للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إنشقاقات في صفوف المعطلين الصحراويين بالعيون وتساؤلات عمن باع المعتصمين ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يونيو 2011 الساعة 33 : 13


صحراء بريس / العيون


نجحت السلطة الولائية بالعيون في بث الشقاق بين صفوف المعطلين الصحراويين المعتصمين بشارع مكة بالعيون من خلال مبادرة طرحتها الولاية وهو ما عجل ببث الشقاق وفك إعتصام المجموعة.

بالمقابل رفضت الاغلبية الساحقة  مبادرة الولاية  وتساءلت عمن يقف وراء إفشال الاعتصام و عن سر هرولة بعض المعطلين الي فك الاعتصام  فجرا تحت جنح الضلام , وهو الفعل الذي أثار ومازال تساؤلات كثيرة حول ألاسباب الكامنة وراء هدا الانسحاب فجرا الذي وصف بالمخزي لبث الشقاق في صفوف المعطلين الصحراويين بالعيون .

وفي ذات السياق توصلت صحراء بريس ببيان ( غير متأكدين من صحته) يؤكد إنشقاق  مجموعة المساواة وانبثق عنها  مجموعة المساواة 2 وأيضا انشقاق مجموعة cdt2 وانبثاق  مجموعة cdt3.

وقد خلص هذا الانشقاق (حسب البيان) عن تأسيس تنسيقة تضم المجموعتين السابقتين معا والتي عبر ممثلي المجموعتين من خلال إطارهما الجديد عن مطالبة الجهات المسؤولة باستفادة كل قواعدهم من المبادرة المقترحة من طرف الولاية والذي يرون فيه على الأقل تعويضا عن سنوات البطالة كما يطالبون بضرورة إشراكهما في أي حوار مرتقب قصد إنجاح هذه العملية.



4312

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

rachid

ميزانية القصر استأثرت بنصيب 375 ألف مواطن من إجمالي الميزانية العامة عام 2010

ما هي التكلفة السنوية التي يتحملها المواطن المغربي دافع الضرائب، لتغطية نفقات الملك والقصر الملكي ما المبلغ الذي يخصصه قانون المالية لميزانية القصر وهل تمكن المقارنة مع دول أخرى؟
ما هي نسبة هذه التكلفة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي بالمغرب الناتج وما هي نفس النسبة مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي لهذه الدول بحيث يمكن للمقارنة أن تكون ذات جدوى؟
 ما هي النسبة بالمقارنة مع الميزانية العامة للدولة؟
 من الذي يحق له التصويت على هذه الميزانية كل عام؟ وهل تناقش في البرلمان؟ 
لماذا وسائل الإعلام الرسمية تتحاشى الحديث عن هذا الموضوع؟ لماذا يبقى المواطن العادي بعيدا و مـُبعدا عن إدراك هذه المعطيات. بل لماذا العديد من أهل السياسة والثقافة يبتعدون هم كذلك عن الموضوع ويجهلون الأرقام وكأنها من المحرمات والخوض فيها من المخاطر؟
الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ يكفي البحث في موقع وزارة المالية الرسمي: www.finances.gov.ma للعثور على العديد من المعطيات و الأرقام. وهكذا، نعلم أن قانون المالية يشتمل على الأرقام الإجمالية الكبرى الآتية:
الميزانية العامة للتسيير: 000 629 912 136 درهم
الميزانية العامة للاستثمار: 000 255 954 81 درهم
المجموع العام: 000 854 596 218 درهم
من ضمن هذه الميزانية العامة، هناك ميزانية البلاط الملكي وتنقسم كالعادة إلى ميزانية التسيير و ميزانية التجهيز:

وهكذا فمجموع ميزانيتي القصر للتسيير والتجهيز يساوي:
000 719 433 2  + 000 608 131 = 000 327 565 2 درهم.
لتقريب الأرقام من الذهن يمكن استنتاج الميزانية اليومية هكذا:
000 565327 2 إذا فسمناها على 365 يوما تعطينا 293 028 7 درهم يوميا.
 من هذه المبالغ يخصص "المرتب السنوي الملك" أو ما يسمى القائمة المدنية والبالغ 000 292 26 درهم، أو ما يعادل 000 292 26 / 365 يوما = 032 72 درهم يوميا.
 إذا قارنا هذا المبلغ مع مرتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال عام 2010، الموجود في العديد من المصادر على الإنترنت وهو 000 400 دولار، نستنتج أن مرتب ملك المغرب يساوي 8 مرات مرتب رئيس أقوى دولة في العالم.
قانون المالية لا يوضح النفقات التي يغطيها مصطلح مخصصات السيادة الذي يصل
إلى 000 164 517 درهم أي 51 مليار سنتيم.
الآن لو قارنا التكلفة الاجمالية السنوية للقصر  ( التسيير والتجهيز )، نستنتج أنها تشكل نسبة 1.17 في المائة من الميزانية الإجمالية للدولة:
000 327 565 2 / 000 854 896 218 = 1.17 ٪.
وإذا كان المغرب يبلغ عدد سكانه 32 مليون نسمة، فإن القصر الملكي يستأثربنصيب 375 ألف من المواطنين المغاربة.
بالطبع هذه المبالغ لا تهم إلا ميزانية القصر المباشرة ولا تتضمن مصاريف أجهزة الدولة الأخرى التي تنفقها على سبيل المثال بمناسبة الأسفار والرحلات الملكية. وهكذا فلا شك أن نفقات الوقود الذي يستعمله الجيش أو الدرك الملكي، ونفقات المأكل و الإقامة يتم دفعها من ميزانيات هذه المؤسسات.
مقارنة مع الناتج القومي الإجمالي
إجمالي الناتج القومي بالمغرب في عام 2009 يبلغ 90 مليار دولار، و بفرنسا 2750 مليار دولار  (30مرات الرقم المغربي ) و إسبانيا 1476 مليار دولار  (19،7 مرات الرقم المغربي ).

