للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون : توالي زيارات إسبان لضحايا الاختفاء والاعتقال التعسفي بالصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يوليوز 2011 الساعة 04 : 00


صحراء بريس / العيون

زار يومه الاحد10 يوليوز2011 وفد حقوقي اسباني يضم ناشطة حقوقية عضو في منظمة العفو الدولية، وممثلة عن اليسار الاسباني الموحد ،مقر مجلس حقوق الانسان بالعيون حيث وثقوا شهادات حية لواقع حقوق الانسان بالصحراء،من طرف المعتصمين الصحراويين ضحايا الاختفاء والاعتقال التعسفي بالصحراء الذين اكدوا انهم سيقدمون على خطوات تصعيدية لانتزاع حقوقهم المتمثلة في تفعيل ايجاد حل لكل التوصيات التي اصدرتها هيئة الانصاف والمصالحة سنة 2005، للاشارة فالاعتصام دخل يوه الثمانين ( 80 ) .



4851

25






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أين الأبواق المهترئة ؟

مولاي هاشم

أين أنتم يا أبواق المخزن يا من تتحدثون عن المغرب الملكي و كأنكم تتحدثون عن فنلندا أو إحدى الدول العادلة و الديمقراطية، أين أنت يا كاعووووش أين أنت يا مولاه الموساوي الصحراوي الإسم مخزني الميول ،أين أنتم و بقية الجوقة حتى تعطونا تفسيرا مخزنيا لما يحدث في صحرائنا الغالية علينا من إستهتار مخزني مخزي بحقوق الإنسان الصحراوي و حتى المغربي و لو بدرجات سببها الحقد الذي يكنه مولاك يا كاعووووش و يا خيبة الموساوي لكل ما هو صحراوي بداية بالإنسان و إنتهاءا بالخيمة و هلم جرا ...

في 11 يوليوز 2011 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى الاخ رقم 01/لقد قررت التوقف عن الكتابة هنا بصفة نهائية

مولاى احمد الموساوى

كثيرمن كتاباتى التي تنشد الاصلاح لم تنشرها صحراء بريس ولم تحترم الرأي الاخر وتروج فقط للدين يرفعون شعارات "الانفصال"

اريدالإصلاح الديموقراطي للذولة لان كل مؤسساتها فاشلة وفاسدة وإصلاح الشعب الذي بسطه ربنا سبحانه وتعالى، وحدده في قوله:[]...إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ...[] سورة الرعد  (11 ).هذا المنهج نحتاج إليه في هذه الأيام؛ لكي نتخلص من الغفلة التي نعيشها، ولكي نفكر في مشروع النهوض والارتقاء بواقع هذه الأمة، منهج التغيير في النفس، منهج التغيير في الذات، منهج التغيير في الأفكار، منهج التغيير في العقائد الفاسدة، منهج التغيير في الاتجاهات المنحرفة التي يلجأ إليها بعض الناس بين الحين والآخر. / والسلام



في 12 يوليوز 2011 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

يا مولاهم هاشم انا لست بوقا للمخزن كما تدعي ولست محاميا للشيطان.انا مع كل من انتهكت حرمته ومن اعتدي عليه ظلما وعدوانا.فكل من تبت انه تعرض للظلم له كامل الحق في رد الاعتبار والتعويض عن الاعتقال والسجن كيفما كان انتماءه سواءا كان صحراويا او سوسيا او ريفيا او عروبيا.انا لا ادافع ابدا عن انتهاكات المخزن انا ضد كل من يدعو الي انفصال جزء عزيز علي كل المغاربة وهو الصحراء مهد كل الدول التي حكمت المغرب تقريبا.فالصحراء هي مهد القبائل الامازيغية التي اسست احد اعظم الامبارطوريات في التاريخ واحد اكبر الحضارات ثاثيرا.فقبيلة صنهاجة الامازيغية الصحراوية هي من اسست دولة المرابطين بانية الكتبية وحسان والخيرالدا.فانا لا اعارض الانفصاليين فقط بالكلمة بل انا مستعد لحمل السلاح ضدهم.فادا كانت الصحراء غالية لديكم وانتم الطارئون والمستوطنون في غفلة من الزمن فانها غالية لدينا اكثر نحن اصحاب الحق التاريخي والجغرافي يا مولاهم.واخيرا انا لا احقد علي الصحراويين بوصفهم صحراويين لانني بكل بساطة عشت معهم مند طفولتي ولي اصدقاء بينهم ولكن اكره اصحاب النظرة الضيقة وعملاء الجزائر واسبانيا الدين يسعون الي زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد الدي كان دائما موحدا قبل الاستعمار لا فرق بين صحراوي وامازيغي.فقد حمل الامازيغ السلاح الي جانب الصحراويين وبايعوا صحراويا وهو مربيه ربو قائدا لهم لمحاربة الاستعمارين الفرنسي والاسباني.كما انهم حملوا السلاح تحت راية المغرب لمحاربة الجزائر التي تختبئ وراء البوليزاريو للسيطرة علي الصحراء والوصول الي المحيط ولو علي جماجم المغفلين.

في 12 يوليوز 2011 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يا كاعووووش

مولاي هاشم

يا كاعوش
إن خطبك التي لويت عنق التاريخ للإستدلال بها لا تغير من الأمر شيئا لأنكم يا إخوان وبكل بساطة مستعمرِين ومن عينة المستعمرين الثقيلة الظل التي لا تفهم أي فأنتم أغبياء و بلداء لا تستفيدون من التاريخ و لا التاريخ منكم يستفيد.
خذ مني درسا يا كاعوش في التاريخ فالمغرب سكنه الإنسان الحجرى و و أعقبته أمم وشعوب منها الأمازيغ و العرب و حتى الأوروبيين ، إذا لمن يحق من هؤلاء إمتلاك الأرض ؟ و لنكن عادلين و نقول إنه الإنسان الحجري لأنه أول من إستوطن الأرض و إن إندثر فالإرث يعود للأمازيغ مما يجعل العرب دخلاء و أولهم أسيادك العلويون و هي حجة عليك مما لا يجعل لهم أي حق في إمتلاك الأرض لا سيما إمتلاك الإنسان .
يا كاعوش
إن كنت عرفت أبناء الصحراء فهذا لا يخول لك الحق في التكلم في شؤنها لأنك مستوطن و المستوطنين بيضة الإستعمار سيرحلون مع رحيله .
يا كاعوش .. أنا من أبناء هذه الأرض و لدت بين جنباتها و ترعرعت ، و بالضبط في مدينة العيون الجريحة و في حي يسمى أنذاك colomina vieja إن كنتَ تعرفها ، بعدها إنتقلت إلى السمارة و من ثم إلى بلدة أمكالا نظرا لطبيعة عمل والدي .
في أمكالا توالت علينا الأخبار أولها كان خروج المستعمر الإسباني بعد إشتداد شوكة المجاهدين الصحراويين الممثلين في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب و الوقوف الشعبي العارم إلى جانبها بإعتبارها ممثله الشرعي و الوحيد . و ما كاد يرحل آخر الجنود الإسبان حتى إبتلينا باستعمار آخر أثقل ظلا وهمجية و بربرية من سابقه تمثل في جيش سيدك يا كاعوش يصحبه جيش آخر من شذاذ الآفاق ممن لفظتهم شوارع المدن والبلدات المغربية و المسمى إختصارا بالمسيرة السوداء... إنها جهنم يا كاعوش فتحت أبوابها من الشمال فطائرات سيدك لم تدخر جهدا في إمطارنا نحن الأبرياء بما حملت أجوافها من أسلحة فتاكة أتت على الحجر و الشجر قبل البشر بحقد غريب....أتعرف يا كاعوش من خلصنا من هذا العذاب ؟...إنها الجزائر ..التي يحسدها أسيادك على مروئتها .
قل لي بربك يا كاعوش ما كنت فاعله و الحال هكذا ؟
أما قولك عن حمل السلاح فلا أراك جديرا به لأمرين أولهما أنك لم تحمل السلاح قط , و ثانيهما أنك لا تملك لا عزيمة و لا إيمانا لحمله و أسأل عن ذالك جنود سيدك فلديهم الخبر اليقين .
أما حديثك عن الإنفصال فلا يعدو كونه إسطوانة مشروخة طالما إبتكر المخزن مثيلاتها من قبيل رعاة الغنم و المرتزقة ...وغيرها لكن و لعلمك أننا و أنكم لم نتحد يوما حتى ننفصل . لكنك جهلت يا كاعوش و كم في الجهل من ضرر. ! !


