للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قبائل الصحراء: قبيلة صبويا نموذجا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 غشت 2011 الساعة 22 : 18


بقلم : بندكاك الحبيب *

 * ناشط حقوقي وفاعل جمعوي .

في البداية أستهل هذه المقالة بأية قرآنية

 "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"

والتي تتضمن محوريين أساسيين وهما:

المحور الأول : نبذة تاريخية عن قبيلة صبويا.

تعتبر قبيلة صبويا من أهم قبائل الصحراء،والتي تقع بين مدينتي سيدي افني بوابة الصحراء الساحلية ومدينة كلميم عاصمة وادنون، وتتميز منطقة نفوذها بالتنوع الجغرافي والاختلاف العرقي واللغوي .

وقد لا يختلف اثنان على أن هذه القبيلة العربية، حديثة النشأة والتكوين تنفرد بميزة التجانس القبلي،  باعتبارها خليطا بشريامن مختلف قبائل الصحراء،  بل وتعرف هذه القبيلة ب"قبيلة اتحاد قبائل الصحراء" أو الجامعة لها.

واسمها مركب : فحرف الصاد يعني" صاحب" و"بويا" تعني الأب ،مما يفسر بعمق ما تحمله هذه التسمية من دلالات قوية ودالة ، تشير حتما إلى الارتباط والتكافل الاجتماعي سوآءا بين الأسر الوافدة أو المستقرة، وتحمل أيضا خصال الكرم والضيافة والشجاعة.

وعرفت هذه المنطقة "صبويا" توافد مجموعة من الأسر الصحراوية القادمة من أقصى الجنوب ما بين منتصف القرن 16 أومنتصف القرن17 الميلادي، بحثا عن الكلاء والماء إما بسبب توالي سنوات الجفاف ونفوق أعداد كثيرة من رؤوس الماشية،أوكثرة الحروب بين القبائل آنذاك حسب ما أشارت إليه بعض الروايات التاريخية، دون أن نغفل ظاهرة الترحال السائدة عند أغلب قبائل الصحراء،حيث استقرت بهذه المنطقة الاستراتيجية ـ ذات المناخ الشبه جاف وكثافة الغطاء النباتي و الغابوي .

وكان أول الوافدين من هذه الأسر نحو هذه الرقعة الجغرافية من قبائل أولاد ليم والركيبات الفقرة و لكواسم ولبيهات و قبيلة أزركيين وأولاد أبي السباع والعروسيين ومجاط  وأهل الشيخ ماء العينين وشرفاء تيدرارين وقبيلة لميار...

هذه المنطقة كانت تسمى قبل اسم صبويا" بالعراكيب "،حيث تضاربت العديد من الروايات حول هذه المساحة الجغرافية، فالبعض يرى أنها كانت أرضا خلاءا والبعض الأخر يرى أنها كانت أرضا تابعة لنفوذ قبائل ايت باعمران.

 فقد رجح عدد من الباحثين أن نفوذ ايت باعمران كان يمتد إلى مدينة أسا قبل مجيء ايت توسى التي سيطرت فيما بعد على هذه المدينة وضواحيها ،فبقاء قبيلة ايت ايعزا ويدا وهي قبيلة بعمرانية" حسب ما يروى " بقصر مدينة اسا الشامخة إلى يومنا هذا ،يطرح العديد من التساؤلات حول التاريخ الحقيقي لقبائل وادنون؟ ويروى أن أصل  اسم ايت باعمران كناية على اسم سيدي محمد بن عمر أونسبة إلى اولاد عمر أو باعمر؟ ، وعليه فإن هذه المنطقة التي احتلتها قبيلة صبويا هي أرض على ما يبدو بعمرانية وليست أرضا خلاءا، مما تقتضي الحاجة إلى المزيد من البحث والتنقيب لاستجلاء الحقائق التاريخية .

بعد الاستقرار بهذه المستعمرة الجديدة، تزايد عدد هذه الأسر وانتشرت الخيام وتم تقسيم هذه الأرض بين هذه العوائل الصحراوية والوافدين إليها، معتمدين في ذلك على معيار عدد الأفراد و معيار العمر أو ما يسمى بالصيام أي "الشباب البالغ والمسؤول ".

وفي هذا الصدد فقد أجمعت جل الروايات أن قبائل أولاد ليم هم أول من أسس نواة هذه القبيلة المحاربة بعد مناصرتها لأبنائها في إحدى المعارك  بمنطقة اكادير لعسارى بالقرب من سيدي افني، مما أسفر عن رباط واستقرار بعض الأسر الدليمية بهذا الفضاء الشاسع و المتنوع التضاريسّ :[ البحرـ الجبال ـ الهضاب ـ السهول ـ الواحات والبساتين ـ الأودية...] وكثافة الغطاء النباتي وشساعة المراعي الغابوية، في حين فضلت أسر أخرى من هذه القبائل العودة إلى أقصى الجنوب أو ما يسمى ألان بوادي الذهب الكويرة.

و ما نلاحظه هنا هو الاندماج المنقطع النظير لأبناء هذه القبيلة المحاربة مع  أغلب إن لم نقل كل أبناء قبائل الصحراء بشهادة المتتبعين  والباحثين في علم السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا،وقد لعبت نوعية الكاريزما التي عرف بها الرجل الصبياوي داخل المجتمع الصحراوي أكسبته الاحترام والتقدير والتميز والتعايش والوئام.

المكونات الاثنية والعرقية لقبيلة صبويا.

ترجع أصول هذه القبيلة العربية إلى قبائل بني معقل وبني حسان التي قدمت من شبه الجزيرة العربية في القرن 12 الميلادي، وأهم هذه التشكيلات العرقية:

فخدة آهل ادباكو : هذه المشيخة تضم عدة أعراش، ناطقة بالعربية أو ما يعرف باللهجة الحسانية وأصولها العرقية من قبائل أولاد دليم والركيبات لكواسم ومجاط القبلة الوافدة من طرفاية وأولاد أبي السباع ولعروسيين.

فخدة ايت ياسين : نسبة لقبيلة ايت ياسين إحدى قبائل ثكنة لف ايت عثمان وهذه المشيخة تضم عدة أعراش ناطقة هي أيضا باللهجة الحسانية.

فخدة أهل عبدالله وإبراهيم : هذه المشيخة ناطقة باللهجة الحسانية وأصولها من قبائل الركبيات الفقرة وازركيين وتيدرارين.

فخدة الزناكة : هذه المشيخة ناطقة باللهجة الحسانية وهم ذو بشرة سوداء من العبيد والحراطين، ونعلم أن الزناكة من بين أهم المكونات الرئيسية للقبائل الصحراء ويعرفون،بامتهانهم الحرف والصيد وأصولها من قبائل الشناكلة ولميار ولفيكات ومجاط.

فخدة لعبابدة.

أمام هذا التعدد الاثني واللغوي لقبيلة صبويا،نجد ضمن هذه التشكيلات أعراش أخرى مثل آنفاليس وهي إحدى قبائل ايت توسى، وأهل بوعمامة وهم من قبيلة أولاد أبي السباع وبعض الأسر من قبيلة ايت لحسن وحاحا والأخصاص وايت برييم وأولاد ادريس وشرفاء لمرابطين وسماهرا الناطقين باللغة الأمازيغية الوافدين من قبائل ايت باعمران.

وتصنف هذه القبيلة ضمن القبائل المحاربة بالصحراء، فمنذ تأسيس هذا الكيان القبلي دخلت صبويا في حروب وصراعات مع القبائل المجاورة، وخاصة قبيلة مستي وهي إحدى قبائل ايت باعمران وقبيلة ايت لحسن من أجل بسط النفوذ و التوسع ، فتمكنت من الاستيلاء على منخفضات هامة وجزء من أسكا،و تم فض هذا النزاع مع قبيلة مستي بعقد الصلح وخاصة بعد انسحابها وترسيم الحدود معها ،من منطقة انبد شرقا إلى منطقة لكريمة غربا، آما قبيلة ايت لحسن فالصراع لازال قائما ...فبرغم من انتزاع قبيلة صبويا اساكاوتركاوساي فقد خسرت منطقة أعريش و لعظم وبوسمارة،وهكذا أصبحت قبيلة صبويا تسيطر على أراضي شاسعة يحدها من الشمال سيدي افني وغربا المحيط الأطلسي وجنوبا قبيلة ايت لحسن وشرقا قبائل ايت باعمران،و من أبرز حلفائها من القبائل هم ايت توسى وأزوافيظ، بل ولقد أجارت وساندت قبيلة صبويا قبيلة أولاد بوعيطة وأولاد ادريس أيام السيبة، وقدمت لهما الدعم والحماية عهدئذ من هجمات ايت لحسن.

صبويا ومقاومة الاستعمار الأوربي .

وبفضل قوة وبسالة فرسانها تصدت للاحتلال الفرنسي بعد اتحادها مع قبائل ايت باعمران وتم إجلائه عند مشارف مدينة تزنيت، وقتل في هذه الزحف الامبريالي العميل الروداني لفرنسا القائد ميس حيدا ووزع رأسه بين القبائل ،وقد أرغم  هذا الاتحاد القوي الجيوش الفرنسية على وقف الزحف نحو مناطق نفوذ قبائل ايت باعمران ومنطقة نفوذ قبيلة صبويا.

 أمام اكتشاف نوايا التاجر كورطيس والعميل بشرايا بشاطئ اركسيس الممهدة للتوغل الاستعماري للمنطقة،وجدت قبائل صبويا نفسها مضطرة للمواجهة هذا المد الاستعماري القادم لامحالة ،وهو الامر الذي عجل بمجيء السلطان الحسن الأول إلى صبويا، وعين وقتها السيد البشير ولد عليات قائدا على هذه الأرض الميمونة ، وأوكلت له مهام  تدبير شؤون القبيلة،وتقديم البيعة والولاء لسلاطين الدولة العلوية ، وتصدي للاحتلال الأجنبي عبر البحر، لما عرف عن الصبياويين من مهارة واحترافية عالية في مجالي الصيد والقرصنة وشدة البأس، وغالبا ماتحدث اصطدامات ومواجهات عنيفة  في عرض البحرما بين قراصنة صبويا وقراصنة جزر كناريا.

وانتصرت هذه القبيلة المجاهدة  بعد اتحادها مرة أخرى مع قبائل ايت باعمران على الاحتلال الإسباني، وخاضت حروبا شتى مع هذا العدو ونذكر على سبيل المثال معارك سنة1947 و 1957 ـ23 نونبر أو ما سمي حينها بانتفاضة منطقة ايت باعمران المجيدة،والتي سقط خلالها المئات من شهداء المقاومة وجيش التحرير بدون ثمن؟ ،وتوالت هذه الهجمات على اسبانيا إلى حدود سنة1969  والتي توجت باستقلال سيدي افني التي كانت تسمى لدى الإسبان ب " سانتا كروز دي ماربيكينيا" ، علاوة على مساندتها  في حروب ضارية ضد المستعمر الغاشم بالصحراء وهكذا التحقت سيدي افني بعد استرجاع مدينة طرفاية عام 1958 إلى ربوع المملكة المغربية.

أمام هذه المعلومات  السالفة الذكر ، فإن قبيلة صبويا  لم تكن يوما ما قبيلة بعمرانية كما يدعي البعض؟ و هو ما فندته كل الدراسات والبحوث التاريخية، والحقيقة هو أن المجال الجغرافي الذي تسيطر عليه صبويا حاليا هو مجال كان تابعا لنفوذ قبائل ايت باعمران في السابق، مثل منطقة لقصابي التي تم الاستيلاء عليها من قبل ايت لحسن،مع العلم أنها كانت في السابق مركز قبيلة الادارسة.

بعد أن وضعت الحرب أوزارها  ،واجلاء المعمر انتهى هذا الحلف العظيم بين قبائل صبويا وقبائل ايت باعمران،بينما ظل الاحتفاء بذكرى الانتفاضة الجليلة  مشتركا ،ونشير إلى علم القارئ  أن اللغة المتداولة عند قبائل ايت باعمران هي اللغة الأمازيغية ذات أصول صنهاجية ،أما بالنسبة لقبيلة صبويا فاللهجة المتداولة هي العربية الحسا نية، علاوة على اختلاف العادات والتقاليد ... ،وعلى أي فإن قبيلة صبويا مستقلة تماما عن قبائل  ايت باعمران، كما هو الشأن بالنسبة للقبيلة ايت مسعود وأزوافيظ .

ومن الأقدار قامت بعض اللوبيات و بعض المحسوبين على القبيلة والسلطات المحلية مؤخرا بتحريف اسم قبيلة صبويا إلى اسبويا، في سابقة من نوعها، وهو ماجعل الشباب الصبياوي يدق ناقوس الخطر الذي بات يهدد القبيلة بعد توالي غرباء على تسيير الجماعة القروية ، ويتحدثون باسم القبيلة بما يخدم اجندة تحت الماء وهو ما استنكره العديد من الفاعلين،وحتم على شبابها  ضرورة  الذود عن المجال الجغرافي لقبيلة وتاريخها العظيم ودحر كل من سولت له نفسه العبث ولو بجزيئة رمل من أرضها الطاهرة.

صبويا بين مطرقة الأمس وسندان الحاضر والمستقبل

رغم هذه التضحيات الجسام لأبناء قبيلة صبويا في الدفاع عن الوحدة الترابية، ومبايعة الملوك العلويين، تنكر النظام المغربي بفعل السياسة الاوفقيرية والبصراوية العوراء  فيما بعد؟،علاوة على قوة اللوبي المكشوف ،وتكالب  المرتزقة من أعيان صبويا كان حاسما في تهميش القبيلة وتفقيرها ،بل ووصفها بالثائرة والمتمردة ضد النظام .

أمام هذه الدسائس المشبوهة التي أهانت التاريخ ودماء الشهداء العطرة وأمجاد المقاومين و المجاهدين الوطنيين ، كرمت الدولة بالمقابل أزلام الاحتلال وأعوانه وأعطت الإكراميات لهم وإغداق ملايير الدراهم والعطايا  لمن لا يستحق؟.

وعليه فقد اضطر الأحرار من الصبياويين، بسبب هذه الممارسات اللامسؤولة إلى الهجرة  ومغادرة  المغرب بأعداد كبيرة في بدايات  القرن الماضي في اتجاه أرويا بحثا عن العيش الكريم، وكان عامل الهجرة سببا مباشرا في إضعاف نفوذ القبيلة سياسيا، ويعد الصبياويين المهاجرين أول جالية بالصحراء، يليهم على سبيل المثال أبناء قبيلة ايت ياسين وأبناء قبائل ايت باعمران   .

توزيع سكان قبيلة صبويا

يستقر الصبياويين  بمدن الصحراء ،وتسجل أعلى نسبة بمدينة كلميم والعيون ، أما بشمال الأقاليم الجنوبية نجد اكبر نسبة  تسجل بأكادير " أحد شوارع منطقة تلبرجت يحمل اسم صبويا " والدار البيضاء، أما على مستوى القارة الأوربية فتسجل أعلى نسبة بإسبانيا وخاصة بالجزر الكناري على سبيل المثال جزيرة "Fuerteventura و Lanzarote"وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا،ثم نسبة مهمة بأمريكا الشمالية ، ودون أن نستثني  الصبياويين الذين فضلوا العيش والاستقرار بمخيمات تينذوف، وأخرون استقروا بموريتانيا بشكل نهائي ويحملون جنسيتها منذ عقود خلت، علاوة على ذلك فإن غالبية الصبياويين المقيمين بالمهجر يحملون جنسيات البلدان المستضيفة ـ بعدما رفض الأجداد قانون التجنيس الإسباني ابان الانتداب الغاشم أو  ما سمي وقتها ببطاقة مغربي إسباني كناريا ،وعليه فإن المهتمين بشؤون القبيلة يركزون اليوم على الجيل الثاني والثالث ويتواصلون معهم بغية تحقيق الأهداف المنشودة ومن بينها :

1 ـ تقديم الدعم وتحقيق التنمية المستدامة والارتباط بالقبيلة والدفاع عن أبنائها داخل المغرب وخارجه .

2 ـ تأهيل الشباب الصبياوي والانخراط في الأوراش الكبرى.

3 ـ تشجيع المشاريع السياحية بشاطئ اركسيس والنعالة.                                                         4 - الاستثمار في فاكهة الصبار وتصديرها نحو الخارج،ومساندة منتجي العسل بالمعدات والتقنيات 

    المتطورة.  

 ليس هذا فحسب بل يسعى الشباب الصبياوي إلى تشكيل مجلس يعنى بشأن القبيلة أو ما يسمى ب " الحركة التصحيحية "، بكل المدن السالفة الذكر،والعمل على تنظيم ملتقى سنوي من أجل صلة الرحم وتبادل الزيارات، وتحفيزالأطر ورجال الاعمال والكفاءات في مختلف الميادين والمجالات بالمغرب كما بأروبا، و تخصيص صندوق للتبرعات موجه للأعمال الخيرية ودعم الفئات المعوزة من أبناء القبيلة .

ويسعى الصبياويين كذلك إلى تحقيق التنمية المستدامة بجهات الصحراء الثلاث وفك العزلة عن الأرياف والمداشر،وإرساء علاقات حسن الجوار والتعاون والحد من الصراعات المجانية بين القبائل الصحراوية.

صبويا وعلاقتها بالجوار

خلال أحداث سيدي افني الدموية سنة 2008 أو ما سمي ب "جحيم السبت الأسود "، بعدما أقدمت السلطات المغربية بقمع المتظاهرين  بوحشية تقتضي الادانة والمساءلة القانونية ، في وقت لم يطالب فيه هؤلاء الصحراويين المنسيين  إلا بالحقوق المشروعة والطبيعية للعيش الكريم، والمعلوم أن هذه المدينة " الجوهرة المنسية " لم تعرف اي تطور أو أي  نهضة  منذ عهد الاسبان ؟.

بعد هذا التدخل الهمجي ،تجند الصبياويين مرة أخرى في الذود عن ساكنة سيدي افني ومؤازرة قبائل ايت باعمران، وقد نظموا مسيرات واحتجاجات عارمة  بأروبا وأمريكا ،للضغط على الحكومة المغربية من أجل الكف عن سياسة القمع والرصاص والاستجابة الفورية للمطالب المعلنة من قبل المتظاهرين،وعلى إثر ذلك تم اعتقال العديد من أبناء قبيلة صبويا في هذه الاحداث الدامية،إضافة إلى مساندة أبناء القبائل الأخرى وعلى سبيل الذكر وفود قبائل ايت توسى ، وماهي إلا رسالة عميقة مفادها أن قبائل الصحراء موحدة في الشدائد والمحن .

التقاليد والعادات

يمكننا القول أن تقاليد قبيلة صبويا هي كباقي تقاليد وعادات القبائل العربية بالصحراء وهذا ما نشهده في الأعراس والمناسبات ، وما أثار انتباهنا هو أن شباب قبيلة صبويا يختارون الارتباط  والمصاهرة مع أبناء عمومتهم من مختلف قبائل الصحراء والعكس كذلك، أما ما يتعلق بالموسيقى فنجذ رقصة لكدرة والكيثار والعواد، إلا أن هذا النوع الأخير من العزف ليست له قواعد ويغنى بالعربية وهو نتاج المحاكاة والتقليد،على خلاف ما نجده عند قبائل ايت باعمران، فهذا النوع من العزف الموسيقي له قواعد وضوابط ويغنى باللغة الأمازيغية.

ولاستلهام أمجاد وبطولات الاجداد ،حافظ شباب القبيلة على رياضة الفروسية أو ما يعرف محليا ب "التبوريدة"، باعتباره موروث شعبي وإنساني، وهدا النوع من الرياضة على مستوى وادنون،يمثله أربع فرق : شباب صبويا وشباب قبيلة ايت لحسن وشباب قرية تلوين التابعة إداريا لجماعة اساكا وشباب إحدى القبائل البعمرانية.

