للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مغربية وليس غربية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 شتنبر 2010 الساعة 06 : 21


بقلم: محمد الفنيش-لندن

عندما أنشأ جنرالات الجزائر انفصاليو البوليساريو أطلقو على الصحراء المغربية الصحراء الغربية نسبة الى موقعها الغربي من الجزائر,و ودعم عسكر الجزائر البوليساريو وقامو بدعاية اعلامية صهر حاسي مسعود {بئر نفط في جنوب الجزائر} على مصاريفها وحاولو تمزيق المغرب الى كيانات بل تجاوزت الرداءة بعد وقف اطلاق النار استهداف مدينة مراكش المبتسمة في وجه زائريها وان كانو يحملون لها الأدى؟؟ وكان الشعار الدي تحمله الجزائر دائما مند تبنيها موقف تقسيم المغرب هو شعار الصحراء الغربية؟؟ انتفاضة المغاربة جميعا من أجل هدف واحد هو أن المغرب لا يقبل التلاعب بأراضيه وأكد أجددنا وأباؤنا مغربيتهم في رمال الصحراء ودحرو العدو الى ما وراء تينذوف؟؟ وستشهد من استشهد, في سبيل المغرب ليبقى وطننا سواء في واركزيز؟ أو أمكالا ؟أو كلتة أزمور؟ أو أقا؟ أو لوديات الحمراء؟ أو في نهاية وديان الساقية؟ أو لحمادة؟. استشهدو لسبب واحد لكي يقولون أن الصحراء مغربية وليست غربية. لكن الغريب عندما تجد مثلا المجلس الملكي الأستشاري لشؤون الصحراوية يستعمل مصطلح الصحراء الغربية؟؟ فما هو الوتر الدي يريد ان يلعب عليه خليهن ولد الرشيد من هدا المصطلح؟؟؟ كلمة الصحراء الغربية هو اعتراف ضمني بأجندة الجزائر؟؟؟ هو اهانة لكل شهدائنا الدين رفضو تقسيم الوطن, نحن أبناء الصحراء ونعلم جيدا البيئة التي تربينا فيها؟و نعلم ان الأعلام الأجنبي يضخم الأمور؟؟ قد يكون حاسي مسعود قد أشترى بعض الضمائر الميتة والمحدودة على رؤوس الأصابع, لكن أن تخضع مؤسسة بحجم الكوركاس لتبني اسم الصحراء الغربية فتلك طامة كبرى؟؟ أم أن من لعبو مع أسبانيا أبان احتلالها لصحراء المغربية, يريدو أن يلعبو على الوترين المغربي والجزائري؟؟؟؟ الصحراء لا يمكن أن تقبل أي اسم غير أسمها ألا وهو الصحراء المغربية كما نسمي مراكش مراكش, والرباط الرباط, والبوغاز البوغاز. اهانة ليس بعدها اهانة لكل سياسي مغربي شريف يملك نسبة من المواطنة المغربية الحقة أن يطلق على الجنوب المغربي عبارة الصحراء الغربية, ولا تقبل تحت أي دريعة كانت وتدكرو من قال: قصري مفتوح لتشاور وليس لتفاوض؟؟؟ الدولة أقل ما يجب أن تحافظ عليه الحقوق الشرعية كالدستور و الوطن و الحدود ألخ... هذا فشل دريع أو مكيدة للمملكة الشريفة؟؟ أعطى المغرب شعار ان الوطن غفور رحيم لكن لا ننسى أن البوليساريو اعداء ولا يمثلون الجنوب المغربي و حتى ان تراجعو عن أفكارهم بعد أن أكد التاريخ المواطنة ليست بحاسي مسعود وليست بالجنرلات الجزائريين؟؟ وانما بأيمان صادق أمثال شهداء الوطن وأمثال من صبروا على الفقر وشاي الأسود وزمن البصري من أجل هدا الوطن. هؤلاء لهم الحق أن يكونون مغاربة من الدرجة الأولى أما من أستعمل الرشاش تجاه الوطن وبعد أن فشلت أطروحته يأتي ليملي علينا سياستنا أقول أهل مكة أدرى بشعابها,وهنا لا أقصد المحتجزين الصحروايين المغاربة بمخيمات تيندوف لآنهم اختطفو من أرضيهم, أما جبهة البوليساريو وجنرالات الجزائر فيجب عليهم تقديم أعتدار لشعب المغربي. وعنده عفى الله عما سلف.لا يمكن أستعمال مصطلح الصحراء الغربية من طرف أي مؤسسة مغربية تملك احساس بالمواطنة ولا تقبل بأي شكل من الأشكال لأنها دريعة لتمرير اجندة خاصة وصب الزيت على النار؟؟ نحن لسنا بضاعة توضع عليها علامة تجارية؟ ا نحن أبناء وطن قدم شهداء وزعماء وفقراء ومظلومين له تاريخ عريق يجب أن يتحلى بالمواطنة من يدافع عنه. سيقولو مرددي عبارة الصحراء الغربية أنها من أجل حقوق الأنسان ؟كما يفعلون عندما يسمحون لوفد معادي للوحدة الوطنية بأن يزور العيون ويرفع شعار البوليساريو ويقولون انها ديموقراطية؟؟ على من يضحكون؟؟ وعلى من يلعبون؟؟ لعبو نفس اللعب مع الأستعمار الأسباني؟؟ لكن المغرب ليس استعمار وانما وطن؟؟؟ ومن يهدد بورقة البوليساريو الباب مفتوح والتاريخ يعيد نفسه,ما بني على باطل فهو باطل, نطالب من هدا المنبر حدف كلمة الصحراء الغربية, لأنها تمس شعورنا وتهين شهدائنا,لأن الأسد أسد والحرباء حرباء.



