للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد (9) :سيدي لعبيد ولد الحرمة القاضي العادل و الإمام الطاهر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يوليوز 2011 الساعة 12 : 15


من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@yahoo.fr

 

العدل أساس الملك و ينبوع الحق , وان جميع الشرائع السماوية و الحضارات الإنسانية نادت بإقامة العدل عبر مرور العصور حيث جاء في القران الكريم بقوله جل جلاله : '' إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل '' ( النساء 58 ) و قوله تعالى '' إن الله يأمر بالعدل و الإحسان '' ( النحل 90 ) و جاء في حديث شريف '' عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة '' و يقول المثل العربي '' إمام عادل خير من مطر وابل ''.. و نحن نصول و نجول بين هذه الآيات و الأمثلة لاشئ فقط لنقف عند مدلولها العميق و مغزاها الرباني الذي لا ينطبق إلا على من تشبع بالصدق و العدل و ازهد فيهما طيلة حياته و كرس كل جهده الروحاني و الذهني و النفسي و الجسدي تقربا من الخالق و الرازق الله عز و جل و هديا للسير على نهج رسوله الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ..

و نحن نتحدث عن العدل و العدالة في مفهومها الشمولي من خلال هذا التقديم نود و نطمح من وراء ذلك التقديم لشخصية هذا العدد من ذاكرة واد نون و منطقة تكنة .. هذه الشخصية التي يصدق و يتجلى فيها ما سبق تقديمه كما يصدق فيها قول فيلسوف الثورة الفرنسية فولتير : '' إن أعظم عمل إنساني هو رد العدالة لمن فقدها ''انه  سيدي لعبيد وما أدراك ماسيدي لعبيد الفقيه العلامة قطب علم زمانه الرجل الذي وسع علمه مكانه , هو سيدي لعبيد ولد الحرمة المنتمي إلى قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة المزداد سنة 1900 م بالساقية الحمراء , ترعرع و كبر متنقلا  مابين الساقية الحمراء و ارض الآباء و الأجداد الشاطئ الأبيض و بالضبط اكجكال و الفيجة و الربط و غيرهما .. كان تعليمه الأول هو حفظ القران الكريم بحيث تتلمذ على يد الشيخ محمد ولد الفاضل رحمة الله عليه ثم بعد ذلك على يد العالم الشنقيطي الموريتاني ولد عبيدا , وبعد حفظه لكتاب الله انتقل سيدي لعبيد إلى سيدي الزوين ثم إلى مدينة فاس عاصمة العلم , ليقضي متنقلا بينهما ما يقارب عشرين سنة كرسها في البحث و العلم و الدراسة و التوغل في أمور الفقه و الدين و أمور القضاء و القانون , كل هذا طبعا رفقة علماء أجلاء ضالعين في مثل هكذا علوم ..  فهل لنا برجال من طينته اليوم؟.سيدي لعبيد البوعيطاوي كان عالم بأصول الدين متبحرا في فقهه خبيرا بأسرار القران وبلاغة لغته .خلوق صدوق حليما بأصحابه .اسألوا عنه من عاصره تجدون الخبر اليقين .. يذكر انه حج البيت الحرام وناقش بعض علماء الحجاز في قضية فقهية فبدا لهم علوا كعبه وسعة مداركه فما كان لهم إلا أن سلموا له واقروا له بالنبوغ . كان رحمه الله شيخا عطوفا على طلبته قاضيا عادلا بين المتخاصمين عابدا زاهدا..

 آه منك يا زمان ليثك عدت بنا إلى أيام سيدي لعبيد لنعيش عدله و ننهل من علومه و نقتدي بنصائحه النيرة .. عزائنا الوحيد في هذه الحصرة على زمن سيدي لعبيد و أمثاله هو ترديد ما جاء على لسان شاعر المهجر جبران خليل جبران الذي قال في إحدى قصائده :

أدار العدل ما أنساك دهرى

قضيت بساحتيك أعز عمري

أعود إليك يوم انفك اسري

كسار في أنفاس فجر ...

 الغاية من القضاء إقامة العدل ، ولاشك أن القضاء مسئولية شاقة ، أساسها البحث والتنقيب عن الحق لدمغ الباطل ، والفصل في دماء وأموال وأعراض الناس ، لذلك يرتقي القاضي منصة العدالة ويحتل مكانة شريفه في مجتمعه ، باعتباره قدوة حسنة . و سيدي لعبيد كان يمثل هذه القدوة الحسنة التي أضيفت لها الشخصية القوية التي كان يتمتع بها و التي مكنته من أن يفرض احترامه على جميع قبائل واد نون , و هذا طبعا ما أهله لكي يصبح قاضيا عاما لواد نون و قبائلها . هذا المنصب الذي لايمكن بأي حال من الأحوال بان يشغله أي كان , إلا من كانت همته عالية و ضالع في أمور القضاء و الفصل في أمور النزاعات و القضايا المختلفة .. وقد عرف بالعلم و التفقه في دين الله , الشئ الذي جعل قبائل تكنة تلتف حوله و توافق على تنصيبه بحيث تسلم الظهير الشريف من طرف الدولة  بتعيينه قاضيا ..