في 12 يوليوز 2011 الساعة 53 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- إلى مولاى احمد الموساوى

مولاي هاشم

أولا إن من يعارضون أرائكم أنتم صنيعة المخزن الإستعماري ليسوا بإنفصاليين فقط كما يحلو لكم تسميتهم بل ويكنون البغض و الكراهية لهذا الأخطبوط المخزني الإستعماري البشع بشاعة أفكار تابعيه و السائرين في جوقته الرعناء
ثانيا إن زعمك الدفاع عن حقوق الإنسان و الحيف الذي قلت أنك قوبلت به من قبل القائمين على الموقع في رأيي يعد شيئا غريبا ذلك أن الموقع بكل أدبياته و ضع لهذا الغرض أي إفساح مجال لا بأس به من الحرية للتعبير عن الرأي بعدما خنقت أراء أبناء الصحراء من قبل المستعمر ، لكن وقع الحقيقة مر مرارة الإستقلال ي آذان المستعمرين
ثالثا لا يوجد صحراويا واحدا أو حتى مغربيا يحترم نفسه يمجد الإستعمار الملكي المغربي للصحراء الغربية و لمن أراد أن يتأكد فعليه بالرجوع إلى أدبيات ثورة الشباب المغربي الحر 20 فبراير .
رابعا نتمنى أن تعود إلى المشاركة بالرأي لكن مع تقبل لآراء الآخرين حتى لو خالفت رأيك فهذا الموقع موقع حر ليس كموقع من مواقع الإعلام المخزني الذي لا تعجبه إلا الآراء الممجدة للملكية و الأفكار البالية .

في 13 يوليوز 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

يقول المثل لي ما عرفك خسرك.تقول بانني لم احمل السلاح قط او ليس عزيمة ولا ايمان بحمله.ولكن عندما ساعود لحمل السلاح مرة ثانية ستعرفني يا مولاهم هاشم.لعلمك فانني حملت السلاح لمدة ثلاثين سنة وجلت الصحراء شبرا شبرا واقمت بمناطق لم يسبق لك ان سمعت بها او خطر ببالك وجودها.فقد حاربت مرتزقة البوليزاريو بداية من مرسي العيون سنه 1976 بعد خروج الاسبان الدين تسلمنا منهم المعسكر الواقع شمال المرسي بكيلومترين ومن ثم شاركت في طرد البوليزيرو من كل مناطق الصحراء.وقد ربيت ابنائي علي كره البوليزيرو والنظام الجزائري الدي قتل برصاصه عدد من اصدقائي ومنهم صحراويون من اسا وطنطان وكلميم وايفني.واول صديق لي قتل في معارك الصحراء من ايفني وتبعه اخر من كلميم في بداية حرب الصحراء.وادا كنت تدعي ان الصحراء عاش فيها الانسان الحجري فانها الان ملكية الانسان المغربي لان الارض لمن يحرثها.فالانسان المغربي الدي هو الصحراوي المغربي والامازيغي المغربي والريفي والزياني والعروبي هم من يملكون الصخراء حاليا.ادعيت ان من خلصكم من العداب هو الجزائر فيا غبي فان الجزائر هي راس الافعي وهي سبب العداب الدي يعيشه المغفلون من امثالك في تندوف والدين يعيشون علي وهم ان تحرر لهم الجزائر الصحراء وتعيدهم الي اليها.وارجو منك ان تبقي حيث انت بسبب طبيعة عملك التي هي السرحة واترك اسيادك يسيرون شؤون البلد ويبنونها لان السراح من الاعراب لا يخسنون الا التخريب والتدمير ورحم الله ابن خلدون الدي قال ادا عربت خربت.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 53 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- دولة تدعي انها حررت اراضي و تسكن عند الجيران

Ahmed

كيف للبوليزاريو ان تخرج اسبانيا من الصحراء لوحدها و تفشل من اخراج المغرب رغم المساعدة الجزاءرية والليبية والكوبية. هل كان المغرب اقوى من اسبانيا انداك. جميع الاجناس مستوطنون الى بني حسان شعب الله المختار القادم الاخير للمنطقة هو صاحب الحق.مشكلتكم انكم لم تفهموا بعد ان جل المغاربة مع حكومتهم في هده القضية, انها ليست قضية الاسرة الملكية التي تكرهونها حتى النخاع, رغم ان رءيسك المراكشي سيصبح ملك ملوك افريقيا الجديد بعد خلع القدافي من الحكم. نشكر رءيسك المراكشي الدي استطاع تحرير تندوف من الاستعمار الجزاءري . الصحراء الشرقية هي بيت القصيد في هده المشكلة, عندما تحل سيرمونكم الى مزبلة التاريخ. دولة تدعي انها حررت اراضي و تسكن عند الجيران.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يا كاعوش

المحفوظ السالك

يا كاعوش أنت أما جاهل ولاتعلم ان العالم لايعترف بمغربية الصحراء ولم تقرأ الراى الاستشارى لمحكمة العدل الدولية الذى رد على مزاعم المغرب بأن الصحراء الغربية لم تكن جزء من المغرب وإما انك لاتريد الاعتراف بتلك الحقيقة وتركب شعار معزة ولو طارت وهذا العناد لايتوى معه النقاش اللهما إلا إذا كان لديك مايثبت قانونيا (ليس قانون المغرب ) بل القانون الدولى ان الصحراء الغربية كانت مغربية فهل تتكرم وتتفضل بنشره وحتى لو افترضنا إفتراضا ان مزاعمكم صحيحة اتركوا سكان هذا الاقليم يمارسون حقهم فى التعبير ويحددون مصيرهم أليسوا مغاربة كما تزعمون؟ إذن لنحسم هذا النزاع بالتصويت الحر والديمقراطى

في 13 يوليوز 2011 الساعة 28 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يا كاعووووش