5708

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- يسرق ويقابح

السالك بركه

هل يمكن للاخ الكاتب ان يخبرنا عن تاريخ تأسيس الجنرالات لحركة البوليساريو ومتى اطلق اسم الصحراء الغربية على تلك المنطقة؟ ان تكون جاهل وغير ملم بالمعطيات وخصوصا عندما ينعلق الامر ببلد اخر ولكن الغريب فى الامر هو انك جاهل للتاريخ وتتكلم فى شئ لاتفهمه وليس لك به علاقة وأتسأل هنا هل تعرف شئ عن تلك المعارك التى ذكرت ولماذا لا يخلدها المغرب هل سمعت بعمليات مثل السمارة ولواركزيز ولبيرات وام الدقن وغيرها وكم مات فيها واسر من جنودكم وهل تعلم ان اسم الصحراء الغربية هو الاسم القانونى وسميته به قبل ان تكون هناك دولة اسمها المغرب او الجزائر تذكرنى كتابنك بلص يسرق ويقابح ويحضرنى المثل الصحراوى الذى يقول اشحظر الورانى فى التمزميز

في 04 شتنبر 2010 الساعة 34 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ردا على سالك بركة

علي سالم

أنت لا تملك وطن لسبب بسيط لأن لأنك تضع شعر اسباني ثانيا نحن لسنا مرتزقة نعيش على نهب المسعدات الدولية ثالثا الجزائر لها قرنين من زمن المملكة المغربية تملك 13قرن وسئل قيادة لبوليساريو أين تلقو تعليمهم؟؟ الصحراويين المغاربة يقررون لكن صحراويو تيندوف فقط ينفدون أوامر الجزائريين؟؟ القوى الشيوعية سقطت وعليكم العودة الى أرضكم قبل أن يغلق المغرب الباب؟؟

في 05 شتنبر 2010 الساعة 09 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى اعلى سالم غريوكا

السالك بركه

انا املك وطن وهوالصحراء الغربية المحتلة من طرف الدولة المغربية ولاجئ فى ارض الشتات او تحت الاحتلال ولكنك لن تجدنى اركع لمخلوقات مثلى واقبل الايادى جبنا او طمعا "بائع التزيرة" وافضل حريتى على وبطنى ولاتقودنى بطنى الى الاخانة والمذلة وانت لاتعرف شئيا عن الصحراوييين ولا عن قيادتهم ولكنت تعرف شئ لما رضيت ان تكون ببغاء يردد اكاذيب ومغالطات الغزاة وعودتنا الى وطننا حتمية ولكنها بكفاحنا ورغم انف الشلوحة طال الزمن ام مقصر لايشرفنا ان نكون مغاربة يا اخمد غريوكا