 فالقضاء الناجح لا يقوم إلا على الأخلاق الحميدة و الضمير الحي ,  فسيدي لعبيد رحمة الله عليه جمع كل هذه الخصال الحميدة و أضاف إليها معرفته  الشرعية الواسعة ولم يقف عند هذا الحد بل نهل من العلوم الأخرى و على سبيل المثال لا الحصر علم الأنساب , إذ أوضح في بعض مخطوطاته المشهورة و المعنونة ب '' أولاد بوعيطة نسبهم و اشتقاق لقب جدهم و تاريخ وجودهم بالصحراء '' فهو بهذا وذلك يكون العالم الذي برز و عم فضله و شهرته جميع مناطق الصحراء و سوس , فسيدي لعبيد كان رحمه الله عضو نشيط في جمعية علماء سوس و قد ترك لنا وثائق هامة تثبت ذلك , فهو الذي أشار إليه و و صفه العلامة المختار السوسي في كتابه '' سوس العالمة '' بالعلامة الفقيه .. كيف لا فسيدي لعبيد هو أول من أقام و أم بالمصلين صلاة الجمعة أيام الاحتلال الاسباني في أول مسجد بني بمدينة العيون من طرف الأسبان . كما قال عنه الأستاذ إدريس ناقوري في كتابه '' ايت لحسن القبيلة – التاريخ – المواقف '' ( ... وقد اشتهر القاضي سيدي لعبيد في النصف الأول من القرن الماضي بتدخلاته القضائية لفض العديد من المنازعات و اصدر في شانها أحكاما لايزال الناس يحتفظون بنسخ منها إلى جانب رسوم الملكية و وثائق أخرى ..) . كما كانت لتدخلاته القضائية و رجاحة رأيه فيها الأثر العميق في نفوس كل من عاشره من وسطه القبلي و منطقة تكنة و باقي الصحراء لتصل إلى موريتانيا ..

و هنا نعود بكم إلى ما قد روي عن سيدي لعبيد حين قصد بيت الله الحرام و دخله و هو يضع على رأسه عمامة سوداء فخاطبه عالم هناك قائلا :  أترتدي العمامة السوداء  داخل البيت     ? فرد عليه سيدي لعبيد أنسيت أن رسول الله ( ص) فتح مكة كلها و هو معتمرا عمامة سوداء . و هكذا خصصوا مكانا في المسجد ليتحدث و يحدث الناس و يناقش شتى أمور الدين , هذا هو سيدي لعبيد سيد المواقف الدينية و الدنيوية التي لا حصر لها . و يذكر عنه رفضه لأوامر المستعمر الفرنسي الذي أمره بان يصلي صلاة العيد بالمصلين و نحر الأضحية و التي تزامنت آنذاك مع نفي المغفور له محمد الخامس إلى مدغشقر , فرفض فكان عقاب المستعمر الفرنسي له باعفائه من سلك القضاء و إبعاده عنه .

فسيدي لعبيد ولد الحرمة البوعيطاوي الأصيل , القاضي المدافع الشرس عن كل من لحق به ظلم و اعتداء , فهو أب للجميع و مساندا وداعما للجميع , فهو الرجل الكريم الشهم و الشريف و مفخرة لنا , لما لا و هو الفقيه و القاضي الحكيم المتشبع بالحكمة و الشهامة و الشرف .. فرحم الله سيدي لعبيد الذي غادر إلى دار البقاء في صمت و لم يخلد اسمه لا على قاعة عمومية أو مكتبة أو ساحة عمومية و لا شارع بالمدينة .. و هذا ما يحز في النفس انطلاقا من غيرتنا على منطقة واد نون و على كليميم  و على أقطاب عمداء العلم و الاستقامة و الشرف ..




