للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل إقترب سقوط عائلات إغتنت على حساب أموال الشعب بالاقاليم الجنوبية ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يوليوز 2011 الساعة 21 : 13


صحراء بريس / ابن الحسن – السمارة

 

دكرت مواقع الكترونية  خبر قرب احالة 300 شخصية مسؤولة على القضاء بتهم تورطهم في قضايا فساد بالعديد من المؤسسات العمومية والجماعات المحلية  بالمغرب بعد ورود أسمائهم في تقارير المجلس الاعلى لحسابات وهي اشارات  قوية " وإن كان مشكوكة في صدق تطبيقها "  تشير الي  إنتهاء عهد " المال السايب " وسياسة اللاعقاب  ودخول عهد المحاسبة والعقاب  والتطبيق الفعلي لسياسة " من أين لك هدا "  كما نص عليه الدستور الجديد.

بالاقاليم الجنوبية عامة و بفعل هيمنة القرار السياسي بحكم الصراع بين جبهة البوليساريو و المغرب إعتادت  هده الاخيرة  على تشجيع ثارة و التغاضي ثارة اخرى عن خروقات عظيمة تقع بجل الادارات العمومية والمجالس المنتخبة, وهي إشارات إلتقطها هؤلاء المنتخبين والمسؤولين عامة من صحراويين او من ابناء الشمال , وإنخرطوا في  مراكمة الثروات ونهب المال العام بشكل فاضح لا يحتاج لتفتيش قضاة المجلس الاعلى للحسابات .

 من كليميم الي الداخلة نجد أمثلة كثيرة على مسؤولين ومنتخبين لم يكن لديهم حتى مسكن بحجم علبة سردين وبين عشية وضحايا وبفعل إقحامهم المشبوه بمباركة الداخلية  في عالم السياسة اصبحوا من اصحاب العقارات والارصدة البنكية ووو واصبح ماضيهم كنكتة تتناقلها الألسن كل حين فمنهم العامل بمحطة بنزين واخر سائق شاحنة و الراعي وغيرهم  الكثير...لهدا يبقى الامتحان الرئيسي  امام النظام المغربي في تغيير صورته وماضيه  و تطبيق وعوده بعد اقراره الدستور الجديد  هي الصحراء , فالصحراء بحكم وضعيتها الخاصة  إما تنجح او تفشل مشروع محمد السادس الاصلاحي بباقي المناطق الاخرى وعليه فمتابعة المتورطين الفعليين وإسقاطهم من على رأس المؤسسات العمومية  بعيدا عن القرارات السياسية  وبعيدا عن المحابات وسياسة " اكباش الفداء '  سترفع شعبيته لدا عامة الصحراويين وستعيد الثقة لهم في المؤسسة الملكية ..مع الاشارة ان الكثير من المتتبعين ربطوا تأييد أعيان الصحراء للدستور الجديد وحشدهم كافة امكانياتهم له عبارة عن اتفاق مسبق بين  الطرفين...



4905

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ابدا

forfor

ابدا ابدا كلام الليل يمحوه النهار

في 06 يوليوز 2011 الساعة 37 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحقيقة

المحقق

بالله عليكم هل يمكن للدولة ان تضرب ابناءها يستحيل ان يتم متابعة عبد الوهاب بكلميم وبولون بطان طان وشيكر بالسمارة وعثمان باسا ولد الرشيد بالعيون والقائمة طويلة بل سوف يتم اعادتهم مرة اخرى ولا احد يتكلم فقبلوا الوضع كرهتم ام رضيتم

في 06 يوليوز 2011 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- البك

ali

اعطيك ابسط مثال.اباحنيني و اخوانه.الى حود 1989.اسويلم.مطرود من سلك القوات المساعدة بداعي الجنون.الان خليفة قايد.اخوه رئبس جماعة ابن خليل والصغير قدم استقالته من الدرك الملكي بالزاك.وبوشعابات .البشير النائب الاول لرئيس البلدية الغبار.المسير للبلدية عبر جهاز التحكم عن بعد (الدار البيضاء )يهيؤن لبوشعاب اسويلم المتخلى عن من ظرف الداخلية.اذن ماذا ينتظر محمد السادس نصره الله.

