للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان معطلي الصحراء يميل إلى التصعيد و يحمل إشارات سياسية تندد بالقمع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 غشت 2011 الساعة 26 : 14


صحراء بريس / العيون

 

تتجه احتجاجات المعطلين بالعيون إلى التصعيد، وتنحصر مؤشرات هذا التصعيد في ثلاثة عناوين رئيسية، أولها أن والي الجهة، لا يملك حاليا مفاتيح الحل النهائي لحل أزمة المعطلين، بدليل أن الملف ينحصر حله على المستوى المركزي، والوالي قدم حلول متمثلة في التكوين بالمكتب الشريف للفوسفاط زيادة على منحة، وهي الحلول التي كانت وراء فك الاعتصام السابق، أما العنوان الثاني يمثله خروج المعطلين إلى شوارع المدينة واحتلال وسط الطريق، وشل حركة حافلات نقل مستخدمي شركة فوسبوكرع بعد محاصرتها بنقطة انطلاقها، إضافة إلى التلويح إلى اقتحام مؤسسات وإدارات عمومية، بعد اقتحامهم لمندوبية التشغيل منتصف الأسبوع الجاري. مطالبين بحقهم في الاستفادة من خيرات المنطقة.

العنوان الثالث بيان جديد لتنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون المتمثلة في مجموعات المجازين والتقنيين أبناء إقليم العيون ثم المجازين والتقنيين الصحراويين و اللامنتمون، صدر أمس السبت، تقول فيه التنسيقية إن الدولة أخلت بالتزاماتها معهم، متهمين السلطات الأمنية بقدفهم وسبهم ونعث  أبائهم و أمهاتهم بأوصاف حاطة بالكرامة ومنافية للأخلاق على حد قول البيان.

ووصف أصحاب البيان التدخل الأمني العنيف الذي طالهم أثناء وقفتهم ليلة الخميس الماضي بالعنصري، مؤكدين أن سياسة المقاربة الأمنية غير مقبولة، مطالبين من الدولة أن تستخلص العبر من تونس ومصر وما جرى نتائج قمعهما على شعبيها. داعين في البيان ذاته، المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط إلى إجراء تحقيق إزاء التدخل العنيف الذي تعرضوا له خلال وقفة ليلة الخميس وما صاحبها من مطاردات للمعطلين والمعطلات إضافة إلى إصابة معطلة صبيحة يوم الخميس بجروح على مستوى الرأس.

ويأتي هذا البيان التصعيدي الذي يفيد بأن أزمة المعطلين أصبحت تتجه نحو الطريق المسدود، في وقت تسعى فيه السلطات الولائية  من أجل بحث سبل حل ملف المعطلين.



2571

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مزيدا من التصعيد

معطل

لأن قدر الحقوق أن تنتزع لا أن تعطى فمزيدا من النضال والصمود والتصعيد ،،،

في 07 غشت 2011 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نية تبلغ لمقصود

ممتببع

صدقوا من قالوا قديما نية لعمى تولي فعكازو .ذاك ألا نتيجة لي جاري لكم يا لمجازين والتقنييين """أبناء اقليم العيون""" ألا نتيجة للعنصرية والشفونية المعروفة فيكم والمتجدرة فعروقكم ونتيجة لمحاباتكم وتملقكم للدولةالمغربية وارتزاقكم على ظهور أهل الصحراء الأحرار .وكايللين عنكم ألا نتوما لي ف ذي الصحراء ولا شاكيين عنكم الا نتوما اهلها وغيركم ما هو خالك .وذي تنعت لكم يكانم عنو فلتحاد قوة واليد الواحدة لا تصفق . واستفدوا من ذا .ورحم االه عبدا دلني على عيوبي

في 07 غشت 2011 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الي متي سيضل القمع