7324

29






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وادنون التاريخ

ج ; شبـاب الخـيمة

تحية جمعوية الى الأخ براهيم لقد فاجأتنا كما هي العادة بشخصية فذة قل نظيرها في العصر الحالي و بالظبط بوادنونا الحبيب ،سيدي العبيد الدار الكبيرة بلكصر أي الملعب حاليا فعلا كان أبي رحمه الله يتحدث عن إيجابياته و كان دائما بجانب المظلومين و الفقراء وبهذه المناسبة أبلغ سلامي الى ،بنه البار عبدالله الملقب بعبدو و الى إخوانه و أخواته و والدته المحترمة أطال الله في عمرها السيدة دومحى بنت محمد ولد بركة شقيقة أول رئيس جماعة كليمبم أعمر سالم ولد محمد بركة و نعمة الأ صل و النسب آه ثم آه يا زمن الوصل بالأندلس ،مع كامل الأسف لم نرى في هذه المدينة شوارع و لا أزقة و لا أماكن عمومية تحمل أسامي هؤلاء، شكرا مرة أخرى لك يا ابراهيم

في 15 يوليوز 2011 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- و ذكـــر

الزفاطي

رحم الله سيدي لعبيد كان قاضيا شهم وعادلا مبصرا في زمن كان القضاة قلة قليلة و كان يقف مع الضعفاء والفقراء ونشكر الأخ ابراهيم على هذا العدد

في 16 يوليوز 2011 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نسبه

البخاري

هو سيدي لعبيد بن الحرمة بن بوجمعة بن علي بوشنة والدته الدكجة بنت امحمدبن علي بوشنة. ينحذر من فخذة اهل بوشنة اكبر اعراش قبيلة اولاد بوعيطة ذات النسب الشريف المنتهي عندعلي بن ابي طالب مرورا بادريس الاصغر فالاكبر.

في 16 يوليوز 2011 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تذكير

محمد المصطفى ولد محمد المامي

تحية الى كل ابناء عمومة الشيخ الفاضل سيدي لعبيد بوشنة البوعيطاوي. وانا اطالع بعض المخطوطات عند جدي. وجدت مخطوطا ذكر فيه فضل وحنكة هذا الرجل العادل. كما ذكر بعضا ممن كانوا يدرسون معه في فاس وعند بعض المشايخ الموريتانيين. وقد وصف الشيخ سيدي لعبيد بانه رجل زمانه في الصحراء وله باع في القضاء. كما ذكر نسبه الشريف المنتهي عند علي بن ابي طالب.

في 17 يوليوز 2011 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- صيته

محمد سالم

اريد طرح اضافة هنا لعلها تغني الحديث عن هذا الرجل الفاضل حيث حدثني والدي وانا انتمي الى قيبلة ايت لحسن حدثني عن قيمة هذا الرجل في كلميم ايام الاستعمار الفرنسي فقد كان يفض الكثي من النزاعات التي تقع بين القبائل والعائلات حول الارض او التركة. كما ان اخوه المدعو الشيخ عمر بن الحرمة والذي كان شيخ قبيلة اولاد بوعيطة الى حدود وفاته سنة 2005 كانت له صمعة وشهرة قل نظيرها فعمر هذا كان رجلا دبلوماسيا عنده مهابة ووقار. كما ذكر اخوته وكلمهم رجال صالحين وهم. حمدي. وسالم. محمد الناجم. بلقاسم.لغظف. واليزيد

في 18 يوليوز 2011 الساعة 14 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رحمه الله

عمامة

رحمه الله واسكنه فسيح جناته فالانسان الصالح عندما يموت يبقي الزمان يحمل اسمه ونسبه واعماله الصالحة ولا يهم ان يحمل شارع اوساحة اسمه فالشوارع تحمل اسماء النصاري واليهود
هذا لن يموت وسيبقي خالد في ذاكرة من لم يعاصروه بعلمه وادبه واخلاقه

في 18 يوليوز 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أذكرو امواتكم بالخير

الداه لغظف

هذا كلام كثير عن المرحوم لعبيد بن الحرمة فرغم اننا عاشرناه في نهاية الستينات والسبعينيات لم نعرف عنه كل ما ذكر عنه,ولك ما يعلمه الخاص والعام في كلميم هو ما ثركه من مشاكل لأهل كلميم عبر كتاباته لملكيات واستمرارات لنفس الموقع ولاشخاص مختلفين مما تسبب في المشاكل العقارية التي تعرقها المدينو الى يومنا هذا.
وعلى كل فرحمة الله على موتانا جميعا...

في 20 يوليوز 2011 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب

الشريف

الى الداه الأغظف مهما قلت على سيدك سيدي العبيد أولا نسبه وسمعته بين قبائل تكنا أكثر بكثير و أكثر من عائلة أهل ماء العينين كلها التي تحولت من عائلة الى قبيلة و انتهزوا حرب الصحراء و تحولوا إلى أغنياء حرب مثلهم مثل صديقك عبد الوهاب الذي تدافع عنه بالمقابل وأكبر دليل إلتحاق ماء الكوميسير يسفينة الفساد إن لم يكن قائدها كما أنك تتناقض مع عنون مداخلتك هاته بقولك أذكروا أمواتكم بخير ولكن على ما أظن أنك من أصحاب أوجيه جماعة و أورانك ألا تردي

