للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة أباينو : اعتداء شنيع ضد افراد من قبيلة ايت اسيمور في منطقة توتلين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يوليوز 2011 الساعة 20 : 11


صحراء بريس / أ. عبد الله - كليميم


عرفت منطقة " توتلين" التابعة لجماعة اباينوا اقليم كلميم امس الاحد  مناوشات بين مجموعات من الافراد ، قبل ان تتحول الى ساحة للدماء ، وتاتي وقائع هده الاحداث عندما  اتجهت مجموعة من الافراد ومنهم بعض افراد الجالية من فرقة ايت اسيمور التابعة لقبيلة ايت الخمس جماعة تنكرفا اقليم سيدي افني ، الى مدينة كلميم ، قصد تعزية احد الاقارب المسمى ” بخوش” ، الا ان المفاجاة ان الطريق المودية الى كلميم عبر ” توتلين” كانت غير امنة ، وتعرض افراد القافلة السيمورية الى هجوم من طرف عصابة مدججة بالاسلحة والتحقت بها بعد ذالك مجموعة اخرى ، كانت في حفل عرس في المنطقة , واسفر ذالك عن خسائر كبيرة من جروح وكسور بين الطرفين ، واحراق سيارتين واثلاف اخريات من نوع الدفع الرباعي ، وفي سياق مرتبط بالكارثة الامنية في المنطقة ، لم تتمكن اجهزة الامن من السيطرة على الوضع الا بمشق الانفس ، تجدر الاشارة الا ان مصادر مقربة من عين المكان تؤكد تواجد رئيس جماعة اباينوا صديق عبد الوهاب بالفقيه رئيس بلدية كلميم وزميله الوفي في طبخ خريطة الانتخابات بالجهة في عين المكان وتحريضه للناس في اغلاق الطريق بالاحجار ، ومن جهة اخرى يرى المتتبعون ان اصل المشكل ، يعود الى تعرضات على مطالب التحفيظ قامت بها فرقة قبيلة ايت الخمس ايت اسيمور السنة الماضية على اراضي شاسعة تم الاستحواد عليها بطرق مشبوهة.

 

صور لبعض الخسائر




7042

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- دع الكذاب حتى ينسى واسأله

توتليني أغربـــي حـــر

ردا على الذي قام بصياغة هذا الخبر أقول بأني الحاضر في الساحة بأن أشخاص من قبيلة أيت إسمور جاؤوا إلى قرية توتلين بجماعة أباينو يومه الأحد 10 يوليوز على الساعة 10 صباحا. جاؤوا واستفزوا مجموعة من النساء بالقرب من العين التي يزعمون أنها في ملكيتهم قبل قرون مضت بل أكثر من ذلك قاموا بشتم بعضهن ليهربن بعد ذلك إلى أزواجهن الذين كانوا مجتمعين ولحسن حظ الضيوف الكرام من أيت إسمور كان السكان كلهم مجتمعين في عرس .
يشار إلى أن سكان أيت إسمور تسيل أفواههم باللعاب كلما سمعوا بتوتلين أرض العقار الرخيص والغفلة المحدودة كانوا قد سبقوا أن هجموا على سكان توتلين إلا أن هذه الأخيرة لها من يحميها من أبنائها الشرفاء.
ولقد إنتهت المقابلة المحمودة بإصابة العديد من الأشخاص من كلى الطرفين نقلوا جميعا إلا المستشفي الإقليمي بكلميم وأحد أفراد توتلين تلقى طعنة بالسكين فوق كتفه اليمنى مما اضطر نقله وبصفة استعجالية إلى المستشفى الإقليمي بتزنيت
أما الصور التي أرفقت بالمقال فإنها كاذبة وليست حقيقية.