 أما على المستوى الاداري فإن قبيلة صبويا  تنقسم إلى قسمين : جزء منها تابع لعمالة كلميم والجزء الثاني تابع لعمالة سيدي افني، ومن باب التذكير فقد عرض على أعيان وشيوخ  القبيلة في الثمانينات من القرن الماضي  الانضمام إلى كلميم إداريا من قبل السلطات المحلية بدعوى  ان غالبية الصبياويين يستقرون بمدينة كلميم ...

وفي سنة 2007 زار العاهل المغربي محمد السادس المنطقة في إطار المصالحة الوطنية وتأهيل العالم القروي،وقد قام من خلالها بتفقد المكان التي تمت فيه مبايعة جده السلطان الحسن الأول بسوق ثلاثاء الأسبوعي ، ولازال هذا المكان يحتفظ  بدار المخزن الإسباني كأثار تاريخي يرمز إلى الحقبة الاستعمارية  ، وفي الجهة المقابلة للسوق أو ما يسمى بهضبة فسينا العليا نجد قبري شهداء الكفاح المسلح والاستقلال وهما الشهيدين  ـ "الحبيب بيهيش"و"لعروصي امريزيك"ـ اللذان استشهدا يوم 23 نونبر سنة 1957.

ولتذكير فقط فإن هضبة فسينا شيد عليها  الإسبان أنداك مركز إداري في عهد المقيم " كويبا " وبعد الاستقلال تم تدمير وإتلاف هذه الاطلال التاريخية،وبالرغم من ذلك ،فإن منطقة نفوذ  قبيلة صبويا مازالت تفتقر إلى البنيات التحتية الأساسية وتغرق في أوحال الفقر والهشاشة والنسيان من قبل الدولة المغربية.

المحور الثاني: قبائل الصحراء

ونشير إلى علم القارئ ان  قبائل الصحراء الأساسية تنقسم إلى ثلاث أقسام:

ـالقبائل المحاربة:الركيبات ، أولاد دليم ، لعروسيين، قبائل ايت باعمران،ايت توسى، يكوت، صبويا ، قبائل ثكنة والتي تضم لفين :لف ايت عثمان ولف ايت جمل .

ـقبائل الزوايا : توبالت، فيلالة ،كنتة ،اهل بارك اللا ،تجكانت ، ايت ايعزاويدا ، اهل الشيخ ماء العينين، اولاد تيدرارين ، واولاد بالسبع وتركز ...

ـ قبائل الزناكة : لميار ، الشناكلة ، لفيكات ، مجاط ، اولاد بوعيطة ،... وهذه القبائل تمتهن الحرف والصيد والتجارة ،ثم تأتي فيما بعد فئة تسمى "إيكاون" وهي فئة العازفين والموسيقيين.

ومن حيث النسب هناك قبائل  صحراوية عربية وأخرى أمازيغية : فالأمازيغ الصحراويون هم : ايت احماد ، قبائل ايت باعمران ، ايت بوهو ، ايت زكري ، اولاد بوعشرة ، ايت ابراهيم وبعض قبائل ايت توسى ، وما تبقى من القبائل السالفة الدكر ،فهي عربية صحراوية  .

ــ اما  على مستوى الترتيب و النفوذ القبلي السياسي والمالي  اليوم ،نجد في المراتب الاولى: قبائل الركبيات واولاد دليم وايت باعمران وازركيين....

ــ أما على مستوى المجال الجغرافي، نجد أربع قبائل تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي وهي: الركيبات "الساقيةالحمراء " وأولاد دليم " الداخلة و وادي الذهب " وايت توسى "من اسا إلى جديرية" ويكوت "من طانطان إلى النعيلة" وايت باعمران "من شمال سيدي افني إلى أباينو واكيسل "...

ــ أما على مستوى الكثافة السكانية: نجد ايت توسى في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان.

جهات الصحراء

ـ  قبائل جهة واد نون ومراكز نفوذها  :

ازركيين  ،ايت توسى  " أسا"، ايت باعمران "سيدي افني "،ازوافيظ "اسرير"، ايت ياسين "واعرون" ،يكوت "طانطان" ، صبويا" صبويا " ،ايت موسى وعلي"لبيار "، ايت براهيم "تغجيجت "، تركز" عوينة تركز" ،ايت لحسن" رأس ومليل"، ايت مسعود " ايت مسعود "،ايت بوهو "تكليت "، ايت زكري"البرج"، ايت حماد"فاصك "، اولاد بوعشرة "تيدالت"، اولاد بوعيطة "لفيجة "، اولاد ادريس "اسندي "...، وهذه القبائل لها مراكز أخرى تابعة لها.

واهم ما أثار انتباهنا هو أن بعض قبائل واد نون تبتدئ ب "ايت " ويروى ان هذه القبائل أصولها امازيغية ،وقد نجد ايضا بعض الاماكن تحمل اسم امازيغي ،على سبيل المثال نذكر " كلميم ، تغمرت ،...

ـ  قبائل جهة الساقية الحمراء بوجدور :

الركيبات ـ أهل الشيخ ماء العينين ـ لعروسيين ـ تيدرارين ـ وقبائل أخرى، وتسمى هذه الجهة بسلطنة الركيبات ، أما بخصوص قبيلة تجكانت فمركز نفوذها هو تيندوف سابقا .

ـ  قبائل جهة الذهب لكويرة :

أولاد دليم ـ كنتة ـ أهل بارك اللا " لكويرة "وبعض القبائل الصغرى .

وكل هذه القبائل السالفة الذكر تستقر بهذه الجهات الثلاث ،يجمعها الدم والقرابة والنسب، وهذا التجمع القبلي ينفرد بالتعايش والتضامن والوحدة، عرب وأمازيغ تحت اسم جامع هو الإنسان الصحراوي أو"ابن العم"،ويمثل هذه القبائل شيوخ تحديد الهوية، وأعضاء في المجلس الاستشاري الملكي أو ما يسمى ب " الكوركاس " والمحدث سنة 2006 ، وفي السابق كان مجلس ايت ربعين هو الذي يبث في قضايا الصحراويين عامة، قبل انبثاق مفهوم الدولة ومؤسساتها التشريعية والقانونية.

والقبلية بالجنوب لازالت حاضرة بقوة ولا سيما  في الاستحقاقات الانتخابية ، حيث تتنافس القبائل من أجل الظفر بتسيير وتدبير الشأن المحلي بالأقاليم الجنوبية وهي : العيون ـ السمارة ـ الدخلة ـ اوسردـ بوجدور ـ طرفاية ـ طانطان ـ كلميم ـ سيدي افني ـ اسا الزاك ، اما الاقاليم المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو هي : العيون والسمارة والداخلة وبوجدور واوسرد،أو ما يسمى بجهة الساقية الحمراء وجهة وادي الذهب لكويرة.

ولازالت بعض المدن مثل السمارة وطرفاية وسيدي افني  مدن بدون هوية  تتخبط في أوحال الهشاشة على مستوى كافة الأصعدة.

وقبل الختام لا يفوتني أن نذكر أن هناك قبائل عربية صحراوية بالجنوب الشرقي خاصة و بالصحراء الشرقية  عامة على سبيل المثال: قبيلة ذوي منيع وقبيلة ادو بلال  واعرييب  زاكورة ومحاميد الغزلان وأولاد جرير وبني كيل...

المراجع:

ـــ قبائل ثكنة  : للباحث مصطفى ناعمي.

ــــ بحوث جامعية وروايات شفهية.

ـــ حياة وكفاح شهداء الاستقلال ـــ الجزء الأول ــ



20986

95






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى بندكاك الحبيب كاتب المقال

الكاتب يزرع التفرقة بين قبائل ايت باعمران لاضعافها

لم ينصبك احد للحديت باسم ايت باعمران القبيلة الامازيغية الصحراوية التي تعتبر صبويا جزءا لايتجزا منها علما ان اغلب سكان هده الاخيرة يتكلمون الامازيغية يلاحظ ان هناك سباق مجنون بين كتير من الاقلام المشكوك فيها لبت التفرقة بين صفوف القبائل الصحراوية خصوصا مع تنامي الشعور بالوحدة في صفوف هده القبائل ورغبتها في الاستقلال وتقرير مصيرها بما فيها قبيلة ايت باعمران التي تعتبر جزءا لايتجزا منها الاغلبية الساحقة من قبائل الصحراء الغربية امازيغية تعرضت للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من السعودية وجوارها وتخلت اغلب القبائل الصحراوية الامازيغية عن لغتها الامازيغية لصعوبة استعمالها وتمسكت باللغة العربية لغة الاسلام ولسهولة استعمالها كل القبائل الصحراوية بما فيها ايت باعمران يلبسون الملحفة والدراعة هده الملابس الامازيغية الصحراوية التي لايلبسها السعوديون

في 21 غشت 2011 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ابن عمي

براهيم

وشكون لهي اصدق كلامك لكن نحن الصبياوين نعرف بعضنا ونعرف اصولنا لن ترضى الركيبات واولاد ادليم ان تسمع ان اصبويا منها فمثلا ان صبياوي ومازال ينادودننا في اسكا بخيمة اركيبات للاسف ان الركيبات في نضرهم هم من يتواجد بالعيون او السمارة والمعروف عن الركيبات العلم والكرم الا ان هذه الصفة لم تعد توجد فيها وتعاطت للسياسة وتركت الدين للاسف

في 21 غشت 2011 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ان لم تستحي فاصنع ماشئت

صبيو شاك فالرواية

يااخي استحلفك بالله ما هدفك ولما سمحت لقلمك ان يكتب بهتانا.........اولا من الناحية العلمية مقالك يفتقر الى الموضوعية لانك دات باحثة فاستحال عليك ترك مسافة بين موضوع البحث و الظاهرة المبحوث فيها والتي تشكل انت جزءا منها الامر الدي غلب لديك الانا وغلب لديك الرواية الشفوية هده الاخيرة لن يصدقك بشأنها احد الا امثالك ممن امتلؤا حقدا وعنصرية جوفاء وامتلؤا امية حتى الثمالة راجع مناهج البحث العلمي.
اما من ناحية اخرى فانك بالغت في الانبطاح الى الحسانية وانت لا يمييز بين الثاء والتاء وبين الذال و الدال والسوق "التلاتا" م نكولو "الثلاثا" اقول لك قبائل ايت باعمران لها رصيد تاريخي عريق وصبويا جزء من هدا التاريخ الدي صنعه اجدادنا ولم يكونوا بالامس ينبطحون للصحراويين الدين لازالت اثار خيامهم بجانب دوار اهلك طلبا للكللأ احيانا ولمعيشتهم احيانا اخرى ولم يعتقدو يوما اننا رقيبات او ايت ياسين او مجاط كما تتدعي تعاملوا مع اجدادنا اننا اثنية مستقلة لها شخصيتها بين القبائل ولها اعرافها تمييزها كما ان لها غنى ثقافي مميز فكيف استطعت انت تدويب كل هده الحقائق وتتكلم عن صحراويتك كيف ...؟
اخي اخطأت والله اتمنى ان تراجع ما كتبته وتتراجع عن غييك فليس في الصحراء من وادنوت حتى كيهيدي من سيصدقك انت صبيو اعتز بها فكل الصحراويين يعرفون ما معنى صبيو كرما جودا لباسا لكنة وايضا عواد اصبويا ولم يكن ولن يكون يوما كيطارة..اسأل جيجي وعد الى تكوكوست ..كما ان في تقافتنا نحن صبويا مصطلحات جميلة ورنانة عندما اسمعها من رجل او امرأة اشعر انه رمز هويتنا التي تنكرت لها امثال "حميسا" " زكروها لفلان"...الى غير دالك اقول لك ان هده المصطلحات بمثابة mot de passe لكل ابناء صبويا هل تنكر هدا طبعا لا هده الكلمات امازيغية وليست حسسانية فكيف انفرد بها اللسان الصبياوي مند القدم.؟ اعتقد انك جننت كل شييب صبويا لا يتحدثون الحسانية ليس انتقاصا بل لان لسان اهلي فريد من نوعه اتريدنا ان نتحدث بالحسانية ونترك حميسا عار اخي الى تعلمت الحسانية فامك وابوك لايتقنونها لمادا لانهم ليسو كمثلك انت لا يغيرون جلودهم كما فعلت انت هم متمسكون ب حميسا حتى النخاع .
مفارقة اخرى لا ادري كيف استطعت ان تترك مخيالك الصبياوي ان يتقبلها ان كنت فعلا باحثا اجتماعيا او انتروبولوجيا ولا اعتقد مسبقا انك تتقن الانتروبولوجيا والا ستجد نفسك امي لا تعرف شيئا .. من نحن ستجيب وا نا ايضا صبويا العجب مقالتك تصفنا اننا شتات وبقايا قبائل هل نحن ركيبات ؟ اولاد بوسبع؟اولاد دليم ؟ مجاط؟ عبيد؟ لخصاص؟ من نكون ؟ما الدي تريد الوصول اليه اننا بقايا قبائل ؟ بالحسانية هاي انكالها الفضلة. حاشا حنا شعب لو هوية مختلفة لو ثقافة مختلفة لو اعرافو لو تقاليد ..اليس كدالك؟اكيد صح اماتنا واباتنا اغنو "بالتية" ما يكولو "لكيفان" و الى كان العكس خويا جيب لي بيني وبينك الحجة ماهي عندك؟ اخي اقول لك الى نتا فالصحراء وعند اصحابك وان كنت تبرر لهم عنك صحراوي هدا ما يصح يالتك تكول صبيو ماهو صحراوي عربي اياه ياغير ما هو من حسان؟ ما تعود ضعيف ما هي عيب انك صبيو والجغرافيا ان لم تنصفك..فقل ان شئت ان جبال صبويا راهم سبك التاريخ كانو "اغراد" سابك محولهم مولانا الى جبال ؟ وكرم اكناري كانو نخل وجنانات كانو واحات؟ وفيق خويا من الكلبة وكول احنا صبويا ايت باعمران صنعنا لامجاد وتاريخ ماهي يالا بعد نتخلاو عن دا الرصيد اللي اباتنا ضحو من اجلو ونكول لك صبويا الى كلعتها انت عن ايت باعمران عرف عنك محيتها من التاريخ الي ياسر من قبوراجدودنا شاهد عليه فراس كل كدية والا فاستعد لتغيير الجغرافيا والتضاريس...........والى الملتقى

في 22 غشت 2011 الساعة 16 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يا مولانا الرحمة

يحضيه

اخواني اشكر الاخ الدكاك على هدا المقال الرديء جدا واقول لكل القراء الانتباه الى ما يلي : هدا الرجل غبي ويعتقد اننا اغبياء سنصدقه اولا يريد ان يقنع القراء ان صبويا صحراويين ليتسنى له دالك استعمل حيلة اكيد لن تنطلي على القراء الاذكياء اولا الاتيان بمقالة من وحيه الخاص وتفتقد للمراجع العلمية.وحتى يختبئ استعمل مراجع شفوية وهذا حديث ضعيف ثانيا استعمل خدعة الفوطوشوب وضع صورة البس لنفسه دراعة اتساءل شكون هاد اصبيو اللي يلبس الدراعة فالتلاتا؟ بغيت كون نسولو كان اهلو البسو الدراعة او فقط عند استوديو غفران؟ بالامس جلست في مقهى بالقرب من محطة اصبويا اراقب سيرات الاندروفر القادمة من التلاتا والمنطلقة اليها ولم ارى ولو صبيو واحد لابس دراعة؟ وتساءلت اين حصل صاحبنا عن الدراعة ؟
ثالثا الاسم العائلي لهدا الرجل بندكاك او بندقاق لم اسمع قط بهدا الاسم ضمن اسماء الصحراويين وتساءلت كيف لهدا الرجل ان يجمع بين هده المتناقضات ويقول صبويا اصلهم صحراويين؟ كيف؟ لا ادري عليا بالحرام ي لبستو ل الدراعة الا كيف شلح ما كط شاف دراعة شماهو عند شي صوار.امال اللتام ماكلنا شي...عود حشم.

في 22 غشت 2011 الساعة 44 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- احمدناه

من يصدف كل ما يقرا فخير له الا يقرا

المرجو من القارئ عدم تصديق كل ما يقرا لان كتيرا ما تنشر مقالات تحمل معاومات غير صحيحية تهدف الى قلب الحقائق ونشر البلبلة وزرع التفرقة بين القبيلة الواحدة حدار من المقالات المنحازة التي تحمل سموما خطيرة وافكارا خاطئة فعلى القارئ البحت في مصادر محايدة واستخدام عقله عند القراءة والا يصدق كل مايقرا

في 22 غشت 2011 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- انق الله ياكاذب المقال عفوا كاتب المقال

كليميم

يااخي انا لا اعرف ما الذي دفعك الى كتابة هذا المقال المليىء بالمغالطات وتزييف الحقائق فالجميع يعرف ان صبويا نصفها يتحدث العربية والأخر يتحدث الأمازيغية.هؤلاء الذين تقول عنهم انهم من الركيبات وأولاد الدليم و.وووووو.قد دخلوا لكنفدرالية ايت باعمران بعد تقديمهم الذبيحة حسب ماتقتضيه الأعراف كما ان عرف ايت باعمران تندرج فيه قبيلة صبويا.اما إفني ليست من صبويا بل هي من تراب أيت أخلف .كما ان صبويا ليست القبيلة الباعمرانية التي رفضت التجنيس بل هي قبيلة أيت الخمس.ولعلمك ياأخي فلا الركيبات يرضون بك ولا أوالد الدليم وكلمات الحسانية التي تتكلم بها لن تشفع لك عندهم .واصبويا ليست قبيلة تكنية ولاتنتمي لا لفرع اولاد بلا ولا لفرع أيت الجمل والحاصل انا لست صبيويا ولا باعمرانيا فانت سردت خصال قبيلتك لدرجة حسبتها افضل من قريش فالقبلية بالت عيها الثعاليب ونحن في زمن العولمة وكافة القبائل يجمعها الإسلام واصبويا ليست سوى نقطة في واد اسمه الأسلام والفتنة نائمة نعل الله موقضهاحتى اصحاب هذا الموقع الإلكتروني عليهم عدم نشر مثل هذه المقالات العقيمة وشكرا

في 22 غشت 2011 الساعة 23 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ملاحظات...