في 21 يوليوز 2011 الساعة 45 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شكرا ياأخي أبراهيم

علي بيشموالرباط

الى الصديق والأخ ابراهيم تحية أخوية صادقة من كل الأعماق وشكرا جزيلا على هذا العمل العظيم فهذه الشخصيات الوادنونية بامتياز لم تجد التكريم من المسؤولين في حياتهم لكن اقل ما يمكن فعله في حقهم هو عدم نسيانهم والتعريف بهم ولما لا تسمية شوارعنا وازقتنا باسمائهم.فانت ياأخي رجعت بداكرتنا الى أيام كانت فيه كليميم عبارة عن قرية كبيرة الكل متعارف والعائلات تتزاور وتتراحم .فهذه يااخي ابراهيم بادرة طيبة لكن عليك ان لاتنسى شخصيات اخرى لها وزن في داكرة المدينة امثال لا الحصر الفقيه"سيدي الحسين البدراوي المعروف بالشرقي"رحمه الله و"السي الفضيل" رحمه الله كما علينا نسيان الشخص الذاكرة "عبيش"الذي كان يجوب كليميم بجمله يوم كان السياح ياتون بكثرة في الستينات و السبعبنات .كما عليك ان لاتنسى ايضا بلال الفاكتور وامه الرائسة والشخصيات كثيرة يااخي ابراهيم رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته آمين

في 21 يوليوز 2011 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- عودة إلى الطفولة

الحسن باروطيل

مباشرة بعد اطلاعي على شخصية هذا العدد  ( سيدي لعبيد  ) عادت بي الذاكرة إلى أيام الطفولة و ذكرياتها , حيث كنت و أقراني _ و من ضمنهم غبدو ولد سيدي لعبيد _ نقضي سويعات و أيام بالملعب و عبودة و التواغيل ... و من جملة ما بقي موسوما في ذاكرتي صورة سيدي لعبيد بلحيته البيضاء و هندامه الوقور . كما استحضرت شهادت ساكنة الملعب ذكورا و إناثا في حقه و في نزاهته و عدله و حلمه و أخلاقه ..كانت عودتي إلى طفولتي بمثابة استحضار للماضي و تيمنا به لرسم معالم مستقبل نرنو فيه إلى عدل نزيه مستقل فاعل من أجل تحقيق حلم الدولة الديمقراطية الحديثة . فشكرا لك أخي ابراهيم على اختيار هذه الشخصية في هذا الظرف بالذات .و رحمة الله على سيدي لعبيد رمز العدل في ماضي مدينتنا

في 22 يوليوز 2011 الساعة 30 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ليس الفرنسيون من أبعد سيدي لعبيد

ابن خلدون الصغير

إن القول بأن الإستعمار الفرنسي أقصى الفقيه سيدي لعبيد غير صحيح ، فقد سأله الفرنسيون ان يفتي مع مجموعة من الفقهاء المغاربة بشرعية محمد بن عرفة الذي حاول الفرنسيون تنصيبه ملكا على المغرب وقد أفتى الفقيه سيدي لعبيد بجواز ذلك ، وذلك مايفسر إبعاده بعد الإستقلال عن كل منصب .

في 26 يوليوز 2011 الساعة 03 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رد على ماقيل من كلام غير صحيح في حق القاضي سيدي لعبيد

باحث في شؤون منطقة وادنون وغيور على اعلامها

الدليل على ان القاضي سيدي لعبيد اقاله الاستعمار الفرنسي من منصبه كقاضي على منطقة وادنون هو انه عين قاضيا اخرا مكانه قبل عامين من خروج الاستعمار الفرنسي هو القاضي بن الطاهر وما على المشكك في ذلك الا ان يعود الى ارشيف محكمة كلميم وسيجد ان المدة التي قضاها المغفور له محمد الخامس في المنفى كان القاضي على منطقة وادنون هو القاضي بن الطاهر .اما القول بان سيدي لعبيد قد افتى بشرعية محمد بن عرفة فهذا افتراء و بهتان والدليل لازال قائم في ارشيف محكمة كلميم.واما القول ان سيدي لعبيد لم يتسلم اي منصب بعد الاستقلال فهو ليس صحيح والدليل على ذلك ان سيدي لعبيد عين عدلا بمحكمة كلميم سنة 1963 وهو المنصب الدي ظل يشغله حتى وفاته سنة 1976 ودلك لانه لم يعد ممكنا ان يعين قاضيا مرة اخرى لتجاوزه السن القانوني للوظيفة العموميةوالذي عينه عدلا في محكمة كلميم بدون ان يخضع لاي مبارة هو السيد عبد الهادي بوطالب وزير العدل انذاك شخصيا وبامر منه لقاضي محكمة كلميم وعلى من يبدي رايه في الموضوع ان يتريث ويبحث جيدا لان الكلام هنا يتعلق بفترة تاريخية تخص منطقة وادنون والتضليل في هذه الاموريضر بالباحثين في تاريخ المنطقة.ويبقى سيدي لعبيد ورعا زاهدا في امور الدنيا لا يملك منها الا البيت الذي لازال ابناؤه يقطنونه في حي الملعب حتى اليوم وينطبق عليه الحديث الشريف "ارحمو عزيز قوم ذل و غني افتقر وعالم ضاع بين الجهال" واظن ان سيدي لعبيد كان عالما ضاع بين جهال. وقد وصفه العالم المختار السوسي في كتابه "سوس العالمة" عندما تطرق لتاريخ منطقة وادنون وصفه بالفقيه العلامة واظن ان المختار السوسي لن يصفه بهذا الوصف اعتباطا بل اعترافا بهذا الفقيه الجليل الذي كان له قدرة كبيرة في فض النزاعات وفق الشريعة الاسلامية واعطاء كل ذي حق حقه.