في 11 يوليوز 2011 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دع الكذاب حتى ينسى واسأله

توتليني أغربـــي حـــر

ردا على الذي قام بصياغة هذا الخبر أقول بأني الحاضر في الساحة بأن أشخاص من قبيلة أيت إسمور جاؤوا إلى قرية توتلين بجماعة أباينو يومه الأحد 10 يوليوز على الساعة 10 صباحا. جاؤوا واستفزوا مجموعة من النساء بالقرب من العين التي يزعمون أنها في ملكيتهم قبل قرون مضت بل أكثر من ذلك قاموا بشتم بعضهن ليهربن بعد ذلك إلى أزواجهن الذين كانوا مجتمعين ولحسن حظ الضيوف الكرام من أيت إسمور كان السكان كلهم مجتمعين في عرس .
يشار إلى أن سكان أيت إسمور تسيل أفواههم باللعاب كلما سمعوا بتوتلين أرض العقار الرخيص والغفلة المحدودة كانوا قد سبقوا أن هجموا على سكان توتلين إلا أن هذه الأخيرة لها من يحميها من أبنائها الشرفاء.
ولقد إنتهت المقابلة المحمودة بإصابة العديد من الأشخاص من كلى الطرفين نقلوا جميعا إلا المستشفي الإقليمي بكلميم وأحد أفراد توتلين تلقى طعنة بالسكين فوق كتفه اليمنى مما اضطر نقله وبصفة استعجالية إلى المستشفى الإقليمي بتزنيت
أما الصور التي أرفقت بالمقال فإنها كاذبة وليست حقيقية.

في 11 يوليوز 2011 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رسالة الى عبد الوهاب و اخطبوطه الانتخابي

باعمراني من طانطان

عبد الوهاب هذا ليس بعمرانيا ، فهو ينتمي الى قبيلة ايت عبد الله التي هي قسم انشق بعد صراعات وسط قبيلة الساحل السوسية و دخل هذا القسم تحت حماية قبيلة ايت باعمران عبر ما يسمى بالذبيحة . لقد آن الأوان أن يوقفه البعمرانيون عند حده ، خصوصا حينما فتح النار على قبيلة أيت الخمس التي هي القيادة السياسية تاريخيا لايت باعمران خصوصا نواتها أيت السيمور التي أعطت المجاهد الوطني الكبير : الشيخ سعيد ، الذي نفي الى جزر الكناري بعد تزعمه لانتفاضة 1947 حيث ردا على محاولة اسبانيا تجنيس / أسبنة الباعمرانيين.
لقد جنيت يا عبد الوهاب و أزلامك على أنفسكم و الآن ستصير تكنة بكاملها ضدك بما فيها قبيلة أيت الخمس التي شكلت الى جانب باقي قبائل وادنون لف تكنة .

إنتظر الرد الذي سيأتيك قريبا و قويا بإذن الله

في 11 يوليوز 2011 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ايت باعمران مازالوا في عصر الجاهليو

اورير مبارك من ايطاليا

مازالت العقلية الجاهليةوالتصرف الا عقلاني يخيم في ادهان بعض سكان ايت اسمور هدا ما يستنتج التصرف الا انساني
الدي قاموابه هؤلاء هامجرمين في اخوتهم وجيرانهم اهل تولين هدا التصرف الخسيس لا يمكن ان يكون الا صفة
من صفات هؤلاء السفهاء ولا اريد ان اعمم
كل اهل ايت اسمور

في 12 يوليوز 2011 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حروب الرئيس؟

وافضوت

ان الدي صاغ هدا الخبر لا يتقن لعبة الاخراج .حيث مهد حديثه بان قبيلة تريد ان تعزي شخصا ....وفي الاخير ختم الخبر بنهاية ماساوية لم يتقن اخراجها لكي يصدقه ابلد الناس .وكرجل محايد سالخص القصة في ما يلي .احس احد اباطرة النزاعات القبليةان القطار والعمروالصحة بدات تخونه فاختلق هدا الصراع القبلي الدي يتاجر به مند نعومة اظافره .احس رئيس جماعة تنكارفا ان التاريخ لن يعيد نفسه فالتجا الى مجموعة من البلطجية التي يستعملها ضد ابناء عمومت الدين يعصون اوامره .ان احياء زمن السيبة والعنصرية القبليةعند هدا الشخص ومن يقف وراءه هو سيي ما وقع في تتلن .ان شباب القبيلتين لتدن تنطلي عنهم حيل هدا المعتوه ولن ينجروا الى حروبه وغزواته الجاهلية فالكل يتوق الى غد افضل اما هده النمادج من رؤساء الجماعت فهو السجن او متحف من متاحف القرون الاوسطى...