معطل

تعيش مدينة العيون احداث ساخنة منذ اشهر تقودها مجموعات المعطلين و مجموعة تنسيقية اكيم ايزيك اضافة للعاطلين والمهمشين و المقصيين و غيرهم هذا سيعجل من انفجارر الوضع عما قريب ما يجعل المدينة تعيش احداث مشابهة لما عاشته ايام اكديم ايزيك و حقيقة ان الدولة و اجهزتها سواء المركزية او الاقليمية لا تستفيد من التجارب السابقة فهي لا تعمل علي استئصال المشاكل التي تعيشها الساكنة من جذورها و لا تستذرك الامور الا بعد خروجها عن السيطرة و بعد ان ينتشر القتل و التدمير و حرق الممتلكات .
يقول المثل الحساني " الحر بالغمزة و العبد بالدبزة " يعني ان هده الدولة يجب ان تتلقي ضربات قوية حتي تستفيق و ستكون علي يد المعطلين و المهمشين و المقصين انشاء الله فلنجعل ارض الصحراء جحيما حتي يستفيق المركز قبل والي المدينة و اذنابه
ما ضاع حق وراءه مطالب

في 07 غشت 2011 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ناضلوا حتى تنتزعوا حقوقكم

صحراوي متضامن

ايها المعطلون لاتنتظروا الدولة ستعطيعكم حقوقكم دون ضريبة ابدا اما مواجهتكم مع اولاد الخيرية البوليس الضاسرين فهي طريق لاهوادة فيها فيابناء معطلا ودير ايدك والدويرات اين انتم من هده الهجمة الشرسة على اخوانكم في الشارع العام امام اعين الحمالة فالشارع ينتظر ردكم

في 07 غشت 2011 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ثورة ثورة لا رجوع إلى الأمام

fatima

ثورة ثورة لا رجوع إلى الأمام
أين هي ميزانية القصور والجيش والفوسفاط والذهب من الدستور
إن ما يسمى بخلية أمغالا وانفجار اركانة وموت بلادن والدستور الجديد المغربي ، كل هذا عبارة عن أكاديب البلطجية ، فهناك اتفاقيات سرية استعمارية وابتزازية توجد على عمق 1000 كلم تحت الأرض لا يمكن للشعب المغربي أن يطلع عليها ويلغيها إلا بالثورة والدم .
كل اربع سنوات يجب على الشعب المغربي أن يقوم بالثورة ، فالثورات تحقق مالم تحققه الانتخابات .
إن كان مسؤول في الحكومة المغربية يحن إلى الشعب ، فهل سبق له أن زار التعذيب ألقسري والابتزاز الاستعماري الذي يتعرض له المواطنون أمام القنصليات الأجنبية الاستعمارية بالمغرب ، الذين أخدوا سمكنا وفوسفاطنا وذهبنا وفضتنا وأغلقوا علينا الأبواب بالفيزا ، لان عملائهم العباشيين الفاشيين يرسلون لهم كل ما لدينا .
جميع حكام العالم ضعفاء أمام شعوبهم :
هل ستناقش ميزانية القصور والجيش والفوسفاط بهذا الدستور، المسمى بالجديد، الذي تم تبديل غلافه، مثل المقررات المدرسية العمومية.
من قال بأن تشوسيسكو سيعدم ومن قال بأن بن علي سيهرب ، ومن قال بأن مبارك سيتنحى ومن قال بأن ...، وسيأتي آخرون إنشاء الله قبل نهاية 2011 .
الشعب التونسي البطل ،... الشعب الليبي في القمة ،... عاش شعب مصر.....
الشعب يحكم بالعدل ، لا بالقمع .
إذا قسمت الثروات ، وحكم الحاكم بالعدل ، لا نحتاج إلى شرطي واحد لينظمنا : إذا جاع الشعب لن يسكته القمع والعصا وكثرة المعتقلات ،: تمارة ، المعمورة ، أكدز ....الخ.
النموذج البوليسي التونسي فاشل ، وتريد الحكومة المغربية بالبداية في تطبيقه رغم علمهم بأنه فاشل .
عدد سكان المغرب 35 مليون وعدد البلطجية الذين يمارسون الديكتاتورية على الشعب يعدون على رؤوس الأصابع .
قال الله سبحانه وتعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ  (54 ) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ  (55 ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ  (56 )}.  (الزخرف )
لكي تنجح الثورة لابد من الدم ، الشعب يجب أن يضحي بثلتي الشعب من اجل الثلث ، الهضرة الخاوية ماحررتوا بيه البلاد .
الدستور غير بدلو ليه الغلاف اوعطاوه ليكوم ، تايصحابهوم واش نتوما براهش.
مايمكنش السبع ايولي غزالة .
نعم لديكتاتورية وسرقة الثروات لا للحرية والكرامة

