للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل يغيير الامازيغ طباعهم المألوفة ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2011 الساعة 55 : 12


بقلم : بقلم : عمر افضن

 oifden@yahoo.fr


يبدوا  نحن الامازيغ  أوفياء لطباع كثيرة إلى درجة  أن وقارونا يذكرنا بحالة اليهود في التاريخ العربي ، مسالمين خاضعين ورغم ذالك صبورين ، إلى حين من الدهر حيث" بلفور " المنقذ  للتخلص من هذه الطباع  السيئة والمضرة لنفسية الإنسان كما كانوا وتخلصوا ،لازلنا نعيش نحن  نفس المصير  ويؤثر  ذالك في حياتنا اليومية وعلاقاتنا  بالمحيط والمؤسسات..
 السبب كما يبدو من فئات عريضة تم تعريبها وإدماجها  قسرا أو تحت مصالح ظرفية  تبدو مع الامازيغ  حجر جبلي صلب فلا أمل في تغيره،  وهو ما يحصل اليوم ، فرغم ما قيل  وتداول حول الامازيغية من نقاش سياسي ، واحتكاك للأفكار اغلبها تسعى إلى إثارة الفتنة والتسلط كما هو حال مواقف التيار المحافظ  الذي يجتر عاداته السيئة ومعتقداته الخاطئة لسنين بداء بالتاريخ المختصر في الادارسة  إلى العودة في أمور الكتابة الامازيغية.. فرغم ترسيم الامازيغية  بداءت أصوات تتعالي وبسوء نية،  بالركوب على مطلب ترسيم الامازيغية ، متوخين  استغلال مقتضى قانون تنظيمي لإدماجها التلقائي  فلا بذرة تغيير تبدو في الأفق مادام أن الأمر فيه مزايدات وتضييق  ولا رغبة في إلا صلاح فنجد الامازيغ أحرارا، يتمنون في وطنهم طلاقة لسانهم  لكي يصبحوا فعلا مواطنين كاملي الحقوق، يستطيعون أن يدلو بتصريحاتهم بلغتهم ، أن يرفعوا دعاوي قضائية باسم لسانهم أن يحكموا وهم مقتنعين بقضائهم وقدرهم ..

