للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالـــــــــــة إلى قبائــــــــل تكــــــــنة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 غشت 2011 الساعة 39 : 23


بقلم : د.عبد الرحيم بوعيدة *

 * أستاذ بكلية الحقوق مراكش

 

لا أحبذ كثيرا أن ألبس ثوب القبلية و لكني أحيانا أجدني مرغما على ارتداء ثوب القبيلة حين أشعر أن السياسة في الصحراء تخذل القبائل التي أنتمي إليها و تصنع المستقبل و تفصل الخرائط لبسط سلتطها على الصحراء.

تكنة إحدى أكبر قبائل الصحراء لم ينصفها التاريخ و لا حتى الجغرافيا، هي من سكن الصحراء و قاد حروبها في الماضي و ها هي الآن تتجول بحثا عن مجال جغرافي إستكثره عليها البعض و زحف صوبه لطردها منه سياسيا.

جهة كلميم واد نون كما جاء في التقسيم الجهوي حضارة بعمق التاريخ تهان الآن من طرف الكل من الدولة المغربية حين أضافت لها مجالا جغرافيا له ثقافته و خصوصيته و كأنها تريد أمزغة المنطقة التي كانت منطلقا تحرريا للمغرب نفسه.

قبائل تكنة قاتلت هنا و هناك حاربت مع المغرب ضد الجبهة و قاتلت مع الجبهة ضد المغرب و لا تعرف لحد الآن لمن تنتمي و في أي صف تقف ؟ ألبسوها تاريخيا ثوب وطنية على المقاس و شكلت فيالقها أكبر خزان للمغرب في حربه على الصحراء و مع ذلك لم ينصفها المغرب و لم يقدرها حق التقدير.مجالها الجغرافي غير متنازع عليه لكن هويتها متنازع عليها من طرف الكل من المغرب حين اعتبرها قبائل و حدوية و عاد إلى الخلف، و من الجبهة التي تفطنت للأمر مؤخرا حين بدأ شبابها يقود انفصال الداخل، لكن أي طرف من هؤلاء لا يدرك حقيقة أنها قادرة على قلب أوراق اللعب لصالح الطرف الذي يقدر تاريخها و قيمتها.

الآن تكنة مرفوضة في المجال المتنازع عليه أو على الأقل هناك من يعلنها همسا و أحيانا جهارا بالعودة إلى معاقلها الحقيقية لأنها سكان غير أصلية فهي فرع فقط و الفرع كما يقول الفقهاء يتبع الأصل .

في واد نون تكنة لم تعد تملك زمام أمورها ،هناك هجمة ديمغرافية لقبائل صبويا  اللذين استغلوا انضمام مناطقهم لهذه الإقليم لإحكام قبضتهم على المنطقة سياسيا ،بالأمس كانوا في الإتحاد الإشتراكي مصطفين وراء ممولهم و قائدهم و ها هم اليوم يعودون للتجمع الوطني للأحرار لبسط النفوذ على كل المجالس حتى يكون المجال الوادنوني باعمرانيا بامتياز.

 قد يرى البعض في حديثي خروجا عن أصول الديمقراطية و تأسيسا لخطاب قبلي شوفيني لا يليق بأستاذ جامعي صحراوي يكتب عن الصحراء و للصحراء لكن الضرورة تبيح  أحيانا  المحضور و تدفعنا بأن نخلع أحيانا عباءة المثقف لأن المجال الصحراوي نفسه غير ديمقراطي لقد قسمته الدولة بين القبائل و صنعت نخبها الفاسدة التي تعبر الصحراء طولا و عرضا متجولة بين أحزاب مغربية لا يهمها من هذا الأمر سوى أن ترفع الصحراء نسبة المشاركة و حصد المقاعد لتتزعم رئاسة الحكومة المقبلة .

الإنتخابات القادمة في الجهة ستضع قبائل تكنة على الهامش لأن نخبها التي تقود تآمرت عليها من أجل الفوز بكرسي يمثل بقايا ما سيجود به عرابوا هذه المنطقة الجدد القادمين لبسط سيطرتهم على الإقليم لذا يبقى أمام قبائل تكنة حل واحد هو أن ترحل صوب البحر لأنها مشكوك في انتماءها للصحراء المتنازع عليها و محاربة في مجالها من تيار جديد يعرفه الجميع،لكن هذه القبائل التي عرفت دوما بالحرب و التجارة تزخر الآن بأطر و نخب مثقفة قادرة على قلب الطاولة على الجميع إذا ما استشعرت أنها مستهدفة و أن الدولة المغربية التي تعلم أسرار نخبها الفاسدة صامتة عن هذا العبث و على من يقرء التاريخ أن يعود قليلا إلى الوراء للتمعن جيدا في أصول الأشخاص الذين قادوا مخيم اكديم إزيك .

 

عمود الاستاد عبد الرحيم بوعيدة :

عين على الصحراء



11475

44






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كنا نحترمك

عبد الفتاح

عليك يا استادي العزيز ان تعيد قراءة تاريج اهل تكنة وتعيد تكوين نضرتك لتاريخ المنطقة و احيلك على كتابات على لمحمدي في هذا الباب وحتى اعلمك اولا ان عبد الوهاب بلفقيه وحسن الدرهم لا ينتمون لقبيلة صبويا وانما لقبائل ايت بعمران والفرق اخي كبير لان قبيلة صبويا اصولها عربية 100في 100وهي خليط من قبائل اولاد ادليم ودوبلال وحتى ادقق لك الامور ان القبيلة الصحراوية العربية الوحيدة هي اولاد ادليم واهل دوبلال هم المرابطين والتاريخ يبين دورهم في المنطقة وكانوا يملكون الصحاري كلها اما قبائل ايت بعمران فدورها حاسم في المنطقة وترابها اكبر من تراب جميع قبائل تكنة لكنك يا استادي تكنة كلها على الهامش الان ومن يدري ربما تكون منطقة حدودية ما اود ان تتكلم عنه هو ان يتراجع ابناء قبيلتكم عن خدمة القبائل الاخرى وخدمة مخطط الركيبات بالخصوص " مكدمينهم لصضاع وهما يجنوا المكاسب وهما امشو للحبس "

في 06 غشت 2011 الساعة 39 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- Mr_vague@hotmail.fr

ابن وادنون

يجب على على قبائل تكنة التكتل في الانتخابات المقبلة ودلك ضد الاقصاء الممنهج من طرف الدولة المغربية

في 06 غشت 2011 الساعة 18 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نحن لها

تكني

مستعدون لها اي القبلية و قد لبسنا ثوباها ومن مات على قيلته ليس بميت.فنحن نتمي لقبيلتي من قبائل الصحراء ادن جغرافيا الى الصحراء الغربية المتنازع عنيها فرقمنا في المعادلة صعبا فقد حاولت اسبانيا يئستا اقصانا سنة1974 فلم تفلح فاليوم سنقاتل باقلامنا وبنخابنا المثقافة ووببنادقنا كما قاتلنا في ملحمة اكديم ازيك.

في 06 غشت 2011 الساعة 17 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا للقبلية

محمد

أستاذي الفاضل أتتبع دائما كتاباتك عن الصحراء إنها جد رائعة و تجمع بين كل أطياف الصحراويين منها التي مع المغرب و التي مع الجبهة،أرجوا أن تبتعد عن القبلية،عهدنا قلمك يتكلم باسم جميع الصحراويين

في 06 غشت 2011 الساعة 24 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اخلع عنك لبوس القبيلة وهلم إلى المواطنة

أبا المحفوظ

الأستاذ المحترم، أجدك ممزقا بين الماضي و الحاضر، بين تاريخ ذهب و حاضر مرير. أرجو أن تراجع أفكارك و مواقفك جيدا.
1. لقد جربتم العيش تحت الدولة المغربية، وحارب معظم أبناؤكم، كما صرحت بنفسك، ضد أبناء جلدتكم. و الآن تتحسرون على تقسيم إداري يمنح المجال لغيركم للتحكم في رقابكم. و العجب أنك تتململ من هيمنة قبائل مجاورة  (الصبوية و آيت باعمران ) و لم تتململ من الحيف و القهر و التهميش الذي يمارسه المخزن عليكم منذ استقلال المغرب.
2. أخي العزيز، هذه دعوة لك و لكل أحرار وادنون، تخلوا عن القبلية و انخرطوا في مشروع المواطنة الحقة، حيث كل الصحراويون مواطنين في الجمهورية الصحراوية. هو المشروع الوحيد الذي سيضمن الكرامة والحقوق الإنسانية للصحراويين كافة بغض النظر عن اللون والجنس و العرق. إن فعلتها ستكون مواطنا أصيلا لا جزءا من فرع كما قلت.
3. أما التشبث "بمغربيتك" مع الإدعاء بأنك صحراوي ولك حقوق في الصحراء الغربية في نفس الوقت، فهو أمر لا يستقيم، لا مع الجغرافيا و لا التاريخ و لا حتى المستقبل.
4. الصحراوي مفهوم سياسي وطني ناجز، يتعلق الأمر بالمواطنة، لا بالإنتساب للصحراء الكبرى كما يحاول المغرب الترويج له، من أجل التمويه و التعويم.
5. و حتى لا ننسى " مناطق النزاع" يسكنها أهلها، بنو جلدتك، الذين يفتحون أذرعتهم، لا تكتيكا كما فهمت ولا استدراجا، بل قناعة منهم من أن الصحراء الغربية في حاجة لكل الوطنيين الصحراويين، أينما كانوا، للمساهمة في بنائها مستقبلا. لكن السكان الأصليين للصحراء الغربية يحفظون الجغرافيا و التاريخ جيدا و يعرفون أين تنتهي حدودهم وأين تبدأ. وهم إذ يقبلون باحترام الحدود الموروثة عن الإستعمار، لا يمكنهم أن يقبلوا بخلط الأوراق ليصبح كل من ينطق كلمة بالحسانية صحراوي بالضرورة.
المغربي مغربي، والصحراوي صحراوي والجمع بينهما، في غير اتحاد مغاربي يحترم الشركاء جميعا بما فيهم الدولة الصحراوية، هو جمع يصل حد الإستحالة.

