للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأطر العليا الصحراوية المعطلة ( الإستثناء: دس السم في العسل )
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يونيو 2011 الساعة 54 : 11


صحراء بريس / بيان

أصدرت مجموعة الاطر العليا الصحراوية المعطلة بيان لرأي العام تنشره صحراء بريس كما توصلت به :


بعد سلسلة الخطوات النضالية التي دشنتها الأطر العليا الصحراوية المعطلة منذ يونيو 2010، والتي جوبهت بقمع هستيري وإعلان أكتوبر المشؤوم، الذي حمل معه عملية الإقصاء الأولى لمجموعة الأطر العليا الصحراوية المعطلة، حيث تم إخضاعها لمعايير بعيدة كل البعد عن حالة الاستثناء التي يرددونها في المنابر الحكومية والتجمعات المحلية عن لا وجود لمجموعة الأطر العليا الصحراوية.

وبعد أخذ ورد بين الوزارة الأولى ووزارة الداخلية في مسألة تبني ومعالجة ملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة، وتملص الأولى منه وذلك تحت يافطة الاستثناء والظرفية السياسية ليغذوا هذا الاستثناء اقصاءا وتهميشا وتحقيرا وإذلالا مؤسس على تصفية حسابات سياسوية ضيقة يئن تحت وطأتها الإطار الصحراوي ويكتمل معها مسلسل الانتقام الجماعي الممنهج والمفضوح اتجاه الجماهير الصحراوية، في الوقت الذي تروج فيه الآلة الدعائية الرسمية المغربية لشعارات رنانة وخطابات خشبية ترسم صورة منمقة أن الصحراويين يعيشون في بحبوحة من العيش الكريم والرغد، وأنهم يصولون ويجولون في جنة الفردوس بينما الحراك السائد في المنطقة يكذب ويدحض كل هذه الشعارات بتكسيرها على جدار صخرة الواقع العنيدة والمريرة.

وتجدر الإشارة أن وزارة الداخلية بعد الأحداث المؤلمة لمخيم اكديم ازيك تعهدت بالحل الشامل لملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة، التي ذهبت متناثرة أدراج الرياح مع نشر الإشاعات المغرضة والمسمومة والوعود الكاذبة التي من شأنها تقويض الحراك السائد لدى الجماهير من قبل الولاة والعمال، إذ نتفاجأ بعد الإعلان عن توظيف 4304 إطار مغربي بإقصاء ممنهج تجاه المجموعة الصحراوية للأطر العليا المعطلة، بل الأكثر من ذلك اختفاء الملف دون معرفة الجهة المسؤولة عنه.

وكل هذا لا يخرج عن السياسات المرسومة والمخططات الرامية لقوقعة الأطر العليا الصحراوية في نطاق التجاذبات السياسية والحسابات الأمنية الضيقة، ليبدأ معها مسلسل البحث عن حقيقة الواقع أم حقيقة الوهم لسياسة العبث في التعاطي مع ملف الأطر العليا الصحراوية.

وفي ظل هذا الوضع وكردة فعل تم الدخول في مسلسل نضالي في كل من المداشر الصحراوية والرباط، لتبدأ من جديد دوامة الحوارات الجوفاء مع ما أطلق عليه لجنة التدبير المشترك التي تضم ممثلين عن كل من وزارة الداخلية والوزارة الأولى، التي عقدت عدة اجتماعات ماراطونية مع ممثلي الأطر العليا الصحراوية انتهت باستخفاف المسؤولين  القيمين على ملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة، بتبخيس درجة التعامل معها انطلاقا من سلوكات لا أخلاقية وأفعال تنم عن انعدام المسؤولية وذلك بتحديد ثلاث مواعيد للإعلان عن الحل النهائي لهذا الملف دون الالتزام بذلك مع عدم تقديم مبررات حقيقية وواضحة لحلحلة الملف. وهذا يشي بنوع من التحقير والتهميش المبنيين على أسس غير مفهومة، وذلك ما وقفنا عليه بشكل جلي في الاجتماع الأخير ليوم 16 يونيو 2011 على الساعة 20:07 بمقر ملحقة الوزارة الأولى على إثر الانسحاب غير المبرر واللامسؤول للمكلف بالحوار وعدم انضباط ممثل وزارة الداخلية بحضور الاجتماعات، بل الأنكى من ذلك ارتكانه لأساليب قديمة ومخزنية متجاوزة عبر تقديم رقم هاتفه لتمثيلية الأطر العليا الصحراوية خارج الخدمة منذ أول لقاء إلى حد كتابة هذه السطور مما يدل على انعدام الثقة ويوحي على أننا لازلنا حبيسي الصراعات بين أجهزة الدولة الساهرة على الملف.