سيدي احمد

وجب توضيح بعض الملاحظات خاصة فيما يتعلق بالاسماء, فاغلب المتعصبين من الامازيغ يدعون ان بعض اسماء المناطق الوادنونية هي امازيغية ومنها ماذكر بالمقال اعلاه الذ يفتقر للدلائل العلمية وليست الشفهية ومن هده الاسماء كلميم,تغمرت اسرير....ارد عليهم ان هده الاسماء لم تكن سابقا بل وجدت في القرن الاخير فقط اي مع دخول الاستعمار ولا يوجد ذكر لها في خرائط الاستعمار ولا اي ارشيف وقد بحتنا عن اسمائها في كثير من مكتبات العالم لكن بدون فائدة وبالتالي فسؤال من اطلق هده الاسماء الامازيغية على هده الواحات ؟؟؟
مسألة اخرى كيف يعقل لحفنة من الحسانيين تعريب شعب باكمله ؟ فهدا شئ غريب جدا وغير منطقي ولو صح فكيف لم تعرب الدولة المغربية الالاف الامازيغ رغم فرض التعليم باللغة العربية وجميع المعاملات بالعربية ؟؟؟
المسالة فيها نظر ولكن كمايقال ولو طارت معزة

في 22 غشت 2011 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- dag da igolo

dag da galo

فقط تأمل...........
* * *

قبائل أيت باعمران

قبائل أيت باعمران هي اتحادية قبلية سوسية تضم مجموعة من القبائل التي تشترك في مختلف أصولها، وتقع في الجنوب المغربي، وتمتد مجالاتها الترابية من وادي سيدي محمد بن عبد الله شمالا إلى وادي أساكا جنوبا، ويحدها شمالا قبيلة أهل الساحل التي كانت سابقا قبيلة باعمرانية وجنوبا الصحراء وشرقا قبيلة الاخصاص والتي كانت بدورها من ضمن فبائل أيت باعمران إلى أن شملها التقسيم الحالي إلى جانب قبيلة تالوين، وآيت براييم، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي
وحسب التقسيم القبلي الحالي فإن اتحادية قبائل أيت باعمران تنقسم الى القبائل التالية وهي
قبيلة أيت الخمس
قبيلة أيت إخلف
قبيلة آيت إعز
قبيلة آيت عبلا
قبيلة إمستيتن
قبيلة إصبويا
قبيلة أيت بوبكر

أما التعريف القديم لقبائل أيت باعمران فهو مختلف عما هو عليه في الحاضر، فقد ذكر الباحثون وخاصة منهم الفرنسيين الذين أدركوا التقسيم القبلي المتوارث عند أيت باعمران في أوائل القرن العشرين، ونقلوا وصفه عن أهالي المنطقة، وهم أدرى ببلدهم من غيرهم، وفيما يلي ملخص قولهم
أيت باعمران اتحادية قبلية سوسية كبيرة تمتد مجالاتها على طول ساحل المحيط الأطلسي، ابتداء من أزاغار جنوب وادي عدودو الى مصب وادي نون، وفي الجاني الداخلي تمتد مجالاتها المرتفعات التي تفصل وادي الصياد  (وهو اسم الجزء الأعلى من وادي نون ) عن الأحواض الساحلية، وايت باعمران لا وجود فيها للسهول بل هي منطقة جبلية، تخترقها وديان عديدة وخنادق ضيقة، ومن أهم وديانها الساحلية
وادي أكرزو
وادي زمور
وادي أساكا
وادي أركسيس
وتشتهر أيت باعمران بمينائين تاريخيين على الساحل الأطلسي وهما
ميناء سيدي ايفني
وميناء سيدي محمد بن عبدالله
وسكان أيت باعمران قديما كانوا تحت لواء حلف تاكوزلت، وينحدر اغلبهم من قبائل جزولة ومصمودة الأمازيغيتين، وقد انتقلوا من صنهاجة الجنوب في القرن 12م، واستقروا في هذه المناطق بين درعة وسوس، ويتميز تاريخ أيت باعمران بدورهم التاريخي في عهد الدولة الموحدية، وفي القرن 16م التحق بأيت باعمران عنصر آخر من بعض عرب معقل حيث اتخذوا مجال مجرى وادي درعة مستقرا لهم، وفي القرن 17م وعند قيام أبو دميعة السملالي على الدولة السعدية، أقرهم هذا الأخير في مواطنهم بصفة نهائية وتولى أولاد أبي منصور وهي احدى بطون أولاد عمران أو  (عمرانة ) بالعربية أمرهم ومصيرهم، وتغلب نفوذهم على أمازيغيي جزولة هناك، وأطلق اسمهم على عموم المنطقة وهو  (أولاد عمران واد نون ) مثل اخوانهم بالشمال الشرقي للمغرب  (منطقة وجدة ) وقد أصبح حاليا أيت باعمران الجزوليين المصامدة وعمرانة المعقليين، قبيلة واحدة مندمجة أمازيغية مستعربة، وعرفت هذه القبيلة عهد الدولة العلوية صراعات مع المخزن والقبائل المجاورة، الى أن جاء عهد السلطان مولاي الحسن الأول وأصلح حالهم وأقر عليهم رؤساهم باختيارهم سنة 1882م ومع ذلك فتكت القبيلة باثنين من قادة المخزن بسبب الجبايات، وفي سنة 1886م حاول السلطان المذكور استمالتهم فوضع لهم خطة مالية لجباية الضرائب عن طريق الزوايا لتجنب الاصطدام مع القواد، وفي التنظيمات القديمة لم يكن لأيت باعمران نظام اينفلاس العرفي، بل كانوا يعتمدون في تعيين شيوخهم من كبراء القبيلة كما هو الحال عند القبائل العربية، وقبل الاحتلال حاول الانجليز السيطرة على ميناء سيدي ايفني دون جدوى الى أن جاء الاسبان فاستولوا عليه في أوائل القرن العشرين
وتنقسم اتحادية أيت باعمران حسب التقسيم القديم الى قبيلين كبيرين وهما
أيت بوبكر : وهم عبارة عن لف كبير يطلق عليهم أيضا  (أيت الساحل ) ينقسم بدوره الى قسمين
o أيت بوبكر : ويضم القرى التالية
§ تيوت
§ ايد اوالشرع
§ القصبات : ومنها
• قصبة الخميس
• زاوية سيدي علي تابركات
• زاوية زكرموكن
o أيت ايعزى : ويضم المداشر التالية
§ ايكورامن
§ ايهنيـين
§ أيت الحاج علي
§ القصبات : ومنها
• الدودرار
• بوكرفـا
o أيت ايزمور : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي بولفضايل، وفيهم عائلة  (أيت يحيى ) توارثت رئاسة قبيلتهم أبا عن جد، ومن مداشرهم
§ ايخارن
§ تييوت
§ أيت زاوية سيدي صالح
§ أيت علي اوكوك
§ ايد الشعرا
§ القصبات : ومنها
• أكادير ايفخارن
o أيت أيوب : ومن مداشرهم
§ أيت سيدي أم لفت
§ أيت الضور
§ أيت لولو
§ أيت بوملام
o أيت موس اكنا : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي محمد بن عبدالله، والذي كان يعرف قديما بميناء سيدي علي بودميعة، ومن مداشرهم
§ أيت ايمي واسيف
§ أيت ايزكى البحر
§ أيت الشمش
o ايمستيتـن : وفي أراضيهم يقع ميناء سيدي ويرزك، وميناء سيدي ايفني، ومن مداشرهم
§ أيت المدرست
§ أيت سماحرة
§ أيت اساكن نعلي او اعمر
§ القصبات : ومنها
• الجريفيات
o أيت الخمـس : ومن مداشرهم
§ أيت ايسيك
§ أيت تيكوما مقورنين
§ القصبات : ومنها
• تادارت
أيت الخلـف : وهم عبارة عن لف كبير، ويتميز باستقرار سكانه عكس لف أيت بوبكر، ويضم قبيلتين وهما
o أيت الخلف : ويحمل الاسم العام لهذا اللف، ومواطنهم في الجبال الفاصلة بين الساحل ووادي الصياد وتمتد شمالا الى منطقة الاخصاص، وتضم فرقتين
§ أيت الساحل
§ ايت الخلف
o ايصبويـا : وهي قبيلة مستقلة عن الاتحادية، وقد كانوا رحلا يتنقلون بين اراضيهم وضفاف وادي نون، وقد يتحالفون أحيانا مع ايت الخلف ضد القبائل المجاورة، ومن اشهر رؤسائهم سيدي محمد أو العياط، وينقسم ايصبويا الى ثلاثة بطون، وهي
§ ايد ياسيـن
§ ايت احمد اولحسن
§ أيت با اوحماد
§ فرق أخرى : دون درجة البطون المتقدمة وهي
• أيت علي اواعمر
• ايد سيدي لحسن اوسالم
• ايد يكـو
• ايد عبدالله اوبراهيم
• أساكـا : وهي فرقة ذات أصل عربي قدم اهلها من الساقية الحمراء


* * *
* * *

فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة من كتاب
المعســول
للعلامة المختار السوسي


تعريف قبيلة إيصبويـا
* * *


قبيلة إيصبــويا



قبيلة سوسية ساحلية جنوبية، تابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، وتحدها شرقا قبيلة أيت الخمس، وشمالا قبيلة إيمستيتن، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وجنوبا قبيلة أيت الحسن وقبيلة أيت بوعطا التابعتين لاتحادية قبائل أيت جمل






* * *


ETHNOLOGIE DE SBOUYA
La tribu de Sbouya est une amalgamme de plusieurs origines ethniques:
• Oulad Dlim sont les origines de la plus grande fraction qui est AID YAGOU constituée de deux sous fractions Laababda et el fkakra et qui sont arabophones.
• Ait Yassine a toujours gardé le meme nom d’Ait Yassine.
• ID Aabella o Brahim qui sont bilingues et probablement d’origine amazigh leur sous fractions sont : Id yahya,Id oubakrim et Chartata.
• MEJJAT : cette fraction est installée à Sbouya mais également entre AKHFNIR et TARFAYA, à l’Est de Miraght  (lakhssas ) et la region de Chichaoua.
• AZNAGA : Qui sont majoritairement amazighophones.
• AUTRES : on peut trouver des familles de HAHA, de RGAIBAT, de Lakhssas d’Oulad Ben Sbaa...
Autrement dit Sbouya était un refuge pour les réfugiers de faim mais surtout de guerre aux années de SIBA.


في 22 غشت 2011 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اغلب قبائل واد نون والصحراء الغربية امازيغية الاصل

الى كاتب التعليق رقم 7 احمد

ان اغلب قبائل الصحراء الغربية امازيغية تعرضت للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من شبه الجزيرة العربية تخلت القبائل الامازيغية الصحراوية عن اللغة الامازيغية لانها غير مكتوبة ويصعب استعمالها في التجارة والحياة اليومية بينما اللغة العربيةمكتوبة مما يسهل استعمالها في الحياة الاجتماعية اضافة الى ان اللغة العربية هي لغة الدين الاسلامي واعتناق امازيغ الصحراء الغربية للاسلام تطلب تمسكهم باللغة العربية ونشرها زيادة على توفر الكتب باللغة العربية بينما تنعدم الكتب باللغة الامازيغية عند دخول الاسلام الى الصحراء الغربية هكدا ادن فان اغلب قبائل الصحراء الغربية وواد نون تعرضت للتعريب بارادتها للاسباب التي دكرناها ان الدين يقولون ان سكان الصحراء الغربية وواد نون عرب عليهم العودة الى شبه الجزيرة العربية وان يتركوا الصحراء الغربية وواد نون لسكانها الاصليين الامازيغ كما تؤكد الدراسات التاريخية متل كتاب تاريخ موريتانيا لحماه الله ولد السالم وكتاب بلاد تكنة لناعمي مصطفى وكتاب العبر لابن خلدون وكتاب وصف افريقا لليون الافريقي هكدا ادن فان السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون امازيغ كما تدل على دلك الاتار والرسومات الموجودة في الصحراء الغربية وواد نون علما ان اغلب اسماء مناطق الصحراء الغربية وواد نون اسماء امازيغية متل اسكا طغت ونغمرت وابطيح وتاروما واوسرد وامغالا وتكاوست وهده مدينة قديمة جدا تعود لفترة مافبل دخول الاسلام الى المنطقة اسماء هده المناطق امازيغية ولاتعرف لها اسماء غير هده الاسماء لان سكانها الاصليون امازيغ ولا زالو فيها فقط تعرض اكترهم للتعريب للاسباب التي دكرناها سابقا وبعضهم لازال يتكلم الامازيغية بل بل منهم من يحمل اسماءا امازيغية مخطئ من يقول ان الامازيغ لم يتعرضوا للتعريب في مناطق اخرى من المغرب فاغلب ابناء الامازيغ اليوم لايعرفون الامازيغية فالدراسة ووسائل الاعلام تسيطر عليها اللغة العربية وقليل من الامازيغ اليوم الدين يتكلمون الامازيغية هم من ابناء المناطق الجبلية الوعرة التي يصعب الوصول اليها ومن كبار السن ومن الصعوبة بمكان ان يجد احد اليوم شابا امازيغي الاصل لايعرف العربية بل ان اكتر ابناء الامازيغ اليوم لايعرفون الامازيغية بفعل سياسة التعريب عبر التعليم ووسائل الاعلام فمن شروط الحصول على وظيفة او عمل في المغرب اتقان اللغة العربية فتحمس الاباء لتعليم ابنائهم اللغة العربية ليضمنوا لهم مستقبلا افضل فرغم المجهودات التي يبدلها المناضلون الامازيغ رغم قلتهم رغم مجهوداتهم في اجبار الدولة على الاهتمام بالامازيغية في وسائل الاعلام وفي التعليم وتشجيع التقافة الامازيغية من افلام سينمائية واغاني لايزال عدد الناطقين بالامازيغية متواضعا يتعرض ابناؤهم للتعريب لصعوبة كتابة اللغةالامازيغية وضعف نفعيتها ان تعريب شعب الصحراء الغربية وواد نون تم عبر قرون طويلة ساعد في دلك في دلك ان هده المناطق ليست جبلية وعرة وانما سهلة مما سهل تعريب سكانها بينما المناطق الاخرئ من المغرب التي لم يتعرض سكانها الاصليون للتعريب هي مناطق جبلية وعرة يصعب الوصول اليها لتعريبها عبر الازمنة التاريخية السابقة ان كون سكان الصحراء الغربية وواد نون من اصول امازيغية ولازال بعضهم يتحدتها الى الان لايمنع دلك من مطالبتهم بالاستقلال وتقرير مصيرهم باعتبارهم شعبادوا اغلبية من اصل امازيغية واقلية عربية قادمة من اليمن والسعودية الاترى ان كل سكان واد نون والصحراء الغربية الاصليون يلبسون الدراعة والملحفة هده الملابس الصحراوية الصنهاجية الامازيغية التي لايلبسها سكان شبه الجزيرة العربية مما يدل على ان الشعب الصحراوي امازيغي يوكد دلك تمسكه بالملابس الامازيغية الصحراوية من ملحفة ودراعة ان سكان المناطق الاخرى من المغرب لايلبسون هده الملابس مما يوكد تميز الشعب الصحراوي واختلافه عن المغاربة واعتزازه بانتمائه الامازيغي يجسد دلك تمسكه بالملابس الامازيغية الصحراوية واعتبارها رمزا له

في 22 غشت 2011 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- فال

اكاديب صاحب المقال

مقال عبارة عن اكاديب لا علاقة له بالواقع يدرك دلك القارئ النبيه بسرعه المقال ترويج لسياسة الدولة الرامية الى تطبيق سياسة فرق تسد بيت قبائل واد نون والصحراء الغربية

في 22 غشت 2011 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- mahzala

ifnawi

و الله شئ جد مضحك ان اجد من مازال يصدق حكايات جدتي و جلسات الشاي النسوية و غريب ان نجد من مازال يصدق انه يوجد في شمال افريقيا الأمازيغي شئ اسمه عربي،الناس يا أخي تبحث في مراجع معروفة و كتب لعلامات معروفة امثال ابن خلدون و انت تأتينا بحديث جلسات الشاي و لمعندهم شغل عليك ان تعرف ان في أقصى الصحراء الكبرى الصحراويون الأقحاح يتكلمون الأمازيغية اللغة الأم لشمال إفريقيا و كل منطقة في الصحراء مسماة باسم امازيغي فكيف بكم انتم من نجد إسم قبيلته الأم هو اسم امازيغي و يتنكر منه فمثلا صبويا هي كلمة امازيغية معناها قمم الجبال و هي ليست سوى احد قبائل ايت باعمران كفى ما تلوحو الذل على رأسكم فهروبكم من اصلكم الأمازيغي هو هروب نحو الأمازيغ ايضا فالركيبات و كل داك التخربيق هي مجرد قبائل مستعربة امازيغية لذا فلا داعي ان نكرر في كل تعليق نفس الرواية انه الصحراء ليست سوى جزء من الصحراء الكبرى الأمازيغية و ان لباسكم امازيغي و كلامكم جله امازيغي و جد جد جد جدكم... امازيغي و ايت باعمران الي معقداكم هم امازيغ صحراويين صنهاجيين شأنهم شأن باقي القبائل الصحراوية التي تدعي العروبة و النبوة و منعرف اش فالفرق بيننا ا بينكم اننا محفظين على أصلنا و لغتنا و انتم لا لذا فلتعيشوا وهمكم العربي بدماء امازيغية فكما قال المثل الحر بالغمزة و الحمار بالدبزة.

في 22 غشت 2011 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- فرق تسد

الى صاحب التعليق رقم7

مادا تقصد بان اصول السكان الصحراويين ليست امازيغية وماسر عداوتك للامازيع الى درجة انكارك تسمية بعض مناطق الصحراء الغربية باسماء امازيغية الا تعلم بان سكان الصحراء الغربية وواد نون خليط من العرب والامازيغ الصنهاجيين بفعل الجوار والتجاوز الا تعلم بان الامازيغ يوجدون حتئ في موريتانيا ويسمون بالزناكة هناك ويتعرضون للا بادة هناك ويوجد الامازيغ في شمال مالي ايضا رغم ان كل هده المناطق صحراوية انت من الاقلام التي تدافع عن الموقف المغربي في الصحراء الغربية ولو عبر سياسة زرع التفرقة بين الناطقين بين الامازيغية والعربية من سكانها انها اقلام عاجزة عن الدفاع عن الموقف المغربي الضعيف المهزوم الدي يدعي احقيته في الصحراء الغربية وواد نون اللتان هما ملك لسكانهما الاصليين من عرب وامازيغ فقط

في 22 غشت 2011 الساعة 36 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الدراعة لباس الامازيغ

الى يحضيه صاحب التعليق رقم 4

الدراعة لباس اصلي للامازيغ الشلوحة كما تسميهم فالدراعة لايلبسها اخوانك العرب الخليجيون وانما هي لباس امازيغي صحراوي صنهاجي لمتوني مرابطي لايختلف في دلك اتنان على عرب الصحراء الغربية ان يلبسوا ملابس الخليجيين ان كانو ا عربا فعلا وان يبتعدوا عن الدراعة فهي ملابس الامازيغ الصحراويين

في 22 غشت 2011 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الى صاحب التعليق رقم7

ملاحظة

اغلب سكان الصحراء الغربية وشمال افريقيا وموريتانيا امازيغ تعرضوا للتعريب على يد حفنة من العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية ولو كان اغلب سكان الصحراء الغربية وشمال افريقيا موريتانيا عربا قادمين من شبه الجزيرة العربية لكانت هده الاخيرة اليوم خالية من السكان العرب وطبعا هدا خطا فلازال كل سكانها يتكلمون العربية لغتهم الاصلية وطبعا لم تكن الصحراء الغربية وشمال افريقيا ارضا فارغة فسكان هده المناطق الاصليون هم الامازيغ تعرضوا للتعريب فقط وتنازلوا عن لغتهم الامازيغية المعقدة وغير الصالحة للتداول بينما العربية الاكتر يسرا والاسهل استعمالا

في 22 غشت 2011 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ايحشمك مكذبك

عاشقة الصحراء

السلام عليكم

تحية خاصة للاخ "يحضــــــيه" صدكت فكولك,
اسم"بندكاك"دالة عليه وما دامث صبويااو بالاحرى البصل بالاسبانيةcebollas وليس كما زعمت انت صاحب بويا واثقة من انتسابعهالصحراء ولصحراوين لما احتجت الى هذه الدلائل الزائفة فلباسكم وعاداتك ليست الا عادات ايت بعمران ولا نعرف عنكم الا النساسة وكما يقال "توكلو شكالتكم" ورانك عارف معناها والحجرة ما تكول طك فالرك,
تمو حشمو شوي

في 22 غشت 2011 الساعة 39 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كفا، سواحل الصحراء والصحراويين امازيغ الى جزر سيوا