وربما سيظل السؤال الآني للامازيغ : لماذا يرفض المشارقة  العروبيون  الامازيغية   شكلا ومضمونا؟ آلا يعني حزب الاستقلال بأن العودة إلى طرح موضوع الحرف هو إيقاظ  غير مبرّر  حاليا، ويهدف إلى ما يهدف إليه من تعطيل وتأخير لإدماج الامازيغية ، انه عمل جبان ، يتم فيه الاستهتار بمكاسب تحققت، من اجل البناء ألمغاربي.
لماذا يرفض هولاء أن يغيروا من سلوكاتهم وكأنهم ينتقمون من أنفسهم ومن إخوتهم ومن وطنهم، ألا يفكرون أن أمر مزايداتهم هاته لن يجدي نفعا خاصة ، وان التواصل الاجتماعي من خلال الفايسبوك ، سيتصدى لمثل هده الأوهام ، بل بهده الوقاحة  يستكثرون على أنفسهم وعلى الآخرين في ظل الأمن  والاحترام المتبادل ،  ألا يعترفون بجميل الامازيغ وهم أصحاب المتاجر وموعدي الخبز الذي يقتات منه الشعب ، قائمون بدورهم على أحسن مايرام  في احترام الزبون وحسن معاملته، والتفكير في الآخر واحترام خصوصياته والكلمة الطيبة  ولم يكن يطرحون أفكار عداوة المحافظين لأنها بكل بساطة تتم في سرية  ويتم إعدادها في الكواليس حتى لاتؤثر على الرصيد الانتخابي للعروبين، أما اليوم لم يعد ممكن التزام الصمت ببساطة هؤلاء البسطاء الامازيغ القائمين بواجبهم اتجاه الاخريين يتوفرون على حواسيب تجعلهم ينضمون  إلى التواصل الاجتماعي الفيسبوك.    
سنوات مرت على استغلال المغرب، عمر طويل ولصالح فئة دون أغلبية ساحقة من الشعب.. ولا زال الامازيغ يمنعون من التكلم بلسانهم أينما وجدوا، لازالوا يعانون من التسلط على أراضيهم، وإثقال كاهلهم بالضرائب ...   منهم من قاوم الاستعمار من اجل الكرامة والحرية ، لعلى التخلص منه يمكنهم من تطوير بواديهم عسى أن  تتحول إلى مدن ونماء ، لكن بعد هذا الاستغلال  وأمده الطويل من هؤلاء من  لايعرف كيف يعبر الطريق  أو يمشي على الرصيف، إن كان هناك رصيف أصلا فكل المراكز المتمدنة التي شيدت بعد الاستقلال أشبه بمدن ، ولا تستوفي شروط التمدن ،  فالمقاهي والمتاجر أو الباعة المتجولون ، والميكانيكي في صف وخندق واحد ، لافرق بين حرفة هذا وذاك ومازالت العربات بحميرها تحتضن رغبات السكان..
أينما تكلمت عن السياسة , والتاطيروكل الأشكال الراقية  من اجل مغرب أفضل  نافدة المتوسط ...  تصاب بالغثيان، وقد تصدم وأنت تشاهد سلوكيات جديدة  من إنتاج  منظومة مؤسسة وفساد مالي،  مجتمع تغيرت أخلاقياته فأفسدت البيوت والإنسان  و صنعت فيه أنانية يصعب إزالتها لسنين ، فالاستفادة من كل شيء لوحده أصبحت أمرا ملحا، دون التفكير في غيره..
 وفي كل مناسبة انتخابية ، يتزاحم أصحاب الدكاكين الحزبية  من أجل أشياء تافهة فبنكيران يسب ويشتم في الامازيغ وامازيغيتهم  ، وأخر يسب في أموات مناضلين ... ومنهم من يفتي في الوحم ومضاجعة الزوجة الميتة يتصارعون ويتعاركون بدون هدف ورغم ذالك يشربون ويصلون، عوض أن ينتظموا كي يبنوا هدا البلد ويدافعوا على مطالب الشعب  بكرامة، يتقاتلون في أنانية مفرطة  .. هكذا هي سياسة أحزب وزارة السيادة.. وربما قد بدأ الهجوم على الامازيغ مند إقرار الدستور الجديد  لغرض الإجهاض على  مكتسباتهم  ، وقد تكون المواقف السخيفة للمحافظين المتاسلمين  التي ترافق تنزيل  القانون التنظيمي لإدماج ترسيم الامازيغية ، استراتيجة أخرى للتماطل والتلاعب بالتوازنات على حساب الامازيغ.
لماذا يرفض هولاء الامازيغية بقوة؟ الم يستوعبوا بعد مطالب الشعب ؟ لماذا لا يغيرهم النظام؟ لماذا اتخاذ القرار وصناعة الأحزاب صنع مركزي بامتياز.. لماذا يهينون كرامة الشعب ؟ لماذا نحارب بعضنا كأعداء؟
 ترسيم الامازيغية ، بدون تماطل ، ولا مزايدات المحافظين ستجعل ثقافتنا واخلقيات مجتمعنا على السكة الصحيحة  برامج عديدة  وورشات للتوعية وجمعيات تتبنى التعريف بقيم المواطنة والإيجابية كفيلة لكي نقاوم الأنانية والفساد الذي ينخر جسم هذا الوطن، لكن النتيجة هي  أن حليمة مازالت على عهدها القديم  كل لحظة في كل مكان ارتدناه نجد أن القوانين حبر على ورق.
ربما نحن مازلنا على طباع اليهود الدين عانوا من التسلط، وقد  صبرنا  كأننا فقدنا الأمل في التغير وسئمنا  من دعوات الإصلاح ،  ومن التوازنات المفبركة لكننا مرتاحين  بكل بساطة  رغم احتواء أشبه المثقفين ، بكل بساطة أن هناك جيل  ينتمي إلى عصر الأنترنيت والفايسبوك والفضائيات ، لهم طباع مغايرة  لا يلقون التحية ولا يعترفون بالدكاكين السياسية..
إنهم جيل «التمرد»  على التقليد يحتاج إلى حوار وإقناع ولا يعترف بكواليس الصالونات  ، يحتاج هدا الجيل إلى التوجيه ، إلى الشغل  ، إلى...  حتى  لاتضيع قيم  المغاربة ، و اداستمرت الدولة في صناعة شباب "مشمكر" واستعماله كما يستعمله  أشبه الساسة ، سيفقد كل المغاربة  تلك الطباع التي  لا تزال تسري في عروقهم، آنذاك قد يتغير طباع الامازيغ المألوف "لي فيه الحشمة والنية.." وفي هذا الصدد يقول المثل الامازيغي:
Aidaress inafaen a ithchamen



