للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

توالى الولائم للسيد رئيس المقاطعة الحضرية 17 بالعيون مكافاة على ا قتراحاته وتزكيته
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يونيو 2011 الساعة 31 : 10


صحراء بريس / العيون


يشهد  نفود الدائرة السادسة بالعيون هده الا يام مجموعة من الولائم للسيد ر ئيس المقاطعة  السابعة عشرة بالعيون.حيث يبتز أعوان السلطة  (الشيوخ القرويين) المعينين  اخيرا والدين يتقاضون 1350درهم ودلك مقابل اقتراحهم وتزكيتهم من طرفه والدين سبق لهم ان تواطئو معه  في ملفات سكن مخيم الوحدة.حيث استغل احداث المقاطعتين الحضريتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرةليقترح فيها الموالين له والمتواطئين معه في ملفات السكن وبطائق الا نعاش الوطني(التناوب)حيث كانت بداية الولائم من حي الدويرات من طرف القريب والصديق الوفي  ومهندس ا لعمليات (ز.ح) اما الباقي من الولا ئم فيتم في مطبخ البركة بحي الا ملودلك بالتوالي  شيخ بعد شيخ.ويستقبل سعادة القائد رفقة اصدقائه بالتمر والحليب للتتلوه و جبة البصطيلة......... وقيمة الوليمة تقارب 1400درهم وهي اجرة الشيخ القروي المسكين المغلوب  على امره لمدة شهر   ويحدث هدا في وقت تطالب فيه هيئة الشيو خ في المغرب بالمزيد من الكرامة والحد من الشطط في السلطة.في المقابل يتقاضى السيد القائد ما يقارب 15000درهم بالاضافة الى الخدمات الاخرى لدا  فالمرجو من السيد الوالى التحقيق في الا مر ووضع حد لسلوكات هدا المسؤول  في زمن تسعى فيه الدولة من خلال مشروع الدستور تثبيت الحق في الكرامة .ومحاربة الفساد والشطط في استعمال السلطة واحترام حقوق الا نسان.



4183

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- القايد شفار ومجرم حرب

اميليد

شكرا لك اخي على هدا المقال الدي كشف عورة هدا المجرم بوركعة.
ان الراى العام بمدينة العيون يتسائل من يحمي هدا المجرم وازلاميه انه لحق ان هدالقايد هو من المسؤولين الاوائل عن احداث اكديم ايزيك هو من تسبب في جعل مدينة العودة بركان مشتعل لقد فاحت جرائمه حتى ازكمت الانوف في سرقة البقع و غض الطرف عن البناء العشوائى وسرقة الكرطيات ومساعدات الاسعاف وتحويليها للعصابة من معدومي الضمير في تواطء مكشوف مع ازلام الدائرة السادة كدلك البركاك القزم ال__________صبى .
ان هدا المجرم بوركعة هو من امر بعض اتباعه من هولاء الازلام بحرق مقر المقاطعة 17 والدائرة السادسة ومقر المثاطعة بحى الدويرات لانه كان ينتضر قدوم للجنة للافتحاص في ارشيف الدائرة السادسة في ما يخص تجديدا البقع المخصصة للساكنة مخيمات الوحدة والله ان هدا القائد المنحدر من عائلة بئيسة وغارقة فى الفقر المدقع اصبح من كبار المضاربين والملاك العقارين بالعيون و الدولة لا يبدو ان لامر يعنيها لان دوره بالعودة مقتصر على مضايقة رجال التعليم واحتقارهم وادلالهم

في 25 يونيو 2011 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جايب لاخبار

