للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد(10) : المحجوب تاركي قيدوم مجموعة أولاد ماما
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2011 الساعة 54 : 17


ذاكرة واد نون من إعداد : إبراهيم بدي                                                                                  

brahimbaddi62@yahoo.fr

 

مجموعة اولاد ماما

  

 

جوال بدون راحة بال ..

تالف غضبان نادم حيران ..

ويحك يا إنسان غير غادي و تحرف ..

شفتك حيران الريح بيك تعصف ..

بهذه الكلمات و المعاني تغنت الفرقة الموسيقية لأولاد ماما التي عرفت أول انطلاقة لها خلال بداية السبعينات ,  هذه الفترة التي كانت حبلى بالعديد من المتغيرات على المستوى العالمي حيث الحرب الباردة بين المعسكر الشرقي و الغربي و القضية الفلسطينية في أوجها و التي كانت لها انعكاسات على الفكر الإنساني الذي أصبح جوال و تائه منقسم بين الحركات التحررية و الحركات النضالية و الحركات الفكرية ففي هذه الفترة عرف العالم ما كان يعرف بحركة  ''الهيبيزم '' التي كانت تتفاعل مع هذه المتغيرات العالمية والتي تغنى بها كبار المغنيين العالميين و المجموعات الغنائية من أمثال -' بوب ديلون ' جيمي هندريكس ' بينك فلويد ' جو كوكر' البيتلز' .. و القائمة طويلة . أما على المستوى الوطني فقد ظهرت مجموعات غنائية لها نفس المسار و التأثير من طينة مجموعة ناس الغيوان  لمشاهب عمراوة  جيل جلالة  باطمة ولرفاك سكينة و لجواد , رعاة الصحراء , الإخوان ميكري ..و غيرها , فكان من الطبيعي بزوغ مجموعة غنائية من رحم هذه الرياح الفنية العالمية منها و الوطنية فكانت النشأة و الظهور من حي الملعب الحي الشعبي المنزوي في قلب مدينة كليميم, هذا الحي الذي كان بحق و حقيقة مدرسة للإبداع و الفن و كرة القدم و الفروسية و محتضنا للفرق الفلكلورية ( كنكة – لعبيد ) .. هذا الحي الذي يتنفس برجه الشهير نسيم و رائحة التاريخ ..

و لكي نستعيد دفئ لهيب هذا الماضي المشرق لمجموعة أولاد ماما نعرج بكم من خلال هذه الذاكرة على شخصية كان له الفضل إلى جانب أصدقاء الدرب في تأسيس مجموعة أولاد ماما للطرب و الغناء , و يتعلق الأمر بالسيد المحجوب تاركي ' ولد مينة ' المزداد سنة 1959 بمدينة كليميم و القاطن بحي الملعب سابقا و حي الفتح حاليا .. كان تعليمه الأولي طبعا بالكتاب بالمسجد العتيق لكليميم بشارع عبودة تم بعده إلى التعليم الابتدائي الذي كان بمدرسة عبد الله بن ياسين حيث تابع دراسته حتى المستوى الخامس ابتدائي موسم 1973 – 1974 . فالتواجد بهذا الحي الشعبي – الملعب –  إلى جانب مجموعة من المواهب الفنية , يقول السيد المحجوب تاركي , أذكى روح التوجه الفني لديه متأثرا في ذلك بظهور تلك المجموعات السالفة الذكر في التقديم إضافة إلى مجموعات من الجنوب و الصحراء و موريتانيا من قبيل الفنان محمد الناجم ( العيون ) أولاد نانة ( موريتانيا ) ..

