للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل أصبحت " الخيمة " بعبع يرعب السلطات المغربية ؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يوليوز 2011 الساعة 10 : 02


صحراء بريس / خ .خ – كليميم

 

تعتبر  الخيمة رمز من رموز  حياة  الانسان الصحراوي والمكون الأساسي  للفريڭ ( مجموعة الخيام التي يجاور بعضها البعض سواء لسبب قرابة أو انتجاع مراعي أو لقرب المياه أو لسبب من الأسباب) وبذلك لا تكون الخيمة وحدة للاستقرار المادي فحسب وإنما تجسد إطارا قويا للعلاقات الاجتماعية والعائلية، فإن قيل: خيمة أهل فلان، تعني أسرتهم الصغيرة أو الكبيرة، وإذا قيل فلان تخيَّم أو استخيم بمعنى تزوج.
بعد ان كانت الخيمة رمزا لقساوة العيش والعزلة وسط الصحراء، اصبح لها مفهوم
جديد وأعيد لها الاعتبار، كرمز حضاري وموروث ثقافي يتطلب المحافظة عليه.و اصبحت مجهزة بأحدث وسائل الراحة العصرية، ولا تشبه الخيمة الاصلية الا في الشكل. فإقامة اهل الصحراء في المدن داخل الشقق والفيلات، لم يبعدهم عن حياة البداوة والحنين الى العيش داخل " خيمة"  ولو في عطلة نهاية الاسبوع، خصوصا في فصلي الربيع مع  إخضرار الاراضي القاحلة أو فصل الصيف , مع  إرتفاع درجة الحرارة في معظم المناطق الصحراوية فكليميم واسا والسمارة وكثير من المداشر ترتفع حرارتها الي مستويات كبيرة لا يملك معها قاطني هده المناطق سواء صحراويين او شماليين الا الشواطئ  القريبة هربا من فتك حرارة الصيف .

بعد  دخول المهمشين الصحراويين في أكبر تجمع سكاني  إحتجاجي شهده العالم  أطلق عليه محليا ودوليا مخيم " كديم إيزيك"  وماتلاه ( بعد تفكيكه بالقوة) من محاولات  متعددة لإقامة  مخيم إحتجاجي على غرار مخيم إكديم إيزيك كان اخره مخيم " كراع إيزيك" والذي  اتهم صاحب الفكرة بالجنون...إكتسبت  الادارة المغربية عقدة  من كل شئ يشبه  ' الخيمة '' حيت مباشرة بعد أحدات مخيم كديم إيزيك منعت إقامة الخيام بكافة الاقاليم الصحراوية ولم تسلم حينها حتى أسطح المنازل , بعد دالك خفت الاجراءات الامنية مع استمرار الحيطة والترقب ولكن مع دخول فصل الصيف برزت مخاوف السلطات المغربية بشكل واضح للعيان وتجلى دالك من خلال منعها نصب الخيام باهم الشواطئ بالاقاليم الصحراوية و التي تعتبر المتنفس الوحيد للمواطن خاصة في أيام شديدة الحرارة ,فمدينة سيدي إفني مثلا منع منعا كليا إقامة الخيام حتى بالاماكن المدفوعة, منع نصب الخيام فيها بإسثناء أماكن  خاصة بعائلات المكتب الوطني للكهرباء وغير مسموح للعامة بدخولها ,ولا يختلف الامر بالعيون حيت منعت السلطات المحلية مؤخرا عملية التخييم بشاطئ فم الواد...ونفس الشئ ينطبق على بباقي الشواطئ الصحراوي مع إستثناء  السياح الاجانب من هده القاعدة.



3762

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اسئل الدئب

قناص

يقول المتل المغربي
الديب كتدوز عليه مرة واحدة
كامبو اللي دازت عليه 2 مرات
و الفاهم يفهم

في 09 يوليوز 2011 الساعة 35 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ليس بعد هاذا شيئ

ابراهيم السعيدي

هاذا جزء من سلسلة الاحتقار واهانة النفس التي يمارسها المسؤلون المغاربة ضد الانسان الصحراوي لم يبقى لهم سوا ان يمنع الرجل الصحراوي من معاشرة زوجته حتى ينقرض النسل الصحراوي وهاذا ليس غريب على محتل متخلف اسئصالي ولكن الغريب والمخجل هو صمت وسكوت بل وعمالة اغلبية الشعب الصحراوي للمغاربة الا نستحق مثل جميع العالم ان يكون لدينا رئيس منا ووزراء وحكومة وبرلمان منا يوم القيامة يقترب ولحد الان لايعلم اغلبية العرب انه يوجد شعب اسمه الشعب الصحراوي لايوجد في الحكومة المغربية الحالية وزير او حتى كاتب وزارة صحراوي هل بعد هاذا الاحتقار شيئ متى سينتفض الشعب الصحراوي ليطرد المحتلين ويرفع علم الاستقلال ويعدل الوضع الصحراوي الخاطئ وينهي عقود من العذاب ويجمع شمل جميع العائلات الصحراوية التي شتتها المحتل المغربي بدات افقد الامل في انتفاضة الشعب الصحراوي هل يعقل ان تثور جميع شعوب العالم الا شعبنا بدات اشك ان الانسان الصحراوي لديه نقص في هرومات الرجولة الى متى كل والي جديد للامن في الصحراء يقوم باغتصاء الصحراويين والصحراويات بالامس كان ابا حسان وعزيز واليوم حميد بحري الى متى يحكم المغاربة الصحراء ويستولون على جميع الوظائف من اصغر موظف الى الملك وفوق ذلك الاهانات العنصرية التي تواجه الصحراويين كل يوم الى تكفي حصيلة 36 سنة من الذل والاهانة الابادة في حقنا اخبرني ايها الصحراوي الحر الم يغضبك كل هاذا فمتى سوف تغضب