3688

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جزاء الاحسان

محمد حسن ابوزيد

يشاع في الرواية الحسانية ان فتاة عنست واصابها الياس ولم تصبح قادرة على تحمل عدم اهتمام شباب القبيلة بها حتى انها لم تذكر يوما لابخطبة ولابزواج فاستشارت عجوز معروفة بدهائها ومكرها وشكت لها حالها فنصحتها العجور بان تذهب الى المسجد قبل صلاة العصر اي قبل توافد المصلين الى المسجد وتتبول في محراب الفقيه او تفعل ماهو اكبر من ذلك وسيزول عنها النحس الذي اصابها دون غيرها وفعلا فعلت وتسللت من المسجد على انظار المصلين فذاع صيتها بين افراد القبيلة بهذه الواقعة ولكنها نسيت انها كانت منسية بدون سبب فاصبحت منسية لفعلتها المشينة وكرهها الكبير والصغير هذه مجرد همسة في اذن صاحبنا الذي جاء بمقال يستعطف من خلاله قراء هذا الركن لعله يجد منهم مساندة لموقفه المعلن من العرب وتصوره لتاريخ الامازيغ ياصديقي قوة الشخصية وصلابة الرجال لاتعطى ولاتمنح ولكنها مكسب من رب العزة لمن يشاء فجبن الامازيغ مسالة ليست وليدة اليوم بل عرفت لهم هذه الصفة قبل مجيئ الاسلام والعرب الذين استطاعوا ان يمدنوكم وينظموا حياتكم ويرشدوكم سواء السبيل حتى اصبحتم من الاقوام وصرتم من الوجهاء وفيكم العلماء والادباء ..... وتاتي انت اليوم وبعد 14 قرنا لتحث الامازيغ على صياغة التاريخ والجغرافيا من جديد بمقاص يناسب رؤيتك ويؤسفني انك كتبت مقالك هذا بلغة من تكره مرغما لابطلا لانك لالغة لك كما تدعون فلهجتكم غير صالحة لاللعلم ولالادب

في 02 غشت 2011 الساعة 07 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ويمكرون

أمازيغي مسلم

محمد بوزيد لا أخرس الله صوتك وليست لي إضافة سوى قوله تعالى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

في 02 غشت 2011 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ابوزيد.. يعني ابا يزيد ويعني الافريقي بالامازيغية

مهلا عليك انت امازيغي

انت بتعلقيك هذا عنصري ، وانت المعني بالدرجة الاولى وهل انت تدعي ب )دا الاسم انك عربي، ابو زيدوغيرها من الاسماءلها دلالالتها العميقة ربما ستكشفها من التاريخ وليس ودلالته الامازيغة با يزيد اي اسم يطلق على الافريقي بلونه الاسود كجامع ومسعود .... ، تعتقد يوما ان الامازيغ الذين يسمون انفسهم الاحرار ، متخادلين او سدج ، الخطاب كما اراده صاحب المقال موجه الى اصحاب القرار وليس الى المعربيين الى لف حزب الاستقلال الذي يحكم الى اليوم وليس الى ابناء الصحراء المغلوب على امرهم ، الذين لايفهموا من هذه التعابير يكفيهم ان يقروا تاريخهم بداء بعائلة ابو زيد السملالية اول امارة تحكم سوس الى الصحراء ,,,, لتكشف دلالة الامازيغ

