للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الشيخ المغراوي الحليف السياسي الجديد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2011 الساعة 42 : 00


بقلم :علي بنصالح

 

غير خاف على كل متأمل للواقع المغربي وما يشهده من تدافع وحراك ان التيار السلفي ونقصد به أتباع الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمان المغراوي  أصبح له وزن في الخريطة السياسية الحديثة  . فعودة الدكتور من منفاه الاختياري بالمملكة العربية السعودية في اوج الصراع الذي يشهده العالم العربي تحمل اكثر من دلالة وتطرح  اكثر من علامة استفهام .

في الحوار الصحفي الذي اجرته جريدة المساء مع الدكتور المغراوي عقب رجوعه من السعودية اجاب بعد سؤال وجه له عن سبب العودة بان الامر متعلق بما بدى يلوح في الافق من ملامح مغرب الاصلاح والتغيير متوافقا مع ما جاء في الخطاب الملكي ل9 مارس وكذلك ما بات يعرفه الشارع المغربي من حراك.

لا يمكننا ابدا ان نتكهن بالسبب الحقيقي التاوي خلف هذه العودة خاصة  ان الشيخ قد شرح لنا حيثياتها،  وان كانت بعض القراءات الاخرى  ترى ان هذه العودة كانت بايعاز من السلطة من اجل استئناف معركته ضد جماعة العدل والاحسان احد اهم مكونات حركة 20 فبراير.

ولكن الملفت للانتباه هو ان الشيخ  ومباشرة بعد عودته افتى بان التظاهر في بلد الاسلام حرام وهي فتوى فهم منها البعض انها رسالة موجهة الى شباب حركة 20 فبراير ان لا مبرر يُسْنِدُكم للخروج للتظاهر وهو امر يضرب الحركة في الصميم .لكن في المقابل نجده  في سياق اخر قال بان مطالب الحركة  مشروعة ومعقولة، فحاول بذلك ان يقف في منزلة بين المنزلتين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء فخطب بذلك ود الجميع.

واذا ما تتبعنا مواقفه من كثير من القضايا سيتبين لنا بان الدكتور واتباعه قاموا بمجموعة من المراجعات الفكرية يمكننا فيما يلي تسليط الضوء على بعضها.

ففي سابقة هي الاولى من نوعها دعا الدكتور المغراوي الشعب المغربي الى التسجيل في اللوائح الانتخابية وذلك للتمكن-حسب بيان موقع باسمه- من الادلاء برايهم حول التعديلات الدستورية معتبرا اياه من باب الشهادة التي لا يجوز كتمانها.ولكن فيما يبدو فالدعوة  موجهة بالدرجة الاولى الى اتباعه من رواد دور القران والمتعاطفين معه ،الا ان التساؤل الذي يطرح نفسه الان وبالحاح هو  اين كان الدكتور طيلة السنوات الماضية عن الدعوة الى هذه الشهادة؟وهاهو الدستور الجديد قد خرج الى الوجود بشكله النهائي ولحد الساعة لم يصدر عن الدكتور موقف بالتاييد او المعارضة.

وفيما يتعلق بالاشكال الاحتجاجية فقد خرج اتباع الدكتور المغراوي في بني ملال ومراكش  في مسيرات احتجاجية مطالبين بفتح دور القران وهو شكل لم يعتد اتباع الشيخ سلوكه بل  كان محط انتقادهم لسنوات طويلة باعتباره من البدع المستحدثة التي ما انزل الله  بها من سلطان.

وبخصوص مواقفه من الحركة الاسلامية المغربية(خاصة العدل والاحسان) فقد عرفت  نوعا من اللين والمرونة عكس ماكانت عليه من ذي قبل اذ كانت تتسم بالغلظة والجفاء ويظهر هذا من خلال المصطلحات الجديدة التي استخذمها الشيخ اثناء الحديث عنها.

تبقى مسالة اخرى في غاية الاهمية الا وهي المشاركة في المناقشات السياسية، فمن المعلوم عنه انه من الذين يرفعون شعار "من السياسة ترك السياسة"فلا يشارك في المطارحات السياسية او يساهم فيها  ولكن يبدو ان الشيخ قد اختط لنفسه هذه المرة طريقا اخر من خلال مشاركته في العديد من المناقشات مثل المشاركة في ندوة "سؤال الهوية الإسلامية في ظل التحولات السياسية"بالقنيطرة الى جانب الاستاذ الحبيب الشوباني عضو الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية، المنظمة من طرف منظمة التجديد الطلابي التابعة لحركة التوحيد والاصلاح ،وكذلك مشاركته في مهرجان خطابي بمدينة الصويرة تحت اشراف المفتشية الاقليمية لحزب الاستقلال، والتي كانت تحت عنوان "دور الشباب في اصلاح وتطوير المجتمع"وبحضور المفتش الاقليمي للحزب عبد القادر العدلوي.