في 06 يوليوز 2011 الساعة 24 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كواليس جبهة البوليساريو الانفصالية

الكارحى/خبر عاجل


قالت مديرة "المركز الدولي للتنمية والتدريب وحلّ النزاعاتانها ستنشر قريبا كل ما كان يدور في كواليس جبهة البوليساريو الانفصالية من تشويه لصورة المغرب في أوساط الصحراويين المحتجزين في تندوف اضافة الى الكشف عن ايديولوجيا البوليساريو في التسويق لنفسها خارجيا بين صفوف الرأي العام الاوروبي على انها حركة تحررية واخفاء حقائق انتهاكات حقوق الصحراويين داخل المخيمات.

ان هذه المقابلات ستكون الخطوة القادمة في تحريك الرأي العام الدولي والعربي على السواء تجاه قضية مصطفى سلمى ليتم تسويتها في أسرع وقت ممكن". وفي مسار قضية النزاع على الصحراء ومقترح الحكم الذاتي.


في 06 يوليوز 2011 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تيمولاي

شاب

اعتقد ان الدولة لاتريد الاصلاح في المغرب فمثلا نحن في تيمولاي كنمودج صغير في المنطقة نقاتل كجمويين مع مهفيا نصاب نصب البنوك المغربية وقضيته مع البنك الشعبي معروفة وهو اوضمين الحسين النائب البرلماني عن كلميم ورئيس المجاس الجماعي وصهر المافيا مول المازوت بلفقيه تشجعه الداخلية في شخص الوالي الحالي الدي زاره الوالي في موكب رسمي في منزله ويوم الاحد الا ان احرار تيمولاي نطموا وقفة امام باب اوضميم فخرج الوالي مدلولا هاربا واوضمين ينتقم الان في احرار البلدة مسنودا من السلطات الاقليمية ودعونا في فتح تحقيق في مموله المافيوز العقاري الدي يستولي على اراضي السكان والجموع في المغرب ادوضبيب عبد الله

في 06 يوليوز 2011 الساعة 50 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- البقاء لله

طنيطينة

اقول لصاحب التعليق رقم 2 و3 اتقو الله في رجالات طانطان فبولون السالك ابن طانطان البار حمع الثروة والمال من حارج طانطان وانفق منها الكثير الكثير على ابناء طانطان فهو البرلماني الوحيد في الجنوب الدي يعطي لطانطان اكثر من ما يربح فيها.. فعدد العمليات الجراحية التى اجريت على مواطنين طنطانيين داخليين او امازيغ او صحراويين كثيرة لا يمكن حصرها اما المساعدات المالية والهبات للمعوزين فحدث ولا حرج وخير دليل على دالك الجحافل والطوابر البشرية التي تزدحم امام بيته وامام مكتبه كلما جاء من سفره...الا تنظرون ايها الحاسدين الى هدا الرجل نظرة تامل ....فعلا ينطبق عليكم المثل الفائل ان انت اكرمت اللئيم عليك تمردا...و اتقي شر من احسنت اليه... الرجل لا ينام له جفن من اجل طانطان وهموم طانطان فقد اثاروا جميع انواع الاشاعات والبغضاء والخقد في حق هدا الانسان البسيط المتواضع.....اقول لكم وبكل صراحة السالك بولون لا يقارن في مجال فعل الخير لا ببوعيدة ولا بابركة ولا بالعويسي العنصري...........من هدا النبر اخاطب وبشكل خاص فبائل حاحة وشراكو وارخامنة واسراغنة و... و... و...ان بلون السالك هو الانسان الوحيد في طانطان الدي لا يفرق لا بين زيد ولا عمر....واقول للصحراويين انه لا بديل لا بديل لا بديل للسالك بولون

في 06 يوليوز 2011 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المدينة العلوية

