للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وقفة احتجاجية لعائلة " سعيد دمبر " ضحية رصاصة الشرطي بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2011 الساعة 16 : 12


صحراء بريس / العيون


نظمت عائلة المرحوم الصحراوي " سعيد دمبر " منتصف يوم الأربعاء 22 يونيو 2011 وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر محكمة الاستئناف بالعيون ، بحضور مراقبين اسبان ، والعشرات من المتضامنين الصحراويين ونشطاء حقوقيين.

وتأتي هذه الوقفة التي حضيت باهتمام دولي بعد مرور 06 أشهر عن إطلاق الرصاص على ابنها من طرف شرطي في ظروف غامضة و عن تواجد جثمانه بقسم الأموات بمستشفى الحسن بن المهدي بالمدينة المذكورة. بعدما رفضت عائلته تسلمها إلى ان يتم إجلاء الحقيقة حول مقتل ابنها الشاب الذي ذهب ضحية شرطي متهور. مما اعتبره الصحراويون شهيدا لأنه سقط غدرا على أيدي شرطي.

 ردد المحتجون شعارات منددة بمقتل  " سعيد دمبر " و مطالبة بالتعجيل بدفنه و إجراء تحقيق عادل ونزيه عن طريق الاستجابة لمطالب العائلة و هيئة دفاعها بعد مرور مدة 06 أشهر عن حادث مقتله.

 و قد تميزت هذه الوقفة الاحتجاجية بلقاء أفراد من عائلة " سعيد دمبر " إلى جانب مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان بأحد نواب الوكيل العام للملك بالمحكمة المذكورة و بتلاوة بيان العائلة الموقع من طرف العديد من الجمعيات و اللجان الحقوقية الصحراوية ، الذي ندد بالهجوم و الاعتداء على المواطنين الصحراويين بمنزل عائلة الشهيد خلال الشهر المنصرم.



3106

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- دستور المغرب الشعبي الجديد 2011