و في أواخر السبعينات اختمرت الفكرة و اقتنع بها المحجوب ليؤسس لفرقة أولاد ماما رفقة ابن عمه عمر الفايق , الناجم خلدون , إبراهيم تيشيتي , عزيز لغميسي , حسن الزويكي , الخليل لحويج , محمد يعلى خونا , محسن البشير و آخرون .. و في الأخير استقرت المجموعة على أربعة عناصر هم : - عمر الفايق – إبراهيم تيشيتي – الناجم خلدون – المحجوب تاركي . كان طبعا هاجس الأوضاع الاجتماعية المزرية و القضية الفلسطينية و غيرها من الاهتمامات و الانشغالات هم ارق المجموعة و جعلها تغني للسلام و الإصلاح و الشباب , فكان همها الأول و الاخيرهو أداء هذه الرسالة الفنية النبيلة على أحسن وجه , و بالفعل فقد وفقت إلى حد كبير في ذلك .. لكن يضيف السيد المحجوب تاركي و مع كامل الأسف أن المجموعة لم تكمل المشوار نظرا لانشغال أعضائها كل في مساره المهني , مما اضطر معه السيد محجوب تاركي إلى التفكير في  تأسيس مجموعة ثانية  اختار لها اسم '' مجموعة لحباب '' للفنون الشعبية و الطرب الحساني , و كانت تتكون من حسن خافي , المرحوم بالله إدريس بلقايد , عبد المجيد بن الطالب , مولاي عمر شبشوب , عبد الله بلفقيه , و أخيه المرحوم بالله حسن بلفقيه  ..

ولم يقف السيد المحجوب تاركي عند هذا الحد بل ساهم في تعليم مواهب شابة صاعدة و أنار لهم الطريق لحمل المشعل و ليستمر الفن الموسيقي الذي يعتبر غداء الروح , و بالفعل كان له ما أراد و أسس مجموعات موسيقية أخرى نذكر منها المجموعة التي كانت تظم كل من حسن الخد , صالح اليوسفي , احمد عبرات , محمد بادنيني , بكار تاركي , عبد الله خلدون . و المجموعة الثانية و التي كانت تتكون من إبراهيم الخد , الطيب زعبون , حسن أمدا , سعيد لحلو . كما قام السيد المحجوب تاركي بدور المكون في المجال الموسيقي و الفني بحيث اطر العديد من رواد دار الشباب آنذاك بمساعدة الأستاذ عزيز نافع و الأستاذ ايت العيد .. و من بين هؤلاء رواد دار الشباب نذكر : احمد بولخبار , احمد السملالي , خليفة الخالصي ..

تبقى أهم مشاركة لمجموعة أولاد ماما تعود إلى سنة 1985 حيث شاركت في السهرة الكبرى لمدينة كليميم  التي احتضنتها ساحة بئران زران , و قد شاركت المجموعة إلى جانب مطربين و مجموعات وطنية وازنة من طينة ' المرحوم محمد فيتح , محمد رويشة , و من القطر العربي المرحومة ديمي بنت أبا و الخليفة ولد أيدا , المرحوم احمد حمزة .. و آخرون .

يبقى كل هذا المسار الفني الغني بالتجارب لمجموعة أولاد ماما و غيرها, مسار عصامي أبان خلاله كل عنصر من هؤلاء عن علو كعبه في مجال العناء و الطرب هذا طبعا في غياب تام لتشجيع المواهب ماديا و معنويا من قبل المسؤولين و في غياب نادي بلدي موسيقي الذي تفتقر إليه المدينة إلى يومنا هذا .. فألف تحية و تحية لمن اجتهد و أصاب متحديا بذلك كل الصعاب , فليس من السهل نظم الكلمات و تلحينا و أدائها على الوجه المطلوب . فلكم جميعا و لأخينا تاركي المحجوب الذي غادر الساحة الفنية في صيف 1994, و من خلاله إلى كل عنصر من مجموعة  أولاد ماما الكبيرة و الموسعة ,  و باقي المجموعات الوادنونية نقول لكم  دمتم أوفياء لمعاني أغانيكم الخالدة : جوال – أمي فلسطين – الجلاد – شباب اليوم –

لميمة – الغريب – لكميلة ..   

صعابت الوقت اخيي وصعاب الزمان ..

كثرة لهوال خيي وكثرة لمحاين ..

مصايب الدنيا فايتة و المسرات و الأحزان ..

واش يدوم اخيي حسن لفعال ..

شوف لموال زايلة وكل مملوك محال ..

