للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مواجهات عنيفة بين متظاهرين صحراويين وقوات الأمن في العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 غشت 2011 الساعة 03 : 23


صحراء بريس / العيون

 

اندلعت ليلة البارحة الخميس 11 غشت الجاري، بالقرب من مندوبية الطاقة والمعادن بشارع السمارة، مواجهات عنيفة بين صحراويين وقوات الأمن، قبل أن تنطلق عدوى الاحتجاجات إلى باقي الأحياء المجاورة.

وتعود اسباب اندلاع هذه المواجهات التي أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المحتجين، بعدما اصدرت سلطات المدينة قرار يقضي بمنع وقفة احتجاجية كانت تنسيقية أكديم إزيك تنوي تنظيمها أمام مقر مديرية الطاقة والمعادن التي تعودت التنسيقية تنظيمها مساء كل خميس بنفس المكان والتي تظم مجموعة من الفئات الصحراوية، قبل أن تفاجأ ليلة الخميس بقرار المنع، وهو الشيء الذي رفضه أصحاب الوقفة، وعللوا ذلك بتنظيم الوقفة وسط شارع السمارة، كرد احتجاجي على قرار المنع، لتتدخل بعد ذلك قوات ألامن بشكل عنيف حيث اصيب بعض الصحراويين على مستوى الرأس، كما عاينت ذلك صحراء بريس.

من جهة أخرى اندلعت مواجهات أخرى بين عدد من المواطنين وقوات الأمن بكل من حي الفتح وشارع طانطان ومزوار. استعمل خلالها المتظاهرين الحجارة والزجاجات الحارقة.

وإلى ذلك أكدت مصادر متطابقة أن سلطات العيون أصدرت قرار منع تنظيم الوقفات للحد من المواجهات التي تشهدها بعض أحياء المدينة .

وصلة بالموضوع، ذكرت مصادر مطلعةو أن دورية أمن بشارع السمارة قد اعتقلت الشاب الصحراوي " علي سعدون " وذلك منتصف ليلة الجمعة بعدما كان يتجول رفقة أحد اصدقائه بنفس الشارع.

(الصورة لمواجهات سابقة بالعيون)



2608

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا نسام

مولاي هاشم

هكذا هو دأب الصحراوي الحر الذي لا يرضى أن تداس كرامته أو أن يساوم في عزته و كبريائه إذ لا يقبل بذلك ولو من أبناء جلدته فما بالك إن كان المساوم حثاله من المستعمرين عبيد المخزن .

في 13 غشت 2011 الساعة 50 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسقيني ماء الحنضل بعـــــــــــــز ولاتسقيني ماء الحيات بـــــــــــــــــــــــــــــــــدل