manal

بسم الله الرحمن الرحيم
دستور المغرب الشعبي الجديد 2011
الفصل الأول :
المغرب دولة إسلامية ، قانون الحكم فيه بالمحاكم والمعاملات الأسرية والتجارية : القرآن الكريم والسنة النبوية .
الفصل الثاني :
شعار الدولة المغربية : حرية – عــــدالة – استقـــلال
الفصل الثالث :
ابتداء من سنة 2011 ، تم إلغاء جميع المجالس : البرلمان ، الحكومة ، المستشارين،المجلس العلمي الأعلى ، وجميع المجالس التي تبتز ثروات الشعب ، لأنها لاتسمن ولا تغني من جوع .
الفصل الرابع :
بهذا الدستور سيتم إلغاء الحصانة ، فجميع المواطنين المغاربة سواسية أمام القانون .
وسيتم كذلك الغاء الجواز الديبلوماسي ، وإلغاء التأشيرة لجميع دول العالم ، جميع المواطنين سواسية .
الفصل الخامس :
أعلى سلطة في البلاد هي القضاء ، فالقاضي فوق جميع المواطنين .
الفصل السادس :
ابتداء من تاريخ إصدار هذا الدستور سيتم تأسيس صندوق الزكاة .
الفصل السابع :
ابتداء من تاريخ إصدار هذا الدستور سيتم تأسيس صندوق الزواج .
وكل من هو أعزب وقادر على الزواج يؤدي ضريبة شهرية تقدر ب 500 درهم حتى يتزوج ويتم تعويضها بمنحة شهرية تعطى له تقدر ب 1000 درهم .
الفصل الثامن :
يتم تطبيق الأحكام الشرعية : الرجم والجلد للزاني والزانية و قطع اليد للسارق ، وسيتم تنفيذها أمام الملأ في الساحات العمومية لكل مدينة .
الفصل التاسع :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة ، سيتم إلغاء جميع الاتفاقيات الاستعمارية اكس ليبان ، وجميع الاتفاقيات الاقتصادية الاستعمارية الأخرى . وسيتم حل شركة أونا الاستعمارية التي تبتز ثروات البلاد،
وجميع أرصدتها توضع في خزينة الدولة ، أو بيت مال المسلمين ، وإرجاع جميع الثروات التي كدستها بسويسرا .
الفصل العاشر :
لا يحق لآي مسؤول في الدولة أن يوقع أي اتفاقية اقتصادية مصيرية للشعب مثل الصيد البحري ، إلا باستفتاء شعبي .
الفصل الحادي عشر :
يتم توزيع الثروات الطبيعية الفوسفاط والذهب والماس والرمال والفضة والأسماك ، بالتساوي على جميع المواطنين الحاملين للجنسية المغربية، وبه يتم إلغاء جميع أشكال اقتصاد الريع وجميع الامتيازات والعقود التي تمر في الخفاء.
الفصل الثاني عشر :
سيتم تجميد جميع أرصدة الوزراء السابقين وجميع المسؤولين الذين يتوفرون عليها في الأبناك السويسرية والأجنبية . وسيتم منع أصحابها من مغادرة التراب الوطني حتى يحاكموا .
الفصل الثالث عشر :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة لا يحق للجيش التوفر على حساب بنكي ، ولا يحق له الجمع بين السلطة والمشاريع والرعي بالجمال . الجيش للدفاع عن الوطن وليس لابتزاز ثروات البلاد .
الفصل الرابع عشر :
سيتم تأسيس البنوك الإسلامية .
الفصل الخامس عشر :
سيتم إرجاع جميع شركات الدولة التي تمت خوصصتها ، مثل اتصالات المغرب .
الفصل السادس عشر :
ابتداء من تاريخ إصدار هذه الوثيقة يمنع منعا كليا استعمال سيارة الإدارة العمومية للتنزه في الشواطئ خارج أوقات وأيام العمل ،ولا لأي غرض إلا للإدارة ،غرامة 10000 درهم.
الفصل السابع عشر :
لا يجب اعتقال أي شخص سواء في مركز الشرطة أو المحكمة ، إلا بحكم قضائي ، ويمنع اختطاف الناس دون ثبوت الجريمة.
الفصل الثامن والعشرون :
ابتداء من هذا التاريخ سيتم إغلاق جميع المعتقلات السرية ، اكدز ، المعمورة ، تمارة ، خنيفرة ، بويزكارن ، .....وآخرون ، وسيتم تعويض جميع السجناء المظلومين .

والله ولي التوفيق

في 23 يونيو 2011 الساعة 45 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم ارحمه رحمه واسعه

مولاى احمد الموساوى

اللهم ارحمه رحمه واسعه وتغمده برحمتك , اللهم أرحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك , اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك , اللهم أنزل نورا من نورك عليه , اللهم نور له قبره ووسع مدخله وأنس وحشته , اللهم وأرحم غربته وشيبته , اللهم أجعل قبره روضه من رياض الجنه لاحفره من حفر النار, اللهم اغفر له وارحمه , واعف عنه وأكرم نزله .
جزاكم الله اكرموا ألمرحوم بذفنه لان تعلق الروح بالبدن في الموت ليس كتعلقها به في حال الحياة، فللروح مع البدن شؤون عظيمة لا يدركها الإنسان، وتعلقها بالبدن بعد الموت لا يمكن أن يقاس بتعلقها به في حال الحياة،
وها هو الإنسان في منامه يرى أنه ذهب، وجاء، وسافر، وكلم أناساً، والتقى بأناس أحياء وأموات، ويرى أن له بستاناً جميلاً، أو داراً موحشة مظلمة، ويرى أنه راكب على سيارة مريحة، ويرى مرة أنه راكب على سيارة مقلقة كل هذا يمكن مع أن الإنسان على فراشه ما تغير حتى الغطاء الذي عليه لم يتغير ومع ذلك فإننا نحس بهذا إحساساً ظاهراً، فتعلق الروح بالبدن بعد الموت يخالف تعلقها به في اليقظة أو في المنام ولها شأن آخر لا ندركه نحن، فالإنسان يمكن أن يجلس في قبره ويسأل ولو كان القبر محدوداً ضيقاً.
هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، فمنه البلاغ، وعلينا التصديق والإذعان، قال الله تعالى: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً.
"ما من مسلم يمر بقبر رجل مسلم كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد عليه روحه فرد عليه السلام".