 

صور للمجموعة :

 

عمود ذاكرة وادنون لمزيد من الذكريات:



7121

24






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ayttossi

abd allatif

جزاك الله خيرا يا ابراهيم على هذا الموضوع القيم الذي نتذكر من خلاله ايام الماضي اني اود ان اقول لك ان تتحدث عن اناس قدموا الكثير و ضحوا بالغالي و النفيس من اجل الوطن عامة ومن اجل مدينة كليميم خاصة

في 31 يوليوز 2011 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الزمن الجميل

احمد

شكرا اخي ابراهيم علي رحلاتك الي ماضينا الجميل

في 02 غشت 2011 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تنويه

الحسن باروطيل

لا يسع قاريء المقال / الذاكرة إلا أن ينوه بما قام و يقوم به ابراهيم .
تاركي أيضا من مناضلي حزب التقدم و الإشتراكية

في 02 غشت 2011 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شكرا يا بادي

تاركا أوفلاكليميم

إنهذا العمل الذي تقوم به لجبار ياصديقنا إبراهيم حقيقة لانعرف عن هذه المجموعة اي شيء نظرا لصغر سننا لكن الكل يعرف السيد المحجوب تاركي ابن مدينة كلميم الأصيل نزاهة واخلاق عالية وشخص بشوش يحبه الجميع لطالما تدخل لفك العراك بيني وبين أطفال الملعب ونحن نلعب كرة القدم.لكن لدي ملاحظة بسيطة يااخي إبراهيم إن جميع الشخصيات التي كتبت عنها لايجادل أحد في كونها تستحق الذكرى والتمجيد لكن القاسم بينها أنها جميعها تنتمي إلى حي الملعب وعبودة وهو بالطبع المكان الذي شهد نعومة أظافرك ولذالك أنصحك أن تهتم بكل مدينة كليميم بدون استثناء وليس جزء منهامع العلم ان الجميع يعرفك بانك إبن" الحفرةٌ" المعروف بالجانب الرياضي وشكراجزيلا مرة أخرى وأرجو أن تقبل مني هذه الملاحظة البسيطة.

في 03 غشت 2011 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اشادة تلميد

احمد بولخبار

مهما نقول في حق استاذنا الرائع محجوب التاركي.فلن نستوفي ذكر تضحياته وعطائه في المجال الموسيقي.وباعتباري واحد من تلامذته اقول:هنيئالك بما قدمت وماتقدم,انت استاذ تستحق التكريم والعرفان.اود ان اشير الى ان اسهامات محجوب التاركي لم تقتصر فقط على الجانب الفني,بل تعدته لتشمل الميدان الرياضي والعمل الجمعوي والنضال الحزبي.شكر خاص للاخ ابراهيم بادي على هذا النبش في الذاكرة المحلية والى اللقاء. اكادير

في 04 غشت 2011 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكر وطلب

الحسين

شكرا لكم عاى تلبية طلبي المتعلق بالكتابة عاى مجموعة ولاد ماما شكرا لكم على مجهوداتكم في الموضوع وقريبامن حي الملعب ومجموعة ماما كانت هناك شخصية بارزة انهالمسمى ''باسويلم '' صاخحب دكان الضيق بزنقة اكيسيل المختضن لما يعرف بالبيار''

في 05 غشت 2011 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- هل من مزيد

كلميمي غيور

لا يجادل احد في كون المحجوب التاركي واحدا ممن اناروا المشعل الفني باقليم وادنون,كما لا يجادل احد في الدور الريادي لحي الملعب وساكنته في النهوض بالمجال الموسيقي والرياضي (كرة القدم والفروسية على وجه الخصوص ).انما ما اتمناه اخي ابراهيم بادي هو تسليط الضوء على تاريخ ومشوار المزيد من شخصيات وادنون المعروفة منها والمغمورة كي يتعرف عليها ويقتدي بها جيل شبابنا الجديد وتكون اسئناسا واستحضارا لزمن جميل لمن عاصروا هذه الرموز.اتمنى لكم المزيد من الاستمرارية والتوفيق. الرباط

