للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اختلالات تخيم على مشروع رواج بالعيون !!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2011 الساعة 53 : 14


صحراء بريس / العيون

 

بعد سنتين من التطبيق ظلت مشاريع رواج بمدينة العيون متعثرة وأخرى فاشلة، وجهات تحكمت في خريطة المشاريع، وتجار يشتكون من سياسة التماطل التي تنهجها شركات رواج، إضافة إلى غياب الشفافية في التواصل معهم. حيث ظل التجار بمدينة العيون بين غاضب مستاء من نوعية ووضعية مشاريع رواج التي تشرف عليها شركات توجد تحت وصاية مندوبية التجارة والصناعة، بصفتها الجهة المراقبة للشركات المخول لها دعم مشاريع رواج. ومحبط متشائم من طرق وأساليب تعامل المشرفين على عملية انتقاء التجار المستفيدين وتنفيد المشروع على أرض الواقع.

لا يكاد يمر يوم دون أن يكشف عن تلاعبات وتجاوزات وإقصاء ممنهج، فرضته جهات تحكمت طيلة مسار مشروع رواج في خريطة المشاريع ونوعيتها، الذي خصصت له وزارة التجارة والصناعة ميزانية ضخمة من أجل تأهيل التجار.

الحديث عن مشاريع فاشلة وأخرى عالقة وثالثة بلا هوية، يصعب تصنيفها داخل مجالات وأهداف مشروع رواج، وعن تجار محظوظين استفادوا في وقت وجيز من الدعم، في المقابل ظل عدد من التجار ينتظرون دورهم للاستفادة من المشروع بعدما استوفوا جميع الشروط ، مما يطرح الكثير من علامات الاستفهام...؟

وتشير تصريحات التجار إلى أن مسؤولي شركات رواج يستوردون التجهيزات من تركيا ويستفيدون من الاعفاء من الرسومات الجمركية، وبالرغم من ذلك تعرض تلك السلع والتجهيزات على التجار المستفيدين من مشروع رواج بمبالغ مالية خيالية بعد احتساب ما تسميه شركات رواج بالضريبة المضافة، مقارنة مع شبيهاتها بأسواق المدينة.

كما أن التجار يشتكون من التماطل الذي تمارسه شركات رواج بتواطؤ مع صاحب ورشة لنجارة الألمنيوم الذي فوت لها صفقة إصلاح المحلات المستفيدة من المشروع. وكان حريا تفويت الصفقة لأكثر من ورشة صناعية حتى يمكن تغطية المشروع بدقة وبالمواصفات اللازمة.

ويشير مندوب وزارة التجارة والصناعة بالعيون في توضيحه لمشروع رواج على أن العملية تمر في ظروف تسودها الشفافية حسب قوله وتخضع لمراحل تتبع مندوبية التجارة بالعيون، مضيفا أن الفئات المستهدفة والتي يشملها مشروع رواج هي فئة التجار الذين استوفوا الشروط والمعايير التي يحددها المشروع وهي أن يحمل صاحب الطلب صفة تاجر مسجل في السجل التجاري، أو أن يكون يمارس التجارة لمدة تفوق السنتين وأن يكون سنه أزيد من 18 سنة وأن يكون مالك المحل أو يتوفر على تسيير المحل ، وحاملا للجنسية المغربية.

أما عن المبالغ المالية قالتاجر يؤدي لشركة رواج مبلغ 2200 درهم، في المقابل تؤدي عنه الوزارة مبلغ 20.000 درهم إضافة إلى 4389 درهم تؤديها عنه وكالة الجنوب، كما تتكلف الوزارة الوصية بمصاريف الخبرة و ورشات التكوين التي يسخضع لها التجار المستفيدين من هذا المشروع.

واضاف المتحدث ذاته أن المشروع يخضع لعملية تتبع التي تشرف عليها مندوبية التجارة بشكل مستمر لمدة ثلاث سنوات بداية من تاريخ استفادة التاجر من العملية الذي يلتزم باحترام بنود الاتفاقية الموقعه بينه وبين الجهات المتداخلة في المشروع.