في 05 شتنبر 2010 الساعة 22 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الــــــــــــى السالك بركة

رشيد بوجدو من اهل كليميم

ان المغرب بلد له ابعاد تاريخية و ثقافية و جغرافية تخول له بأن الصحراء الغربية جزء لا يمكن تجزيئه من ترابه و اسف جدا على ازعاجك بهذا الكلام لكن هذا هو الواقع لا نزاع عليه

في 05 شتنبر 2010 الساعة 14 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى رشيد

السالك بركه

اخى رشيد ما معنى ان المغرب له ابعاد وزويا واضلاع ماهذا التعبير ومامعناه حتى وانت تعبر لاتعطى معنى لنعبيرك هل لديك دليل ان الصحراء الغربية مغربية ام عندك غير هذا التعبير الغير مفهوم

في 05 شتنبر 2010 الساعة 43 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى الاخ سالك

رشيد

لا أعتقد بأن المشكل هو النقص في تعبيري على حد قولك , لكن المشكل هو عقيدتكم الوهمية التي لا تستوعب مغربية الصحراء , بالاضافة الى أنه لدي اكثر من دليل تؤكد على أن الصحراء ليست سوى ارض مغربية؟ فأتمنى اخي لو تجيبني متى ظهرت جبهة تطلق على نفسها بوليزاريو؟؟؟ وكيف ظهرت ؟ أتمنى هذه المرة ان تجيبني دون استفزاز كتعليقك السابق و شكرا

في 06 شتنبر 2010 الساعة 44 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى رشيد

السالك بركه

يوم 10 ماى 1973 تأسست جبهة البوليساريو وهى امتداد للحركة الطليعية لكفاح الشعب الصحراوى التى تأسست 1967 وتم قمع مظاهراتها الاولى 1970 واعتقال بعض قادتها واقتل البعض الاخر واختفاء مؤسسها الفقيد محمد ابراهيم بصيرى واعتقد اننى اجبتك بشكل ملخص وانا بدورى ارجوك ان تجيبنى على الاسئلة التالية وان لاتتهرب كغيرك من الاخوة المغاربةوالاسئلة هى/:
.نفى محكمة العدل الدولية لوجود اية روابط قانونية بين الصحراء الغربية والدولة المغربية والمجموعات الموريتانية.
, لماذا لايعترف المجتمع الدولى بمغربية الصحراء.
.لماذا توجد الى اليوم قضية الصحراء الغربية ضمن قضايا تصفية الاستعمار لدى الامم المتحدة.
.لماذا قسمت المغرب الصحراء الغربية بينها وبين موريتانيا ولماذا احتلت ذالك الجزء الموريتانى من جديد؟
واعتقد انك لاتستطيع الاجابة لآن هنا تكمن مغالطات نظامك واكاذيبه وارجوا ان تتوفق فى الاجابة بعيدا عن الانشاءات والتعابير الانشائية وتقبل احترامى

في 07 شتنبر 2010 الساعة 00 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الصحراء متنازع عليها

وادنوني حر

بعيدا عن التاريخ والجغرافيا الدي لعبت بهم الايادي خلف المصالح المختلفة لإقطاب متعددة اريد ان اوجه ملاحظات ليس لصاحب المقال فحسب بل لتاريخ ومن سيقرأ هدا الموضوع ولو بعد حين,الصحراء غربية لان جغرافيتها كدالك متل الصحراء الشرقية هدا من جهة اما من جهة اخرى ان تكون مغربية فدالك مالم يحسم بعد قانونيا وليس عاطفيا..لان القانون الدولي هو الدي سيحسم الامر لان طرفي النزاع لجأوا اليه ورضو به حكما وليس بنا نحن وجميع المنظمات الدولية الرسمية لا تعترف لا بهدا ولا بداك بل تبقي الصحراء منطقة متنازع عليها ....