مولاي هاشم


لم يكن ردك مقنعا و يثير الشك و الريبة و لا يصدقه عاقل لبيب من حيث إدعائك المضحك بحمل السلاح فعملية المرسى التي إختصرت بها تاريخك العسكري لا تعدو كونها عملية إستطلاع روتيني نفذتها زمرة كوماندوس من أسياد الوغى جيش التحرير الشعبي الصحراوي محدودة العدة و العدد و لعلمك لم تكن في ذلك التاريخ .. أم أن الخوف بلغ بك حدا إختلطت عليك من وقعه الأحداث أما كلامك عن طرد البوليساريو من مواقع لم تذكرها فهو كذب و إفتراء لأن الحرب التي إعتمدناها هي حرب عصابات و قاعدتها الذهبية هي الكر و الفر وهذا دون التمركز في موقع معين ، لا ننتظر حتى يأتينا الكاعوووش ومن معه من لمخازنية الأوغاد و يطردوننا ..وهذا درس في فن الحرب يجب ألا تنساه يا.. محارب.. ! !
تتأسف يا كاعوش على أصدقائك الذين ذهبوا مجبرين إلى حتفهم و راحوا ضحية أطماع ملك مستبد توسعي كان يظن أن إحتلال الصحراء ماهي إلا جولة أسبوع من الزمن و ينتهي كل شيء غير أن الحلم تحول إلى كابوس فيه مرغت أنوف الجيش الملكي في التراب و ستبقى على هاته الحال و سيموت بقية أصدقائك يا كاعوش ما دامت أقدامهم السوداء تدنس أرض الوطن .
أما حديثك عن تربية أولادك فذلك شئ يتعلق بك فالأفعى لا تلد إلا أفعى . لقد عبت علينا و كما علمك أسيادك أُخُوتَنا مع الجزائر مكة الثوار ووطن الأحرار وقلت نقلا عن أسيادك بأنها ولية أمرنا .. لكن كان عليك أن ألا تنسى أن ولي أمرك و أمر أسيادك هو الشيطان المتمثل في الحماية الفرنسية و اللوبي اليهودي في المغرب ..
لقد نعتَّني بالسارح حتى ولو كان هذا صحيحا فلا أرى عيبا في ذلك لأن أكرم الخلق رعى الغنم ...لكنني لست أحلايقيا مثلك يروض الثعابين و يرقص مع القردة و يتغنى بحياة بشر مثله و يركع له صباح مساء في ذل مقرف .
إن محاولتك إفراغ الثقافة الصحراوية من محتواها بإدخالك لفيفا آخر من الأجناس و الثقافات التي لا تمت بأي صلة للصحراء الغغغغربية رغم إحترام الشديد لها ، هي محاولة فاشلة طالما حاولها أسيادك لمخازنية غير أنهم وجدوا ثقافة متجذرة و شعبا لا يرضى عن التراث الحساني البيظاني بديلا .
وختاما أنصحك يا أبا الكواعيش أن تحاول الخروج من هذه الشرنقة التي حبسك المخزن فيها و أن تفكر فيما يطرئ حولك من تحولات في الفكر و العقيدة السياسية لا تبقى مكبلا بأغلال الماضي .
كن هزارا بصبحه يتغنى لا بوما في الليل يبكي الطلولا .
و السلام .

في 14 يوليوز 2011 الساعة 03 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الي المخفوض والسالك

الكاعوش

تقول ان محكمة العدل الدولية لم تقل ان الصحراء مغربية فهل قالت ان الصحراء دولة قائمة بداتها وصفاتها.مشكل الصحراء المغربية من اعقد المشاكل في العالم ولا احد يعرف له حلا.فمحكمة العدل الدولية بدل ان تجد حلا للمشكلة زادتها تعقيدا.فقد ادعت اسبانيا انها وجدت المنطقة خلاء وهي من حقها.لكن محكمة العدل فندت ادعاء اسبانيا وقالت بان الصحراء ليست خلاء بل تسكنها قبائل من البدو البعض منها له ارتباط بالمغرب بالبيعة لسلاطين المغرب.ولكن المحكمة لم تقف عند المشكلة المطروحة عليها وزادت بان للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير باجراء استفتاء حر ونزيه.بهده الزيادة عقدت المحكمة المشكل الدي كان في طريقه الي الحل بين المغرب واسبانيا.فهدا الشعب المزعوم لا وجود له الا في مخيلة قضاة لاهاي.فلم يسبق في التاريخ الاشارة الي شعب صحراوي لان الصحراء تمتد علي نصف الدول العربية ودول الساحل التي تتقاسم بينها الصحراء.ادا كيف يمكن قبول شعب صحراوي في الصحراء المغربية وتجاهله في غيره من الصحاري.وفعلا سقطت الامم المتحدة في الفخ الدي نصبته المحكمة عند دعوتها لاحصاء الشعب المزعوم واصطدمت بالواقع علي الارض.فالقبائل التي تجوب الصحراء الغربية لها امتدادات كما قال خلي هنا ولد الرشيد من بويزكارن شمالا الي تمبكتو جنوبا.فرئيس جمهورية الوهم لم يسبق له ام وطئت اقدامه الصحراء وابوه عسكري مغربي.وكل مؤسسي البوليزاريو وان كانوا صحراويين فانهم ينتمون الي منطقة طرفاية التي كانت بدورها مستعمرة اسبانية وهي غير متنازع عليها.ولما فشلت الامم المتحدة في تطبيق الحل القانوني الدي دعت اليه محكمة لاهاي دعت الي حل سياسي متفاوض عليه يرضي الطرفين ويؤدي الي حل نهائي ودائم للمشكل.واتحدي اي بوليزيرو ان ياتيني باي قرار بعد 1996 يدعو الي الاستفتاء.فجميع القرارات تدعو الي حل سياسي متفاوض عليه يرضي الطرفين.وهدا يعني ان المشكل سيستمر الي ما لا نهاية.فكل حل يرضي المغرب لن تقبله الجزائر وكل حل يرضي الجزائر لن يقبله المغرب بشكل اوتوماتيكي.فالهدف الجزائري من خلق المشكل هو حيازة الصحراء الشرقية بصفة نهائية لان من شروطها لحل المشكل هو ترسيم الحدود مع المغرب الدي يطالب بمناطق من الصحراء الشؤقية التي ضمتها فرنسا الي الجزائر.وبالمناسبة فان سكان منطقة تندوف من الركيبات وتجاكانت وغيرها من القبائل هي نفسها التي تسكن الصحراء الغربية وجنوب المغر وشمال موريطانيا.واخيرا لتعلموا بان المشكل ليس فيما يريده الصحراويون الدين يعيشون علي ارض الصحراء كبدو رحل ولكن مادا يريده اصحاب الارض الدين هاجروها في وقت من الاوقات وعادو اليها الان.فالصحراء تاريخيا هي ارض امازيغية لقبائل صنهاجة التي تسكن حاليا سوس الاقصي الدي يمتد من دمنات الي وادي درعة وكثير من افراد هده القبائل وخاصة ايت باعمران وايت براهيم وايت حماد عادوا الي الساقية الحمراء ووادي الدهب ارض اجدادهم ملاك الارض الحقيقيين.وفي الاخير يا هاشم احتراما للصحراويين الشرفاء فانني لن ارد عليك بالثعابين والقردة كما فعلت وادكرك انني اعرف عنكم الكثير ولكن لحد الان لا اريد الدخول في الترهات لان السباب هو حجة من لا حجة له.

