطع مسافة، خاصة وان الأمر يعود إلى السبعينيات ، كما يحتاج إلى إشعار في وقت وجيز وهلم جر... ، إنها المفارقة أن يبق هؤلاء بدون تعويض عن خدمات قدموها في معارك ضارية ومسوؤلين عنهم يتنكرون لهذا الجميل هل يجيبنا السيد المندوب ،؟؟ طبعا كلا، كلما في الأمر انه يستعين بمذكرة أكل عليها الدهر وشرب . مذكرته نراها لاتعني سوى مقاومي الهوامش(المغرب غير النافع)، أما أهل الرباط  كما كشفتها الإحصائيات التي نشرت في الجريدة المذكورة تعكس الحيف والإقصاء لمقاومي وأعضاء جيش التحرير من مجموعة من الامتيازات بداء بعطب المعاش والسكن .... ..كل أشكال الديماغوجية  التي وظفها زوار حاضرة افني في كل ذكرى موعودة، لا تعني المقاومين في شئ ماديا ومعنويا ، فما يعيشه هؤلاء  يوميا في البيوت و الشوارع وعند قضاء حاجتهم في  الإدارات..في كل مكان, لا يمكن أن نتوقع سوى ألامبالاة, لأنه ببساطة مقاومين وأعضاء جيش التحرير من الجنوب و يخلق نزعة الصراع وهو ما جعل أبناء سيدي افني يرفضون تواجد المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير في السنوات الماضية بل رشق موكبه بالحجارة .
إطلالة صغيرة في شوارع مدن الجنوب وقراها ،تكشف وضعية العجزة من المقاومين و التذمر الحاصل في نفوس هؤلاء ، قد يتركونك تتحدث إليهم كصغار الأطفال أو تلعب معهم لعبة " الضاما"  لكن لا يرغبون في الكلام بمجرد أن تتحدث عن مقاومتهم وعن وضعيتهم الاجتماعية بكل بساطة لم يعد يطيقون ما حصل لهم, لذلك يفرغون غضبهم متى أتيح لهم ذلك في لعبة "الضاما".
التميز بين المقاومين ليس فقط ذاك الإحصاء الذي نشرته الجريدة ، التمييز أيضا يحصل عندما تسمع رخص من "كريمات" حافلات نقل المسافرين إلى سكن لائق في مدن كبرى والى...   دون أن نعرف عن أي معايير يوزعون الغنائم ، وفي هده الحالة تعاني النساء الأرامل  من تمييز ومن نوع آخر.  في البيوت من الباعمرانيات  عانين من فقدان أزواجهن ، ورغم ذالك صبرن بتعويض نخجل بذكره, أقصد أزواجهم الذين قتلوا من اجل تحرير هدا البلد ..بل مازاد الطين بلة ونحن نتمعن النظر في سياسة هدر المال العام والتمييز في مؤسسة تعنى بشؤون المقاومين ، ورود حوالي143 رخصة"كريمات" في إقليم تزنيت(حسب مصدر الجريدة أعلاه) ، فهل يستطيع المندوب السامي كشف أسماء من حصل عليها على الأقل لنتعرف عن اولئك المقاومين الذين استفادوا من امتيازات ريعية لأنهم ضحوا بالغالي والنفيس ، ام أن الأمر ليعدو أن يكون مقاومين أشباح ؟؟ على غرار دوي القربى في الإدارات العمومية .  تجليات عدة  في سيدي افني مثلا تظهر أساليب الاستهتار بالمقاومين وآبائهم بل أسرهم  في الشارع و العمل, و التضييق و التمييز و الاستغلال, مظاهر شتى تخفي الكثير من المسكوت عنه, وقد لايرويه هؤلاء المتضررون  خوفا و خجلا  فهل يمكن للسيد المندوب أن يكشف عن حقيقة الأموال التي وزعت باسم إصلاح منازل المقاوميين الآهلة بالسقوط ؟ فأين مصير هذا الإصلاح ؟، وما نصيب أبناء المقاوميين من الوظيفة العمومية لأبناء افني ايت بعمران الم ترد في الوثائق التي نشرتها الجريدة عبارة " توظيف ابنه".....
المقاوميين وأعضاء جيش التحرير اليوم ، اغلبهم وافته المنية ، ومنهم من هرم ورغم ذالك تجد من يسعى إلى خلق مجلس وطني برجال لاينفع معهم إلا الصبر ولزوم الفراش ، لأنهم ببساطة ليسوا قوة اقتراحية ، فالذي يعبر عن ضعفه في مسايرة الواقع ،  لا يملك سبلا أخرى للحلول وانه من الأفضل خلق مجلس يضم أبناء المقاوميين للدفاع عن أسرة المقاومة  , ببساطة لان شباب التغيير  يتعود على النقاش و الأخذ و الرد ويتبنى الحوار. مندوب سامي  أزعجته وقفة المقاوميين وأعضاء جيش التحرير ، ويتهمونه بشخص متجبر  لايعير أي اهتمام لأسرة المقاومة يتلذذ بالاستهتار بهم , هؤلاء الطينة من الرجال مجرد التفكير فيهم تحس انك في القرون الوسطى.
 ملاحم
المقاوم الباعمراني في ذكرى استرجاع مدينته  ليس ضربا من الخيال و سعيا إلى  الصراخ و حسرة على الزمن , إنه كلام مفخرة  منطوق, همس يوقظ القلب من غفوته و يسحب الروح من شرودها.
منْ علم الباعمرانيون أن الوطنية ، لاتقاس بالامتياز ؟
منْ لقنهم أن اهانة كرامتهم حرب كبرى.. معركة الغلبة فيها الاعتذار....
و أسطورة الامتيازات للمقاومين وأسرهم لايمكن أن نسكت عنها دون معرفة حقيقتها بالتفاصيل المملة بداء بالكشف عن الأسماء المستفيدن من الامتيازات بمختلف أنواعها.
ولو أننا تأملنا هذه الوثائق والإحصائيات المنشورة في الجريدة مشكورة  ، وياحسرة جاءت مع ذكرى استرجاع مدينة سيدي افني  لاستوعبنا قولة:" إنها آشارة أبلغ من ألف  خطاب و شعار"، فلا داعي لخطاب لا يجدي ولا ينفع.