في 07 شتنبر 2010 الساعة 59 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا لابواق المخزن

من اسرير الصامدة في وجه الغزو الاجنبي

المغرب دخل الصحراء بالقوة والتاريخ أرخ اسماء معارك كثيرة اباد العسكر المغربي مواطنين صحراويين عزل والتاريخ كدالك أرخ اقتسام الصحراء وخيراتها مع موريثانيا .......فإن كانت مغربية لمادا استعمال القوة لفرض سيطرة عليها؟
وان كانت مغربية لمادا الموافقة على اقتسامها مع الغير؟؟؟....
ان كانت مغربية لمادا يجعل الصحراء مزبلة لنفي اسوء مسؤولي الدولة ولك ان تقرأ الجرائد لتعلم ان المغضوبين عليهم ينفون الي الصحراء؟
ان كانت مغربية لمادا ولمادا ولمادا ولمادا...............

في 07 شتنبر 2010 الساعة 05 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى السالك بركة

رشيد

جيد جدا ; اذا كما قلت بلسانك فجبهة البوليزاريو لم تنشأ سوى البارحة فلماذا لم تذكر كيف ظهرت أم أنك تخجل من هذا الجواب .. فجبهة البوليزاريو يا استادي العزيز ماهي إلا لعبة عبارة عن دمية تسمى بوليزاريو اهتدها اسبانيا الى الجزائر لمعاكسة المغرب و تمزيقيه الى دويلات صغيرة و لاشغاله عن قضية اخرى و هي قضية الثغرين سبتة و مليلية ..أما في الواقع يا استاذي العزيز فبوليزاريو ليست لديها اي سياسة واي تاريخ تثبت عليها النضال و المكافحة من اجل نيل الاستقلال .. أما سؤالك حول نفى محكمة العدل الدولية لوجود اية روابط قانونية بين الصحراء الغربية والدولة المغربية فبعيدا عن مغالطات نظامي واكاذيبه فعليك ان تبتعد انت ايضا عن مغالطات نظامك فهناك ادلة تاريخية تؤكد على وجود روابط متينة بين جل القبائل الصحراوية و بين المغرب مند زمن بعيد ;. أما سؤالك حول لماذا لايعترف المجتمع الدولى بمغربية الصحراء فالصحراء يا استاذ هي منطقة نزااااااع و ليست مصنفة ضمن الدول الواجب تحريرها و الحق سيعود الى صاحبه باذن الله .. اتمنى يا اخي العزيز لو يخلق اعلام سيدتك اسبانيا و الجزائر ضجة في قضية الشجاع مصطفى ولد سلمى المحتوم امره بين الحياة و الموت كما فعلو مع اميناتو حيدر و السلام . و ان الله مع الحق باذنه

في 07 شتنبر 2010 الساعة 20 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى رشيد

السالك بركه

انا لا اعطيك تعبير إنشائى وقد ذكرت لك التواريخ ويمكننى ان اعطيك البيان التأسيسى للجبهة لكى تدرك انك تحلل على مزاجك وترتكب التناقضات المفضوحة ففى بعض الاحيان تقولون ان البوليساريو من صنيعة اسبانيا وفى البعض الاخر تقولون انها مصنوعة فى الجزائر وبعض الاحيان فى كوبا ولم تتوحدوا على مكان المصنع وتتناقض تناقض اخر حيث كيف يمكن لآسبانيا ان تصنع البوليساريو التى خاضت ضدها معارك وهى ايضا التى قسمت الارض بين المغرب وموريتانيا ماهذا التناقض يا رشيد ارشدك الله الى الصواب ومادامت الصحراء منطقة نزاع إذن هى ليست مغربية وسؤالى الاخير إليك هل تستطيع ومن على هذا المنبر المحترم ان تذكر لنا دليل واحد من التاريخ او من القانون او من حتى من تمبكتو يثبت مغربية الصحراء الغربية اننى اتحداك واتحدى اى إنسان يدعى بمغربية الصحراء ان يأتينى بدليل واحد واننى فى الانتظار

في 07 شتنبر 2010 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى السالك

رشيد بوجدو

الشعوب تبني القناطر والأنفاق بينها، و نحن ما زلنا نبحث عن الشتات و الاستقلاليةو الاوهام ; يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. المهم ياالاستاذ سالك رمضانكم مبارك و كل عام و انتم بخير و لا ترى في هذا الكلام اني قد استسلم أو استضعفت لكن اقتناعا مني بأننا امة تعيش في سباة و نوم عميق و الله يعفو عليكم و على المسلمين الاجمع ..و عاش المغرب منتصرا و السلام عليكم

في 07 شتنبر 2010 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الى السالك اله ينفعنا ابراكتوا