تبا لصبويا وللنظام السياسي العروبي

مقالك ياخي ملئ بالمغلطات وله انعكاس خطير لدى القارئ خاصة جهل تاريخ ايت باعمران، لدى لابد من توضيح بعض الاشياء:
اولا كلمة صبويا: رغم ما قيل عنها من نكت مرتبط بالمراة الحسانية بايت ياسين ومنها ورد اسم "س بويا" لدالك الجهال من السلطة والاداريين غالبا ما يضحكون على الاصباويين بوضع لافتات باسم سبويا عوض اصبويا هده الكلمة الاخير وحسب الموسوعة المغربية ،اكدت ان التسمية تعني جبال على شاكلة اهرام.
اتعجب لمادا كتابة هدا المقال ، وانت تدعي او تعتقد بكتابتك لهذا المقال بهده الحساسية سيفيدنا في شي ، انما تريد به زراعة الفتنة ، وانا ايضا ساسهم في ذالك ببساطة نقول بالامازيغية " يان وعراب ايلان غ السوق ارويت"ومعناه واحد العربي اي تيكون فالسوق تيرونها.اصبويا ياخي قبيلة امازيغية عبر التاريخ قبل ان تاتي فرقة اولاد بن عمر من ال الهلاليين بنو معقل فقط ، ام الارض التي تدعي استحودت عليها القبيلة فلا يمكن ان نقبل ذالك ، لان الاستحواد كان في ظل عز التعاون المخزي للمخزن المغربي وفي هدا الصدد شجع كل العمال الحسانين الدين يتم تعينهم من طرف النظام المغربي على تشجيع هدا العنصر على حساب الامازيغ، ونحن نعرف كيف حرضهم بوشعيب سويلم لتشجيع البناء العشوائي على طول الساحل "النعالة" الى درجة استخدام السلاح, فزار الملك اصبويا وبالصبط المحلة المخزنية لاولد محمدلمين لفيهم القائد بن عليات ليعلن بدالك الملك تعاطفه مع العمال الحسانين ويتم تعيين باهيا على سيدي افني.
اغلب الاراضي الان لقبيلة مستي تسلط عليها تجار المخدرات، والمضاربين العقاريين بدعم من السلطة .اما غالبيتها فهي اما كراء او رسوم المشاع التابعة لفبيلة مستي.والمسالة حسمت فيها اسبانيا باتفاق بين القبيلتين في 1952.لكن ما ذكر في المقال ينم عن حقد دفين اتجاه قبيلة مستي بالتحديد وبالمناسبة نعلن كقبائل ايت باعمران الى رفضنا لكل تعاملات المخزن العروبي الذي ظل يشجع ابناء الحسانين على الامازيع ، ونعتبر كل الخطوات السياسية والادارية لعمال المخزن مرفوضة ومنها بناء ملحقة ادارية بالنعالة، وتشجيع الفوضى عن طريق البناء العشوائي....فالارض التي تم الاستيلاء عليها من طرف الحسانين يجب استرجاعها لدويها بما فيها تلك التي استحود عليها ولد الناجم وغمر الصبايو وغيرهم في العيون باسم ايت باعمران.فالفتنة قادمة وستبدا باصبويا لتنتهي عند تكورارين حتى تعرف اكتر معنى الصحراوي الدي يعني الانساء في الرمال وفي العجاج

في 22 غشت 2011 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- تهافت امازيغ الصحراء على تعلم اللغة العربية

الى كاتب التعليق رقم 7

انت تقول انه من غير المنطقي ان تقوم حفنة من العرب الحسانيين بتعريب شعب من الفبائل الامازيغية الصحراوية اقول لك ان دلك ممكن لانهم تهافتوا على تعلم اللغة العربية لغة القران ةلغة التقافة والفكر انداك ولغة المعيشة والحياة اليومية اما لغتهم الامازيغية فهي متخلفة غير مكتوبة عند دخول العرب الى الصحراء الغربية وواد نون ولاتحقق طموحاتهم فتقلص عدد الناطقين بها

في 22 غشت 2011 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- مناطق تحمل اسماءا امازيغية في مورياتنيا ومالي

الى سيد احمد التعليق رقم 7

انت تدعي ان منا طق في واد نون والصحراء الغربية تحمل اسماءا امازيغية تدعي ان لا ادلة علمية منطقية على دلك وان تلك الاسماء اطلقت على تلك المناطق حديتا نافيا ان يكون سكانها من صول امازيغية الا تعلم ان مناطقا في موريتانيا تحمل اسماءا امازيغية متل تكانت وادرار ونواكشوط وغيرها الا تعلم ان مناطقا في مالي تحمل اسماءا امازيغية متل تينبوكتو ادا كنت تدعي ان الدين اطلقوا اسماء تغمرت وتكاوست وتفاريني وراس امليل وايغمان واوسرد هم اناس معاصرون وان لا اصل تاريخي لهده الاسماء فهل يعقل ان يطلق المريتانيون الاسماء الامازيغية تكانت وادرار ونواكشوط على مناطق من بلادهم وهم المعروفون بعداوتهم للامازيغ الى درجة انكار وجودهم بينهم رغم انهم موجودن فعلا كاقلية مظلومة ان وجود مناطق تحمل اسماءا امازيغية في واد نون والصحراء الغربية دليل على ان سكانها الاصليين امازيغ الا ترى انك في الوقت الدي تدعي العقل والمنطق هما بريئان منك براءة الدئب من دم يوسف الا تعلم ان مناطق واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا وشمال مالي مناطق واحدة متجاورة تشكل شعبا واحدا يشترك اللغة والدين والعادات والتقاليد وشكل اللباس والعرق

في 23 غشت 2011 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- مقال تافه لصاحبه السافه

محمد لامين

مقال تافه جدا لافهم كيف ان صاحب المقال يقول عن نفسه باحث
يا اخي الناس تقول كلها معروف اصل
وصبويا معروفين فبلدهم في اتحادية ايت بعمران ولاادري كيف يحاول صاحب المقال التنكر لهذا رغم انه ليس فيه مايخجل منه المرء فايت بعمران قبائل كبيرة لها رجالها ولها مشايخها ومعروفين
وقد لاحظت للاسف بعض من شباب صبويا المتعلمين يحاولون الزج بالقبيلة في امور لاتعنيها ويحاولون فصلها عن ايت بعمران وهذه مغالطة كبيرة

في 23 غشت 2011 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- لا تيات ولا حكايات

جيجي

ربما من استدل بجيجي لا يعرف انه أطال الله عمره يعرف الأسر البعمرانية دات الأصول الصحراوية من أزكيية وركيبية وغيرها. أخوناقد يكون شغوفا بسماع التيات و لايبحث في الأصول ،ومهما كانت الأصول عربية أو أمازيغية فهدا لايضر البعمراني المشهود له بالكرم والشجاعة في شيء،و لاتفوتني الإشارة لكي يعلم الجميع ان صبويا يعتبرون في الصحراء بعمرانيين وشيخهم المحدد لهويتهم يبقى شيخا واحدا مع باقي المكونات البعمرانية الأخرى،وما يسجل على صبويافي العيون الميل الشديد للتحالف مع الرقيبات وخاصة آل الرشيدفي كل الاستحقاقات الانتخابية حيث نجحوا في الحصول على تمثيلية تسيير الشأن المحلي بالعيون.

في 23 غشت 2011 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ردا على بعض الردود على تعليقي

أحمد

رمضان مبارك عليكم
نعم اؤكد وخسب بحتي ببعض المكتبات التابعة للمستعمر الفرنسي والاسباني وكدا هولندا عن الخرائد تخص منطقة وادنون ان لا وجود للاسماء الموجودة الان كتغمرت واسرير وغيرها الكثير مما يدل على ان الاسماء اطلقت حديثا ويمكن لكم البحت والتاكد , ولا معلومات لدي عن باقي اقاليم الصحراء وموريثانيا وغيرها الا انه اغلب المتعصبين للامازيغية يفسورن كل الاسماء على حسب هواهو مثلا برلين عاصمة المانيا اسماء بالامازيغية السهل *حسب ماقال لي احد الامازيغ ولست متاكد للامانة من ترجمته* فهل سكان برلين امازيغ ؟؟
فترجمة الاسماء ليست هي الحجة على امازيغية الشئ وان افترضنا دالك فمايحمله الامازيغي من اسماء هي عربية فهل انتم عرب ؟؟؟
اعطكونا ادلة اخرى غير ترجمة الاسماء وبعيدا عن تعصب ابن خلدون ووو كتب الامازيغ.
هل يعرب حفنة من الاعراب شعب باكمله ؟ هل هدا منطقي ؟
ان كان الدين او التجارة هي العامل الدي عرب قبائل الصحراء فلمادا لم تعرب قبائل سوس والشمال الامازيغي ام انها ليست مسلمة ؟
هدا كلام غير علمي وغير منطقي فاتونا بغيره.


في 23 غشت 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- dag da igolo

dag da galo

الى الاخ خيخي تحالف صبويا مع ال الرشيد ليس للروابط الدموية مع الرقيبات بل لرشاوي بالمليارات عبارة عن مشاريع تزفيت الطرق بالعيون فما مقاولي اصبويا في العيون الا اذناب ال الرشيد تهافتو عليه حبا في الصفقات اما امير الصحراء فلا يبالي بمن تكونوا وانما يعتبر عرش اصبويا جناح من اجنحة الشلوحة التي يشكل الدرهم قوة ضاربة في العيون وكان من اللازم كتكتيك ال الرشيد التقرب من صبويا للاسف لكسر شوكة ايت باعمران كاجنحة الدرهم فلا تصدق السياسة وحيلها وغدا ستجد ال الرشيد سيولون ظهورهم لمقاولي اصبويا وستجد الاخيرين سينقلبون على امبراطورية الرشيد متى تخلى هو الاخر عن الصفقات المشبوهة حينها فقط سبفهم امثالك ان الديك لن يرقص يوما رقصة الجمل........هل فهمت ابحث واسأل وستجد الحقيقة الضالة عن امثالك

في 24 غشت 2011 الساعة 15 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- انت تجهل ان اتكانت وادرار تحمل اسماءا امازيغية في موريتانيا

الى صاحب التقليق رقم 21

الى مادا تهدف من انكارك ان يكون اصل سكان واد نون والصحراء الغربية امازيغ واقلية من العرب انت تهدف الئ بت التفرقة بينهم لمنعهم من الوحدة واضعافهم حتئ لا يحصلوا على استقلالهم اشك انك تنتمي اليهم ولو كنت كدلك لالمك ما يعانوه من ظلم على يد المستوطنين المغاربة انت تجهل وجود مناطق ادرار وتكانت ونواكشوط في موريتانيا هده مناطق مشهورة هناك يكفيك العودة الى خريطة موريتانيا لمعرفتها جهلك بوجود هده المناطق يؤكد ان كلامك لايستحق الرد نعم تم تعريب جزء كبير من قبائل سوس والمناطق الشمالية من طرف حفنة من العرب تم تعريبهم وتخلوا عن لغتهم الامازيغية غير المكتوبة انداك وغير الصالحة للاستعمال في التجارة والحياة اليومية والعبادة وليست اللغة الامازيغية انداك لغة كتب وتقافة وفكر ولا تلبي طموحاتهم فتمسكوا باللغة العربية تمسكهم بالاسلام ولحاجتهم لها في حياتهم اليومية من تجارة وتقافة وفكر وعبادة فتقلص عدد الناطقين بالامازيغية عبر القرون في واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا رغم المجهودات التي يبدلها المتقفون الامازيغ اليوم لاحياء لغتهم عبر التعليم والاعلام والفن والتقافة هده المجهودات الحديتة وغير المسبوقة انت تقول ان تعريب سكان واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا غير ممكن باعتبار لمادا لم يعرب سكان سوس وزيان والريف هده الاخيرة مناطق جبلية وعرة في اغلبها وتسقط فيها التلوج يصعب الوصول اليها لتعريبها بينما مناطق واد نون والصحراء الغربية مناطق غير جبلية وعرة ولاتسقط فيها التلوج لتعزلها فهي منطق صحراوية يسهل المرور بينها لتعريبها عبر قرون علئ يد حفنة من الاعراب القادمين من شبه الجزيرة العربية الا ترى ان معظم الناطقين بالامازيغية اليوم هم السكان الاصليين للمناطق الجبلية الوعرة المنعزلة التي يصعب الوصول اليها ادا كنت تصر بان سكان واد نون والصحراء الغربية عرب فلايلبسوا الدراعة الصحراوية الامازيغية المرابطية الصنهاجية وليلبسوا الملابس الخليجية استعدادا للعودة لليمن والسعودية تاركين واد نون والصحراء الغربية لسكانهما الاصليين الامازيغ الا ترى ان كلامك غير منطقي ولا يقبله العقل السليم وهدفك منع شعب الصحراء الغربية وواد نون من توحيد كلمته لاضعافه وتسهيل استغلال المستوطنين المغاربة له ادا كان كل الناطقين بالعربية اليوم في المغرب العربي وموريتانيا وواد نون والصحراء الغربية ادا كانوا عربا قادمين من شبه الجزيرة العربية لكانت هده الاخيرة فارغة من السكان العرب اليوم وهدا غير صحيح ان اغلب سكان المغرب العربي وواد نون والصحراء الغربية امازيغ عربوا عبر قرون طويلة وتدريجيا ولا ننفي وجود اقلية عربية بينهم ان المناطق التي تحمل اسماءا امازيغية متل تغمرت واسرير وابطيح واوسرد وامغالا وتاروما وراس امليل وايغمان في الصحراء الغربية والمناطق التي تحمل اسماء ادرار وتكانت ونواكشوط في موريتانيا كلها مناطق لاتعرف لها اسماء غير هده الاسماء التي تحملها لان سكانها الاصليون امازيغ ولازال هولاء موجودون في موريتانيا يحملون اسم الزناكة ويتعرضون للالبادة اللغوية والتهميش والانكار هناك

في 24 غشت 2011 الساعة 06 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- انت تسعئ الى قلب الحقائق بنشر الاكاديب

الى صاحب التعليق رقم7و21

ما نشرته عبارة عن اكاديب تسعئ بها الى قلب الحقائق مدعيا انك اطلعت على معلومات في مراجع لم تدكرها لنعرف قيمتها ام انها من وحي خيالك برلين ليست كلمة امازىغية والامازيغ ليسوا من السكان الاصليين لالمانيا وهده الاخيرة بعيدة جدا عن بلاد الامازيغ الدين يوجدون في المغرب العربي الجغرافي فقط يجب ان تفرق بين الاسماء الشخصية التي يحملها الناس وبين اسماء الاماكن فهده الاخيرة اسماء تاريخية قديمة تدل على ان سكان تلك المناطق امازيغ عربوا اما الاسماء العربية التي يحملها الامازيغ فهي جزء من التعريب الدي تعرضوا له وبفعل اعتناقهم الاسلام الدي فرض تخليهم عن اسمائهم الوتنية والمسيحية واليهودية والامازيغية ان موجود مناطق تحمل اسماءا امازيغية في موريتانيا دليل على ان سكانها الاصسليون امازيغ وهم لازالو هناك فقط تعرضوا للتعريب على مر السنين هده المناطق متل ادرار الجبال باللغة العربية اونواكشوط الخشب باللغة العربية اوتكانت باللغة العربية الغابة هده الاخيرة التي تنتمي اليها المطربة الموريتانية المشهورة ديمي التي توفيت مؤخرا بالمغرب ان ما تسعى الية هو اتارة الفتنة بين الناطقين بالعربية والامازيغية من سكان الصحراء الغربية وواد نون لاضعافهم وان تسهل على المغرب استغلالهم واستعمارهم ادا كنت عربيا قحا كما تقول فعد الى شبه الجزيرة العربية التي جاء منها اباؤك اترك الصحراء الغربية لسكانها الاصليين الامازيغ سواء الدين تعرضوا منهم للتعريب او لم يتعرضوا بعد الا ترى ان كتيرا من الناطقين بالعربية من سكان الصحراء الغربية وواد نون يحملون القابا عائلية امازيغية ان كتيرا من مفردات الحسانية مفردات امازيغية ان كون الشعب الصحراوي اغلبه من اصل امازيغي لايمنع مطالبته بالا ستقلال وتقرير مصيره والتحرر من المستعمر المغربي ان منطقة واد نون والصحراء الغربية مليئة بالنقوش والرسومات والاتار التي تعود الى عهود قديمة تدل على ان سكان هده المناطق امازيغ والا فمن هم اصحاب هده الاتار التي اجمع المؤرخون انهم الامازيغ سكان واد نون وموريتانيا والمغرب العربي الاقدمون ولايعرف التاريخ قوما اخر سكنوا هده المناطق غيرهم قبل دخول الاسلام اليها

في 24 غشت 2011 الساعة 34 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- الى كاتب التعليق رقم 7احمد

الامازيغيون في مالي وموريتانيا

يوجد ناطقون بالامازيغيةفي شمال مالي وفي موريتانيا وهم من السكان الاصليين لتلك المناطق التي هي امتداد طبيعي جغرافي لواد نون والصحراء الغربية مما يدل على ان سكان هده المناطق الاخيرة امازيغ تشهد على دلك اسماء الكتير من مناطق مالي وموريتانيا والصحراء الغربية وواد نون يسمى الامازيغ في موريتانيا بالزناكة وهي تحريف لكلمة صنهاجة القبيلة الامازيغية المشهورة التي ينحدر منها اغلب سكان موريتانيا وواد نون والصحراء الغربية وشمال مالي

في 24 غشت 2011 الساعة 20 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- مقال تافه لصاحبه السافه 2

محمد لامين





مقال تافه جدا لأفهم كيف أن صاحب المقال يقول عن نفسه باحث
يا أخي الناس تقول كلها معروف اصل
وصبويا معروفين فبلدهم في اتحادية بايت بعمران ولا ادري كيف يحاول صاحب المقال التنكر لهذا رغم انه ليس فيه ما يخجل منه المرء ف ايت بعمران قبائل كبيرة لها رجالها ولها مشايخها ومعروفين
وقد لاحظت للأسف بعض من شباب صبويا المتعلمين يحاولون الزج بالقبيلة في أمور لا تعنيها ويحاولون فصلها عن ايت بعمران وهذه مغالطة كبيرة لان من يتنكر لماضيه لا يمكن أن يصنع مستقبلة .ما يعرف عن صبويا أنهم جزء لايتجزا من اتحادية ايت بعمران يتكلمون الامازيغية والدارجة وهذا ليس عيب أما الحسانية فلايعرفون منها شئ ء  (الا مايوحلهم كما يقال  ) وانا هنا لا تحدت عن بعض أبناء القبيلة الذين اصبحو يتكلمون بالحسانية بحكم المصاهرة اوالمجاورة او المعاشرة .
اخي يحضيه في الجانب المعرفي عن قبائل الصحرء ارتكبت الكثير من المغالطات مما يدل على ان ثقافك ومعرفتك بهم محدودة جدا فعندما تقول أن هناك قبائل كبيرة و أخرى صغيرة تكون قد جانبت الصواب . أخي كل قبيلة في الصحراء لها رجالها ولها تاريخها ولها ماض يشرفها و أهل الصحراء يعرفون هذا جيدا.


في 24 غشت 2011 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- أنامر

جيجي

لم أشر في تعليقي الى انحياز اصبويا للآل الرشيد على اعتبارهم من الرقيبات،لكن ما أشرت له ان اسر رقيبية وأزرقية وغيرها تسكن المجال البعمراني ومند زمن بعيد وتفتخر ببعمرانيتها،ولمزيد من المعرفة الاتصال بمن نكن له الاحترام والتقدير جيجي اطال الله في عمره ليفيده بمن يكون.

في 24 غشت 2011 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- فاقد الشيء لايعطيه

الراكب محمد

من غير المعقول نشر مثل هكذا مقالات ماهذه التراهات والتحريف والضحك على الاذقان اية تعاريف هذه للقبائل ومتى كانت هذه القبائل وغيرها ممن نفى وجودهم كاتب التلفيق ي التعليق تنتظر منه تحديذا لجغراففيتهاا وتاريخها ان الملاحظ لهذا النص يستشف ملاحظة وحيدة هي ان صاحبنا نفى وجود قبيلة من اهم واكبر قبائل الصحراء من حيث التواجد الجغرافي والعددي والقوة البشرية والمالية والعسكرية في زمن الحروب لسبب بسيط جداا ومفهوم واعني هنا ايت لحسن القبيلة التي تحاصر وجوده في جبل اسكا وتمنع امتداده لسهل وادنون هذه القبيلة التي تمتد من واد اساكا الى الشبيكة بشكل مكثف وقوي وتنتشر جنوب ذلك برتب متقدمة مثل تواجدها في العيون والداخلة ونواذيبو بموريطانيا بعد هذا كله يتبين لنا اان كاتب التعليق له حساسية شدسدة من ذكر هذه القبيلة وليس لس مااقوله لصاحبي سوى ن فاقد الشيء لايعطيه فلمن ستمنح هذا لتاريخ وانت لاتاريخ لك في حدود الجغرافيا لتي تتكلم عنها

في 25 غشت 2011 الساعة 51 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- هل انتم قراء

صحراوي

ما اثار استغرابي في التعليقات أو بالاحرى ما استنتجته من التعليقات ان اغلب المعلقين من ايت باعمران ويخافون من استقلال اصبويا عنهم لاننا نحن هنا في الصحراء لا نعرف سوى اصبويا لاننا نرى فيهم رغم انهم لا يتحدثون اللهجة الحسانية بطلاقة انهم قبيلة صحراوية بامتياز من حيث الكرم، الشجاعة، وحسن الخلق وأنا لي اصدقاء كثيرون منهم ومن ايت باعمران وألاحظ الفرق بين الاثنين.
أما بالنسبة لمن يقدح في صاحب المقال فأقول له فند ما كتبه الكاتب بمقال أكثر تدقيقا وما هكذا يكون النقد، رغم ان الكاتب ذكر مراجعه في نهاية المقال ونشكره على جهده اشجعه على بدل المزيد من الجهد في هذا المجال لان التاريخ مهم بالنسبة لنا نحن الشباب.