في 06 غشت 2011 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كي لاننسى

المخضرم

حقيقة كم يحلو الحديث عندما نتكلم عن التاركي المحجوب وعمر الفايق والناجم خلدون وابراهيم تيشيتي,شباب (انذاك  )حملوا عبء النهوض بالعمل الموسيقي بكلميم.لكن لن ننسى ابدا ابا الباريش,عمي سويلم,ورموز الكدرة مثل محمد تيسينت ومحمد لعبيدي,ونجوم الموسيقى امثال حسن التليويني , جيجي,محمد بادينيني ورموز المقاومة مثل محمد الصديق بيروك و محمد ولد سبدي لعبيد الزهري رحمهم الله,وابطال كرة القدم من طينة ابراهيم الشيكر,حسن اللاطو,المحجوب بريش,المحجوب الكوبي,محمد الامين فتحي...ورموز النضال السياسي مثل حسن قيجي,عبد اللطيف اصاف,الحسن باروطيل واللائحة طويلة.رمضان مبارك وشكرا اخي ابراهيم

في 06 غشت 2011 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الحاضر والماضى

سالم

شكرا جزيلا لك ايها الصديق على هده المشاركة القيمة. رجال واد نون ...

في 09 غشت 2011 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- شكر وتقدير

محمد الامين ولد الحسين الدخلة

شكر وتقدير من اجل ذاكرة وادنون

إلى المحترم جدا إبراهيم
في الحقيقة لا اعرف كيف أبدا كتابة هذه السطور لأنك جعلتني أعيش للحظات ماضي خلت أني نسيته ولم يعد يعني لي شيئا لكنك نبشت في طفولة عشناها جميعا في واد نون .أقول لك أخي إبراهيم شكرا وألف شكر على عمودك المتميز والموفق إنشاء الله .
أخي إبراهيم قد لا تعرف كم هي فرحتي عندما عدت بي إلى ذكريات عشناها جميعا بشغبنا الطفولى عندما تحدثت عن شخصيات يعرفها كل وادوني أصيل من منا لا يعرف ب البرنيش و حساءه اللديد دائما ومن منا لم يلهو عند سويلم  (مول البيار  ) ومن منا لم يقف عند باقشيش  (مول الصمطة  ) ومن لايغرف اعيبش مول الجميل. و في جانب التحصيل من لايعرف سي المستبشير وسي باروطيل وسى جورج وسي فهمي و سي جلول وفي الغناء والطرب من لايعرف مجموعة لكدرة ومجموعة لبشارة ومجموعة التيليويني ومحمد ولد ميمونة ومجموعة لمكيسر وفي كرة القدم من منا لايعرف الجوهرة ولكويرة وفرق الاحياء مثل الرزامة  ( فراحي  ) والنهضة  ( الخرشى ب الشيخ  ) والسلا م  (كركاف  ) والرجاء  ( بيديجة  )...

اخي ابراهيم لاشك أن تعليقات زوار عمودك زادته متعة وأغنته وأضفت عليه رونقا وجمالا وجعلت منه منبرا يروق لنا نحن الوادنونيون أن نزوره .

أخي إبراهيم أن عمودك هذا يجعلنا نتساءل لماذا نفتش عن ذكريات الماضي ونبحث ملامحه ولماذا تطاردنا دائما أيامه ؟ هل هو رفض للواقع ..أم هروب منه ؟ هل هو محاولة للبحث عن براءتنا الضائعة أم أننا نشعر أن هناك أشياء بداخلنا سلبت منا ولا نمتلك الحق في استردادها؟
فاذا جلست مع وادنوي تراه يتحدث بشوق ..جارف عن ذكريات عمر مضى, وإذا اقتربت ِ من وادنونية تجدِ ملامح الماضي تكسوا وجهها الحزين .. وكل واحد يتصور أن صفحات الماضي هي أغلى ما يملك.. حتى الشعوب وليس الأفراد فقط يحملهم حنين صاخب إلى أمجاد الماضي وذكرياته.
نعم لا يمكن لاي منا أبداً أن يتنكر لماضيه أو أن يقرر بينه وبين نفسه أن ينسف تاريخه مرة واحدة. فماضينا جزء من حياتنا وهو الأب الشرعي لحاضرنا. من ليس له ماض فلا حاضر له ولا مستقبل..لا توجد شجرة عريقة من دون جذور..ولكن توجد نباتات متسلقة.. ولا يوجد إنسان بلا ذكريات , وإذا قرر الإنسان يوما أن يقطع علاقته بالماضي فسوف يقطع علاقته بالحاضر بعد ساعات من رحيل ذلك الحاضر.
أخي إبراهيم لا يسعني إلا أن اشكرك مرة أخرى على هذه البادرة الطيبة وارجو اذا سمحت ان تسلط الضوء على رجل قدم خدمة كبيرة في مكاتب الحالة المدنية بكليمم و هو حماد ولد احماد المتقاعد المعروف ب  (وخيرت ما يسمع حد اسمو ما كال وخيرت  ) الذي يسكن حاليا في شارع المسيرة .