هذه المشاركات وغيرها تفيد ان العقل السلفي بدأ يتغير ويتاثر بما يجري حوله الامر الذي جعله يعيد  النظر في آلياته ووسائله التي يشتغل بها.

من خلال ما سبق يتجلى لنا ان بعض الاحزاب(خاصة العدالة والتنمية والاستقلال) ولت وجهها شطر الشيخ  المغراوي تتقرب منه حتى ينالها رضاه وبالتالي الحصول على اصوات اتباعه الكثيرة خاصة وان الدكتور قد صرح فيما سبق بانه واتباعه سيدعمون باصواتهم الحزب الذي يدافع عن الاسلام خلال الانتخابات المقبلة ولاشك ان المقصود بكلامه-والله تعالى اعلم-حزب العدالة والتنمية نظرا للعلاقات التي تربطه ببعض اطره خاصة على مستوى مدينة مراكش،فالكاتب الجهوي للحزب هو احد طلبته السابقين في كلية اللغة بمراكش وكان من بين الذين استقبلوه بالمطار عند عودته.

هذه مجرد تخمينات وافتراضات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة ولكن المقبل من الايام لاشك انه يخبئ لنا الكثير من المفاجئات.

وفي الاخير لا يسعنا الا ان نشيد بالجهود التي تبذلها دور القران التابعة للشيخ المغراوي في تاطير الشباب وحمايتهم من الانحراف والتطرف بكافة اشكاله، وتعليمهم كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة و السلام الامر الذي يجعل اعادة فتحها مطلبا ملحا خاصة ونحن مقبلون على شهر القران حتى تستعيد دورها الطلائعي.



4226

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شيوخ الأمة:إياكم والإنجرار وراء السياسة والسياسيين

hassan sas

بعد التحية والسلام أقول:
عجبا لبعض الشيوخ الذين يتوارون عن الأنظار ( لسبب في نفس يعقوب  ) وما أن يظهروا علينا حتى يكونوا قدأعدوا العدة ليفاجئونا ـ نحن وحتى أتباعهم ـ بفتاوى يستغرب لها . كصاحب فتوى جواز معاشرة الزوج لزوجتة وهي على أبواب الرفيق الاعلى .
وبخصوص مايشهده المغرب من حراك إجتماعي على غرار الشعوب العربية . لاشك أن الدولة كعادتها ستلجأ إلى جميع المنابر حتى تكبح جماح المواطنين بشتى الطرق . وآخرها الدعوة في المساجد ـ قبل كل صلاة ـ إلى التصويت على الدستور الجديد بنعم ولا غيرها .بل إلى وجوب التصويت بنعم مع التأكيد عليها. ضاربة بذالك عرض الحائط لحرية المواطنين وباب الديموقراطية التي تتبجح ـ الحكومة ـ بها أينما حلت وآرتـحلت.
ولاشك أنها أيضا ستلجألأي كان في سبيل إنجاح مخططها ولن تجد بطبيعة الحال أفضل من ـ ميدان ـ الحقل الديني لما له من وقع وتأثير على الناس.
والخوف كل الخوف أن نسمع في يوم من الأيام فتوى بتحريم عدم الذهاب إلى مراكز الإقتراع.
إلا أن أملنا كبير في شيوخ الأمة. وعلى رأسهم: الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمان المغراوي . بألا ينصاغوا وراء أهواء السياسيين. وبالتالي ترك الأمر الأول المنوط بهم وعلى عاتقهم وهو: الإرشاد و التبليغ بأمور هذا الدين الحنيف. وعدم تركه في أيدي كل من هب و دب.والإبتعاد عن التغلغل في الأمر السياسيةلأن ـ في اعتقادي المتواضع ـ ذلك ينقص من قيمة وشأن الشيوخ .لأن في ذلك إتهام لهم بالإنحياز لطرف على الآخر. وآبتعادهم عن الوسطية والحياد.
و الــــــــــلـه المستعـــان.

في 24 يونيو 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعقيب أخوي

karim abo obayda

السلام عليكم ..اعلم يا اخي الفاضل ان الشيخ افتى بتحريم المظاهرات في البلدان التي تحكم بالشريعة الاسلامية و لكي تتاكد من ذلك ارجع الى برنامج بدون حرج على موقع قناة md 1 sat الذي تناول موضوع الشيخ بشكل خاص , و اريد ان اصحح لك معلوماتك حول الشيخ انه ما كان في يوم من الايام اداة في يد السلطات وما اغلاق دور القرآن الا خير دليل على ذلك , و اما خلافه مع العدل و الاحسان فهو قديم قدم ظهور العدل و الاحسان نفسها لا دخل للسلطات فيه و ان استفادت منه بكل تاكيد , و اما عودته الى المغرب فقد كانت بسبب ما جاء في الخطاب الملكي 09 مارس الذي جاء في ثناياه اطلاق مجموعة من الحريات و فيه الغاء لاي تضييق للحريات الدينية و الفكرية, و كن على يقين ان الشيخ افتى لا أقول أتباعه بل السلفيين بشكل خاص و المغاربة بشكل عام بالتسجيل في اللوائح الإنتخابية لأن ذلك كان من الضرورات التي اباحت محظور و موقف الشيخ من الإنتخابات ثابت لا يتغير و الأيام القادمة ستظهر لك ذلك , و اشكرك غاية الشكر لموقفك من دور القرآن و جزاك الله خيرا .

