للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حرمان ساكنة طانطان من التخييم في شاطئ الوطية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يوليوز 2011 الساعة 28 : 12


صحراء بريس / أوس رشيد – طانطان

 
لازالت السلطات تمنع سكان مدينة طانطان من التخييم في شاطئ الوطية ، وهو ما خلق استنكار واسع خصوصا بعد برمجة مجموعة من العائلات قضاء صيفها في بحر المدينة من خلال إعداد الخيام أو إعارتها للاستمتاع بالشاطئ.. و نشير هنا إلى نفاد المنازل المخصصة للكراء مند أواخر الشهر الماضي مع ارتفاع كبير في السومة الكرائية التي تراوحت مابين 1500 درهم و 3000 درهم و هو مبلغ مرتفع جدا مما جعل بعض العائلات تستأجر بعض المراب _ كراجات_ الغير المخصصة أصلا للسكن و صل ثمن بعضها 1000 درهم . مع العلم أن أراضي شاطئ الوطية قسم اغلبها مجانا على المنتخبين و مسؤوليين مدنيين و عسكريين وهكذا تحول بعض تلك الأراضي إلى اقامات فاخرة، بينما المواطن المحلي محروم من حقه في الاستمتاع بالطبيعة أو حتى الاستفادة من الثروات حيث بلغ متوسط ثمن كيلو غرام واحد من السردين 5 دراهم خلال هده السنة. ويتوافد على شاطئ الوطية زوار من عدة مدن خصوصا السمارة و أسا
.



5190

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- غباء السلطة

said

هذه نكتة تعبر عن غباء و بلادة السلطة ذات يوم ستقطع الاكسجين و ستبيعه لنا فنحن في عصر الدستور الجديد

في 12 يوليوز 2011 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اولاد عبد الواحد واحد

مواطن

كل ماكتبته اسي رشيد حقيقي فاراضي طانطان و الوطية استولت عليها لوبيات العقار من بولونات و ال اباحنيني و ال بونسفرة و ال بوفوس و ال الوعبان ناهيك عن اللوبي الذي يدعمه باشا مدينة الوطية الجيعان الذي يستولي ليس فقط على الاراضي بدعمه لهذ اللوبي المتكون من بوشويشة الحسين و صهره رزقي الملقب ببنسعيد مول الكريديات لكن ما يعاب عليك اسي رشيد انك دائما تقسم المواطنين بطانطان الى مواطنين محليين و مواطنين مستوردين ان صح التعبير في مقالاتك فالمواطن واحد من طنجة الى الكويرة مواطن مغربي مغلوب على امره امام هذه اللوبيات التي تمتص دماء الشعب

في 12 يوليوز 2011 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- منع الخيمة خط أحمر

wadnoune

قرار السلطات المحلية بمنع تنصيب الخيام هو قرار غير قانوني و مخالف للدستور الجديد حيث يتصدى للخصوصية الثقافية للمنطقة لأن في الأقاليم الصحراوية لا قيمة للتخييم بدون الخيام والمشكل الكبير الآن هو جهل السلطات المحلية لتقاليد و عادات المنطقة وهذه طامة كبرى و السؤال المطروح أين المنتخبون؟ إسم الخيمة ما يخلع حد غير إكد إزيدو قيمة ،الخيمة بالنسبة لنا رمز من الرموز تقاليدنا الصحراوية ، وأتمنى أن تتراجع السلطات عن قرارها هذا الذي سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه.

في 12 يوليوز 2011 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- طنطان الهوية الصحراوية

طنطان حر

منع التخيم فطنطان لاسباب واهية والمقصود اهانة الصحراوين فرموز من الهوية الصحراوية

في 12 يوليوز 2011 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- البيظان

حر


0 همست لي الحياة وقالت
0 الآثار النفسية الخطيرة لمشاهدة الأفلام الإباحية
0 السكينة
0 فتح الإستفتاء على الدستور الجديد الأبواب على مصراعيها لتطارح أسئلة ما بعد الإستفتاء على الفاعلين السياسيين بالمغرب،