في 04 غشت 2011 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- امازيغ احرار اليوم في وطن تيموزغا

الى الامازيغي في ظل سمو القوانين الدولية على الدست


وجود محكمة مستقلة ومحايدة يستلزم فصل السلطات:

يمكن استخراج هذا المعيار من المواد 7و 8و10.
فهي تنص على التوالي علىمايلي:
7الناس جميعا سواء امام القنون .كما يتساوون في حق التمتع بحماية القنون دونما تمييز.."
8لكل شخص حق اللجوء الى المحاكم الوطنية المختصة لانصافه الفعلي من اية اعمال تنتهك الحقوق الاساسية التي ينحها اياه الدستور والقانون".
10لكل انسان ،على قدم المساوة التامةمع الاخرين ، الحق في ان تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماتهوفي اية تهمة جزائية توجه اليه"

في العهد الدولي بشان الحقوق المدنية وزالسياسية

في 04 غشت 2011 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى صاحب التعليق رقم3

محمد حسن ابو زيد

الى المعقب على تعليقي اتحسب اللغة لعربية والاسماء علكة تضعها بين اضراسك الملوثة لتجعل منها الشكل الذي تهواه ياولدي ليس انت من سيحدد اصول الاسماء ولست انت من المؤهلين للتنظير في هذا الجانب فاللغة العغربية اسمى من ان تنظر انت في خباياها العميقة فان كنت امازيغيا اتحداك بمناظرة امام القراء الكرام انت بلهجتك الامازيغية وانا بلغتي العربية شريطة ان لايدخل اي منا على لغته مصلحات او تعابير ليست من لغته او لهجته فامازيغيتكم عقيمة من المصطلحات التي يمكن ان تؤهلها لتكون لغة رسمية كما تريدون

في 04 غشت 2011 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المناظرة قائمة وبين وبينك محاربة الامية

الى صاحب تعليق 5

اللغة العربية او لغتك كما تدعي لم تعد وحيد في البلد ، فمن المفروض عليك ان تحارب الامية لكي تتعلم لغتك الرسمية الامازيغية , وسترى انها غير عقيمة وانها لغة الزاي ، لغة شمال افريقيا ، نكتب بالارمية لان الخطاب موجه للاميين الذين لايعرفون الامازيغية ، لذالك عليك بالقيام بمجهود لكي تتعلم لسان بلدك العريق ، اما العربية وغيرخا من اللغات نتقنها لايصال رسالتنا/ فالدستور منشور في الجريدة الرسمية ولايحق لاين كان ان يدعي تجاهل مضامينه او تاويلها

في 05 غشت 2011 الساعة 07 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الاغلبية الساحقة من قبائل الصحراء الغربية امازيغية

الى محسن حسن لبو زيد صاحب التعليق رقم اربعة

ان الاغلبية الساحقة من قبائل الصحراء الغربية وموريتانيا امازيغية تعرضت للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من شبه الجزيرة العربية تعرضت هده القبائل الامازيغية للتعريب بارادتها لان لغتها الامازيغية غير قابلة للكتابة حينئد بينما اللغة العربية يسهل استعمالها في المعاملات التجارية وغيرها لدلك تخلت القبائل الامازيغية الصحراوية على لغتها الامازيغية فتراجعت هده اللغة وتدهورت عبر السنين كما ان اعتناق الصحراويين للاسلام تطلب تمسكهم باللغة العربية لغة الدين الاسلامي جاهل من يظن ان كل سكان شمال افريقيا اتو من شبه الجزيرة العربية ولو كان الامر كدلك لكانت شبه الجزيرة العربية اليوم خالية من السكان انظر ان كل سكان الصحراء الغربية وموريتانيا يلبسون الملابس الصنهاجية اللمتونية الامازيغية الصحراوية من هلاحف ودراريع بيضاء وزرقاء ولتام هده الملابس لايلبسها سكان شبه الجزيرة العربية مما يؤكد ان سكان الصحراء الغربية وموريتانيا متمسكون بملابس ابائهم واجدادهم الامازيغ ولو كانو عربا للبسو ا ملابس السعوديين والاماراتيين وتمسكو بها لكن الصحراويين اليوم يلبسون الملاحف والدراريع تعبيرا عن اختلافهم وتميزهم وتجسيدا لاتنمائهم للشعب الصحراوي الامازيغي الصنهاجي المرابطي