بوسحيب

شكرا اخي اميليد . ان ما قلته في حق هدا المجرم نزر قليل جدا . فهد ا الوغد له خبرة طويلة في لحيس كباة ديال المخزن مند كان معطل في اسا لانه حاصل على الاجازة وكان منتخن جماعى وله دراية واسعة فتشفارت وتقواديت .
من جهة اخرى فقد عمد الى اللجوء للتفريخ الجمعيات ووداديات الاحياء بمدينة العودة لصالح منتخب نافد ومتنفد بالعيون ومن اجل البحث على غطاء وحماية تقىه عثرات الزمان ودسائس المخزن لان المخزن اليوم الدي تنقشع فيه عورة احد ازلامه وعملائه مايعقل عليهم ويضحي بهم كقرابن ان هد الندل هو كما سميتها انت اخي اميليد مجرم حرب هدا صحيح .ففساده وافساده وحرمان الالف من ساكنة العودة من حقوقهم هو ما جعلهم يهجرون مساكنهم في اتجاه مخيم اكديم ايزيك و الله صراحة لا استطيع ان اجزم بان هد المجرم سيلقى عقابه ولكن المهم هو فضح هده الخروقات بكل ما اوتينا من قوة ان شاء الله ________ احنا اعكم يا الشفارة الديوتيين لعنة الله عليكم وعلى اسيادكم ومن بيدور في فلكهم الى يوم الدين




في 25 يونيو 2011 الساعة 37 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ظالم ومكر و خادع

متتبع

السبد القائد معروف بمكره وخداعه لقد سبق ان ترشح في حي الفيلا بكليميم في حزب منظمة العمل الديمقراطي اما كان معطلا وقد اعطى تحالف اليسار انداك مجلس بلدي برئاسة المحامي بوجيد الدي دخل في صراع مع الوالي السابق السىء الدكر علي كبيري حيث خدع السيد القائد الان تحالفه هو وجموعة من الا نتهازيين معروفين وانضموا الى كبيري ليكافاه في اطار توظيف مجموعة من رجال السلطة ابناء الصحراء بمنصب قائدولو انه لا صلة له بالصحراء ولا بمستوى قائد وعند تعيينه بمدينة العيون تنكر للجميع وهو يحاول التمرد على حياته الا ولى ونسى ان اهل الصحراء مجتمع متعارف وله داكرة قوية.لقد فعل ما غعل في ملف ساكنة مخيم الوحدة ويبتز ساكنة المخيم من فقراء...في موؤ نتهم الى الان وهنا لا يفوتني ان انوه بقائد ابن الصحراء المسعودي حسن حياه الله على تعامله مع ساكنة المخيم انه ابن خيمة كبيرة عكس صاحبنا يطمع في ادنى شىء ويثير الفتن بين الناس والمرافق الموجودة في نفوده بالظافة الى تميزه بالمكر وحيا الله صاحب المقال

في 25 يونيو 2011 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حتى لا تضيع الحقيقة

المحجوب

فعلا اتقي شر من احسنت إليه.
يا صاحب التعليق اقول لك ان قائد المقاطعة اشرف من اي قائد اخر ، بشهادة الجميع ، و انت على مت اظن من أولائك المخلضون الديت قطع عليهم الصيد القائد الطريق و لم يجدوا ما يفعلون سوى الافتراء على اسيادهم .
راجع نفسك ، و لا تكن بوق ترتزق على اتهام الناس بالباطل
إدا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ، عسى ان تصيبوا قوما بجهالة ، فتصبحون على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم

في 25 يونيو 2011 الساعة 20 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الله ينعل لي ما يحشم على عراضو

سيداتى

اخوانى الصناديد اميليد وبوسحيب والله ما قيل في حق هدا القائد قليل جدا جدا وصفك له بمجرم حرب هدا صحيح لانه لايملك درة واحدة من القيم والفضائل صراحة ما هو فالو ايعود فيه النفس او بمعناه .
غير يوم لاحساب سياتي ان عاجلا او اجلا ان شاء الله لان هناك ياسر من الحقائق والفضائح بطاه بوركعة وزبانيته المرتزقة كزعواط وجنيبة والقائمة طويلة .
اخى المحجوب انت تدافع على هدا المجرم بحيث لم تقدم ولو معلومة واحدة حتى ولو كانت خاطئة على الاقل تفند بها واحدة من الاتهامات التى وجهت للهدا المجرم وتحاول حجب الشمسابالغربال .ان ماكتبت في تعليقك اجوف ومجرد فقاعات وبالتالى اعتبره الى هدا الحد شبيه بالريح الدي يخرج من مؤاخرتك واللي فيه الفز كيقفز

في 25 يونيو 2011 الساعة 41 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الحقيقة