والميزانيات السنوية الخاصة بكل من القصر الملكي المغربي  (2565 مليون درهم أو 228 مليون أورو ) ، ورئاسة الجمهورية الفرنسية  (قصر الاليزيه 112.6 مليون أورو  ) وكذلك القصر الملكي الاسباني  (8.9 مليون أورو ) تبين ما يلي:
• ميزانية القصر الملكي في المغرب تضاعف ميزانية الرئاسة الفرنسية مرتين وتضاعف 12.6 مرة ميزانية القصر الملكي الاسباني.
• إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الفروق بين الناتج القومي الإجمالي للبلدان الثلاثة يتضح أن القصر الملكي في المغرب يكلف المواطنين 30x2 مرة تساوي 60 مرة تكلفة الاليزيه و 12.6 على 19.7 تساوي 248 مرة تكلفة القصر الملكي الاسباني.
هل نستنتج من ذلك أن الملكية في المغرب هي ملكية برلمانية 248 مرة أقل من الملكية الإسبانية؟
 يمكننا أيضا مقارنة ميزانية القصر الملكي بميزانيات مؤسسات أخرى بالمغرب: في عام 2010 كلف مجلس النواب دافعي الضرائب  (ميزانية التسيير والتجهيز معا ) 000 494 299 درهم، أما مجلس المستشارين فقد بلغت كلفته 000 115 239 درهم.
مقارنات أخرى ممكنة
بالنظر إلى أن ميزانية التسيير  (أجور الموظفين وكلفة المعدات والنفقات المختلفة ) بلغت في عام 2010 ما يلي:
• 000 449 774 درهم لوزارة النقل والتجهيز
• 000 044 579 درهم لوزارة الشباب والرياضة
• 000 990 317 درهم لوزارة الثقافة
• 000 919 594 درهم لوزارة السكنى والتعمير.
يتضح أن نفقات التسيير المخصصة للقصر والمذكورة أعلاه، أي 000 719 433 2 درهم يتجاوز مجموعها نفقات التسيير لهذه الوزارات الأربع التي تبلغ 000 402 266 2 درهم.
التصويت في البرلمان
يجري التصويت على ميزانية القصر الملكي سنويا من قبل البرلمان دون أي نقاش وتتم الموافقة بالإجماع على ما يبدو. وهذا يعني أن أي عضو في البرلمان الذي لا يتفق مع هذه المبالغ أو يعتبرها باهظة وتمثل عبئا كبيرا على كاهل المواطن الذي هو مؤتمن على صوته، لديه نظريا الحرية الكاملة يسللتصويت ضد هذا الفصل من الميزانية انسجاما مع ضميره.
ميزانية القصر و الدستور
سواء في الدستور الحالي الذي بدأ العمل به منذ 1996 أو مشروع الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء بعد أيام في فصله 45، يبقى التنصيص على ميزانية القصر مقتضبا جدا: للملك قائمة مدنية. هذه القائمة كما أسلفنا تشتمل على مبلغ 26292000 درهم أي ما يعادل 1% تقريبا من الميزانية الإجمالية للقصر الملكي البالغة 2565 مليون درهم أي 256 مليار سنتيم. وهذا يعني أن ما يناهز% 99 من الميزانية ليس لها أساس دستوري. لماذا؟ هل هذا إجراء شفاف أو ديمقراطي؟ ما العمل لو قرر الملك يوما ما أو من هو مسؤول عن تدبير البلاط والقصور أي يطلب من الحكومة رفع الرقم إلى 5 أو 10 مليارات درهم؟
هذا الفراغ المتعمد يذكرنا بفراغ آخر وصمت آخر نجده في الدستور الحالي ومشروع الدستور الجديد على السواء و يتعلق بحالة مرض الملك أو وقوع أي طارئ يجعله غير قادر على ممارسة مهامه،  (والإنسان معرض بالطبع لذلك )، وهذا الفراغ يمكنه لا قدر الله أن يتسبب في عدم استقرار للبلاد أو شلل في سير المؤسسات. على سبيل المثال، لقد خصصت دساتير الملكيات الأوربية فصولا لهذه الحالة : الفصل 93 من الدستور البلجيكي والفصل 55 من الدستور الهولندي و الفصل 59.2 من الدستور الإسباني.
المراقبة
هل المؤسسات المكلفة بمراقبة المصاريف العمومية مثل المفتشية العامة للمالية أو المجلس الأعلى للحسابات تقوم بعمليات التدقيق والمراقبة لكيفية صرف ميزانية القصر الملكي كما تفعل مع أجهزة وإدارات أخرى؟ يبدو أن الجواب بالنفي.
هل هناك نص قانوني يمنعهما من ذلك؟ هل القصر مؤسسة تستفيد من المال العام ولكن لديها حصانة قانونية ضد المراقبة؟ أم أن الأمر يتعلق فقط بممارسة من طرف المسؤولين في هذه الهيئات  (وخاصة رئيس المجلس الأعلى للحسابات ) الذين يتملصون طواعية من جزء من صلاحياتهم و مسؤولياتهم؟
قد يستدعي الأمر قراءة متعمقة من ذوي الاختصاص، إلا أن القراءة البسيطة المباشرة تبدو واضحة، حيث أن الفصل 147 من المشروع الجديد المعروض للاستفتاء و الخاص بالمجلس الأعلى للحسابات يضمن استقلالية هذه المؤسسة ويعرفها بكونها الهيئة العليا لمراقبة المالية العمومية للمملكة، هكذا دون أي استثناء، ويضيف أنها تتولى ممارسة المراقبة العليا على تنفيذ قوانين المالية.
المصدر : http://lakome.com/politics/78newspolitics/57732010.html



في 20 يونيو 2011 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- للتوضيح فقط

للتوضيح فقط

اولا قبل أن اسرد تفاصيل هذا الرد لابد أن اشير في البدية تعليق عن نهاية المقال، بخصوص الانشقاق الذي تحدث عنه المقال لا يمت بالمعتصم الشرفي الذي عرفه شارع مكة حيث المجموعتين المنفصلتين المذكورتين في المقال لا وجود لهما الا في مخيلتي اصحابها فكل ما في الامر أن الحديث عن انشقاق المساواة غير صحيح مجموعة من الرعاع ارادو رعونة المعتصم سابقا و تم طردهم اما ممثل المجموعة الاخ نجيب الذي نحترمه فقد ابان عن حسن نيته و قيادته للمجموعة اما CDT3 المتحدث عنها فهي لشخص واحد اسمه لاركو تم طرده مند مدة من المعتصم لعدم اخلاقه و تصرفاته الغير مفهومة و تم طرده من المجموعة CDT2 من طرف الجميع و لما اقترب حل المعتصم بالحلول المعروفة ثم ظهوره على الساحة و ادعى باستغلال بعط المطرودين من المساواة لانشاء مجموعته و التي قبلت بالرفض من طرف الجهات المعنية، و الجميع يعرف قصة المسمى لاركو هذا الذي تم استدعاءه في وقت سابق من طرف رئيس الشؤون العامة و ابلاغه بنشاطه التطرفي ليتفاجئ بهذا الخبر و تم تحديره و بعد دلك ادعى انه يمكلك عصمة مجموعة لا توجد الا في مخيلته
و هذا هو تةضيح ما نشر في المقال المرجو للصحراء بريس نشر الرد