في 23 يونيو 2011 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- يا شهيد

مولاي هاشم

اللهم توفَّه مع الأبرار و الصالحين آمين
و لعنة الله على الخونة و العملاء و الظالمين .

في 24 يونيو 2011 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إبليس و القرآن

أبـا المحفوظ

رد على مولاهم اللي ماهو موساوي:
سألوا إبليس، هل تحفظ شيئا من القرآن، قال بلى، أحفظ منه " لا تقربوا الصلاة". هذا هو حال صاحب التعليق رقم 1، الذي ينتحل اسما صحراويا، و الإسم و اللقب العائلي منه براء. هذا الذي يتطوع لتقديم محاضرة دينية لنا عن ضرورة التعجيل بدفن الميت ، و " إكرام الميت التعجيل بدفنه"، لكننا ندرك أيضا أن إكرام الميت هو معرفة سبب وفاته والقصاص له، حتى لا يذهب دمه هدرا. و لكن هذا الحمال المخزني التعيس هاهو يلبس اليوم لبوس "التقوى" ليحاضرنا، فما الدافع ياترى؟ ألديه ما يخفيه؟ أم أنه "موفد" من المخزن ليثني عزائم الصحراويين عن طلب التحقيق المحايد و النزيه في ملابسات مقتل الشهيد سعيد دمبر؟؟؟
عليكم أن تطلعوا على تعليقات هذا الأفاك حول كل ما هو وطني صحراوي لتكتشفوا الحقد الذي يكنه للشعب الصحراوي و لممثله الشرعي و الوحيد جبهة البوليساريو و لقضايانا العادلة وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير و استكمال السيادة على كامل أرض الساقية و الوادي.
هو واحد من إثنين؛ إما أنه حمال مدفوع له مسبقا ليقوم بعمله التعيس هذا. أو أنه صحراوي خائن لوطنه وبني جلدته. وفي الحالتين يكون من الأفضل له توفير جهده لأن الصحراويين عرفوا طريقهم من زمن بعيد و هم سائرون فيه لا تثنيهم عن تحقيق أهذافهم مناورات المخزن وحمالته، ولا خيانات المتساقطين من بني جلدتهم. وفي الحالتين؛ يا مولاهم أللي مانك موساوي، وفر جهدك فستحتاجه لتلمس طريقك نحو مزبلة التاريخ، فالطريق إليها مظلم معتم، و بئس المصير.

في 24 يونيو 2011 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ابا المخفوض

الكاعوش

اريد ان اوجه لك سؤالا بسيطا واريد الاجابة عليه بصراحة بلا لف ولا دوران.ففي اكثر تعاليقك تنعت من توجه اليه الكلمة بانه حمل فمادا تعني بحمال يا مخفوض.

في 24 يونيو 2011 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى كاعووووش

مولاي هاشم

بعض من الأدب يا كاعووووووش و الحمال معناها مستوطن دخيل على الصحراء الغربية ، إذا عليك ألا تكون كذلك حتى لا تكون كذلك ، و المثل الصحراوي يقول ألما فيه أعظامها ما إيرادس .