شاهد عيان

ان ما جاء في المقال صحيح حيث الا شخاص المعينين شيوخ هم ازلا م هدا القائد حيث زعواط حسن مختص في البحث عن الصفقات بيع البقع و السيد الا سود مختص في جمع 50درهم الى 100درهم في تجزئة 84 و احميدة مختص في البحث عن الا خبار عند العا هرات واعمار قنينة الغاز للسيد القائد عند افراغهاعند فقراء ساكنة المخيم لكن السيد القائد عند ما فطن ان رائحته زكمت الا نوف استغل احداث المقاطعتين ليتخلص من السيد و احميدة...ويحتفظ يمهندس العمليات زعواط حسن انه بالفعل اخطبوط ولوبي فساد كبير جا ثم على ساكنة المخيم لما كان المخيم قا ئم ولما رحل وكيلنا فيهم الله الله يرفعهم عنا

في 26 يونيو 2011 الساعة 46 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- القائد رمز لشرف

صحراوي حر

اقول و بكل فخر و عتزاز ان القائد هواشرف من شرف وان صمعته تسبقه فهو مرجعية في النزاهة و حسن الاخلاق وانت لم تقدم اي دليل على ماقلته لانك اصلا لا تملكه فانت مجرد بيدق في يد اسيادك وتتحدت من خلفية معينة

في 28 يونيو 2011 الساعة 43 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- واخيرا نطق قرد وديع

سيداتي

ياسلام عليك يا سلام ان القردة المروضة هي طائة مطيعة لي اسيادها .
انت صاحب التعليق رقم 7 تلبس زي الشرف لهدا القائد الحقير البئيس الي كاتن كابر فالويل دارك فيه الى الودنين غير ان الفقر ليس عيب و لكن اين المشكلة تر يد اجوبة شافية فهدا المجرم قد فاحت رائحته حتى ازكمت الانوف
انت صاحب الرد 7 مار ايك فالبقع المخصصة للمزاليط والتى تلاعب فيها القايد ومالعينين و الكلب الوديع المسمى زعواط ان الراى العام يقول انها وصلت 900 بقعة و الكلب زعواط هو شناق ديال القائد الى حد الساعة .
التلاعب فالكرطيات ديال التنوب اعطنى تفاصيل من يستفد من هده الكرطيات .
البع والشراء والسمسرة فى مناصب لمقادمية والشيوخ . التلاعب في المساعدات المخصصة للفقراء والمعوزين من اسعاف وغيره .
طبخ الجمعيات والوداديات باحياء العودة من اجل تميع المشهد المدنى وضايقة الشرفاء الدين ما انكو يفضحون هده الخروقات
تسخير بعض الاقزام و المرتزقة في الانزال والسطو على و الهيمنة على جل مكاتب جمعيات الاياء بالمؤسسات التعليمية المتواجدةجدة بالعودة ونهب ماليتها وانا اتحداك انت والقايد ديالك كشف الحساب للتقريرين المالى والادبى انها السرقة الموصوفة في واضحة النهار .ان القاطعة 17 اكبر مقاطعة للرشوة والسرقة وادلال المواطن مقاطعة يسيره هدا المجرم بمنطق القرون الوسطى

و ابغيت ان اكد لك مزيان بان هد القايد رهو ما يخرج ان اشاء الله من هدا المقاطعة حتى تتم محاكمته .

باختصار هو راهو بزناز ديال لاصوات لفائدة منتخب نافد بالعيون
لانه يسهر بشكل دقيق على الاطقم التى تسير المكاتب بحيث يكون حريصا جدا على انتقاء يعناية فائقة للخدمة اجندة هدا المنتخب النافد بالعيون
ولكي يوفر لنفسه حصانة من كل المتابعات الاحقة .

