للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وفد من النشطاء الصحراويين يزور معتصم ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2011 الساعة 06 : 23


صحراء بريس / العيون


بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، نظم مجموعة من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من مساء يوم الأحد 26 يونيو الجاري، لقاءا خطابيا بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بالعيون. ترأسه علي سالم التامك رفقة مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين.

 و تميز هذا الملتقى الحقوقي بحضور متميز لمحامين صحراويين و مدافعين عن حقوق الإنسان يمثلون مختلف الجمعيات و اللجان الحقوقية الصحراوية و ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي الصحراويين، الذين قضوا مددا مختلفة في السجون السرية المغربية و عانوا من التعذيب الجسدي و النفسي و من الممارسات المهينة و المشينة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

 و استغل منظمو هذه الأمسية تكريم بعض ضحايا التعذيب و السجون السرية المغربية، تقديرا منهم للتضحيات الجسام التي قدموها و للمخاطر و الصعوبات التي مروا منها، حيث تم تكريم مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين على رأسهم سيدي محمد دادش.

 و ختم الحقوقيون زيارتهم للمعتصم، إلى جانب ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء بتنظيم مسيرة و وقفة احتجاجية سلمية و هم معصوبي الأعين واضعين شارات حمراء على أفواههم لعدة دقائق قبل أن يتلى البيان الختامي لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.