الجوماعي

المدينة تعتمد على الإعلام الذي سرعان ما يغسل ذاكرة الفرد و الجماعة ، بشعارات رنانة ، مفادها الوعي باللحظة ، و النضج السياسي ، والمسلسل الديمقراطي ، والسلم الاجتماعي ، ومراعاة ميزان القوى الوطني ، و العالمي ، وتكوين الذات ، والحوار ...
وهي شعارات جوهرها الإنتهازية ، وجوانبها الخفية هي الخيانة والخدعة ، التي تروجها مخابرات الحاكم أو الحماية أو المحتل ، داخل كل منزل ، وبيت ، و عشيرة ، وقبيلة ، حيث أن المدينة تلقن للإنسان دروس الشك ، و التشكيك في كل شيء ، أحيانا حتى في نفسه ، وبالتالي فهو يتوخى الحذر عندما يهيمن الخوف ، و التخوف على نفسيته ، وبذلك يتحول مع مرور الوقت إلى إنسان سلبي في حياته ، قد يخشى الشبح ، مقابل الحفاظ على ذاته ومحيطه العائلي ، وعشه الزوجي ، وهي السياسة التي روجتها القبيلة العلوية ، وخدامها ، وعبيدها لترسيخ الملكية ، وبتعاون ، وتواطؤ مع كل من الحماية الفرنسية ، و الاسبانية بالمغرب ، تمكنوا من تركيع المغاربة بحكمة وإتقان تركيزا على المدينة ، فيما أن البادية تمتاز بعدة خصوصيات التي تجعلها موحدة في مواجهة الحاكم أو الحماية ، أو أية قوة محتلة ، ومن بين تلك الخصوصيات كونها وحدة اجتماعية ، تحكمها بنية اجتماعية منسجمة على كل المستويات ،وعلى رأسها المستوى اللغوي و أللسني ، و السياسي و الاجتماعي و الثقافي ، إلى جانب تقارب الدم والنسب ، والجوار ، و التعارف ليس فقط في معناه التقليدي المنحصر في معرفة فلان بفلان ، بل يتجاوزه بالبادية إلى غير ذلك الحد ، حيث يعرف البدويون حتى الشخصية ، والتركيبة النفسية والاجتماعية ، و السيكولوجية فيما بين بعضهم للبعض ، وكل واحد منهم يعرف حدود ورغبات وأهداف ، ومقاصد ، وأحيانا نوايا الأخر ، ولذلك تكونت لديهم القبيلة التي ظلت متماسكة ، وبتماسكها تستطيع أن تتصدى للحاكم ، أو الحماية ، أو الاستعمار، كما يصعب على هؤلاء المعمرين بمختلف أشكالهم اختراق القبيلة في تركيبتها المتماسكة ، والتي يعرف المنتمون إليها حتى الشخصية الضعيفة وسط القبيلة ، التي قد يقصدها الراغبون في اختراقهم لتلك القبيلة ، وبالتالي يتم القضاء بسرعة على ذلك الفرد ، أو الأسرة ، أو الجماعة من خلال باقي المنتسبين للقبيلة ، عن طريق التصفية الجسدية إذا اقتضى الأمر ذلك ، أو عن طريق العزل ، والحصار.

في 07 يوليوز 2011 الساعة 43 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى صاحبة التعليق 6

محمود

ان الاموال التي يعطيها بولون للناس هي ليست من اجل سواد عيونهم او في سبيل الله وانما لشراء اصواتهم بطريقة غير مباشر للانتخابات اضافة الى ان هذه المبالغ المالية التي يعطيها لن تضره في شئ فهو يعوضها اضعافا مضاعفة في شهر واحد هل تعلمين ان راتبه في البرلمان يفوق 3 مليون وانه معفى من اداء الضرائب التي تقدر بالملايين
اذا اراد ان يكون ابنا بارا لطنطان فليقم بمشاريع كبيرة فيه وعليه ان يتدخل عند الدولة لترفع التهميش عنه