في 11 غشت 2011 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- laabeid2@yahoo.fr

الونات محمد سالم

اخي العزيز ابراهيم
حقيقة لااعرف كيف اشكرك مرتين الاولى كونك تؤنسني و تضحكني بالنبش في اغوار ذاكرة مدينتنا المحبوبة و تذكرني بوقائع و احداث حضرناها او سمعنا عنها او استانسنا بها بالملعب او بساحة المستجدات بمحمد حسن الحضرمي او باي مكان من تلك المدينة الشماء العملاقة بتاريخها و ابنائها و اهلها الذين لااظن ان بالكون اهلا اكثر منهم طيبة او كرما او وفاء او عطاء او ابهة او كبر لخيام
اما الثانية فلانك تبكيني وانت تذكرني برجال عظام لم اكن اعلم انهم انتقلو الى جوار ربهم لاترحم عليهم
اخي ابراهيم انت عملاق كما عاهدتك,صلد كما عرفتك واعتقد ان سكوتك كانت دائما ورائه النكتة او التعليق الخفيف الذي يقلب لنا ايات احييك على تقديرك لابناء مدينتنا و مشايخها و اهلها الذين بنوها في كل المجالات و جعلوها محجا للجميع جعلوها ارضا لمن يريد ارضا و اهلا اهلا لمن يريد اهلا لايسالونك بل يعطوك و يساعدوك و ابدا يغربوك
احيي من خلال منبرك اخي و استاذيمحجوب التاركي وفرقة أولاد ماما عمر الفايق , الناجم خلدون , إبراهيم تيشيتي , عزيز لغميسي , حسن الزويكي , الخليل لحويج , محمد يعلى خونا , محسن البشير دون ان انسى البانجو واخي واستاذي و صديقي باروطيل و بوكنو والعود والمرحوم عبد انبي و كل من ساهم من قريب او بعيد في رفع معلم من معالم مدينتنا ثقافيا او فنيا او في اي مجال من مجالات الحياة
اخوكم
الونات محمد سالم الجمهورية الصحراية

في 11 غشت 2011 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اهل الحفرة الاشاوس

الشويعر

يا ابناء الحفرة بشرى لنا بهذا العمود المتميز الذي يعود بنا الى ماض افتقدناه .الحفرة ممدينة التعايش بامتياز مدينة الخير والبساطة والحب و حسن الجوار رغم اني بعيد عنك مسافة لكنك دائما في قلبي واهلك علي اعزاء
مدينة الخيام الكبارات مدينة العز والكراة ابدا لن في بحقك يا ابية اشتقت اليك كثيرا والى الايام التي يتحذث عنها صاب العمود والى الشخصيات التي انارت سماء كليميم في سبعينيات وبداية ثمانينات القرن الماضي اشد عي ايديك السيد ابراهيم واشد بحرارة على كل المتدخلين زوار هذا الركن وخاصة استادي باروطيل والمتدخل السيد الونات واقول له انك بمداخلتك احييت فينا شعورا اخر ذكرتنا باناس طيبون فرقنا الزمن معهم لكن محبتهم حاضرة معنا دائما وبالمناسة تحياتي له ولكل الوجوه الطيبة من المدينة الطيبة

في 12 غشت 2011 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رد على رقم 10 و رقم 11 و رقم 12

