للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان: يوم بعد تخليد يومهم الوطني وقفة احتجاجية لمهاجرين امام بلدية طانطان؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 غشت 2011 الساعة 20 : 23


صحراء بريس /محمد جرو -  طانطان

 

نظمت ثلاث فئات من المهاجرين, اليوم الجمعة, وقفة احتجاجية امام بلدية طانطان , امتدت الوقفة لاكثر من ساعتين احتجاجا على عدم الاهتمام بهم وبمطالبهم ,بحسب من التقيناهم بعد الوقفة, اولا من طرف المجلس البلدي ممثلا في رئيسه يضيف ح م طلب عدم ذكر اسمه والذي بحسبه منح بقعا ارضية لبعض العمال المهاجرين وغيرهم ممن يحسبون فقط على ديار المهجر بينما هم يتوفرون على وثائق الاقامة دون ان يقيموا بالخارج؟

واظاف محدثنا ان منهم ايضا من يستغل اسم العمال في جمعية اطلقو عليها جمعية العمال المهاجرين بالخارج .

وللاشارة فقد تم تنظيم حفل استقبال بعمالة الطانطان أمس بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر القيت خلاله كلمات وطلعة عن المدينة واهلها وحملت رسائل واضحة ومشفرة للمسؤولين والمنتخبين بل وجه احد العمال لرئيس المجلس الاقليمي مباشرة السيد علي كرمون قائلا:الله يجيب نا رئيس من عين الرحمة او الدوار ليصلح المدينة؟ في اشارة حسب كواليس هذا الاستقبال الى كون كل من انتخب الا ويستغل منصبه واليات الجماعة التي ينتمي لها لايصال الطريق والكهربة لمنزله فقط؟

الحفل تراسه السيد الكاتب العام للعمالة في غياب للعامل الذي لازال في عطلة ووجهت عضوة جمعية للمهاجرين السؤال للسيد الكاتب العام حول تهميشها من طرف الرئيس واستبعادها اثناء التحاور مع السلطات لم تتلقى منه جوابا بحيث انتقل مباشرة لقراءة البرقية الموجهة للملك بهذه المناسبة, مما خلف علامات استفهام وسط الحاضرين.

تجدر الاشارة الى ان موضوع الوقفة الاحتجاجية للمهاجرين الذين انقسموا الى اكثر من فئة موالية لهذا المنتخب/الرئيس والى نائبه ثم الى فئة تبحث عن نفسها وسط الفوضى التي يعرفها الاقليم ونحن على مرمى لمح بصر من الانتخابات البرلمانية التي تؤجج الوضع بين عدة اطراف تستخدم فيها اليات البلدية كما اتضح في اليوم نفسه حيث ظل جرار وشاحنة ناقلة للزفت وجرار لشحن الازبال يجوب اطراف المدينة الى حدود الثالثة والنصف.كما ان موضوع البقع الارضية التي سلمها رئيس المجلس البلدي لبعض المحظوظين من العمال المهاجرين وموضوع "جردة بوزرود" وتداعياتها كان الحدث الابرز في هذه الجمعة الرمضانية للمهاجرين بالطانطان.


(الصور بعدسة اوس رشيد)



3004

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Sahara

Sahraoui

Ils sont où ses MRE quand il s'agit de la défense de notre intégrité territoriale ?

Nous sommes d'accord qu'il faut que tous leurs droits soient préservés mais il faudrait qu'ils puissent s'impliquer d'avantage pour parler du Sahara, pour promouvoir sa culture, pour parler de son histoire, pour attirer les investisseurs etc...

Il faudrait aussi dépasser les clivages tribaux et soutenir les cadres, les personnes qui peuvent mieux les représenter.

Je crois que les Sahraouis  unionistes ont un grand rôle à jouer à court, à moyen et à long terme dans le nouveau Maroc d'apès le vote pour la nouvelle constitution.

Il est temps que la population de Oued Noun puisse se prendre en charge et assumer le rôle qui sera le sien dans le cadre de la régionalisation avancée vers laquelle on s'achemine..

