للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة أباينو : وقفة إحتجاجية بمنطقة توتلين للمطالبة بتوفير الامن وحماية الممتلكات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يوليوز 2011 الساعة 00 : 11


صحراء بريس / كليميم


نظمت ساكنة قبيلة توتلين , جماعة اباينو إقليم كليميم  وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الامن والحماية لآفراد القبيلة إثر تعرض أمنها (يقول افراد القبيلة) لتهديد من قبل أشخاص ينتمون لقبيلة ايت سيمور التابعة ادارية لإقليم سيدي افني ,اخرها كان  عشية الاحد  الماضي 2011/07/10 حيت شهدت  المنطقة مناوشات بين أفراد ينتمون لكلى القبيلتين ( قبيلة توتلين وقبيلة سيمور) سقط على إثر هدا الصراع بعض الجرحى نقلوا  مباشرة الي المستشفى الاقليمي بكليميم.

من جهة اخرى يتهم سكان قبيلة توتلين ,افراد قبيلة سيمور بمحاولة احتلال القرية وطرد سكانها بتمويل من بعض رموز الفساد بالمنطقة , في المقابل يرى اخرون ان سبب النزاع يعود الي  تعرضات على مطالب التحفيظ قامت بها فرقة قبيلة ايت الخمس ايت اسيمور السنة الماضية على اراضي شاسعة تم الاستحواد عليها بطرق مشبوهة.

هدا ويبقى على السلطات مسؤولية ملاحقة مثيري الفثنة من بعض رموز الفساد بالمنطقة الذين يؤججون الصراعات القبلية .

 

(الصورة لبعض الجرحى)



5046

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ارض توتلين باعمرانية

باعمراني

معلوم ان قبيلة توتلين مجرد نازحة من الشرق وان قرية توتلين التي تحتلها ملك لقبيلة ايت باعمران سبحان الله تحول المستوطنون الى ملاك فجاة السكان الاصليون لمنظقة توتلين هم ايت باعمران

في 18 يوليوز 2011 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الردالفصيح علي اتباع الدجال المسيح

اوبركا محمد السيموري

اعد القراء الكرام بان يدركوا ادراكا تاما من خلال كليماتي هاته معني العنوان ومغزاه.فقد تعب فؤادي من اكاديب من يسمون اهل توتلين والنسبة هنا لهم الي دالك المكان كنسبة اليهود الي جبل صهيون بفليسطين انهم محتلونكبني اسرائيل وان توتلين محتلة كفيليسطين.عودعلي بدء.ان هده المعركه التي اشعل شرارتها اتباع الدجال التوتليون لن تنتهي بارده انها شرارة ستفتح باب جهنم علي اولائك المحتلين ان ايت السمور الاحرار سيفتحون كتاب التاريخ سيعيدون كتاب التاريخ سيرفعون الضام عن تلك الارض سيزحفون عليكم ايها الدجاجلة با الملايين بيت بيت دار دار زنقة زنقة شبر شبر دار دار حتي نطهر تلك الاراضي من انجاس بني الدجال المسيح خطابي اليكم ايها التوتليون.فاعيروني اسماعكم ولا اقول عقولكم لانني مدرك انكم بدون ضمائر حية او عقول واعية هل تضنون انكم حين هجومكم الجبان علي الوقفة السلمية لرجالات ايت السمور نزهة امينةعلي شطئان المحيطالاطلسي انكم تناوشون قبيلة رفعت راس الامة المغربية غالبا وادا دكرت جلجلت الادان وهزت القلوب وملاتها خوفا انهم ايت باعمران القبيلة التي اداقت الامبراطورية الاستعمارية الاسبانية الويل والتبور اولائك ابائي فجئني بمتلهم ايها التوتليون من انتم.

في 18 يوليوز 2011 الساعة 03 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الرد على اللتظليل ٣