في 20 يونيو 2011 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فجر الخيانة المخزي يشرق من جديد على مدينة العيون

صحراوية

معروف من كان سببا في فك المعتصم معروف من اشعل نار الفرقة بين المجموعات من كان مند اليوم الاول يثير الاشاعات والقلاقيل لصالح اجندة المخزت والولايةمن كان عبارة عن دمى يحركها الوالي والشيوخ والباشا من كان يجعل القواعد في سبات عميق بعيدا عن مستجدات الحوار من كان يستعل حاجة المعطلين ويطلب منهم مبالغ مالية لتسجيل ملفاتهم من كان همه الوحيد وضع الحواجز لضرب وحدة المعتصم بدعوى ابناء الا قليم والا قليم منهم بري براءة الذئب من دم يوسف معروف من رحل في منتصف الليل التاريخ ولسوف يسجل من طلع علينا بوجه الخيانة البشع والمحزي المرجو النشر

في 20 يونيو 2011 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عن المساواة 2

ردا

اخي الكريم لسنا في حاجة الى ان توضح لنا وجهة نضرك لان تاريخ النضال لمجموعة المساواة مسطر وسيستمر مع مجموعة المساواة 2 فعيب مثل هده الالقاب لانك لا تعرف اسباب الانشقاق فهده امور داخلية ولسنا في حاجة الى ان تدافع عن اشخاص وستتبت لك الايام ما كنت جاهلا

في 21 يونيو 2011 الساعة 19 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ردا للتوضيح

ممثل مجموعة المساواة 2

اتحمل مسؤولية الخبر وانا قمت بنشره ممثل مجموعة المساواة 2 واضن ان ما ابان عنه المعتصم كان سببا في هدا الانشقاق والبقية تعرفه الجهات المسؤولة ولاداعي الى هدا التضارب في الاراء وتزييف الحقائق واعود لكي اقول اني احترم كل المجموعات المعتصمة والعلاقة التي مازالت تربطنا بالكل علاقة ود واحترام لاننا نعرف بعضنا البعض والكل يعرف نضالات الاخر ولا داعي للنيابة عن اي طرف في الدفاع عن نفسه.
وتحية نضالية خالصة من مجموعة المساواة 2 المعتصمة سابقا بشارع مكة الى كافة المجموعات المعتصمة سابقا.

في 21 يونيو 2011 الساعة 33 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- يس بجديد

bachi

في البداية لا يفوتني ان نرجد قليلا الي الواء فكل المعطلين سواء كان من الجازين او تقيني في الاعوام السابقة والدين كانوا ينتمون الي لجن الحوار يسبقون مصلحتهم الشخية على مصلحة الجميع ويتنزلون عن باقي ملفات المعطالين من اجل حصولهم على وظائف لنفسهم وتاريخ موجود لرجوع اليه كما ان داخل المعتصم يوجد اشخاص محسوبون على لادجيد ولا ديستي ومصلحتهم الوحيدة بث التفرقة بين فئات الصحراوية وكل من كان في معتصم يعرفوهم كما لا يفوتني ان انوه بحسن نية لجنو الحوار كديم ايزيك التي ضحت بنفسها من اجل كل الصحراويين وها هم اليوم يدفعون الثمن وهم الدين تغرضو لجميع انواع التهديد والوسامة والاغراءات دون التنازل عن ملف كل الصحراويين اضف الي دلك البطل والمناضل احمد الدية الدي تعرض هو الاخر لجميع انواع الاغراءات من اجل اقبار الملف وقد دفع هو الاخر ثمن هده التضحية ليتضح في الاخير ان الفءات المثقفة تغلب مصلحتها الشخصية والالتفاف على باقي المعطلين المجد والخلود الي احمد الدية والي لجنة حوار كديم ازيك واقول انا شارع مكة موجود ادا لم تلبي مطالب المعطلين في الوقت المحدد فالوالي بنفسة يعرف ما سوف يقدم على الطلبة وهو الدي ترجانا من اجل فك الاعتصام قبل مجيئ الحقوقين الصحراويين من مخيمات الاجئيين الصحراويين والتصعيد التصعيد من اجل نيل المطالب

