للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأسود يليق بك !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يوليوز 2011 الساعة 08 : 18


بقلم : الغلى بوزيد                                   

                                            الأسود يليق بك !

في تضاعيف رواية " فوضى الحواس " ترد عبارة " الأسود يليق بك " على لسان احدى الشخصيات الرئيسية للراوية إطراء للبطلة التي تلتحف ثوبا أسودا .

وقد تكون خاطرة كتابة رواية أخرى بهذا العنوان قد جالت في خلد الروائية الجزائرية الموهوبة أحلام مستغانمي قبل أن تتحول الى فكرة باح بها المتن الروائي الماتع والحامل بين ثناياه بعض الاحداث الدرامية التي يفهم منها – ربما – بعض ما حمل البطلة على التدثر بالسواد كي يصير الترميز أكثر إثراء واستدرارا للدلالة ، أليست الرواية مشحونة منذ عبارة الاستهلال بالاهداء الى آخر عبارة منها بما يستحق الحداد لأجله بدءا من اغتيال بوضياف وانتهاء بالمصائرالمفجعة لرفاقه من الوطنيين الجزائريين الذين فجروا الثورة ضد المحتل الفرنسي ، و عاشوا مرارة حلمهم السليب في أن يروا ثمار ثورة التحرير مجسدة في الحرية والعدالة الاجتماعية ، ولذلك لم تتردد الروائية المقتدرة في القول : " من السهل أن تتحرر ، ولكن من الصعب أن تكون حرا " .

تلك كلمة كبيرة تنسحب تماما على واقع بعض الثورات العربية الناشبة الآن كالثورة الليبية التي تتحلب أفواه بعض الغربيين جشعا وطمعا في جني قطوفها الدانية من جيوبهم ما داموا يهبون اليوم قبل غد لتوقيع اتفاقيات مع الثوار . وقد تتحرر ليبيا يوما ما من ظلم حاكم مهووس جبار ، ولكن هل ستصبح ليبيا حرة ؟

     الأسود يليق بك !

تلك رواية أخرى ليست شخصياتها "كائنات حبرية "كما يحلو لأحلام مستغانمي ان تسمي شخصياتها ، أما أحداثها وأمكنتها وفضاءاتها و حبكتها  فليست من وحي الخيال ، وإنما هي من "إلهام " الربيع العربي الذي لن تنيع زهوره ما لم تذبل دمنة الفساد و الاستبداد !

رأيت بأم عيني جموعا تصطف مثنى مثنى ذات مساء من مساءات الاحتجاج العربي ، وتنطلق من قبالة خيام أو مظلات [1] ، نصبت بمحاذاة مقاطعة بحفرة واد نون . كان الشبان قد تلثم معظمهم بعمامات سوداء ، بينما  آثر بعضهم كشف وجهه ولف " الفروال " الأسود حول عنقه كما التفت الخلة والخصاصة بمعظمهم و أخرجتهم الى الشارع ...، بينما التحفت النساء "ملاحف " سوداء ، وائتزر معظمهن " إزارا " أبيض ، لترتسم مع مشهد الغروب لوحة رائعة سرت بعض الناظرين ، وقرأ بين ألوانها بعض المزايدين من تجار كلام السياسة يقظة نعرة قومية ، واستحسنها هواة المعارض والثقافة المتحفية ، واستقبحها بل هاجمها العاضون على الأنامل من الحقد القائلون : شبعوا ....

ذاك المشهد الذي ملأ الشارع وشغل كل متابع ليس سوى مظاهرة شدت انتباه الجمهور المشدود لرؤية هذا الدثار ، فتهامست نسوة : كم هو جميل هذا اللون الأسود _ لون الملاحف والفراويل _ ، الأسود يليق بهم وبهن !

ربما تناهت الى أسماع بعض المحتجين عبارة " الأسود يليق .." فاختاروا إسماع صوتهم عن طريق " الأسود " من جديد ! ، وامتنع بعضهم عن الطعام أياما ، وأقسم ألا يصل أمعاءه  إلا أحد الأسودين معلنا معركة " الأمعاء الفارغة " ، وهي معركة حياة أو موت ، إما ملك يسير أو هلك مرير !، فدون الأرزاق تقطع الأعناق !

أشرف بعض الرفاق على الفراق من شدة المسغبة ، فنقلوا على عجل للمشفى وسط هتافات زملائهم الذين بحت حناجرهم من ترديد الشعارات ! أما الفضوليون والمتلصصون من  "مقمشي الأخبار" فقد أرخوا عنان آذانهم اللاقطة  ... وكان حظهم : من راقب الناس مات هما !