في 25 غشت 2011 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- صحيح اغلب قبائل الصحراء من اصول امازيغية

الى كاتب التعليق رقم 9

ان مقالك رقم 9 يحتوي على حجج قاطعةتتبت ان اغلب السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون امازيغ عربوا ففط هدا ما تؤكده التعاليق ارقام12و13و14و17و18و23و24و25 فكلها تتضمن براهين قوية جدا تؤكد كون اغلب السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون امازيغ عربوا للاسباب التي دكرتها التعاليق اعلاه والتي لم يستطع اي من المهاجمين لها اتبات العكس فهم ان كانو يقولون بان السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون عرب مستعمرين قادمين من شبه الجزيرة العربية فاليعودوا اليها ان على الصحراويين سواء الدين عربوا منهم اولا الدفاع عن اصولهم الامازيغية فهي التي تتبت ملكيتهم للصحراء الغربية وواد نون وانهم سكانها الاصليون الدين يسعون لاستقلالها ويطالبون بحقهم في التمتع بترواتها ان على الصحراويين السكان الاصليين للصحراء الغربية احياء لغة ابائهم واجدادهم الامازيغ ونشرها وتشجيع ابنائهم على تعلمها وتاسيس الجمعبيات ومراكز الدراسات الامازيغية والمحطات الاداعية والتلفزية الناطقة بالامازيغية في مدن الصحراء الغربية وواد نون وفي مخيمات العزة والكرامة بتندوف ان على الجمهورية الصحراوية ان تزيل لفظ العربية من اسمها فهي تمتل الشعب الصحراوي الدي الاغلبية الساحقة من سكانه امازيغ تعرض اكترهم للتعريب واقلهم لا ان كون الشعب الصحراوي امازيغي الاصل لايلغي مطالبته بالاستقلال وهويختلف عن باقي امازيغ المغرب بما فيهم امازيغ سوس عاداتا وتقاليدا ولباسا و انتماؤه الى قبيلة صنهاجة الامازيغية مما يؤكد تميزه واختلافه وحقه في تقريرمصيرة ه باعتباره يمتل امازيغ الصحراء اما تعاليق اخرى ار قام29و21و7 فهي تكرر الموقف المغربي الساعي الى اتارة الفتنة بين القبائل الصحراوية لمنعها من توحيد كلمتها ليسهل عليه استغلال خيراتها وادلالها وهي تعاليق مكشوفة للقراء الادكياء واقلام غير بريئة تهمها مصالحها الشخصية فقط

في 25 غشت 2011 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- ينطبق عليك المتل فاقد الشيئ لا يعطيه

الى الراكب محمد التعليق 28

انت تهاجم قبيلة ايت باعمران زاعما ان لاعلاقة لها بالصحراء الغربية وواد نون لا تنس ان السكان الاصليين لهده المناطق امازيغ تشهد بدلك عشرات الاماكن التي تحمل اسماءا امازيغية في واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا ومالي ينتمي الباعمرانيون الى قبيلة صنهاجة الصحراوية الامازيغية متلهم متل اغلب السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون ويوجدون حتى في موريتانيا ويحملون اسم الزناكة هناك ادا كنت تقول بان ايت لحسن قبيلة عربية فعد معهم للسعودية واليمن واترك واد نون والصحراء الغربية لسكانها الامازيغ الاصليين متل ايت باعمران الدين تعترف بهم الامم المتحدة كقبيلة صحراوية ويوجدون حتى في مخيمات اللاجئين قرب تندوف ومسجلون في الاحصاء الدي اجرته الامم المتحدة بالصحراء الغربية عام1974 لا شك ان المعلومات التي قدمتهالك تجعلك تتوقف عن سب ايت باعمران وانت الدي تتير التفرقة والفتنة بين القبائل الصحراوية ارضاءا لاسيلادك المغاربة وتواطؤا معهم على استعباد الصحراويين تحقيقا لمصالحك الشخصية فقد اعماك الطمع والجهل والحقد والكراهية والاصطياد في الماء العكر

في 25 غشت 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- انت لاتستحق الرد

الئ رقم 29

ان من يصدق كل ما يقرا خير له الايقرا فالعاقل يستخدم عقله عند فراءة اي نص ولايمكن ان يصدق اية مراجع وما اكتر التناقض بينها بل لابد له من المقارنة بينها والتدقيق فيها ونقدها اما هجومك على قبيلة ايت باعمران فلابستحق الرد لانه يبين مستوى اخلاقك وقد تكفل كتاب التعاليق اعلاه بالرد عليك رغم انك لاتستحق دلك الرد

في 25 غشت 2011 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- لماذا هذا الحقد يا البعمرانيين

الموساوي

صبويا صحراويين احب من احب وكره من كره,والي ماعاجبو الحال يصب الما على كرشو للاشارة فاغلب التعليقات هي لبعمرانيين متعصبين يكرهون سبويا لانهم هساندون لنضالات الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.. فانا من قبيلة الركيبات ويشرفني ان لي صداقات ومصاهرة مع صبويا لانهم رجال شجعان ..موووووووتو يا البعمرانيين

في 25 غشت 2011 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- الله يهدي ما خلق

عبد العزيز

ياصاحب التعليق رقم 29 الا تخجل من نفسك تكتب المقال وتشكر نفسك انت يا اخي تسمى القريشي عالي وفعلا لك علاقة ارتزاق مع ايت باعمران والمقال مكتوب مقابل بعض الفتات وصدق صاحب التعليق رقم 28 لقد اكتشف امرك وحساسيتك من قبيلة كبيرة وامتدادها شاسع الا وهي قبيلة ايت الحسن وانت دائما تردد في خطاباتك في المقاهي والملاعب الرياضية وفي الازقة والشوارع بان قبيلة ايت لحسن كالو طنطان اخلاونا واذراونا اماسالك منهم بلد كيف اماعين الشينوة راني قلت لك كم من مرة بانك عنصري وهاهي ساعة الحقيقة قد اتت كل الردود ضدك وضد تاريخك وبحثك المجانب للصواب

في 25 غشت 2011 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الباعمرانيون كلهم جزء من الشعب الصحراوي

الى الموساوي رقم 33

لا تتستر وراء الادعاء ان صبويا يساندون الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عكس بقية الباعمرانيين انت تتستر وراء دلك وتنشر التفرقة والفتنة بين القبائل الصحراوية في كلامك مما يؤكد للقارئ اهدافك الي تلنتقي مع النظام المغربي الدي لاشك اصطادك وتدافع عن مصالحه لم ينصبك احد للكلام باسم صبويا فهم قادرون على الدفاع عن انفسهم والدين يطالبون بفصل صبويا عن ايت باعمران يريدون اضعاف صبويا حتى يسهل لهم ظلمها تحر كهم احقادهم الدفينة من جراء نزاعاتهم معها في بداية القرن الماضي وقبله ويريدون الان الانتقام منها ويسعون ايضا الى اضعاف ايت باعمران كلهم بعد ان اعلنوا رفضهم للنظام المغربي وحقهم في تقرير مصيرهم ان نصف صبويا يتكلمون الامازيغية ونصفهم الاخر تعرض للتعريب واسلوبك يا صاحب التعليق يدل على رغبتك في خلق المشاكل بين القبائل الصحراوية متاجرا بقضاياها ودمائها لتحقيق اهدافك الشخصية وهده ليست من اخلاق الصحراويين الدين اكيد انك لست منهم

في 25 غشت 2011 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- تحية للصبياويين خاصة والصحراويين عامة

زافاطي

مقال رائع ،ومثل تلك التعليقات التي تنتقد الباحث وليس المقالة لاتسمن ولاتغني
وهو نقد من أجل النقد ليس إلا .
يؤسفني أن ننتقد الكتاب فبالأمس القريب الأستاد الفاضل والقدير بوعيدة وأخرون....
ماهدا الحقد ياايت باعمران أم مجرد حسابات سياسوية أم شخصية ...
أتوا برهانكم وقرائنكم إن كنتم صادقين ،فتحية لصاحب المقال وأتمنى أن يأتي بمقالات أخرى عن القبائل الصحراوية

في 25 غشت 2011 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- السبد الفاضل الحبيب بندكاك صحراوي انفصالي

لعروصي

تحية للصحراويين الانفصاليين. مقال مهم نفض الغبار عن الشوائب وتحية للصبياويين الشرفاء الشجعان، أما التعليقات الحاقدة ماهي إلا سهام المرجو منها تذمير صف الصحراويين الموحد والقوي.

في 25 غشت 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- صبويا ام القبائل

صبيو ولست بعمراني

تاريخ صبويا حافل بالانجازات والبطولات ..فايت باعمران تستعين دائما وعلى مر العصور بقبيلة صبويا لتنجز بطولاتهاعلى حساب الهصباويين الشجعان.. وهذا ما جاء في بحث الاخ بن دكاك الذي نشكره جزيل الشكر على التعريف بقبيلتنا..لتتبين الحقيقة للبعمرانيين . ...عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وعاشت الجمهورية الصبياوية الارستقراطية..

في 25 غشت 2011 الساعة 16 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- راجع تاريخك

الراكب محمد

تعتبر ايت لحسن زعيمة لف ايت الجمل ويمتد مجال هده القبيلة من كليميم شمالا حتى مشارف واد الشبيكة جنوبا . فقد اورد فانسون مونتاي
بان ايت لحسن كانوا يستقرون في تدركيت في القرن 17 ومع بداية بداية القرن 18 نزحوا الى تكاوست اي لكصابي بعد ان
طردوا اولاد دريس منها ومع دلك فقدوم ايت لحسن الى لكصابي لازالت غامضة وتحتاج الى مزيد من البحت .
وتتشكل قبيلة ايت لحسن من اربع فخدات رئيسية وهي :
المويسات وتتفرع عنها تجزئات :
ايت بوكزاتن وتتفرع عنها ايت داود او عبد الله تم ايت يحي .
اينجورن وتتفرع عنها فروع اهمها اهل محمد والرويميات وايت عبد القادر .
ايت بومكوت .
اهل محمد الدليمي .
وقد قامت قبيلة ايت لحسن في اطار صراعها مع القبائل الاخرى خاصة المنتمية للف ايت عثمان بحماية مجموعة من القبائل
وللاشارة فان طقوس الحماية بين الحامي وا المزيد


تعتبر قبيلة ايت لحسن زعيمة لف ايت الجمل ويمتد مجال هده القبيلة من كليميم شمالا حتى مشارف واد الشبيكة جنوبا . فقد اورد فانسون مونتاي
بان ايت لحسن كانوا يستقرون في تدركيت في القرن 17 ومع بداية بداية القرن 18 نزحوا الى تكاوست اي لكصابي بعد ان
طردوا اولاد دريس منها ومع دلك فقدوم ايت لحسن الى لكصابي لازالت غامضة وتحتاج الى مزيد من البحت .
وتتشكل قبيلة ايت لحسن من اربع فخدات رئيسية وهي :
الموريسات وتتفرع عنها تجزئات :
ايت بوكزاتن وتتفرع عنها ايت داود او عبد الله تم ايت يحي .
اينجورن وتتفرع عنها فروع اهمها اهل محمد والرويميات وايت عبد القادر .
ايت بومكوت .
اهل محمد الدليمي .
وقد قامت قبيلة ايت لحسن في اطار صراعها مع القبائل الاخرى خاصة المنتمية للف ايت عثمان بحماية مجموعة من القبائل
وللاشارة فان طقوس الحماية بين الحامي والمحمي تمر من خلال قيام القبيلة المحمية بدبح راس من الماشية ويكون غالبا من الشياه
او الجمال على القبيلة الحامية لكي تدخل في حمايتها .
وتعيش معظم فصائل ايت لحسن في قصور وادي وادي نون كالقصابي وتسكنان والدشيرة وعبودة وامفيس وعوينة اهل بلال والشويخات وقد اشار paul .marty الى ان المركز الرئيسي لايت لحسن هو لقصابي .
وقد نظم احد الشاعر ابياتا شعرية قائلا :
احنا اولاد الحسنية ياللي لنا منك عارف
واحنا خيام النعرية فكاكت لجنا خايف
مهيون ماهي شرعية محكوم عاد بالحسايف
واحنا خيام النعرية فكاكت لجنا خايف
نفنوا عليه المالية وتموت الاولاد طوايف
الين ترجع مبنية يا خيام كانت مكجية
فمراكبها الاصلية واكفة كيف اشيف
ولي رد علي لكذيب راعني واكف
قبيلة من مجموعة القبائل الكبرى في اتحادية قبائل أيت جمل إلى جانب قبيلة إزركيين وقبيلة يكوت وقبيلة أيت موسى اوعلي، مع العلم أن اتحادية قبائل أيت جمل هي بدورها تكون أحد جذعي الاتحادية الكبرى لقبائل تاكنا
وحدود قبيلة أيت الحسن من الشرق قبيلة الزوافيط وأهل كلميم ومن الشمال ايصبويا التابعة لاتحادية قبائل أيت باعمران، ومن الغرب قبيلة أولاد بوعطا التابعة أيضا لاتحادية قبائل أيت جمل، ومن الجنوب قبيلة أيت موسى اوعلي

وتنقسم قبيلة ايت الحسن إلى أربع فخدات رئيسية وهي
المويسات : وتتفرع الى عشائر وهي
ايت بوكزاتن : وتنقسم الى ايت داود اوعبد الله تم ايت يحيى
اينجورن : وتنقسم الى عشائر وهي اهل محمد والرويميات وايت عبد القادر
ايت بومكوت
اهل محمد الدليمي

وقبيلة أيت الحسن هي موطن المراكز التالية
لقصابي وكلميم وتسكنان والدشيرة والشويخات ورأس الطارف ولفتيك تيلوين

وللعلم فإن هناك مجموعة قبائل صغرى الى جانب القبائل الكبرى المذكورة أعلاه وهي
قبيلة كأولاد بوعيطة : وهي موطن مناطق الشاطئ لبيض الفيجة
قبيلة مجاط : وهي موطن مناطق أخفنير
قبيلة لميات
قبيلة لميار
قبيلة توبالت
فبيلة الفيكات : وهي موطن مناطق أخفنير وطرفاية

المرجو من الاخوة المساهمة بمعلومات اضافية .

في 25 غشت 2011 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- ايت لحسن قبيلة امازيغية تعرضت للتعريب عبر قرون

الى صاحب التعليق رقم 39 الراكب محمد

قبيلة ايت لحسن امازيغية الاصل تعرضت للتعريب متل القبائل الصحراوية الاخرى على يد بعض العرب القادمين من السعودية واليمن تعرضت للتعريب تدريجيا عبر قرون ساعد في دلك تعقد و تخلف لغتها الامازيغية لانها غير مكتوبة انداك وانعدام الكتب بالامازيغية بينما اللغة العربية لغة مكتوبة ولغة فكر وتقافة وتسهل المعاملات اليومية ولغة الدين الاسلامي الدي فرض اعتناقه على قبيلة ايت لحسن التمسك باللغة العربية ساعد في دلك ان الصحراء الغربية وواد نون اراضي منبسطة غير وعرة سهل تعريب سكانها الدي لا يعجبه هداالكلام ويصر على ان ايت لحسن قبيلة عربية فاليعد معهم الى شبه الجزيرة العربية موقفا وجوده الاستعماري في واد نون والصحراء الغربية وليعد الى اليمن والسعودية ارض ابائه واجداده وليترك الصحراء الغربية لسكانها الاصليين الامازيغ

في 26 غشت 2011 الساعة 59 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- آتو برهانكم

صبياوي من العيون

في البداية اشكر كاتب المقال على الجهد المبدول وعلى اختياره للكتابة في تاريخ قبيلة اريد لها ان تكون بعمرانية رغما عنها
بعض المعلقين شتموا الكاتب وبعضهم حلل شيئا ما المقال وبعضهم غضب لانه لم يتطرق اكثر لقبيلة ايت لحسن واقول لهؤلاء الحسنيين والحسنيات ان البحث هو عن قبيلة اصبويا واتمنى من الكاتب ان يقدم لنا بحثا عن قبيلة ايت لحسن التي رغم ان اجدادنا يروون لنا باننا دائما في صراع معهم حول الحدود فقط وليس الوج فايت لحسن ربما من بين اكثر القبائل تصاهرا مع اصبويا بعد الركيبات حسب ملاحظتي المتواضعة
أما كون بعض من ساكنة اصبويا يتحدثون الامازيغية فأقول لهم في عهد الاستعمار الاسباني كم من الساكنة اصبحوا يتحدثون الاسبانية ورغم ذلك لم يقل احد اهم اسبانيون وكم من الامازيغ الاصليين يتحدثون العربية ولم يقل احد عنهم بانهم عرب اقحاح.
أما عن الطرح القائل بان الدولة المغربية هي من سلطت هذا الكاتب لكي يكتب هذا المقال فأقول له ان هي فعلت فسيكون اكبر خطأ ارتكبته الدولة المغربية والكل يعرف السبب...
المهم ان المقال فيه بعض الشوائب ولكن على العموم مشكور.