في 09 يوليوز 2011 الساعة 51 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- استقل جنوب السودان وسيأتي دور الصحراء الغربية

majid

أولا مبروك لجنوب السودان وعلى الصحراويين اخد العبرة والقدوة فبامنكانهم تحقيق الاستقلال ذات يوم

في 09 يوليوز 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- علامات سقوط المحتل

صحراوي غيور

فالمثل شبه المحتل بالبهيمة التي تصبح عنيفة حال قرب اجلها كذالك المحتل المغربي. اليوم يمنعون الخيمة و هي اغلى شيئ نعرف به على اننا صحراويين و غدا يمنعون الدراعة و اللثام وحتى الحسانية ستعتبر ممنوعة اذا استمر الوضع على حاله. سوف نحرر ارضنا بسلاحنا لأن شهامة رجالنا و شجاعتهم لن يبيدها المحتل سوى من باعوا انفسهم فؤلائك خونة.

في 09 يوليوز 2011 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الهوية

طنيطينة

لا ثم لا ثم لا لطمس الهوية الصحراوية وطمس رمزيتها المعروفة مند الازل الا وهي الخيمممممممممممممممممممممممممممممة

في 09 يوليوز 2011 الساعة 29 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى ابراهيم الصعيدي رقم 2

صحراوي مغربي

لك رئيسك ووزرائك في التندوف ادهب اليهم
اظن انك لا تعيش في المغرب لدلك معلوماتك ناقصة على الاقل اسئل عمك كوكل google سيجيبك عن اسئلتك البائخة

في 09 يوليوز 2011 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الاستقلال

الثورة

بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الشباب الصحراوي المناضل و المخلص لدماء الشهداء
وصانع ملحمة أكديم إزيك والسائر على خط ثورتنا المجيدة، تدعوكم
جماهيرنا العزيزة إلى تلبية نداء الوطن،
. في كل بقاع الدنيا و في المناطق المحتلة ومخيمات العزة
والكرامة وجالياتنا في المهجر، مبتغين من وراء ذلك كسر الركود الذي
تشهده قضيتنا الوطنية، وفي ظل الاعمال الشنيعة التي يسعى المستعمر إلى تطبقها من خلال اجندة سياسية، اخرها فكرة الإستقلال الذاتي والتي يرفضها الشعب الصحراوي جملةً وتفصيلا. وفي عصر تحررالشعوب من الطغاة آن الأوان للشعب الصحراوي ان ينتفض و يظهر للعالم قوته و إلتحامه في كل مكان، ويكسب رهان التحرر، الذي اصبح نورا اشعله نجاح الثورات الشعبية بإسقاط الانظمة العربية الدكتاتورية.
آن الاوان ان يراحل المستعمر المغربي.
آن الاوان ان يفهم الجميع، ان صبرنا قد نفذ.
آن الأوان ان يزلزل الصحراويين الأرض من تحت اقدام الغزاة الدخلاء.
آن الأوان ان نتيقن ان اللغة التي نحاور بها المحتل، لا تجدي نفعا ً
يا جماهير شعبنا، هذه الفرصة التي لطالما انتظرناها لنقف وقفة رجل
واحد من اجل طرد المحتل المغربي الغاشم او الشهادة في سبيل هذا
الوطن الغالي.
ايها الصحراويين والصحراويات التاريخ امامكم
في النزول الى كل شبر من تراب وطننا العزيزة، مطالبين
برحيل هذا الإحتلال و لاشئ غير الرحيل.
جماهيرنا في مخيمات العزة و الكرامة، نرجوا منكم جميعا الاستعداد
لطرد هذا المحتل الغاشم بالمظاهرات السلمية، وكلنا امل في ان نصنع ملحمة من ملاحم ثورتنا المجيدة.
عاشت الجمهورية العر بية الصحراوية الدمقراطية
عاشت جبهة تحرير السقية الحمراء و وادي الذهب.
عاشت الجمهورية العريية الصحراوية
Viva Saharawi Arab Re public

في 10 يوليوز 2011 الساعة 03 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رد على رقم 7

مستاء

ومادا بعد
فين حدك
اتقوا الله في انفسكم

في 10 يوليوز 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد علي الصحراوي المغربي

صحراوي

ربما عمي كوكل هو عمك فلمادا لاتساله انت عن الصحراء اكيد ان جواب عمك سبكون باللهجة الحسانبة الكنت تفهمهاونكول انا عنك ابعيد فيك تفهمها لود اعل حدافهمك