واستمرت المكابدة والمكايدة حتى أزفت ساعة انتزاع حظ هزيل من فكي كماشة محتاشة....

 

 

 

الأسود يليق بك !

حين يرفع علم أسود تتوسطه كتابة بيضاء فاقع لونها  تنادي باسقاط الفساد والاستبداد ،ما ذا يكون المراد من هذا السواد الذي يحاصر ويتسور بقع البياض ؟

أجاب عن السؤال أحد المتعاطفين مع الحركة التي كثر حولها السجال فقال : دعك من قيل وقال ، واعلم أن العلم الأسود يرمز لحال الفساد والاستبداد ، وان الحروف المكتوبة بالأبيض تمثل ما ترنو اليه الحركة من زوال الفساد والاستبداد وميلاد فجر الحرية والعدالة .

تمتم رجل مرتاب : كلام معسول وحلم مأمول ، وقل على الأيام أن يصدق الحلم !

أردف آخر :إن وضع البلاد ليس بالقتامة والسواد الذي تتخيله حركةالعشرين ، وأخشى أن تصاب الحركة بعقدة النجم في الليل البهيم ، لا يرى غير ذاته مضيئا ، والحال أن كل من حوله يدعي مثل دعواه ، والا فما بال نزول أطراف معلومة الى الشارع تثير نقع الجدال بين متهم لها بركوب موج الاحتجاج عسى أن يؤول لها بعض الفيء أو تحظى بما تشتهي من منال عملا بقول الشاعر :

    إذا ضرت نياقك فاحتلبها ***** فما تدري لمن يكون الفصيل ؟

وبين مهتم بهذا الحراك يعتبر هذه الاطراف ممثلة لطيف مهم من المعارضة بهذا البلد.

سكت المتعاطف مع الحركة هنيهة ثم قال : لو كانت الحركة غير مثمرة لما رماها البعض بهذا وذاك ، ألا ترى أن الناس لا ترمي بالحجر الا المثمر من الشجر ، وثمرات بل بركات الحركة تساقط جنيا ، واذا صح خبر منع بعض المفسدين من الترشح في الاستحقاقات المقبلة ، فذاك أول الغيث .........   


[1] المظلة في لسان العرب



3112

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تا ريخ البيا ض عندنا اسود

عبد الرحيم

بين الترميز والتصريح خيط رفيع لا يصله الا الرا سخون في فك لشفرا ت الخطا ب فالكتا بة الا دبية عمو ما والروا ئية على وجه الخصو ص ما هي الا قرا ءا ت متعددة ومتفحصة لوا قع الا فرا د والشعو ب عبر توظيف لعبة البيا ض والسوا د واشا عة اجوا ء المفا رقات والا ختلا ف وتوظيف تقنيا تالتشدير والتشكيل من خلا ل اللعب بالكلما ت هده التقنيا ت وغيرها كثير ما يعطي الكتا بة عند احلا م مستغا نمي بعدا جما ليا استيتيقي من خلا لالجمع بين تجلي المتخفي وتخفي المتجلي ودالك بغية تجا وز محدو ديةالوا قع والا نفتا ح على رحا بة المتخيل كما تتخد الا لوا ن في دالك دلا لة رمزية كبرى تسعف على على قول المحضو ر عبر اليا ت سيميو لو جية متعددة فالسوا د هو تلك العتمة التي لا زمت شعو بنا العربية على مر العصورالى ان اصبح يشكل الجزء الا كبر في دا كرة الموا طن العربي لما يعنيه من قمع ورعب وقسوة فلا زم تا يخ مفعم بالا حباطا ت والقهر حتى اصبح البيا ض معه مجرد وهمما يدكرني بقول صيقة كا تبةتقول فيه ان البيا ضعندنا تا ريخه اسود لكن المخيف كل الخو فان يتحول هدا السوا د الى دريعة ومشجب نعلق عليه جبننا وضعفنالنبقى نتغنى في صمت دفين بقيم ليست الا في ادها ننا وكا ننا دو نكيشو تا ت نحا رب طوا حين هوا ء وهمية. شكرا لك دكتورعلى قوة وجما لية افكا رك ولغتك احترمك حتى النخا ع.

في 06 غشت 2011 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

سلسلة مخلة بالآداب تبثها قناة العيون الجهوية اثناء وجبة الفطور

المصابيح الموفرة للطاقة الكهربائية قاتل خطير فوق رؤؤسنا

مغربية وليس غربية

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

لك وحدك...من بين هذا الوجود

الأسود يليق بك !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.