في 26 غشت 2011 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- جيد

محمد

مشكور على المقال يلزمك فقط بعض التدقيق

في 26 غشت 2011 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- صحراوي حر غير منحاز

كون قبائل الصحراء الغربية امازيغية الاصل لايمنع م

ان كون قبائل الصحراء الغربية وواد نون امازيغية الاصل لايمنع مطابنها بالاستقلال فصحيح انها ادن تشترك مع السوسيين اللغة تشلحيت التي هي اللغة الاصل للشعب الصحراوي قبل ان يخضع للتعريب في اغلبه لاسباب مدكورة في التعاليق اعلاه الا ان الشعب الصحراوي يختلف عن شعب سوس في العادات والتقاليدوشكل اللباس والمصالح ومن حق الشعب الصحراوي البحت عن مصالحه بما يضمن له التمتع وحده بخيراته التي ورتها عن جدوده وابائه ان كون اللغة الاصلية للشعب الصحراوي هي الامازيغية متل شعب سوس لايعني ابدا فشل مشروعه في الاستقلال لانه يجب ان يندمج مع سوس فاللغة وحدها غير كافية لنوحيد الشعوب فرغم ان كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية متجاورتين و تتكلمان لغة واحدة الا انهما دولتين منفصلين ورغم ان السعودية والكويت دولتان متجاورتين تتكلمان لغة واحدة فهما منفصلتين ورغم ان اليمن يتكلم لغة واحدة لم يمنع دلك جزؤه الجنوبي في المطالبة بالانفصال ورغم ان الصين وتايوان يتكلمان لغة واحدة هي اللغة الصينية الا انهما دولتان منفصلتان ورغم ان المانيا والنمسا تتكلمان نفس اللغة فهما منفصلتين ورغم ان اغلب دول امريكا الوسطى والجنوبية تتكلم الاسبانية الا انها دول مستقلة عن بعضها البعض لان اللغة غير كافية لتوحيد دولتين فهناك اختلاف العرق والعادات والتقاليد والمصالح وهكدا فان شعب سوس ينتمي الى قبائل مصمودة وزناتة بينما شعب واد نون والصحراء الغربية ينتمي في اغلبيته الساحقة الى قبيلة صنهاجة والشعبان مختلفان عاداتا وتقاليدا وشكل لباس ومصالحا وانضمامهما الى اتحاد المغرب العربي الى جانب شعوبه الاخرى يحقق منفع كبيرة للمنطقة

في 26 غشت 2011 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- ادا كنت عربيا عدالى السعودية

الى كاتب التعليق رقم 41

لم ينصبك احد للكلام باسم صبويا الدين تسعى لاضعافهم بفصلهم عن قبيلتهم ايت باعمران لا شك ان الرغبة في الانتقام من صبويا بسبب نزاعات ترابية بينها وبين بعض القبائل الصحراوية هو الدي دفع بعض الاقلام المشكوك فيها الى محاولة فصل صبويا عن ايت باعمران حتئ يسهل عل اعدائها من القبائل الاخرى هزمها والاضرار بمصالحها انه الانتقام الاعمى الدي لم تنس بعض القبائل الصحراوية ما الحقتها بها ايت باعمران بما فيها صبويا من هزائم فتسعى تلك القبائل الى عزل صبويا عن ايت باعمران ليسهل لها القضاء عليها واحياء الاحقاد القبيلة كما هو الشان في مناطق كتيرة من العالم مما يخدم مصالح المستعمر المغربي وسياستة اشعال الفتنة بين القبائل الصحراوية لالهائها عن المطالبة بحقها في الاستقلال والاستفادة من خيرات ارضها تطبيقا لسياسة المغرب غرق تسد يسانده في دلك بعض الاقلام المحسوبة على الصحراء الغربية وواد نون التي اصطادتها المخابرات المغربية ادا كنت مصرا ان صبويا قبيلة عربية فعد معهم الى شبه الجزيرة العربية تاركا واد نون والصحراء الغربية لسكانها الاصليين الامازيغ قبل ان تطرد منها متل المستعمر

في 26 غشت 2011 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- كل قبائل ايت باعمران يتحدت بعضها الامازيغية والاخر العربية

صبايو حر

الدين يقولون ان صبويا يتحدت بعضهم العربية وبعضخم الاخر يتحدت الامازيغية فكل قبيلة من قبائل ايت باعمران يتخدت بعض ابنائها الامازيغية وبعضهم العربية وكدلك الامر ينطبق على قبائل ايت حماد وازوافيط وايت اوسا واولاد بلال وقبائل اخرى صحراوية واقول للدين يقولون انه ادا كان بعض ابناء صبويا يتحدتون الامازيغية لايعني انهم امازيغ كما ان كون بعض ابناء صبويا يتحدتون الاسبانية لايعني انهم اسبان اقول لهم ان كلامهم غير معقول فالاسبان ليسوا من السكان الاصليين لواد نون بينما ابناء صبويا الدين يتحدتون الامازيغية هم السكان الاصليون لواد نون والصحراء الغربية اما الدين يقولون ان الناطقين بالعربية من ابناء صبوياعليهم ان يؤمنوا انهم امازيغ عربوا اما ادا اصروا انهم عرب فليعودوا الئ شبه الجزيرة العربية قبل ان يطردوا اليها بالقوة ككل انواع المستعمرين تاركين واد نون والصحراء الغربية للامازيغ سكانها الاصليين سواء الدين عربوا منهم اولا ان من حق امازيغ الصحراء الغربية وواد نون المطالبة بطرد كل من يقول انه عربي لان الاعراب ارتكبوا جرائم خطيرة في حق الامازيغ الصحراويين وتحافوا مع الاستعمار الروماني والونداني والاسباني والبرتغالي ضد امازيغ الصحراء وعرضوهم للابادة العرقية ادا كانت هده هي جرائم العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية في حق امازيغ الصحراء فكيف يفتحر هولاء الاعراب بعروبتهم واصولهم اليمنية والسعودية وهم الدين ارتكبوا ابشع الجرائم في حق اجداد امازيغ الصحراء الغربية وواد نون ان هولاء الاعراب اليوم عندما يرتددون اعتزازهم باصلهم العربي اليمني والسعودي انما يفتخرون بجرائمهم التي ارتكبها اجدادهم في حق امازيغ الصحراء الغربية وواد نون ان عليهم التوقف عن استفزاز الامازيغ السكان الا صليين للصحراء الغربية وواد نون وعدم ايقاظ الفتنة التي سيدفع اولئك الاعراب تمنها بطردهم نهائيا من الصحراء الغربية وواد نون واعادتهم الى بلادهم شبه الجزيرة العربية وعلى الامم ان تلعب دورا لتحقيق هدا الهدف بطرد المستعمرين العرب و من الصحراء الغربية وواد نون فتبقى هده المناطق لملاكها الاصليون الامازيغ تحقيقا للعدل والحق

في 26 غشت 2011 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- ليست ايت لحسن القبيلة الصحراوية الوحيدة

الى كاتبالتعليق رقم 28 الركب محمد

انت تتعصب لقبيلة ايت لحسن قائلا انهاتتواجد في واد نون والعيون والداخلة ونواديبوا ليست وحدها قبيلتك التي تتواجد في هده المناطق فكل القبائل الصحراوية تتواجد هناك بما فيها ايت باعمران التي تفوق قبيلتك ايت لحسن عددا وعدة وتتواجد ايت باعمران بنسبة كبيرة في كل المدن الصحراوية وتتواجد ايضا في مناطق الترازة وتكانت وادرار في مورياتانيا وتسمئ هناك بالزناكة هده معلومات لتصحيح اخطائك اتمنئ ان تتقبلها بصدر رحب وان تبتعد عن التعصب والعنصرية والعصبية القبيلة الغير المجدية وان تبتعد عن اتارة النعرات القبلية

في 26 غشت 2011 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- تصحيح

الراكب محمد

اولا اشكر كل من ساهم بتراهاته في هذا الركن واؤكد على مسالة وحيدة هو انني لست من قبيلة ايت لحسن كما فهم الكثير من خلال مداخلتي ولكني شاركت هنا من اجل وضع لامور في نصابها الصحيح اولا انا لانتقص من اية قبيلة مهما كان شانها وارد على الذي ادعى بان ايت لحسن قبيلة امازيغية ادعوك الى مكتبة شنقيط ذات المراجع المحايدة والسليمة من كل الشوائب لتعرف صول كل قبيلة تريد معرفة تاريخها واصولها واما الذي يقول باان ايت باعمران قبيلة متواجدة في الصحراء وموريتانيا ازكيك في كلامك واؤكد لك بانها قبيلة لها مكانتها في الصحراء من خلال الاحصاء الاسباني لكني اسجل عليك انك عرفت قبيلة ايت باعمران في موريتانيا بازناكة وهذا يرجع عليك لالك لان كلمة ازناكة تطلق على الاقليات المضطهدة في مجتمع البيظان وتستخدمها القبائل الكبرى في الرعي والطرب فارجوك ن تسحب هذا التعريف الذي اعطيته لاايت باعمران فازناكة في موريتانيا هي بقايا من قبائل تازناخت لاعلاقة لها بايت باعمران وهنا للتوضيح اكثر انا لم اقلل من شان قبيلة ايت باعمران بل اخذت على على كاتب التعليق كونه هضم وجود قبيلة ايت لحسن وانا حسب معرفتي اظن ان هذه القبيلة تعتبر اكبر قبيلة في لف تكنة وبالخصوص في الشق العربي فتكنة تنقسم الى ثلاثة اقسام لف ايت اجمل القسم العربي ولف ايت بلا الذي مزجت فيه القبائل العربية بالامازيغية وهناك ايت النص القبائل المعروفة بقبائل التماس والتي كانت هي المفصل الفاصل بين قوافل التجارة العربية والتجارة الامازيغية

في 26 غشت 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- ارتكب العرب الوافدون جرائم في حق الامازيغ الصحراويين

صحراوي اصلي

صحيح ان العرب الوافدين من شبه الجزيرة العربية قد ارتكبوا جرائم خطيرة في حق اجداد الامازيغ الصحراويين الدين هم السكان الاصليون للصحراء الغربية تصل هده الجرائم حد الابادة العرفية وتحالف اولئك العرب الهمج مع كل انواع الاستعمار الدي غزا الصحراء الغربية وواد نون لقتل واستعباد الصحراويين الامازيغ السكان الاصليون للصحراء الغربية وواد نون ومورياتنيا كما تشهد بدلك عشرات المناطق التي تحمل اسماءا امازيغية في تلك الاماكن وكما تشهد بدلك عشرات الرسومات والنقوش الحجرية الامازيغية الموزعة في تلك المناطق ورغم الجرائم الخطيرة جدا التي ارتكبها اولئك العرب في حق اجداد الامازيغ الحاليين الا ان العرب الدبن يسمون انفسهم بالصحراويين اليوم لا زالون يهاجمون الامازيغ الصحراويين مطالبين بطردهم من ارضهم الصحراء الغربية وواد نون ومطالبين بابادتهم مستمرين ومصرين علئ سياسة اجدادهم وابائهم في ابادة السكان الاصليين للصحراء الغربية الامازيخ ويفتخر اولئك العرب بجرائم ابائهم واجدادهم في حق امازيغ الصحراء الغربية محرضين على المزيد منها على دول العالم والامم المتحدة ان تنتبه الى الابادة العرقية التي ارتكبها العرب القادمون من شبه الجزيرة العربية في حق الامازيغ السكان الاصليين للصحراء الغربية والتي يهددابناؤهم الان بارتكاب المزيد منها على دول العالم والامم المتحدة ان تتدخل لاعادة المستعمرين العرب الدين يسمون انفسهم العرب الصحراويين ان تعيدهم الى بلدانهم الاصلية بشبه الجزيرة العربية تاركين الصحراء الغربية وواد نون لسكانها الاصليين الامازيغ متل ايت حماد وايت باعمران وغيرهم من الناطقين الامازيغ بالا مازيغية من السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون

في 26 غشت 2011 الساعة 14 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- كشف الحقيقة

الراكب محمد

ان صاحب التعليق رقم 45 كان صادقا في قوله واجهر بما يضمره الامازيغ من كراهية للعروبة والاسلام لكن هيهات فلااعادة لتاريخ تلته تواريخ عديدة اهمها الفتوحات العربية والاسلامية للمنطقة هذه هي افكار الامازيغ واستراتيجيتهم في شمال افريقيا بمباركة اسرائيلية غربية من اجل خلق كيان جديد وبقومية جديدة تتنافى مع تطلعات القومية العربية واظن ان هذا الطرح اصبح يتدرج الى المنطقة شيئا فشيئا عبر الثورات التي نراها اليوم فهذه الثورات اراد الامازيغ ان يتسلقوا عليها لتحقيق مبتغاهم المكنون لكن مايطمئننا نحن العرب الفاتحين هو ان كل لشعوب الامازيغية المتواجدة في المنطقة تتقاسم صفة الجبن والخوف وقلة الشجاعة في مواجهة خصومها مما يجعلها دئما خاضعة لا رائدة واقول لمن يساند حركة 20 فبراير من ابناء قبائل تكنة وغيرها من العربان انكم تدعمون هذه الاستراتيجية الامازيغية لتي تدعي ملكها التاريخي للمنطقة وتدعي ان العروبة والاسلام فرضا عليها قهرا وتريد ان تعيد تاريخها على حسابكم هذا بالتحصيل الحاصل سيجعلكم يوما تندمون على هذه المساندة فالمغرب لن ينعم بالاستقرار الا في ظل الملكية التي تستمد شرعيتها من العروبة والاسلام فلولا امارة المؤمنين ونظام الملكية في المغرب لاقتلعت جدور كل ماهو عربي او اسلامي ومن اناشدكم الى مراجعة مواقفكم من هذه الحركة المتدثرة بغطاء الاصلاح واالتغيير

في 27 غشت 2011 الساعة 18 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- R A S D

صبيو

عااااااااااااشت قبيلة صبويا حرة مستقلة.............................وعاشت قبيلة ايت باعمران امازيغية عنصرية

في 27 غشت 2011 الساعة 52 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- حدثني جدي

صبياوي وامي حسنية  ! ! !؟؟؟؟؟

شكرا على مجهودات صاحب المقال.لان جدي اكد لي صحة كل ماجاء في مقال السيد بن دكاك وانا اثق كثيرا في جدي لانه يعلم تاريخ قبيلتنا صبويا غاية المعرفة

في 27 غشت 2011 الساعة 21 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- غرورك يوكد تخلفك الفكري

الى الراكب محمد صاحب التعليق رقم 47و ' 49

ادا كانت قبيلة ايت احسن عربية فمادا تفعل في الصحراء الغربية وواد نون ارض الامازيغ سكانها الاصليين كما تؤكد بدلك كل الحقائق التاريخية فل تعد ايت لحسن للسعودية واليمن هل تريد ان تحتل الصحراء الغربية وواد نون رغما عنهم اننا نحن الامازيغ الصحراويين نناشد كل دول العالم ان تعيد هولاء الهمج الدين يسمون انفسهم عربا صحراويين الى اوطانهم بشبه الجزيرة العربية فهم لازالوا يهددون امازيغ الصحراء الغربية باعادة الجرائم التي ارتكبها اجدادهم العرب ضد امازيغ الصحراء الغربية اليست هناك امم متحدة وقانون دولي يردع هولاء الهمج الدين يطالبون ويهددون بارتكاب جريمة التطهير العرقي ضد امازيغ الصحراء الغربية سكانها الاصليين ويفتخر هولاء العرب بجرائم ابائهم واجدادهم ضد الامازيغ الصحراويين المسالمين انت ترفض ان تكون قبيلة ايت لحسن قبيلة عربية تعرضت للتعريب لكنك لم ترد على القائلين ان هده القبائل تخلت عن لغتها الاصلية الامازيغية لانها غير مكتوبة انداك ليست لغة كتب وتقافة وفكر ومعقدة ومتخلفة ولا تصلح لمعيشتهم اليومية من تجارة وعبادة واعتناق تلك القبائل الامازيغية الصحراوية للاسلام تطلب تمسكهم بالعربية وكون الصحراء الغربية ارض منبسطة غير وعرة ساعد دلك في انتشار العربية في ربوعها عبر قرون من العار ان تستشهد بمكتبة شنقيط وبمخطوطاتها االتي كتبت في عهد انحطاط العرب وتخلفهم تخلف موريتانا في الفكر والتقافة والبحت العلمي هده المخطوطات التي لايصح للاحتجاج باغلبها امام الادلة العلمية التي ساقها الدكتور حماه الله ولد السالم الموريتاني في كتابه تاريخ موريتانيا الدي اكد ان سكان موريتانيا والصحراء الغربية وواد نون امازيغ عربوا عبر السنين تشهدبدلك اتارهم ونقوشهم الحجرية رغم انهم لم يتركوا كتبا لتخلف لغتهم مما دفعهم لتهافتهم على تعلم اللغة العربية ونبد لغتهم الامازيغية وكان عليك ان تدكر لنا اسماء مراجعك قبيلة الزناكة امتداد لقبيلة ايت باعمران في موريتانيا وزناكة تحريف لكلمة صنهاجة القبيلة الامازيغية الصحراوية التي تنتمي اليها اغلب قبائل الصحراء الغربية ووصفك لقبيلة الزناكة بالعبيد والمنحطين يؤكد سوء اخلاقك فهل تريد انت ان يصفك احد بهده الاوصاف ام انك ايضا من المقدسات اي مغرب اسلامي تتحدت عنه مغرب السياحة الجنسية والقمار والخمور وموتمرات وجمعيات الشدود الجنسي مغرب العبودية والفقر وانعدام العدالة الاجتماعية والتخلف هده ليست اخلاق حاكمين مسلمين وهده ليست دولة اسلام تحتل شعبا صحراوي اعزل مانعة اياه من حقه في الحرية وتقرير مصيره غرورك يخفي جهلك وضعفك ودفاعك عن النظام المغربي الفاسد يكشف انتهازيتك ووصوليتك وبحتك عن مصالحك الشخصية علئ حساب دماء الشعب الصحراوي ودموعه وارزاقه متزعما بت التفرقة والفتنة في صفوفه

في 27 غشت 2011 الساعة 41 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- خرافاتك التي لاتستحق الرد

الى كاتب التقليق رقم 50

ايت باعمران متل صبويا بعض ابنائهم يتكلمون العربية وبغضهم يتكلمون الامازيغية ولايمكن ان يفرق بينهم احد الا جاهل مصر على نشر التفرقة بين القبائل الصحراوية ارضاءا لاسياده المغربة ةتنفيدا لاوامرهم

في 27 غشت 2011 الساعة 47 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- الى لراكب محند التعليق رقم 49

الجبناء هم انتم ايها العرب

انت تتهم الا مازيغ بالجبن وتصف العرب المعتدين عليهم بالشجاعة الي هي بريئة من هاتكي الاعراض وسافكي الدماء ومستعبدي الناس ناهبي ممتلكاتهم ومحتلي ارضهم هولاء هم العرب وهده جرائمهم في حق الامازيغ هولاء هم الشجعان المدافعين عن شرفهم واعراضهم ودمائهم وارضهم الدين هزموا الاستعمار الفرنسي والاسباني والبرتغالي وقبلة الروماني والولداني بشهادة المؤرخين المعاصرين لتلك الاحدات لا يوجد شعب شجاع ولا قبيلة شجاعة ولايوجد شعب جبان ولاقبيلة جبانة الشجاعة والجبن سلوك فردي يختلف من فرد الى اخر وليسا ابدا صفة جماعية بل ان الشخص قد يكون شجاعا احيانا وجبانا اخرى حسب المواقف والظروف والازمنة انت تقول ان الامازيغ جبناء فهل افقير وامقران والمدبوح والرامي الدين قادوا الانقلابات ضد الحسن التاني جبناء وهل عبد الكريم الخطابي وموحا واوحمو وعسو ا بسلام جبناء وعبدياسين في المغرب هل عو جبان انت تكتب الخرافات ولا ادلة على اقوالك الاغلبية الساحقة من العرب المجرمين الدين غزوا الصحراء الغربية وواد نون هزمهم الامازيغ وقتلوهم وطردوهم اما الناطقين اليوم بالعربية في هده المناطق ليسوا الا امازيغا عربوا عبر السنين بارادتهم متخلصين من لغتهم الامازيغية المعقدة وغير المكتوبة ومتمسكين بالعربية لغة القران والفكر ولسهولة استعمالها ولازالت هناك اقلية عربية عنصرية تفتخر بجرائم اجداده ونقول لهم نحن الامازيغ ان عدتم عدنا وسنرجعكم قسرا الئ بلادكم شبه الجزيرة العربية يدعمنا القانون الدولي هده الاقلية العربية المغرورة والتي تكشف عن اصلها العربي وترفض ان تكون امازيغية تعرضت للتعريب تعرض خدماتها على النظام المغربي الفاسد وتطبق سياسة فرق تسد بين الشعب الصحراوي والا فان الصحراء الغربية وواد نون اراض شاسعة تسع كل ابنائها الاصليين سواء كانوا نا طقين بالعربية او الامازيغية ولايطالب بابادة وطرد الامازيغ منها الا الجواسيس والعملاء لاتارة الفتنة والتفرقة حتئ يسهل على المغرب استعمار المنطقة ومنع شعبها من توحيد كلمته هده الخدمة التي تقدمها انت ايها الراكب محمد مقابل امتيازات شخصية والعياد بالله

في 27 غشت 2011 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- لا تخلط بين العروبة والاسلام

ااى كاتب التعليق رقم45

ا لعربية يتكلمها المسلمون والمسيحيون واليهود الدين يعيشون في العالم العربي اما الاسلام فهو دين كل من يدين به انت تسعى الى اضعاف حركة عشرين فبراير باتارة الفتنة بين امازيغها وعربها وتستمر في مدح النظام الملكي الفاسد الدي تقدم له الخدمات الوسخة سياستك لن تجدي فعواصف التغيير ستزيل كل الانظمة العربية الفاسدة بما فيها المغرب

في 27 غشت 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- الامازيغ شجعان متل طارق بن زياد

الى الراكب محمد التلفيق رقم '49

كل الامازيغ شجعان متل طارق بن زياد والمهدي بن تومرت و يوسف بن تاشفين فالعرب هم الجبناء المنبطحين لاسرائيل متل مصر والاردن ومتل السعوديين والاماراتيين والكويتيين المنبطحين للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل لا تنس ان يوسف بن تاشفين الشجاع ينحدر من قبيلة صنهاجة الامازيغية الصحراويىة التي تنتمي الى واد نون والصحراء الغربية وموريتانيا انا اعرف انك لاتستطيع الرد على مهاجميك وحتى ان رددت فلن تكتب الا الخرافات ان لم تستح فقل ماشئت لقد تمكن الامازيغ الاحرار من قتل كل القادة الغزاة متل عقبة بن نافع وحسان بن النعمان وجيوشهم

في 27 غشت 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- صبويا أبطال الصحراء الغربية

انفصالي حر ومعتقل سياسي

تحية للسيد الكريم على هذا المقال الرائع الذي تحدث فيه بكل موضوعية ودقة علمية بالغة، وما تلك التعليقات السالفة الحاقدة على السيد الكريم إلامحاولات للبث التفرقة بين الصحراويين { هؤلاء المعلقين معروفيين بعداءيتهم للشعب الصحراوي ، وماأثار انتباهي ان اغلب التعليقات للباعمرانيين البلداء ومدسسوسين من قبل النظام المحتل...} اضافة إلى لجام دعوة الكاتب النيرة والشجاعة التي تدعو إلى وحدة الصف الصحراوي وقيام الدولة الصحراويةالمستقلة.
وبالمناسبة فإن المنسق العام للصحراويين باروبا هو من قبيلة صبويا، وما يجمعنا اكثر مما يفرقنا.
كما أن المقال هو موجه بالاساس إلى أبناء صبوياوهم ادرى بشعابها ، أما القسم الثاني فيتعلق بعدد القبائل الصحراوية ومراكز نفوذها ، وهو أمر مسلم به،
وبدل الشتائم المجانية والاقلام السياسوسة فهذه فرصة للوحدة والنقاش المثمر، وننوه بمجهودات الكاتب المحمودة، وبهذه المناسبة ألتمس منك سيدي أن تكون إنفصاليا ،.. وأقدم لك أعز التهاني وأحر المتمنيات اصالة عن نفسي ونيابة عن الصحراويين عامة ، وأتمنى أن نلتقي بك يوما ما باروبا أو بتندوف.....