إن إقصاءنا من عملية توظيف 4304 التي شملت كافة القطاعات الحيوية والمكاتب الوطنية ووكالات التنمية، ليعتبر خرقا سافرا للفصل الخامس من الدستور والفصل الأول من قانون الوظيفة العمومية وضربا بعرض الحائط مضامين الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، وهو ما يعزز ما ذكر سلفا.

وما يثير الارتياب والاستغراب الخرجات الإعلامية الهزلية التي تواكب عمليات التوظيف بالصحراء ليتأكد بالملموس أن تعامل الإدارة المغربية مع ملفنا لا يعدو كونه تسويقا إعلاميا يخدم أجندة سياسية مفضوحة ومحاولة يائسة لإقبار وإسكات صوت الجماهير الصداح التي طالما هتفت بحناجر أجشة ضد الظلم والحيف والإذلال ورفعت شعار "ثروات صحرائنا كفيلة بتشغيلنا".

وجدير بالذكر أن عمليات التوظيف المباشر السابقة في الصحراء لم تخرج عن أربع قطاعات مهما كانت الكفاءات ونوع الشهادات المحصل عليها.

ليرزح مسار ملف الأطر العليا الصحراوية بين مطرقة لامبالاة وزارة الداخلية وسندان تماطل الوزارة الأولى، وذلك ما يعزز بشكل فعلي وواقعي الأطروحة القائلة بأن التوظيف المباشر بالصحراء ما هو إلا مقولة جوفاء.

لكل ما سلف ذكره نعلن نحن الأطر العليا الصحراوية المعطلة للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

  •  إدانتنا الشديدة للطريقة التي يتم بها معالجة ملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة؛
  •  شجبنا لسياسة التسويف والمماطلة المبنية على حسابات سياسوية ضيقة؛
  •  استنكارنا للمقاربة الأمنية التي تخيم دائما على الملفات الاجتماعية بالصحراء؛
  •  تنديدنا بالإشاعات والدعايات الكاذبة والمفرطة التي ينشرها الولاة والعمال بالصحراء دون حسيب أو رقيب؛
  •  دعوتنا كافة الضمائر الحية والجماهير الشعبية للالتفاف حول خطواتنا النضالية الراقية المزمع خوضها؛
  •  تأكيدنا على مطلبنا العادل والمشروع في الولوج الفوري والمباشر لأسلاك الوظيفة العمومية؛
  •  مناشدتنا المنظمات الدولية والهيئات الحقوقية بالتدخل العاجل والفوري لإنهاء مأساة الأطر العليا الصحراوية المعطلة.

 

"يمكن أن تكذب على كل الناس بعض الوقت، ويمكن أن تكذب كل الوقت على بعض الناس، لكن من المستحيل أن تكذب كل الوقت على كل الناس"

 



2951

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

khadija

ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

ما هي التكلفة السنوية التي يتحملها المواطن المغربي دافع الضرائب، لتغطية نفقات الملك والقصر الملكي ما المبلغ الذي يخصصه قانون المالية لميزانية القصر وهل تمكن المقارنة مع دول أخرى؟
ما هي نسبة هذه التكلفة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي بالمغرب الناتج وما هي نفس النسبة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي لهذه الدول بحيث يمكن للمقارنة أن تكون ذات جدوى؟
 ما هي النسبة بالمقارنة مع الميزانية العامة للدولة؟
 من الذي يحق له التصويت على هذه الميزانية كل عام؟ وهل تناقش في البرلمان؟ 
لماذا وسائل الإعلام الرسمية تتحاشى الحديث عن هذا الموضوع؟ لماذا يبقى المواطن العادي بعيدا و مـُبعدا عن إدراك هذه المعطيات. بل لماذا العديد من أهل السياسة والثقافة يبتعدون هم كذلك عن الموضوع ويجهلون الأرقام وكأنها من المحرمات والخوض فيها من المخاطر؟
الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ يكفي البحث في موقع وزارة المالية الرسمي: www.finances.gov.ma للعثور على العديد من المعطيات و الأرقام. وهكذا، نعلم أن قانون المالية يشتمل على الأرقام الإجمالية الكبرى الآتية:
الميزانية العامة للتسيير: 000 629 912 136 درهم
الميزانية العامة للاستثمار: 000 255 954 81 درهم
المجموع العام: 000 854 596 218 درهم
من ضمن هذه الميزانية العامة، هناك ميزانية البلاط الملكي وتنقسم كالعادة إلى ميزانية التسيير و ميزانية التجهيز:

وهكذا فمجموع ميزانيتي القصر للتسيير والتجهيز يساوي:
000 719 433 2  + 000 608 131 = 000 327 565 2 درهم.
لتقريب الأرقام من الذهن يمكن استنتاج الميزانية اليومية هكذا:
000 565327 2 إذا فسمناها على 365 يوما تعطينا 293 028 7 درهم يوميا.
 من هذه المبالغ يخصص "المرتب السنوي الملك" أو ما يسمى القائمة المدنية والبالغ 000 292 26 درهم، أو ما يعادل 000 292 26 / 365 يوما = 032 72 درهم يوميا.
 إذا قارنا هذا المبلغ مع مرتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال عام 2010، الموجود في العديد من المصادر على الإنترنت وهو 000 400 دولار، نستنتج أن مرتب ملك المغرب يساوي 8 مرات مرتب رئيس أقوى دولة في العالم.
قانون المالية لا يوضح النفقات التي يغطيها مصطلح مخصصات السيادة الذي يصل
إلى 000 164 517 درهم أي 51 مليار سنتيم.
الآن لو قارنا التكلفة الاجمالية السنوية للقصر  ( التسيير والتجهيز )، نستنتج أنها تشكل نسبة 1.17 في المائة من الميزانية الإجمالية للدولة:
000 327 565 2 / 000 854 896 218 = 1.17 ٪.
وإذا كان المغرب يبلغ عدد سكانه 32 مليون نسمة، فإن القصر الملكي يستأثربنصيب 375 ألف من المواطنين المغاربة.
بالطبع هذه المبالغ لا تهم إلا ميزانية القصر المباشرة ولا تتضمن مصاريف أجهزة الدولة الأخرى التي تنفقها على سبيل المثال بمناسبة الأسفار والرحلات الملكية. وهكذا فلا شك أن نفقات الوقود الذي يستعمله الجيش أو الدرك الملكي، ونفقات المأكل و الإقامة يتم دفعها من ميزانيات هذه المؤسسات.
مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي
إجمالي الناتج القومي بالمغرب في عام 2009 يبلغ 90 مليار دولار، و بفرنسا 2750 مليار دولار  (30مرات الرقم المغربي ) و إسبانيا 1476 مليار دولار  (19،7 مرات الرقم المغربي ).