في 12 يوليوز 2011 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ايت اسمور يعرفونك وموعدنا قريب

الى اورير من كلميم

اورير ليس من ايطاليا ولا الصومال هو احد الاساتدة ، الذين استحودوا على تراب توتلين بطرق غير مشروعة وتم بيعها باثمان خيالية ، اليوم يقوم وبشكل مشبوه بخلق تعاونيات وودايات سكانية بكلميم ، بمعية لوبيات العقار المنتظر فضحهم قريبا من طرف متتبعي محاربي الفساد في المنطقة على غرار البقية ،ضمن لا ئحة الفساد بجهة كليمم السمارة

في 12 يوليوز 2011 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أباينو لأيت باعمران

باعمراني حر

إلى صاحب التعليق رقم3 تستحق أن تكون أستاذا للتاريخ القبلي بجامعة أكسفورد، إذا كانت أيت عبد الله قبيلة محمية من طرف أيت باعمران ولا تدخل في عدادها، فما هي الفخدة السابعة الممثلة لأيت باعمران؟ لعن الله بعض المضللين. الوهاب باعمراني وسيبقى كذلك، وإن كان لدى تكنة ماتقدمه فنحن نقول أننا انتصرنا عليهم دائما وسنظل ننتصر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 24 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الرد على التعليق رقم 6

اورير مبارك من ايطاليا

كما اخطات انت في حق الاستاد المحترم السيد اورير مبارك اخطا كدلك اولائك الاوباش في حق ساكنة توتلين انتم قوم تتصرفون قبل ان تفكروا فانا شخص اخر احمل نفس الاسم ونفس اللقب كلاستاد المحترم ولا داعي لاتنكر متك سلوككم سلوككم وغباؤكم ابقى

في 13 يوليوز 2011 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا للغدر

بوحايس

وهل ايت اسيمور اغبياء حتر يتبجح ابناء توتلين ببطولتهم نحن باعمرانيون من سلالة داود اقراو التاريخ وموعدنا الاحد القادم او السبت ما بعدخ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في 14 يوليوز 2011 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- توضيح

علي الباعمراني العبلاوي"المحايد"

لن اثير فضائل لا ايت باعمران ولا توتلين فالكل سواسية لكن حسب علمي المتواضع أن توتلين او ما يسمى إغربين المنتمين لقبيلة أيت حماد إستقروا بهذه المنطقة منذ سنين لكن لكنهم بدؤا يترامون على الاراضي الشرقية لايت باعمران وسبق لهم ان خاضوا قتالا مع ايت عبلا الذين يتوفرون على وثائق تثبث ملكيتهم لها. تدخل المخزن ففك النزاع بتنازل ايت عبلا عن بعض اراضها لصالحهم وليعلم إبن عمنا الذي يقول انه باعمراني من طانطان انا عبدالوهاب لا يمثل إلا نفسه فايت عبلا بريئة منه ومن فساده وهذه القبيلة هي باعمرانية ابا عن جد والوثائق والظهائر تثبث ذالك وحتى أيت إعزا هي قبيلة باعمرانية وهي بريئة أيضا من المفسد "أقسام" .عبد الوهاب سمسار الإنتخابات أجداده كانوا علماء والتاريخ يشهد بذالك "فالحسين أعبلا" وأحمد نطالب" تخرجوا من جامع القرويين ولا أجد إلا المثل القائلأن الجمرة لا تترك إلا "الرماد" وشتان بين هذا وذاك والسلام

في 15 يوليوز 2011 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى باعمراني حر

باعمراني من طانطان

أولا يا بروفيسور علم الأنساب ، الفخذة و العرش هي أجزاء مشكلة لقبيلة ، و أيت باعمران مجموعة قبائل و ليست قبيلة واحدة ، مجموعة قبائل توحدت منذ عهد الموحدين ، كما أنا مؤرخي الدولة السعدية تحدثوا عنها باسهاب . و أيت باعمران تتشكل من 5 قبائل و ليس 7 كما ذكرت : أيت الخمس و هي اكبر القبائل و تتشكل من 5 فخذات لذلك سميت كذلك ، أيت يخلف ، صبويا ، أيت النص ، مستي . أما أيت يعزى و يهدى فهي أحد فخذات قبيلة ايت الخمس المكونة الى جانبها من : أيت السيمور ، أيت أم سكنة ، أيت علي ، أيت أيوب .