في 06 غشت 2011 الساعة 14 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سيدي لعبيد رجل غني عن التعريف

الحقيقة

فهورجل حامل كتاب الله وعالم في الفقه وقاضي عادل في احكامه ويتميزباخلاق عاليةفسيدي لعبيد ولد الحرم البعيطاوي الاصيل فهو رجل كريم شهم مفخرة لنامخلص لربه ودينه فرحمة الله عليه

في 08 غشت 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ليس قولك هذا بضاءره

ريم

لغظق
بمجرد ما قرات عنوان تعليقك في حق سيدك سيدي لعبيد استطعت ان اصنفك واضعك في زاويتك .
هناك فئه من الناس انتهازيه حاقده وليده الاستعمار قررت ومن دون مشوره احد ان تقتسم الصلاحيات مع الله وتلعب دور الوصايه على العباد الاموات منهم والاحياء .
سيدي لعبيد العالم التقي العارف بدينه المطبق لتعاليمه المشهود له بالعلم والنزاهه والاخلاق لن تؤثر فيه شهاده مجروح فيها كشهاده لغظف لان الكل يعرف دوافعه واسباب تحامله على سيده سيدي لعبيد .
على كل حال ومما لا يختلف عليه اثنان سيدي لعبيد له اصول لا غبار عليها من ال بيت الرسول رضي من رضي وكره من كره اما الحاقدون والحاسدون فما لهم سوى ان يكتمو غيظهم على طريقة السيخ بالهند . رحم الله سيدي لعبيد

في 12 غشت 2011 الساعة 25 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- بعيد يا السما 'مثل حساني'

الحفيد

بسم الله الرحمان الرحيم
في البداية كل الشكر لك الاخ ابراهيم لانك ذكرتنا بشيخ جليل قاضيا عادلا اماما تقيا مفتيا صائبا ورعا تقيا . هكذا وصفه الكثير ممن عايشوه . لقك كان رحمه اله رجل زمانهعلى جميع الاصعدة من سوس الى تخوم الصحراء في موريتانيا . هذا اقل ما يمكن القول في حقه اما ما جاء به المسمى الداه فهو كذب وافتراء بل تراهات لاتستحق الرد عليها . وحقيقة الامر هي ما جاء به الاخ الباح في رده
اذا اتتك مذمتي من جاهل
فتلك الشهادة اني كامل

في 18 غشت 2011 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- لاغبارعليه

وادنوني حقيقي

بسم الله الرحمان الرحيم الحمدالله هنااودان اشكرالباحث في شؤون منطقةوادنون والغيور على اعلامهاكلامك ايها الباحث والاديب عن سيدي لعبيدكلام صحيح ماقلت الا الحقيقة ولم تكن فيه كلمة كذب اعانك الله ووفقك فوالله لم ترى في حياتك الا الخيروكل الخير لانك قلت الحقيقة في هذا الولي الصالح سيدي لعبيديكفيه فخرا انه ولي من اولياءالله الصالحين وعليم من العلماء الافاضل وينتسب الى الروض الشريفةالطاهرة رحم الله الفقيه الطاهر واسكنه فسيح جناته والله ما وصل هذه المكانةالا بفضل الله وجهده ويستحق ان نتخذه قدوت لنا ومفخرت لوادنون سيدي لعبيداسم محفور في الذا كرمن طنجة الى نواكشوط رغم انف رقم7و11 لقدانفضحتم على صعيد العالم لان اهل وادنون موجدون في كل مكان من العالم اسأل هل هذه غيرة من هذا الفقيه الحقيقي ام كره اقول هذه الكلمةلوجه الله العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل فيمن يسيْءللعلماء الافاضل والافترا عليهم اشكركل من قال كلمة طيبةفي هذا الفقيه الطاهر وشكرا’