الحسن باروطيل

إن عمود ذاكرة وادنون  ( شخصية العدد  ) يعد بحق منبرا للتواصل بين أبناء واد نون خاصة و كل المهتمين بالشأن الوادنوني و الأقاليم الجنوبية الصحراوية المجاورة . من هذا المنظور يكون حبيبنا ابراهيم بادي قد قدم إنجازا عظيما يستحق كل التقدير و الإهتمام . فهو بهذا العمل خلق جسورا للتواصل بين الأجيال الوادنونية : ماضيها و حاضرها , محفزا إياها لاستشراف مستقبلها . فالتاريخ حلقات متتالية تصنع الحضارة و الأمجاد , وعلى البشر أن يفعل في دينامية التاريخ و يوجهها تاركا بصمات مشعة و منيرة وضاءة ’ تخلده في حياته و في مماته , و البشر بهذا المعنى يكون قد أعطى قيمة لوجوده و كينونته .
نعم أخي محمد الأمين ولد الحسين الدخيل ’ إن استرجاعك لذكريات الطفولة الوادنونية بشغفها و عفويتها و ما تذكرته من شخصيات هذه المدينة الأبية يعد بحق استفزازا جميلا يجعل المرء يشرئب إلى مستقبل زاهر و يبحث عن أسباب تحقيقه بل يساهم في ذلك .فإذن نفتش عن ذكريات الماضي و نبحث ملامحه لنجعل منه أساسا مثينا لبناء صرح مستقبل منشود .
أخي محمد سالم الونات , إن أضحكك صاحب العمود مرة و أبكاك أخرى , فإنما كان يستنهض فيك ارتباطك بالمدينة التي عشقتك قبل أن تعشقها و احتضنتك منذ نعومة أظافرك لتحتضنها و أنت شاب يافع و رجل بالغ . فمدينة كلميم اليوم و أكثر من أي وقت مضى في أمس الحاجة إلى رجالات يعيدون لها مجدها العريق و دورها التاريخي الذي كانت تلعبه كمركز تجاري و ثقافي و حضاري .
أخي الشويعر العزيز , إن مدينتك / مدينتنا التي اشتقت إليها كثيرا تبادلك نفس الشعور و نفس الإحساس , شأنها في ذلك شأن أبنائها الذين أناروا سماءها في السبعينيات و الثمانينيات , و تثوق اليوم إ6لى الأجيال الصاعدة لتستمرة شامخة في مجدها مزهوة بتاريخها و أدوارها الطلائعية لترسم معالم العمق الإستراتيجي للصحراء قاطبة باعتبارها باب الصحراء بامتياز .
فشكرا ألف شكر لأخينا ابراهيم بادي ولكل المهتمين بهذا العمود الوادنوني .

في 13 غشت 2011 الساعة 48 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ذكريات

سرغيني ولد الحفرة

شكرا يااخي على كل اعمالك والله لقد ذكرتنا برجال ونساء الذين ساهموا بكل ما يملكون من اجل سعادة الاخرين .
زرتك يامدينتنا يحاورني الرصيف  !
يقول لي: لااض ولا بيت لك انت الا ضيف.
عزيز

في 13 غشت 2011 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- رد على 13

محمد لامين ولد الحسين من مدينة الداخلة

إلي السيد الحسن باروطيل
شكرا لك على مداخلتك القيمة وشكرا على تواصلك معنا من خلال هذا المنبر المتميز.وهذه واحدة من حسنات هذا العمود الذي لولاه لما تواصلنا معك استادي ومع الاستاد الونات محمد سالم وغيره من الأحباء الوادنونيون الاصيلون .