في 24 يونيو 2011 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- معنـى الحمال

أبـا المحفوظ

رد على الكاعـوش الحمال.
تنويــه: في ردي السابق قصدت صاحب التعليق رقم 2، ـ لا رقم 1ـ و هو المدعو  (مولاهم الموساوي )، فوجب التنويه.
الحمال كلمة يطلقها الصحراويون على البلطجية الشمكارة، الذين قدموا إلى الصحراء الغربية في موجات استيطانية متتالية منذ "المسيرة السوداء" شهر نوفمير سنة 1975، غلى عاية التسعينات من القرن الماضي، حيث أسال الحسن الثاني لعاب فقراء المغرب، و ماأكثرهم، و أغراهم بخيرات الصحراء، فزحفوا من كهوفهم و جحورهم و بيوتهم القصديرية نحو الصحراء الغربية، و هم يحلمون بردم الفقر و تأثير الزطلة عليهم بّين واضح. أساس الكلمة يعبر عن الشرائح التي دخلت الصحراء الغربية، ففي غالبيتها عبارة عـن حمالة، حناشة و اشماكرية. هذه الغالبية تحولت إلى طابور خامس في إسناد أجهزة القمع المغربية، و الأحداث و ما حدث في العيون عقب تفكيك مخيم أكديم إزيك إلا دليل، تحدثت عنه باسهاب كمظمات حقوق الإنسان، ومنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تقريرها ذي الصلة،
ثم أحداث الداخلة أثنناء المهرجان الأخير.
إنهم مجرد وحوش يطلقها المخزن من عقالها لتعيث في ديار الصحراويين فسادا وحرقا، تبطش بوحشية لا نظير لها بكل ما هو صحراوي، و أكثرها مستعد للتخلص من ضميره بثمن 100 درهم.
هؤلا الشمكارة لم يسلم منهم حتى بنو جلدتهم، و ما الصدامات الأخيرة بينهم و أحرار المغرب في المسيرات المناهضة للدستور إلا دليل على ما نقول. بمعنى آخر هم البلطجية الذين يوظفهم النظام المغربي للقيام بأقذر الأعمال. من سوء حظنا في الصحراء الغربية أن الغالبية الساحقة من المستوطنين المغاربية هم في الواقع من هذا الصنف.
فكلمة "الحمال" هنا في الصحراء الغربية، تجاوزت معناها المباشر الدلالي، لتحمل بعدا تاريخيا سياسيا، يمكن أن يطابق كلمة " البلطجي، في مصر و " الشبيحة" في سوريا. كلهم يسيرون في ركاب الانظمة القمعية.
أسوأ الحمالة، هو الحمال الذي يقوم بما يقوم به عن وعي و سبق إصرار، فالجاهل و الأمي لا يمكن أن نؤاخذه بنفس الطريقة التي نؤاخذ بها أمثالك من الحمالة، ففي ما يبدو أنك تدرك تماما حجم المأساة التي يعانيها شعبنا، لكنك تأبى إلا أن تكون وفيا لاسيادك في النظام المخزني التعيس، و أداة من أدواته، حشرك الله مع أولئك الظلمة و على رأسهم "كبيرهم الذي علمهم الفساد و التخنث" يوم القيامة، و خلصنا الله منكم أجمعين. و ليس بين الله سبحانه و دعوة المظلوم من حجاب.
"و سيعرف الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

في 25 يونيو 2011 الساعة 23 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- معنى حمال

صحراوى حر

كلمة حمال يطلقها الصحراويين على المستوطنين من المغاربة لآن عماد ومحور مسيرة الجوع السوداء هم الحمالة والمتسولين والشاحتين والمرتزقة وبخلاصة هم حثالة الشعب المغرب اراد المخزن ان يحول الصحراء الغربية الى مكان لقمامته ومقر لنفاياته

في 25 يونيو 2011 الساعة 44 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تاريخنا الحقيقى