في 05 غشت 2011 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى رقم6

محمد حسن ابوزيد

عظمت اميتي واستفحل جهلي اذا كانت الامية هي جهل لهجتك الامازيغية انت لم تقرا من ديترة الامازيغية الا تلك القراءة التي تناسبك فدسترتها كاانت مفروضة لتفادي بربرية الامازيغ ولكن ماذا بعد ذلك ها نحن وفرنا لكم الغطاء الدستوري للهجتكم فماذا ستقدون انتم لنا من خلال هذه اللهجة العقيمة ام نكم ستقولون كما قلتم لمركبة الفضاء الامريكية التي تفجرت ابان ظهوركم على ششة التلفزة ***تقزديرت تسكر اباق*** اي تمازيغت تسكر ولاشيئ ولاتليق الا للتواصل العامي في مناى عن ماهو اكاديمي ثقافي علمي ديني

في 05 غشت 2011 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- عظمةالشعب الامازيغى / كلمة حق عند الله هي العليا/

سيدي محمد البوخاري /العيون

كالملايين من أبناء الدول العجمية التي اكتوى تاريخهم بسياط العنصرية العربية ٬ لم أجادل يوما في كون العقلية العربية بدائية٬ متخلفة ٬ خداعة و ميالة إلى التسلط و الاستعلاء .. و من يظن غير ذلك فهو من المعاندين ..
و رغم كل هذه الصراعات و الخلافات و الحقد الدفين لا يخجلون من ترديد عبارات " الوطن العربي " و " ممثل الكرة العربية في المحافل العربية " و " التاريخ العربي المشترك" و "اتحاد البرلمانات العربية " و " المصير العربي المشترك " و " الوحدة النقدية العربية المشتركة " .. أسماء أقرب إلى الخيال العلمي منها إلى حقائق واقعية .. ويحاولون جاهدين أن يخفوا مشاعرهم الحقيقية تجاه بعضهم البعض و يتظاهرون بخلافها .. و لو تصارحوا لكان أحسن مصداقا لقول الرسول الأعظم : " لو تكاشفتم لما تدافنتم " ..
و الواقع يؤكد خلو قلوبهم من مقدار ذرة العاطفة و الإستقامة .. فهم يفسدون في الأرض ولا يصلحون .. و يزورون الإنتخابات .. و يختلسون الميزانيات .. و يقصفون المحصنات .. ويقهرون اليتيم .. و يستغلون الأطفال جنسيا .. ويعتدون على الخادمات وهم قضاة .. ولا يصلون الأرحام .. و ويقتلون النفس التي حرم الله في دارفور و كردستان .. و يخسرون الميزان .. ويهمشون الأقليات باسم الإسلام و الوحدة الوطنية ..و يكذبون مع الكذابين .. ويركعون مع الراكعين .. ومع ذلك يتسائلون لماذا تقدم الغرب و تاخر العرب ؟ متجاهلين أن لتلك الشعوب إله يحميها و أن فوق كل ظالم ظلام .. فسلط عليهم الله بذنوبهم من لا يخافه و لا يرحمهم ... و مسخهم الله و أصبحوا بقدرته خير أمة أخرجت لتضحك من جهلها الأمم .. لا يصنعون إلا أطنان من العبارات و الخطب المنمقة و بتعبير الصحفي الإسرائيلي عوزي بنريمان ساخرا : " إيران تثير الرعب و الفزع في إسرائيل من محاولاتها النووية . نحمد الله أن العرب لاهون عن هذا الأمر و لا يصنعون إلا قنابل مليئة بالكلمات الطنانة " ..
عقدة الدونية هذه تدفعهم إلى التعويض عنها باحتقار عظماء الأمازيغ و الرفع من شأن أسماء عربية أقل منها قدرا كالجابري ٬ المثقف النعامة على حد تعبير الأستاذ أحمد عصيد ٬ الداعي إلى إماتة اللهجات كخطوة أولى لتعريب أصحابها .. و عثمان سعدي المصاب بعمى اللغات و لا يرى من "البربرية" إلا كونها عربية ولو طارت معزة .. و السفياني ممثل حزب البعث العربي النازي بالمغرب .. و بنسالم حميش وزير ثقافة المغاربة الناطقين بالعربية ولو كانت ركيكة .. ورسول السياسة التكسبية عبد الباري عطوان