Wink ثقافة وسلوكيات مجتمع "البيظان": الظاهرة التي تمثلها خيمة البظان المفتوحة دائما أمام الضيوف
شارك أصدقائك على الفايس بوك بهذه الصفحة
Share

ثقافة وسلوكيات مجتمع "البيظان": الظاهرة التي تمثلها خيمة البظان المفتوحة دائما أمام الضيوف



لا يكاد المتفحص لثقافة وسلوكيات مجتمع "البيظان" يدرك حقيقة الأبعاد الأصولية لهذا المجتمع ومدى علاقته بالمحيطات من حوله، ذلك أن هذا المجتمع رغم كثافته فإنه يتوحد بمجموعة عوامل ثقافية تميزه عن غيره من المجتمعات الأخرى، وبالرغم كذلك من اختلاف أماكن تواجد هذا المجتمع "موريتانيا، الجزائر، الجمهورية العربية الصحراوية، مالي وحتى في النيجر.. إلخ" فإنه ظل متمسكا عبر الزمن وتغيرات الأحداث بتلك العوامل الثقافية الموحدة له ...عرفت كافة المجتمعات عربية وغير العربية الموجودة على الحوزة الترابية لما يعرف بالعالم الإسلامي، أنواعا من التعدديات الدينية من مسيحية ويهودية وصابئة وغيرها، إلا أن مجتمع "البيظان" ظل متمسكا بدينه –منذ فجر وصول المد الإسلامي إليه حيث أنه اعتنق هذا الدين متمسكا به غير خارج عنه ولا مستبدلا له، فالبيظاني مسلم بفطرته وطبيعته مطبقا كان أو غير مطبق للدين، وهو الشيء الذي لم يوحد غيره من المجتمعات الأخرى في العالمين العربي والإسلامي.

ولعل مجتمع "البيظان" هو المجتمع الوحيد الذي أخذ الإسلام بطبيعته الصحيحة السمحة، حيث أنه تمسك بجميع تعاليمه من واجبات ومحرمات دون مغالاة ولا تفريط، الشيء الذي أبعده عن جميع المظاهر السلبية الناتجة عن التفريط كالمجاهرة بشرب الخمر والزنا وغير ذلك مما هو موجود في العالمين العربي والإسلامي، الشيئ الذي حد في هذا المجتمع من ظهور أوبئة وأمراض فتاكة كالأيدز والمخدرات وغيرها، كما أنه لم يذهب به اعتناقه إلى درجة الغلو التي ولدت ظاهرة الإرهاب الشنيعة والمفزعة،فمجتمع البيظان عموما مجتمع إسلامي معتدل غير متقوقع ولا متطرف الشيء الذي ميزه عن غيره من المجتمعات المماثلة له.يلهج مجتمع البيظان اللهجة الحسانية ذات الأصول اللغوية العربية القحة، حيث أن جميع مفردات هذه اللهجة تعود إلى تركيبات لغوية عربية فصيحة، بغض النظر عن كلمات قليلة درجت في اللهجة جراء الاحتكاك بالقبائل البربرية،و لهدا فالنظام المغربي لن يستطيع طمس الهوية الصحراوية لانها حتمية تارخية و ستضل الخيمة رمز الصمود و المقاومة ... و لهذا التمس من كل الصحراويين الاحرار ان يبنو خيامهم فوق المنازل لنعبر جمعا عن رفضنا المطلق لهده السياسة الجبانة و شكرا صاحب المقال

في 12 يوليوز 2011 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سلسلة الاحتقار