3468

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حول المهزلة

ضحية تغذيب مرتزقة البوليزاريو

لا شك ان اليوم العالمي لحقوق الانسان يرمز الي حدث جليل من واجب البشرية ان تخلده بكل معاني التعظيم الا ان هذه المسرحية السخيفة التي تقع اليوم في مندوبية المجلس الوطني لحقوق الانسان بالعيون ابطالها عناصر لا تنتمي في الاصل للاقليم المسترجع من الاستعمار الاسباني علي غرار سيدي افني وطان طان وطرفاية هؤلاء امثال التامك اعل سالم الذي ينطبق عليه المثل القائل بان الاعور ملك في دولة المكفوفين هذا الرجل الذي لا ثقافة له ولا هوية ولا اخلاق ولا قيم الذي وجد ضالته في ما اصبح يعرف بالثورة التي اطلق اسمها علي ابنته والحقيقة ان الجشع هو محركه الاساسي لان وظيفة بسيطة حرمته منها بلدية اسا كانت هي الدافع الاساسي لاعتناقه فكر التمرد ومعادات الوطن لانه رغم ان مداد هذه الاحرف اكبر قيمة منه لانه يستحق ان تتناوله الاقلام الا انني بوصفي احد العارفين بالملف ارغمتني الحمية للدولة المغربية علي كتابة هذه الكلمات لان هذا الطفيلي لن يكون افضل من ابن عمه محمد صالع الاستاذ الجامعي مدير ديوان وزير الداخلية اليوم الذي كان من النواة الاولي مع الولي ولد السيد الذي اكتشف لاحقا انه علي ضلال وراجع اوراقه ورجع الي الطريق الصواب وءامن برسالة الوحدة كمان اعل سالم لن يكون افضل من المقاوم ايد التامك العقيد بالجيش الملكي الذي شاب تحت البارود في محاربة اعداء الوطن المغربي علي كافة الجبهات خاصى مرتزقة البوليزاريو اما زعامة اعل سالم اليوم عامل الانعاش باسا سابقا لزمرة من المرتزقة يتقدمهم سيدي محمد ددش الجزائري الاصل الذي لم يعرف الصحراء قبل 1973 قادما اليها من الجزائر عبر قرية الكلتة التي سمحم له فيها يومئذ المرحوم الديش بالدخول بعد ما كانت اخته ترافقه وقدمت في سبيل ذلك شرفها اما البقية من الحقوقيين الذين اصبحوا يشكلون كابوسا مخيف للدولة المغربية امام الراي العام الدولي فهم عبارة عن مجمواعات باحثة عن ذواتها نكرة جاهلة في الاصل الا انني احمل المسؤولية للمسؤولين المغاربة الذين فرطوا في ضحايا البوليزاريو المقتدرين الذين بامكانهم ان يهزموا هؤلاء الخونة امام المحافل الحقوقية هؤلاء المسؤولين المغاربة الذين اطفؤوا جذوة الحماس الوطني الوحدوي في العائدين ضحايا المعتقلات الجهنمية بالجنوب الجزائري في الرشيد واكويرت بل وعظم الريح والرابون وانخيلة والمقاطعة و و و هذه المعتقلات التي رسمت بالنار والحديد ذكريات خالة في الانسان الصحراوي المعاصر بشتي انواع المعاناة النفسية والجسدية والغريب ان هؤلاء الاوباش امثال التامك وددش لا يتناولون من قريب ولا من بعيد معاناة الصحراويين في هذه المعتقلات كبرهان علي توجهاتهم الماجورة وفي المقابل المغرب كله دولة وملكا وشعبا اعتذر للمغاربة عن سنوات الرصاص ايام حكم الملك الحسن الثاني ووزير الداخلية الاسبق ادريس البصري بل اكثر من ذلك انفق الملايير لجبر اضرار هؤلاء الخونة فتبا لمسؤول مغربي لا يؤمن بالمثل القائل جوع كلبك يتبعك فالصحراويين لا وجود لهم هذا المصطلح لم يدخل التاريخ الا 1973 عند نشاة مرتزقة البوليزاريوالذين صانتهم الدولة الجزائرية ووجهتهم لاسقاط الملكية بالمغرب المعروف تاريخيا هو اهل الساحل هذه القبائل المنتشرة في شمال مورتانيا والجنوب الجزائري ومالي وليبيا والمستعمرة الاسبانية سابقا هم المستهدفون اليوم بالشعار ... الصحراوي الا انني اريد ان اقول للمسؤولين المغاربة اولا كفاكم ضحكا علي ذقون المغاربة فاف علي ديمقراطية لا تحترم الوطن المغربي العظيم كيف تخافون هذه الزمرة الناعقة والشريمة الموجهة من طرف المخابرات الجزائرية ان التحاليل والاجهزة المخابراتية مخطئة ان ظنت ان الخير يؤثر علي هؤلاء لان ضعايا اكديم ايزيك كما يروجون اصبحوا مصتفين في اليوم الموالي امام العمالة للحصول علي كارطية اخوتي المسؤولين بالله عليكم انقذوا الموقف باعطاء المبادرة وتاهيل الوطنيين الوحدويين ووصع الامكانيات الضرورية تحت تصرفهم وابتعاد الرسميين عن الملف هم وتجار الحرب اخوتي المسؤولين ان المعاربة من طنجة الي لكويرة ملجمين ويروا صباحا ومساءا كل رموز سيادتهم تهان امثال العلم الوطني اخوتي المسؤولين كيف تسمحوا لهؤلاء الجبناء بتطبيق تعليمات قيادة المرتزقة وانتم لديكم كل اوارق القوة انا لله وانا اليه راجعون اف علي الاراذل والجبناء والخونة...

في 28 يونيو 2011 الساعة 09 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اليوم العالمي لمناهضة التعذيب لكل الانسانية،