الضيف المبجل لصحيفة "المساء" و لقناة "الجزيرة" القومجية و الملاد الامن لكل عروبي مفضوح قوميا كان أو إسلاميا و أباطرة البزنس الديني الأمازيغيان المغرر بهم الأستاذ العثماني و الشيخ ياسين ولا أعتقد أنني أسرف في سوء الظن إذا قلت بأن المغرب يمر بأسوأ مرحلة بسبب اللوبيات العروبية و الإسلاموية المندسة كالفيروسات في مختلف دواليب الدولة و التي تحول دون دوران عجلة الديموقراطية ببلادنا رغم مجهودات ثلة من الأخيار المؤمنين بالتسامح .. و لكن كما قال الشاعر : " متى يبلغ البنيان أشده // إن كنت تبني و غيرك يهدم" .. لقد حاولوا بكل ما أوتوا من مؤلفات و مذكرات أن تحل هذه الأسماء القومجية محل عظماء أمازيغ قلما تجود الأرض بمثلهم كالملك يوكرتن الذي جاء في كتاب الأستاذ محمد شفيق " لمحة عن 33 قرن من تاريخ الأمازيغ" أن " حنكته الحربية النادرة في معارضة و مقاومة روما تسببت في هزات أجتماعية عنيفة اجتاحت القواعد الإيطالية كلها " و هو صاحب القولة المشهورة التي ندد فيها بجشع الرومان : " روما أيتها المدينة المعروضة للبيع أنت هالكة لو تجدين مشتريا " .. و الملك يوبا 2 الذي تعجب من نبوغه فلوتارخوس من كون " بربري نوميدي  (يصبح ) أكثر الأدباء ظرفا و رهافة حس " .. و من أشهر مؤلفاته "ليبيكا" الذي تحدث فيه عن بلاد الأمازيغ .. أما الأمازيغي حنبعل أكبر جنرال عرفه التاريخ بشهادة المؤرخين و العسكريين فقد أدار عاصفة الصحراء من قبره الذي دفن فيه لأكثر من 14 قرنا .. ذلك أن الجنرال الأمريكي و قائد عاصفة الصحراء وفي و ثائقي حول "حنبعل" على قناة الجزيرة قال بأنه طبق خطة حنبعل بالحرف ليضمن الإنتصا ر على صدام البعثي في حرب الخليج الثانية .. ملك أمازيغي أيضا "ماسنيسا" استنجد به قائد أمركي أيضا وهو الرئيس أوباما حين ذكر في خطابه بإفريقيا بمبدأ مسينيسا الشهير " إفريقيا للأفارقة " و ذلك ليضمن تحالفهم معه ضد الأرهاب .. و على الذين مازالت لديهم ذرة شك في عظمة و قوة الأمازيغ العسكرية أن يقرؤوا تاريخ البيزنطيين البواسل الذين هزمهم الأمازيغ في معارك طاحنة سنوات 537م ٬ و 543م و 550م و 563م ٬ وقتل منهم القائد الأمازيغي "أكزمول" ثلاث جنرالات على التوالي فتأكدوا أن "الحديد لا يفله إلا الحديد" ، فقالوا كلمتهم المشهورة : " البربر لا يمكن أن يهزمهم إلا البربر " .. ولو قيلت هذه الشهادة عن العرب لملئوا الدنيا لافتات و لوضعوها على الجدران في المدارس و المساجد .. ولألفوا حولها القصص و المسرحيات و المسلسلات و لأنه ا قيلت على عظمة شعب لا يموت فقد تم تغييبه كما تم تغييب أب علم الإجتماع إبن خلدون لا لشئ إلا لأنه ذكر "البربر" بخير و أسهب في ذكر مناقبهم و لم يتملق للعرب كمعظم الكتاب و مفكري اليوم ..
هذا يدفعنا إلى الإعتقاد أن عدم وجو د هذا التاريخ و هذه الشخصيات في مقررات مدارس و إعلام الأرض التي دافعوا عنها كالأسود و بنوها بسواعدهم و لم يستجدوا أحدا ليدافع عنهم لا يمكن تبريره بالجهل .. ولا بكون هؤلاء الأمازيغ اختفوا في الغبار عند مرور عربة التاريخ التي لا تتوقف .. وهل يخفى القمر؟ ! لا أرى من مبرر لذلك سوى التجاهل أو بالأحرى الخوف من أن تتشبه الأشبال بالأسود فتزأر مرة أخرى فوق قمم جبال تمزغا من جديد .. فيضطر الأمويون الجدد إلى ترديد دعاء : " اللهم لا تحملنا في هذه البلاد من البربر ما لا طاقة لنا به".