في 21 يونيو 2011 الساعة 38 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حيماد

محمد علي

...و للاسف فقد نحجت الدولة في فك اعتصام الصمود و الكرامة و الذي ظل صامدا و لما يقارب من الشهري محطما بذلك كل الارقام القياسية المسجلة. الا ان الفرحة وللاسف لم تكتمل بعد تفكيك المعتصم تحت جنح الظلام وبدون سابق اعلان من طرف بعض ممن يعتقدون انهم سيحظون بالالوية ان وفت الدولة بوعدها، متناسين او محاولين ان يتناسوا ان المعطلين قد ابرموا اتفاقا مفتوحا مع الشارع و مع النضالات وهم على استعداد دائم للرجوع للشارع لتحقيق مطلبهم الشرعي اولا بالعيش الكريم و ا بالحق في التوظيف ثانيا فالاولية اصبحت ليس بالتوظيف و انما بالعيش الكريم وهو الشئ الذي لم تستوعبه بعد الدولة كما ولم يستوعبه بعد اشباه المناضلين الذين تسسلوا كالخفافيش قبل بزوغ فجر الكرامة

في 21 يونيو 2011 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- العيون

محمد سالم

بسم الله الرحمان الرحيم
أولا اود أن أوضح أمرا مهما للقراء الكرام، هو أن للتعامل مع أي خبر لابد من توخي الحدر ، إد أن مجموعة من المقالات ومنها هذا المقال بخصوص المعطلين الصحراويين يتم فيه تلفيق التهم و قدف الناس بالباطل ، وحشوه بمجموعة من المغالطات والكذب ، لا لشيء إلا لخدمة أغراض شخصية ونزوات فردية.
وللمزيد أيضا من التوضيح و التنوير فإن الكل بمدينة العيون و خصوصا كافة المعطلين يعرفون تمام المعرفة أن منسقي المجموعات يبيعون و يشترون في القواعد المناضلة وتاريخ عمليات التوضيفات تبين بالملموس صدق وقوة هذا المعطى ،و أتحدى أي شخص بأن يأتينا بإسم منسق أو ممثل لمجموعة معطلة بالعيون سابقا ولم يتم إدماجه، وهو ما إستنكرته بعض الضمائر الحية ولم تخضع له وأبت إلا ان تصدح وترفض بصوت عال ومن داخل المعتصم بقول كلمة لا و لا ومنهم المناضل لاركوو الذي وصفوهبمجموعة من الأوصاف لا نعلم من اتوا بها وغالبية المعطلين يعرفونه تمام المعرفة ،وسكان حيه وزملائه يعرفونه بمواقفه الشجاعة بقوله دائما لا و لا لكافة الحلول المشبوهة و عمليات الركوب على القاعدة وبيعها بمنصب حقير

في 21 يونيو 2011 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ماهو شي جديد

صحراوي

نحن نعرف من البداية ان السيد ماءالعينين النعمة هو رجل السلطة المدسوس بين المعطلين و نجح في تادية واجبه تماما من خلال افساد المعتصم و تقسيمه الى الف مجموعة و جلبنا الخزي و العار للاسف يتحدث باسم ابناء العيون و جعلنا ننسل خلسة في الضلام حتى اصبحنا اضحوكة الهم ان هدا منكر

في 21 يونيو 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ردا على بعض المغالطات