في 06 غشت 2011 الساعة 38 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ماهكذا تؤكل الكتف

بابا مولود محمد

ان تناول القبيلة اوالانتماء العرقي ليس عيب في حد ذاته متي كان ذلك بحسن نية ومتي كان الهدف نبيل وشريف القصد منه البحث عن كيفية الارتقاء بالفكر البشري البدوي المتعصب النافي للاخر الي فكر تنوري يؤسس لتعايش العرق البشري وقبول بعضه البعض في مجتمع واحد تنتفي فيه جميع عناصر او بالاحري مكونات العصور الظلامية وانا وان كنت لست من هذا العرق الذي تتباكي انت علي حاله اري انك جانبت الصواب وعن قصد وبسوء نية لحاجة في نفسك فقبائل تكنة التي تحاول تحريضها انجبت خيرة رجال الصحراء الغربية خيرتهم في العلم وفي القيادة السياسية والعسكرية واعطت اغلي الرجال والنساء فداء لهذا الوطن مثلها مثل قبائل الرقيبات غير ان المثقف ان اراد حقا اصلاحا لمجتمعه فهو يعرف السبيل الي ذلك متي كان صادقا مع الله اولا ومع شعبه ثانيا

في 06 غشت 2011 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الواد نونو

الكاتب يدعوا الى سياسة فرق تسد

عبد الرحيم عبيدة ينهج سياسة فرق تسد معتبرا ان قبيلة ايت باعمران ليست من الصحراء هدا كدب وهراء ايت باعمران جزء لايتجزء من القبائل الصحراوية دات الاصل الامازيغي كلها والدراعة والملحفة شاهدة على دلك هده الملابس الامازيغية الصحراوية الصنهاجية اغلب المنتمين لاصبويا الباعمرانية يتكلمون الامازيغية ان الدين يدعون انهم صحراويون عرب اقحاح عليهم عدم ارتداء الدراعة والملحفة الصحراوية الامازيغية الصنهاجية وعليهم ارتداء الملابس الخليجية والسعودية استعدادا للعودة لشبه الجزيرة العربية كل القبائل المنتميةالى تكنا امازيغية تعرضت للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من السعودية وماجاورها قبائل تكنة كلهامتل قبائل الصحراء الغربية تعرضت للتعريب بارادتها على مر السنين وتخلت عن لغتها الامازيغية لصعوبة كتابتها ولصعوبة استعمالها في التجارة وغيرها وتشبتت باللغة العربية تشبتها بالاسلام فهي قلبه الناطق الصحراويون الحقيقيون يدعون الى وحدة الشعب الصحراوي سواء الناطقين منه بالعربية او الامازيغية فكلهم اصولهم امازيغية بعضهم تعرض للتعريب والاخر في الطريق الامازيغ يوجدون حتى في موريتانيا وهم يتعرضون للابادة العرقية هناك الامازيق هوجودون حتى في شمال مالي وجنوب غرب الجزائر لاداعي للاختفاء وراء الالقاب الجامعية لادعاء الحقيقة فهده الاخيرة كالشمس الساطعة يراها الجميع

في 06 غشت 2011 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- أل بوعيدة هم السبب

حسني

أولا قبائل أيت باعمران نحترمهم فهم أبطال بدون منازع ولا يلهتون وراء المناصب والدليل فلن تجد منهم رجل لسلطة أو مسؤول قيادي بالعكس نحن أبت لحسن ترانا نلهث وراء الدولة المغربية للتبركيك والبحث عن مناصب السلطة فالعيون شوهها رجال سلطة من أيت لحسن تخرجوا من مدرسة صالح زمراك وشاركوا معه الجرائم الانسانية التي ارتكبت في حق الصحراويين في أرضهخم أما نحت قبيبيلة أيت لحسن فتاريخنا يعود بنا إلى منطقة لقصابي ولا علاقة لنا بالصحراء المتازع عليها، كما أننا سقطنا في فخ الركيبات حيث أغلبن أبناؤنا معتقلين على خلفية أحدث الشغب التي تقع بالصحراء، في المقابل الركيبات تجدهم في المجالس المنتخبة ومواقع المسؤوليات ويعتبروننا نحن أيت لحسن مجرد بركاكة وحزارة في المخزن، عليك يا استاذنا المحترم أن تحترم قبائل أيت باعمران فهم أصدقاؤنا وسنتحد معهم لخلق اتحاد مستقبليا لأننا مستنهدفين من طرف الركيبات وحلفائها، أما عن قبائل تكنة فالسبب كان لعائلة بوعيدا هم من نهبوا باسم قبيلة أيت لحسن.

في 06 غشت 2011 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اثق الله

forfor

اليس بالغريب ان يصدر مثل هذا الكلام من استاذ جامعي؟ والطامة الكبرى انه استاذ في الحقوق

في 06 غشت 2011 الساعة 33 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- أخلا عنا

الولي

والمصيبة ان تبسط السلطة السلطة على قلمك يا استادنا.

في 06 غشت 2011 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- سقط القناع عن القناع

شاب صحراوي

اخيرا خرج علينا كاتب المقال بطرح عنصري متخلف يخاطب النعرات القبلية بعد ان كان يقدم نفسه كمدافع عن الحقوق الصحراوية تحت علم المملكةالسعيدة واحيانااخرى كان يلبس رداء الاكاديمي المنظر العارف بخبايا الامور كغيره من بقايا الحلف القديم. تكنة. الباحثين عن موطئ قدم في الصحراء الغربية مع ان اغلبهم لا يعرف عن لصحراء الا بقدر معرفة الصحراوويين عن رقصة الكدرة
اما الحديث المتكرر عن اكديم ازيك ومحاولات الركوب عليه فيعد للذاكرة قصة لفريصات داخل اسوار الجامعات
ختاما درس اخيرانخشى ان تقودهذه الشطحات القبلية الركيبات لرفع شعار السما لمولانا والتراب للركيبات وحينها لن ينفعكم اللجوء للبحار او الاعتصام بالجبال

في 06 غشت 2011 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- بين المواطنة والولاء للقبيلة

عبدالرزاق النقاشي

الشعب أهم مكون من مكونات الدولة الحديثة، و لا يمكن أن نتصور وطنا بلا مواطنين، أو نجد وطنا فاعلا بأنصاف مواطنين أو بوطنية مجتزأة و منقسمة بين الولاء للوطن و الولاء لهوية قبلية أو إثنية لجزء أو فئة معينة من الوطن. ولا يمكن أن ترتقي هوية جزئية في وطن ما لتكون بديلا عن المواطنة الحقة. الجزء يبقى جزءً و الوطن هو الكل الذي يجمع الأجزاء. إن جمال الفسيفساء أكبر دليل على أن لكل جزء منها دورا في صورتها الكلية.
خرجت علينا كتابات، في الآونة الأخيرة، لا أجد لها توصيفا غير "الأقلام المراهقة"، تتعصّب في مجملها لمكون ثقافي أو لغوي معين: العربية، الأمازيغية، الحسّانية ... و لا أجد نفسي منحازا لأحدها، لأنني ببساطة، لا أراها تخدم الوطن في شيء. بل هي حتما تفرق بين مكونات الأمة و تزرع شقاقا في الجسد الواحد بإبراز النعرات الإثنية و الإعلاء من شأنها، وتحويل مواقع الأنترنت و صفحات الفيسبوك إلى ساحات مسايفة بالأقلام الخشبية. و يُخيّل إلى كل متجادل أنه يدافع عن وطن حقيقي رَسّم له بنفسه حدوده المفترضة و انتمى إلى شعبه المختار. لن يستفيد الوطن في شيء من هذه السجالات العقيمة و غير العاقلة، والتي تبرز بدون شك، أسباب التخلف الفكري و الثقافي و الحضاري.
الكتابة مسؤولية قبل أن تكون هواية أو وسيلة للاسترزاق. يجب أن لا ينسى الكاتب أو يتناسى قول الله عز و جل: « والفتنة أشد من القتل »، و أنه على الكتابة أن تكون وسيلة لإبراز القواسم المشتركة و الصفات الجامعة لكل فئات الوطن، عوض البحث عما يفرق و يُشتت. كم من كلمة خبيثة أشعلت فتنا نائمة، و كم من كلمة طيبة على قلة حروفها حقنت الدماء و ألفت بين القلوب و فعلت ما لم تفعله السيوف.
لو عرف التاريخ أوطانا بعدد اللغات أو الثقافات لكان العالم قبائل مشتتة ولما تشكلت الحضارات أصلا. فالحضارة نِتاج لتلاقح ثقافات عِدّة بالضرورة، و في التاريخ الإنساني خير عبرة لمن يعتبر. الحضارة الرومانية لم يسطرها الرومان وحدهم، و الحضارة الإسلامية لم تكن يوما عربية خالصة. لا يتوهم أحد، إذاً، أن عشيرته عرق آري جديد مُتفوق على غيره من الأعراق و أنه محظوظ بانتمائه لقبيلته، في الوقت الذي يتوجب فيه تربية الأجيال على حب الوطن و التمسك بديننا. إن التعصب للانتماء القبلي من أهم تجليات الإفلاس الفكري. لا ضرر في الاعتزاز بالهوية الثقافية أو اللغوية و المطالبة بما يكفل المساواة بين الجميع في الاعتراف بالثقافة أو اللغة، لكن العيب في التعصب للإثنية بشكل يَحُطّ من الآخر و يُروّج لدونيته العرقية المفترضة، في مقابل تفوق عرق واحد على حساب الشعور بالمواطنة التي تجمع الجميع. إن إعادة إحياء بنود الظهير البربري المقيت أمر غير مقبول و غير مجدي في القرن الواحد و العشرين.
الوطن هو الكل الجامع للأجزاء كلها، وتكامل الأجزاء و تَراصُّها هو ما يعطي للكل ملامحه الجماعية. ولا يمكن للجزء وحده أن يصبح كلاّ مُتفرّدا قائما بذاته. في الوقت الذي تسعى فيه شعوب العالم إلى التوحد والتكتل نجد في وطننا للأسف من يروج لتقسيمات غريبة و أفكار عنصرية في حق الآخر الشريك في الوطن ، و كأن قدرنا أن نبقى أبدا في دوامة السجالات الخشبية و النقاشات الفارغة و تضييع فرص الالتحاق بركب التقدم الذي تزداد المسافة عنه يوما بعد يوم.
لم أُرد أن أزايد على أحد في المواطنة، لكنني أردت التأكيد على أن الوطن فوق الجميع، ولا يمكن أن نسمح بتبني فكر متعصب لثقافة معينة أيا كانت على حساب المواطنة الجامعة لكل الأطياف و الألوان.
المواطنة حقوق وواجبات. ولا شك أن أهم مقوماتها المساواة و التشارك، فالإحساس بأن الآخر يشاركني الوطن بشكل متساوي هو الأساس الاجتماعي والسياسي و الاقتصادي الذي يجعل من الفرد عنصرا و يجعل من الوطن عناصر متكاملة، أي أن الآخر يكملني و لا وجود للوطن الحقيقي بدونه و أن أي انتقاص من مواطنته يمس مواطنتي أيضا.

في 06 غشت 2011 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تحية خالصة

من طانطان

يجب أن يفهم الجميع..أن الدولة ذكية كانت في نعزيزها لدور القبلية ولعبت سياسة "فق تسد"نجاحا مهما للنظام لفترة طويلة..لكن يبدو أنها لم تعد صالحة لكل زمان و مكان..فمثلا الصحراء تعيش مخاضا عسيرا الان وساكنتها ترغب في التغيير خاصة بعد الحراك الذي تعرفه المنطقة العربية...يجب انهاء الخطاب القبلي نهائيا لعدم جدواه وذالك بالتجربة..ماذا استفادت طانطان من بوعيدة عمر و بولون السالك و الوعبان نافع..وماذا استفادت كلميم من بلفقيه وماذا استفادت افني من أوبركا الذين طردوه ساكنة ايت باعمران الى طانطان الذي يرغب في الترشح فيها..هههه لا يعلم أن طانطان له بالمرصاد باذن الله..اللعنة عليك يا قبلية

في 06 غشت 2011 الساعة 53 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- وادنون

صحراوي

بداية اشكرك استاذ على جميع المقالات التي عودتنا على كتابتها رغم جميع الانتقادات التي توجه لك فذلك لايزيدك الا اصرارا وعطاء وكما يقال لاتقذف الا الشجرة المثمرة,

في 06 غشت 2011 الساعة 54 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الاوطان التي صنعها الاستعمار ليست اوطانا

الى عبد الرزاق النقاشي

الوطن له مقومات او لها العرق يتبعه الدين واللغة والعادات والتقاليد و المصير والتاريخ المشترك متل الوطن الياباني والالماني وكردستان والباسك والفلمان والشيعة والسنة والشعب الصحراوي وتيمور الشرقية هده هي الشعوب الحقيقية هده هي الاوطان الحقيقية هده هي الدول المستقبلية اماوطنا شكله الاستعمار جمع فيه شعوبا مختلفة الاديان او اللغات او الاعراق فهو وطن زائل كما زال الاتحاد السوفياتي الوطن الحقيقي يضم شعبا واحدا عرقا واحدا دينا واحدا لغة واحدة قد تكون فيه اقلية لكن لاقيمة لها ولاتشكل تهديدا للسلم الداخلي و الدولي

في 06 غشت 2011 الساعة 02 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- شاعر القبيلة

الفاروق

نعلم انك استاد في مقام شاعر القبيلة انك تكثر في كتاباتك استاديتك وتقول في كلام سابق ' اتهمنا البعض عن قصد او جهل اننا نطمح لمنصب عامل واستكثروا علينا ان نمارس أشرف وأرقى مهنة،وهي أستاد جامعي' أقول ياأستاد أن ما يصلح لك هو أن تكون شاعر القبيلة وعد بها إلى عصر عمرو بن كلثوم

في 06 غشت 2011 الساعة 48 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- des de laaiun ocupado

احد ابنا تكنة


اهناك مسبقا على الرسالة .
وبعد يقول المثل الحساني ~ اسكات اكبول , والعذك ما عذيتو إيكول اعلنك ابلا سنين ~
توافقا لما جاء في رسالتك نأزرك و نشد على ايديك . ونقول للعالم لا انضمام ولا إستقلال بدون إشراك ابنا تكنة ...
ولتأكيد على قلمك نسرد بعض الحقائق
التي لم يستغلها المغرب وحدوية ووطنية ابناء تكنة حتى اصبحو ينعتون ~بالبركاكة~
اما بالنسبة لجبهة البوليساريو التي هي الاخرى لم تستغل منذ وقف إطلاق النار إنتفاضة الداخل التي كان حطبها ابناء تكنة إنطلاقا من الشهيد حمدي لمباركي مرورا بالجمعة الدامي بقيادة بوكراع وصولا الى الاثنين الاسود لملحمة مخيم اكديم إزيك .