في 07 يوليوز 2011 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الحقيقة

المحقق

رد على التعليق رقم 6 انت يا سيدي مع احترامي الكامل لك ترى اننا مع بولون كولشي زوين وحنا بخير ما خصنا والو خدامين ومبرعين وسبيطار عندنا مجهد صابو بولون و شارعنا نقي نقاه بولون والساحات ما نشالله كيسهو وزيد وزيد ,,,,,,,,
اما انه قام بفعل الخير هدا امر واجب عليه مع ربه كزكاة او ماشبه دلك
حنا بغينا فهد العصر نحاسبو كل مسؤول وغدي تشوف الحقيقة بعينك كلشي غدي اخاف وتشدو القفقافة
بركا من نفاق وهدا المنبر راه فيه ناس مثقفة وواعية سير عواد داكشي على الشيوخ و العجزة اما شباب اليوم سوف يحملون المبشعل وسوف ترى بادن الله المفاجات قريبا ان نشاء الله

في 07 يوليوز 2011 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- وجهة نظرك تبقى لك

إلى صاحب التعليق 6

يمكن أن تكون وجهة نظرك هذه لكن اعلم مع كامل احترامي بان السيد السالك بولون لو لم يكن يرى فائدة في رئاسة المجلس البلدي ما لبت فيه ليوم واحد والديلي انه فرق المهام على عائلته هاهو ذا الحبيب بولون والهامل سلامة يتبزنسونة في البقع الارضية واسسو خلية بالبلدية سموها خلية البيوعات، وهاهي سيارات الجماعة فرق على الاحباب الشاوش حسن هل مهمته ذاخل البلدية ان ذاخلها حيث اعطيت له سيارة الجماعة ليتسكع بها في جمع الاصوات التي ستنفع السالك في الانتخابات وهذا عهدناه في عهد فتاح بولون، في حين سحبت سيارة العضو بوعبيد الزعيم، اما السالك بولون فهو يعرف من أين يأتي بالأموال لقد منع مؤسسة تعليمية من بنائها بدعوى ان هذه الارض في ملكيته أسألك بقعة أرضية بهذا الحجم والتي سرقها بالعلنية ألن يبيعها بالملايين وسعيد بولون الذي أصبح يبيع ويشتري في الاراضي لكن أقول عادت ريما لعادتها القديمة لكن جاء مغرب التغيير وكل واحد سيحاسب على ما أصبح يملكه

في 07 يوليوز 2011 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- للاستئناس فقط /نقلا من موقع لكم

مولاى احمد الموساوى

للاستئناس فقط نماذج من الرواتب الشهرية لبعض مدراء المؤسسات العمومية، نقلا عن تحقيق سبق أن نشرته مجلة "تيل كيل":
المكتب الشريف للفوسفاط
مصطفى التراب
300.000
بنك المغرب
عبداللطيف الجواهري
250.000
صندوق الإيداع والتدبير
أنس العلمي
130.000
الخطوط الجوية المغربية
إدريس بنهيمة
130.000
القرض العقاري والسياحي
أحمد رحو
150.000
البنك الشعبي
محمد بنشعبون
120.000
المكتب الوطني للكهرباء
علي الفاسي الفهري
100.000
المكتب الوطني للماء الصالح لشرب
علي الفاسي الفهري
120.000
الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
فيصل العرايشي
95.000
بريد المغرب
أمين بنجلون التويمي
90.000
الوكالة الخاصة طنجة المتوسط
سعيد الهادي
80.000
المكتب الوطني للسكك الحديدية
محمد ربيع الخليع
85.000
مجلس القيم المنقولة
حسن بوقنادل
75.000
القناة الثانية – صورياد
سليم الشيخ
70.000
القرض الفلاحي
طارق سلجلماسي
65.000
الهاكا
أحمد الغزالي
60.000

في 07 يوليوز 2011 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الر التعليق 8و9و10