في 14 يوليوز 2011 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

تقول في تهريجك علي وزن تعليق
 (إن محاولتك إفراغ الثقافة الصحراوية من محتواها بإدخالك لفيفا آخر من الأجناس و الثقافات التي لا تمت بأي صلة للصحراء الغغغغربية رغم إحترام الشديد لها ، هي محاولة فاشلة طالما حاولها أسيادك لمخازنية غير أنهم وجدوا ثقافة متجذرةوشعبا لا يرضي عن الثرات الحساني البيضاني بديلا.ولدحض مزاعمك يا بدوي ارجع الي تاريخ ابن خلدون عن سكان الصحراء الاصليين قبل قدوم بدو البرع الخالي هربا من المجاعة والقحط وتشتتهم في ارض الامازيغ في شمال افريقيا.ويقول ابن خلدون عن قبيلة صنهاجة الصحراوية ما يلي.
بطون الطبقة الثانية من صنهاجة وهم الملثمون: يقول ابن خلدون: ما بين بلاد المغرب وبلاد السودان فيها مجالات الملثمين من صنهاجة وهم شعوب كثيرة ما بين كزولة ولمتونة ومسراتة ولمطة ووريكة، وهم الملثمون ملوك المغرب المسمون بالمرابطين .
تعددت قبائلهم: من كذالة فلمتونة فمسوفة فوتريكة فناوكا فزغاوة ثم لمطة هم إخوة صنهاجة، ومن رؤساء المرابطين يحي بن عمر بن تلاكاكين وأبوعبيد الله بن تيفاوت المعروف بناشرت اللمتوني و يوسف بن تاشفين بن تالاكاكين .
كان أمر المرابطين من أوله في كدالة من قبائل الملثمين، وتحول عنهم إلى لمتونة، وكان من مسوفة قد دخل في دعوة المرابطين كثير منهم فكان لهم في تلك الدولة حظ من الرئاسة والظهور.
كانت رياسة لمتونة في بني ورتانطق بن منصور بن مصالة بن المنصور بن مزالت بن أميت بن رتمال بن تلميت وهو لمتونة. ولما أفضت الرياسة إلى يحيى بن إبراهيم الكندالي، وكان له صهر في بني ورتانطق .
قال ابن أبي زرع : أول من ملك الصحراء من لمتونة تيولوتان، وملك بعده يلتان وقال غيره : من أشهرهم تينزوا بن وانشيق بن بيزا وقيل برويان بن واشنق بن يزار وللمتونة فيهم بطون كثيرة منهم: بنو ورتنطق وبنو زمال وبنو صولان وبنو ناسجة، توارث ملوك منهم تلاكاكين وورتكا وأوراكن بن ورتنطق جد أبي بكر بن عمر أمير لمتونة في مبتدأ دولتهم.
مما سبق نلاحظ عدم وجود أي علاقة تاريخية بين قبيلة صنهاجة ومن بينهم المرابطون والقبائل العربية اليمانية أو الحجازية، وهذا ما أكده ابن خلدون، وكذلك نلاحظ أن أسماء القبائل والأشخاص في قبيلة صنهاجة لا تتشابه مع الأسماء العربية المعروفة لدينا، ولزيادة تأكيد هذا الرأي لنخوض في معنى كلمة المرابطين من الناحية اللغوية وما علاقتها باللغة الأمازيغية .
المرابطون: أن اسم المرابط من الأسماء المنتشرة في كل أرجاء شمال إفريقيا، وهو يرجع إلى المرابطين الذين حكموا شمال إفريقيا والأندلس، خلال الفترة من بداية القرن الخامس الهجري حتى بداية القرن السادس الهجري .
ويرجع أصل المرابطين إلى قبيلة صنهاجة الأمازيغية وهي كانت في الصحراء ثم استقرت في المغرب حيث أسست دولة المرابطين، ومن فروعها قبيلة لمتونة وجدالة و مسوفة .ويستخلص من قول ابن خلدون ان صنهاجة هي صاحبة الصحراء ولا علاقة لها بقبائل البدو التي استوطنت الصحراء بعد انتقال صنهاجة شمالا بعد تاسيس دولة المرابطين.ادا الثقافة الحسانية ليست متجدرة في الصحراء بل وافدة علي المنطقة مثل وفود اليهود قبلهم ب 1400 سنة وكدلك وفود كثير من الزنج من جنوب الصحراء واختلاطهم مع الامازيغ كما اختلط معهم اعراب بني حسان وبني هلال وغيرهم من بدو الجزيرة العربية فيما بعد 1200 ميلادية.

في 14 يوليوز 2011 الساعة 24 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- يا كاعوش

صحراوى حر من الصحراء الغربية

يا كاعوش يبدوا أنك ومن إدمانك على التلفيق والمغالطات اصبحت رهينة لها وماعدت تفرق بين الليل والنهار فقوة بلدك وشجاعتك لم تظهر عند سبتة وامليلية ولماذا لم نشاهدها عند صخرة ليلى التى اخرجتم منها صاغرين امام الجنود الاسبان وأين كانت عن عمليات السمارة ولبيرات ولواركزيز وامقالا ومامعناها عندما يموت عشرات الالاف من الجنود المغاربة ويتم اسر حوالى 4000 اخرى منهم وكيف لشجاع ان يتخندق وراء الجدران ويحتمى بها .
ايها الكاعوش كان عليك ان تذهب الى جنودكم العائدين من الحرب لتفهم انك حقا مثل برحى بالالة بأشماتك وانك ولدت فى محيط يتسم بالغموض وأختلاط الامور وتشبعت بالمغالطات المخزنية وبهتان مردديها حتى اصبحت تعيش وهما مغلفا بجشعا وماعدت تتقن إلا النهب والتلصص وشئ امحالى

في 14 يوليوز 2011 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إلى الكاعوش المتروش

مولاي هاشم

يا كاعوش يبدو أنك مثل سيدك المخزني لم تستوعب الدرس بعد لأن سردك للتاريخ لا يعنينا ، و ما يعنينا نحن الصحراويين هو أأننا ورثنا الأرض و أمتلكناها، فتاريخك عدا أنه مليئ بالمغالطات و متناغض فتارة تقول أن إسبانيا و جدت أرض خلاء أي لا سكان فيها و تارة تقول بأن الهجرات العربية و المتمثلة في عرب المعقل على ما أعتقد هم من إستوطن الصحراء الغربية بعد أن هجرها الصنهاجيين ليبقى السؤال الذي يطرح نفسه و عليك أنت يا أبا الكواعيش أيهما سبق الآخر هل هو المستعمر الإسباني أم العنصر العربي ؟ مما يقودنا إلى جدلية تحاول أنت مسايرتها حبا في خلط الأوراق و هي أيهما سبق الآخر أهي الدجاجة أم البيضة ؟ ليصير هذا ديدنكم يا بني مخزن .
ضربني و بكى وسبقني و أشتكى هذا أنت يا أبا الكواعيش المخزني أولم تنعتني بالسارح و تنعتني اليوم بالبدوي يا أحلايقي على الرغم من أنها أوصاف أعتز بها و يعاودني الحنين إلى حياتها و أنا في غربتي الأوروبية إلا أنني لا أستسيغ أن يرددها من يجهل هويته إن كانت لديه هوية أصلا . ما في البداوة من عيب تذم به .. سوى المروئة و الإحسان بالبدر .
لا شك أنك تنظر إلى نصف الكأس الفارغة حين تقول أن قرارات الأمم المتحدة بعد سنة 1996 نصت على إيجاد حل متفاوض عليه و هذا هو النصف الفارغ الذي يطيب لك وتنسى شريطة أن يضمن للشعب الصحراوي الحرية في تقرير مصيره و هذا هو النصف الذي لا يطيب لكم يا جبناء و يا مستعمرين .
لقد ظهرت في أقبح صورك المخزنية حين لم تكن موضوعيا و حولت الصراع عن مساره إلى صراع مخزني جزائري في الوقت الذي يتفاوض أسيادك و رغما عن أنوفهم مع أسيادهم الصحراويين تفاوض الند للند .

في 18 يوليوز 2011 الساعة 53 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