في 13 غشت 2011 الساعة 40 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نوستالجيا ذاكرة

بن حدا

لقد عهدناك اخي ابراهيم ايام الدراسة في المرحلة الاعدادية بالحضرمي و المرحلة الثانوية بباب الصحراء خلال سبعينات و ثمانينات القرن الماضي انسانا خلوقا متكتما و صبورا ، و اليوم أكتشف فيك انسانا راويا لتفاصيل شخصيات كبيرة ميزت مدينة كلميم المتواضعة في مرحلة تاريخية معينة بشوارعها و ساحاتها و ابداعاتها. فلك التقدير على ابداعك و على العودة بنا الى زمن يريد البعض أن ينسينا اياه بدعوى التنمية و تحديث معالم المدينة، انها رحلة نوستالجيا في شخصيات " الحفرة ".
و من هذا المنبر أقدم اقتراحا هو تجميع الصور الفوتوغرافية و البريدية القديمة التي تؤرخ لفترة الخمسينات و الستينات و السبعينات ، و نجعل من صفحة " صحراء بريس" مجالا للنشر.
دمت متألقا و الى شخصيةعدد اخر متميزة

في 18 غشت 2011 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ذكريات طفولتي

falankhi youssef

شكراً لك أخي الكريم على هذا التقرير الذي أعادني إلى ذكريات طفولتي .
فهذه المجموعة ذكرتني بسنة 1978وانا لا زلت تلميذ في الصف الرابع إبتدائي وذالك ببلدة بوزكارن حيث كنا نسكن،وكان احد أبناء الجيران إسمه العربي نيت مرزوك مولع بآلة الكيطار،فأخبرنا نحن الصدقائه ذات يوم بأن مجموعة ـ الفايق ستحي سهرة هذه اليلة بإعدادية محمد الشيخ ،سألناه ومن تكون هذه مجموعة قال لنا إنها من كليميم ،ذهبنا الى تلك السهرة وكانت في إحدى القاعات الكبيرة بلإعدادية وكان التنظيم محكماً والكل جالس على الكراسي وكانت المجموعة وبنفس شكل الصور المنشورة في التقريرك وبدأت بأغنية صحراوية تقول
لا ننسى ونتِ لاتنساي
ذوك ليام الجميلـــــــــــــة
لعليات إديرو أتنكاط
وواسو لنيلة حيلـــــــــــــة
وانا عراظي زينة كاع
بلا كحلة ولا نيلـــــــــــــة
وكان إيقاعاً جميل وسريعاً و محكماً يثيرك ويشدك إليه شداً وخصوصاً حين يتوقفون فجئت وفي لحظة واحدة يخيل إليك أنهم أكملوا ثم يعيدوا العزف من حيث إنتهوا،
كان ذالك رائع وجميل لم أنساه أبداً،شكراً لك مرة أخرى أخي على هذا التقرير الذي ذكرنا بتلك الأيام الرئعة والناس الطيبون .والسلام عليكم ورحمة الله.

في 19 غشت 2011 الساعة 43 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- lmadi ma ifout abadan

isririwadnouni@yahoo.fr

un tres grant merci pour si brahim

في 21 غشت 2011 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- تحية أخوية لجميع ابناء وبنات هذه المنطقة الرائعة

الونات محمد

أعزائي القراء، أريد فقط أن أحييكم من خلال هذا بلوك ، وأغتنم هذه الفرصة لارسال تحية أخوية لجميع ابناء وبنات هذه المنطقة الرائعة من الصحراء، وأشكر جميع من كرم الضيافة والترحيب أن كلا من وعائلتي لقد وفرنا لسنوات عديدة.
وتشكراتي الخاصة لأفضل المعلمين و الأساتذة الذين عرفت في حياتي من أمثال لا للحصر: لحسن باروطيل, محمود برديد ، العود ، وغيرهم .
شكرا جزيلا لهذه المدينة العظيمة لمواطنيها على حسن الضيافة و إستضافتهم لي و لعائلتي خلال سنوات طويلة.
أحمل و سأحمل في قلبي ذكريات هذه المدينة بقية حياتي.
عناق كبير للجميع

في 27 شتنبر 2011 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- تكريم م.ماما, تكريم لتاريخ كلميم الفني.

عبد الواحد ايكاون

شكرا على هذه الفسحة التي من خلالها نتعرف على الماضي الغابر قسرا. من تاريخ مدينتنا.وبالخصوص نحن مواليد فترة التمانينات.الدي لم يتسنا لناعيش تلك الفترة الدهبيةالتي عرفت جيلا متميزا يصعب تكراره. ليام الزينة الى مشات ماتولي. لمشاهب.