طنيطينة

اريد اجابة مقنعة منكم من هو البديل للسالك بولون في طانطان... ونحن نعرف ان 99/100 من قاطنة طانطان لن تصوت على دالك الانسان المثالى الواعي النزيه الخرافي لسبب واحد وهو ان نسبة 99/100 من ساكنة طانطان سوى كانوا شبابا او شيوخا سوى كانوا عربا او امازيغ.مجرد فسيفساء ومزيج من من لم يجد بديل لطانطان لسبب واحد هو ان طانطان استقبلتهم وقبلت عليهم لا من يفطن طانطان هو مجموعة من الفاسدين اغنياء او فقراء ..الكل جاء من اجل لقمة العيش بعدما صعبت عليه في موطنه الاصلي..في طانطان تنشط الدعارة و بالجملة...التبزنيز و بالجملة...التسول و بالجملة...القوادة و بالجملة التهريب و بالجملة.. البطالة وبالجملة....الكسل والخمول و بالجملة...الفساد الاداري و بالجملة.......خلاصة مجتمع منحط اخلافيا واقتصايا يسوده الجهل و الفقر وفلة الدين المستقيم.........بخلاصة من سينقد طانطان و من سيوصوت علليه....هل ابركى وهو ان كان فيه خير لبقي مع اهله وعشيرته ايت بعمران سيدي افني وهم من صوتوا عليه وانجحوه و باستحقاق والان يهرب عنهم لانه خان العهد.......هل بوعيدة الحاضر الغائب....ام لعويسي العنصري اللقيط....ام بوشعاب العامل المتقاعد.....ام الوعبان النائم في سباته...........وفي الحقيقة بولن السالك رغم سلبياته فهو الاجدر بثمثيل هده الحتالة البشرية لسبب واحد يعرفه الجميع لتواضعه وحنانه وحضوره وقت الشدة

في 07 يوليوز 2011 الساعة 37 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- معمر أم السارك تبقى تزغرت

wadnoune

يا قوم ناموا و لا تستيقضوا ما فازا إلا النوم هذا البيت الشعري الهدف منه محاربة الأستعمار و الأحتلال كما لا يخفى عليكم ليس هناك فرق بين الاستعمار و رموز الفساد و بالخصوص عندما يكونوا من أبناء جلدتنا فحاربوهم وأفضحوهم و لا تتركوا لهم مجال للراحة و ضايقوهم في أنشطتهم ،إن هؤلاء لم يكونوا أقوياء و لم يكونوا من خيرة القوم بل وزارة الداخلية هي التي ساندتهم و علمتهم كيف ينهبون المال العام و كيف يرمون أبناء الشرفاء والوطنيون الحقيقبون في غياهب السجون بتهم ملفقة كما وقع لأستاذنا خرج وسجناء الراءي حركة ٢٠ فبراير فـهــيــا يا مواطنون المثلث المغضوب عليه طنطان كليمبم أسا وإفني فـهـيـا لتأطير المواطنبن و إقناعهم بأن ٢٠٠ درهم هي إهانة و احتقارا لهم فعلى قــدر أهـل الـعـزم تـأتــي الــعــــــزائــــــــــم

في 08 يوليوز 2011 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الحقيقة

المحقق

الحمد لله ان عندنا عقل و المسلم لا يلدغ من جحره مرتين اخي الدي يسال عن على من سنصوت انا شخصيا اصوت على الشباب و سوف ادعمهم انشا ء الله اما الوجوه المعروفة المنافقة لا بولون ولا اوبركى ولا بوعيدة ولا بوشعاب اخي لمادا انت لا تتقدم اليس لديك الحق هل انت شاب
هيا نحمل المشعل وعلم اننا سنقف مع شباب

في 08 يوليوز 2011 الساعة 08 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- hgl^hlg,

ali

الى صاحب التعليق 12 والذي ليس الا الداودي المحجوب اريد ان اسالك كل ما يتعلق بالتلحيم داخل بلدية طانطان وخارجها انت من يتكلف به هل انت السودور الوحيد داخل طانطان ام هي صدفة عابرة.