في 05 غشت 2011 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تعليمك بالعربية لايساوي شيئا مادم ان الامازيغ لايفهمونك

الى الامي عليك بتقديم مجهود حتى لاتكون اضحوكة في

الى الذي يتجاهل لغته الاصلية، حارب اميتك قبل فوات الاوان:
مركبة تعنيبالامازيغية : تامسدوت
الفضاء: اكنا ( بالكاف )
المركبة الفضائية الامريكية
tamsudut iggna ti marican ، انت رفع عنك القلم، لانك تتجاهل ما قدم من منتوج حول تقافتك وحضارتك ولغتك، حاول ان تذركالاشياء التي تتجاهلها ، لكن سياتي يوم تتوسل فيه لمحاربة اميتك، واكيد انك ستقدم مجهود لان الامازيغي لم يعود يقبل التكلم بغير لغته الرسمية ، نشى الزمان ديال العبودية مع المستبدين العرب، مع صدام حسني مبارك الاسد دعاة القومية العربية دبا مع نهج الزنجي الافريقي اوباما الذي عان اجداده من ويلات العرب

في 05 غشت 2011 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- اتقوا الله

أنا عربي أنا أمازيغي أنا مغربي مسلم

لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بتقوى الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

في 08 غشت 2011 الساعة 44 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى رقم 9

محمد حسن ابوزيد

صاحب المقال رقم 9 مهما تثقفت ومهما حاولت ان تقنعنا بانك من الشعوب العجمية بحيث تريد ان تزج بالامازيغ في نادي الديمقراطيين وتفصلهم عن العرب وتتبرا من السياسات العربية وكانك انت من اصول سويدية ههه اعلم انه لاوجود لك ولاذكرى لك ولاتاريخ لك ولامستقبل لك بدون الظل العربي الذي انت تحت امرته وستبقى الى يوم يبعثون لانك ببساطة امازيغي والامازيغي لازال لم يحصل على صك تحريره من العرب المتسلطين كما قلت انت

في 10 غشت 2011 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- العرب سيطردون في كل بقاع العالم وليس المغرب فقط

