للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الزرواطة صلة وصل بين عمالة طانطان ومجموعة الأمل للمعطلين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 غشت 2011 الساعة 19 : 17


صحراء بريس / عن وس رشيد - طانطان

في مسيرة من المسيرات السلمية التي نظمتها مجموعة الأمل للمعطلين حملة الشواهد بالطانطان ليلة الأحد من أجل المطالبة بحقها في الإدماج المباشر والفوري في أسلاك الوظيفة العمومية تنفيذا لبرنامجها النضالي، فوجئت بفيالق الأمن وهي تنهال على أجساد أعضاءها على مرئ ومسمع المارة بالقرب من محطة البنزين بشارع الحسن الثاني ، حسب أفادة بعض المعطلين للجريدة فهدا التدخل الغير مبرر خلف عدة جرحى في صفوف مجموعة الأمل وعلى الخصوص ( مرزاق مبارك ، لحباب سعيد، البودي عبد الكريم، مسعودي زكريا، عيدة العود، سعاد بوركبة، حسناء شيبان،الزهرة شيبان، حياة مرزوق، نوال العيبودي، أم السعد فك الله التي أسقطها الضابط حمو الصابي أرضا بعد ضربها). وأصدرت المجموعة بيان استنكاريا حاد اللهجة ننشره كما توصلنا به.

 

    مـجــمــوعــة الأمــل                                               طانطان : 21/08/2011

 للــمعطلين حملة الشواهد

    طـــــانــــطـــــان 

 

بـــــــيـــــــــــــــــــــان إســـتــنـــكـــاري

 

انسياقا مع البرنامج النضالي السلمي الذي قادته مجموعة الأمل للمعطلين الحاصلين على الشواهد في معركة الكرامة من اجل انتزاع الحقوق الشرعية متوجة بحق الشغل تأتي المسيرة السلمية ليلة البارحة في اتجاه ساحة التغيير ( النافورة) للتعريف بالملف النضالي الشرعي حسب كامل الضمانات القانونية و الدينية و الأخلاقية و للتشهير و فضح سياسات المماطلة و التسويف الممنهجة من طرف عمالة الإقليم و المجالس المنتخبة وإخلالها بالتزاماتها اتجاه شريحة المعطلين و تهربها من فتح حوار جدي ومسؤول معها لتفاجأ بهجمة تترية يقودها جلاوزة المخزن وعلوجه في استعراض دنيء لقواها ضد معطلين لا يتسلحون إلا بسلاح الحق و الكلمة الحرة الشريفة التي تأبى الانغماس في مستنقع المساومة و الرذيلة فأية قيمة هذه التي يستحي من وجهها وجه الشتيمة أية قيمة لقوى تتنمر على ذوي الحقوق من المستضعفين و تخر ساجدة أمام (.....) دون أن تدرك أن الأسود اسود الغاب همتها يوم الكريهة في رد السلب لا في المسلوب . و دون أن تقتبس العبر من الواقع الوطني والمحيط العربي و الدولي في زمن لا مجال فيه لحكم السيف و القمع و لا لعقليات الإستبداد و سياسات التجويع و التفقير و تلفيق الاتهامات الجوفاء, إنما تحكمه العدالة و المساواة  و ترسيخ الحقوق و الإصغاء لمطالب الشعوب.

من هنا نؤكد على عزمنا الذي لا يخالطه الدهش و لا الارتياب على المضي في معركتنا النضالية السلمية و أننا على أتم استعداد لنكتب صفحاتها في التاريخ بلون الدم الأحمر و لنرد بشكل صريح و جلي على جلاوزة المخزن المتنمرين المراهنين على الخلود بمنطق القمع و الباطل و التشبث بعقلية الترهيب الفاسدة التي أصبحت كالقربة المثقوبة التي تأبى الاستبدال في زمن اثبت من جديد أن دولة الباطل فيه ساعة و دولة الحق إلى قيام الساعة.

 من هنا نعلن للرأي العام ما يلي :


- تنويهنا و إشادتنا بالوقفة البطولية التي سجلناها و سجلها التاريخ لمجموعة من أصحاب الضمائر الحية الدين أبوا إلا أن يؤازروا مناضلي و مناضلات مجموعة الأمل و يستنكروا همجية المخزن في تعاطيه مع شكلنا النضالي السلمي.