في 02 يوليوز 2011 الساعة 19 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عهدناك تكتب في المواضيع الإجتماعية

سعيد من كلميم

الى الاستاذ الكريم اتمنى ان تبقى حريصا على خطك التحريري السابق. فبين ليلة وضحاها تأتينا بموضوع عن الدين و السياسة بين قوسين المغراويين والسياية. غن كانت لك حسابات دينية او سياسية مع المغراويين او السلفيين...... فكها بحدك بلا ماتستعمل القلم

في 06 يوليوز 2011 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إحذروا النفاق

wld tayert

قال عز و جل: (يا أيها الذين آمنوا إذا جاكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

في 16 يوليوز 2011 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- فقهاء عملاء وجواسيس للسلطة

احمدناه

مند زمن طويل و الفقهاء عملاء السلطة وجواسيسها موجودون في المغرب تحالفوا مع الاستعمار الفرنسي والاسباني ودعموه وبرروا مفاسد النظام المغربي و اعتداءاته فقهاء الحيض والنفاس البعيدون عن امور الدين والدنيا لمادا لايستنكرون السياحة الجنسية بالمغرب واغتصاب الاطفال والربا والقمار وتزوير الانتخابات والعبودية والسجود والركوع لغير الله ام انهم يتبعون بطونهم وفروجهم فقط يبحتون عن مصالحهم الشخصية فقط ويتاجرون بالدين الاسلامي ويتخدونه مطية لماربهم متلهم متل الفقهاء المغاربة الدين جرموا المقاومة ضد المستعمر واعتبروا المقاومين مجرمين ودعوا بالنصر والتمكين للمستعمر الفربسي الظالم وطلبوا من الله شفاء المقيم العام الفرنسي اليوطي بئس مايفعلون وويلهم من الله

في 27 يوليوز 2011 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إحذروا أفكار ألمغراوي وأتباعه.

ربيع

أسعد ألله أيامكم لقد بدأ ألمغراوي منذ مدة بالإنحراف عن ألمنهج ألسوي بإصداره فتاوى خاطئة ومغلوطة ولم يتب منها لحد ألأن فهو بعيد عن منهج ألسلف ألواضح وألبين فالخروج في ألمظاهرات ضد ألنظام وأعوانه لايجوز بحال من ألأحوال مهما عظم ألظلم وألشطط وحكم ألف ليلة بحاكم ظالم خير من ليلة واحدة بلا حاكم لكم في ألعراق عبرة وألإنتخابات أمرها عظيم ومسؤوليتها جسيمة فهل ستؤدي حق ألله وألعباد في تلك ألمسؤولية ستفتن بالمال وألجاه ولن تؤدي ألحقوق قال سبحانه (ولاتحسبن ألله غافلا عما يعمل ألظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه ألأبصار ) وأعلمو أن ألمغراوي هرب للسعودية خوفا ووجد ألفرصة متاحة للرجوع ألى مصالحه وأتباعه ولا خير في رجل متلون فكيف يحرم ألمظاهرات وهي حرام لاشك لما فيها من ألمفاسد ألخطيرة ليبيا سوريا ألبحرين مثلا وفي نفس ألأن يقول خروجهم ومطالبهم مشروعة  !؟ فتبين تدري أن ألرجل فتان وذو مصالح. أللهم أحفظ علينا أمننا وأرحم ضعيفنا بقوينا وأصلح ولي أمرنا وأجعله رحمة للبلاد وألعباد.

في 14 غشت 2011 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى ربيع

ماضاع حق وراءه طالب

الساكت عن الحق شيطان اخرس وتغيير المنكر واجب بالمظاهرات وغبرها واقامة شرع الله الدي لايطبق في المغرب تغيير المنكر واجب وهو تغيير النظام الحاكم الدي عات في الارض فسادا هل سيستلم المغاربة للفقر والظلم والعبودية والسياحة الجنسية ويتنازلون عن نصيبهم من خيرات البلاد لصالح النظام الملكي والمدافعين عنه هدا لايرضاه الله تعالى لعباده فمتئ استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا المظاهرات جهاد في سبيل الله وخير فريضة امر المسلمون بها

في 14 غشت 2011 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بالصحراء يحتجون في العيون

تأسيس عصبة الصحراء لسباق الدراجات بالعيون

31 سنة سجنا نافذة مجموعة الاحكام الصادرة في حق 23 من معتقلي 20 فبراير بكلميم

الشيخ المغراوي الحليف السياسي الجديد

مغاربة في خدمة

سجين أنا بين دفتي لبوليكوب(3)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.