للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رحلة الصيف والخريف!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 غشت 2011 الساعة 01 : 14


بقلم :  د. بوزيد الغلى

 

بين حر المصيف وكرب الخريف تمتد رحلة فئام من الناس جبرا لا اختيارا فرارا من حمارة القيظ ، أما الواطئون على الجمر الراكبون مراكب الصبر فمعظمهم شغله الشغل أو أعوزته الحيلة ، وحيلة من لا حيلة له الصبر .

أولئك المرتحلون أضحوا اليوم يمثلون السواد الاعظم من سكان أسا الذين تلتهب مساكنهم كل صيف ، وتصطلي جلودهم وجباههم بلظى أشعة الشمس الحارقة ، فيهجروا المدينة العامرة المشبعة بعبق التاريخ الى أمكنة أخرى ذوات ظل ظليل و هواء عليل ، فهل الترحال الصيفي يشفي الغليل؟

إن لسان حكمة الأسلاف يصف الارتحال بالأمر الفرط الذي يكبد صاحبه زيادة على الرهق والعناء خسارة أدناها ما يفيده منطوق المثل الحساني القائل : " أخسر من لبن الرحيل " .

ليس بملوم من يفر من قدر الله الى قدر الله ، ولكن عين المحلل لا تقنع بغير ربط الظواهر بمسبباتها والنوازل بعللها ، وذاك ما تحاوله هذه المقالة التي يرصد صاحبها بعض إفرازات تغير نمط العيش و طبيعة العمران بهذا المكان – أسا - ، وهو في ذلك بمثابة الشاهد من أهلها الذي ذاق وعرف مرارة وضنك العيش في بيوت ساخنة جدرانها حامية أفنيتها . فما الذي حمل الأوائل على ما عجز عنه الأحفاد من تحمل الحر وتجرع المر ؟ أم أن الأمر لم يكن بهذا السوء ؟

أجل ، قد يتبادر الى الذهن أن هذه المسارعة المحمومة الى هجران الديار كل صيف راجع الى ارتفاع درجات الحرارة بفعل الاحتباس الحراري ، ولكن واقع الحال يفيد أن حرارة الطقس لم تحمل الأوائل على تكبد مشاق وأوهاق " الرحيل" للانتجاع بالمناطق الباردة ، وذلك لأنهم كانوا أقدر على مصانعة ظروف حياتهم القاسية والتكيف معها بل الاستجابة لتحدياتها معماريا و بيئيا و معيشيا . ولك أن تعلم أن من أسباب مقاومة الأوائل للحرارة المفرطة ، أن مساكنهم ومنازلهم البسيطة تمثل عمرانا مقاوما لقساوة الطبيعة إن لم يكن ملطفا لشدتها وحدتها .ذاك العمران الذي قاوم عوادي الزمان ، اعتمد مهندسوه في تشييده شروطا دقيقة موائمة لمناخ المنطقة ، فأدوات البناء و مواده لم تكن من الاسمنت و الحديد الذي يحتفظ لمدة طويلة بالحرارة ويزيد البيوت التهابا ، و إنما اعتمد في البناء على جدران سميكة من الطين والحجارة وأعمدة الخشب ، وقد فقه بعض السياح الاجانب المقيمين بواحة تغمرت هذه الخاصية ، فشيدوا منازل فخمة ظاهرها الطين والتراب وباطنها الرخام والزخرف .

وقد لا تخطئ عين المتأمل في معمار القصور والدواوير القديمة وجود الأفنية والصحون غير المسقفة التي تؤمن التهوية ودخول الاشعة الى الغرف ، كما تؤمن إمكانية النوم ليلا تحت أديم السماء ، وذلك لأن النوم تحت السقوف قد لايطاق من شدة الحرارة التي يكاد يستوي ليلها بنهارها . ولا يكاد يخلو بيت من تلك البيوت من سقيفة تكفل لأهلها غفوة وقت الظهيرة ، فقل على الأيام أن يفوت سكان المناطق الحارة قيلولة النهار ، وقد ورد في الأثر : " قيلوا فان الشياطين لاتقيل " . أما دنيا الناس اليوم القائمة على التفاخر والتكاثر ، فلا ينظر في ظلها الى بيوت القدامى المبنية بالطين الا بعين الصغار والحقار ، والحق أنهم كانوا أذكى وأمهر وأكثر تقيدا ومراعاة لشروط وظروف الطبيعة وقواها القاهرة ، فلا تجد لهم بيتا مشيدا في مجرى نهر وإن بدا ناشفا جافا كما هو واقع اليوم ، فالأودية و ضفافها كانت تستغل للزراعة لا للسكن والإعمار ، ولذلك ليس اعتباطا أن قصر أسا المطل على وادي النخيل يتربع على مرتفع يشكل حصنا دفاعيا من جهة ، وتمثل بعض أبوابه من جهة أخرى  منافذ يتسلل منها النسيم العليل القليل في عز الصيف ، ومنها" باب الريح".