اولا لا تقولني ما لا اقول فانا لم اقل بان اسبانيا وجدت الصحراء ارضا خلاء بل قلت ان اسبانيا ادعت امام محكمة العدل الدولية انها وجدت الصحراء ارضا خلاء.ثانيا لقد سبق لي ان قلت مرارا ان مشكل الصحراء من اعقد المشاكل العالمية التي لا يعرف لها احد حلا.فجهابدة القانون الدولي بمحكمة لاهاي لم يستطيعوا العثور علي راس الخيط للمشكل بل زادوه تعقيدا عندما طرحوا استفتاء شعب غير موجود.الشعب الصحراوي المزعوم يسكن الصحراء من الاطلسي الي البحر الاحمر ويسكن صحراء الجزيرة العربية.ولا يمكن فصل سكان صحراء المغرب وتسميتهم شعبا صخراويا بينما بني عمومتهم يوجدون بصحراء الجزائر وموريتانيا ومالي وجنوب المغرب.كما ان اكبر السياسيين في العالم وعلي راسهم جيمس بيكر فشل في اقناع الاطراف المتدخلة في المشكل وانسحب.فقد اعترف بيكر في استجواب صحفي بعض انسحابه من مشكل الصحراء بان المشكل انتهي بالنسبة للمغرب الدي انتصر عسكريا علي الجزائر المختفية وراء البوليزاريو.وقال بيكر بان اي منتصر في الحرب لا يمكن ان يتخلي عن مكتسباته ويقدمها الي عدوه علي طبق من دهب.فبالنسبة للمغرب الدي يوجد علي الارض بجيشه وادارته وسكان شماله فان القضية حسمت ويجب اعطاء الوقت للوقت لتعترف الجزائر بهزيمتها.
وبعد ان اقتنعت الامم المتحدة باستحالة حل المشكل قانونيا سعت الي الحل الديبلوماسي الدي يجب ان يكون حلا نهائيا ويقبله الطرفان.فادا كان المغرب يتفاوض فانه يفعل دلك روتينيا كما تتفاوض كل دول العالم سياسيا مع انفصالييها في اسبانيا مع الباسك وفرنسا مع انفصاليي كورسيكا وبريطانيا مع الجناح السياسي للجيش الجمهوري الارلندي.وفي الختام فان تقرير الصحراويين لمصيرهم ليس بالضروروة الاستقلال عن المغرب.فعندما يقتنع المفاوض الصحراوي ان الاستقلال مستحيل سيبحث عن طرق اخري لان ما لا يدرك كله لا يترك جله.اما نحن المواطنون العاديون فان لنا الايمان المطلق بان الصحراء مغربية وهي ارض امازيغية ولا يمكن ان نتنازل عنها لشردمة من البدو المتخلفين المتخندقين وراء جنرالات الجزائر.يقول المثل لو كان في البومة خير ما تركها الصياد.فلو كان في نظام الجزائر خير لما تهافت الجزائريون الي الحريك والهرب من جهنم التي يعيشون فيها اما صحراويو تندوف فانهم يعيشون في السعير كما قال رب الاسرة التي رفضت مؤخرا العودة الي تندوف بعد الزيارة العائلية الي العيون واكتشافها لزيف ترهات البوليزيرو.

في 18 يوليوز 2011 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- .إلى الدمية الكاعوش

الدحه بيد الله

لاشك يا كاعوش أنك من أقزام أبواق المخزن المتمدرسين و راء قضبانه و لا سبيل لك في العيش الكريم سواء التهليل و التبرقيق و النفاق, لأنك خلقت من أجل هذا و المؤلم في الأمر أنك بثمن بخس...و صدق من قال من شب على شيء شاب عليه.
يا دومية المخزن المسكين على حالك, تحرر و لو لرمشة عين كي ترى بأم عينيك الفرق الشاسع بين كرامة الإنسان و عبوديته....لو كانت فيك ذرة من الغيرة على وطنك و شعبك لكتبت عن السياحة الجنسية في المغرب و التي تعود منتجاعتها إلى الجنرالات, بن سليمان و لعنيكري .أين يا خادم الأسياد عن الآلاف من المغارب الذين يموتون يوميا في البحر بحثا عن عيش كريم ينفعه في الدنياء و الآخرة بدلا من مهنتك و هويتك المخزنية, التى توفديها روحا و دما
آين يا دومية المخزن عن المستشارين الإستراتجين اليهود في القصر الملكي..أمثال أندري أزولاي و ديفيس في وقت يتسكع فيه آلاف الشباب المغربي من حملة اشواهد العليا بحثا عن عمل .
أين يا دومية الخزن عن القرض المهداء لقاتلة أبنا غزة لو كان فيك شيء من الأيمانن.
يا من تتشرف بأنك دومية في يد المخزن, الصحراء الغربية سوف تستقل لا محالة طال الدهر أم قصر . و ستموت بغيضك يا كاعوش المتروش .

في 19 يوليوز 2011 الساعة 53 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- إلى الكاعوووووش المتروووووش

مولاي هاشم

إن ردك لا يختلف عن سابقيه من ردود لأن جهلك للحقيقة يجعلك فاقدا للموضوعية لتبقى كما أنت كاعوشا مخزنيا يعيش بين ثنايا جلباب سيده يسبح بحمده رغم أن المغاربة و من مختلف أطيافهم أخذوا في الإنتقال عن تلك العوائد المستهجنة بعدما فطنوا لأنفسهم و أصبحوا موضوع تندر لقاصي الأرض و دانيها لتبقى جماعة بني مخزن ومنهم الكاعوش و أخنوش وبن كيران و زيان و ليفني و الفاسي و الخونة و أزولاي و كل المتنفعين و المنافقين و الشفارة و عديمي الكرامة ... هم الجوقة ذاتها لا تتغير و لا تريد أن تتغير.
إن التعقيد الذي وصفت به قضية الصحراء الغربية هو في نفسك و في عقليتك المخزنية الإستعمارية البليدة ، لأن قضية الصحراء و كما يعترف الجميع بذلك و أولهم سيدة أسيادك فرنسا و صديقكم و تابعكم السينيغال هي قضية تصفية إس ت ع م ا ر يا مستعمرين و من أسوئهم .
لقد تقولت على جيمس بيكر ما لم يقل حين حولته إلى ما يشبه غراب قصر مثل الناصري و الفاسي و لم يكن ينقصك إلا أن تلبسه طاقية حمراء و جلبابا و تجمع عليه حلقة من الناس حتى يصير مثلك يا أحلايقي و يصير إسمه بيكر الكاعوشي .لأنه لايوجد عاقل و لا حتى مجنون سيصدق أن رجلا محنكا في السياسة سيقول كلاما كهذا فلا تعدها مرة أخرى فلقد أضحكتنا يا كعيش المهرج .
إن تعريفك للإنفصال تعريف إنسان لا يعرف من الدنيا إلا ما علمه إياه جاهل مثله و حتى لو إفترضنا أن معطياتك عنه صحيحة فما دخل قضية الصحراء الغربية في هذا الهذيان الذي تفضلت به إنما هو و كما يقول المثل الحساني إن كنت ستفهمه أتعننتيت العرم وهو حال نظامك المخزني الإستعماري .
إن من وصفتهم بالمتخلفين و البدو هم أشرف منك و أنبل يا عبيْد أسياده أتحداك أن تضع مقارنة بين من يعيشون في مدن الصفيح بمملكتك و في قرى الأطلس بسكانها الذين لم تصلهم الحضارة بعد و ما زالوا يحيون حياة ما قبل التاريخ و بين حياة سكان مخيمات العزة و الكرامة لا شك أنك ستجد البون شاسعا و في كل المجالات بدءا بكرامة الإنسان و هي سر صمودنا و إنتهاءا بكمالياته إذ لدينا منها ما ينسينا ما أفتقدناه منها يوم دخل أرضنا كواعيش اليأجوج و المأجوج و دنسوها و فرقوا الأم عن إبنها 0 وليعش الشعب الصحراوي أينما تواجد و لتعش الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .

في 20 يوليوز 2011 الساعة 09 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- اين ردي عن هاشم

الكاعوش

اين ردي علي مولاهم هاشم.فعيب ان تنشروا له سلسلة من السباب والشتم وتمنعون ردي وهدا ليس المنع الاول الدي يطال ردودي مما سيضطرني الي هجرة موقعكم وشكرا.

في 20 يوليوز 2011 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

هده بعض المقتطفات من استجواب جيمس بيكر مع قناة PBSوالتي يقول فيها ان المغرب ربح الحرب ويقول ان الجزائر عرضت عليه تقسيم الصحراء ويقول بان الولايات المتحدة ساعدت المغرب في بناء الحائط الدفاعي لما كان وزيرا للخارجية بطلب منه.
Traduction littérale et non
autorisée de la transcription de l'inter view de James Baker III, réalisée dans le cadre de la diffusion sur PBSTV  (USA ) du film Sahara Marathon, consacré au conflit du Sahara Occidental.