عن مجموعة المساواة 2

اخواني المناضلين والمناضلات اضن ان جسم المعطل واحد والملف واحد فلما هده التفرقةة والقدف في اعراض المناضلين الشرفاء اضن ان الانشقاق هو مخاض لما شهده الاعتصام ونحن نؤمن بنضال المساواة2
ونئمن بنضال قواعده ولنا كامل الثقة في لجاننا وفي منسقينا الشرفاء الدين لم يستصيغو الخروقات التي بدا المعتصم يشهدها فكان تفكيك المعتصم ايدانا بالشقاق وبداية لنضال يحمل مشعل النزاهة شعاره المساواة والشغل للجميع

في 21 يونيو 2011 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- منشق

معطل

السلام عليكم ورحمة الله ، من حقنا ان ننشق ونؤس لنفسنا كيانا خاصا عندما نرى المعطلين يباعون في واضحة النهار وينسحبون في جنح الظلام ، واحيي من هذا المنبر ، النعمة الذي جعل من معطاي التنسيقية عبيدا له ، واذياله أعمر وبك ، وحمودي ، وبوشلكة الذي خان رفيق دربه الفيلالي ، الذي عرفه لسنوات ، كما احيي الرجال من داخل اتحاد المعطلين الذين استطاعوا تحريك كل اجهزة المخزن في اليوم الموالي ، والذي انسحبوا بحضور القواعد ومواغذفقتها ، واقول انه من حقنا ان ننشق لانه لا يوجد جو ديمقراطي من داخل مجموعتنا التي كانت تابعة فقط ولا وزن لها، والخزي والعار لكل من وشى بلاركو واتهامه بالتطرف .والله اللى حشومة يالمعطلين الخونة اش لاهي تكولو لربكم ، هل هذا الحل كما يفذقال مفهوم ؟ ابدا فهو مازال غير واضح .

في 22 يونيو 2011 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الانشقاق ليس هو السبب في تفكيك المعتصم

معطل لايؤمن بالاعتصامات

سبب تفكيك المعتصم الكل يعرفه فالدولة جاءت بمقترح وافق عليه المعتصمين لان هناك بيادق السلطة الذين هم ممثلوا التنسيقيات فاذا نظرنا الى مدة المعتصم يتبين لنا جليا انا رؤوس المجموعات هم من فك المعتصم فالحوار بينهم وبين السلطة كان يتم بوعهم من طرف السلطة على انهم سيستفسدون هم الاوائل اضافة الى امتيازات لن تظهر للعيان اقول لكم هذا كوني كنت عضوا في لجنة سابقة وخضرة كواليس تشكيل اللجان وكيف يتسلقون على ظهور المعطلين وسوف ترون الحقيقة في التعيينات المزعومة من طرف السلطة سيكون لهم ولاصدقائهم النصيب الاوفر لان جميع المبادرات نهجت نفس السبيل وهي المسكن الوحيد الذي تلجأ اليه السلطة فالمعتصم دام اكثر من 50 يوما دون تقدم ملموس كيف نفسر هذا

في 22 يونيو 2011 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- دمتم لنضال صامدون

مناضل صحروي اسا الشماء

أولا ابدء كلامي برفع شارة النصر الى مناضلينا في العيون السليبة وخاصة الى معطالينا هناك وأود ان أقول لهم يجب ان تتحدوا من أجل تحقيق النصر ويجب ان تتفادوا كل الاشاعات التي يطلقها هذا النظام المتعفن وذللك من أجل تفشيل معركتكم النضالية الراقية ميجب ان تتمسكوا بخيوط العنكبوت وأن لانسنسلموا كما يقال. كما يجب أن تكونوا شوكة في حلقة هذا النظام اي أنه يجب ان يكون همكم هو أن لا ينام الرجوازيون بكل ثقلهم فوق, أجساد المعطلين الصحروين عامة وأهل العيون خاصة وأن لا يغفو العالم بكل ثقله على جماجم المعطلين البائسين والكادحين
ختام تحية مجدد لكل المناضلين الصحرويين كما أطلب من العلي القدير أن تتجنبوا الشائعات التي يطلقها هذا النظام بغرض تفكيك معتصمكم الراقي الذي كان له صيت واسع كما نعلن تضامننااللامشروط نحن ابناء اسا مع أهلينا بالعيون السليبة.أنا لست محررا, المحررين لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسه.