طنطاني


هاذا جزء من سلسلة الاحتقار واهانة النفس التي يمارسها المسؤلون المغاربة ضد الانسان الصحراوي لم يبقى لهم سوا ان يمنع الرجل الصحراوي من معاشرة زوجته حتى ينقرض النسل الصحراوي وهاذا ليس غريب على محتل متخلف اسئصالي ولكن الغريب والمخجل هو صمت وسكوت بل وعمالة اغلبية الشعب الصحراوي للمغاربة الا نستحق مثل جميع العالم ان يكون لدينا رئيس منا ووزراء وحكومة وبرلمان منا يوم القيامة يقترب ولحد الان لايعلم اغلبية العرب انه يوجد شعب اسمه الشعب الصحراوي لايوجد في الحكومة المغربية الحالية وزير او حتى كاتب وزارة صحراوي هل بعد هاذا الاحتقار شيئ متى سينتفض الشعب الصحراوي ليطرد المحتلين ويرفع علم الاستقلال ويعدل الوضع الصحراوي الخاطئ وينهي عقود من العذاب ويجمع شمل جميع العائلات الصحراوية التي شتتها المحتل المغربي بدات افقد الامل في انتفاضة الشعب الصحراوي هل يعقل ان تثور جميع شعوب العالم الا شعبنا بدات اشك ان الانسان الصحراوي لديه نقص في هرومات الرجولة الى متى كل والي جديد للامن في الصحراء يقوم باغتصاء الصحراويين والصحراويات بالامس كان ابا حسان وعزيز واليوم حميد بحري الى متى يحكم المغاربة الصحراء ويستولون على جميع الوظائف من اصغر موظف الى الملك وفوق ذلك الاهانات العنصرية التي تواجه الصحراويين كل يوم الى تكفي حصيلة 36 سنة من الذل والاهانة الابادة في حقنا اخبرني ايها الصحراوي الحر الم يغضبك كل هاذا فمتى سوف تغضب



في 12 يوليوز 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حستا ما فعلت السلطة

ملا حظ

تعم اقول حسنا لمنع نصب الخيام بشاطىء الوطية الكل يعلم ما يقع في هده المخيمات في السنوات الماضية من نشر الفساد بطريقة مهولة فهي عبارة عن اوكار للدعارة والانخلال الخلقي و اباحة الاختلاط بل هناك من نساء متزوجات يسهرن الليالي مع شبان عزاب بلا حسيب ولا رقيب
تعم حستا فعلت السلطة لان هده المدينة على حفا حفرة لما تشهده من جميع انواع الدعارة بنات قاصرات تلميدات نساء متزوجات يمتهن الدغارة مع اشخاص معروفين و مسؤولين في الافليم مند 10 سنوات خلت هناك حي التجارة الدس تقطنه باءعات الهوى علنا وفي واضحة النهار وبعد ترحيلهن ظهرت ظاهرة بتات الاعداديات و نساء هنهن الوحيد هو المال لا يهمهن اعراضهن بل ترى بنتا اية من الجمال لكن للاسف لا تحصن نفسها .انشري يا صحراء بريس

في 12 يوليوز 2011 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- طانطان ليست للبيع

ثوار طانطان

مجموعة من اللصوص تسيطر على المناصب والامتيازات وميزانيات البلدية والجماعات الحضرية والقروية وسرقة البقع الارضية في واضحة النهار بينما الغالبية العظمى تعيش في جحيم مر نظرا للتهميش والاقصاء وتفاقم الاوضاع المعيشية من فقر وبطالة وغلاء المعيشة الزبوبية والمحسوبية انه لمن العار ان تبقى الامور على حالها دوام الحال من المحال اضافة الحصار البوليسي والبلطجية الجبناء الذيب لا هم لهم سوى التكالب والتستر على المفسدين الذين يعرفون انفسهم خاصة الجمعيات الذي تم استغلالها للدعاية للدستور المهزلة كجمعية المستقبل للمعاقين مقابل 10000 درهم وجمعية الرضا التي تقودها المسماة عبوش مقابل 5000 درهم وتعبئة 50 درهم لكل فرد وكذلك جمعية الذل والعار المسماة 9 مارس التي تقودها مجموعة من الرعاع والمعتوهين الهماج امثال زين العابدين وبوركبة الملقب بزكيب العسري محمد والحسبن محمد عالي والومان
في 10 يوليوز 2011 الساعة 37 : 00
أبلغ عن تعليق غير لائق