في 13 غشت 2011 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ouad nouni

ouad nou

je suis entièrement d'accord avec le commentaire de sahraoui.
A quand la mise en valeur de nos cadres, nos docteurs, nos chercheurs, nos ingénieurs, nos avocats.
 (Dieu sait qu'ils sont nombreux à l'étranger et ont une riche expérience internationale non seulement dans leur domaine mais également dans la culture, le social et l'économie ).
Ce qui importe c'est leurs compétences, leurs intégrités et leur patriotisme.

Où on va encore nous parler de la tribu qui devient un facteur de promotion pour certains incompétents et facteur handicap pour certaines compétences confirmées.

في 13 غشت 2011 الساعة 54 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اسقيني ماء الحنضل بعـــــــــــــز ولاتسقيني ماء الحيات بـــــــــــــــــــــــــــــــــدل

ilham

الشعب يريد تقسيم الثروة و السلطة :
المغرب يعيش في استعمار بشع دائم ، تحت غطاء الاستقلال
رسالة الى عباس الفاسي :
مالفرق بين فترة الاستعمار بالمغرب و فترة حكمك أنت وأجدادك ؟
عهد الاستعمار ، المغرب قسم الى ثلاث محميات ، المحمية الفرنسية والاسبانية والألمانية ، كلهم اتوا إلى المغرب لاخذ المعادن ، الفوسفاط والذهب والفضة والنحاس والحديد ، واستغلال المنطقة الفلاحية بالمغرب ، ما يسمى بالمغرب النافع .
الاستعمار أخد من المغرب كمية هائلة من الثروات المعدنية وهي التي بنا بها فرنسا واسبانيا والمانيا طرق وسكك حديدية .. الخ ، ولكن بنا لنا مستشفيات ومدارس وموانئ ، وهي التي تعمل الى يومنا هذا في سنة 2011 . مع العلم ان الدراسات التي قام بها الاستعمار الأوربي هي التي تطبق الى يومنا هذا .
الاستعمار ترك لنا تعليما جيدا دو محتوى يؤهل أبناء الشعب للشغل ، أما انتم خربتم التعليم وجعلتم تعليم الشعب سلعة تباع وتشرى ، محفظة ثقيلة على وزن التلميذ الذي يحملها و محتواها التعليمي رديء .
لم يخرج الاستعمار من المغرب الا ووقع معكم اتفاقيات ببنود سرية ابتزازية للشعب المغربي ، لا يعلمها الا الله ، ووعدتم الاستعمار ان ترسلوا له كلما لدينا ، ولن تتركوا الشعب المغربي حتى يصبح هيكلا عظميا .
اتفق معكم الاستعمار ألا تزرعوا بمنطقة دكالة إلا القصب السكري ، الذي لا ينفع في شيء ، لأنهم يعلمون أن هذه المنطقة اذا زرعت بالقمح ، المغرب سيحقق الاكتفاء الذاتي من القمح ، وسيصدره ، ولن يحتاج الى القمح الامريكي ، لانهم يعلمون أن جميع الشعوب تحكم ببطونها .
ما فائدة توفر الشعب المغربي على احتياط عالمي من الفوسفاط الذي هو أساس الطاقة النووية و أساس الصناعة ، والذهب ، والفضة ، واحتياطي هائل من الأسماك ، والشعب المغربي مازال يؤدي الضرائب يجب ان نعفى من جميع الضرائب ، لان الثروات التي نتوفر عليها ستغطي جميع الحاجيات ومصاريف الدولة ، إن وزعت الثروات بالعدل  ( 3طن من الذهب سنويا بتيزنيت  ) و700 طن من الفوسفاط كل 3 لأشهر ببوكراع ....الخ
لماذا لايتم محاسبة شركة أونا الاستعمارية والتمادي في السماح لها بالاستغلال الهمجي لثروات الشعب المغربي ، مع العلم أنها وقعت مع جماعة أفلا اغير باقليم تيزنيت اتفاقية ببنود سرية للاستغلال لمدة 99 سنة ، واش المغرب الزريبة ديالكم ، انه استعمار تحت غطاء الاستقلال .
جميع الاتفاقيات المصيرية والتي ستدفع بالشعب المغربي إلى الهاوية يجب أن تمر في استفتاء شعبي ، لا يحق لوزير المالية أن يوقع أي قرض من البنك الدولي إلا باستفتاء شعبي ، ولا اتفاقية الصيد البحري ، ولا جميع الاتفاقيات الاستغلالية الاستعمارية الغير المباشرة .
بم نحن مغاربة ؟ ربما 35 مليون مغربي لاجئون فقط عندكم ، نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط . كل شيء تسمسرون فيه .
لماذا تقومون فقط بزيادة وتطوير وسائل القمع بالبلاد ، مباريات الشرطة ، المخازنية ، الجيش ، حراس السجون ، معتقلات ،استيراد أدوات متطورة هراوات وقنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي والتي تصنعها إسرائيل ، أنتم تساهمون في دعم إخوتكم اليهود لقمع الشعوب الحرة ، هل تظنون انه بتكثيفكم القمع ستحكمون البلاد ، بنادم ايلا جيعان مابقا ايبان ليه حتا واحد : الشعب يحكم بالعدل لا بالقمع .
لا توجد مدينة بالمغرب إلا وتتوفر على سجن ، وهل تتوفر جميع المدن المغربية على مدارس للتكوين في التكنولوجيا : الالكتلرونيك ، الميكانيك ، الطبوغرافيا ، البرمجة ، .....الخ ،وهل تتوفر جميع المستشفيات العمومية بجميع المدن المغربية على جهاز السكانير و أطباء أخصائيين في جميع الأمراض، بالطبع لا ثم لا ثم لا .
الشعب المغربي شعب ذكي ، والدليل على دلك المناصب والوظائف التي يحتلها بكندا وأمريكا وبلجيكا ...الخ ، ولكن حكومتكم تعتبره دائما حمار ، رغم أن أبناء عباس وعائلته هم الذين استقروا في المناصب بدون استحقاق .
لم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بخطأ مصيري لشعبه مثل شركة النجاة ، وقام بالاستقالة .
ولم يسبق لي في عمري أن رأيت وزيرا مغربيا قام بلقاء صحفي عالمي ، وينتظر أسئلة الصحافة العالمية ويبحث لها عن جواب مقنع لشعبه .
حكومتكم وحكومة أجدادكم خربت كل شيء ، التعليم الصحة السكن ، الفلاحة ، مثلكم مثل السوسة .
المغرب يعيش في استعمار بشع دائم ، تحت غطاء الاستقلال .