في 26 مارس 2012 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ذاكرة كلميم الذاكرة الممسوحة قسرا

مشاهبي

كلميم.... نعشقها ليس لاننا اقليميون او متعصبون او شوفينيون بل لان صبانا وطفولتنا حفرت بشوارع كلميم ودروبها ..تلك الوجوه التي تقاذفها الزمن ولم نعد نلحظها الى خلسة منا ....كلميم...المدينة التي تحتضن الدراويش وتشعرهم بالوجودكيلو ديال الروز واللبن كلميم....

في 28 مارس 2012 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- تحية لك أخ ابراهيم

محمد الديماوي

تحية طيبة لأصحاب هذا الموقع/الذاكرة. لقد تفاجأت بمحتوياته مقرا بتأخري عن تصفحه. كل الشخصيات التي وردت بصورها وأماكنها تذكرني بطفولتي في مدينة كلميم التي أعتز بها وأعتز برجالاتها والأصدقاء الذين أعرفهم ويعرفون اسرة الديماوي التي عانت كثيرا من المضايقات والسجون. أعتز كذلك بزملاء الدراسة الذين وردت أسماؤهم وغيرهم من الرفاق الذين نقتسم معهم حلاوة الأمل والمستقبل السعيد والباسم. كليميم في قلوبنا مرتع صبانا تسكن في سويداء قلوبنا.كليميم تاريخها بناه أبناؤها عبر التاريخ. وقد كان الأمل أن تنصف وينصف تاريخها. فكانت هذه المحاولة من هذا الموقع الذي آمل أن يعتمد أحدث وسائل التصنيف في الأرشفة حتى يكون العمل متجددا ويغري بانخراط عدد أكبر. مرة أخرى أحييى صاحب الموقع وأحيي المشاركين الذين أرجو أن لا يبخلوا بعطائهم.

في 30 نونبر 2012 الساعة 05 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- كلمة متواضعة في حق الفنان المحجوب تاركي

الشركاوي

تحية أخوية لجميع مرتادي هدا الموقع الاليكتروني، و اختصارا، أود أن ألفت انتباه القراء الى ضرورة التنويه ببعض الفنانين اللدين ترعرعوا في أحضان مدينة كلميم، و على رأسهم الفنان القدير، و محبوب ساكنة حي الملعب بالخصوص، ألا وهو المحجوب تاركي، هدا الشخص الدي لا يسعني القول الا أنه من رواد ذاكرة الفن بهده المدينة، حيث يشهد له العديد بعطاءاته في المجال الفني و كدا الرياضي و الحقل الجمعوي  ( من مؤسسي جمعية سيد الغازي )...، و أصدقكم القول أن هدا الرجل من بين أحد أعمدة الفن بمدينة كلميم مند ستوات السبعينات و الثمانينات. الا أنه و للأسف الشديد، لا نلمس أية اهتمام أو تكريم لمثل هدا الفنان الدي شهد له العديد من أبناء هده المدينة بل وحتى زوارها بشخصيته و حسن سيرته و سلوكه وتواضعه.

في 18 فبراير 2013 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- guelmim

توفيق الوادنوني

تحية إجلال وإكبار لأبناء مدينة كلميم الذين تركوا بصماتهم في تاريخ هذه المدينة في جميع المجالات الفنية والثقافية والرياضية وعلى رأسهم السيد المحجوب تاركي الذي استطاع قهر الصعاب في زمن لم تتوفر فيه أبسط امكانيات الإبداع والتألق فرسم بثقته في نفسه وعزيمته على مسار متألق الجمع بين العمل الفني والعمل الجمعوي في أسمى تجلياته هذا المثال الحي على الشاب الطموح والرجل الصبور والأب الحنون المكون للأجيال فلم يبخل بتجربته على شبان مدينته فلقنهم بكل أدبيات الإبداع ورسم لهم مسار التألق في سماء واد نون فتحية للمحجوب الفنان وتحية أكبر للمحجوب الإنسان ودعوة إلى كل المسؤولين حتى يولوا أمثال هذا الرجل كل العناية والتقدير والتكريم

في 12 يوليوز 2013 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد(10) : المحجوب تاركي قيدوم مجموعة أولاد ماما





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.