في 27 غشت 2011 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- خرافات جدي

الى التلفيق 51

التاريخ يبنئ على اسس علمية وليس روايات شفهية لكبار السن ممن يعانون امراض الشيخوخة متل الزهايمر التاريخ تمحيص وتدقيق وتواتر ومقارنة بين الاحدات لا يفقه في دلك الا المختصون اما حكايات جدك فلا تصلح الا قبل النوم يرويها لك وتنساهافي الصباح

في 27 غشت 2011 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- لست الا عميلا للمخابرات المغربية

الى كاتب التلفيق رقم56

تدعي انك مناضل وصحراوي وانفصالي ومعتقل سياسي ولم تكشف لنا من انت مما يوكد اكاديبك لافرق بين ايت باعمران وصبويا ففي كل قبيلة من هده القبائل نجد ناطقين بالعربية واخرين بالامازيغية مما يؤكد عجزك وانعدام ادلتك وعمالتك للنظام المغربي فالعبرة بمضمون ما تكتب وليس ما تدعيه انت تعيش على زرع الفرقة بين الصحراويين بئس المعيشة هي تريد ان ترمي صبويا بين مخالب قبائل صحراويةعلى نزاعات ترابية حدودية معها لتتمكن من اضعاف صبويا الانتقام منها وسحقها حيلتكم واضحة لنا نحن ابناء صبويا الاحرار الباعمرانيين

في 27 غشت 2011 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- لست الا عميلا للمخابرات المغربية

تصحيح

المقصود التلفيق رقم 57 وليس التعليق56 فهدا الاخير نحترمه كتيرا لحججه القوية وشكرا له اما صاحب التلفيق 57 الانفصالي والمعتقل السياسي المزيف فليس الا عميلا للمخابرات المغربية فالعبرة بما يكتب وليس ما يدعيه

في 27 غشت 2011 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- ليس كل الباعمرانيين يتكلمون الامازيغية

صبايو باعمراني

داخل القبيلة الباعمرانية الواحدة نجد من يتكلم العربية ومن يتكلم الامازيغية وكل قبائل ايت باعمران ينطبق عليها الامر بما فيها صبويا بالتالي فما يروجه كاتب المقال من اختلاف صبويا عن بقية القبائل الباعمرانية غير صحيح وعليه تصحيح معلوماته والاعتراف بخطئه وكل القبائل الصحراوية بما فيه صبويا تنتمي الى قبيلة صنهاجة الامازيغية تعرض بعض ابنائها للتعريب وبعضها الاخر لم يتعرب ولا زال على امازيغيته اتمنى ان يعطينا صاحب المقال بندكاك براهين اخرى تبين اختلاف صبويا عن ايت باعمران وان يرد على كلامي المنطقي بعيدا عن التشنج وان يتحلى باخلاق الباحت الدي يدعيه اما قوله ان ايت باعمران فبيلة امازبغية وصبويا قبيلة عربية فخطا فدح ففي صبويا يوجد ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية وفي كل قبائل ايت باعمران يوجد ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية ولا يوجد اي اختلاف بين صبويا وايت باعمران في هدا المجال او غيره

في 27 غشت 2011 الساعة 34 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- الحق يبكي

دليمي

على الصبياويين التجند للدفاع عن قبيلتهم والوقوف في وجه عصابة عبد الوهاب بلفقيه واللوبي لببعمراني الذي دمر مدينة كلميم الغالية.
واقول لصاحب التعليق تحت اسم الراكب وسفهاء تعاليق 10و15و19 كتابتكم تعبر عن مستواكم البليد.
عاشت صبويا وكل قبائل الصحراء باستتناءء قبيلة الخزي والعار ايت باعمران

في 27 غشت 2011 الساعة 27 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- صبويا الابطال

بوشامة

لماذا هذا التهافت على قبيلة صبويا من قبل البعمرانيين,,لاتوجد قبيلة تنتمي الى قبيلة,,فالقبيلة كيان مستقل بذاته .له تقاليد وعادات واصول عبر التاريخ..وبهذه المناسبة احب ان اخبر جميع المعلقين انني صبياوي واعتز بذلك لكنني لست باعمراني,,وان قلت ذلك اليوم.فغذا سياتي من يقول ان لعروصيين ينتمون الى ازركيين ..اوالركيبات ينتمون الى ايت لحسن..او....او...وشكرا لصاحب المقال ومزيدا من البحوث ان شاء الله

في 28 غشت 2011 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- يطالبون بفصل صبويا تمهيدا للانتفام منها

الى االرقم 62,,63

ان ايت باعمران تضم فرقا متل ايت النص وايت الخمس وايت ايت ايوب وايت عبد الله وايت اعزا صبويا وبعض ابناء هده القبائل يتكلمون العربية وبعضهم يتكلمون الامازيغية فهل كل فرقة من هده القبائل تتعتبر قبيلة ادا كان الامر كدلك فلاوجود لشيئ اسمه ايت باعمران وهدا غير صحيح وكدلك ايت لحسن تتكون من قائل ايت بومكوت وايت بوكزاتن ونجورن فهل يلغي دلك وجود ايت لحسن طبعا لا والامر كدلك ينطبق غلى كل قبائل الصحراء الغربية وواد نون والعالم فكل قبيلة تضم فرقا تسمى قبائل عليك ان تبين للقارئ الفرق بين ايت باعمران وصبويا فهي متجاورة مندمجة وفي جميعها يوجد ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية وصبويا لايتواجدون فقط في التلاتاء تهرموشت واسكا بل يتواجدون ايضا في مناطق بعمرانية اخرى متل تيوغزة ومستي وميراللفت واملو وامي نفاست بشكل يستحيل الفصل بين هده القبائل ان الدين يحرضون ويطالبون بفصل صبويا عن ايت باعمران هم من ابناء القبائل المعاديةلصبويا الدين دخلوا معها حروبا حول نزاعات ترابية وتكبدوا على ايدي صبويا خسائر فادحة والان يريدون الانتقام منها وهدا يتطلب اولا فصل صبويا عن ايت باعمران لاضعافها وهزمها وهي احقاد ونزاعات تعرفها مناطق كتيرة من العالم هده الحيلة لايمكن ان تنطلي علينا نحن ابناء صبويا الباعمرانيين فقوتنا في قوه قبيلتنا ايت باعمران التي نحن جزء لا يتجزا منها رغم انف العملاء والجواسيس الدين يتشرون الفتنة لاضعاف ايت باعمران الحرة المجيدة

في 28 غشت 2011 الساعة 33 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- تريد الانتقام من صبويا

الى صاحب التخربيق 63

القبيلة جزء من الشعب هدا الاخير يضم عرقا ولغة وعادات وتقاليد وغالبا ما تكون فيه اقلية لاقيمة لها اما القبيلة فليست شعبا فهي جزء منه واصغر منه بكتير انت تحيئ النعرات القبيلية وتصر على ان تبقى كل قبيلة بمعزل عن قبيلة اخرى حتئ تشتعل الحرب بينها الشعب الصحراوي كيان منسجم لا مكان فيه لمن يحيئ النعرات والصراعات القبيلة البلهاء لانه يسعى الى اضعافه ادا كنت تقول انك عربي مستعمر فعد الى بلدك اليمن او السعودية قبل ان تعاد اليها بالقوة هل تريد ان تفرض علئ الصحراويين حرب البسوس وداحس والغبراء التي عاشها اجدادك في شبه الجزيرة العربية لا مكان لك ولا لتلك الحروب في الصحراء الغربية عد الى بلدك شبه الجزيرة العربية وشارك في تلك الحروب اما الشعب الصحراوي فهو بريئ منك واستغرب انا المنتمي الى قبيلة الركيبات كيف تزرع انت الفرقة داخل القبيلة التي تدعي كدبا انك تنتمي اليها واساند القائلين انك وامتالك من اعداء صبويا الدين يسعون للانتقام منها بعدما اداقتهم الويلات مطلع القرن الماضي في حروبهم وصراعاتهم معها حول الارض وغيرها ويحاول اعداؤها الان الانتقام منها وهدا يفرض اولا فصلها عن ايت باعمران لاضعافها للانتقام منها وابادتها كما وقع في كتير من دول العالم المتخلف هده السياسة التي يقودها اعداء صبويا التاريخيين واهمين انهم سيحققون مبتغاهم فادا هاجموا صبويا فكل ايت باعمرا لهم بالمرصاد انت لا تنتمي الئ صبويا انت من ابناء اعدائها التاريخيين الدين يسعون للانتقام منها و قد اعماك الانتقام وتريد احياء حروبكم مرة اخرئ مع صبويا لعلكم تنتصرون هده المرة واهمون انتم وسدج وجهلة وبلداء وحيلتكم مكشوفة وضعيفة

في 28 غشت 2011 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- باعمراني صحراوي صنهاجي امازيغي

الباعمرانيون السكان الاصليون للصحراء الغربية وواد

ايت باعمران هي القبيلة الاصلية في واد نون والصحراء الغربية وايت باعمران هم الوريت الشرعي لقبيلة صنهاجة الامازيغية المرابطية الصحراوية المالكة الاصلية للصحراء الغربية وواد نون اما القبائل العربية الاخرى فعليها العودة الى بلادها في شبه الجزيرة العربية والشام قبل ان تعاد الى هناك رغما عنها

في 28 غشت 2011 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- ردا على تعليقات السالفة

باعمراني حر

ان التعليقات السابفة والمرقمةتحت:3و4 و6ز10و15و19و26 والراكب..
اؤكد انها من تعليقات المرتزقة من البعمرانيين ازلام عصابة عبد الوهاب التي تريد السيطرة على المال العام
هذه التعليقات المقززة والحاقدة على قبيلة الشرفاء الصبياويين هي اجندة سياسية
واقول ان قبيلة صبويا مستقلة نماما عنا نحن الباعمرانيين فتحن صحراويون امازيغ وهم عرب.
والكاتب كان اكثر موضوعيةوالدقة
كما يقال التاريخ هو الاصل لا مفر منه
وهذه رسالة سياسية قوية مفادها هو تصحيح الاشياء واسقاط الفساد

في 28 غشت 2011 الساعة 40 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- اقرا التعاليق اسفله

الى المسمى باعمراني خرالرقم67

اقرا التعاليق الاتية حتئ تتحرر من خرافاتك وخزعبلاتك1,5,9,12,13,14,17,18,23,24,25,28,30,31,35,40,43,44,45,46,48,52,54,53,56,58,59,64,65,66 انت تقول انك باعمراني وتسب الباعمرانيين مما يؤ كد للقراء من تكون

في 28 غشت 2011 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- الوحدة

حمدناه

اتقوا الله ياقوم كلنا صحراويون امازيغ وعرب ،وارجو من السادة المعلقين التحلي بالاخلاق الحميدة،واكثر المعلقين لم يطلعوا على فحوى المقال ومضامينه التي توحي الى الوحدة والتازر
فالسيد الباحث اكد على اننا نحمل اسم واحد هو صحراوي اوابن عم ، كما شدد على ان قبائل الصحراء موحدة في الشدائد والمحن
وانا من قبيلة ازركيين من مديتة العيون اعرف على ان قبيلة صبويا عربية ولهل مكانة حاصة عند قبائل الصحراء عموما والجبهة خاصة ، اما ايت باعمران صحراويون امازيغ
ولولا صبويا لما كانت ايت بعمران في الصحراء، وصبويا لها شيوخ تحديد الهوية ولهل مستشاران في الكوركاس هما امريزيك ولحبيب الصبيو،
والنجماوي احد معتقلي اكديم ازيك المعتقل السياسي حاليا بسجن سلا.

في 29 غشت 2011 الساعة 10 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- يا سبحان الله ياسبحان الله

مسلم صحراوي

قرأت التعليقات كلها وما اثار انتباهي هو أنه رغم ان الاسلام جاء لنبذ التفرقة على اساس القبيلة وجعلها على اساس التقوى إلا اني الاحظ ان معظم المعلقين متعصبين جدا للقبيلة أيا كانت
إن عقيدة الولاء والبراء ليست هكذا بل هي ان أوالي المسلمين وما يقرب اليهم وأن أعادي الكفار وما يقرب اليهم ولا أقصد هنا المعادات بمعنى القتل والتفجير كما وللأسف فهمها الكثير من المغرر بهم بل المعادات القلبية فقط لأنهم لن يرضوا عنا مهما فعلنا وذلك بموعود الله عز وجل
يا عباد الرحمان عودو الى رشدكم فالموت قادم لا محالة والسؤال سيكون عن الدين الاسلامي وليس عن العرب ولا عن الامازيغ والسؤال سيكون عن العبادة وليس عن الصحراء المغربية أو الغربية
اتقوا الله في انفسكم ولا تزيدونا فرقة اكثر مما نحن متفرقون والملاحظ ان هذه النعرة الامازيغية اصبحت تظهر اكثر فأكثر في هذه الآونة الاخيرة، ورغم اني أمازيغي الاصل إلا اني أهنيء العرب لأن رسول الله منهم وهذا أكبر شرف لهم كما أنه اكبر حمل عليهم لأنهم أولا بهم ان يتبعوه خطوة خطوة
عباد الرحمان اعلموا ان الموت ملاقيكم فاعملوا على زيادة رصيدكم من الحسنات ولن يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
نعم معرفة التاريخ شيء مطلوب لكن لا نجعله اساس التعامن بيننا: لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى التقوى فقط والشريف هل التقي وليس هو البيهي أو العروصي أو الادريسي أو من الاشياخ أو ...
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

في 29 غشت 2011 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- ازركيين قبيلة امازيغية

الى حمدناه التلفيق69

ادا كنت من قبيلة ازركيين فعليك ان تختار اما انك وقبيلتك امازيغ تعرضتم للتعريب وادا اصررت انك وقبيلتك عرب فعد الى بلدك الدي جاء منه اجدادك شبه الجزيرة العربية والشام قبل ان تعاد اليه بالقانون الدولي ايت باعمران هم السكان الاصليون للصحراء الغربية فهم امازيغ تعرض بعضهم للتعريب وبعضهم لا في قبيلة ايت باعمران وفي كل افخاضها نجد ناطقين بالعربية و نجد ناطقين الامازيغية ايت باعمران لايحتاجون لاصبويا لاتبات حقهم في الصحراء الغربية فهم امازيغ السكان الاصليون لهده المنطقة كما تشهد بدلك اسماء كتير من مناطقها واتارها من نقوش حجرية وغيرها في صبويا ايضا ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية حتئ ادا استقلت صبويا عن ايت باعمران ستبقى هده الاخيرة اكبر فبيلة في واد نون والصحراء الغربية

في 29 غشت 2011 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- ردا على67

محمد لامين

الى باعمراني حر صاحب التعليق رقم 67
اخبرك اولا اني واحدا من الذين انتقدوا المقال من حانبه المعرفي وللمغاطات الكبيرة لكاتب المقال وثانيا ادليت بملاحضاتي حول بعض من شباب صبويا التمتعلمين وليس الكل بحكم معرفتي بهم انا لست من ايت بعمران ولتست من صبويا لكني اكن كل التقدير ولاحترام لك ولكل ايت بعمران بما فيهم صبويا.