في 30 غشت 2011 الساعة 02 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الشفاء العاجل

صديق مخلص

بسم الله الرحمان الرحيم ارفع سلامس الى عاءلة سيدي لعبيد واهنءهم بشفاء ابنهم البار بهنين محمد واطلب من الله ان يشفيه وان يطيل في عمره لوالدته السيدة الدكجةالمجترم والمحبوب لد الجميع و لي عبد لله برهيم والحاج والطفلاة وجميع الاصدقاء والصدقات امين يارب العالمين ماه فالك يالمعدل شور اعدوك

في 23 شتنبر 2011 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الشفاء العاجل

صديق مخلص

بسم الله الرحمان الرحيم ارفع سلامس الى عاءلة سيدي لعبيد واهنءهم بشفاء ابنهم البار بهنين محمد واطلب من الله ان يشفيه وان يطيل في عمره لوالدته السيدة الدكجةالمجترم والمحبوب لد الجميع و لي عبد لله برهيم والحاج والطفلاة وجميع الاصدقاء والصدقات امين يارب العالمين ماه فالك يالمعدل شور اعدوك

في 23 شتنبر 2011 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- سيماهم على اجوههم يا فقيهنا ومفخرتنا

محمد سالم

في البداية اشكر بادي على تطرقه لهذه الشخصيةالناذر فى منطقة وادنون سمعت الكثير عن سيدي لعبيدمن والدي رحمه الله وللا سف لم يفتح هاذا الموقع عن هذاالفقيه حتى توفي الكثير من الذين عاشروه ويعرفون عنه الكثير ان سيدي لعبيد رجل حق ودين وكرم واخلاق رفيع لايتفوه الا بلكلام الموزون وطيب فالويل لمن يشكك فى نزاهة هذا العليم ان الله يستحيي من خلقه العلماء فلويل لمن يفتري عليه يالغظف قال قال سيدي لعبيد اتخذت جاهااستعين به وهو حسبي الله ونعم الوكيل والسلام

في 05 أكتوبر 2011 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- سيدي لعبيد ترك بصمة في منطقة وادنون

سيدي ولد اعمر

جميع الاهل والاخلان تحيي اكمل الفرسان تحيي فقيهنا وقاضينا من الاعماق والوجدان رحمك الله يا فقيهنا من الزلات والعصيان اعطاك الله منزلة فكنت منارة الفتيان وللقراءن احفظت بلا خطىء ولانسيان لانت بحبك القراءن لقلب روح وريحان اناجي الله ادعوه ليرحم حافظ القراءن اقبل جبهة سجدت فهبت نحوها الاكوان تردد اعذب الا لحان بسمع ملا ئكة الرحمان هنيئا حملك القراءن بصدربالهدى ريان لتقراءفي ملا منابرجنةالرضوان رحمك الله يا سيدي لعبيد واسكنك فسيح جناته والسلام ْْْْْ

في 06 أكتوبر 2011 الساعة 41 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- السفيه

جلميمي

اذا ناداك الاغظف فلا تجبه فخير اجابته السكوت فان اجبته قرجت عنه وان تركته غمايموت غماتمون يالغظف من سيدك سيدلعبيد قاضي المظلومين الما الظالمون مثلك لا يعاشرهم سيدك سيدي لعبيدلن تعاشره ولن يعاشره اباك في60و70 كذبت يالغظف وكذب الظالمون مثلك كذبتك وجواب الشريف البسوك ملحاف النسوة ولن يكون جوابك الا السكوت والندم والخوف من الفتن وفاقد الشيء لايعطيه و انت فاقد كل شيءوالغبرت في دمك وفي تربيتك وعشيرتك وعائلتك واتحداك والسلام

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- النصر لهل الله

اعلي من لعيون

بسم الله الرحمان الرحيم تحية مني الى ا بناء الاصل والفصل ابناء المرحوم ا لقاضي العادل في احكامه ودينه سيدي لعبيد الشريف لفاضل وا لمحترم عندمن يعرفه و عاشره من اهل الدين والحق رحمك الله يا سيدي لعبيد واسكنك فسيح جناته والله مثل ما قال الاخ من قبلي لم يولد في وادنون مثله و هذاقليل في حقه اطلالتك في هذا الموقع اعطته نور اهل الجنة في امان الله والى الملتقى انشاء الله

في 29 نونبر 2011 الساعة 00 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- المكفاة عند الله

البخاري

الله يجزي القاضي سيدي لعبيد عنا خير الجزاء ، و نعم الرجل ، ما قصر أبداً في الأمانة التي بين يديه
على العكس تماماً ، بذل أكثر من المطلوب .
اسأل الله أن يرحمه برحمته الواسعة امين

في 16 شتنبر 2012 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- احترامي لاهل العلمي

احمد اشنكيطي

لعلم والعلماء.