في 06 غشت 2011 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تبحث عن منصب سامي...ياللثقاقة استاد جامعي

ابوشربل

استاد عنصر في فكره.قبائل تكنة ليست من قبائل الصحراء على الاطلاق.اقرب في فكرها الى المواطنة المغربية.من العار استغلال الثقاقة ووضعك الجامعي .لو لم تكن من اهل بوعيدة لما وصلت الى كرسي الاستادوية.هل انت كفؤ لا اظن لهادا المنصب.والان تكتب في الصحف.للحصول على منصب ملكي سامي.يامثقف قبيلته وتكنة.تريد ان تستغل الثقافة للسياسة.نحارب اهل بوعيدة برجوازية الصحراء الاميين تطلع علينا انت وتريد ان تستغل جهلنابافكار البسيطة .لا دراية لك بالتاريخ القبلي الصحراوي ولا بالجغرافيا من من درعة الى لكويرة .فالارتقاء بالشواهد الزبونيةجعلت ثقافتك في التاريخ القبلي الصحراوي دون المستوى

في 07 غشت 2011 الساعة 43 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ان جاز ان يطلق على هذا فكر فعلى الدنيا السلام

بوجمعة

ان كان الأساتذة الجامعيون يكتبون بهذه العقلية الضيقة الفتنوية التي تفرق بين ابناء قبائل الصحراء على خلفية الطموح الانتخابي القريب والجهل للتاريخ والجغرافيا خاصة وهم ابناء المنطقة فعلى الدنيا السلام

في 07 غشت 2011 الساعة 01 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- لم يبق من الكتف مايؤكل

ابن الطنطان 33

الاستاذ عبد الرحيم بوعيدة صراحة يومابعد الاخر وكلما قرأنا مقالا جديدا له نكتشف إنسانا عنصريا, إقصائياوعصبيا بامتياز .ويمكن القول أنه لايكتب مقالات جديدة وإنما يعيد كتابة مقال واحد بصيغ مختلفة,لكن بمضمون واحد... والمضمون والذي لن يخفى على أي قارىء هو العزف على وتر القبلية حينا وتهديد الدولةوالمزايدة عليها أحيانا أخرى .ولن نلوم الاستاذ إذا كانت غايته هي الوصول إلى السلطة فهو سليل بيت مخزني عريق أضاع مجده ابن عمه عمر بضعف شخصيته وبخله حتى أصبح من هب ودب من القبيلة  (أيت لحسن )يشكل حلفا سياسيا ويستقل بزعامته,فظهر بولون ثم المزليقي وباحنيني والبقية تأتي...لذا من حق الأستاذ أن ينفعل ويثور .يثور على الدولةأولا لإقصائها لآل بوعيدة وعدم استشارتهم واشراكهم كما كان الأمر مع الأب الروحي العامل السابق علي بوعيدة رحمه الله ويهاجم أيت باعمران ثانيا لأنهم اقتحموا على ايت لحسن المجال الجغرافي وبدأوا ينازعونهم في المناصب. وكأن صاحبنا يريد أن يبقى أهل بوعيدة على هرم المجتمع الصحراوي بدون منازع إلى يوم الدين . ونسي القول المأثور: لودامت لغيرك لما وصلت إليك .

في 07 غشت 2011 الساعة 47 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- تاريخ واصل قبائل تكنة

سيدى محمد البوخارى / العيون

إن مصطلح تكنة هو اسم شمولي وعام، يحتاج إلى تحديد حيث يعود هذا الاسم إلى القرن السادس عشر الميلادي، و مصدر هذه الكلمة لغويا يرجع إلى الأصل الأمازيغي، وتعني الزوجة الثانية  ( ثنائية وازدواجية .
تعتبر قبائل تكنة أكبر تجمع في الصحراء المغربية  (تتشكل من مجموعة قبلية قدرت بحوالي اثني عشر قبيلة البعض فيها متحالف معها فقط، ولا يدخل في تماثل جنسي أو تاريخي .
وتنقسم تكنة إلى لفين: الأول أمازيغي هو أيت بلا  (عثمان ) ويعود إلى جزولة أي الأمازيغ القدماء الذين سكنوا الصحراء الإفريقية، كما ذكرهم سالوست في كتابه { تاريخ حرب بوغرطة }، ثم جدع ثاني هو أيت الجمل وهم أمازيغ صنهاجة سكان الصحراء وأصهارهم من عرب بني معقل الذين وصلوا إلى الصحراء منذ القرن الثالث ميلادي، وقد تداخل هذان الجدعان، وأصبحت تكنة تكون وحدة منسجمة بكل هاته العادات والطباع بغض النظر عن الفوارق الجنسية والتاريخية.[9] وبفضل هذا الاتحاد تمكنا من الحصول على القوة والأمن و هو ما مكنهما من الانكباب على تطوير تجارتهما التي اتسع مداها على نطاق واسع في الصحراء وشنقيط، حيث استقرت أعداد من العائلات التاكنية في موريطانيا ومالي والسنغال،بعضها انكب على ممارسة التجارة فيما احتل البعض الآخر مناصب إدارية مهمة5، بعض القبائل التاكنية عبارة عن رحل والبعض الآخر نصف رحل يعيشون على الزراعات المعيشية وتربية الجمال والبقر والغنم، وتمتد منطقة استقرارهم من واد نون حتى الساقية الحمراء يحدهم جنوبا أولاد دليم وأولاد تدرارين، وشرقا الرگيبات وشمالا أيت باعمران وسوس[10]. ويضم هذين اللفين قبائل هي:
أيت عثمان:
أيت ابراهيم وازوافيظ وأيت احماد وتركز ولنصا ص ( أيت بوهو،أيت زكري، أيت موسى أوداود، أولاد بوعشرة  )، ثم أيتوسى الذين كانوا ضمن لف أيت الجمل لكنهم انسحبوا لوجود مشاكل مع أيت لحسن.
أيت الجمل:
من أربعة قبائل كبرى وهي ايت لحسن وازرگيين ويگوت و أيت موسى أو علي، بالإضافة إلى قبائل أخرى صغرى كأولاد بوعيطة ومجاط ولميات ولميار وتوبالت وأيت الخمس من أيت باعمران
إن قبائل تكنة الاتحادية بساكنتها الأمازيغية و العربية، عرفت اتحادية عظمى ساهمت في تشكيلها عوامل يصعب الكشف عنها لانعدام المصادر الدالة على ذلك، و تبقى الحالة العامة بالمغرب في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، وبداية القرن السادس عشر الميلادي كفيلة لتفسير الحاجة إلى الاتحاد والتضامن، ذلك أن المغرب في هذه الفترة عرف أوضاعا مزرية ومتدهورة رافقتها أطماع أجنبية استهدفت السواحل المغربية، حيت تمكن البرتغاليون من احتلال ماسة سنة 1470 ميلادية و توغلوا في منطقة واد نون سنة 1501ميلادية، لتحقيق سياستهم إلى الاتجار مع السودان و التحكم في ذهبها، والقضاء على الوساطة الوادنونية، و أمام هذه الظروف كان من الضروري ترك الخلافات جانبا و السعي للتحالف من أجل التصدي للعدو المشترك، حيث ثم العثور في تغجيجت على عقد لحلف يعود تاريخه القرن السادس عشر الميلادي[16]، يضم جميع قبائل تكنة المتعارف عليها اليوم، وغالبا ما تدخل القبائل المكونة للفين في صراع مستمر، لكن بمجرد إحساسها بخطر خارجي تتحالف وتنسى خلافاتها الداخلية، كاتحادها مثلا أمام الاحتلال الفرنسي، ويبقى السؤال مطروحا حول الأسباب الحقيقية التي أدت إلى انقسام القبائل على اللفين بعدما كانت تكنة تنعم باتحادية عظمى؟
كما أن الجنوب المغربي عرف حلفين، والحلف أو اللف هو اتحاد قبلي يؤسس للدفاع المشترك عن المصالح العامة، ولا تعقد الأحلاف عادة إلا بهدف دفاعي حربي ويبنى على أساس كتابة عقد يدعى  (أَمقورن )، كبيرين هما: تكزولت وتاحكات،  (أيت الجمل وأيت عثمان ) زيادة على مجموع سكان جبال الأطلس الصغير ينتمون إلى التشكيلة التاريخية الكبرى ) إيكزولن (

في 07 غشت 2011 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- انظر التعليق رقم سبعة

الى محمد البوخاري

صاحب التعليق رقم سبعة طرح حقائق تاريخية اقوى مما دكرته كان الاجدر بك ان ترد عليه محاولتك اقصاء ايت باعمران من القبائل الصحراوية تندرج في اطار سياسة المخزن فرق تسد انت تناقض نفسد فتعتبر شعب الصحراء الغربية خليطا من العرب والامازيغ وتقصي قبيلة ايت باعمران لانها امازيغية الا ترى ان الملحفة والدراعة ملابس صحراوية امازيغية صنهاجية تجمع قبائل الصحراء الغربية بما فيها ايت باعمران الا ترى ان قبائل سوس لاتلبس الدراعة والملحفة التي يلبسها الباعمر انيون الا يؤكد تمسك قبائل الصحراء الغربية بالملحفة والدراعة الصحراوية الامازيغية ان اصولهم امازيغية فهم لايلبسون الملابس الخليجية حتئ يعتبرو عربا

في 07 غشت 2011 الساعة 35 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ردا على التعليق رقم 20

العربي ولد طانطانيستان

انا مع التعليق رقم 20 جملة وتفصيلا شكلا ومضمونا لانه عين الصواب والواقع المعيش خصوصا بالطانطان. لان بوعيدة الاب الروحي لايت لحسن الذي ادخل الكثير من ابناء هذه القبيلة الى عالم السياسة والمال والتجارة وكان بوعيدة دائما هو الصورة التي تظهر للعيان والدولة ...والامثلة عديدة كالمزليقي الابن الوفي لبوعيدة وباحنيني وبولون ...الا ان الرياح هبت بما لم يشتهيه ال بوعيدة فاصبح الكل في الصورةوهنا يمكننا القول لودامت لغيرك لما وصلت إليك وكفى ...