miloud

الشعب يريد تقسيم الثروة و السلطة :
المغرب يعيش في استعمار بشع دائم ، تحت غطاء الاستقلال
رسالة الى عباس الفاسي :
مالفرق بين فترة الاستعمار بالمغرب و فترة حكمك أنت وأجدادك ؟
عهد الاستعمار ، المغرب قسم الى ثلاث محميات ، المحمية الفرنسية والاسبانية والألمانية ، كلهم اتوا إلى المغرب لاخذ المعادن ، الفوسفاط والذهب والفضة والنحاس والحديد ، واستغلال المنطقة الفلاحية بالمغرب ، ما يسمى بالمغرب النافع .
الاستعمار أخد من المغرب كمية هائلة من الثروات المعدنية وهي التي بنا بها فرنسا واسبانيا والمانيا طرق وسكك حديدية .. الخ ، ولكن بنا لنا مستشفيات ومدارس وموانئ ، وهي التي تعمل الى يومنا هذا في سنة 2011 . مع العلم ان الدراسات التي قام بها الاستعمار الأوربي هي التي تطبق الى يومنا هذا .
الاستعمار ترك لنا تعليما جيدا دو محتوى يؤهل أبناء الشعب للشغل ، أما انتم خربتم التعليم وجعلتم تعليم الشعب سلعة تباع وتشرى ، محفظة ثقيلة على وزن التلميذ الذي يحملها و محتواها التعليمي رديء .
لم يخرج الاستعمار من المغرب الا ووقع معكم اتفاقيات ببنود سرية ابتزازية للشعب المغربي ، لا يعلمها الا الله ، ووعدتم الاستعمار ان ترسلوا له كلما لدينا ، ولن تتركوا الشعب المغربي حتى يصبح هيكلا عظميا .
اتفق معكم الاستعمار ألا تزرعوا بمنطقة دكالة إلا القصب السكري ، الذي لا ينفع في شيء ، لأنهم يعلمون أن هذه المنطقة اذا زرعت بالقمح ، المغرب سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح ، وسيصدره ، ولن يحتاج الى القمح الامريكي ، لانهم يعلمون أن جميع الشعوب تحكم ببطونها .
ما فائدة توفر الشعب المغربي على احتياط عالمي من الفوسفاط الذي هو أساس الطاقة النووية و أساس الصناعة ، والذهب ، والفضة ، واحتياطي هائل من الأسماك ، والشعب المغربي مازال يؤدي الضرائب يجب ان نعفى من جميع الضرائب ، لان الثروات التي نتوفر عليها ستغطي جميع الحاجيات ومصاريف الدولة ، إن وزعت الثروات بالعدل  ( 3طن من الذهب سنويا بتيزنيت  ) و700 طن من الفوسفاط كل 3 لأشهر ببوكراع ....الخ
لماذا لايتم محاسبة شركة أونا الاستعمارية والتمادي في السماح لها بالاستغلال الهمجي لثروات الشعب المغربي ، مع العلم أنها وقعت مع جماعة أفلا اغير باقليم تيزنيت اتفاقية ببنود سرية للاستغلال لمدة 99 سنة ، واش المغرب الزريبة ديالكم ، انه استعمار تحت غطاء الاستقلال .
جميع الاتفاقيات المصيرية والتي ستدفع بالشعب المغربي إلى الهاوية يجب أن تمر في استفتاء شعبي ، لا يحق لوزير المالية أن يوقع أي قرض من البنك الدولي إلا باستفتاء شعبي ، ولا اتفاقية الصيد البحري ، ولا جميع الاتفاقيات الاستغلالية الاستعمارية الغير المباشرة .
بم نحن مغاربة ؟ ربما 35 مليون مغربي لاجئون فقط عندكم ، نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط . كل شيء تسمسرون فيه .
لماذا تقومون فقط بزيادة وتطوير وسائل القمع بالبلاد ، مباريات الشرطة ، المخازنية ، الجيش ، حراس السجون ، معتقلات ،استيراد أدوات متطورة هراوات وقنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي والتي تصنعها إسرائيل ، أنتم تساهمون في دعم إخوتكم اليهود لقمع الشعوب الحرة ، هل تظنون انه بتكثيفكم القمع ستحكمون البلاد ، بنادم ايلا جيعان مابقا ايبان ليه حتا واحد : الشعب يحكم بالعدل لا بالقمع .
لا توجد مدينة بالمغرب إلا وتتوفر على سجن ، وهل تتوفر جميع المدن المغربية على مدارس للتكوين في التكنولوجيا : الالكتلرونيك ، الميكانيك ، الطبوغرافيا ، البرمجة ، .....الخ ،وهل تتوفر جميع المستشفيات العمومية بجميع المدن المغربية على جهاز السكانير و أطباء أخصائيين في جميع الأمراض، بالطبع لا ثم لا ثم لا .
الشعب المغربي شعب ذكي ، والدليل على دلك المناصب والوظائف التي يحتلها بكندا وأمريكا وبلجيكا ...الخ ، ولكن حكومتكم تعتبره دائما حمار ، رغم أن أبناء عباس وعائلته هم الذين استقروا في المناصب بدون استحقاق .
لم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بخطأ مصيري لشعبه مثل شركة النجاة ، وقام بالاستقالة .
ولم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بلقاء صحفي عالمي ، وينتظر أسئلة الصحافة العالمية ويبحث لها عن جواب مقنع لشعبه .
حكومتكم وحكومة أجدادكم خربت كل شيء ، التعليم الصحة السكن ، الفلاحة ، مثلكم مثل السوسة .
المغرب يعيش في استعمار بشع دائم ، تحت غطاء الاستقلال .

في 13 غشت 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

اسبانيا تنهي 'ازمة' نشطائها المبعدين من العيون بعد توضيحات المغرب

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

مسؤولين بقيادة اقايغان طاطا متهمون بسرقة أرزاق الضعفاء

إستمرار إضطرابات"بطائق الانعاش"بكليميم باب الصحراء

مطالب اجتماعية ببوجدور تتحول إلى مواجهات بالحجارة

مواجهات عنيفة بين أسر صحراوية نازحة وقوات الدرك الملكي بالمرسى

الصحراويون يرفعون شعار جميعا من أجل "العزة والكرامة"

مواجهات عنيفة بين صحراويين والقوات العمومية بالعيون

مقتل عسكري والعديد من الحالات الخطرة الحرجة في مواجهات عنيفة بالعيون ( صور)

وقوع مواجهات عنيفة بين تلاميذ ثانوية محمد الخامس بالعيون

مواجهات عنيفة بثانوية مولاي رشيد بالسمارة

وقوع مواجهات عنيفة بين التلاميذ بمؤسسات العيون وأطر تعليمية تحمل المسؤولية للأمن

مواجهات عنيفة قرب فيلا رئيس المجلس البلدي بحي تيرت بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.