ان سبب الاحتقان في العيون و نشئة مخيم كديم ايزيك له فيها اليد ان جل المشاكل في العيون قبل وبعد احداث اكديم ايزيك من وقفات واحتججات يتحمل مسؤوليتها لوحده .
ان القايد هو من امر باحراق مقر المقاطعة 17 و المقاطعة 16 بالدويرات لانه كان ينتظر مجىء لجنة لتقصى الحقائق في ملف البقع المخصصة لساكنة المخيم ونجح في دالك وبه تخلص من ارشيف الدى لو بقى لكان حجة ضده __ اشا بان ليك الى كان هد الشى قليل راه مازال اكين ما يقال وادخل اجواك واتصنط



في 28 يونيو 2011 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- إن لم تسنحئ فقل ما شئت

ماء العينين

بسم الله الرحمان الرحيم
اولا فالسيد القائد الذي تتحدثون عنه اعرفه تمام المعرفة السيد له اخلاق عالية جدا معروف بخصاله النبيلة عند الصغير قبل الكبير و معروف بنزاهته و طيبوبته فلولاه ما اتستفاد كثير من سكان المخييم من بقعهم و اقصد عنا الضعفاء منهم الذين ليست لهم جداتهم في المعروف و هم يدعون له بالليل و النهار . و هنا اقول لصاحب التعليق رقم 4 الذي يصف نفسه بأنه متتبع و يدافع عن اكبر شفار عرفته مدينة العيون و هو القائدالمسعودي الذي اتى على الاخضر و اليابس و الكل يشتكي منه . اقول له أن الحركة التي عرفها رجال السلطة الاخيرة و التي تكون غالبا تأديبية لم تشمل القائد بوركعة و لكن شملت الشفار الكبير المسعودي و تم ابعاده خارج مدينة العيون لان رائحته عطاة .
ولكن السيد القائد بوركعة و على ما أظن قطع الطريق على كثير من الانتهازيين و المخلوضين الدين يصتادون في الماء العكر ، فجن جنونهم ولم يعودوا يميزون بين الصالح و الطالح .
و نقول لهؤلاء ان المغرب تغيير و انه لم يعد هناك مكان لأمثالكم سحقا لكم و لأمثالكم.فالمغرب ماش بتبات في طريق التقدم و الازدهار رغم كيد الكائدين .

في 29 يونيو 2011 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحققة كل الحقيقة

لارباس

ينصر دينك يا صاحب التعليق رقم 9 فعلا اصبت في كل ما قلت فأنا اتفق معك مائة بالمائة لانني من سكان المخييم و اعرف الصغرة و الكبيرة و الظروف التي مرت منها عملية توزيع البقع على المستفيدين و اقول و بكل صراحة لولا الله و السيد القائد بوركعة ما استفدنا انا و امثالنا من الذن ليس لهم احد يدافع عنهم ، فهو الذي تصدى لؤلائك الشفار الذين لا هم لهم سوى الارتزاق على حساب الفقراء و البؤساء من امثالنا.
الله ينصروا و غلبوا على من عداه.
و من هنا أقول للسيد القائد:
واستشعر الحلم في كل الأمور ولا * تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ
وإن بُليت بشخص لا خلاق له * فكن كأنك لم تسمع ولم يقلٍ

وللكف عن شتم اللئيم تكرماً * أضر له من شتمه حين يشتم


في 30 يونيو 2011 الساعة 20 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ان بعض الضن اثم

حليمة العيون

السلام عليكم كل م قلتم غير صحيح و انا اشهد بدلك انهم اشرف منكم و يعرفو بينهم مع الله و هدا الي كلتو كامل كدب فكدب و كما قال الاخ ما جبرتو شي تستفدو منو عدتوا طيحو الباطل علي الناس راهو حرام عليكم وكالك كل شاة تعلك من كراعها

في 30 يونيو 2011 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- القافلة تسير و الكلاب تنبح

عبد الله

من خلال عنوان التعليق اريد ان اقول للسيد القائد بوركعة واصل على عملك النبيل و لا يهمك كلام المتطفلين و الارتزاقيين الذين يريدون أن يشعلوا البلبلة و الفتنة بين الناس من اجل ان يستفيدوا هم .
و كما قال صاحب التعليق رقم 9 سحقا لكم و لأمثالكم .
ولكن في هذا الزمان الناس تصفق و تهلل للمنافقين و الشفارة بينما من يعمل في صمت لا احد يعيره اي اهتمام بل يحاولون ان يلفقوا إليه الكذب و البهتان كما حدث للسيد القائد الذي يعمل في صمت ، و يعرف جيدا ما بينه و بن الله عز و جل .
و كما تقول الحكمة :من وجد النجاح بداخله وجد النجاح في الخارج.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