في 10 يوليوز 2011 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى ابن عمي صحراوي رقم 9

صحراوي مغربي

ربما ان لم يخب ظني كنت في الصحراء قبل ان تزداد انت لقد جبتها طولا و عرضا في صغري كنت اسرح الابل مع والداي قبل ان انتقل للشمال لظروف خاصة بالعائلة قبل حتى ظهور الكيان المصطنع من طرف اسبانيا و الجزائر انا وادنوني من تكنة القبيلة الام التي تضم 22 قبيلة
ربما نختلف في الاديولوجيات فقط وكل واحد حر في افكاره و تصرفاته اين كان البوليزاريو قبل 1973 اسئل الوزاريو بالطبع سيجيبك اقول لك بانني محصي في الامم المتحدة و اخواني غير مقبولين كيف تفسر دلك يابن عمي اما بالنسبة للحسانية فهي متل جميع اللغات تدرس في المدارس حتى النصارى يتقنونها فما بالك بابن المنطقة المزداد بالعيون

في 11 يوليوز 2011 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- قمة الخوف

sahrawi

يكفينا اخواني اننا اصبحنا نشكل نقطة خوف و رعب لدولة المغربية فهاهي اذا تعترف بالهزيمة التي تلقتها علي يد الشعب الصحراوي الابي و اكبر دليل علي دلك خوفهم حتي من الخيمة و لتعلموا ان انتصاراتنا لن تتوقف عند اكديم ايزيك او غيره انتصاراتنا متوالية و الهزائم الميدانية و السياسية يتلقاها كل يوم و كل ساعة المغرب .
و لتعلموا ان خيامنا ستنتصر و ستنتشر بكل المدن و المداشر شاء من شاء و ابي من ابي و سترون ذلك بام اعينكم

في 11 يوليوز 2011 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- السر في الخيمة

أبو دمعة

الخيمة كانت مسكنا متنقلا و قارا للبدو" قاطني الصحاري"، و صارت للفلسطني مسكنا في كل مخيمات اللاجئين بعدة دول.
في الصحراء  (الغربية/ المغربية )قال لي أحدهم أن منطقة العيون انطلقت منها شرارة الربيع العربي و لم أفهم الموضوع، بعد البحث فهمت أن المنطقة شهدت تجمع أكبر عدد من الخيام بناها محتجون على الوضع القائم و مطالبون بمطالب اقتصادية و اجتماعية، وقد تم تفكيك هذه الخيام من طرف الامن بعد مواجهات عنيفة مع قاطنيها، و بعد شهرين اطلقت شرارة الثورة في تونس و مصر..، و الآن الامن المغربي يمنع بناء أي نوع من الخيام، و قد ألف الناس بناءها قرب الشاطيء أيام في فصل الصيف أو في البوادي، و كان لهذا المنع الغريب الاثر السلبي في نفسية الانسان الصحراوي ، فقال لي احدهم " تمت محاربة الدراعة و هي لباس للرجال لم تعد تلبس الا في المناسبات، الان تمت محاربة الخيمة، و الدور سيأتي على الملحفة و هي لباس النسوة بالصحراء، بعدها سيأتي دور الاسماء الصحراوية، و اخيرا اللهجة/ اللغة.
عجيب أمر الهاجس الامني الذي يحرم على المواطن التمتع داخل وطنه / بيئته بأشاء ألفهامنذ الازل، و عجيب لقرارات يصدرها أشخاص في مكاتب مكيفة و كراسي لولبية مريحة وهم ربما تحت تاثير الخمر أو في حالة غضب من زوجته أو ابنائه الفاسدين" حفظ الله أبناءنا"أو حقدا على عرق أو منطقة معينة، و يكون التبرير أن هذه الخيام العشوائية يصعب السيطرة عليها أمنيا، فماهي إذا دواعي هذا الخوف من هذه الخيام؟ و لماذا يجب السيطرة عليها امنيا؟ و من أصدر هذا الامر بالمنع؟

في 12 يوليوز 2011 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إلى صاحب التعليق رقم 02

مغربية

أحسن شيء هو منع الخيام، حيث بعض الناس تتصرف بهمجية، ولما عجبوا الحال يخرج من هذا البلادأ احنا مغاربة ونعتز بها وعاش الملك والصحراء مغربية شئتم أم أبيتهم، والصحراء ملك للمغرب والأعداء مصيرهم جهنم في الدنيا والأخرة وعاش الملك.

في 12 يوليوز 2011 الساعة 16 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لرد علىالتعليق 13

صحراوية واعتز وافتخر

احسن شي هو دخلي سوق راسك يا مغربية الجاهلة الخيام سوف تبقى احب من احب وكره من كره لن يتنازل صحراوي واحد على هويته وتقاليده وسوف نستمر في كفاح حتى نحصل على ارضينا الحبيبة سواء رضي المغرب ام لايرضى
تحيا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الصحراء لصحراويين

في 12 يوليوز 2011 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

والي العيون ينتدب لجنة للتحقيق في لوائح المستفيدين من الإعانات المادية المخصصة للمعوزين

الحريةو المسؤؤلية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.