شنقيطى

الحروف التي تكتب بها العربية اليوم هي منقولة عن الفارسية أما في عصر الجاهلية فكانت تكتب بالحرف الآرامي الذي يعود أصله للكنيسة الآرامية السورية وكانت هذه الحروف تشبه العبرية إلى حد كبير. أمانحن العرب في تلك الحقبة ليست لدينالغة تكتب لكوننا مجرد عصابات وقطاع طرق مهنتناوطموحاتنا هي السطو على قوافل التجار وممارسة الجنس واحتساء الخمور ولا يهمناالعلم ولا المعرفة إلى أن جاء الإسلام كعقوبة لناليعود بناإلى الطريق المستقيم. ومع ذلك لم نتوبوا بل ونستغله كذريعة لغزو الآخرين واستعمارهم في أراضيهم وممتلكاتهم. ولم نعملبالإسلام لحد الآن كما نرى؛ بل نمارسالفساد والاقتتال و الكراهية والعنصرية لأعراق أخرى.
وتنطبق عليناالآية التي قال فيها عز وجل "مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفارا" فالحمار يحمل الأشياء الثمينة ولا يعرف ماذا تعني وما قيمتها. كما حدث للعرب جاؤوا بالإسلام ولا يعرفون في الإسلام إلا القشور و أساؤوا إليه ولأنفسنا إلى أن أصبحنامزبلة للتاريخ و مسخرة في المدارس ولمقررات الأجيال اللاحقة.

في 27 يونيو 2011 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إلى أبا المحفوظ وغيره من الواهمين

سيدهم

هؤلاء الذين تنعثونهم بالحمالة هم أشرف منكم وأعز لأنهم يعملون بعرق جبينهم ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال  ( لأن يأخذ أحدكم فأسا و يحتطب خير له أن يسأل الناس أعطوه أم منعوه  )وهذا يدل على قيمة العمل مهما كان متواضعا.
الحمالة الذين تختقرونهم هم الذين بنوا لكم المنازل والمدارس والمستشفيات والإدارات والقناطر ومحطات تحلية الماء الذي تشربون والمخابز التي تزودكم بما تأكلون وأوصلوا إليكم خيرات المغرب من الشمال لتنعموا بها، وبنوا لكم المعامل والمصانع وشقوا لكم الطرقات ...
ولولا هؤلاء لبقيتم تعيشون عيشة العصور الحجرية التي تحنون أليها في الخيام والبحث عن الكلإ والجري وراء الإبل والماعز ...
هؤلاء الذين حولوكم إلى الآدمية وعلموكم الأدب والعلوم بعد أن كنتم تتمرغون في وحل الجهل والهمجية ...
أنتم لا تساوون شيئا بدون عرق هؤلاء الحمالة، لأنكم لن تستطبعوا أن تقوموا بأي عمل ولا إنتاج ، لأنكم تكرهون العمل وتحبون الكسل ، تقضون جل أوقاتكم في ترديد الكيفان وشرب الشاي والزريك ، أنتم بطبعكم ميالون إلى الكسل والاعتماد على الغير ...
أنتم نكرة في هذا العالم الذي يقدس العمال  (الحمالة ) ويكره الكسلاء والمنبطحين على بطونهم وجنوبهم طيلة النهار مثلكم...
هؤلاء الحمالة هم عمارة هذه البلاد ، وهم من يستحق أن يرثوها ... وسيبقون فيها أبد الآبدين فارحلوا إلى تيندوف فهي أصلح للكسلاء أمثالكم ...
أرجو النشر وتحية إلى المشرفين على الموفع بالمناسبة .

في 29 يونيو 2011 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

مهندس ببلدية طانطان رفقة زوجته وابنائه الاربعة يحتج امام بلدية طانطان

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

المركز المغربي لحقوق الإنسان يندد في وقفة احتجاجية بالرباط بالتمييز العنصري ضد المغاربة المقيمين بإس

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

قمع وقفة احتجاجية للمعطلين بمدينة بوجدور

مفتش شرطة سابق يطالب من فنلندا بتجريده من الجنسية المغربية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.