والميزانيات السنوية الخاصة بكل من القصر الملكي المغربي  (2565 مليون درهم أو 228 مليون أورو ) ، ورئاسة الجمهورية الفرنسية  (قصر الاليزيه 112.6 مليون أورو  ) وكذلك القصر الملكي الاسباني  (8.9 مليون أورو ) تبين ما يلي:
• ميزانية القصر الملكي في المغرب تضاعف ميزانية الرئاسة الفرنسية مرتين وتضاعف 12.6 مرة ميزانية القصر الملكي الاسباني.
• إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الفروق بين الناتج القومي الإجمالي للبلدان الثلاثة يتضح أن القصر الملكي في المغرب يكلف المواطنين 30x2 مرة تساوي 60 مرة تكلفة الاليزيه و 12.6 على 19.7 تساوي 248 مرة تكلفة القصر الملكي الاسباني.
هل نستنتج من ذلك أن الملكية في المغرب هي ملكية برلمانية 248 مرة أقل من الملكية الإسبانية؟
 يمكننا أيضا مقارنة ميزانية القصر الملكي بميزانيات مؤسسات أخرى بالمغرب: في عام 2010 كلف مجلس النواب دافعي الضرائب  (ميزانية التسيير والتجهيز معا ) 000 494 299 درهم، أما مجلس المستشارين فقد بلغت كلفته 000 115 239 درهم.
مقارنات أخرى ممكنة
بالنظر إلى أن ميزانية التسيير  (أجور الموظفين وكلفة المعدات والنفقات المختلفة ) بلغت في عام 2010 ما يلي:
• 000 449 774 درهم لوزارة النقل والتجهيز
• 000 044 579 درهم لوزارة الشباب والرياضة
• 000 990 317 درهم لوزارة الثقافة
• 000 919 594 درهم لوزارة السكنى والتعمير.
يتضح أن نفقات التسيير المخصصة للقصر والمذكورة أعلاه، أي 000 719 433 2 درهم يتجاوز مجموعها نفقات التسيير لهذه الوزارات الأربع التي تبلغ 000 402 266 2 درهم.
التصويت في البرلمان
يجري التصويت على ميزانية القصر الملكي سنويا من قبل البرلمان دون أي نقاش وتتم الموافقة بالإجماع على ما يبدو. وهذا يعني أن أي عضو في البرلمان الذي لا يتفق مع هذه المبالغ أو يعتبرها باهظة وتمثل عبئا كبيرا على كاهل المواطن الذي هو مؤتمن على صوته، لديه نظريا الحرية الكاملة يسللتصويت ضد هذا الفصل من الميزانية انسجاما مع ضميره.
ميزانية القصر و الدستور
سواء في الدستور الحالي الذي بدأ العمل به منذ 1996 أو مشروع الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء بعد أيام في فصله 45، يبقى التنصيص على ميزانية القصر مقتضبا جدا: للملك قائمة مدنية. هذه القائمة كما أسلفنا تشتمل على مبلغ 26292000 درهم أي ما يعادل 1% تقريبا من الميزانية الإجمالية للقصر الملكي البالغة 2565 مليون درهم أي 256 مليار سنتيم. وهذا يعني أن ما يناهز% 99 من الميزانية ليس لها أساس دستوري. لماذا؟ هل هذا إجراء شفاف أو ديمقراطي؟ ما العمل لو قرر الملك يوما ما أو من هو مسؤول عن تدبير البلاط والقصور أي يطلب من الحكومة رفع الرقم إلى 5 أو 10 مليارات درهم؟
هذا الفراغ المتعمد يذكرنا بفراغ آخر وصمت آخر نجده في الدستور الحالي ومشروع الدستور الجديد على السواء و يتعلق بحالة مرض الملك أو وقوع أي طارئ يجعله غير قادر على ممارسة مهامه،  (والإنسان معرض بالطبع لذلك )، وهذا الفراغ يمكنه لا قدر الله أن يتسبب في عدم استقرار للبلاد أو شلل في سير المؤسسات. على سبيل المثال، لقد خصصت دساتير الملكيات الأوربية فصولا لهذه الحالة : الفصل 93 من الدستور البلجيكي والفصل 55 من الدستور الهولندي و الفصل 59.2 من الدستور الإسباني.
المراقبة
هل المؤسسات المكلفة بمراقبة المصاريف العمومية مثل المفتشية العامة للمالية أو المجلس الأعلى للحسابات تقوم بعمليات التدقيق والمراقبة لكيفية صرف ميزانية القصر الملكي كما تفعل مع أجهزة وإدارات أخرى؟ يبدو أن الجواب بالنفي.
هل هناك نص قانوني يمنعهما من ذلك؟ هل القصر مؤسسة تستفيد من المال العام ولكن لديها حصانة قانونية ضد المراقبة؟ أم أن الأمر يتعلق فقط بممارسة من طرف المسؤولين في هذه الهيئات  (وخاصة رئيس المجلس الأعلى للحسابات ) الذين يتملصون طواعية من جزء من صلاحياتهم و مسؤولياتهم؟
قد يستدعي الأمر قراءة متعمقة من ذوي الاختصاص، إلا أن القراءة البسيطة المباشرة تبدو واضحة، حيث أن الفصل 147 من المشروع الجديد المعروض للاستفتاء و الخاص بالمجلس الأعلى للحسابات يضمن استقلالية هذه المؤسسة ويعرفها بكونها الهيئة العليا لمراقبة المالية العمومية للمملكة، هكذا دون أي استثناء، ويضيف أنها تتولى ممارسة المراقبة العليا على تنفيذ قوانين المالية.
المصدر : http://lakome.com/politics/78newspolitics/57732010.html