في 07 غشت 2011 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- نظافة القبيلة و صابون المخزن

طالب من الطنطان

صديقي العزيز بوعيدة
المشكلة يا صديقي غن كنت لازلت أحقق في هويتك السياسية هي أني لست قبليا في ظل انتمائك لأفراد القبيلة ولا يمكن أن تكون كذلك ولا مصلحة شخصية لك في إحياء أي صيغة للتمييز العنصري بين البشر إذا كان هذا هو المعنى العصبي للقبلية لدى البعض. فما أنت إلا بشر له فقط بعض النظر و يستقري ما آلت إليه أحوال عائلته وقبيلته. وهذا الموقف صديقي سيجعل من روايتك عن الحقائق التاريخية لقبيلة أيت لحسن حيادية ومتجردة من أي شكل من أشكال الانتماء إن كنت حقا تزمع حكي الحكاية كتابة. كما أن أدواتك لنفي هذا الانحياز قد تغيب حين تنتقل من لحظات الحكاية عن الماضي إلى التعليق المباشر على تردي أوضاع العائلة والقبيلة وتفاعلاتها مؤخرا مع بيئتها السياسية العامة ونجدك صديقي،تردد مع نقسك بصوت عال : لقد كانت الأرض أرض القوم ولم تعد كذلك ولو إلى حين... إذ هكذا يروج حاليا أوساط شباب هذه القبيلة وسط مناخ سياسي جد شائك قد يتمخض عن يقظة قبلية ذات اعتبارات سياسية غير تقليدية ونمط تنظيمي سياسي يتجاوز الهياكل القديمة لقبيلة أيت لحسن . وقد يكون الاتجاه صوب خلق هذه القبيلة لتنظيم سياسي حزبي من بقايا قبائل تكنة – من حلفاء الماضي وحتى من أعداء الأمس .إنها تقاطيع سياسية لافتة للوبيﱢ جديد في المشهد السياسي العام . لقد فقد القوم الأرض والنهر والبحر وبالتالي الكرامة  ! وفي نفوسهم من فقدان البحر يا صديقي غصة ليست كغصص ضياع الأرض والنهر فمن صافي ملحه و عتي موجه ظهروا وفعلوا في التاريخ فعلهم . تالله ، ما لأعزة قوم أذلوا  ! ويا ترى ما الفائدة في كتابة تاريخ هؤلاء الذين كانوا يركبون الخيل والإبل ولا يركبونها الآن ؟ من يدري فقد يفعلونها غدا يا صديقي لكن بعد أن يكون لكل فرد في لوبي القبيلة إسطبل الخيل الخاص به ولكل فرس يملكها سائس والكل في ڥيلا من تحتها البحر وحولها الكثبان وتكون نوادي ركوب الخيل ومسابقات الفروسية "والتبوريدة " أمرا متاحا جدا في مدننا البدوية الجديدة . لن تكون ظهور الخيل والإبل مطياتهم بل كراسي وثيرة محشوة بهرمونات السلطة . تالله ،ما أجمل فرسان القبيلة وهم في سياراتهم لا يفرملون و تباﱠﱠ لك إن أنت عنهم كتبت  ! الله يهديك يا صديقي حتى تكف عن لقيط اللفظ وذميم الكلام . للتاريخ والحقيقة، لم تكن الصحراء أبدا أرضا خلاء، بل كانت عامرة بمجموعة من القبائل ويتفنن في القول بهذا كل من خبر هذه المنطقة عن قرب أو بعد . لم تكن هذه الأرض بالقطع دون بشر وحيوان فدلائل العمران هناك لا تحتاج إلى حفريات أو ما شابه للتجلي . فتفاعلات الإنسان مع هذه البيئة يؤِرخ لها طوني هادجزٌ منذ ما قبل الميلاد . فهناك قد مرت دول ودول ونشبت حروب وحروب. وكم مرة هللت القبائل محتفية هناك بالنصر والتمكين وكم مرة أيضا اندحرت  ! كم من مفاوضات صلح وهدنة واتفاقيات أبرمت هناك كم...  ! وكم من البواخر أكلها الرمل بعد أن غادرها البحر هناك  ! وكم من قصائد الشعر تم نثرها ولم يتم نشرها ولازالت في عهدة الهواء كهمسات أنطونيو وكليوباترا جنبات أبو الهول  ! وكم من محراث أعمل في الأرض وعدد السنابل التي نبتت هنا وهناك  ! وكم، كم من غيمة طاردها في الماضي الصحراوي في ترحاله بحثا عن الارتواء والمرعى حتى دار الزمان على دارا وأصبح يِؤدي فاتورة الماء الرديء في غير داره  ! ما هو عدد المرات التي حطت فيه قوافله بهذا المكان أو ذاك ؟ وكم من سفينة ركب وكم من خيمة نصب وهودج أركب فيه نسوانه ؟ كم ؟ كم ٌ بعرة ٌ لفظتها مؤخرات نوقه هناك داخل و خارج فضاءات القبيلة ؟ وماذا تفيدك الآن يا صديقي علامات التعجب ومفردات الإحصاء وأنت قد فاتت جنبك حسابات الحكاية ؟إن الحكي عن تاريخ البشر والبحر و الساقية الحمراء وواديهاوالصحراء عموما يبدو متعددا ، متنافرا وحتى متصارعا، وحتى نهمك للاغتراف من معينه وسط مجال معرفي حضيضي كان ولازال متعبا لأمعاء مخيلتيك. وكانت الثرثرة ضفاف هذا الوادي مملة في الغالب إذ كان الحكي كاجترار الجمل من المعدة ليهضم وينتفع و كانت الحقيقة الوحيدة المقنعة هناك هي أن لا حقيقة في أفواه القوم . لقد أجهزوا عليها مضغا وتراكمت فصوصها شحما متلبدا في هاماتهم . لا تكثر من التخمين يا صديقي، فالحقيقة التاريخية لم تكن ببساطة بريئة والمشهد الثقافي تلوكه أفواه كبالوعات النفايات. فكيف تحكي لي صديقي كتابة دون أن تخلخل افتراضيا مشاهد الحكي و الفضاءات السياسية مختلة بالنسبة لك ؟ هكذا يا صديقي قال بول باسكون متحدثا عن اهتمام الدارسين الهزيل بهذه المنطقة رغم وفرة مواد البحث التاريخية مرجعاالأمر إلى وضع اسبانيا ليدها لحظة انسحابها من الصحراء على جميع المعلومات السياسية المتعلقة بالمنطقة مخافة أن تستعمل ضدها لاحقا. لا أرشيف رسمي لتثبيت حكاية ما وببساطة لا مستندات حيث تصبح يا صديقي تتمنى عدم الكلام مادام كلامك قد يصير لا محلةبهتان في بهتان.
فمن يملك المعرفة بالحقيقة التاريخية ويستعملها وفق أغراضه الفردية يستطيع يا صديقي، أن يجد له موقعا متقدما في السوق السياسي التجاري الحالي ما دامت المعرفة تضاهي رأسمال نتن . كم تملك من هذه الروائح أقل لك من أنت ؟ لا تتذرع بزكام العفة والطهارة وتدعي صديقي أنك لم تعد تشتم شيئا في رنين الدراهم لا، لا تقل ذلك، فالجميلون لم يولدوا بعد كما قال أحد الكتبة الأفارقة وهو يتحدث عن زيف أبناء جلدته السود الملطخين بحبهم وتقليدهم للإنسان الأوروبي الأبيض المتحضر صاحب الدراهم . إنها هرولة إلى الأخر تفقدك الأصالة ولا تمكنك من المعاصرة. عد يا هذا إلى الجذور ونفحات البدو وغادر في مبادئك سياجات القبيلة ،عد يا صديقي ما دمت لم تبتعد كثيرا . كفاك هرولة إلى شبه المدينة ، عدإلى كتب القانون ولو أنك كنت تبرع في حفظها عن ظهر قلب أيام الجامعة،عد إلى رشدك وتخصصك وابتعد عن الكتابةارتماءوارتجالا. عد يا بوعيدة لتبقى جميلا و تتلافى الدمامة السياسية المفعمة بروائح الرف الغير صحي طبعاوالملطخة بردمالبقاباالنتنة.
صحيح ، لقد ذكرتني هذه الروائح يا صديقي بأن أحيلك على عادة أرجو أن لا تكف عنها،عليك بتصفح جدران المراحيض كلما ولجتها ففوقها غالبا تقف الحقيقة مكتوبة و عارية . لكني غير مقتنع إطلاقا بسلامة الكتابة المجانية على هذه الجدران خاصة تلك التي يؤدي لولوجها مقابلا وذات القدرة الذاتية على التنظيف بعد الاستعمال ويمكن لها صديقي أن تنظفك من أوجاعك السياسية حين يكون بطنك رخوا و تود التريث في القعود هناك قليلا . السلامة يا الله  ! لا أدري الآن يا صديقي اسم ذلك الكاتب الإفريقي الذي شبه وطنه بمرحاض كبير يصعب أن تجد فيه موطئ قدم دون أن تتلطخ. إنه الوطن الذي لا يسمح لك فيه بالمشي سوى على رؤوس الأصابع إذا أردت البقاء نظيفا. وقلما يبقى المرء كذلك  ! فهل تنظف أو تلطخ الورق الآن بالحقيقة ؟ هل تكذب من أجل القبيلة كي تنتفع ؟ لا، لا تفعل ذلك إن أردت أن تبقى صديقي . ما العمل إذن يا صديقي وشروط حرية التعبير بالمنطقة يكتنفها الضباب ولطختها أيادي العابثين ؟ ترى هل التقاعس عن الكتابة مع القدرة عليها أمر محمود في بعض الأزمنة التي على المرء أن يستنير فيها مما يكتب من عبارات شعبية عادة وراء بعض الشاحنات ك :" شوف وسكت"؟ هل أضيف لها بعض الكلمات السوقية كي تفهمني صديقي ؟

اخلاصا للحقيقة التاريخية فلا أستسيغ منك بتاتا الحكاية بغير لغة الصادقين الأمناء وأنت تعرف أن حساسيتي جد مفرطة لبعض الأنماط التعبيرية الدالة على شتى أصناف الخشب. وبما أن كتابة التاريخ الحقيقي تعيقها المصالح الخاصة ولا ينتج الكتبة عنها والكسبة منها سوى تاريخ رسمي غير دقيق مزيف في شكل جد أنيق، أنت تعرف أيضاأني أنفر بشدة مما ينشر من زور وبهتان لتثبيت مصلحة ما. فلا أظنك ستلج دوائر الارتزاق المشبعة بالدجل كي تستغني وتحصل على شهرة أو منصب ما. لن تكتب إطلاقا يا صديقي أن كنت لنفسك من عتاة المحترمين فعادة لا يظهر على السطح إلا البيض الفاسد . فالبعض من هؤلاء الذين كتبوا وسيكتبون لا محالة سيستطيب لهم التهام ما حصلوا عليه جراء ذلك فوق أسطح منازل القوم كقطة أليفة تكرشت حتى تكورت كتلة شحم نتنة تتدحرج في كل خطواتها إلى أن تذوب يوما من حر الزمان ولن يذكرها أحد . وما الفائدة في أن يذكرك أحد أو جماعة يا صديقي وأنت موغل في الفردانية المتوحشة ولا تستطيع انتزاع نعلك من وسخ أيامها ؟ ما الفائدة وبيدائك طالها التمدن سريعا و كأنه طبخ في طناجر الضغط ؟ ما الفائدة و طواحين البالوعات المحبرية على أسطح المنازل تمضغ وبرا وتطيح بخيام وعائلات داخل القبيلة ؟ هكذا إذن يا صديقي بدأت طواحين رؤوس الأموال في الدوران تلفظ لفظا روائحا جد كريهة فتناسلت بالوعات النفايات وعمﱠ الكلام عن شتى أصناف العملات والسياسة والاقتصاد وسط القبيلة وتاهت قيم البداوة الأصيلة وسط هرولة الأفراد صوب روائح المال والحهوية في المدينة . سيعلم الجميع بأن أرض هؤلاء القوم أصبحت مكانا خصبا لتكاثر البالوعات وترى يا صديقي الطواحين وقد قدﱠت من بلاعم لحمية لا حشرجة تعوقها عن الابتلاع . فمن يشتري الأرض وأساطيل البحر ويبيع الرمل منْ ؟ ومن في الحقيقة حاز الأرض هل هو المخزن أم بعض الخواص من أثرياء الحرب الساخنة والباردة . وهل صدق انجلز لما قال أن السياسة تعبير مركز عن الاقتصاد ؟ سلطة المال حقا لا تقاوم ولولا ذلك ما كان المقاوم يتحول مقاولا بشعا. ومن شجع القوم حتى أصبحوا كذلك أهو المخزن القديم ؟ لقد أصبح الإفصاح عن الهوية تجارة يقتات عليها القوم في سوق عصري اختلط فيه الحابل بالنابل ولم تعد تفرق بين من هو هذا ومن هو ذاك. وتعطلت كل مساطر التمييز بين القبيلة والمخزن لتستمر أدوات الإنتاج السياسي والمالي في الدوران و آليات تحصيل الثمن في الاكتناز وتكالبت على المنطقة رؤوس أموال وافدة قذرة ونظيفة و ظهرت تقليعات جديدة في إنفاق الدولار بحكم السياسة . إنها روائح التمدن الزكية تعبق في الأجواء والكل يتحدث عن الحساب والعقاب . ماذا جرى هل علينا لحظة الخروج في نزهة إلى البادية أن نفرغ ذواتنا مما في البطن الرخو حتى لا نلوث قداسة المكان هناك ؟ المنطقة يا صديقي تحتاج إلى مكنسة أخرى .و للكلام فقط عن صافي حساب الإنفاق و بالتالي العقاب و التشطيب على من أصبح شخيره رنين دراهم ولحيمات بالوعه انتفخت دون قياس .