اغربي ايطالي

من نحن؟ نحن سكان توتلين من قبيلة ايت حماد فخدة إغربين. قبيلة من
قباءل تكنة المجاهدة التي ناضلت ضد الاستعمار الفرنسي وساعدت الشرفاء من أيت بعمران ضد الاسبان بتسهيل مرور المؤونة والسلاح للمقاومين عن طريق توتلين التي تعتبر نقطة الحدود بين الاستعمار الاسباني والفرنسي كما احتضنا بعض رموز المقاومة من ايت بعمران كل هذانعتبره واجب علينا
كجيران.
توتلين لم تكن يوما ما بعمرانية هذه الاخيرة التي دافع عنها اجدادنا منذ
قرون وايام السيبة التي لا يستطيع احد ان يمر من اراضيها دون اخذ اذن
او رخصة المرور عنذ اغربيين تلك الايام الرجولية التي تسلقتم منها
الجبال خوفا على حياتكم ولما رأيتم الدولة المغربية تبدي بعض المرونة
لانخراطها في مجال حقوق الانسان والديموقراطية يريد امثال {ماطاب}
ان يستغل هذه الظروف للرجوع بالمغرب الذي بدأ يتحرك الى
القرون الوسطى عن طريق زرع العنصرية والقبلية كفاكم جهلا وامية
فكروا في تنمية منطقتكم ومستقبل اولادكم. توتلين لن تنالوا منها شيءا سوى
اذا اشتريتم بقعة ارضية امثال [ماطاب] الذي اشترى عدة بقع ارضية عند
اغربين بوثاءقهم التي تثبت ملكيتهم للارض كما علىى الدولة ان تقدم للعدالة كل مثيريي الشغب والضرب بالحديد كلل اللذين يحاولون زعزعة استقرار
المغرب.
وفي الختام اقول كماا قال الشاعر=
ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد
فاعصفي يا رياح وانتحب يا شجر

في 20 يوليوز 2011 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حماقة ايت اسيمور كجنون البقر ليس له دواء

اورير مبارك

كلما حلت الحماقة والجنون بجماجم بعض ايت اسيمور الا وتبحت عن مكان يتم فيها كسرها حاولوا ان يفرضوا سيطرتهم على على ساكنة ايت اكيسل فانهال عليهم هؤلاء الاحرار بكل ما لديهم من سلطان وكبدوهم خسائر وهاهم الان يحاولون نفس الاسطوانة مع اهل توتلين فهشموا هؤلاء الابطال جماجهم وهنا اقول امن غير ما يسمى ب ماطاب و براهيم ؤلمداني ليس هناك رجال غيرهم اين شباب ايت اسيمور الواعون مادا جنيتم وراء هؤلاءالجهلاءلو كنتم على صواب ولكم الحق في توتلين كما تدعون للجاتم الى العدالة والقانون لا للعنف الدي يعود عليكم بتهشم الانوف نحن في القرن الواحد والعشرين فكفاكم غباءا توتلين لها اهلها ولها من يحميها مغ تحياتي لكل شرفاء ايت اسيمور

في 20 يوليوز 2011 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية إجلال واحترام

توتليني واوتلتي أغربي حر

هناك البعض يترثر مند الصباح فتقول في نفسك ليته سكت وهناك من يهمس ثارة وثارة أخرى يهيم بالسكوت فتقول ليثه استرسل في الحديث دون انقطاع مثل المسمى الذي أعرفه جيدا مبارك من إيطاليا. قول حكيم وفصيح لم أكن أنا شخصيا أتوقع منه هذه الفصاحة تبارك الله.
وسوف أتوجه بالكلام إلى الإخوة الأحرار في أيت إسمور إن لم يرغبوا في اللجوء إلى العدالة لإنعدام حججهم وعدم صدقيتها أقول لهم تعلو و تحدثوا إلى أب جدي وجدي محماد والسيد قيد حياته محماد أولحسن و الكثيرين في سيدي بو توتلين و واوتلت فهم رغم أنهم تراب على تراب فهم من يستطيع أن يجدوا لكم مكانا يليق بكم.

في 21 يوليوز 2011 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اين هو حق الامن والاستقرار للاهل توتلين

من احفاد اغربين

الى متى ستتجاهل السلطات المعنية التدخل لحماية ساكنة توتلين اين هو دور القيادة والجماعة المحلية والدرك الملكي هل ستنتظرون حتى تزهق الارواح اما االاعراض فقد انتهكت الواجب وقف هذه المهزلة وتقديم االعناصر المثيرة للفوضى
للعدالة المرجو توفير الامن والامان لاهلينا

في 21 يوليوز 2011 الساعة 00 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الرد علي التضليل رقم 4

