للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لابد من سقوط الأقنعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يونيو 2011 الساعة 58 : 10


بقلم : عبد الله آشوبي * – الداخلة

* باحث في الشؤون الصحراوية

إن المتتبع للمشهد السياسي المغربي والحراك الذي يشهد الشارع يلاحظ الغياب أو التغيب التام لأبناء المنطقة الجنوبية ويتضح لنا ذلك في تمثيلية حركة 20-فبراير والنطاق الجغرافي الذي تنشط فيه هذه الحركة ، والحمد أننا لم ننخرط في هذه الحركة ، لكي لا تشير لنا الأصابع بالعمالة والرجعية وأننا ضد أي إصلاح في هذا الوطن .

ومن هنا تتضح أمامنا تساؤلات مبهمة . هل هذا غياب أو تغيب للشباب الصحراوي ؟ ومن المستفيد من هذا الغياب .

إذا كان غياب فهل الشباب الصحراوي لا يرى أن هذا التغيير يعنيه .وأما بالنسبة للشق الثاني من هذا التساؤل المتعلق بالتغيب من المسؤول عنه الدولة أو الأحزاب أو حركة 20 فبراير نفسها ......؟

ليكن في علم الجميع أن الانتقال الحقيقي للديمقراطية الحقيقية في العهد الجديد انطلقت من الصحراء والأمثلة على ذالك كثيرة . وأن الحراك الذي يشهده العالم العربي هو الآخر كانت بدايته من الصحراء .

وبما أنني من هذا المجتمع أعرف أن بعض الأحزاب والنقابات استغلت هذه الحركة بطريقة أو أخرى لتمرير خطاباتها وأجنداتها وحتى مقترحاتها ،وهذا يتنافى مع الدور الذي يجب أن تلعبه الأحزاب السياسية والنقابات وهو تأطير المواطنين سياسيا وهذا ما تفتقده الصحراء في الأحزاب بحيث أن نشاطاتها تقتصر على المواسم الانتخابية وقواعد البيع والشراء بينها و بين بعض منتخبينا باتت معروفة ومتفق عليها مسبقا . وكما نعتمد نحن أهل الصحراء على الترحال بحثا عن الماء والكلأ طبق جل منتخبينا هذه الفرضية داخل الأحزاب وشرح "الواضحات من المفضحات " ومع كل حراك تطفوا على السطح بعض التماسيح الجائعة الممثلة في بعض الجمعيات التي تتخذ من العمل الجمعوي والانتخابوي قاطرة للارتزاق ، وعلى ذكر جمعيات المجتمع المدني في المنطقة في حالة لا يحسدون عليها نظرا لانسياق معظم هذه الجمعيات لتحقيق هدف يتنافى تماما مع الدور المناط بها . وأما الجمعيات التي تتحرك ذات طابع أهدافه سياسية لأن مستوي الدعم لها مرتفع ومن هنا نستخلص بأنها تصطاد في المياه العكرة مرة باسم الحكم الذاتي وأخرى باسم الجهوية الموسعة والمتقدمة واليوم باسم الدستور وغدا الله أعلم .

وبما أننا لسنا مرتزقة ومنافقين ولا نملك أقنعة نخفي وراءها قناعتنا السياسية . أقول لهم أن الوطنية ليست بالتصفيق والتهليل والزغاريد ... وحفاظا لماء الوجه أن يتركوا المجال لأهله .

والغريب أن أي صوت يخرج من هذه الربوع الغالية تسلط عليه السيوف إما من السلطة التي عودتنا على ازدواجية المعايير في التعامل مع المشاكل الداخلية للمنطقة بحكم ارتباطها بالسياسية الخارجية والتجاذبات التي تعرفها حسب الظرفية ،وبدل أن يسمع هذا الصوت يدخل في متاهات هو في غننا عنها فنحن في السنوات  الأخيرة تعودنا  على حرب المصطلحات " مرتزقة ،إنفصالي الداخل ، خدمة أجندة أجنبية ...." وهذا ما وقع مع الأخ نيني فك الله سجنه وما قاله عن الصوت الحر في هذه الربوع عندما عجز الكل عن قول الحقيقة وربما لأن الأوراق اختلطت داخليا وخارجيا فخرج صوت  الأخت  كجمولة منت أبي من وراء الكثبان هذا الصوت الذي لا تشوبه شائبة النفاق والتهليل وأنتقد من أقرب المقربين "الأسرة الحزبية " وسلط عليها  الأخ نيني أقلامه لأسابيع متتالية .لكن العدالة أللإلهية كانت في حكمها أسرع وليس القانون وأدخل السجن والغريب بسبب آرائه وأستحضر المثل القائل " باش تقتل اتموت " وأسأله أليس من حقنا الكلام أم هناك من ينوب عنا في التفكير والكلام .