في 20 يونيو 2011 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المشكل

سيدهم

المشكل في توظيف الأطر الصحراوية التي يتحدث عنها المقال ، فالدولة تعمل جاهدة في كل ربوع المملكة على التشغيل والتوظيف بالتدريج وقدر الإمكان ...
المشكل أيها الإخوة أن معظم الأطر وحاملي الشواهد العليا والديبلومات المهنية عندما تقوم الدولة بتوظيفهم لا يلتحقون بعملهم خاصة إذا كان مكان التعيين خارج مجال الأقاليم الصحراوية . أما من عين منهم في المدن الصحراوية فإن أغلبهم يلتحقون إلى مقرات عملهم خلال الأيام الأولى ثم يبدؤون في الغياب شيئا فشيئا ، ويكتفون بإطلالات سريعة على مقرات عملهم ثم ينصرفون .
معظم هؤلاء لا يحبون العمل لأنهم لا يؤمنون أصلا بما يفعلونه ، ويفضلون التقاعس في بيوتهم والاجتماع حول كؤوس الشاي والزريك والكيفان ...

في 21 يونيو 2011 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اصوات صداحة حرة

صداح

تحية عالية للاطر المطلة الصحراوية، ان ما يدل البيان ويحاول ان يوضحه لايخفى على احد غير ان المسالة هنا لاترتبط باشكالية التوظيف بقدر ماترتبط بسؤال جوهري يجب على الدولة المغربية ان تجيب عليه، من انتم؟ عندما يطبل وزير التشغيل في البرلمان الفارغ المغربي بان عملية التوظيف شملت جميع ربع المملكة. فهو يقصد ان هذه العملية لم تتجاوز فج اكني مغارن، وهو مايعزز الطرح القائل بان الاجهزة المخزنية البالية للمغرب لم تستفد من اثار مخيم اكديم ايزيك، بل الانكى انها تدفع نحو سياسة صب الزيت فوق النار، في تناقض صارخ مع ماتدعيه الدولة من اصلاحات تفندها الاجراة والقمع المتواصلين للحركات الاحتجاجية المغربية,
الاخ سيدهم ان نظرتك لمغلوطة عن الكوادر الصحراوية، فقد عاينت عندما كنت في المغرب نوعية الشواهد التي يحصل عليها الصحراوية والتي تثلج الصدر وتشرحه، والاكثر من ذلك انه بالرجوع الى التاريخ قليلا ليمكن لاحد ان ينسى جريمة ماسمي بالاشبال التي اجراها المغرب حين احس بصعود جيل من المثقفين الحاصلين على البكالوريا والذين كانو سيغيرون مجرى احداث عديدة, ان سياسة التنمية التي تطبل بها الدولة بالصحراء وسياسة الدقيق والسكر والزيت تصطدم بصخرة الواقع, فاذا كان اهل الداخل يحسدوننا فليعيشوا في الصحراء وليعطونا اماكنهم و حياتهم الحضرية ولنرى كيف يصبر الشعب على بلاوي بوزبال,

في 21 يونيو 2011 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

قرار تنقيل إطار صحراوي بشكل تعسفي يثير القلاقل في العيون

المجموعة الصحراوية لحملة الشهادات العليا المعطلين بمدينة العيون يدينون التوظيفات المشبوهة

المجموعة الصحراوية لحاملي الشواهد العليا المعطلة بمدينة العيون ينددون بسياسة الإقصاء والتهميش

قوات الأمن تحاصر المعطلين الصحراويين بالعيون

المعطلون الصحراويون يتعرضون للقمع والاعتقال بالرباط

إدانة لتدخل الوحشي للقوات الأمنية في حق حملة الشهادات العليا الصحراويين بالرباط

المواطنة الحقة ليست حداقة للمتاجرة وليست سذاجة على بياض

المجموعة الصحراوية للأطر العليا المعطلة بالعيون تقاطع إعلان وكالة إنعاش الشغل

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون

مواطنون ممنوعون من دخول ولاية كلميم

التنسيقية الصحراوية للأطر العليا المعطلة تندد بالمقاربة الأمنية تجاه الملفات الاجتماعية للصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.