لقد كنت تحدثني سابقا يا صديقي عن حاجة الإنسان للصراخ في فضاء مفتوح كالخيمة ففي ذلك افتشاش بعد انتفاخ . وكنت تعلل ذلك بان البداوة ستلازمنا كثيرا ونستسلم لها كثيرا ونحن في قلب المدينة . سنعوي هناك في بيداء المدينة كالذئاب ليلة قد لا تكون مقمرة . أو كما كتب ا لدكتور د. م بأن رعي قطيع الغنم سيستمر لفترات وسط شبه المدينة أو مايحب الدكتور أن يسميه بالدشرة ولن يتم الانتقال بسهولة من مجتمع بدوي إلى أخر متمدن . وقد يحتاج التمدن فينا إلى ولادة قيصرية . هل مات الذئب فينا يا أستاذ وانمحت تفاصيل حياة البداوة و تقطعت أوصال الحس القبلي لدينا ؟ قطعا ستهمس لي يا صديقي بأن ملامسة أفراد القبيلة أذيال الحياة المدنية المغايرة بالطبع لحياة أسلافهم البدوية قد لا ينهي وجود القبيلة داخل جميع المساحات المدنية السياسية والسوسيواقتصادية في المنطقة . سيستمرون في الحياة . وحتى لو كان حضور القبيلة في المشهد العام باهتا سيظل الذئب يلازم قطيعنا والغنم في شبه المدينة . ولن تعرف بعد اليوم يا صديقي الفرق بين احتساء الشاي في العراء تحت خيمة وبين ارتشافه بتبرم و ضيق بين أربعة جدران ؟ أنه نوع من مدننة القبيلة ودشرنة المدينة ، لا غير .
أعدلها كما أردت يا أستاذ وأعطها ما شئت من الأسماء والمصطلحات الأكاديمية ثم فككها حتى التفاصيل الدقيقة النخاعية من ملكوت علم السوسيوبوليتيك فستجد أولا وأخيرا بأن وضع قبيلتك مهما كان فهو لحظة من لحظات التشكل التنظيمي السياسي في الدشرة استباقا لبلوغ المدينة .فهل تبحث أنت الأخر عن المدينة الفاضلة أم الفاصلة.

لماذا حماية لمجالها تتبول بعض الحيوانات على الأرض راسمة بروائحها حدود مناطق نفوذها ؟ فهناك في الغابة أو البيداء على السواء يسكن ابن كالذئاب أو غنم أفراد القبيلة. تالله ما أبلغه ذاك الشاعر الذي قال أن الذئبة تحرس نطفتها والكلبة تحرس نطفتها والنملة حتى النملة تعتز بثقب في الأرض . أما فرسان القبيلة فقد كانوا غفرا لأرضهم وما عادوا  ! فمهما ضاق في أعيننا هذا الثقب الترابي على النملة فهو لديها مجالا فسيحا مادام متاحا ومملوكا لها ؟ وقال أحد الشعراء ساخرا بأن الأرض قد تكون لمن لايملكها الآن .

إلى عهد قريب يا أستاذي وانطلاقا من مفاهيم ثيولوجية صرفة خاصة بالقبيلة كان يقال بأن الذي له حق التملك هو الله تعالى وأن لا حق سواء للفرد أو القبيلة في ذلك لأن فيه شرك بالله عز وجل . لكن سرعان ما تم التحول عن المقولة الثيولوجية '' لي يملك شي مولانا" المانعة للملكية إلى إباحة الملكية الفردية والجماعية ، فأصبح متاحا تملك الإبل والخيل والغنم والمزارع وذلك حين كنت تسمع إثر ذلك مثلا من يقول بأن السماء لمولانا والتراب لأهل بيروك بوادنون . وماذا بحق الجحيم تبقى لهم منها بعد ذلك ؟ وتسمع بأن هذه تراب القبيلة وتلك أراضي القبائل الأخرى . تالله ما هذا التحول في ميتامورفوز أشكال تواجد القبيلة وأفرادها على الأرض. سيظلون قطعا أحياء فهم ببساطة كما قال محمود درويش ٌ سوف يولدون ويولدون ٌ ويتناسلون بدوا وسط شبه المدينة ولا يموتون بل ينامون قليلا حتى لا يصلوا بسرعة إلى المدينة .

ومن أشكال وجود حياة في جسم قبيلة شبه المدينة تظهر بين الفينة والأخرى تشريعات خاصة بالعرف كما تسمع أيضا فتاوى سياسية جماعية تهم علاقة الدولة والقبيلة . فقد نقرأ مثلا في اجتماعيات القبيلة عن تحديد سقف المهر ليتناسب والقدرة الشرائية لأفراد القبيلة من ذوي الدخل المحدود تشجيعا لمؤسسة الزواج وللتناسل ربما بغية التأثير ديموغرافيا على المشهد السياسي بخلق مراكز ثقل عرقية في الجسم الناخب. ماذا أيضا يا أستاذي وصديقي ؟ يحق طبعا لنا التساؤل عن إحداث الصناديق المالية التضامنية الخاصة بالقبيلة والتي يتم توظيفها في الإنفاق على حماية أفرادها اجتماعيا من طوارئ الأزمات وتأطير الاحتجاجات . ألا تعتبر هذه الواجهة المالية من أشكال وجود القبيلة ؟ فماذا لو تطور الأمر ونحت هذه الصناديق منحى أخر وتلطخت بقذارة السوق السياسي وعمدت الدولة إلى مصادرتها بدعوى تمويلها لشيء يشبه العنصرية القبلية السياسية ؟ ماذا يوجد أيضا من أشكال ثبوت الحياة في جسم قبيلة شبه المدينة إنه القضاء داخل العشيرة ومختلف تدخلاته المنافية لقانون العقاب والجريمة في القانون الوضعي للدولة هذه الأخيرة التي سبق لها أن عينت بظهائر قضاة داخل القبيلة لتدبير مجالها الذي يشبه الغابة . ألا تعوي يا صديقي لترتاح قليلا رغم غياب القمر يا اذويب؟ لم كان التردد في لباس ثوب القبيلة الميتة في المبتدأ يا أستاذ والجزم بحياتها في الخبر ؟









في 07 غشت 2011 الساعة 23 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- اجتنبوا الفتنة

وادنوني.م

نشكر الاستاذ بوعيدة على جميع كتاباته فهو مهتم بهموم الصحراويين ويجب ان ثشجعه ونشد على يديه واطلب من المتدخلين ان يتحاوروا معه بادب ولو ان كان أخطأ مرة فقد أصاب مرات عديدةحيث أجده دائما يدافع عن جميع الصحراويين. كما اشكر سيدي محمد البخاري على توصيحه لبعض الحقائق. ويجب علينا كصحراويين أن نتكتل ونتوحدونبتعد عن العصبية والقبلية .ونحاول أن ننخرط في حزب له مباديء حقيقية ونبتعد عن الاحزاب الادارية وعن أحزاب الاعيان وعن الاحزاب التي تخلت عن قواتها الشعبية لصالح الاعيان والسماسرة.

في 08 غشت 2011 الساعة 01 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- دار الزمان

بوزمان

 (في واد نون تكنة لم تعد تملك زمام أمورها ،هناك هجمة ديمغرافية لقبائل صبويا اللذين استغلوا انضمام مناطقهم لهذه الإقليم لإحكام قبضتهم على المنطقة سياسيا ) الهجمات تتنوع و تختلف باختلاف الزمان والمكان يا استاد الم تسمع من قبيلتك هجوما على لقصابي لتعلم يا استادنا ان الأيام تتداول بين الأفراد والجماعات وتلك سنة الله في خلقه

في 08 غشت 2011 الساعة 34 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- حشومة

sidhoum

غريب أن تصدر مقالة من هذا النوع من أستاذ جامعي : ركاكة في الأسلوب ، تذبذب في الأفكار، خلط بين الأحداث التاريخية والانتماء القبلي ، تحريض ودعوة إلى القبلية والعنصرية كأن الأستاذ المحترم يعيش في العصر الجاهلي ...
أيه الأستاذ المحترم ، لا يجوز لأمثالك إن كنت فعلا رجل تربية أن ينجر وراء مثل هذه الترهات والانزلاقات التي لا يمكن أن نقبلها تجاوزا إلا من بعض المراهقين الذين لا زالوا لم يختبروا الحياة ويعرفوا مصلحتهم أين تكمن وتتجلى مثل الأخ أبا المحفوظ الذي يدعوك لتلتحق به لتكونوا معا جمهورية صحراوية يتعايش فيها الصحراوي والتكني والبعمراني ، ياله من ضحك على الأذقان ، وتزييف للواقع وللتاريخ ...
أيه الأستاذ المحترم أنصحك أن تنئى بنفسك عن مثل هذه الأفكار التي لا نتيجة لها إلا الرجوع بالناس إلى عصور الجاهلية وحروب داحس والغبراء وحرب البسوس ...