في 13 يوليوز 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- قبل ان نسال عن الوطية

ali

ما الذي فعله الغبارةفي اقليم طانطان وقبل ان يجيب الدقاق عبد الله والذي ليس الا الداودي المحجوب الذي تارة يتحدث باسم اطنينيطة وتارة باسم الدقاق .لقد انكشف امركم لستم الا لقطاء نتمى من الملك ان يوقف العراب بوعيدة .منذ الازل وبوعيدة وابوه علي يتترشحون عن هذا الاقليم .نعلم ان ابناء طانطان يدركون قيمة العراب بوعيدة الذي يدعي بانه مرسول محمد السادس.مانتمناه من محمد السادس ان يدرك قيمة ما اقول اما عن المتسول الداودي المحجوب فبئس لامثالك الذين صنعتم امجادكم بالقبلية المهترئة

في 13 يوليوز 2011 الساعة 30 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- السلطة تعيد للخيمة كرامتها

ولد الدوار

لم تكن أبدا الخيمة يوما من الأيام وكرا للفساد، ولا درعا يحتمي به أهل الشيشة ودئاب البشرية ، الخيمة كانت مسكنا لأجدادنا الطاهرين ورمزا للإنسانية كيف ما كان لونها ولغتها، واليوم نزج بها في زوايا ضيقة ونستعملها لتبريرات سياسية فارغة، ومجددا نحن أهل طانطان نشكر السلطة على تجميد التخييم العشوائي لأنه لم يجلب لأبنائنا سوى الضمار والخراب.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الداودي المحجوب

علي

مرة اخرى ساجيب اجدادك لم يتركوا عبر التاريخ في طانطان
الا الخراب.الم يجبك يوما جدك عن اصولك .ام تدعي بان طنيطية لمغتصيبين امثالك الذين يدعون بابنهم مصلحون ام تضحك على نفسك ايها السودور ولا احبذ ان ادخل معك في نقاش عميق

في 13 يوليوز 2011 الساعة 48 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- طنطان ليست للبيع

طنطان شريف

انا فقط اسال لمادا لم تمنع السلطة التخيم في السنوات الماضية لمادا ..ليس الخيام مكان للدعارة او المساومة اوما الى دلك من تشويه للتقاليد الصحراوية لن الهدف هو وقف اي تجمع صحراوي يسلام انه انتصار للعزة والكرامة الصحراوية والا لمادا يثم بناء شرم شيخ جديد فالشبيكة والوطيو مليئة يشركات الدعارة تاتي من الشمال ان من اتى بالامريكين والصهاينة لطنطان سياتي باي شئ فالمستقبل ومن هنا اوحه نداء للصحراوين ان العادات والتقاليد الصحراوية هي رمز بقاءنا فاين مايسمى الحكم الداتي او الجهوية او الاستقلالية ان التاريخ يعيد نفسه مند سنة 1958 الى اليوم انطلاقا من الزحف السلطوي والابادة الجماعية والمسيرة 1975 التي جاءت على الاخضر واليابس لقد منعوا الخيام وافتحوا فنادق للخمر منعوا الخيام وفتحوا امكان للكراء والدعارة منعوا الخيام ولن يستطيعوا وقف الثورة الصحراوية انه سبح الخوف من كديم زيك ان من يشوه التقاليد الصحراوية هي السلطة وبناء الخيام في المواسم واكتساف الدعارة الى غير دلك من اساليب النشويه الدي تمارسه مخططات السلطة الفاشلة ان من شوه العادات والتقاليد هو المستوطن المغربي ومخططات السلطة للقضاء على ما يسمى الهوية الصحراوية طنطان مجتمع صحراوي محافظ ودا قيم اسلامية

في 13 يوليوز 2011 الساعة 35 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- القشة التي ستكسر ظهر ...

حمزة

إني لأتعجب عندما أسمع مثل هده الأخبار فقبل أيام صدر نفس القرار في العيون و هدا يظهر إحتقار النظام المخزني لثقافة و تقاليد الشعب الصحراوي. فالخيمة ضمن تقاليد هدا الشعب الدي يناضل مند بداية الإستعمار إلى اليوم ليأخد حقوقه المشروعة و الآن يجب علينا النصال من أجل إبقاء الكيان الصحراوي موجودا.
فالآن يا إخوتي قد حان الوقت لنكسر جميع الحواجز و لنبرهن للمغرب أننا بشر.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لمن ستكراء الشقق

زينب

اذا اطلقت السلطات التخييم.من سياجر الشقق التي بناها عبدالله بولحواش وصاحبه الواد بهم حويني.وصاحب كروسة الماء العبان.