- تحميلنا المسؤولين بالإقليم مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية و كل ما من شانه أن ينجم عن ذلك  و استنكارنا لمحاولتهم  المتكررة في إقبار الحقيقة خلف ركام الباطل و أطنان الكذب .

- استنكارنا لسياسات المنتخبين البرلمانيين بالإقليم المنكبين في اتجاه تخدير عقول الساكنة و إهدار الأموال في الحفلات و السهرات الممسوخة و التنصل عن مسؤوليتهم اتجاه الدفع بعجلة التشغيل بالإقليم.

- تنديدنا بالإقصاء الممنهج وطنيا في حق أبناء الإقليم المعطلين في وقت أصبحت تشهد فيه الأقاليم تقديم حلول لشريحة المعطلين و لو بشكل نوعي.   

- استنكارنا للاتهامات الباطلة الجوفاء و المضحكة البلهاء التي طالت خطوتنا النضالية ( إحراق محطة البنزين) و التي جاءت على لسان بعض المسؤولين اللامسؤولين امنيا و الهادفة إلى تسفيه و تشويه  ملفنا المطلبي و معركتنا النضالية و إلى تأليب الرأي العام ضد مناضلينا دائما بنهج أسلوب الترويج للأكاذيب و الادعاءات .

- مناشدتنا المجتمع المدني و كافة شرائح ساكنة الإقليم و جمعياته النقابية و الحقوقية إلى الوقوف في ساعة الحقيقة لدعم عدالة مطالبنا و فضح كل المتكالبين ضد نماء الإقليم وتقدمه و ضد كل لصوص المال العام وهاضمي حقوق المعطلين .



3050

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الله يستر

ابن طانطان

اينه الدستور اين هي الحقوق فتضاهرالسلمي والعيش الكريم براكة من الوليس براكة من القمع الشعب راه مكرفص راه الشعب محترم المليك .....وصبر كيضبر عيقوا ولا طان طان ترجع 1973هدا الواقع المزري المفضوح لقد وصل الضيف الزبا

في 21 غشت 2011 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قادمون

طانطاني حر

النصر قادم والدل والمهانة للجلاد

في 22 غشت 2011 الساعة 27 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مسؤولي مدينة الطنطان خارج التاريخ

محمد المصطفى

طانطان
بالرجوع إلى المكانة التي كانت عليها طانطان في الستينات والسبعيات اذ كانت تعتبر قطب الصحراء وعاصمة الصحراء .
وفي مطلع السبعينات انطلقت انتفاضة سكان مدينة الطنطان  ( الصحراويين  ) ضد القمع الذي تعرض له مجموعة من الشباب الصحراوي آنذاك وعلى اثرها تشكلت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بزعامة الوالي مصطفى السيد ( أحد ابناء مدينة طانطان المناضلة  ).
وبالمناسبة ففي ليلة الاحد بعد الخطاب الملكي خرجت اكثر من 50 مدينة  ( حركة 20 فبراير  )تطالب بضرورة التغيير ولسان جلها يقول  ( مامفكينش  )وفي المقابل وفي نفس الليلة خرج بطانطان مجموعة من الشباب المعطلين  ( مجموعة الامل  ) اسوة بباقي المدن الاخرى مطالبين بالشغل والكرامة لكنهم قوبلوا بقمع شرش .
وهنا نتساءل من يسير هذه المدينة ، هل تسيير من طرف اشخاص خارج الدولة المغربية ؟ أم انهم يسييرون هذه المدنة بناء على رغباتهم الشخصية ؟
وهنا نحذر اذا استمر الوضع بهذا الشكل فانتظروا انتفاضة اخرى بمدينة الطنطان ، لأن الانسان في هذا الاقليم لايملك إلا كرامته وحين تخدش كرامته فالموت اهون عليه من ذلك  ( أوماعندوش مايخسر ؟؟؟ )
لقد اعذر من انذر ...