في 08 غشت 2011 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- دع القبلية فإنها دعوة جاهلية منتنة

لحسن عبيد لحسن

دع القبلية فإنها دعوة جاهلية منتنة

مند مدة وإنا أتابع سيل من المقالات التي دأب "الاستاد الجامعي" على تدبيجها في مجموعة من الجرائد الالكترونية أو الأسبوع الصحفي قليل المقروئية بلغ معها حد الإسهال ليس من حيث أهمية ماتتضمنه ولكن من تركيزها على مجموعة من المصطلحات التي يكررها "الإستاد الجامعي" حد النواح و الصراخ : النخب الصحراوية الشابة و التهميش. الجهوية و النخبة الصحراوية البديلة.النخبة الصحراوية القائمة و سؤال المشروعية. فشل الدولة في تدبير شؤون الصحراويين لاستنادها إلى نخبة انتهازية و فاسدة (... ) وهي في مجملها مواضع حساسة و مهمة و تستحق النقاش، الا أنها في ربط هده المقالات ببعضها البعض مع ربطها بصاحبها كأحد أبناء إحدى الأسر الارستقراطية التي صنعها المخزن حديثا، يتأكد جليا أن هدا الأمر حق أريد به باطل. اد يمكن لكل مثقف صحراوي أن يشتم بيسر بالغ سخط "الاستاد الجامعي" المتصاعد على الدولة كلما وقعت "وزيعة" سواء على مستوى الصحراء او باسم الصحراء. وقد كان حنقه ناريا و مفضوحا لاسيما بعد "الوزيعة الأخيرة" التي كان مهندسها بيد الله من داخل قلعة البام  (ايام زمان ) والتي أوصلت ثلة من الشباب الصحراوي إلى مناصب عمال. حينها أزبد و ارعد "الاستاد الجامعي" و كاد أن يفقد صوابه، بل فقده بالفعل بعد أن انتقل من مقالات كانت تعتمد ، تقية، نوع من النقاش العام دا الطابع السياسي حول هموم المنطقة التي لا يختلف عليها اثنان، إلى مقالات هابطة مغرقة في الإسفاف و الابتذال لا تليق بمقام استاد جامعي.حيث سقط "الاستاد" في مستنقع القبلية بأسلوب فج و نثن بعد أن كان في البداية همسا و لمزا في حق قبائل معينة ثم أصبح مؤخرا سافرا و مفضوحا في حق قبيلة اصبويا "الحويط الكسير" كما جاء في مقالة منشورة بالجريدة الالكترونية "صحراء بريس". و بالمناسبة بعد ان بلغ السيل الزبا فاني استسمح "الاستاد الجامعي" أن اتقد م إليه بالنقط الاتية:
1 )ـ فمن خلال أصوله العائلية  (التي اكن لها بالمناسبة كل الاحترام ) كعائلة ارستقراطية تكونت بفضل الامتيازات المخزنية واستفادت من مناصب سفراء و رؤساء جهات و مقاعد محجوزة مسبقا في غرفتي مجلس النواب و المستشارين ، الى حدود كتابة هده السطور، فهو آخر من يحق له أن يتكلم عن النخب البديلة و محاربة الفساد بالصحراء و التصدي لمشاكل و هموم الصحراويين  (فقد جاء يشار الأسد "الدكتور/الطبيب/الخطيب المفوه/الممانع/المقاوم/المصلح، إلا انه لم يصلح بقدر ما دمر و قتل، لأنه نسي انه سليل حفيظ الأسد ) فلا تنسى انك سليل عائلة ينطبق عليها كل ما دبجته في حق الأسر الممخزنة التي أممت المنطقة لصالحها و جعلت الباقون ينسحبون و يصمتون لولا انك اضطررتنا إلى الكلام لأنك ينبغي أن تعرف من أنت قبل أن تتطاول على الغير: رحم الله من عرف فدره و جلس دونه.
2 )ـ فبعد أن انكشف القناع بهدا السقوط المريع و اتضح مرادك الوضيع انكشف بالتوازي مع دلك "غباءك" لانك كما تقدم نسيت من انت وابن من انت. نسيت انك مستوفي لكل الشروط التي يشترطها المخزن ضمنيا في تولية المناصب العليا لولا انك في عجلة من امرك:
ـ فانت من بيت عائلة مخزنية عريقة قدمت خدمات جليلة و لا تزال في الخدمة، وهدا شرط اساسي  ( كال الفاسي الفهري، وال الشرايبي وال بادو وال الدويري...  )
ـ وأنت حامل للدكتورة كتعبير عن كفاءة معينة، وهدا إضافة نوعية يسر الدوائر العليا توفر ابناء الدار عليها
ـ كل عيبك انك معاند وعجول (راسك حامي و دور تلحك بالعجلة )، ولم تقرا جيدا سير جدك و دويك ممن يحتلون مناصب عليا مند زمن طويل ولا زالوا بكل هدوء و كيسة، دون ان يتطاولوا على اعراض و سمعة قبائل باسم جغرافية و ديمغرافية لا تفقه فيهما شيئا و باسم تاريخ لم تقراءه او تنتقي منه ما يخدم أغراضك البئيسة.
3 )ـ أما بخصوص قبيلة اصبويا التي سمح لك مقامك الرفيع ك"استاد جامعي" أن تذكرها بالاسم، ما دمت اضطررتنا الى هدا النقاش التافه، فهي اعرق و ارفع، ليس من باب حمية الجاهلية، من أن تستجديك و أنت من آنت لتتصدف عليها بشبر من الارض باقليم كليميم، و هي كذلك اجل من أن تمن عليها بصفة قبيلة صحراوية. أما بخصوص علاقتها بإقليم كلميم فهي سابقة عن نزوح عائلتك نحو واد نون بزمن طوبل و الأمر قبل أن يكون استفراد قبيلة اصبويا بنحو ثلث مدينة كلميم من حيث التواجد العمراني و الديمغرافي فهو ارتباط عريق: وجداني/ ثقافي/ مجالي/وافعي على الأرض وليس هناك مجال لمحوه، فلا تنسى أن حدود قبيلتك كقبيلة صحراوية وازنة و محترمة مع قبيلة اصبويا متصلة من على بعد بضعة كلومترات من مدخل كلميم حتى المحيط الاطلسي وهما على مسافة جغرافية متقاربة من المدينة التي أصبحت تتحدث باسمها. ولا تحاول ردا على هدا المنطق القبلي الجاهلي للأسف الذي باسمه أقصيت من المنطقة المتنازع عليها ان تقصي قبيلة اصلية من عقر دارها. و بالمناسبة فان مستعملي صفة أصلي مؤخرا إنما استعملوها دودا عن الامتيازات و الوظائف و ليس غيرة أو حبا في الصحراء البريئة من افتراءاتهم كما هي بريئة من افتراءاتك سواء بسواء.
4 )ـ أما بخصوص انتماء اصبويا إلى مجال واد نون أو بصيغة أخرى كقبيلة صحراوية فمادمت تحدتث عن نقط معينة فلا باس أن ادكرك أن اصبويا، أبناؤها قاتلوا و قتلوا إلى جانب المغرب ككتلة وازنة كما قاتلوا و قتلوا إلى جانب جبهة البوليزاريو ببسالة مشهودة، و تواجدوا في الصحراء/المنطقة المتنازع عليها  (و بالأحرى كلميم ) بكثافة بشيوخها وأعيانها كما يشهد على دلك الإحصاء الاسباني بشكل لم يتاح لقبائل صحراوية محترمة ووازنة. ولايزالون متواجدين ك"ساكنة أصلية" تملك زمام المبادرة الاقتصادية و العلاقات الاجتماعية المتأصلة مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي بالمنطقة على غرار علاقاتها المتجدرة و العميقة في كلميم
و اخيرا سيدي "الاستاد الجامعي" الجليل، إن كانت القبلية أداة منحطة يستعملها من لا خلاق و لا حجة و لا علم له، فلا تكون اداتك المشبوهة تتوسل بها، استفزازا، للوصول إلى غايات تعلمها أنت و حدك. فلا اقل من أن تتبنى التحليل العلمي و التبرير المنطقي في مقالاتك و أن تدع هدا "الغول" نائما لأنه ادا استيقظ سيأتي على الأخضر و اليابس و ما قصة الهوتو و التوتسي أو قصة الصومال عنك ببعيد.

في 08 غشت 2011 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- السكان الاصليون ليس حقا اريد به باطل

الئ لحسن عبيد لحسن

لاتتهم المدافعين عن حقوق السكان الاصليين بانهم يسعون لمصالح شخصية ليسوا كلهم فلا يعقل ان يستفيد المستوطنون من خيرات الصحراء الغربية وواد نون في الوقت الدي يعاني فيه السكان الاصليون الحرمان من الخيرات التي ورتوها عن اجدادهم الصحراويين مبدا حقوق السكان الاصليين معترف به في كل الدول الديموقراطية ومرفوض في المغرب الدي يرفض العدالة الاجتماعية الدي يشكل حقوق السكان الاصليين وجها اساسيا من وجوهها يرفض المغرب الاعتراف بحقوق السكان الاصليين في الصحراء الغربية وواد نون لانها اغنى مناطق المغرب الحالي ومن شان الاعتراف بحقوق سكانها الاصليين منع امتيازات المستوطنين المغاربة الدين عليهم البحت عن جهاتهم الاصلية الفقيرة طبعا للاستفادة من خيراتها المحدودة مما جعلهم يطمعون في خيرات الصحراء الغربية وواد نون ويتمتعون بها اكتر بكتير من سكانها الاصليين الدين سقئ اباؤهم وجدودهم الصحراء الغربية وواد نون بدمائهم وابناؤهم اولى بالتمتع بخيراتها التي ورتوها عنهم

في 10 غشت 2011 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- الى الركيبي المتيريش صاحب التعليق رقم 11

صحراوي تكني و لي ما عجبو يشرب البحر

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة و بعد
يأبى البعض إلا أن يجرح في أستاذنا العزيز عبد الرحيم بوعيدة و الذي ينأى بمستواه دائما عن كل ما هو قبلي شوفيني عنصري
لكن ما ذنبه إن كان ينتمي إلى وسط جغرافي و بشري يراه اليوم بعين أمه و قد أصبح مسرحا للغزات القادمين من الشمال و ما اعتدنا على شيء جاءنا من الشمال إلا إن كان موتا و في الحسانية علمنا أهلنا أن نقول  (لي ستكبل لا تردو و لي كافا لاتعدو ) فما عسى عبد الرحيم بوعيدة يقول حينما يريد إن يناقش قضية الصحراء و هو يرى وضع الطنطان التي كانت بشهادة جبهتك التحررية يا صاحب التعليق 11 مهدا لثورتها و لولا فضل سكانها على سيدي محمد سيدي براهيم لصيريو بعده على البطل الرمز الولي مصطفى السيد لما و صلت الثورة الصحراوية المجيدة ما وصلت إليه اليوم و لا تنسى يا عزيزي أن أعدادا ضخمة من قبيلتكم كانت إلى الأمس القريب تسكن الطنطان و حتى عاصمتكم التي تتبجحون بها فإن غالبية سكانها الصحراويين هم من جدور تصل إلى مدينة الطنطان حتى من ابناء قبائلكم التي تدعي انتسابها للبيت الشريف أما عن شطحاتك التي حاولت من خلالها التقليل من شأن معلومات مهمة قدمها السيد عبد الرحيم بوعيدة إزاء مشاركة أبناء تكنة بل مشاركة أبناء جنوب المغرب تحديدا في تجسيد ثورة كديم ازيك الخالدة فما عليك إلا أن تعود لسجل المعتقلين و هناك سترى بعين امك كم عدد التكنينين المعتقلين و كيف استقبلتكم منازل حي العودة ذو الغالبية التكنية في مدينة العيون حينما جئتم هاربين من خطر الموت شرق المدينة و عن ماهية المشاركة الحقيقة للشباب التكني في يوم الإثنين الخالد إبان المواجهة البطولية مع السلطات القمعية و التي عبر من خلالها شباب تكنة الأشاوس عن شجاعتهم المنقطعة النظير و التي يفتقدها الكثير من شبابكم الذين أعرفهم حق المعرفة يا صديقي. ثم أبيت إلا أن تكذب مرة ثانية حينما تناولت ما حصل و يحصل و سيحصل من مهاترات بين الطلبة الصحراويين في المواقع الجامعية و ما نعتك الحقير لطلبتنا بالفريصات إلا دليل على ضحالة مستواك النضالي و أنك تريد يائسا ان تنكر أن طلبة كليميم و الطنطان و اسا هم الذين يتزعمون المشهد السياسي في الجامعة
أما شبابكم الذي لا يجيد إلا ارتداء الكلاسات و التحدث بصوت منخفض بشكل يعبر عن الصعف الذي وصل إليه الإنسان الصحراوي في مناطقكم التي تعرضت للتدجين في الكثير من القيم و التي تبدأ في النخوة التي أصبحتم تفتقدون لها نتيجة عنصريتكم و للشجاعة التي لم ترافقكم منذ زمن و اذهب إلى كل الطلبة المغاربة و اسألهم من يتزعم الحلقيات و من يتصدر المواجهات و من فتح الأشكال في ظل الحظر العملي و من دخل إلى السجون زورا و بهتانا فستجد الجواب يا صاحبي و حتى لا تذهب بعيدا بإمكانك أن ترى نتائج المواجهة الدامية و المؤسفة التي جرت السنة الماضية في اكادير بين طلبة السمارة و العيون و بجدور و... من جهة و طلبة كليميم وحدهم من جهة و ما آلت إليه من تلقينكم دروسا في معاني الرجولة يا  (تريكت كيباسة )
أما أنت يا استاذي عبد الرحيم فسر كما أنت شامخا شجاعا فهؤلاء يريدونك أن تدافع عن الصحراء من الطاح الى الكويرة حسب حدودهم التي أرادوا أن تكون شوفينية و هم أعجز عن تحريرها بدوننا وكي تقدم أنت الآخر سجينا للرأي العام كي يقدموك في المقابل في احد نشراتهم الإخبارية و تكون قد تناسيت ما يتعرض له أهلك في كليميم و الطنطان من احتلال منقطع النظير جعل هذه المناطق ضحية التاريخ و الجغرافيا في حقيقة الأمر أما نحن شباب تكنا فسنبقى صحراويين إلى آخر رمق نجيد الشجاعة و نجيد تربية الإبل و نجيد الحسانية أكثر من الجميع و سنحرر أرضنا حتى و لو بعد ان نقتل فيها جميعا و تحيتي مجددا لك و للبعض من شباب أيت باعمران الصحراوي لأن فيهم الصحراويين الشرفاء و هم أخوة لنا أما من يقول انه أمازيغي ضد العرب فسوف يجد منا ما ليس يعجبه  (و يويلو حد بعد يدور تكنة تكوم عليه راهو لكم ما كط سمع تكنة و تكوم الفتنة )