مولاى احمد الموساوى

اتمنى ايضا وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف مذيخناث البوليزاريو وبحضور أسيادهم ظباط المخابرات الجزائرية،ان ينظموا ايضا لقاءا خطابيا بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بالعيون. وبحظورالسيد علي سالم التامك رفقة مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين ولكن بدون مقابلوإدا كانوا يؤمنون بالعذل للانسانية جمعاءليستمعوا جيدا للشهادات الموثوقة و الصادمة التالية:
أشغال شاقة مع التعذيب
ذكر المحجزون المغاربة لمجلة "الأهرام العربي" المصرية أن أشغالا شاقة كانت تفرض عليهم من بداية الحجز إلى آخر يوم منه أي لسنوات طويلة تجاوزت العقدين "وهي أشغال يمتزج العمل القاسي فيها بالتعذيب الممنهج" كما يقول محمد محفوظي ، "‏في اليوم الثاني أخرجوا المحتجزون المغاربة الذين لم تكن إجاباتهم خطيرة للقيام بالأشغال الشاقة دون أن يكونوا قد ناموا تلك الليلة أو أن تضمد جراحهم أو حتى أن يذوقوا أية لقمة أخرجوهم بجوعهم وعطشهم ووهنهم تحت حراسة مشددة مصحوبة كالعادة بالسياط أعطيت الأوامر لكي يحفروا الخنادق وفي الوقت الذي كانت فيه الفؤوس تخترق الأرض‏,‏ كانت أشعة الشمس الحارقة هي الأخرى تخترق أجسادهم المنهكة خاصة أن الفصل كان صيفا والحرارة ترتفع إلي ما فوق الأربعين‏".

ويتابع محفوض:"‏الأرض كانت جد صلبة وآليات الحفر الفؤوس وفي وضعية غير قابلة للاستعمال‏,‏ مما يضاعف من محنة الأسير الذي كان مجبرا علي العمل بدون توقف وإن توقف فمصيره الضرب بالسياط أو بأي شيء آخر كالمطارق والقضبان الحديدية كان ذلك جحيما حقيقيا زد عليه أننا في تلك الحرارة المرتفعة كنا حفاة وأينما وضعنا أرجلنا إلا وسلخت من حدة الحر".

وتتنوع الأشغال الشاقة، بحسب كلام محفوظ، من الحفر إلى البناء وأشياء أخرى‏,‏ "وكان العمل فيها متواصلا ليل نهار يبتدئ من الرابعة صباحا ولا يتوقف إلا في حدود الواحدة من صباح اليوم التالي أما التغذية فكانت بدورها تشكل فصلا مستقلا من يوميات العذاب في مخيمات تندوف فقد كان عشرة من الأسرى المغاربة يتحلقون حول صحن صغير جدا من العدس أو الفاصوليا أو الأرز الذي يكون ممزوجا بكمية مهمة من الحصي والتراب أما الماء فلم يكن المحتجزون يشربون منه سوي المياه التي تستعمل في البناء".

ويشير محفوظ إلى أنه في بداية الاحتجاز كان الأسرى يقيمون لفترة مهمة في الحفر "في ظروف لا تليق حتى بالحيوانات معرضين للهيب الشمس الحار ولأمواج البرد القارس التي تجتاج الصحراء‏.. وفي عام 1979 هطلت الأمطار وكنا حينها مازلنا نسكن الحفر التي غمرتها المياه حتى أصبحنا أشبه بالغرقى بقينا على هذه الحال إلى درجة أن المياه غطت أعناقنا ومع ذلك لم تأخذهم بنا رحمة ولا شفقة وتركونا نواجه مصيرنا‏".

ويقول ضروسي إن "وجبات التعذيب" تبدأ من اللحظة الأولى للخطف مرورا بالاستنطاق الذي يدوم لفترة طويلة ثم الأشغال الشاقة وظروف الاحتجاز ومكانه ومختلف أشكال التنكيل التي تمتد إلى تفاصيل صغيرة من الحياة اليومية كالطعام والنوم لتشكل في مجموعها تركيبة لمأساة إنسانية تكونت عتبتها علي خلفية نزاع سياسي لكن عمقها تحقق في الجوانب الأكثر هشاشة من وجود هؤلاء الضحايا أي في عمق إنسانيتهم‏.‏
صراع مع القمل
ويؤكد الأسرى بدورهم أن النوم كان يشكل محنة كبرى للمحتجزين، "لم يكن لحظة راحة وإنما فصلا آخر من التعذيب يضاف إلى الفصول الأخرى فالأشغال الشاقة تمتد إلي ساعات متأخرة من الليل وعندما يهمون بالنوم يتم إيقاظهم بشكل مفزع على رأس كل ساعتين لإحصائهم وغالبا ما تدوم هذه العملية علي الأقل نصف ساعة حيث لا يتبقي أمامهم سوى بضع دقائق للنوم‏".