في 13 غشت 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- سياسة القفة

ايت مبارك

الله يجيب نا رئيس من عين الرحمة او الدوار ليصلح المدينة؟
الانتخابات على الابواب لم يبقى سوى وقت ملئ جيوبهم .ليستنزفوا اموال البؤساء الدين يتغنون ولد عم عمي .الفقر المدقغ ينخر اجسادهم.يتغنون بالعمومة.السياسة +المخدرات.

في 13 غشت 2011 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ع الخالق كو

من شب علي شئ شاب عليه

ما شاء الله هذه هي جاليتنا بالخارج مبنية علي الاتكالية وعلي الارتزاق واسعاية ومد الايديي لكن قال الشاعر .
متي يستقيم الظل والعود اعوج
كنت اظن ان هؤلائ المعاقين فكريااهم سيفكرون في خلق مشاريع استثمارية مثلي وشركات السلام اوبركة ولكن وجدنا هذه المرتزقة يحملون فكر حجري ابحالهم ابحال هذه الساكنةو لكن لاننسي ان كتبنا الومان محمد احمد لابد ان ينورنا بمقال اوقصيدة يصد بها هذه البطانة من اصل الحراكة

في 13 غشت 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- MRE la fiérté des marocains

citoyen

juste pour la personne qui a fait le commentaire N°5. Cher monsieur peut être vous connaissez les gens qui sont comme vous les avez décrit. Sachez que parmi nos émigrés il y a des têtes pensantes, des gens bien élevés, des vrais patriotes et parmi eux il y a beaucoup de sahraouis. Alors merci de ne pas mélanger les genres.