قال : قال رسول الله ص: « تعلموا العلم ، فإن تعليمه لله حسنة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من لايعلمه صدقة ، وتذكره لأهله قربة لأنه معالم الحلال والحرام ، ومنار سبيل الجنة ، والأنيس في الوحشة ، والصاحب في الغربة ، والمحدث في الخلوة ، والدليل على السراء والضراء ، والسلاح على الأعداء ، والقربة عند الغرباء ، فيرفع اللّه به أقواماً ، فيجعلهم يقتدى بهم ، ويقتص بآثارهم ، وينتهى إلى رأيهم ، وترغب الملائكة في خلتهم ، وبأجنحتها تمسحهم ، وفي صلاتهم تستغفرلهم ، كل رطب ويابس يستغفرلهم ، حتى حيتان البحار وهو امّها ، وسباع الأرض وأنعامها ، والسماء ونجومها.

ألا وان العلم حياة القلوب ، ونور الأبصار ، وقوة الأبدان ، يبالغ بالعبد منازل الأحرار ، ومجالس الملوك ، والذكر فيه يعدل بالصيام ، ومدارسته بالقيام ، وبه يعرف الحلال والحرام ، وبه توصل الأرحام ، وهو امام العمل ، يلهمه اللّه السعداء ، ويحرمه الأشقياء )ا

في 18 شتنبر 2012 الساعة 15 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- حب العلماء

طاهر الوادنوني

العلم هو أجلُّ الفضائل وأشرف المزايا وأعز ما يتحلى به الانسان، فهو أساس الحضارة، ومصدر أمجاد الأمم، وعنوان سموها وتفوقها في الحياة، ورائدها إلى السعادة الأبدية، وشرف الدارين.

والعلماء.. هم ورثة الأنبياء، وخزَّان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، يهدون الناس إلى معرفة الله وطاعته، ويوجهونهم وجهة الخير والصلاح.

من أجل ذلك ياقاضينا وفقيهنا وحبيب أبائنا سيدي لعبيد تظافرت الايات والأخبار على تكريم العلم والعلماء، والإشادة بمقامهما الرفيع.

قال تعالى: "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" الزمر/9.

وقال تعالى: "يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" المجادلة/11.

وقال تعالى: "إنما يخشى الله من عباده العلماءُ" فاطر/28.

عن أبي عبد الله ? قال: "قال رسول الله  (ص ): يجيىء الرجل يوم القيامة، وله من الحسنات كالسحاب الركام، أو كالجبال الرواسي. فيقول: يا رب أنَّى لي هذا ولم أعملها؟ فيقول: هذا علمك الذي علَّمته الناس، يعمل به من بعدك"

في 26 شتنبر 2012 الساعة 05 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- اولاد بوعيطة

التحدي

تعتبر قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة من أهم قبائل تكنة، قبيلة صحراوية أصولها ضاربة في أعماق التاريخ ،عرفت بالعلم وتعليمه وبتضحية رجالاتها بالغالي والنفيس وبوطنية في سبيل الدفاع عن العرش العلوي المجيد والوحدة الترابية للمملكة خاصة ضد المستعمر، كما حظيت بهبة واحترام القبائل الصحراوية الأخرى لها حتى في عصر "غزي" والصراعات القبلية والغزوات ،هذا المكون القبلي كان من بين أبنائه رجال عظماء كان لهم شأن كبير على رأسهم العلامة " سيدي العبيد " الذي كان قاضيا ورجل دين ضليعا في علم الدين والدنيا.
قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة لم تحظى فقط باحترام القبائل الأخرى بل حظيت باهتمام واحترام وتقدير الملك الحسن الأول رحمه الله حيث انعم على هذه القبيلة في زيارته التاريخية لواد نون بظهير ملكي شريف يقضي باحترام الدولة المغربية لهذه القبيلة وتقديرها بل ذهب إلى حد "رفع جميع الضرائب والغرامات المخزنية عنهم إلا ما شرع الله " حسب ما جاء في الظهير.