ومن المؤسف أن الخلف لم يحذو حذو السلف في العناية بالمجال الأخضر ، ففيما عدا الواحة التي يشهد نخيلها السامق على كد الأوائل وجدهم ،تكاد تكون المدينة الناشئة – أي الاحياء الجديدة بأسا- صحراء قاحلة من المساحات الخضراء التي يفترض أن تمثل الرئة التي تتنفس منها هذه القلعة الراقدة عند قدم جبل باني ، بل ان الساحات العمومية الحديثة النشأة عارية من الخضرة ، وبدلا من أن يحاط تمثال " سفينة الصحراء" بالساحة الكبرى ببساط أخضر أو حديقة غناء ،رصعت جوانبه بالآجر الاحمر الباهت إلا موضع مغرس يتيم لنخلة يتيمة توحي بالشحوب واليبس ، وكأن الخضرة والنضرة حكر وحصر على " المنطقة الخضراء "التي تعمرها معظم الادارات العمومية ...

إن الحديث ذو شجون ، وما ينسحب على أسا ينوب أخواتها من المناطق ذات الطقس الجاف والحار ، بيد أن ما يثير الاهتمام بصيف أسا هو نواتجه الباعثة على شيء من الاغتمام ، فالنزوح شبه الشامل للأهالي يخلف مشاكل منها :

1 . ركود تجاري ، اذ أن النزوح يقلص نسبة الطلب فضلا عن ضعف القدرة الشرائية التي تعم بها البلوى في مختلف المناطق ، و لست أفشي سرا إذا قلت إن باعة الدواجن والاسماك على قلتهم بأسا يقفون على حافة الافلاس كل صيف.

2. ان اخلاء البيوت أو خلوها من ساكنيها خلال الصيف يشجع عمليات لاتزال محدودة من النهب والسرقة ، وهي ظواهر تكاد تكون في حكم المعدوم خلال الفصول الأخرى.

3. ان عملية النزوح ومشاق نقل الامتعة الى المدن المجاورة لآسا لاتثقل كواهل العوائل فحسب ، بل تجعل معظمها يكتوي بنار القلق الداخلي الناجم عن انشطار وتشتت الذهن بين الاهتمام بتلبية متطلبات الانتجاع الصيفي والاغتمام من فرط الوجف والخوف على مصير الممتلكات المتروكة بأسا جزر النهاب وكل وغد مجرم .

هذه بضع أفكار أطرحها طرح الشارح للوضع الناشئ تاركا للقارئ والمهتم فسحة التأمل والتدبر والتفكير في الحلول الممكنة .   



2840

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- يا غلا العنصرية

براهيم

المناصب ديال الشغل اللي كاينين فاسا كبضطوهم انت واخوانك وليس بالعلم وحده بل بالزبونية والنقيل

في 30 غشت 2011 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سعيد

ابراهيم الحسد

....، و قديما كان في الناس الحسد. من يقرأ كلامك يعرف مقدار ما في صدرك من حقد و حسد . و أنا أنصحك بزيارة طبيب نفسي ، فاذا تماثلت للشفاء فسترى أنك رميتنا زورا . قل لي بربك من منا ولج منصبا بالزبونية التي تدعي ، أخي الطبيب بمراكش أم الاستاذ؟

في 03 شتنبر 2011 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لغلوات النقالة

براهيم

لو عرفتني ستعرف اني لست مريضا نفسيا واني اقول الحقيقة

في 04 شتنبر 2011 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ابراهيم 36

قائل حــق

انطلاقا من تعليق و رد ما يسمى ابراهيم أستنتج فعلا يحتاج إلى معالج نفسي.
فموقع صحراء بريس خصص مكان للتعليق عن المقالات حتى يتسنى النقاش الحر و النقد البناء و ليس الطعون في الأشخاص و خير ما أختم به قوله سبحانه و تعالى:

{ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) الفرقان

في 05 شتنبر 2011 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

رحلة الصيف والخريف!

نقطة تماس الفساد الإداري بالإعلامي: جزئية الإعلانات نموذجا

كوميديا "مسوسة"!!

بورتريه السيد محمد غالب

معالـــم فشــل بنكيـــران في تدبيــر الأزمــات الحكوميــة

الأقصى والقدس يستغيثان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.