امازيغي

لقد صدق ضاخب التعليق رقم 12 ، ماذام العرب موجودين ونحن تحت رايتهم سنظل مستعمريين ، وفي هذه الحالة لن يكون مسعنا غير تحرير البلاد والعباد كما فعلنا صد فرنسا واسبانيا ،من اجل دولة امازيغية حرة، لارائحة فيها للعروبة ولا لمضلتهم

في 10 غشت 2011 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- النصيحة وموقف الحق

سيدي محمد البوخاري /العيون

أنا شريف صحراوي ١٠٠٪ ورغم ذلك أقول سيخيب طن هؤلاء وأولئك لأن الناس ليسوا سذجا يتشابه عليهم البقر، فهم يعرفون ويميزون بين المخلصين الذين يتفانون فى قول الحقيقة بصفة عامة حتى في إخواننا الشعب الامازيغى الحي و البطل أما المكذبون فتركهم يفرحون للجنازة العربية لأنهم يتعشون على طعام الميت مصذاقا لقول الله عز وجل. أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ.
الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.
وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


في 11 غشت 2011 الساعة 52 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- السمك لايستطيع العيش خارج محيطه الطبيعي

تاسيلي

لست ضد احد لكن هذا هو الاستنتاج الذي توصلت اليه نتكلم عن التاريخ بلغة العقل وليس بلغة العنصرية سواء تكلمت بالعربية او بالامازيغية او بالفرنسية او الانجليزية اما بعد اذا كانت العلمانية تفصل بين الدولة والدين فقضيتنا نحن الامازيغ هي الفصل بين الانسان وبين الاسلام ____الاسلام شيء ثابت كما تعلمون اما الانسان فهو كائن متغير تستطيع ان تكون مسلم تستطيع ان تكون مسيحي تستطيع ان تكون يهودي تستطيع ان تكون جاحد لكنك كيان انسان وكلنا نعرف ماهو الانسان تسلط تكبر كذب نفاق الانسان ليس هو الاسلام لهذا فانا لا استطيع ان اثق بك ايها الانسان مهما كانت ديانتك سؤال موجه الي كل عربي وعروبي هل تستطيع ان تغير لقبك العائلي الي لقب عائلة اخري بالفعل لا اما بالنسبة للدين تستطيع ان تكون ماشئت اذا كانت السمكة لاتستطيع العيش خارج البحر فهذه هي مشكلتنا اذا كنتم انتم سكان الجزيرة العربية تلبسون دلك الباس الابيض الطويل فانكم تلبسونه حسب طبيعة منطقتكم الصحراوية وليكن في علم الجميع خاصة الامازيغ ان هذا الباس كان قبل مجيء الرسول اي في الجاهلية فهذا اللباس لايصلح في شمال افريقيا وبمثال اوضح لايصلح في الايسكمو ليكن في علم الجميع حسب اخر الدراسات ان كل منطقة علي وجه الارض خلق فيها مايتناسب مع الانسان الذي يعيش فبها من نباتات وحيوان حتي بشرة الانسان خلقت حسب ساعات الشمس التي تطل علي بلده فمثلا في الشمال اي الفايكنغ بصفة عامة لهم بشرة تقريبا شفافة لان الشمس لاتطل كثيرا هناك وبهذه الصفة فالانسان هناك يستطيع ان يستفيد من الشمس لان بشرته تسمح له بذلك اما في الجنوب اين الشمس ساطعة وقوية فتجد الانسان اسود البشرة لمنع الشمس الزائدة وهناك الكثير من الامور لهذا فانا اقول لكل واحد اصله وعاداته واقليمه الذي يوفر له كل مايحتاجه لكل هاته الاسباب استطيع ان اقول لكم انا كائن بشري سكن شمال افريقيا مثلما سكن العرب شبه الجزيرة والعجم اروبا وهكذا لهذا استطيع ان اقول لكم انا امازيغي ولست شيء اخر

في 04 شتنبر 2011 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

مدير حملة بوش الانتخابية يزيل الستار ويعترف: أنا شاذ!

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

هل يغيير الامازيغ طباعهم المألوفة ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.