المهم أن هذا الدستور يحمي الحقوق والحريات وقد خصص لها من الباب 19  إلي الباب 40 وهذا يشجع كل الأقلام والأصوات النزيهة التي تسير على نهج كجمولة ونيني أن تخرج عن صمتها وتكشف الحقائق دون خوف ،والأهم أن هذا الدستور يحفظ للملك صلاحياته لأنه هو الضامن لاستقرار هذه البلاد ولا أحد سواه .

وقد حان الوقت لتسقط كل الأقنعة التي لا تريد أن تدخل في الإصلاح  أما  غالبية  الساكنة في الصحراء ما يهمها هو حرية الرأي التي لا تتناقض مع الثوابت العليا للبلاد والتي تستغلها البعض لضرب شرعيتهم واتهامهم بالانفصال لأنها أصبحت لتكميم الأفواه توجه الي كل صوت يقول الحق في وجه المفسدين ،في حين هناك من لا يملك الشجاع حتي ليبدي رأيه .ويقول الحديث" الساكت عن الحق شيطان أخرس " وما أكثر الشياطين في هذا الوطن .



1685

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- القناع المستور

الطنطاني 01

جميل أن يصنف المرء نفسه باحثا أو متتبعا للمشهد السياسي بالاقاليم الجنوبية خاصة و بالمغرب عامة، لكن الباحث و المتتبع لا يرقى الى درجة ممارس أو فاعل حتى تتراكم عنده من التجارب التي من خلالها يمكنه إصدار احكام تقييمية، فالمتتبع أو الباحث يمكنه فقط أصدار احتمالات أو أراء شخصية قد يكون فيهل ما فيها من الذاتية المفرطية التي تخم غاية معينة. ولعل التبرا من حركة 20 دليل على عدم الموضوعية، فكان حري بالمتتبع أو الباحث أو الملاحض أن يتعامل مع هذه الظاهرة بكل موضوعية، لكنه تبرا منها بصيغة الجمع و لا ندري بلسان من يتحدث ومن هم الذين يحمدون الله على أنهم لم ينخرطوا في هذه الحركة؟لكن ما يجب التنبيه اليه هي المغالطة التي حول "الباحث" تمريرها ألا و هي نعت ابناء المنطقة، الجنوبية بالغياب التام أو التغييب عن الحراك الذي يشهده مشهد السياسي المغربي ، فهل حقا هذا الملاحظ لاحظ شيئا أم أنه اصلا لا يلاحظ شيئا؟ عفوا فقد لاحظ الترحال بين/ داخل الاحزاب، و لاحظ التوجه الاسترزاقي للجمعيات على حد قوله، بل لا حظ سيف السلطة المسلط على كل "صوت يخرج من هذه الربوع الغالية" هذا الصوت الذي كثيرا ما تلصق به أوصاف ومصطلحات " مرتزقة ،إنفصالي الداخل ، خدمة أجندة أجنبية ...." لكن الباحث و جماعته ليسوا "مرتزقة ومنافقين ولا يملكون أقنعة يخفون وراءها قناعتهم السياسية" و مثالهم الاعلى فى الوطنية السيدة الجليلة : كجمولة منت أبي، و للتصحيح فصوتها لم يعلو من وراء الكثبان، بل لما عادت وتوفرت لها المنابر المختلفة.و اخيرا لاحظ هذا الباحث أن السيد الفاضل رشيد نيني أدخ السجن " زباتو كجمولة" لانه سلط أقلامه لأسابيع متتالية على كجمولة وأنه كان "ينوب "عن الباحث و جماعته في "الكلام و التفكير" و لعل أهم ملاحظة أن هناك "أقلاما و أصواتا نزيهة تسير على نهج كجمولة و نيني" و في الاخير نصب السيد الباحث نفسه بكل تواضع و ثقة في النفس بانه الناطق الرسمي عن " غالبية الساكنة بالصحراء و اهتماماتها" : "أما غالبية الساكنة في الصحراء ما يهمها هو حرية الرأي..."
و كالخاتمة بالله علبك أي قناع تقنعت به في مقالتك هذه؟ فمن المهانة أن يسقط المقنع قبل سقوط قناعه.



في 27 يونيو 2011 الساعة 06 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

برلسكوني وشيراك يحاكمون والمفسدون في الجنوب المغربي أحرار؟؟

لابد من سقوط الأقنعة

" لماذا يكرهوننا"؟!

شكاية "الحسن حمو علي" موجهة لعامل اقليم افني

صحف : بقرار من المجلس الأعلى: وداعا لمجانية التعليم -

تدهور صحة 15 معتقلا صحراويا على خلفية أحداث مراكش

بعد احتراق سفينة صيد , سقوط شاحنة صهريجية لنقل الماء بحوض ميناء طانطان

عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.