في 13 يوليوز 2011 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- كديم ازيك

طنطاني

قرات كل التعاليق .هناك من يقول ان السلطة تريد طمس الهوية الصحراوية واخر يقول لتمكين لوبيات العقارات من استغلال أكثر .
أما انا فارى أن السبب هو خوف السلطات من تكرار ماساة كديم ازيك الاليمة

في 13 يوليوز 2011 الساعة 15 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- article 11 geste de jalousie

ghlaijilhom

a monsieur le chere tantanien les gents instruitent ne renoment pas les les sages gents comme monsieur le sodeur.le pauvre que tout le monde le connais par sa sagesse . sa verete. sa seriosite.et son education.il est cher ami le tantanien un homme correcte .franche et il ne cache pas de mal aux autre.il exerce son metier avec succee et avec el halal...mais dans cette vie les bidons vident font des bruit

في 13 يوليوز 2011 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- رد

صحراوي حر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالله عليكم لماذا ناخذ السياسة ونطمس بها الحقيقة التي هي فرض علينا ومن واجب كل صحراوي يعلم بان له تقاليد واعراف وثقافة يجب احترامها ولانترك للغير التطفل عليها مهما كلف ذلك من ثمن
الى صحراوي غيور على اسم الصحراويون بالله عليكم لماذا لانضع النقط على الحروف ونتكلم بشفافية ومسداقية وهذا ما ورثناه من ابائنا واجدادنا الذين يجتمعون على الظلم والباطل وانتم كلكم تعلمون ذلك هذا المخيم او المخيمات لانني هنا لااتكلم على شاطء معين من شواطيء الاقاليم الجنوبية بل عامة بالله عليكم هل هذه المخيمات تجلب الينا والى مجتمعاتنا الخير هل هي مخيمات خاصة بالصحراويين هل هي تجمعات للصحراويين يتدارسون مابينهم ماهو صالح وماهو طالح في مشاكل الصحرايون هل هناك احترام مين الاسر والعائلات الصحراوية التي فقد كل ماكنت تملك من سحوة ومن حشمة وداب هي انصح التعبير والحقيقة هي مخيمات خرجة عن تقاليد الصحريين الذينكان يسودهم الحياء واحترام الشيوخ واحترام امهاتنا والحرص على كرامة امهاتنا وبناتنا اللوتي جعلناهم غرضة لهذا الفساد الذي غزانا ومازال يغزونا ونحن لسنا بدراية لذلك لاننا طمسنا هويتنا وتقاليدنا بانفسنا ونحن من شجع هذا المكنكر الذي كنا لانجد بين مجتمعاتنا
بالله عليكم هي هاته المخيمات التي تطالبون بها هي بالمنفعة عليكم واللهي انها سوى تجمع سنوي ان لم اقول موسم سنوي للدعارة والفساد والاختلاط بين الجنسين ونزع الحشمة بين الصغير والكبير وكنا لانعلم هذا في مجتمعاتنا ولكن انا لله وانا اليه راجعون يقول المثل  (اللي خبطتوا ايدوا ماكول اح ) نحن من ساهمنا في هذا ونحن من نشجع هذا الفساد والدعارة بيننا وانتشارهاونزع الملابس على الشواطىء اللهم هذا منكر
ونقوم مرة ثانية ونربط السياسة المدعمة من طرف من يريد طمس هويتنا وتقالدنا التي تربينا فيها والصغير يحترم الكبير والفتاة ساترة ومتحشمة والغيرة على مجتعنا الذي هو يجمعنا ويجعل منا اسرة واحدة الى ماكنت اليه وما احوجنا الى ذلك الان
بدلا من الاختلاط الجنسي ولامبالات ولاشيء يفرق بين الاسر والزناء والفساد ينتشر وانا لله وانا اليه راجعون الصحراويين بعد ماكانوا هاك يغير اختلطت السياسة بالعادات والتقاليد وطمستها ولكن لن نسمح لمن تسبب لنا في ذلك لانه يقال له بكلام الصحراويين  ( ذاك ديوتي  )