وامتد صراع الأسرى، بحسب تعبيرهم، ليصل إلى حشرة القمل التي عششت في أجسامهم بالملايين "فمن شدة الأوساخ وغياب النظافة أصبح المكان الذي نوجد فيه مليئا بالقمل إلى درجة أنه يتحرك في أجسامنا وثيابنا بكامل الحرية بل نراه يتنقل فوق الرمل قوافل حاشدة حتى أننا إذا خلعنا قميصا ووضعناه أرضا لا نكاد نعود إليه حتى نجده قد غير مكانه لأن القمل قد جره إلي مكان آخر أما العقارب فقد أصبحت لسعاتها روتينا يوميا‏".

وشدد أولئك الأسرى على أنهم لم يكونوا يتمتعوا سوى بقليل من النظافة عند زيارة وفد أجنبي لهم‏,‏ كبعض الرؤساء الأفارقة الموالين للبوليساريو بفعل الضغط أو زيارة بعض الصحفيين لهذه المخيمات، "في هذه الحالة يكون نصيب كل عشرة من الأسرى موسا واحدا لحلاقة رؤوسهم وذقونهم وقطعة واحدة صغيرة من الصابون لخمسين أسيرا وإلى حدود سنة‏1996‏ كان الأسرى الذين يعرفون القراءة والكتابة يمنعون من الالتقاء بوفود الصحافة أو الصليب الأحمر‏".

في 28 يونيو 2011 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- جثث متعفنة تجتر العفن

صحراوى حر

الذين لايفهمون معنى الكرامة لايستطعون فهم او استيعاب المعانى السامية التى يعكسها كفاح هؤلاء الابطال من اجل عزة وكبرياء شعبهم العظيم ، ومثل هذه النكرة التى هى نتاج لعبودية الملكية لايمكنها إدراك تلك المعانى وليس لها فهم إلا ما تعلق بلعق الاحذية وتقبيل الايادى النتنة وهو يصفهم بالمرتزقة وهذه مدعاة للضحك والسخرية قد تعسر عليه فهم من هم هؤلاء ومن اى شعب هم ؟ ووصفهم بالجبناء ولم يدرك ان عظمتهم ووصلابتهم وشجعاتهم هى التى مسرت هاجس الخوف الكبير والرهيب الذى كان يسيطر على الشعب المغربى الشيقيق وهذا المخلوق لم يعتبر التاريخ والتجربة القتالية المنقطعة النظير لمقاتلى جيش التحرير الشعبى الصحراوى ولجميع المعتقلين فى زنانزن الجبن والعار المغربية .
ان حثلات الارتزاق وممتهنى تقبيل الايادى من امثال هذه النكرة غير قادرة على التمييز بين الرجولة فى اسمى معانيها وبين الذل والخنوع فى اسوأ صورها وتلك هى الصفة الغالبة لعملاء الاحتلال المغربى

في 28 يونيو 2011 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- منتدى العدالة الدولية الثالث/خبر عاجل