في 22 غشت 2011 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- العقاب

الطنطاني 01

لما سألت أحد المعطلين عن لماذا ألف المخزن ضربكم و صار يتلذذ بهذه المهمة كان جوابه لعلهم جميعهم جهال ، و طبعا فالجاهل ألد أعدائه هو المتعلم، و طبعا فالمسؤولون كلهم حصلوا على مراكزهم بالتزكية من الاقارب او المعرفة و حصلوا على شواهدهم بالمال و الغش و الاعضاء بالمجالس حصلوا على مواقعم بالمال ، و نحن ابناء الشعب ليس عندنا سوى جلودنا و قوة شكيمتنا و صبرنا و سوف ندفع منها ثمن الحصول على حقوقنا. سألته لماذا لا تردون الضربة بمثلها و العنف بمثله، فاجاب أن الفرق بين المتحضر و الهمجي ان المتحضر يحاور و يستمع لمخاطبه اما الهمجي فيعرف فقط لغة القوة و الغلظة. سألته لماذا هذه المسيرات ؟ هل المسؤولين لا يعلمون بكم؟ أجابني لقد يبين ان بعض الفئات من المجتمع حقوقها تناضل من اجل الحصول عليها و البعض الاخر حقوقه يجب توصله بها، ثم المسؤولون يفضلون قرش أبيض على حلكة أيامنا ووضعيتنا.
سألته هل تحس بأنك لست مواطن في وطن ديموقراطي، أجابني بأن الوطن للجميع لكن حراس هذا الوطن ديماغوجيين و محتالين، وبالاصح كامونيين. و في الاخير تبادلنا الابتسامات و ودعته على امل ان أصادفه مرة أخرى و يكون قد تحققت مطالبه.

في 22 غشت 2011 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مفارقة

2000 درهم

هدا جزائكم بعدما بعتم الطرح ب 2000 درهم جاء وقت الحساب معكم

في 23 غشت 2011 الساعة 18 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا تستغرب

عبد الله الدقاق

اخي او اختي ..مجموعة الامل......كمتتبع ومشاهد للواقع اليومي الطنطاني يسعني ان اقول ان طانطان لم تنضج بعد لان مجموعة قليلة اكثر من نصفها بنات... مع احترامي للبنات...تحتج للمطالبة بالشغل وهدا من حقها....اهدا الشباب الفتي ليس معني باموركم وهو الساهر كل ليلة وبكتافة في ساحة بئر انزران اهل تستطيعون التطبيع معهم حتى نقول ان في طانطان شباب يعي ما يفعل

في 23 غشت 2011 الساعة 25 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى الاخت المناضلة من اجل الحق ام سعد فكو الله

سمية

اشد على اياديكم بكل حرارة و قول الصبر و النضال من اجل نيل حق لطالما هضم و مطلب لطالمااستنكر فهاهمو بالامس انهالوا عليكم ضربا و اليوم يقدموكم لاداعة العيون الجهوية طعاما و لاسنان الصحافة فلا تكونوا كخراف الطنطان التي تعودة حشيش الصبر و الكثمان

في 23 غشت 2011 الساعة 25 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- إلى الشعب،

X M.

من جندي سابق على الحدودإلى الشعب، بإسمي وإسم جميع الجنود بجميع التكنات العسكرية، نقول لكم، أننا معكم، بقلوبنا وأرواحنا، ولن نخذلكم، إذا وقع ماهو في الحسبان، لاننا نتقاسم معكم جميع أنواع الانتهاكات، كما أننا مكم في تخليص بلدنا من المفسدين، ولن تكون الزيادات في الاجور طعم لتسكيت أو صم الضمائر الحية و التي تطالب بالاستقلال الحقيقي، بل صوف نكون موحذين بجانبكم لان جرحنا عميق منذ عقود مضة، ولن يشفى غليلنا حتى نرى وجوه الطغات
الطغات الخونة وراء القضبان. و السلام

في 23 غشت 2011 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- tan tan

جمال الدين بوي

تحية نضالية صادقة إلى إخواني و أخواتي في مجموعة الأمل للمجازين و التقنيين المعطلين بطانطان،هذه المدينة التي تحكمها عصابة من الوصوليين الذين يلهثون وراء نهب المال العام بإيعازٍ من السلطة المركزية التى تبارك خطى أغلب منتخبي الأقليم الجَهَلة وتعمل على إقبار أحلام المعطلين في الحصول على دخل متوسط يخرجون به من دوامة البطالة هذا الدخل الذي لن يمكن طبعاً من بِناء ڤيلات في حي المسيرة (جلموس سيتي ) ـ ـ ـبكل صراحة مجموعة الأمل أبانت عن مستوى حضاري ومتميز في شكلها النضالي منذ إنطلاقتها لكن أيادي البطش القذرة المدفوعة من طرف جهات حاقدة على كل ضمير حي يصدح بالحق ويطالب بإحقاقِه تأبى إلا أن تُكَشِفَ عن وجهها الأَوحل وتحجز لنفسها بالصفوف الأمامية في مزبلة التاريخ ـ ـ