اوبركا محمد السيموري

هده الاسطر ساخصصها لتتبع هفوات دلك التوتليني الايطالي الدي جعلني داعية فتنة وملا مقالة كدبا وخورا ومينا.اسمعمع مني اخي العزيز وليسمع كل من له ادنان.ان تبيين الحقائق وتوضيحها وعرضها جلية كا لعروس امام الناس ليس دعوة فتنة والا كان الفلسطينيون الدين يدعون ويفضحون تصرفات الاحتلال دعاة فتنة وحملة تضليل .هل يوافق علي هد المنطق احد.اللهم كلا.بياني ان اهلي ايت بعمران اصحاب حق رغم التزوير والتعتيم بيان للحقيقة وهده الحقيقة كما يجهلها كتير من الناس انت ايها التوتلي جاهلها ايضاكما تجهل حقائق التاريخ الواضحة ومن اجلها نكران اوضح الحقائق بعد وجود الله الا وهي اننا نحن الدين دحرنا الاستعمار وهزمنا فلوله مدعيا اننا سكان جبل لا خبرة لهم بمجال الحروب وساحات الوغي اخبرني متي كان لاهل السهل سجاعة اهل الجبل اخبرني عن موقعة حفضها التاريخ لابائك واجدادك اسجعك ان تختلق ولو اكدوبة تنسبهالاهل توتلين في مقاومة الاستعمارانا بدوري اخاف ان يمل قارئي حينها اعرض غزوات ايت السيمور من اعز بطون ايت بعمران اسمعت يوماعن امغار سعيد اسال عنه اهلك من الخونة من تعاونو مع الاستعمار فانهم يعرفونه كن داعية فتنة كما انا وبين حقائق التاريخ جلية ولست بقادر ويحضرني في هدا المقام قول الشاعر وادا ما خلا الجبان بارض طلب الطعن وحده والنزال تدعي يا صديقي ان الارض ارضكم وسماؤها سماؤكم ومن حقي ان اسالك اين وثائقك لو قلبت اوراق الدنيا ووثائق الخزانات ونفضت الكنانات لما وجدت ما يتبت ولو بالاشارة انتساب الارض اليكم ان هده الوثائق عند جدتي تطلعني عليها كل ليلة تريد وانا اقبل راسها ان تزرع حب الارض في فؤادي ارض واي ارض ايت بعمران يعرفون قيمة الارض اتدري لمادا لانها اختلطت وامتزجت بدماء الاجداد دافعو عنها بالغالي والنفيس بدلو في سبيلها انفس ما يملكون وهل هناك انفس من الروح اختم اخيرا ومخبرا انني علي درب الاجداد وسائر علي نهجهم ماض لن افرط في رملة من رمالايت بعمران فع الرسالة واستوعبها وابلغ اهلك بدالك .

في 22 يوليوز 2011 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الرد على اوبركا محمد

اورير مبارك

ارى انك متجدر ومتمسك بعقلانية اجدادك وكما يقول المتل الشعبي الحاجة لي ما تشبه المولاها حرامت كما ارى انك تطلب المستحيل ولا اعتقد ان حلمك سيتحقق انت تكدب على نفسك وتظع اهل ايت اسيمور على سكة خاطئة كلما انتظر ان يظهر ولو سموري واحد ولو بكلمة واحدة حقيقة الا وافاجئ بامتالك فهل تضن فقط بكلام فارغ كهدا تستطيع ان تزيل اهل توتلين بلدها ولبفرض ان توتلين لئيت اسيمور كما تحلمون فاين انتم حتى الان
هل كنتم ناءمون استمروا استمروا فل نومكم الحقيقة لم تقلها بعد سوف افيدك انكم تطمعون في بيع اراضي اهل توتلين لاغير كما اريك ان تنظر مادا كتبت في السطر الاول في تعليقك < هده الاسطر ساخصصها لتتبع هفوات دلك التوتليني الايطالي < انك تقول توتليني اي انه ينتمي الى توتلين وهدا اعتراف منك

في 24 يوليوز 2011 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تو تلين لايت باعمران

كريم

بعد كل الاقوال التي قولت على ايت سيمور كلها اكاديب شائعة للتحقق من دللك تعلو الى موقع النزاع لمعرفة كل مايدور في المنطقة......و السلام

في 24 يوليوز 2011 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الرد علي اورير مباك

اوبركا محمد السيموري

اعلم يا اخي ان دلك الانتساب اليكم من باب التهكم وليس من باب الجزم وانما من باب زعم .يعني انكم تز عمون .ونحن يا اخي اورير عندنا ما يتبت الارضية لايت السيمور وعندا الخونة من هناك جاءوا بوثائق تقطع جدوركم .ليكن في علمك انما وقع لاندجا سيقع في توتلين وليعلم كل او لائك المنسوبين اصلهم لارض توتلين ان يوما ما سيرفع الادان وتقام الصلاة وتبني الدواوير كل دلك بشواهد ما استخرجنا من كنانتنا اخيرا لم يبق لي الا ان دا ئرة الحرب ستتسع ان لم تكونو علي حق .