في 14 يوليوز 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الخوف من الخيمة

صحراوي من آسا

السلطة خايفة من أكديم إزيك ثاني

في 14 يوليوز 2011 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الخيمة فيها و فيها

ملا حظ

نعم انا تست ضد الخيمة الصخراوية رمز الاصالة و العزة و الشهامة لكن تلك الخيمة التي يسكنها الاتسان الصحراوي في ترحاله وهي تلازمه اينما حل و ارتحل. اما الخيام التي كانت تبنى يشاطيء الوطية فالاكل يعلم ما يقع من سلوكات لا اخلاقية ولا داهية لاخفاء عين الشمس بالغربال اعجبني تدخل الاخ صحراوي حر حسض كان موضوعيا في كل ما ورد في تدخله نعم فمنع هده المخيم تعمة و رحمة لهده المدينة ورمضان على الابواب .فالدين تكلوا عن الخيمة الصحراوية انها رمز الهوية الصحراوية نعم انتم محقون لكن ليس تلك الخيام التي تنصب بشاطيء الوطية .و التاريخ يشهد على المناكر التي تقع بهده الخيام و الغريب في الامر هو تواحد نساء متزوجات وهن يختلطن بالشبان لتل شخصيا سمعت من رجال الدرك الملكي والقواة المساعدةعدة وقائع اخلاقية حيث يوميا بضبطزن اشخاص متلبسين في الفساد اقولها و اكررها نساء متزوجات في قمة القائمة و رجالهن يالمنازل اللهم ان هدا منكر ادا خيرا فعلت السلطة ولو ان غايتها من المنع ليس مخاربة القساد.

في 15 يوليوز 2011 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- البعض يجد لسان ادات قضاء حاجاته و لا يوجد العمل بيده

ايمن

السلطة خايفة من أكديم إزيك ثاني صاحب تعليق 18 السلطة ليست خاءفة من اي شيي قادرة عل تحمل مسوليتهااا كما حدت قبل و دوماا النتيجة تعرف لصالح من .....ادن فالعمل بالايادي ليس بلسان

في 16 يوليوز 2011 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية

من الطنطان

اما مشاهد مُخزية عاينتها مُباشرة .. لعائلات قدموا من السمارة و آسا و حتى الطنطان بُغية الإستجمام و التخييم لقضاء العطلة الصيفية .. إد بهم يُمنعون من دلك و بدم بارد من السلطات ..

فمن سيُعوضهم من أعباء تلك * التمارة الخاوية *

حتى أنهم خيروهم بين امر واحد الا وهو العودة لديارهم إن لم يستطيعو إكتراء * حوش * أو * سطح * احد المنازل

عيب.

في 19 يوليوز 2011 الساعة 07 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

مشاهد صادمة عن تزويج الطفلات بالأطلس المتوسط

الهيئات السياسية بالزاكَ تفضح التلاعبات في الدقيق المدعم وبيعه في السوق السوداء

صرخة المعطلون الصحراويون ببوجدور "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا"(بالصور)

المخابز وخرقها لحقوق المستهلكين بطانطان

تصاعد وتيرة الاحتجاجات بمدينة طانطان

كي لا تكون طانطان حجرا على رقعة الشطرنج.. مجدا وخلودا السويح الحسين

مواطن يكشف فضائح المستشفى الاقليمي بطانطان

تكريم الفساد بمدينة طانطان

حرمان ساكنة طانطان من التخييم في شاطئ الوطية

طنطان حمى الإنتخابات... وصراع الإبن والمنتسب

دورة استثنائية للمجلس البلدي بطانطان

حال طانطان فى ظل الصراع الانتخابى

طانطان تحت المجهر( الجزء الأول)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.