في 11 غشت 2011 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- مجال تكنة متناوع عليه

محمدي

أحيطك علما الدكتور بوعيدة أن مجال تكنة متناوع عليه وخصوصا أراضي أيتوسى: زمور، أفرا، اجديرية، المحبس....للعلم فقط.

في 14 غشت 2011 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- مشروع الجهوية الموسعة أمام محك الدسائس الإنتخابوية الضيقة

د. ابراهيم صبيو

مشروع الجهوية الموسعة أمام محك الدسائس الإنتخابوية الضيقة..

عرف مشروع الجهوية الموسعة المعلن عنه أخيرا و الذي وضع إقليم سيدي افني ضمن جهة كلميم واد نون تحركات سياسية خطيرة خلال الأسابيع الأخيرة. فقد علم من مصادر مطلعة ان الرئيس الحالي للجهة السيد عمر بوعيدة قابل وزير الداخلية و التمس منه شخصيا عدم إلحاق إقليم سيدي إفني بجهة كلميم. لكن الوزير أحاله على والي جهة كلميم السمارة لدراسة الملتمس و تقييمه قبل إرساله للمصالح المركزية مجددا.
و اذا أخدنا بعين الإعتبار المقال الذي كتبه إبن أخيه عبد الرحيم بوعيدة ـ استاذ بكلية الحقوق بمراكش ـ على صفحات موقع صحراء بريس ـ رسالة الى قبائل تكنة ـرو الذي يصب في نفس السياق باعتباره أن أيت باعمران ليست من قبائل الصحراء ضاربا عرض الحائط بكل المعطيات التاريخية و الإثنية و الإنتروبلوجية والديمغرافية و السياسية التي تشهد على أن أيت باعمران كانت و ما تزال أحد القبائل الأصلية المستقرة بهذا المجال حتى قبل مجيء القبائل العربية  ( من بني معقل و بني هلال و بني حسان ) مهاجرة هروبا من القحط و المجاعة في مواطنها الأصلية بالمشرق العربي.. و عموما فقد أصبح هذا الخطاب متجاوزا في مغرب متعدد المشارب و الثقافات و في ظل دستور يعتز بهذا التنوع و يحميه داخل أرض الوطن الممتدة من طنجة إلى الكويرة. لكن الإستغراب و العجب يسقط بمجرد ربط الأحداث ببعضها لتظهر و بجلاء ان الأمر لا يعدو أن يكون حربا من أجل الإبقاء على مناصب انتخابية عائلية أصبحت مهددة بفعل التقسيم الجديد و الذي قد يعطي الأفضلية العددية لقبائل أيت باعمران اذا ما اتحدت مكوناتها بكل من كلميم و طانطان إضافة للإقليم الأم سيدي إفني..

فهل سيصمد مشروع الجهوية الموسعة أمام رياح الأجندات الإنتخابية و الطموحات العائلية أم أن التقسيم الترابي سيخضع لفيتوهات بارونات الإنتخابات و نزوات العائلات النافذة بقوة المال المحصل من امتيازات سياسة الريع البائدة و الجاه الموروث ابا عن جد.. ليث الجواب يكون لصالح بناء مغرب الغد مغرب تكافؤ الفرص و النزاهة و الديمقراطية الحقة و التنافس المبني على الكفاأت و ليس الإمتيازات و إن غدا لناظره لقريب.

د. ابراهيم صبيو

في 25 غشت 2011 الساعة 30 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- الجهة الحقيقية عرقية وتاريخية

الى د عمر صبايو التعليق رقم 32

ان الجهوية الحقيقية يجب ان تضم ساكنة اصلية موحدة العرق والتاريخ والعادات والتقاليد وهده الشروط متوفرة في اقليم سيدي افني الدي يجب ان ينضم كله باعرابه وامازغه الى جهة كلميم السمارة باعتبار السكان الاصليين لمنطقة سيدي افني متل اغلب القبائل الصحراوية ينتمون الى قبيلة صنهاجة الامازيغية تعرض بعضهم للتعريب واللاخر لا زال متمسكا بلغته الامازيغية اما الدين يقولون انه يجب ابعاد الامازيغ الصحراويين لباعمرانيين لا ن هده الجهة واد نون يجب ان تكون عربية خالصة فيجب عليهم العودة الئ اليمن والسعودية واخلاء منطقة واد نون والصحراء الغربية لسكانها الاصليين الامازيغ فلا مكان لاولئك العرب في هده المناطق وعليهم ان يغادروها قبل ان يخرجوا منها بالقوة متل المستعمر الفرنسي والاسباني لاقيمة لجهوية لاتراعي حقوق السكان الاصليين في الاسبقية في الحصول على الشغل والسكن و التطبيب والتعليم وغيره لاقيمة لجهوية لاتضمن للسكان الاصليين للجهة التمتع وحدهم بالخيرات التي تركها لهم اجدادهم

في 26 غشت 2011 الساعة 54 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- حداري من السقوط في الفخ

najmi lahbib

قد يتردد عاقل كثيرا قبل الرد او التعليق على مقال او موضوع خصوصاً اذا كان يحمل من الضلالة و البهتان و النزعة العنصرية قدر ما استشفيته من هذا المقال الذي بالمناسبة لايمكن ان يصنف كموضوع سياسي يعالج لقضية تهم المواطن فا الرسالة السرية التي اراد ان يمررها صاحب المقال ليس المراد بها قبيلة صبويا فتحليلنا للمقال يتضح انه كتب بطريقة شوفينية تؤمن بالذاتية نحن المركز والاخرين المحيط هذا طرح خاطئ لا يعبر عن المستوئ التقافي لصاحبه الذي كان بلاحرئ له ان يدرس الفسيفساء المكونة لوادنون القبلية منها او الاثنية و لحاضرته كليميم باب الصحراء الثي لايمكن لاي مكون قبلي بالمنطقة ان يجزم انه المتحكم بنسبة دمغرافية في الفئة المؤهلة للمشاركة في الاستحقاقات المقبلة فتجربتنا المتواضعة سابقاً في دراسة الخريطة الانتخابية للاقاليم الصحراوية من كليميم الى اوسرد تأكد كلها ان مدينة كليميم هي الحاضرة الوحيدة التي لايستطيع اي مكون قبلي ان يميل موازين القوى او يتحكم في نتائجها لصالحه وهذا راجع لتنوع الديمغرافي لحاضرة وادنون والحضور القوي لعنصر الشمال في هذه التركيبة
ان كتابتي لهذا المقال جائت لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة حول ماجاء في المقال وهي مناسبة ندعوالجميع للاطلاع على البحت المنشور بموقع صحراء بريس للاستاد بندكاك لحبيب الدي اعطى فيه تعريفاً شاملا لقبيلة صبويا تاريخها حاضرها و مستقبلها وهو رد غير مباشر للاقصاء الممنهج لاي مكون قبلي لمجال وادنون او تكنا بصفة عامة
وللحديت بقية.....
نجمي لحبيب
ناشط سياسي وحقوقي ببلجيكا

في 28 غشت 2011 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الانتخابات مزورة

الى التعليق34 نجمي

انت تتحدت عن التنوع القبلي لمدينة كلميم مما يصعب معه تحديد من سيفوز في هده الانتخابات من ابناء اي قبيلة باعتبار ان كل قبيلة تصوت لمترشحها هدا في الدول الديموقراطية التي تحترم نفسها اما في المغرب فان الدولة تزور الانتخابات وهي التي تختار من جواسيسها من يدخل المجالس القروية والبلدية والبرلمانية ومن يتراسها بل هي التي تزور حتئ الانتخابات داخل النفابات والاحزاب عبر عملائها وتختار من يتراس هده الهيئات

في 30 غشت 2011 الساعة 35 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- رسالة الى : د . بوعيدة

الخمسي

كل من يشيع خطاب الفكر القبلي الرجعي هو عدو للجماهير لأن من مصلحته إفشاء التمييز من أجل تفتيت وحدة الجماهير على أسس وهمية : القبيلة  ( لا يجمعها وحدة النسب بل الأب الاسطوري ) . أما هذا الدكتور غير المتنور للأسف ، فهو يريد خلق تكتلات إجتماعية في وادنون على أساس قبلي  ( تكني  ) لتكون قاعدة انتخابية خدمة لأجندة أخيه الانتخابية لا اقل و لا اكثر ، و ما محاولة إقصاء ايت باعمران من إطارها التاريخي و الجغرافي الذي هو الصحراء إلا محاولة يائسة للقفز على التاريخ و المعطيات الأنثربولوجية و اللسانية و الإثنوغرافية التي يجهلها كثيرون و يعمى عنها آخرون بسبب القبيلة التي هي ظاهرة ما قبل رأسمالية . أرجو أن لا ينساق أبناء مختلف قبائل تكنة الى محاولات البعض خلق اصطفافات على أسس مغلوطة هذفها في النهاية ليس خدمة الوطن او منطقة وادنون و ساكنتها ، بل ركوب ظهر الجماهير لخدمة مصالح أفراد و فئات تعودت على خدمة مصالحها بعبر تأجيج خطاب التجييش القبلي الذي يخلق تفرقة بين البشر لا على اساس مواقعهم الطبقية من خلال علاقات الانتاج و لكن على أسس وهمية : القبيلة .
و في النهاية ، نعود لنؤكد ان ايت باعمران ككادحين عم ضد الفساد و ضد المفسدين من امثال رئيس المجلس البلدي الحالي كما كانوا ضد سابقيه ، و لكنهم لن ينساقوا مع مثل هذه الخطابات الموغلة في الرجعية ، و لن يترددوا في المشاركة في الانتخابات ان كانت مصلحتهم كجماهير تقتضي ذلك و من تم التصويت لاي مرشح يرونه نزيها و صادقا و محترما و شريفا من اي اصل قبلي كان . ساكنة ايت باعمران و وادنون و الصحراء الغربية و موريتانيا.. الخ كلها مزيج من العنصر الامازيغي الصنهاجي الغالب و الاقلية العربية الحسانية الوافدة ، و ما وقع و لا زال يقع من استعراب هذا المكون الديمغرافي هو ما يسمى في الانثروبولوجيا بالتكيف الثقافي ، أي ان الامازيغ أخذوا لسان العرب و العرب اخذوا ثقافة الامازيغ .
الأصل هو التقوى قلتها و أكررها ...