في 13 غشت 2011 الساعة 48 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شفارة بطانطان

تحية لاحرار الجالية

تحية للشباب الغبور من الجالية المقيمة في الخارج الدين وقفوا وقفة االشرفاء و الاحرار ضد المفسدين من السلطة والمنتخبين وقاموا بفضح سياسات الجمعيات المكشوفة والماجورة ونتمنى لشباب المعطل والمهمش والاحرار والطبقات الهشة والفقيرة ان يتوحدوا في اطار شباب التغير والانتفاظة على المفسدين وترك سياسة التفرقة بين الجمعيات والحركات والانطواء والاحتجاج من اجل التغير والشغل والكرامة شباب طنطان من اجل التغير والبرجوع الى الخبر
حيث قام مواطنو طنطان والمنتمين الى الجالية المقيمة في الخارج باحتجاج يوم الجمعة على الساعة الواحدة والنصف بوقفة وغلق الطريق الوطنيةموضحين أن هذه هي الطريقة المضمونة، ولا حاجة إلى رفع قضايا ولا التماس ولا شكايات ولا جمع توقيعات حيث أغلقوا صبيحة يوم الجمعة الطريق الوطنيةالمحادية لبلدية المدينة ،وذلك اعتراضا علي تعنت الوالي والكاتب العام والباشا بسبب فساد جمعية المهاجر التي تمثل لشكر التي يستحود على بقع و2 كيوسك ولى غبر دلك من الامتيازات مقابل مصالح خاصة مع الداخلية وبوشعاب اخ النائب للمجاس البلدي وعناصر اخرى فاسدة والجمعية الاخرى التي تمثل بلون والمنتسبين لقبيلته واهدافها اتنخابية و وتبقى اهدافهم النهب والانتخابات والارتزاق و وللعلم ان اغلب الجالية غير راضية على ما وصلت اليه من الاقصاء والتهميش وللدكر ان رئيس بلدية طنطان سلم 25 بقعة لبعض الجالية من عائلته وانصاره ولقد قامت قوات الأمن بمساعي حثيثة لفتح الطريق إلا أنها باءت بالفشل أمام إصرار المواطنين ، وطالبوا بحضور السلطات الرسمية لإسماعهم صوتهم ، ولم تسجل هذه المظاهرة السلمية أي تجاوزات ، ما عدا محاولات الأمن فتح الطريق وهذا طبعا مخالف للأعراف المعمول بها ، إذ دور الأمن الرسمي التدخل في حالات الشغب ، وقد استطاع المواطنون تجاوز محاولات الاستغباء هذه بكل جرأة ، والغريب في الأمر أن السلطات الولائية والعمالة لم تحضر حتى الآن  (بعد ساعتين احتجاج ) مما أدى بالبعض التعليق بأن الوالي والعامل لاعلم له ، وهل يحس الوالي بما يعيشه المواطنون وهو يغرق في النعم ؟
نرجو أن يكون صوت المواطنين قد وصل
ونعم للاحتجاج كلما حاول أباطرة الفساد العبث بساكنة طنطان ونداءنا في الاخير الى شباب المعطل وشباب التغير الوحدة والالتحاق والانظمام في اطار شباب الاحتجاج والتغير

في 13 غشت 2011 الساعة 56 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يا للأسف

يا للأسف..فالأغلبية مرتزقة اتكالية

أي أحرار تتحدث عنهم..مجرد مرتزقة ولصوص..أنا أعرف الجالية هي التي تمثل العائدات الاولى للمغرب في الاقتصاد الوطني..لكن أكيد ليس بهذه الفئة المرتزقة..فبدل جلب العملة الصعبة واستثمارها في البلاد والعمل على الاسهام في امتصاص البطالة..أنا أحيي مثلا الأخ التوبالي الذي استثمر في سناك في شارع الحسن الثاني..لو كان أي عضو في الجالية جاب معاه مشروع واحد..لساهم هؤلاء صراحة في بناء بلدهم..لكن للاسف فالأغلبية اتكالية ومدمنة على المخدرات والشيشة و النشاط..فماذا تنتظر من بوشعاب أحمد مثلا أكبر مرتزق على الأرض..يمكرون ويمكر الله..و الله خير الماكرين