في 23 غشت 2011 الساعة 17 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هدا عار

شاهد

المخزن فطانطان يحمي تجار المخدرات امثال اولاد ماءالعينين بحي تيكيرياو تجار المازوط و التهريب.اما ايجاد الشغل للمعطلين....... ! ! ! ! ! ! !?

في 24 غشت 2011 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- خيرتنا كفيلة بتشغيلنا

معطلة

نحي معطليين مدينة طانطان و ندعوهم للوحدة و النضال ونشكر الصحافي اوس رشيد الدي يازرنا و في نفس الوقت نتضامن معه في التهديد الجبان الدي استهدافه من طرف سلطات مدينة طانطان بامر من العامل احمد مرغيش و تنفيد من الدستي.و نقول لقوات القمع خيرتنا كفيلة بتشغيلنا و الطانطان لنا و ليست لكم و سننتصر في معركة الشغل و التوظيف المباشر.

في 26 غشت 2011 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تحليلي وتحليلكم

جبهة النقد والانتقاد

طبعا حق العمل كفلته المواثيق الدولية والجساتير المغربية ومعها دستور 2011 وتم تسطير سياسة تنموية وطنية واقليمية ولكن ادا كانت هده الاخيرة تقوم على جلب الاستثمار الاصغر الى الاقليم في شتى المجالات فدعوني ايها الغاضبون اتساءل برفقتكم ولنقلب الصورة لنرى بولون يستتمر قليلا من ملاييره بطانطان ومعه بوعيدة مادا ستكون النتيجة؟ طبعا سيكون الكل متدبرا احواله بالعمل نساء ورجالا وشبابا مجازين ودوي الدبلومات ا... وانظروا الى صورة الامس التي امتدت الى اليوم طانطان بمشاريع صغيرة محلبات وافرنة وحمامات مقامة من اموال اشخاص ليسوا من ابناء هده المدينة حتى محطات البنزين باستثناء محطة فراحي هي لاشخاص ليسوا من ابناء هده المدينة؟... اخواني المجازين اخواتي المجازات ايها المعطلون ايتها المعطلات ان الاوان بدل التوجه الى العمالة التوجه الى البلدية لاجبار السالك بولون على اخراج امواله التي جناها باصواتكم واصوات امهاتكم واستثمارها بهدا البلد الطيب المثير للشفقة ثم نفس الشيء بالنسبة الى بوعيدة حاسبوهم فملاييرهم يعيشون منها مدن وامصار اخرى وتكوكم تستجدون العمالة وزرعوا فيكم فكرة من هو محتاج فليتوجه الى العمالة هدا تحليل.
اما النقد والانتقاد فعليكم ان تبدوا مستواكم التعليمي الدي يتعاطف به معكم عموم الناس ولا تحتلوا الشارع العام بدون سند قانوني فهدا عيب وانه لمن العار ان نرى شخصا متعلما متنيرا ينظم مسيرة بدون ترخيص والمخاطرة بالفتيات لجعلهن عرضة للتدخلات الامنية وانصحكم فتنظيم حلقات احتجاجية يومية بالقرب من العمالة والبلدية مع فتح قنوات الحوار وان غدا لناظره لقريب

في 27 غشت 2011 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

سقوط إصابات في صفوف المعطلات الصحراويات بمدينة بوجدور

تجار العيون يدقون ناقوس الخطر؟؟؟

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين

والي أمن العيون ينفي سقوط قتلى في صفوف المدنين خلال تدخل قوات الأمن على المتظاهرين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

الملك يعين ولاة وعمال جدد على الاقاليم الصحراوية

أحد النازحين الصحراويين بمخيم كنيدلف يحكي "ماقبل مخيم كديم ايزيك"

حوار مع الفنان الشاب يوسف أوتغجيجت (دكيك)

الزرواطة صلة وصل بين عمالة طانطان ومجموعة الأمل للمعطلين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.