راجع معلوماتك جيدا ، و ارجع الى التاريخ المكتوب و الشفهي و ستحد ، أن قبيلة ايت عبد الله انضمت الى ايت باعمران و دخلت تحت لوائها و لم تكن أحد مكوناتها التاريخية . أما بالنسبة لتوتلين و تاكانت فهي أراضي كانت تابعة و في ملكية أيت باعمران و بالضبط أيت الخمس، لكن أيت باعمران تخلوا عنها لقبيلة أيت حماد بعد عقد تحالف بين القبيلتين .
أنا أمقت العقلية القبلية ، و لا أنفخ في رماد نعراتها ، لكني فقط أتحدث بحقائق التاريخ .

إن أردت تفاصيلا أكثر أعطيتك إياها ، لكن لا تحاول التدليس ، فأيت باعمران لم يكونوا في صراع كمجموعة قبائل في أي وقت مع باقي قبائل تكنة ، بل كانت صراعات قبلية ثنائية ،و هذا لا يشكل اسثتناءا زمن ما يسمى بالسيبة ، كما أن مكونات قبيلة أيت باعمران نفسها كانت في صراعات داخلية بينها و كانت كل منها تستعين بحلفاء من خارج أيت باعمران ، كما هو الشأن بالنسبة للصراع الذي كان دائرا بين أيت الخمس المتحالفة مع أيت لحسن و أيت حماد مع صبويا المتحالفة مع أزوافيط و أيت اوسى .
لا تحاولوا استعمال القبلية لتجييش سكان وادنون لاهداف انتخابية لا علاقة لها بمصالح الفقراء ، فالفاسدون يمقتهم الكل و لم يحظوا قط بدعم قبائل يدعون الانتماء اليها ، و لك في عبد الوهاب الذي لا يشكل ايت باعمران بكلميم قاعدته الانتخابية.

في 15 يوليوز 2011 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- خوف النعام من الصياد

jamal

اريد ان اقول لهدا الدي نشر هدا الخبر الزائف اتق الله في نفسك .فالناس ليسوا جبناء لتصديق هده الاكاديب .

في 15 يوليوز 2011 الساعة 57 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- توتلين الغاصبة

الباهاوي محمد السيموري

انطلاقا من قوله تعالي كم من فئة قليلة غلبت فئة كتيرة بادن اللة.لقد حان الوقت لاسترجاع اراضينا وحق لكل سيموري ان يفتخر بشبابهم وخاصة شباب تنكرفا لن نسمح لجبناء توتلين استيلاء علي ارضنا.نحن لن نستعرض نساءنا كعروض بشريةاتناء المواجهة.نقول لكم قول الشاعر .كتب القتل والقتال علينا فعلي الغانيات جر الديول.فالافراد التي توا جهكم لا تتجاوز عدد الاصابع اليد الواحدة.اخيرا فموعدنا قريب وسنلاحق بكم الهزيمةان شا اللة

في 17 يوليوز 2011 الساعة 37 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الرد على التعليق بوحايس

اورير مبارك من ايطاليا

انتضرناك كتيرا يوم السبت وكدا يوم الاحد ولم يظهر لك اترا كما يقول المتل الامازيغي مانزك اوالي لاح وكن على علم ان اهل توتلين لم يكونوا على استعداد في المرة الماضية واهزموا دوي
العقلية الفاشلة متلك اما الشرفاء في ايت اسيمور فاهل توتلين يقفون لهم احتراما واجلالا فكفاك صب الزيت على النار

في 17 يوليوز 2011 الساعة 17 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- توتلين

ابن المنطقة

انكم يا ايت اسموم لن تنالو من توتلين الغالية الاالدماء مالجروح

في 17 يوليوز 2011 الساعة 43 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- هدا زمن العلم لا زمن التعصب