سيدى محمد البوخارى

اختتم أمس في المدينة الاسبانية "برشلونة" منتدى العدالة الدولية الثالث والذي انطلقت فعالياته، برعاية الملك جوان كارلوس، مساء الاثنين 20 يونيو 2011 في قصر المؤتمرات بحضور أكثر من 450 شخصية قيادية من مختلف دول العالم توّزعت بين حقوق العلوم والتكنولوجيا والاعلام والسياسة والمجتمع المدني والاقتصاد والقانون.
وشهد حفل الافتتاح حضور كبير للصحافة الاسبانية والعالمية وكلمات ترحيب بالمشاركين من قبل مؤسس ورئيس منتدى العدالة الدولية السيد ويليام نيكوم من الولايت المتحدة الاميركية اضافة الى شخصيات اخرى من أعضاء الشرف في مجلس أمانة المنتدى وسط كلمة ترحيبية مميزة من سفير الولايات المتحدة الأميركية في اسبانيا السيد آلان سولمونت ومداخلات متميزة لرئيسة ايرلندا السابقة السيدة ماري روبينسون والسيد ويليام غيتس  (والد بيل غيتس ) مدير مؤسسة "بيل وميليندا غايتس" اضافة الى حضور مميّز د.شيخة عبدلله المسند مديرة جامعة قطر.
وتدخلت مديرة "المركز الدولي للتنمية والتدريب وحلّ النزاعات"، رويدا مروّة، في هذه الجلسة معلّقة على حصر أسباب ظاهرة الاتجار بالبشر بأسباب غير كافية كقوانين العمل وآليات سيادة القانون معتبرة أن نموذج دول شمال افريقيا، حيث ميدان عمل المركز الذي تشرف عليه، يثبت أن وجود نزاعات دولية وداخلية من ابرز أسباب استغلال النساء والاطفال وقد استشهدت بنموذج وضع النساء والأطفال منذ العام 1975 في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.
وذكرت أن الفيلم الوثائقي الجديد الذي قام بانتاجه وتصويره المركز يناقش بالبراهين والأدّلة وشهادات العائدين من مخيمات تندوف، من رجال ونساء، وضعية الاتجار بالبشر في هذه المخيمات من قبل ميليشيات البوليساريو منذ أكثر من 36 عاما... وذكرت أن ظاهرة أخذ الأطفال بحجة الدراسة الى كوبا  (وهو ما يناقشه الفيلم بصورة خاصة ) منذ بدء النزاع على الصحراء خير شاهد على ذلك، حيث تمّ ترحيل هؤلاء بحجة اكمال دراستهم في كوبا لينتهي بهم الأمر يعملون في الليل في أعمال شاقة لا تناسب عمرهم وأوضاعهم الصحية والنفسية اضافة الى تعريضهم الى عمليات "غسيل مخ" ايديولوجيا ومنعهم من رؤية ذويهم داخل المخيمات... وأضافة مرّوه في مداخلتها أن استغلال النساء داخل المخيمات يتّم بطريقة "لا تخطر على بال أحد" وهي اجبار النساء لا سيّما الأرامل منهم على الزواج بأي رجل تختاره قيادة البوليساريو وذلك فقط بهدف زيادة نسبة الانجاب داخل المخيمات وربط النساء "معنويا" بالمخيمات والحدّ من هروبهم من المخيمات والعودة الى الوطن "المغرب".
وفي حديث خاص لموقع "ميديل ايست اونلاين" ذكرت مرّوة أن الفيلم الوثاقي الجديد والذي يحمل عنوان "المخلوع" The Terrifiedوالذي يتناول قصص وشهادات حيّة لعائدين من نساء ورجال من المخيمات يروي معاناة النساء والأطفال ومساجين الرأي في مخيمات البوليساريو في تندوف وقد تمّ تصويره داخل مدينة العيون في الاقاليم الصحراوية الجنوبية المغربية بالاستعانة بأرشيف ضخم حول قضية الصحراء لاسيّما تصريحات مسجّلة سابقا لشخصيات سياسية عربية لها علاقة بالنزاع أبرزها العقيد معمر القذافي.
وذكرت مروّه أن العرض الأول للفيلم سيكون من داخل المغرب يليه عرض آخر في العاصمة اللبنانية بيروت اضافة الى عروض أخرى في دول عربية واوروبية قريبا للتعريف بانتهاكات حقوق النساء والأطفال داخل المخيمات.
وفي هذه المناسبة أهدت مرّوه الفيلم الى كل امراة وطفل محتجز داخل المخيمات والذين يعانون منذ 36 عاما وسط آذان "غير صاغية" بل "متجاهلة" عربيا وافريقيا ودوليا لأوضاع المحتجزين في مخيمات تندوف وأشارت في سياق حديثها الى أنّ قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود الموجود جبريا في نواكشواط حاليا تجعل هذا النوع من الأعمال الوثاقية والتصويرية الأقدر

في 28 يونيو 2011 الساعة 18 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى صحراةي