في 01 يوليوز 2011 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- عياد

او هاه اتا هاه

الى اصحاب التعا ليق 9 10 11 12 اقول لكم باختصار شديد شكون الى الي كيشكر للعورسة لخبار رايهي فروسكم . ان هد ا لاشفار بوركعة عديم الضمير هو منلضل سابق باحد الاحزاب اليسارية وباع مبادئه وضميرها وحرق اوراقه بل كما يقال تورق مع السلطة فكليميم حينما كان جاسوس لعلي كبير احد الركائز والاعلام المخزنية التي لايشق لها غبار ان بوركعة تلميد نجيب للعلى كبيري . ان صاحبنا كان دوره يقتصر على اقتناء الفيات الحسناوت بعناية فائقة لسيده الوالى كبيري كان كايقاد له الكعدة وساقيه الخص للخمر في الجلسات وهو ولي نعمته هو من كان وراء دخول القايد للمخزن وتقايديت عفوا تقواديت انزيدكم ولا براك انا راه هضرت غير على كلميم سولو ناس كلميم ايعودلكم عله ملي كان كبيري فلكميم وكان بوركعة ولد الفيلة منتخب

في 01 يوليوز 2011 الساعة 45 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- قنبلة مووقتة

محمد

اعد كل القرا الاعزاء بان هذة القنبلة ستنفجر فى القريب العاجل فقط مسالة وقت .وهذة حقيقة بالدليل والحجة وليست شفوية واملك كل الدلائل اللازمة لذالك وانا اتحين الفرصة لافجرها فقط مسالةوقت.

في 01 يوليوز 2011 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ما لعينين

كون راجل او قد بيها

الى صاحب التعليق رقم 9 اتحداك من هدا المنبر ان تفجر هده القنبلة الموقوتة كما سميتها انت ايوا كون راجل او قد بيها حنا الحمد لله ايدينا بيضاء او لي عندو شي حساب او كيسال شى حاجة يتفضل

في 01 يوليوز 2011 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- عين الحسود فيها عود

حمادي الصحراوي

ما العيب ان يكون الانسان فقيرا او ابن حي شعبي كحي الفيلة .المهم هو ان يكون الانسات متخلق و محترم و مؤهل للقيام بمهمته .
ام ان ابناء الفقراء ليس لهم الحق ان يكونوا في مراكز القيادة ، و ما ان يكون احدهم في منصب سامي ،إلا قامت الدنيا و لم تقعد من طرف الحساد و ذوي النيات السيئة ، لانه في نظرهم الفقير يجب ان يبقى فقيرا و الغني غنيا.
لماذا لم يتكلموا على ابناء اغنياء المنطقة و اعيانهاالذين يستفيدون من كل المناصب السامية  (قياد،خلفاء ،نظراء ،مديري مصالح ... ) و هم معروفون في منطقة وادنون بل منهم من يتقاضى اجرة و يمارس نشاط تجاري اخر او يوجد بالمهجر . لماذا الصمت تجاه هؤلاء و مما يزيد الطين بلة انهم لا يتوفرون على اي مستوى دراسي يؤهلهم لذلك المنصب.
يا اخواني إتقوا الله فيما تقولون ، فالسيد القائد رغم انه ترعرع في حي فقير لكنه تربى على حسن الخلق و الانضباط و احترام الاخر،
فالسيد القائد معذور لان منصبه حساس و متشعب ، فأي انسان مكانه لا يمكن ان يرضي الجميع ، لا يمكن ان يلبي جميع مطالب الناس ، خصوصاإذا تعلق الامر بشريحة واسعة من التاس كلهم تحت عتبة الفقر.
لهذا كله يجب التعقل و التبصر قبل الحكم على الناس بالسوء.
و اختم بهذه الحكمة التي تقول :
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق .. أو قذفوك بالنقد .. فافرح ..
إنهم يقولون لك .. أنت ناجح ومؤثر ..
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر  !