في 14 غشت 2011 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الرشوة "ألطف" وجوه الفساد بالمؤسسة العسكرية.

aous said

الرشوة "ألطف" وجوه الفساد بالمؤسسة العسكرية

إذا كانت الرشوة مستشرية في المجتمع، فإنها تعتبر "ألطف" وجوه الفساد بالمؤسسة العسكرية.
حسب أكثر من مصدر مطلع، إن التعيينات في المواقع أو الحصول على مسؤوليات وتكليفات يتم بواسطة دفع الرشاوي، وحسب "طريقة" معلومة مسبقا، كما أن هناك إجراء بعض "المباريات" أضحت مرتبطة بالرشوة، لاسيما تلك المتعلقة بولوج سلك الدرك الملكي أو القوات الجوية، وهذا معروف لدى العام والخاص. وحسب شهادة أحد المهتمين يمكن الحصول على النجاح في مثل هذه المباريات مقابل دفع ما بين 5000 و10.000 درهما حسب الظروف ودرجة القرب من الوساطة.
وبشهادة أخرى لأحد العارفين بخبايا الأمور، أغلب المناصب والمواقع المرتبطة برتبة كومندار فما فوق خاضعة للرشوة، كما أن كل من يرغب في الحصول على موقع يجني من ورائه مصالح مادية أو عينية، عليه الدفع أكثر من غيره، وهذا أمر يعرفه أهل الدار حق المعرفة ولا داعي لإنكاره.
ويرى بعض الدركيين، أن مباراة ولوج الدرك، ظلت معروفة منذ القديم باستعمال الرشوة، الكل يسعى إلى الاستفادة كلما تقرر إجراؤها، بدءا من القائمين على الأمور على المستوى المركزي ووصولا إلى المكلفين بالحراسة. وفي هذا الصدد يحكي هذا الدركي تفاصيل نجاح أحد المرشحين الذين تقدموا لهذه المباراة بإحدى المدن غير البعيدة عن الرباط، يقول: تم الاتفاق مع أحد أقرباء المرشح على تمكين المتبارين من أحسن الأجوبة الممكنة بخصوص مختلف المواضيع المطروحة. إذ تكلف دركيان بتوصيل الأسئلة بمجرد توزيعها على المرشحين إلى أحد الأشخاص بإحدى المقاهي ويمدانه كذلك بأوراق شبيهة بتلك المستعملة في المباراة، وبعد الإجابة وإنهاء العمل يأخذان الورقة ويوصلانها للمرشح قصد تسلم الأجوبة، قبل مغادرته قاعة الامتحان، ويتم أحيانا التعامل بهذه الطريقة مع مختلف المواضيع المطروحة.
وقد أكد أحد الضباط أن القاعدة المعمول بها بخصوص الفوز بموقع مريح أو بموقع يدر مصلحة، هو لا شك مرتبط بأداء مقابل.
ولا يخفى على أحد الآن أن الرشوة عرفت تناميا بين جملة من الجنرالات، تناسلت بخصوصها عدة كتابات وتصريحات نشرتها الصحف أو تضمنتها بعض المذكرات، فكل الكتابات الصادرة التي تناولت المؤسسة العسكرية، تطرقت إلى إشكالية الرشوة المرتبطة ببعض الجنرالات والضباط السامين، مما يتجلى معه أن هناك جملة من الكتابات التي تزيح الستار عن استشراء الفساد داخل المؤسسة العسكرية، هي في طور التهيئ من طرف عسكريين سابقين، باعتبار أن عقدة الألسن قد فكت الآن.





في 14 غشت 2011 الساعة 08 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

طانطان: يوم بعد تخليد يومهم الوطني وقفة احتجاجية لمهاجرين امام بلدية طانطان؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.