MISHAL HUSAIN : Pensezvous que le
conflit est soluble ? Que quelque chose peut être fait ?

JAMES A. BAKER III : Je pense que n'importe quel conflit comme celuici est soluble, s'il existe de la bonne volonté de part et d'autre, mais cela n'a pas été le cas. Si vous n'avez pas cela, si les parties ne sont pas disposées à faire preuve de la volonté politique nécessaire pour atteindre une solution, et si le Conseil de sécurité n'est pas disposé à passer du chapitre 6, le consensus, au chapitre 7, où on peut demander aux parties, forcer les parties, l'une ou les deux, à faire quelque chose qu'elles ne veulent pas, alors je ne sais pas d'où peut venir la solution. Ce conflit ressemble au conflit araboisraélien : deux peuples différents réclamant la même terre. L'un est très fort, il a gagné la guerre, il occupe le territoire, et l'autre est très faible.
MISHAL HUSAIN : Mais plutôt que l' U, que diriezvous des EtatsUnis ? Beaucoup de gens disent que la seule fois où un conflit évolue, c'est quand les EtatsUnis s'impliquent. L'Irlande du Nord

JAMES A. BAKER III : Tout à fait vrai.

MISHAL HUSAIN : ... était un de ceux...

JAMES A. BAKER III : Tout à fait vrai.

MISHAL HUSAIN : Le conflit araboisraélien en était un.

JAMES A. BAKER III : C'est très vrai, mais je vous ai déjà mentionné le difficile problème que les EtatsUnis affrontent ici, parce qu'ils ont deux pays qui coopèrent avec eux dans la guerre contre le terrorisme, avec lesquels ils veulent rester en bonnes relations l'Algérie et le Maroc.

MISHAL HUSAIN : Ainsi la guerre contre le terrorisme a compliqué le rôle des EtatsUnis dans chaque autre...

JAMES A. BAKER III : C'est pourquoi la 101ème aéroportée  (unité d'élite de l'armée US, ndt ) ne va pas débarquer et exiger l'autodétermination du Sahara Occidental.
MISHAL HUSAIN : Et au milieu de tout cela, la réalité sur le terrain, c'est cet énorme mur de séparation, ce mur territorial que les Marocains ont construit au Sahara Occidental. Il est plus long que la grande muraille de Chine. Compte tenu de cette réalité du terrain, combien cela rendil encore plus difficiles les chances d'une solution sur le papier ?

JAMES A. BAKER III : Ils ont construit le mur de sable dans les années 86, 87, autrefois. Je me rappelle avoir représenté les EtatsUnis d'Amérique à la fête du trône, la célébration du jour où sa majesté le roi Hassan est monté sur le trône. Et comme je le rencontrais avant de retourner aux EtatsUnis, il m'a demandé si je pouvais l'aider avec quelques renseignements en ce qui concerne le mur. Et je suis rentré à Washington et j'ai fait la demande et nous avons obtenu des renseignement aériens pour aider le Maroc en ce qui concerne le mur. Ceci a eu lieu pendant la guerre froide, quand le Front POLISARIO était aligné sur Cuba et la Libye et quelques autres ennemis des EtatsUnis, et que le Maroc était très proche des EtatsUnis.
MISHAL HUSAIN : Parlons des Sahraouis pour une minute et leur propre besoin de légitimité. Ils ont vécu dans ces camps de réfugiés pendant presque 30 années. Combien de temps cela vatil durer ? Estce que c'est vraiment la réalité de leur vie ?

JAMES A. BAKER III : Je ne sais pas, cela dépend si la situation géopolitique change d'une manière qui donnerait quelque occasion de résoudre ce problème. Les Algériens et d'autres m'ont présenté un livre blanc un "nonpaper" en fait suggérant une division du territoire, quelque chose que les Marocains avaient accepté en 1976 avec la Mauritanie. Il y avait une partition du territoire entre la Mauritanie et le Maroc. Les Marocains disent aujourd'hui: tout le Sahara est à nous, nous ne serons jamais d'accord avec aucune division ou partition. Ils ne discuteraient même pas la proposition. Et peutêtre quelque part dans l'avenir, si la situation change, ou si la géopolitique évolue, il se pourrait que cela soit une solution qui mériterait d'être examinée à nouveau.

في 20 يوليوز 2011 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الي مولاهم هاشم

الكاعوش

ترجمة حرفية بدون أذن نص المقابلة مع جيمس بيكر الثالث ، التي أجريت كجزء من برنامج تلفزيوني يبث على التلفزيون  (الولايات المتحدة ) فيلم ماراثون الصحراء ، مكرسة لنزاع الصحراء الغربية.

مشعل حسين : هل تعتقد أن
صراع قابل للذوبان؟ يمكن أن يتم ذلك شيئا؟

جيمس أ. بيكر الثالث : أعتقد أن أي صراع لأنه قابل للذوبان إذا كان هناك حسن نية من كلا الجانبين ، ولكن هذا لم يكن صحيحا. اذا لم تفعلوا ذلك ، إذا كانت الأطراف ليسوا على استعداد لإظهار الإرادة السياسية للتوصل الى حل ، وإذا كان مجلس الأمن ليس على استعداد للذهاب إلى الفصل 6 ، والآراء الواردة في الفصل 7 ، حيث يمكنك أن تطلب من الطرفين ، مما اضطر الطرفين ، أحدهما أو كلاهما ، على أن تفعل شيئا لا تريده ، لذلك أنا لا أعرف من أين يمكن أن يأتي الحل. هذا الصراع يشبه الصراع العربي الإسرائيلي : شعبين مختلفين يدعون ملكية الأرض نفسها. فاز واحد قوي جدا بالحرب وربح الأراضي التي يدعي ملكيتها ، والآخر ضعيف جدا.

مشعل حسين : ولكن بدلا من الأمم المتحدة ، وماذا عن الولايات المتحدة؟ كثير من الناس يقولون أن الوقت فقط هو الصراع يتغير عندما كانت الولايات المتحدة المشاركة. ايرلندا الشمالية

جيمس أ. بيكر الثالث : هذا صحيح.

مشعل حسين :... كان واحدا من هؤلاء...

جيمس أ. بيكر الثالث : هذا صحيح.

وكان الصراع العربي الاسرائيلي واحد : مشعل حسين.

جيمس أ. بيكر الثالث : هذا صحيح جدا ، ولكني سبق ذكرها المشكلة الصعبة التي تواجه الولايات المتحدة هنا ، لأن لديهم اثنين من البلدان التي تتعاون معها في الحرب ضد الإرهاب ، والذين كانوا يريدون البقاء العلاقات الجيدة الجزائر والمغرب.

مشعل حسين : ولذا فإن الحرب ضد الإرهاب قد أدى إلى تعقيد دور الولايات المتحدة في بعضنا البعض...

جيمس أ. بيكر الثالث : وهذا هو السبب في أن 101 المحمولة جوا  (وحدة النخبة في الجيش الأميركي ، NDT ) لن تحتاج إلى الأرض وتقرير المصير للصحراء الغربية.

مشعل حسين : ووسط كل هذا ، فإن الواقع على الأرض ، فمن هذا الجدار العازل الضخم ، والجدار الذي يبنى على أراضي المغربية في الصحراء الغربية. كان أطول من سور الصين العظيم. ونظرا لهذا الواقع على الأرض ، وكيف أنها لا تجعل من الصعب على فرص التوصل الى حل على الورق؟

جيمس أ. بيكر الثالث : بنوا جدارا من الرمل في السنوات 86 ، 87 ، سابقا. وأذكر أنني كنت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية للاحتفال العرش ، عندما يحتفل اليوم صاحب الجلالة الملك الحسن اعتلى العرش. وسأل منذ التقيته قبل عودته الى الولايات المتحدة ، إذا كان بإمكاني المساعدة في بعض المعلومات بشأن الجدار. وعدت إلى واشنطن ، وتقدمت بطلب وحصلت على الاستخبارات الجوية لمساعدة المغرب في ما يتعلق بالجدار. استغرق هذا المكان خلال فترة الحرب الباردة ، عندما كان متحالفا مع جبهة البوليساريو كوبا وليبيا وبعض أعداء آخرين للولايات المتحدة ، والمغرب كان قريبا جدا الى الولايات المتحدة.