في 22 يونيو 2011 الساعة 31 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الاقصاء والتهميش

مجموعة الكرامة التاهيلية

بسم الله الرحمان الرحيم.بداية تحيه نضالية لكل معطل غيور لا يحب الذل و الهوان.بصفتي عضو داخل المجموعة وبلسان كل المجموعة نحن نستنكر هذا التصرف الذي جاء به المجازون والتقنيون الذين قامو بفك الاعتصام مع الساعة الرابعة فجرا هذا من جهة.وطامه الكبره انهم لم يعيرو اي اهتمام لبافي المجموعات اقصد المجموعات التاهيلية.لقد عنين من التهميش من طرف هذه المجموعة وشير باصابع الاتهام لكل من اعضاء التنسيقية التي الم تكون فالمستوى المطلوب يعني انها لم تدرجنا فالحوارات التي كانت تدور بينهم وبين رجال السلطة.برغم اننا كنا متواجدين بالميدان.وبصريح العبارة (بعو الطرح )

في 23 يونيو 2011 الساعة 58 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الخفافيش و الضلام

صحراوي من العيون

ردا على بعض الرفاق فيما يخص قولهم و بالاحرى تاكيدهم تكرارا و مرارا على ان جسم المعطل الصحراوي بخير.للاسف هل هؤلاء الرفاق يتحدثون عن وضع المعطليين بالعيون ام المعطليين ببريطانيا او فرنسا؟
يعيش المعطليين الصحراويين بالعيون اقبح و اسوا مراحلهم النضالية ليس بسبب نذرة او ضعف هذه النضالات لا بالعكس و انما طريقة العمل النضالي نفسه بسبب التفكك و الصراعات بدواعي و مبررات واهية اكل عليها الدهر و شرب,مبررات لا تصب في خدمة اي طرف سوى مصالح الدولة المغربية وبعض الخفافيش في بعض هذه المجموعات خاصة تلاميذ المسمى عياش.
النضال في اطار مجموعات متصارعة مشتتة اهانة للنضال الذي خاضه المعطليين والطلبة الصحراويين في معركة 1999 الخالدة,و الاهانة الاكبر القبول بالفتات و الهروب في جنح الضلام.الايستفيق المعطليين الصحراويين من غفلتهم هاته؟

في 23 يونيو 2011 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الخفافيش و الضلام

صحراوي من العيون

ردا على بعض الرفاق فيما يخص قولهم و بالاحرى تاكيدهم تكرارا و مرارا على ان جسم المعطل الصحراوي بخير.للاسف هل هؤلاء الرفاق يتحدثون عن وضع المعطليين بالعيون ام المعطليين ببريطانيا او فرنسا؟
يعيش المعطليين الصحراويين بالعيون اقبح و اسوا مراحلهم النضالية ليس بسبب نذرة او ضعف هذه النضالات لا بالعكس و انما طريقة العمل النضالي نفسه بسبب التفكك و الصراعات بدواعي و مبررات واهية اكل عليها الدهر و شرب,مبررات لا تصب في خدمة اي طرف سوى مصالح الدولة المغربية وبعض الخفافيش في بعض هذه المجموعات خاصة تلاميذ المسمى عياش.
النضال في اطار مجموعات متصارعة مشتتة اهانة للنضال الذي خاضه المعطليين والطلبة الصحراويين في معركة 1999 الخالدة,و الاهانة الاكبر القبول بالفتات و الهروب في جنح الضلام.الايستفيق المعطليين الصحراويين من غفلتهم هاته؟

في 23 يونيو 2011 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

حصيلة سنة وأربعة أشهر بدون معارضة للمجلس البلدي لكلميم

قبيلة أولاد تيدرارين بالعيون تطالب بنصيبها من كوطا التعيينات

هل'' البوليساريو" تمثل الصحراويين؟؟

بويزكارن،مدينة صغيرة بفريقين كرويين

انشقاقات داخل التنسيقية الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بالعيون

شباب 20 فبراير ... الاستثناء المغربي-1-

وزير الخارجية المغربي يستقوي بهلاري كلينتون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

إنشقاقات في صفوف المعطلين الصحراويين بالعيون وتساؤلات عمن باع المعتصمين ؟

ماذا يقع عندما تتحدث النخبة الصامة في الصحراء ؟

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.