في 03 يوليوز 2011 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- بؤس السياسة والفكر والاخلاق

عياد

بسم الله الرحمن الرحيم

يبدو ان سعادة القائد خرج من صمت ليجيب ويرد على ردود الغلاة من القراء والمتتبيعين لمساره الاجتماعى . غير ان سعادة القائد الرمز للقيم السامية والنبيلة يريد ان يحور النقاش ويحصره في زاوية الاخلاق والقيم وكانه نبى عصره مسترسلا دون حياء ولاحشمة غاضا الطرف عن سلسلة طويلة من الممارسات التى اتهم بها دون ان يستطع الاجابة عنها
1_ السيد القائد الكل يعرف كيف ولمادا انت اصبحت قائد لاتقول لي الكفائة ولالاخلاق صراحة انت احد التلاميد النجباء للوالي السابق علي كبيري وهو ولي نعمتك ولله انا متيقن من انك في قرارة نفسك تشهد بصحة دالك لانك كنت تمارس المعارضة الوهمية بتحالف مع المسمى اطويف مقرر المجلس البلدى انداك ضدا على المحام الامازيغي لانه مشهود له بالنزاهة والاستقاة واقفل في وجه مدرسة على كبير كل الحنافيات . وبما ان الولى السىء الدكر هو مؤسسة المخزن وليس شخصفقد اغدق علي ازلامه اطويف عين بعد دهاب الولى كبيري نائب للتعليم بكلميم بتوصية مخزنية مخزية لان هدا التعيين كان خار كل الاعراف والضوابط القانونية لاسناد مسؤولية نائب .ان تعرف الاشخاص النزهاء في المجلس البلدى وانا اترفع عن دكر اسمائهم لان الانسان الفضيل يركن الى الضل خرجوا صفر اليدين . والله استحى من ما قلته عن الاخلاق ولعمرى كانك الفيلسوف ايمنويل كانط الدى الف كتاب سماه الاخلاق و لا انصحك بقراته لانه يتناول بدرجة عالية من التحليل السياسة بشكل عام .
ومادا عن بؤس الفلسفة وهل نسيت زمن الدراسة في الكلية حينما كنت في النقاشات الجانبية تتكلم كثيرا عن المطرقة والمنجل وكانك مهديى منتضر للطبقات الكادحة ___ اتق الله وعد الى رشدك يقول المثل الصحراوي ان الفقر ليس كلب يتبع الانسان __ ما معناه ان الفقر ليس علامة لصيقة بالانسان طول حياته فالانسان له طموح في الرقي الاجتماعي وهد من قي اي احد .
المشكل هو هو الانسان لادي يقلب الفيستة بين عشية وضحاء وياتي يعطى دروسا لاخرين في الاخلاق والقيم هدا هو العبث بام عينيه وللحديث بقية انا انتضر الرد منك ان كانت لديك الجرءة

في 03 يوليوز 2011 الساعة 38 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- القرآن ليس للعب

نديم

ان الآية اللتي إستشهدت بهالا تحتوي على كلمة عسى . ( فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) فاتقوا الله فابتعدوا بفسقكم عن كلام الله.

في 03 يوليوز 2011 الساعة 14 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- لا تلعبوا بكلام الله

نديم

 (بسم الله الرحمان الرحيم ياايها اللدين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. ) يا صاحب التعليق رقم 4 يبدو ان حب السيد القائد اكبر في قلبك من حب كتاب الله ،فمن اين اتيت إدا جاءكم وب عسى ان تصيبوا.الله المستعان.

في 03 يوليوز 2011 الساعة 33 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

منتخبون وأعيان بالصحراء يستنجدون بالبام لتعيين أبنائهم في مناصب سامية

توالى الولائم للسيد رئيس المقاطعة الحضرية 17 بالعيون مكافاة على ا قتراحاته وتزكيته

تحركات مشبوهة لرئيس بلدية كليميم تتثير الشكوك حول دور وزارة الداخلية في العملية الانتخابية المقبلة

طقوس الزواج لدى قبيلة ايت موسى اوعلي

سيدي افني - مير اللفت : المجلس البلدي ينصب فخا لنفسه..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.