مشعل حسين : دعنا نتحدث عن الصحراويين دقيقة وتحتاج للشرعية خاصة بهم. كانوا يعيشون في مخيمات اللاجئين ما يقرب من 30 عاما. الى متى يستمر هذا الحال؟ هذا هو حقا واقع حياتهم؟

جيمس أ. بيكر الثالث : لا أعرف ، فإنه يتوقف على ما إذا تغير الوضع الجيوسياسي بطريقة من شأنها أن تعطي أي فرصة لحل هذه المشكلة. الجزائريون وغيرهم قدموا لي ورقة بيضاء أ "ورقة غير رسمية" في الواقع يشير إلى تقسيم الأراضي ، الأمر الذي المغاربة قد وافقت في عام 1976 مع موريتانيا. كان هناك تقسيم الأراضي بين موريتانيا والمغرب. المغاربة يقولون اليوم : الصحراء هو لنا ، نحن لن نوافق على أي تقسيم أو التقسيم. انهم لا تناقش حتى هذا الاقتراح. وربما في مكان ما في المستقبل ، اذا تغير الوضع ، أو إذا كانت التغييرات الجيوسياسية ، يمكن أن يكون هذا هو الحل الذي ينبغي النظر مرة أخرى إلى بوسطن

في 20 يوليوز 2011 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- إلى الكاعوش المتروش

مولاي هاشم

لكم أنت مضحك يا أبا الكواعيش الدراويش و المترايش ، و يبدو أنك نسيت القاعدة الذهبية لمخزنك المنافق و هي إكذب ثم إكذب حتى يصدقك الناس فما نقلته سابقا و كالة الكاعوش المخزنية للكذب على لسان جيمس بيكر من أن الجزائر تختفي وراء البوليساريو و بأن النظام الملكي المخزني في المغرب ربح الحرب رغم أن الرجل أي بيكر قصد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس للمطابقة و إنما للإستشراف اللهم إلا إذا كان الكاعوش يتمنى أن يتحول النظام المخزني إلى إسرائيلي و ذلك ما حدث بالفعل و بكل سلبياته ،ليس هو ما قالته اليوم الوكالة نفسها حين أضطرت مرغمة إلى الرجوع للنص الذي لم يتسنى لنا إثبات مصداقيته رغم نقله باللغتين الفرنسية و العربية و لم تكن تنقصه إلا لغة الواق واق لكنه واضح و جلي كذب فيه ناقله نفسه و ناقضها و أعترف دون أن يدري بما هو أمر و أدهى بأن قوى الشر و العدوان كانت إلى جانب نظامه الدموي في تدخل سافر و مفضوح لإبادة الشعب الصحراوي و بكل ما أوتيت من قوة ووحشية فكيف لنا ألا نسمي شهدائنا شهداء و كيف لنا أن نتحول عن إيماننا بالله و بعدالة قضيتنا و شياطين الإنس من فرنسيين و إسرائليين و أمريكان و كواعيش المغاربة يترصدون بنا في كل موضع لأجل محونا من على خارطة الكون ؟؟ إنها الفضيحة شهد شاهد من أهلها ألم يكفكم ما صب في مخازن سيدكم من آلة جهنمية من كل نوع إستطاعت تكنوجيا الموت التوصل إليه ألم يكفكم ما جادت عليكم به أفكار بني صهيون و بني نابليون من أسلحة و أفكار ألم يكفكم ما قتلتم من أبرياء عزل لا ذنب لهم إلا أنهم من طينة صحراوية أحبوها و لم يعرفوا و لا يريدون أن يعرفوا غيرها يستحق الحب .
تب إلى الله يا كاعوش و أرجع إليه تب إلى الله و تبرئ من نظام و ضع يده في يد الشيطان و أهداه كل شي بدءا بلحم الأطفال المغاربة ليمارس عليه الفاحشة و الرذيلة و أنتهاءا بأموال للشعب المغربي تبرئ و قبل أن يفوتك ذلك من نظام و ضع حضنه في أحضان من قتل أطفال المسلمين تبرئ من نظام إستبيحت في حكمه أرض علماء الأمة لتصير بين وخمارات و علب ليل و معابد قبور إنزع عن عنقك بيعة ما أنزل الله بها من سلطان خصوصا حين يكون المبايَع سفيها لا يصلح معه شأن الأمة و أكتفي ببيعة الله و رسوله يصلح بها شأنك و يرتفع .

في 21 يوليوز 2011 الساعة 24 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- إلى المدعو الكاعوش

الداه الشنقيطي

يا كاعوش, عميد الشفارة و البرقاقة: أشكرك على الجرأة و الصراحة التى أعلنت فيها بكل فرح و إعتزاز ولائك و وفائك, سمعا و طاعة لأسيادك من بني المخزن الملطخة أياديهم من دماء الأبرياء العزل, فأنت أهلا لهم وهم أهلا لك.....و أنا على يقين تام بأن لا منافس لك في هذ المهنة القذرة سواء ثلة قليلة من أمثالك القذرين.
يا كاعوش, أنا من بلاد المليون شاعر, مورتانيا الإسلامية التى أقحمها النظام المخزني المغربي في حرب ظالمة لخدمت أطماع توسعية ضد دولة صديقة و جارة نتقاسم معها ليس فقط التاريخ و العروبة و الإسلام و إنما النسب كذلك....لقد إقتنع شعبنا حينها بعدالة القضية الصحراية المسجلة في جميع لوائح الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار و قمنا بمسوؤلياتنا التارخية لتوقيع التفاق السلام الشامل و المشترك لما فيه خير لشعبينا.
يا كاعوش المخزني, لقد رباك والدك في أحضان المخزن و فيه سوف تربي أولادك و أحفادك ....ففي المغرب لا تستغرب, حتى الأعمال القذرة لديها من يرثها.....سبحان الله
يا حفيد المخزن المدلل, لقد بدأت تتعالى اصوات الشباب و المقهورين و ضحايا الإنتهاكات و العاطلين, ترتفع شيئا فشيئا رغم التهديد بالتصفية الجسدية وإنتهاك الحرمات و الأعراض و غيرها من منهجيات وسائل التعذيب الرهيبة و التي أشتهر بها النظام المخزني المغربي .هذه الحركة الشبابية المسالمة ,تطالب بالسيادة الوطنية بدلا من أن يبقى المغرب محمية فرنسية, و تطالب كذالك بمملكة دستورية و دستور جديد منبثق من لجنة مستقلة بدلا من دستور ممنوح و مزيف و محاكمة الفاسدين و المفسدين و الجلادين و إنهاء المحاكمات المخزنية و إنهاء النفاق السياسي و الإستخفاء بالشعب المغربي....فالمغرب يفتخر بأنه يترأس لجنة القدس من أجل السلام في نفس الوقت يعترف و على لسان أمير المؤمنين بالهوية اليهودية و الهداياء المقدمة إلى الكيان الصهيوني من طرف راعي البلاد و العباد عن طريق قرينته ....فلا أحد تخفى عليه الخدمات المجانية للكيان الصهيوني.....لكن صدق قول الكريم ...ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهمم .......و قوله كذلك إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة و كذلك يفعلون صدق الله العظيم .