في 30 غشت 2011 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- لا للفتنة بين الشعب الواحد

النيلي

تثير مسألة الهوية في أفريقيا الشمالية  (Berbérie ) إشكالا عميقا، فقد تمّ التعامل مع التاريخ في هذه المنطقة بطريقة انتقائية [التركيز على فترات وحذف أخرى] وكان يفترض أن تتوجّه البحوث التاريخية والعلوم المتّصلة بالتاريخ إلى هذا المجال، عوض تكريس حالة الاستلاب (Aliénation ) التي جعلت بعض الشمال أفريقيين يتنكّرون لذاتهم، وينافحون من أجل انتماءات مصطنعة.
لعلّ البعض معذور في هذا السياق، بسبب غياب شبه تامّ للبحوث والدراسات في هذا الموضوع، والأخطر هو تحرّك الآلة الإيديولوجية بالمسخ والترهيب وجميع التهويمات  (Fantaisies )، فهل يمكن أن تكون هوية شعب مصدر رعب له بهذه الصيغة المفتعلة وإذا كانت الهوية في كلّ بلاد الدنيا عامل استقرار وتضامن واتّحاد فكيف تكون في شمال أفريقيا عامل قلق واضطراب؟.
يمتلئ التاريخ المدرسي والجامعي بالكثير من المغالطات، بعضها مقصود وبعضها ساذج وسطحي، مثل تقديم الشعب الأمازيغي المستعرب على أنّه شعب عربي[بالمعنى العرقي] مستوطن في هذه البلاد، وبذلك تحذف أهمّ حلقات التاريخ الأمازيغي وهي حلقة الاستعراب أي تحوّل الأمازيغ إلى التعبير بعربية متميّزة، هي التي أسمّيها : العربية كما تكلّمها الأمازيغ، وهذه هي العربية الشعبية التي نتكلّمها يوميا في مدننا وأريافنا، بلكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصّصين في الألسنية، وقد انجرّ عن هذه المغالطة توهّم وجود شعبين في أفريقيا الشمالية، ليسهل فيما بعد إذكاء روح العداوة والفتنة بينهما.
إذن، لقد وقعت مغالطة كبيرة عندما توهّم بعض المستعربين أنفسهم عربا  (بالمعنى العرقي )، وسلك البعض منهم مسلك التناقض إزاء إخوانهم من المحافظين بإيحاء من بعض نشطاء السياسة البائسين، الذين يقفون خلف مثل هذه الأعمال المشبوهة، والواقع أنّ الشعب واحد في أصوله وتقاليده وعاداته وإيجابياته وحتّى في سلبياته، أمّا العربية فهي لغة رسّخها الإسلام، وتعلّق بها الأمازيغ مستعربون ومحافظون على السواء.

في 01 شتنبر 2011 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- مستحيل ان يكون اصل الامازيغ عربا

الى كاتب التعليق ر سبعةوتلاتين

انت تقول بان الامازيغ اصلهم عرب قادمين مت اليمن والسعودية واستوطنوا شمال افريقيا والمغرب العربي لكنك لم تبين الظروف التي ترك فيها هولاء الامازيغ لغتهم الاصلية العربية وتمسكوا باللغة الامازيغية مما يبين خطاك والصحيح ان الصحراء الغربية وموريتانيا كلها شعب امازيغي اصيل تعرض اكتره للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من شبه الجزيرة العربية فتخلى الامازيغ عن لغتهم الامازيغية المعقدة وغير المكتوبة انداك وغير الصالحة لحياتهم الدينية والتجارية والتقافية بحكم توفر الكتب باللغة العربية وانعدامها بالامازيغية واعتناق الامازيغ للاسلام تطلب تمسكهم باللغة العربية وهكدا تدهورت اللغة الامازيغية وقل عدد الناطقين بها في الصحراء الغربية وواد نون اما القول على ان الامازيغ شعب عربي نازح من شبة الجزيرة العربية فلا دليل عليه الامازيغ شعب اصيل ليس جزءا من شعب اخر موطن الامازيغ هو شمال افريقيا والمغرب العربي والصحراء الغربية ولايعرف لهم وطن غير ه كما ان وطن العرب هو شبه الجزيرة العربية ولاا يعرف لهم وطن غيرها

في 04 شتنبر 2011 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- عرفنا التاريخ ومسحتنا الجغرافيا

زفاطي حر

تحية عطرة الى استادنا الغالي الدي يسعفنا دوما بمقالاته الهادفة والتي تنطق بالحق فمنطقة واد نون هي دولة حينما كان بيروك هو الحاكم فيها انداك يساوي سلطان المغرب هدا مدكور في وثائق الاستعمار الفرنسي واليوم وبعد ان علم شعب واد نون ان الدولة المغربية استغلتهم لضرب ابناء عمومتهم في الساقية وواد الدهب جنحو وانضمو لخوانهم من اجل فرض سيطرتهم ونفودهم الدي عرفه التاريخ والدي يقول ان صبويا هي من العرب فهدا اخرق المنطق فصبويا من ايت بعمران وهي خليط من العرب والامازيغ الحراطين المهم هدا كله تافه والمهم ان على اهل تكنة ان يتوحدو ويعلنو انضمامهم للوطن الممزق وهدا سيكون شاء المغرب ام ابى لان الصحراويين حتى الدين هم في صبويا يعرفون ان القلب في العيون وانه لا يمكن تقسيم قبائل الصحراء بخط من الامم المتحدة

في 14 يناير 2013 الساعة 18 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- احذروا العملاق النائم

حسني تكناوي مريتاني

السلام علي الاخوان اين ماوجدو سواءا كانو صحراويين ام مغاربة اني ناصح لكم جميعا من ان تعبثوا مع قبائل تكنه الاحرار.
اخي الفضل امض بخطا ثابتة ولا تعتذر عن القبلية فهي اصل الاشياء ومانع ان كانت بغرض الاصلاح.
الي صاحب التعليق 11 اقول لك انك لست الا عميل مندس لاثارة الفتنة بين قبيلة اركيبات الاشراف وهي بالمناسبة بريئة من امثالك اما بخصوص ما اذا كان البحر سينفعنا ام لا فاقول لك لو استطاع اجداد اجداد امثالك ان يفعلوا شيء لفعلوه.

في 18 غشت 2013 الساعة 40 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- يكفيكم مزايدات

ابراهيم الموسوعلي

الشوفيني هو الذي منع على سيدي إيفني كل هذه السنوات الماء والكهرباء والحضارة, الشوفيني هو الذي حجب سيدي إيفني كل هذه السنوات عن العالم, الشوفيني هو إبن جلدتهم السوسي والتيزنيتي اللذان أهملا سيدي إيفني في وقت فتحت أبواب كليميم مصراعيها لهم من أجل لقمة العيش, الشوفيني هو الذي طرد سيدي إيفني لكليميم وادنون وكأها عار على سوس ماسة درعة, دعكم من المزايدات على الرجل فكلامه منطفي ونظيف...

في 29 غشت 2015 الساعة 17 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- ان الارض لله يرثها من يشاء

غيور على بلده

لم اعرفك الا في ورقة الدعاية الانتخابية بصفة استاذ جامعي يدرس القانون فظننتك ذو مستوى عال و اخلاق مثالية لكن ما جاء في مقالك عبر عن خيبة ظني فيك و ندمت على منح صوتي للائحتك مع انني لم افعل ذلك الا احترام للذكتورة و الوزيرة المقتدرة مباركة اما انت فقد اظهرت ما تضمر و سنعدك ضمن العنصريين الفاشلين من اهل الصحراء طبعا مع كل احترام و التقدير للصحراويين الاشراف في كل مكان. ان المرء اذا فشل دائما ما يبحث عن شيء يعلق عليه فشله. فلو مكنك الله في تسيير هذه الجهة لرجعت الى عهد الجاهلية يقتل بعضنا بعضا و يغير بعضنا على بعض لكن علم الله ما في قلبك و نيتك فاعطاك على قدرهما.
ماذا في رايك جنت العراق و سوريا و ليبيا و اليمن و غيرهم من القبلبية النتة. اليست القبلية السبب المباشر في تاخر جميع الانظمة العربية؟ ام ان بصرك و بصيرتك اعمتهما العنصرية البغيضة. فاعلم ان في كل قوم طيبون و خبيثون فنحن ايضا عندنا عنصريين اشد منكم بطشا لكن يمنعهم الشرفاء في الدخول في النفق. تطبلون كل مرة باكديم ايزيك و كا نه الحرب العالمية الثانية فاعلم ان ما قمتم به يومئذ يضركم اكثر مما ينفعكم. فراجع نفسك و عد الى الهدى فانك على غير هدى و السلام على من اتبع الهدى.

في 06 شتنبر 2015 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- هوارة اولاد تايمة

هواري ايتوسي

عليك يااستاد المحترم ان ان القباءل الصحراء لها حق في المغرب وعلى سبيل المثال من اولا المقاومات التي واجهت الاستعمار اوربي قباءل الصحراوية على يد الشهيد الصحراوي والمقاوم الدي ينتمي لقبيلة الشيخ ماء العينين احمد الهيبة ماء العينين سنة 1912 فترة فرض الحماية على المغرب

في 23 شتنبر 2015 الساعة 26 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- تندوف ولاية السمارة

اقلام البوليساريو

عنصري بمتياز عيب انت تكون انت ضمن لوائح اساتدة المغرب
وام العيوب كدالك انت كتزعم انك تنتمي لوادنون.
التاريخ مكتوب ومحفوض اذهب واسال اهل التاريخ صبويا قبيلة عربية صحراوية شريفة وقوية والتاريخ يشهد على هذا وهذا شرف لكل صبياوي اما بخصوص قبيلتك الدوينية فهي تعترف لحد الان بالهزيمة التي الحقتها لها صبويا وتاريخ شاهد وين جراو عليكم صبويا انين خرجوكم من طرابكم يا لسواو وقال المثال الصحراوي الحسني احسن عليه وفليل عس عليه . التاريخ دكركم الا بالغدر والسرقة . تارخ ما گط دكركم ولا مدحكم بشي زين .
امال صبويا ماهي معتارف بيكم نتم يا ايت لحسن ولاهي معتارفو بيكم يا ايت بعمران كل واحد فيكم قبيلة وكدالك نحن قبيلة واكثر وحدين يعرفو غضب صبويا هم انتك ايت لحسن وايت بعمران .
وفي الاخير نبغي نگولک سير غطي وجهك يا لفضاحة رانك فضحت قبيلتك

في 09 مارس 2017 الساعة 11 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

الزواج في مجتمع الصحراء بين الفرجة والإحتفال

رسالـــــــــــة إلى قبائــــــــل تكــــــــنة

الجوع = نقص في الإحساس ونقص فظيع في الإنسانية

شكاية من المنصوري عمر الي الملك محمد السادس

قافلة المواطنةتحط الرحال بمدينة كلميم

شهيد الهوية: عبد القادر الملا

فضائح واختلاسات بالمكتب الشريف للفوسفات ــ فوسبكراع بحر الصفقات

أبعاد فضائح واختلاسات ــ فوسبكراع- بــــحر الصفقات ودلالاتها

بيان : الجامعة الحرة للتعليم فرع طرفاية

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

الدولة تتلقى طلبات التوظيف المباشر .. خاص بالأقاليم الصحراوية

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

حزب الاصالة والمعاصرة بطانطان...(الجزء الاول)

بيان جمعية الآباء بالثانوية التاهيلية مولاي رشيد

النقابة الوطنية للتعليم "ك.د.ش" تستعد للقيام بخطوات نضالية حاسمة بجهة كلميم السمارة (بيان)

اللهم اني قد بلغت...

بيان الجامعة الوطنية للتعليم فرع طاطا

سقوط فرعون تونس..فمن يكون التالي يا ترى ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.