في 29 غشت 2011 الساعة 24 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- ايت بعمران لوبي خطير بالصحراء

كنتاوي من اوسرد

ردا على صاحب التعليق 68 الدي حصر العديد من التعليقات الحاقدة مما يفسر بالجزم انها له وحده، وهدا يؤكد انه ضد وحدة الصحراويين العرب .
اما السفيه الدي يدعى محمد لامين فهو في مزابل التاريخ ولايعرف عن صبويا الا اسم .{ اللهم اجعل كيدك في نحرك }
واقول ان شباب صبويا متحدين اكثر من اي وقت اخر.
واشكر جزيل الشكر الباحث على هدا العمل القيم الدي بين بالمكشوف ان ايت بعمران لوبي خطير بهدد الصحراويين كافة
عاشت قبيلة كنتة وصبويا أحرار، والهزيمة السياسية لأيت بعمران

في 29 غشت 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- الباعمرانيون الملاك الحفيفيون للصحراء الغربية

كنتاوي صاحب التخربيق 73

كلامك لا يستحق الر د فانت تكتب الخرافات وتجمع الاخضر واليابس تجمع بين تعليقات جد مقنعة عجزت عن الرد عليها وتتهم كتابها بالتواطؤا لو كنت متقفا حقا هاجم افكار الناس ولا تهاجم اشخاصهم و قبائلهم بعد ان عجزت عن الرد على التعاليق المدكورة في التعليق رقم68 اصبحت تتهم كتابها بالتواطؤ مما يبين عجزك وسفاهتك القارئ ينتظر منك الرد علئ الحجج القوية التي في تلك التعاليق التي طرحت افكارا جديدة غير مسبوقة في قضية الصحراء الغربية لا تعجب العملاء امتالك ادا كنت عربيا فعد الئ شبه الجزيرة العربية والشام قبل لن تعاد اليها بالقوة اما ايت باعمران فهم السكان الاصليون لواد نون والصحراء الغربية الوريت الشرعي لقبيلة صنهاجة الامازيغية الصحراوية ايت باعمران قبيلة كبيرة لا تحتاج لصبويا لتؤكد احقبتها في الصحراء الغربية وواد نون فصبويا التي تحتاجها لتاكيد هدا الحق علما انك لم تبين لنا ماهو الفرق بين صبويا وايت باعمران فيهما جميعا ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية انت تريد الانتقام من صبويا بعد نزاعاتها الترابية التاريخية مع بعض القبائل التي استاجرتك للمطلبة بفصل صبويا عن ايت باعمران للانتقام منها هده الحالة تعرفها كتير من دول العالم التالت لا زلت تلعب بالنار للتفريق بين قبائل الصحراء الغربية وواد نون خدمة لاسيادك المغاربة

في 30 غشت 2011 الساعة 09 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- مما تحتاج ايت باعمرا ن اليها

صبويا تحتاج لايت با عمران اكتر

في ايت باعمران كلها يوجد ناطقون بالعربية وناطقون بالامازيغية من ابنائها متل صبويا تماما لا يوجد اي خلاف في دلك لكن لارضاء الاقلام الماجورة التي تطالب بفصل صبويا عن ايت باعمران نقول لهم ان ايت باعمران لا يحتاجون لاصبويا لاتبات حقهم في الصحراء الغربية وواد نون فهدا الحق تشهد به عشرات الاماكن في الصحراء الغربية وواد نون التي تحمل اسماءا امازيغية وتشهد به عشرات الاتار التي تحمل نقوسا صخرية امازيغية ويشهد المؤرخون بان السكان الاقدمون للصحراء الغربية وواد نون = امازيغ بينما العرب المقيمون فيها مجرد مستعمرين طردوا من شبه الجزيرة العربية بعد ردتهم وعلى الامم المتحدة ان تعيدهم الى بلادهم الاصلية وهم الدين يهددون بارتكاب التطهير العرقي في حق امازيغ الصحراء ويطالبون بطرد هؤلاء من بلادهم الاصلية وواد نون على الامم المتحدة و محكمة العدل الدولية ان تنتبه الى مطالب العرب المستعمرين الاجرامية هده وان تعمل على اعادة هؤلاء الهمج الى بلادهم شبه الجزيرة العربية تاركين امازيغ الصحراء الدين منهم ايت باعمران يعيشون في سلام في ارضهم التي يمتلكونها وورتوها عن ابائعم واجدادهم مما يدل على ان الدين يطالبون بطرد امازيغ الصحراء الغربية وواد نون مجرد ابواق للنظام المغربي غايتهم اضعاف السكان الاصليين لهده المناطق حتئ يسهل استغلالهم والا فان الصحراء الغربية وواد نون مناطق شاسعة تسع سكانها الاصليين الامازيغ كما تستع القبائل العربية التي استوطنتها مند قرون وتزاوجت معها بشكل لا يجب معه على البعض ان يطالب بطرد البعض الاخر ان العرب الدين يقولون انهم صحراويين ويطالبون بطرد امازيغ الصحراء الغربية وواد نون من هده الاماكن يرتكبون جريمة التطهير العرقي ويحرضون عليه ضد السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون وعندما يطالب الامازيغ باعادة القبائل العربية الئ شبه الجزيرة العربية وطردهم من الصحراء الغربية وواد نون فان الامازيغ الصحراويين يطالبون عندها باحقاق الحق وتطبيق العدل وهدا ماترجاه الامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وما عليها ان تسعئ لتطبيقه حفظا للقانون والسلم الدولي ولا زالت شبه الجزيرة العربية محتاجة الى سكانها الا صليين الدين يستعمرون مناطق الصحراء الغربية وواد نون فهؤلاء احسن لها من المهاجرين الاسيويين وغيرهم ومعروف ان بلدان شبه الجزيرة العربية قليلة السكان وهي محتاجة الى العرب الدين يسمون انفسهم صحراويين لتحقيق توازنها السكاني فهم ابناؤها الاصليون الدين يحتلون ظلما واد نون والصحراء الغربية ان ايت باعمران اكبر قبيلة في الصحراء الغربية وواد نون ولن يضرها في شيئ انسحاب صبويا منها هدا الانسحاب الدي يرفضه العقل السليم لا ن صبويا وايت بعمران يتكلم بعض ابنائهما العربية وبعضهم يتكلمون الامازيغية وهم مندمجون بشكل يستحيل الفصل بينهم ان صبويا جزء بسيط من ايت باعمران وفي حاجة اليهم للدفاع عن نفسها ضد المتربصين بها من ابناء القبائل المعادية تاريخيا لها والتي تبحت عن الفرصة للانتقام من صبويا وهزمها بعد نزاعاتها الترابية معها مند بداية القرن الماضي وقبله

في 30 غشت 2011 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- العرقي للامازيغ الصحراويين

عرب مجرمون يطالبون بالتطهير

عجيب امر بعض اصحاب التعاليق اعلاه يطالبون بكل وقاحة بطرد الامازيغ الصحراويين السكان الاصليين لواد نون والصحراء الغربية يطالب اولئك بطرد الصحراويين الامازيغ من الصحراء الغربية وهي مطالب خطيرة تستحق البحت من طرف محكمة العدل الدولية المعنية بقضايا التطهير العرقي التحريض عليه على اولئك العرب الصحراويين العودة الئ بلادهم السعودية واليمن فالصحراء الغربية ملك لابنائها الامازيغ الصحراويين فقط وعلئ محكمة العدل الدولية ان تاخد تهديدات الدين يسمون انفسهم بالصحراويين العرب ان تاخد تهديداتهم المتعلقة بالتهديد بابادة الامازيغ الصحراويين ماخد الجد وان تجري ابحاتا في حقهم استعدادا لتحريك متابعات في حقهم بتهمة التحريض علئ الابادة والتطهير العرقي للامازيغ الصحراويين

في 30 غشت 2011 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- كلنا صحراويون من سيدي افني الى تيندوف

محمد سالم

اتقوا الله كلنا ابناء سيدنا ادم عليه الصلاة والسلام.
ارفع اسمى ايات التبريك والشكر الى السيد الباحث على هدا العمل القيم و الى العاملين في هدا الموقع الالكتروني. واقول كفى من الصراعات القبلية المجانية واتحدوا فيما يرضي الله.
عاشت كل قبائل الصحراء وعلى رأسهم فبيلة صبويا المجاهدة

في 30 غشت 2011 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- علشت قبيلة اصبويا في الصحراء الغربية

محمد عالي

لقبيلة اصبوياابناءيحمونهاويدافعون عنهامن كل احتلال فكما دافعناعنها من الاستعمار الاسباني سندافع عنها اشد الدفاع من الاحتلال المغربي عاشت قبيلة اصبويا وعاش الشعب الصحراوي

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- ايت باعمران صحراوية100/100

بعمراني

ان ايت باعمران من القبائل العربية التي استشلحت او بصيغة اخرى العرب المستعجمة ومن يقول انها امازيغية هم مجرد شوفينيين لا يعرفون شيئاوهم دخلاء على على ايت باعمران بالعربية
ahna mana chloh ahna 3arab wamatbgaw tlasgo m3ana o tbanaw tarikhna

في 10 نونبر 2011 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- تاريخ مجاط

حاجة محمد الكيحل

اصل قبيلة مجاط في الصحراء الغربية
هي من اصل السولالة ابو بكر الصديق  )
و تتواجد في اخفنيرالطرفاية طاح الوتية و رحم الله الصلاح من لفقير امبارك
و الكرن و اما فاطمة

في 11 دجنبر 2012 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- المجاط المعروفين باصحاب المعيزات

حاجة محمد الكيحل

...الظهائر التي نتحدث عنها توارنهاافراد قبيلة مجاط
==> المعيزات مند عشرة جدود (
وهده القبيلة تعيش في الناطق المدكور مابين طرفاية و بوجدور و يسرح اهلهاماشيتهم في التيرس  (
وسر اشتهارها باصحاب المعيزات هو ان اهلها كانوا يقدمون مند زمن سحيق هدية تقليدية الى البلاط المغربي هي عبارة عن المعز الدي يوجد في منطقتهم  (
ويرد هدا بوضوح بنص يكاد يكون موحدا في جميع الظهائر حيث ورد في ظهير 12441829 ان الظهير ممنوح  ( (المجاط المعروفين باصحاب المعيزات ) ) ونص على ان وقرناهم واحترمناهم.فلا يسلمون بمكروه,ولا بلحقون بادى,وابتيناهم على عادتهم المالونة,وسنتهم المعروفة (
وفي رسالةمن الحسن الاول الى القائد عثمان رئيسقبيلة مجاط بتاريخ 10ربيع الثاني 1305وهد التاريخ يقابله 1887/12/26ميلادية خاطب الملك فائدة مخبرا بوصول الهدية المعلومة حيث يقول... ( (
...الحضور في موسم النبوي......
...ومثل هدا ورد في رسالة اخرى بتاريخ 2 رجب 1307والمقابل لها 1890/2/22 ومن عجيب المصادفات ان مقابلة الاخ الامين العام الحزب الوفد الصحراوي الكريم تمت بالدات يوم السبت الماضي 22فبراير ( (
,,,,,,,,,,,,...................
وهده الوثائق حملها وفد قبيلة مجاط الى الرباط قصد تقديمها للملك مع رسالة من اهل القبيلة في الصحراء الغربية  ( ( وقد وجه هؤلاء رسالتهم المدكورة مع احد الظهائرالتي كان محتفظ بها هناك,.
ويتالف الوفد المجاطي من السادة", الاخضيم البشير بن محمد بطرفاية ارويبح عبد الرحمان بن بوجمعةبن عبد العلي محمد فراجي بن رمضان مرزوق العبيد بن محمد بن بوجمعة محمد الامين ولد سيدي صالح وهدا الاخير كان ابوه قاضيا على طرفاية يمتد نفوده الى بوجدور ودلك بمقتضى ظهير عزيزي اي الى سبعين سنة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,..........................

في 04 يناير 2013 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- اكاذيب

صحراوي

انا اتحد ى اي امازيغي شلح ان يعطيني دليل تاريخي واحد يدل على شيء اسمه الامازيغ بالصحراء

في 19 يناير 2013 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- سعودي مثقف

من ابناء الجزيره العربيه

والنعم بقبيله صوبيا وجميع القبائل العربيه والامازيغيه

في 18 فبراير 2013 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- اتقو الله

من ارض الحرمين

شكرا لصاحب المقال هذا شيئ
الامر الاخر ماهذه العنصريه في التعليقات
ارجعو لسعوديه واليمن هذا كلام بغيض لايجوز ان يصدر من رجل شهم

نحن في السعوديه لدينا من كل الاجناس يحملون الجنسيه السعوديه
من اقريقيا ومن اسيا ومن باكستان والهند قدمو من عشرات السنين للحج ومكثو في مكه لكن لم نقول لهم ارجعو الى بلدانكم الاصليه هم اخواننا واحبابنا تربطنا معهم اخوه الاسلام قبل اي شيئ اخر اما معرفه القبائل هو امر ضروري لكي يعرف الانسان اصله ليصل به رحمه ويثبت منشئه وليس لتفاخر والتباهي فقد اعز بالاسلام سلمان الفارسي واذل الاسلام ابو جهل وعو عم الرسول صلوات الله وسلامه
كن واثق من نفسك ومن اصلك وتعامل مع الانسانيه جمعاء بروح الود والصفاء هذا ماسوف ينفعك عندما لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .

في 18 فبراير 2013 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- باحثة تاريخية في قبائل الصحراء

صحراوية مفتخرة

بسم الله ال الرحمان الرحيم قبيلة اصبوبا قبيلة عربية عريقة هم كانو رحل في القديم استقرو قرب واد اساكا وهم توافدو من موريتانيا و الصحراء الغربية ما بين واد الدهب لكويرة و واد الساقية الحمراء وانضمو الى قبيلة ايت باعمران الامازيغية في تساؤولات ادا كانت قبيلة اصبويا جزء من ابت باعمران لمادا هناك اختلاف في الكلام واللهجة والاسامي والعادات والتقاليد والاعراف وكدا في الشكل فالبعمراني امازيغي دو بشرة بيضاء وصبياوي بشرته عربية دا في ناحية الشكلية وهي جد مهمة لتفريق عدة ظنون

في 18 فبراير 2013 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- كليميم

صحراوي

ان قبيلة صبويا قبيلة داة تاريخ عريق وهي منطقة مليئة بصبار وهي تقع بين مدينة كليميم عاصمة وادنون وسيدي افني عاشت قبيلة صبويا عاشت الصحراء.

في 22 أبريل 2013 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- الكويت

صحراوي

عاشت صبويا وعاشت القبائل العربية

في 22 أبريل 2013 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- sbouya

sbayou

صبويا هي قبيلة عربية صحراوية تقع جنوب المغرب ضمن فدرالية آيت بعمران القبلية التي تضم فضلا عن قبيلة صبويا كل من آيت الخمس، آيت إخلف، آيت إعزى، آيت النص وآيت عبلا وإمستيتن. تعد قبيلة صبويا هي الوحيدة الناطقة بالعربية من بين باقي القبائل ويرجع اصلها إلى قبائل بني معقل وبني حسان التي قدمت من الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر انا صبياوي ولكني عربي من قبيلة الركيبات اولاد سلام ولن اقبل من اي احد ان يتجرأ على صبويا بلاد العز والرجال

في 30 يونيو 2013 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- حقائق علمية

صبيو

تضم قبيلة ايت باعمران الفرق التالية:
ايت إخلف:ويتموقع جزء منها بتوغزة والجزء الاخر بميرلفت.
أيت النص/أيت إعز:تتواجدان بتوغزة.
ايت الخمس/أيت علي:تنحصر في جماعة تنكارفا،اثنين املو وإمي انفاست.
إمستيين: تتواجان بجماعة مستي.
صبويا:تتموقعبجماعة صبويا،خاصية سكانها ان غالبيتهم ينحدرون من أصول صحراوية عكس الفرق الإثنية الأخرى التي تنتمي لأصول أمازيغية سوسية.

في 26 يوليوز 2013 الساعة 08 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- قبيلةالشاكلة في دوار الدويرة اكدير

قبيلةالشاكلة

مرتبطة بالطريق الوطنية رقم واحد بطريق معبدة طولها 15 كلم. ==السكان==شناكلة ولاد لدليم يجدن في الدوير قرب من كادير اسم جدهم آلكبر زيلد وبنه حويسين لديه خمسة أخو العرف اسمهم كلهم توفو اسم ابناه مبرك الملقب بي العقل اخوه انجم اخوه عبد الله اخوه محمد اخوه البشير اخوه عبد العزيز اخوه العاربي اختهم محجب اخة فطيمة اخة عيش امهم جميع الدليم ابهم حويسين شناكلة اولدهم كترين 190 ول حوالي الف نسمة من العرب الصحراويون الرحل، استوطنوا هذه المنطقة منذ سنين عديدة، هم رحل من الصحراء الكبرى وجنوب المغرب ينحدرون من قبائل هذه المنطقة وهم:[بحاجة لمصدر]

قبيلة أولاد دليم: ينتسب إليها أولاد رحيل
قبيلة مجاط: ينتسب إليها ناس يحملون نفس اسم قبيلة
قبيلة لميار: ويحملون نفس الاسم
قبيلة شناكلة: ونتسب إليها أولاد حويسين وأولاد مبيارك شنيكلي
قبيلة تباالت
قبيلة ازوفيص
خليط اخر من امازيغ

اقتصاد

يتوزع نشاط سكان قرية كما يلي:[بحاجة لمصدر]

صيد تقليدي 90%
كسب الغنم والرعي
فلاحة معيشية

في 06 دجنبر 2013 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- اصل صبويا

ابن العيون

صبويا هي ثبيلة عربية صحراوية و اول مؤسسيها هم قبيلة اولاد دليم و بعد دلك توافد عليها كل القبائل الصحراوية الباحتين عن الكلاء لماشيتهم و الفارين من قبائلهم لعدة اسباب و من بين الاسباب قتل الروح. و تواثد عليها سكان امازيغ من قبيلة ايت باعمران. ليمتجز الكل ليعطي العادت و التقاليد الموجودة حاليا لدا القبيلة

في 30 يناير 2014 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


92- قبيلة أصبويا

أحمد مروان

للأسف هذا الموضوع التاريخي لم يستند لأي مراجع تاريخية وعلمية، بل ذهب إلى حد تقديم مجموعة من المغالطات التي لايمكن أن يقبل بها الدارس للتاريخ، فعلى العموم فقبيلة اصبوياهي قبيلة باعمرانية من حيث الجغرافية، وتتكون من أربعة أفخاذ هم بالخصوص فخذي أدياكوا وأيت ياسين وهم ينتمون لقبيلة أولاد دليم ولا علاقة لأيت ياسين اصبويا مع أيت ياسين تكنة، وفخدي أزناكة وإذ عبلا أو براهيم ينتمون في الأصل إلى قبائل أمازيغية وصحراوية مختلفة، وأعتقد أن مدلول كلمة اصبويا رغم كل الاجتهادات يبقى غير معروف، ولا نعرف هل الإسم مرتبط بإثنية معينة وبمعلم من معالم الجغرافية، وهل الإسم جاء مع أولاد دليم الذين اشتروا الأرض من قبيلة إذاو بلال المتواجدين بنفوذ إقليم طاطا وبعقد مسجل بمحكمة أكادير حسب المؤرخ علي المحمدي السلطة والمجتمع كنمودج قبائل أيت باعمران، أم أن الإسم قديم وذو ارتباط باللغة الأمازيغية،ولا نستطيع تحديد مفهومه كما جاء في كتابات المؤرخ جاك برك بخصوص بعض الأسماء القديمة على شكل قبيلة سكساوة، ومن حيث الإنتماء السياسي فالقبيلة مغربية أبا عن جد ولا أحد يجادل في انتماء سكانها إلى الوطن الأم، بل أن سكان قبيلة أصبويا هم أول القبائل بأيت باعنران من نصرت السلطان وقدمت بيعتها سنة 1947، السنة التي تسمى حاليا بسنة هروب الشيوخ، وفي الختام قبيلة اصبويا هي قبيلة اصبويا تعتمد على سواعد أبنائها من أجل تدارك ما فاتها من تنمية وتقدم وانتماءها لأيت باعمران أو الصحراء يجب ألا يوظف لمأرب سياسية وغاية في نفس يعقوب.

في 10 أكتوبر 2014 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


93- صبويا دماغ الصحراء ونخاعها

احمدو

ردا على تعليق الاخير لمروان فقبيلة صبويا هي احد اكبر فبائل مناطق دولة لبنان جنوب بيروت وأصل سكانها هم من السعودية بمحافطة صبيا
فقبيلة صبويا لاتحتاج صك العروبة من أحد لها وزنها بالصحراء ولديهاشيوخ تحديد الهوية بالمعرب وبالبوليساريو

في 21 دجنبر 2014 الساعة 02 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


94- لافرق بين عربي و لاعجمي الا بتقوى

عبر سبيل

لافرق بين عربي و لاعجمي الا بتقوى

في 26 مارس 2016 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


95- هام

إبن ثكنة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) فلا تتكلم بغير علم فقد أوردت أن قبائل الأنصاص (أيت ابراهيم,أيت بوهو,اولاد بوعشرا وأيت زكري  ) إضافة إلى قبيلة
أيت احماد قبائل أمازيغية ولا أعرف أحدا جزم بذلك ولكن الذاكرة الشفهية لقبائل الانصاص تقول بأن أبناء القبيلة كانوا يسمون قبل قرون خلت بالهلالة أي أنهم من قبائل بني هلال العربية الغنية عن التعريف وعموما فقبائل أزوافيط,أيت ياسين ,أيت مسعود وأيت احماد المنظوية تحت مسمى أولاد بلا وقبائل أيت ابراهيم,أيت بوهو,اولاد بوعشرا وأيت زكري المنظوية تحت مسمى قبائل ألانصاص ينتهي نسبها جميعا إلى نفس الرجل عثمان إبن مندي الثكني و لا أعرف مؤرخا جزم بمسألة عروبة هذه القبائل من أمازيغيتها رغم تأكيد الذاكرة الشفهية على الإنتماء العربي
وعموما فلا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى والله أعلم فلا تتكلم بدون علم

في 18 يوليوز 2017 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" يتبنى هجوم القبائل

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

سوق عكاظ

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

المخزن وقضية الصحراء: إعادة إنتاج الفشل

دَمَقْرَطَة المناخِ السياسي مفتاح نجاح الجهوية الموسَّعة في الصحراء

الكورْكاسْ طلعْ لناسْ فرَّاسْ

قبائل الصحراء: قبيلة صبويا نموذجا

وجهة نظر امازيغ الصحراء حول تقرير المصير

رسالة إلى برلمانيي الصحراء: التأطير السياسي قبل العمل الدبلوماسي

كلميم باب الصحراء: بلاغ للرأي العام في شأن قمع تنسيقية الأساتذة المجازين بالرباط

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 دجنبر 2013

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.