في 08 غشت 2011 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مواطن حر

قبل فوات الأوان

أعتقد بل الأكيد أن احد ما داخل اجهزة الدولة والنظام مستفيد من جو التوتر الذي تعيشه مدينة العيون منذ اسابيع، فحل لكل هذه الملفات العالقة لاتتطلب اكثر من إرادة حقيقية لأن تكلفة فاتورةالحل مهما غلت لن تساوي إنهيار السلم الاجتماعي وهبة ومصداقية الدولة إن انجرفت الامور وأخذت منحى دراماتيكي قد لاتربح الجماهير الغاضبة المواجهات لكن قطعا الدولة المغربية لن تنتصر في صراع الإرادات بين الشعب والنظام الذي بدات مصداقيته تتآكل رغم كل الشعارات والكليشيهات، فالأمر لايتطلب أكثر من تشغيل المعطلين مع العلم أن عددهم ليس صعب على دولة تعي ميزان الربح والخسارة في منطقة لها أبعاد خاصة ثم إطلاق سراح المعتقلين السياسيين خصوصا على خلفية أحداث اكديم إزيك ثم تعويض التجار ضحايا نهب بلطجية المخزن أيضا أثناء أحداث اكديم إزيك’، تسوية ملف الفوسفاطيين وكذا ملف الحقوقيين وطبعا فتح آفاق وأوراش أمام الفئات المهمشة والمقصية من دورة الانتاج ( المعاقين، الانعاش،الأرامل,,, ) وذالك كتوزيع عادل لثروة الإقليم لمن يستحق دون زبونية واتخاذ معايير واضحة وشفافة,
قلت أنه حتئ بمنطق الربح والخسارة وبالنظر حتى لتكلفة الماديةوالمعنوية لجيوش وجحافل الشرطة والدرك والقوات المساعدة التي تستنزف ميزانيات خرافية دون أن تستطع إخماد هذا الطوفان الهادر لهذه الفئات ولن تستطيع لأن القمع ليس حلا نهائياولاجوابا شافيا لهكذا مطالب وحركات الاحتجاجية قد تتطور لمطالب وشعارات أخرى بأشكال أكثر حدة عندئذ سيكون فات الأوان......

في 08 غشت 2011 الساعة 00 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تتمة قبل فوات الأوان

مواطن حر

تذكروا أن الربيع العربي إنطلق من اكديم إزيك,,,,,,

في 08 غشت 2011 الساعة 06 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- il ny'a pas que les postes d'Etat

samir

mes freres sahraoui, comme tous les pays du monde entier, soyez sage et preparer vous CV et tanter votre chance dans le secteur privé , l'Etat ne peut pas boucher ces nobmbre infini des chomeures  ! !