 



2350

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ****مهرجان قوافل***

MOHAMED EL HIHI

****مهرجان قوافل***

ندوات ودورات تكوينية:

ندوة حول البيئة.

دورة تكوينية للتعريف بالنصوص القانونية

والمساطر الإدارية والمالية لتدبير الشؤون البيئية.

دورة تكوينية للجمعيات والأندية المهتمة

بالبيئة.

أشرطة وثائقية :

عرض شريط وثائقي حول البيئة بساحة البارنديا.

عرض شريط وثائقي حول البيئة كل يوم

بالمنصة قبل بدء الأمسيات الفنية.

حملات النظافة والتشجير :

تنظيم حملة للنظافة بالمدينة

تنظيم حملة للنظافة بشاطئ المدينة.

سهرات وأنشطة فنية :

أمسية فنية مع الفنانة كمبان

أمسية فنية مع مجموعة إزنزارن.

أمسية فنية مع مجموعة ناس الغيوان.

أمسية فنية مع مجموعة النورس

أمسية فنية مع الفنان حميد القصري

أمسية فنية مع مجموعة تراكت

أمسية فنية مع الفنان مولود بلا  )الجعبة (

أمسيات مع التراث المحلي  )أحواش  + عواد

أيت باعمران – الدرست كانكا (.

أمسية فنية مع فرقة امنات عيشة للطرب

الحساني بكلميم

أمسيات فنية مع فرق محلية للموسيقى

أمسية فنية مع فرقة الركبة بزاكورة

صبيحة للأطفال مع مجموعة حديدان.

أنشطة وألعاب رياضية:

السباق الدولي الثاني على الطريق

مباراة في كرة القدم بين قدماء لاعبي المنتخب

الوطني وقدماء لاعبي مدينة سيدي افني

دوري في كرة القدم .

دوري في الكرة الحديدية

دوري في الرياضات المائية

دوري في كرة الطائرة

دورة في كرة الطاولة

دوري في القنص.

ألعاب الفروسية وسباق الخيل .

معارض :

معرض المنتوجات المحلية

معرض الصناعة التقليدية

معرض ذاكرة سيدي افني

أروقة المؤسسات العمومية أروقة مندوبيات

الوزارات

معرض حول وصفات من الطبخ المحلي

معرض المنتوجات البحري

في 20 يونيو 2011 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المسدون في سدي افني

احمد بابا

افني تحتاج الى مناضلين وليس الى الشيخات يا حيحي ايت باعمران قبيلة كبيرةو محافظةلها تاريخ مجيد يريد بعض الدخلاء على المدينة طمسه بالسهرات وتشجيعه الرديلة كما فعل بقبائل الاطلس لكن هيهات منا الدلة .

في 22 يونيو 2011 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

إحياء ذكرى استرجاع مدينة افني

مندوبية المياه والغابات ترفع دعاوي قضائية ضد ساكنة أيت بعمران

جهات الوديان الأربعة وتحديات المرحلة المقبلة (ج1)

إقامة "التحكم "في سيدي افني..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.