في 21 يوليوز 2011 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- إلى الداه الشنقيطي

Ahmed

المخزن الدي تسبه هو نفس المخزن الدي و فر المستشفيات التي يعالج فيها ابناء جلدتك. المخزن هو الدي وفر الجامعات التي يدرس فيها ابناء جلدتك. اما الخضروات فلولا المغرب لما راءيتها في حياتك. اما عن القدس فمادا قدمتم انتم لها. هل تعلم ان المغاربة يدفعون الضراءب من جيوبهم للقدس و لفلسطين. و هل نسيت مادا فعلت دولتك لاخواننا االسود.دبحتهم و قتلتهم و ارسلتهم كالخرفان في الطاءرات . اما حديتك عن فرنسا يتخيل لدي ان بلادك لا علاقة لها بفرنسا, اليست بلادك الان حارس مصالح فرنسا و امريكا في منطقة الساحل و الصحراء. كل من خالفكم في الراى تسبونه و تصفونه بالمخزني. تعلموا احترام الاخر كي بحترمكم الاخرين

في 21 يوليوز 2011 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- إلى أحمد المخزني

الداه الشنقيطي

يا أحمد إن كل من يدافع عن نظام كهذا عرَّفه المغاربة أنفسهم بالنظام المخزني لا يمكننا إلا أن نسميه بالمخزني و إلا كنا أخطأنا في حقه إنطلاقا من أن المحب من جنس الحبيب و الملاحظ بأن الكثير من المغاربة الذين جبلوا على حب هذا النظام الدنس لا تستطيع أن تطمإن قلوبهم حتى يهتفون بحياته و إن كان بالأمس قد ذبح أقرباء لهم.
وإن قصدنا بعض المهللين له بهذه التسمية لم يكن قصدنا جزافا بل لما يحمله هؤلاء من أفكار هي نفسها التي حملها علال الفاسي و أولاد الرشيد و الحسن الثاني و الفهري و محمد سيس و يحملها اليوم الكاعوش و من والاه من الكواعيش البلهاء ذوي الخلفية التوسعية و الفكر الجامد و الخوف الذي عشش في قلوبهم بفعل العادات البالية و ضعف الإيمان .
غريب أمرك يا أحمد حين تدافع عن هؤلاء الذين يحاولون إسناد عرش أقسم أحرار المغرب على إنتزاعه من جذوره و إن كان يبدو لك الأمر مستحيلا ليس لمتانة هذا العرش ولا لمصداقيته بل لإستماتة هؤلاء العملاء المنبطيحين في الدفاع عن مصالحهم لعلمهم أنها ستزول مع زواله.
ما الذي قدمه هذا المخزن للمورتانيين غير الزج بهم في حرب ظالمة ضد شعب أعزل و مسالم لا زالت جروح العدوان عليه لم تندمل بعد ، ما ذا قدم معجبك هذا لنا غير المخدرات و الخمور و بنات الليل ؟
ما الذي قدمه هذا النظام للقدس غير بضعة دراهم قد لا تصل إليها . ماذا قدم بالمقابل غير الإرتماء في أحضان مغتصبيها من أمثال شامير و شارون و ليفني ما الذي قدمه هذا النظام المنافق لأهل غزة غير طعنة في الظهر حين جهر بقطع علاقاته في عز الأزمة مع تشافيز المناضل الأبي المدافع عن المظلومين و عن اهل فلسطين بالخصوص ؟ ما الذي قدمه هذا النظام للعرب غير الدسائس و بيع أسرارهم للصهاينة ؟

في 22 يوليوز 2011 الساعة 11 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- احباء المطرقة و المنجل

Ahmed

انا هنا لا ادافع عن احد و انما اسرد لك حقاءق لا يمكن انكارها. المخزن الدي تسبه ليل نهار هو من احسن الانظمة في المنطقة, سيبدو لك الامر غريبا و لكن هده هي الحقيقة. فلنبدا اولا بليبيا كم قتل من انسان على يد الطاغية و اولاده, وهل مستوى المعيشة في ليبيا يشبه متلا الامارات. ننتقل الى تونس, كم قتل بن علي و زبانيته من التوانسة الاحرار, هل تعلم انه في عهد بن علي كان من المستحيل التكلم في السياسة. لننتقل الى الجزاءر, هل تعلم ان العسكر قتل ما يقارب الربع مليون من الاخوة الجزاءريين, لمادا يعيش الاخوة في الجزاءر في الميزيرية ر غم ان بلادهم من اغنى دول العالم. اما موريتانيا بلد العبودية بمعناها القديم فلقد فعلت باخوتنا السود ما لم تفعله امريكا في الهنود الحمر.وللنتقل الى جمهورية الخيام, مادا قدم عبد العزيز المراكشي للصحراويين, ولفلسطين ووووو .الدولة الوحيدة في العالم التي تدعي ان لها اراضي و لا تنتج شيءا.
انصح يا اخي ابناء جلدتك قبل اعطاء النصاءح للاخرين.
لم تجبني على سوؤالي, مادا فعلتم انتم لفلسطين.

في 22 يوليوز 2011 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- إلى أحمد محب المخزن

الداه الشنقيطي

لقد صدقت لأني لم أجد مخزنيا واحدا يمجد النظام المخزني مثلما فعلت فجميعهم يتبرئون منه حين يضيق عليهم الخناق حالهم في ذلك كحال إبليس يوم الحساب حين يتبرئ من أتباعه ، إلا أنك شكرت هذا النظام العفن المتخلف المتداعي شكر مغرم و عابد لمعبود، شكرا يبين لنا و بجلاء لا يخالجه لبس أنك من الراكعين المتذللين الخائفين من غطرسته و بطشه الطامعين في لعق أياديه و جلابيه النتنة ، فشكرك لنظام أصبح موضوع تندر لدى المغاربة و العالم لا يغير من الأمر شيئا فسنوات الموت و الرصاص لم تحدث في عهد نظام غير هذا النظام و إبادة أهالي الريف الأحرار الذين يعود لهم الفضل في الجهاد ضد غزاة الصليب بقيادة الأمير الرمز عبد الكريم الخطابي و الذي نسيه أسيادك عمدا فلا ساحة سميت بإسمه و لا حتى شارع صغير . هذا النظام الذي تعبده هو من بنى الحدائق السرية مثل تازمامارت و مكونة و درب مولاي الشريف و القنيطرة و أكدز و دار المقري آيت ملول... وووو كي يمارس فيها شهواته الهمجية المتمثلة في تعذيب و تقتيل الأبرياء . ماذا فعل نظامك المختار غير الخصومة مع الجيران إملاءا من غريزته التوسعية ثم بأي حق تشكر نظاما يتبع في كل سياساته لراعيه و سيده و حاميه النظام الفرنسي الإستعماري حقا إنها الطيور على أشكالها تقع و أنت أحدها يا أحمد الكاعوشي .
قد نسايرك في طرحك عن الأنظمة العربية و نقول أنها ما بين دكتاتوري ومستبد و قمعي لكن قل لنا إلى أي لون من هؤلاء ينتمي نظامك الجوهرة في عينيك و لك حق في الإعادة شرط أن لا تقول لنا أنه لا ينتمي للعالم العربي بتاتا و لك مهلة سنة من التفكير حتى تجيب .لكن قبل ذللك سنجيبك نحن و نقول بأنه يجمع العناصر كلها أي أنه ديكتاتوري وراثي مستبد وقمعي و إستعماري توسعي وهي صفة يختص بها وحده دون غيره من أنظمة العرب .

في 23 يوليوز 2011 الساعة 50 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون : توالي زيارات إسبان لضحايا الاختفاء والاعتقال التعسفي بالصحراء

طانطان : توالي الحوادت الاجرامية يكشف ضعف الجهاز الامني





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.