في 08 غشت 2011 الساعة 07 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- النضال

مجموعة الكرامة التاهيلية

La seule référence S'il vous plaît noter que le Ramadan de cette année sera, en plus de la fréquence élevée de la lutte pour la Alasarcetkon plus élevé et plus sévère que jamais

في 08 غشت 2011 الساعة 12 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- النضال

مجموعة الكرامة التاهيلية

La seule référence S'il vous plaît noter que le Ramadan de cette année sera, en plus de la fréquence élevée de la lutte pour la Alasarcetkon plus élevé et plus sévère que jamais

في 08 غشت 2011 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر

معطل صحراوي

تتناسل الأحداث في مدينة العيون الصامدة كأن التاريخ يعيد نفسه في ظل شروط الحياة المادية الاجتماعية الحديثة التي تأبى إلا أن تكون منطلقا للحركات الاجتماعية الاحتجاجية ببلادنا ، و تتناغم هذه الأحداث تحت إيقاع الاحتجاج الصارخ للجماهير الشعبية من مدينة كليميم وصولا إلى أيت بوجدور ، إنها لمعادلة صعبة أن يقف النظام القائم عاجزا أمام تصاعد حركة الجماهير الشعبية التي لم تعرف هدوءا منذ حركة احداث العيون في 1999 ضد التهميش ، إن الحركة الاحتجاجية المنظمة العيون بصفة خاصة والصحراء الغربية بصفة عامة لخير جواب أمام هرولة المهرولين في سباق إلى كراسي الهوان الذين اختياروا أسهل طريق يطفو فيه نجم الانتهازية على سطح مياهه العكرة ، لقد حان الأوان لكل من سولت له نفسن أن يعتقد أنه ما زال باستطاعته أن يحتوي غضب هذا الشعب ببناء أحلام موردة تستطيع تنويمه دقيقة واحدة أن يعي أن عهد الاحتواء قد ولى ، و حان الأوان لكل من يريد تزيين وجهه في صباح كل انتفاضة من انتفاضات الشعب أن لا ينسى أن الصبح قد انجلى ما دامت الدجى حدا فاصلا بين الانتهازية و الثورة ، لقد كانت كلمة المعطلين الصحراوين فصيح بكل المقاييس و رسالة واضحة لكل من سولت له نفسه أية محاولة لاحتواء المطالب المشروعة المتمتل في الحق في الادماج المباشر ة في سالك الوطيفة العمومية بعيدا عن الحلول الترقيعية . ودالك من اجل امتصاص غضب المعطل الصحراوي وصرف انتباهه . هدا البيان يحمل طياتها رسائل الحذر لكل الغافلين :

ـ و هي تضع على رأس القائمة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين أبطال الانتفاضة اكديم ازيك قبل الحديث عن أية تنمية موهومة من طرف هذه الأحزاب و أن الانتفاضة من صنع كل الصحراويين دون استثناء .

ـ و هي تضع في المرتبة الثانية الكشف عن المفقودين الذين من المحتمل أنهم سقطوا برصاص القمع في السبت الأسود .

ـ الحق في الشغل
ـاستنكار الشديد الى الطريق العنصرية في التعامل مع المعطل الصحراوي
التنديد بالسياسة البوليسية في التعامل مع المعطل الصحراوي

و دمتم لنصال ...............

في 08 غشت 2011 الساعة 47 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

إستمرار إحتجاجات المجازون والتقنيون الصحراويون أمام مقر ولاية العيون

تنسيقية المجموعات الصحراوية المعطلة تحتج امام مندوبية التشغيل بالعيون

تنسيقية المجموعات الصحراوية المعطلة تحتج امام مندوبية التشغيل بالعيون

بيان معطلي الصحراء يميل إلى التصعيد و يحمل إشارات سياسية تندد بالقمع

ثقافة الاحتجاج...كليميم نمـوذجا

الاطر االعليا الصحراوية المعطلة بالعيون تنظم يوميا تحسيسيا

المنظمة الديمقراطية للشغل بالعيون تحتضن ندوة فكرية حول مشروع القانون المالي لسنة 2014-فيديو-

يا معطلي الصحراء اتحدوا "الجزء الأول "

التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة ببوجدور، تنظم وقفة احتجاجية تمهيدا للمحطة المركزية

التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة ببوجدور تنزل لشارع تحت حصار بوليسي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.