في 25 يوليوز 2011 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الرد على التعليق الاخ اوبركا

اورير مبارك

يا اخي العزيز لكم وثاءقكم فلما تعلنون الحرب على اهل توتلين التجئوا الى العدالة فهي من تنصفكم وتعيدكم حقكم ان كان لديكم حقا اما الاسلوب اللدي تلتجئون اليه فهو ليس ديموقراطيا وليس موقفا شجاعا الحيوانات هي فقط من تستعمل العنف اما الانسان قد اكرمه الله بالعقل انا لن ادافع عن اهل توتلين انما ادافع عن ضعغاء اهل توتلين وكدا ضعفاء اهل ايت اسيمور
اللدين ذهبوا ضحية اللعبة اللتي دبرها
من لهم المصلحة في ذلك اثق الله في نفسك
انضر فقط صور اولائك الجرحى اقسم لك انهم لم يكتسبوا قوت يومهم وهاهم الان
امام المحاكم ولربما سيدس بهم في السجون ولهم ابناء من يتحمل مسؤليتهم
امام الله انا اقول لكل سموري حر له وثائقه تتبت ملكيته لارط في توتلين ان لايتنازل على حقه لكن بالطريقة المعقولة التي ترضي الله واقول لك السفهاء كفاكم جهلا ومصيركم عند الله

في 26 يوليوز 2011 الساعة 23 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- نصح و تنبيه

jamal


باسم الله الرحمن الرحيم

عندما اتتبع التعاليق والردود المتلاحقة للسيد اوبركا الاحظ فيها نوعا من السفاهة حيث انه يتكلم كما لو انه يتكلم عن قوم الكفار او المجوس ,او وحوش ( احتلوا  ) والله اعلم ماذا احتلوا فذبحو ا وسفكوا الذماء فخلفوا الذماروكلامه كله مبني على التهديد والوعيد والله اعلم عن ماذا يهدد ومن يهدد....صراحة كم كنت اتمنى ان اجد في كلامه نوعا من الواقعية والمصداقية مثلا  (الرد الفصيح على اتباع الدجال المسيح ) بالله عليكم ماذا يريد ان يقول؟
وكذلك عندما شبه ساكنة توتلين بالمستوطنين اتق الله في اخوانك في الملة والعرق ,وقال ايضا  (ترفع الاذان وتقام الدواوير ) وهل كانت تدق اجراس الكنائس؟ لاحول ولا قوة الا بالله.
نظرا لضيق الوقت اردت فقط ان انبهك الى كلامك وان تحفظ لسانك من التكفير والعياذ بالله .
فانا لا ادافع عن احد وانما استفزني كلامك ولا انتمي الى اي الفريقين.
وارجوا ان تخمد نار هذه الفتنة التي اوقدها اصحاب الضغائن والفتن. والسلام

في 27 يوليوز 2011 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الحقيقة

موسى

نحن سكان ايت السمور لن ينال منا احد

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الحقيقة

موسى

سكان ايت السمور الاحرار لهم تاريخ
ولهم وثائق ايضا لملكهم سننتصر سننتصر
مهما كان الثمن سننتصر قريبا انشاء الله

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ماطاب

خديجة توتلين

بسم الله الرحمن الرحيم
انا امراة من ايت باعمران ابا عن جد ولكن شائت ظروف الحياة ان اكون من مواطنين ثوتلين واحب قبيلتي حتى الموت ولكن عندما سمعت بخبر النزاع واستفسرت من رئيس هدا النزاع فعلنت انه المسمى ماطاب بمجرد سماعي للاسم عرفت ان القضية فاشلة ولو كانت لها حقوق ، فكيف يا اهل بعمران الاحرار ترضون ان تولوا على انفسكم ماطاب الدي اعتدى على النساء بالاغتصاب وانت تعرفون من اقصد وادخل زوجته السجن لمدة 6 اشهر ورغمها على العودة اليه بالقوة كيف تولوا ماطاب الدي يسرق حتى اعمدة الكهرباء الخشبية من الشارع كيف تولاو ما طاب الدي ضرب ام زوجته امام الملأ.
خلاصة القول ايت بعمران رجال عبر التاريخ ولهم عقول ونحن في دولة القانون فلتجئوا للقضاء وقبيلة ايت باعمران ادا تبرع كل فرد من افرادها فقط ببوله فسيغرق جهة كلميم السمارة كلها وليس فقط توتلين.اللجوء الى قوة العظلات السلاح البيض هو ملاد الضعفاء وايت باعمران حشا وان تكون كدلك.

في 30 أبريل 2012 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

جماعة أباينو : اعتداء شنيع ضد افراد من قبيلة ايت اسيمور في منطقة توتلين

جماعة أباينو : وقفة إحتجاجية بمنطقة توتلين للمطالبة بتوفير الامن وحماية الممتلكات

اقليم كليميم-جماعة أباينو : دار الطالب والطالبة تشجع الهدر المدرسي

جماعة أباينو : الأمية تسود .. وهل ستعود ؟

محاكمة الرئيس السابق لجماعة أباينو بسبب تجاوزات خلال رئاسته





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.