في 09 يوليوز 2011 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نعم للدستو او نعم للفساد

طنيطينة

كطنطاني مهتم بالشان المحلي سياسيا واجتماعيا ارى ان تركيبة طانطان السكانية لا ترقى الى مستوى المدنية لان الاغلبية الساحقة من سكان هده المدينة هم مهاجرين ويشكلون نسبة 70/100..هاجروا من البادية المغربية بسبب الظروف الطبيعية القاسية ابان سنوات الجفاف وبسبب الظروف الاجتماعية والبطالة..وساعدهم على الاستقرار في طانطان كرم الصحراويين وحسن ضيافتهم حيث استقطبوهم في عدة مجالات البناء والحرف المهنية التقليدكما ساعدتهم الظروف السياسية ابان سنوات 75 حتى 91 حيث كان الجيش منتشرا و بكثرة في المدينة مما سبب في انتشار دور الدعارة والقوادة المهاجرة من الداخل..ومع افتتاح ميناء طانطان عرفت النطقة انتشار البحارة من اصول بربرية وعربية خاصة حاحا واسفي...من خلال هده المعطيات نستنج ان طانطان لا توجد بها هوية قارة واصلية باستثناء القبائل الصحراوية وعلى راسها ايت لحسن .يكوت.ازركيين.ايتوسة.وللنهود بطانطان تنمويا واقتصاديا فلا بد من تدخل الدولة ودالك عن طريق جلب استثمارات كبرى وتنشيط قطاع الضريبة حتى تتمكن المجاس النتخبة من وضع استراتيجية فعالة لازدهار المدينة لان الميزانية الحالية لا ترقى بالنهوض بطانطان الى مستوى المدينة فميزانية طانطان تقارن بميزانية بوزكارن.....هدا من جهة ومن جهة اخرى اقول للشباب الطانطانى حداري حداري من الدعاية الملغمة فاي ثمثلية لطانطان لا تراعي التركيبة السكانية الاصلية لطانطان والتمثيلية الحزبية الوازنة فهي فاشلة لا محالة لا من صوت و اقام الحفلات والمناديب والبهرجة الدعائية للدستور بنعم فهي الطبقة الفاسدة فهي السلطة فهي اصحاب الشكارة وبالتالي صوت المغاربة بنسبة 98/100 والمشكل الدي اثار انتباهي فهده الطبقة التي كافحت من اجل الدستور هي التي مرهون على عاتقها تطبيق الدستور وبالتلي سوف تعود حليمة لعادتها القديمة ولن ينجح ابركى في طانطان لسبب واحد هو ان السلطة المسيطرة على زمام الامور سوف تقوم بما سيملى عليها من طرف سي الشرقاوي

في 09 يوليوز 2011 الساعة 24 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- واباز

ali

الى صاحب التعليق 14.او الداودي المحجوب لم تجب على سؤالي انا صاحب التعليق 12 هل انت السودور الوحيد في طانطان

في 10 يوليوز 2011 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الشباب الشرفاء

نديم

لابديل عن الشباب الشرفاء،لاتضيعوا وقتكم في مجرد دكر تلك الحثالة اللتي لاتؤمن الا بمبدأ نهب أموال الشعب بمباركة بعض المسؤولين العفنين .يا شرفاء طانطان كفاكم تجاهلا وتغاضيا عما يقع امام اعينكم هبوا الى نجدة مدينتكم لقد اصبحنا  (شوهة )امام المدن الاخرى اتحدوا لإنتزاع مدينتكم من هده الشردمة الخبيثة.والله المستعان.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 05 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سيارة الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة مخصصة للنقل المدرسي

بويزكارن،مدينة صغيرة بفريقين كرويين

منِ المَسؤُولْ ...؟ وهلْ من يَِدِ عَوْن ...؟

القوات المسلحة الملكية تهدد قبيلة صحراوية بإقليم كلميم بإبادة جماعية

جيل الثورة... و النظام البتريمونيالي

جيل الثورة... و النظام البتريمونيالي

مدينة الزاك تغرق بين دور الدعارة وتورط مسؤولين نافذين

إلقاء القبض على طالب يشتبه أنه قاتل الشهيد حمادي هباد (صورة رفيقة القاتل)

PSU فرع طانطان يحذر من تحويل مصب وادي درعة السياحي الي مقبرة لنفايات الكيماوية

الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة (3) ظاهرة الحركات الشبابية الداعية للتغيير

هل إقترب سقوط عائلات إغتنت على حساب أموال الشعب بالاقاليم الجنوبية ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.