في 19 نونبر 2012 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- شخصية ناذرة

بعيطاوي

لشخصية التي سنتطرق لها هذه المرة هو " سيدي العبيد "
ينتمي هذا الرجل لفخذ أهل بوشنة ، و يعد بدون مبالغة أهم عالم أنجبته قبيلة أولاد بوعيطة على الإطلاق ، و نحن هنا لا ننقص من قيمة باقي العلماء ، لكننا نعطي لك ذي حق حقه .
تمتع سيدي العبيد بشخصية قوية جدا مكنته أن يفرض نفسه ليس على قبيلته أولاد بوعيطة فحسب ، بل على سائر قبائل واد نون ، و ذلك عندما عين قاضيا عاما لواد نون و قبائلها ، و هذا المنصب لا يشغله إلا من كانت همته عالية ، و معرفته الشرعية واسعة ، و شخصيته قوية ، و لا تلومه في الله لومة لائم .
أخذ سيدي العبيد المناهج الدرساية الأولية في المحاظر البوعيطاوية ، على يد الفقهاء البوعيطاويين الذين عجت بهم القبيلة في هذه الأثناء ، لدرجة أن قبيلة أولاد بوعيطة كانت تحقق الإكتفاء الذاتي من الفقهاء لمنطقة واد نون قاطبة ، إذ كنت تجد عدد مهم من البوعيطاويين فقهاء في محاضر القبائل الأخرى ، خصوصا من قبائل تكنة .
تمرس سيدي العبيد على العلوم الشرعية على يد معلمه سيدي محمد ولد العبد السباعي ببلاد الساقية الحمراء ، و قبره موجود حاليا بضواحي أسرير بكلميم .
أول مكان سيمارس فيه سيدي العبيد التدريس كان القصابي معقل قبيلة آيت لحسن .
قبل أن يلتحق بمهمته التي سخر لها كل طاقاته ، و عمر بها إلى أن وافته المنية ، ألى و هي منصب القضاء بواد نون .
هذا العالم الذي شغل هذا المنصب قضى حياته في فض النزاعات و الإشتباكات ، و إعطاء الحلول للقضايا المستعصية ، و قد اشتهر بالعدل في أحكامه كما لم تصرفه وظيفته هاته عن الإهتمام بالعلوم الأخرى ، فقد اشتهر بحبه لعلم الأنساب ، إذ أوضح في بعض مخطوطاته المعنونة ب " أولاد بو عيطة نسبهم و اشتقاق لقب جدهم و تاريخ وجودهم بالصحراء " و قد فصل في هذا الموضوع أيما تفصيل ، لكن للأسف الشديد لم نستطع أن نطلع على أكثر من بعض الوريقات وجدناها متفرقة هنا و هناك بينما من هم معنيين بالأمر  ( أبناؤه  ) رفضوا أن يكشفوا عن تراث أبيهم الذي هو تراث قبيلة بأسرها ، مفضلين أن يكدسوه في الصناديق ، و بدون شك فقد أتت حشرة الأرضة على أجزاء مهمة من تلكم المخطوطات الهامة بالنسبة لنا .
و نظرا لعدم توفر الشيء الكثير المكتوب عن هذا العالم فقد استقينا هذه المعلومات من الروايات الشفوية التي أبرزت حقيقة مكانة هذا الرجل .
و من كانت لديه معلومات أكثر فليفدنا بها ، لكن و رغم ضياع الشيء الكثير عن هذا العالم فإنه يبقى أهم شخصية مرت في تاريخ قبيلتنا بدون منازع .

في 03 دجنبر 2012 الساعة 40 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- لنعطي الحق لرجالات واد نون

بوعيطاوية

يعتبر الفقيه العلامة سيدي العبيد البوعيطاوي البوشناوي من الشخصيات الفذة التي عرفتها المناطق الجنوبية عامة ومنطقة واد نون خاصة فهو بحف كان متبحرا في الفقه وعلم الانساب الى جانب كونه كان شخصية محبوبة عند كل من عرفه وعاشره. وكثيرا ما كان والدي رحمه الله يحدثنا عن علاقاته المثينة بخاله سيدي العبيد وهو من شجعه علىالسير على منواله في العلم والفقه وبلغ من مثانة العلاقة بينهما أن ائتمنه على وثيقة مهمة تشهد على المكانة السامية التي تحتلها قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة تلك الوثيقة التاريخية تتضمن ظهيرا ملكيا شريفا يحمل كل الاحترام والتقدير من طرف المملكة المغربية الشريفة وهي وثيقة نحمل التوقيع الشريف للسلطان العلوي الحسن الاول,,والوثيقة اليوم موجودةبين يدي احدى رجالات القبيلة بمدينة العيون نتمنى أن يخرجوها الى الوجودليطلع عليها الجميع لأن هذا ما كان يرغبه ويريده السيد ,سيدي العبيد رحمه الله.

في 19 مارس 2013 الساعة 59 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- شكر

علي المرادي

هنا اود ان اشكر واضع هدا اللموضوع الشامل والداكر لجل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة حقا مشكور وجزاك الله خيرا

في 01 دجنبر 2013 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد (9) :سيدي لعبيد ولد الحرمة القاضي العادل و الإمام الطاهر





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.