من احفاد غربين

ان اللدين يتزعمون هدا النوع من البلبلة واثارة الفوضى والعنصرية بين الناس التي انتهت بانتهاء عصر الجاهلية ومجيء
الاسلام رحمة للعالمين ما هم الا عناصر الفت العيش في مثل هده الاجواء ولكن لحسن حظ توتلين وبشبابها القوي والمسلح بالايمان التام انها محمية بحامي الوطن والدين ولدالك وجب علينا تدكر انه لا مجال للفوضى فالقانون لا يرحم احد ولا مجال
للمشادات الكلامية وان اقتضى الحال الاعتماد على العدد فاننا نحن القاطنين خارج البلد مستعدون و لن نتوانى عن الحضور والدفاع عن
ممتلكاتنا واهلينا ولكن ايماني وثقتي قويين بدور الجهات والمؤسسات المعنية بارساء العدالة

في 18 يوليوز 2011 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- لخوفا

أبن المنطقة

إدا كنتم رجالاً لماذا؛تدعون بالكذب/لأنكم خائفون من ظلكم.إنكم جاهلونننننننننن ألجهلآآآآآا

في 21 يوليوز 2011 الساعة 01 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ايت بعمران لديهم الوثائق لاسترجاع أرضهم

mohammad

السلام عليكم انا محمد وغيط اقطن بمدينة اكادير اريد فقط ان اعلق على هذا الحادث المشيع الذي عم جميعا الاذاعات... في ذالك اليوم كنت مع احد افراد عائلتي و كنا في السيارة متجهين صوب احد القرئ المجاورة بهدف تعزية احد الاقارب و في الطريق تم وظع بعض الاحجار في الطريق و لم تكن هناك اي وسيلة للعبور و بعد 20 دقيقة اتى صاحب عرس بعدد كبير من الشباب فبدأو بالضرب بالحجارة و الاسلحة و سيطروا على المكان ففررنا جميعنا الا بعض الكاهلين الدين لم تكن عندهم المقدرة على الانسلات و قد كانوا في حالة جد جد جد مزرية ادعو بكل احترامي جميع السلطات و على رأسها السلطة القضائية بالحكم على سكان توتلين بدفع غرامة و تعويض اصحاب السيارات و التي هي مصدر رزقهم .

في 30 يوليوز 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- repend aux humeurs

aziz yassine

اغربين الا حرار
ردا على ما قيل على الواقعة . يبدو ان المشكل المطروح هو في اللوبيات التي دست من وراء المشكل.
فادا كان الايت اسيموريون يدعون ان توتلين موطنهم القديم فهدا هراء وكدب لان المغرب باكمله غير
مبني على ثوابت فا ستقرار اغربين بالمنطقة قديم جدا والحجج تتبت دلك وهو ما يعني للايتسموريون
ضحد فكرة الرجوع للمنطقة نهائيا لان اغربين كتسمية لها دلالات كتيرة اخرها الاستماتة والجهاد
حتى الموت .
وحتى لا اطيل فتوتلين لاغربين احب من احب او كره من كره .وموعدنا معكم قريب
وفي الا خير اقول للمتزعمين كمطاب احر نفسك لانك تلعب بالنار وقبرك ينتظرك بتوتلين

في 01 غشت 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- ايت السمور

موسى

نحن سكان ايت السمور لن ينال منا احد

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الرد على التعليق 20

ادبها من ايت السمور

قلت في الاخير انالمتزعم مطاب قبره ينتضره فى تتلين نعم بالطبع
وليس بوحده فقط انماالقبيلةبكاملهابادن الله.

في 21 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

جماعة أباينو : اعتداء شنيع ضد افراد من قبيلة ايت اسيمور في منطقة توتلين

جماعة أباينو : وقفة إحتجاجية بمنطقة توتلين للمطالبة بتوفير الامن وحماية الممتلكات

اقليم كليميم-جماعة أباينو : دار الطالب والطالبة تشجع الهدر المدرسي

جماعة أباينو : الأمية تسود .. وهل ستعود ؟

محاكمة الرئيس السابق لجماعة أباينو بسبب تجاوزات خلال رئاسته





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.