3625

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إن لم تستحي فقل ما شئت

لغضف


هذا المقال يحمل للأسف الشديد الكثير من المغالطات والافتراءات التي لايمكنها الا أن تسيئ الى هذا المنبر الإعلامي المحترم و تنال من سمعته.وللأمانة فالمراسل الصحفي الذي كتب هذا المقال حاول أن "يشحث" ويسترزق به عندما كان مدحا لمشروع رواج قبل أن يحوله الى هجوم غير مبرر عندما لم تأبه الجهات المعنية بمحاولات ابتزازه.لن أتحدث عن التحول الجدري الذي أحدثه مشروع رواج في عصرنة العشرات من المتاجر في كل من العيون وبوجدور وطرفاية بشهادة المسؤولين والمنتخبين والمستفيدين على حد سواء وسأكتفي بطرح بعض الأسئلة:
فكيف تحولت لديك مشاريع رواج الناجحة الى متعثرة وأخرى فاشلة، ومن هي الجهات التي تحكمت في خريطة المشاريع، وهل قمت ببحث ميداني لدى التجار الذين يشتكون من سياسة التماطل التي تنهجها شركات رواج. وهل هناك شركات أم شركة واحدة. وكيف توصلت الى أن هناك غياب الشفافية في التواصل مع التجار ومن أخبرك بذلك ياترى . واذا كان التجار بجهة العيون غاضبين ومستائين حسب تعبيرك فلماذا وصل عددهم الى نحو 700 مستفيد حتى الآن .وعن أية وصاية وانتقاء وتلاعبات تتحدث أيها المراسل المحنك الذي يبدو أن معلوماتك غريبة تنم عن جهل فضيع بواقع الأمور~.
كان حريا بك أن تنتبه الى تناقضك و تدرك أن اتهاماتك في بداية المقال باطلة وانت تعترف في ختام مقالك بأن مندوب وزارة التجارة والصناعة بالعيون  (وهي الجهة الوحيدة المسؤولة عن تقييم المشروع ) يؤكد في توضيحه لمشروع رواج على أن العملية تمر في ظروف تسودها الشفافية وتخضع لمراحل تتبع مندوبية التجارة بالعيون.
كان حريا بك أن تميز بين الادارات العمومية التي تهددها بمثل هذه الترهات الاعلامية لابتزازها وبين المؤسسات الخاصة التي تعمل وفق مقتضيات العهود ومنطق السوق والتي لاتأبه بمثل هذه السلوكات الشاذة التي تطرح فعلا الكثير من علامات الاستفهام...؟
وأخيرا ولمعلوماتك أيها "الصحفي النشيط " فان شركة رواج لاتفوت الصفقات ولها الحق في اختيار الورشات التي تستجيب لشروط الجودة واذا كنت تتحدث باسم صاحب ورشة الألمنيوم الذي أقام الدنيا ولم يقعدها في العيون فاننا ننصحك بالكف عن أكل الثوم بأفواه ألآخرين لأن ذلك ربما كان موجبا للافطار في شهر رمضان الكريم.


في 25 غشت 2011 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لاتعطينى سمكة ولكن علمني كيف اصطاد السمكة

محمد

بسم الله الرحمان الرحيم لااله الاالله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ممة لاشكة فيه ان جميع المؤسسة التى انشءة للمساعدات الا جتماعيةفي المغرب تعرف تجاوزات وتلعبات خطيرة تستنزف المال العام والفقر في بلادنا يظل هو سيد الموقف هدا هو الدلليل على انا الغني والمسؤلين هم المستافيدون والدليل على دالك هية الطبقية الفظيعةجدا كفانا من المساعدات انشئ مشارع لخلق فرص الشغل وتستفيد الدولة لالنهب المال العام بسم المساعادات

في 20 ماي 2012 الساعة 05 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

اختلالات تخيم على قطاع التعليم بإقليم العيون والمسؤولين خارج التغطية

اختلالات تخيم على الإعلام السمعي البصري بالعيون في ظل الميزانيات الضخمة المرصودة لتأهيله

لقاء سري بين المدير العام للدراسات والمستندات "لادجيد" وقياديين رفيعين من جبهة البوليساريو

اختلالات تخيم على عملية تسجيل المواطنين في اللوائح الانتخابية بالمقاطعة السابعة بالعيون

اختلالات تخيم على مشروع رواج بالعيون !!!

الأميــــة بيـــن الجهـــل والمعرفـــة‎





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.