محمد لامين

اخبارك من التحرير

في 28 يونيو 2011 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا لرويدا الغبية

المحفوظ السالك

نحن نعرف جيدا من هى رويدا مروة ومن هو خير الله خير الله ونتابع بنوع من الاستهجان كتاباتهم وتحركاتهم العدوانية على الشعب الصحراوى وعلى قضيته العادلة ومن حقهم ان يضمنوا لقمة عيش لآولادهم بالطريقة المناسبة لهم ولكن ولجهلهم بواقع المخيمات يكشفون انفسهم للعالم بأنهم مرتزقة لا اقل ولا اكثر لآن هذا العالم متواجد عبر ممثليه فى هذه المخيمات ويعرف كل واردة وشاردة فمابالك بقضية مثل الاحتجاز او العبودية او شئ من هذا القبيل وهذا يعكس عجز وفشل الدبلوماسية المغربية فى ترويج مغالطاتها عن المخيمات والقضية الصحراوية بشكل عام ونحن نشكر هولاء الكتاب والمثقفين الذين يجترون هذه المغالطات ويرددوها فى المحافل الدولية لآن من سيقف على الاوضاع فى المخيم سيدرك انهم يكذبون وسيتعرف اكثر على النموذج الصحراوى الحضارى الذى يحمل اسمى معانى العدالة والتحرر

في 29 يونيو 2011 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- توجيه شكر

محمد سالم الزفاطي

نشكر المشرفين على موقع واد نون باعتبارهم أدرجوا المنطقة في دائرة الانفصال، ومن يروج لغير الانفصال لن يقبل منه، ومن يدعي الانتماء لهذا البلد الأصيل غير مرغوب فيه رغم أننا من أبناء واد نون البررة الذين لا يبيعون ظمائرهم ولو ماتوا جوعا، ما نتمناه من العلي القدير أن تكون خيرات هذا البلد سما قاتلا في بطون الخونة ومن يرتزق بهمومنا ووطنيتنا التي كلفت أجدادنا الغالي والنفيس.

في 30 يونيو 2011 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التامك ليس بصحراوي

الصحراء المغربية

الصحراء مغربية و ستظل مغربية احب من أحب و كره من كره و لتذكير التامك ليس بصحراوي و ليس له مقام بين الشرفاء

في 01 يوليوز 2011 الساعة 00 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لن أطيل با سالك محفوط

sidhoum

كل من يقول الحق تتهمه بالعمالة للمغرب . أنت مريض بالمغربفوبيا فعليك بالعلاج منه لتستفيم أوضاعك ...
الله يشفيك با أخي

في 01 يوليوز 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- باركا من القوالب

سلامة الغالي

هؤلاء الذين يدعون الانفصال والنضال، هم في الأساس هم جردان مزدوجة العمالة يد مع المخابرات المغربية ،والأخرى في حمادة تندوف، أما الشعب الصحراوي المغربي فلا يبحث سوى على لقمة العيش الكريمة والاحترام المتبادل ، ومن لايعرف التامك وأصحابه حق المعرفة يسأل عن أهلهم وسيكتشف ما يبهره.

في 01 يوليوز 2011 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

تعنيف 14 ناشطا اسبانيا بعد مظاهرة امام فندق نكجير بالعيون

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

أفواج من بوليساريو الداخل يغادرون العيون في اتجاه الجزائر

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

الممثل ويلي طوليدو الاسباني يتعرض للاعتداء من قبل الشرطة المغربية في مطارالعيون

مواطنون يمنعون نشطاء إسبان من ولوج مدينة العيون

الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان تصدر بيانا تضامنيا مع مخيم النازحين والنشطاء الصحراويين

المغرب يسن قانون فرض التأشيرة على الإسبان لدخول الأقاليم الصحراوية

أفواج بوليساريو الداخل تغادر العيون في اتجاه الجزائر ومنها إلى جنوب افريقيا

وزيرة الصحة تعذب نساء طانطان (سقوط 20 جنين منذ بداية السنة والعدد في تزايد)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.