مواطن

لست أدري مادا حدت للموضوع الدي كنت اناقشك فيه فقد بحتت عنه ولم اجده ,
المهم يبدوا أنك أخي مول البركة, لا تملك من الاسئلة سوى تلك التي ترددها كاببغاء في كل مكان , وقد أجبتك عن تفاصيل قرار المحكمة في الموضوع السابق , والان ها انت تجتر نفس الكلام و نفس الاسئلة في مكان اخر ,لهدا أريدك أن تعرف أخي الكريم أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراء , وعلى المدعي أن يتبت العكس كما تقول القاعدة القانونية يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء,
أنا اريدك أن تجيبني على سؤال واحد لمادا ترضى أن تكون العوبة في يد نضام مجرم قتل من شعبه أكتر مما قتل المستعمر ؟ هل تنكر استغلال الجزائر لك ولأمتالك لتسوية حساباتها مع المغرب ؟ اشرح لي فقط دور الجزائر في القضية, وإياك أن تقول لي أن الجزائر تؤمن بحرية الشعوب وتدعم حق تقرير المصير لأن متل هدا الكلام لن يدل إلا على جهل وغباء صاحبة

ختاما الله ينفعنا اب براكتك كول امين

في 08 شتنبر 2010 الساعة 42 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ؟؟؟

مواطن

ياخوتي الا شاف حد السالك بركة يقولوا عني انحاني الجواب .
هو امنين اهرب ؟؟؟؟

في 09 شتنبر 2010 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الى رشيد

السالك بركه

امبارك العيد
اولا انا لست لعبة ولوكنت كذالك لقبلت ان اكون مغربيا مستعبدا يقبل الايادى ويركع للاشخاص ويقدسهم وثانيا نحن نتكلم عن الصحراء الغربية وهل هى مغربية ام صحراوية وانا قدمت لكم الادلة والوقائع على ان الصحراء ليست مغربية وانت لم تقدم لى دليل واحد على مغربيتها وتلك الادلة التى قدمتها لك سأظل ارددها واكررها واتغنى بها والحنها بعدة الحان وفى ألف إسطوانة لآنها القاعدة الشرعية التى اتسلح بها وبها تم تحديد الوضع القانونى لقضيتى وفى المقابل ماذا قدمت انت ومن معك من المدافعين عن أطروحة لايملكون لها من المبررات إلا معزة ولو طارت او قمع الاطفال والنساء العزل فى صور لهمجية العصور الوسطى والتى تنم عن فقدان المشروعية وغياب الادلة وانت لست الاول او الاخير من الذى يناقشنى بالتعبير والانشاء وغير مسلح بدليل واحد ولهذا إذا كان لديك دليل فلتتفضل سوف اناقشك وإذا كنت لاتعرف إلا الصحراء مغربية فسوف يأتى اليوم الذى تردد فيه الصحراء الغربية ويقول المثل الصحراوى شحظر الورانى فالتمزميز واهل مكة ادرى بمستقبل ومصير الصحراء الغربية والسلام

في 10 شتنبر 2010 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الى الاخ صاحب البركة

رشيد

قم بالرد على الاخ المواطن فإنه في انتظار ردك و شكرا

في 11 شتنبر 2010 الساعة 03 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى السالك بركة

مواطن

حقيقتا كنت اتوقع ان تكون أكتر جرأةو شجاعة , لكن مع الاسف الشديد فقد ابنت عن جبن كبير , ككل الدين يدافعون عن طرح اعداء الوطن ويرضون ان يكونوا وسيلة واداة في يد الحاقدين , لقد اجبت عن كل الاسئلة التي طرحتها , سواء قرار محكمة العدل الدولية و مسألة تقسيم الصحراء مع موريتانيا مرورا بوجود قضية الصحراء في اللجنة الرابعة , لكنك عجزت عن جوابي على سؤال واحد فقط حول الجزائر , فلم تجرؤ حتى على دكر اسمها في جوابك , بل الاكتر من دالك تتحدت عن قمع الاطفال والنساء , وكأن الجزائر وصنيعتها , مؤهلتان لإعطاء الدروس في هدا المجال , هل نسيت ما فعلته الجبهة المجرمة بالسكان الصحراويين العزل في الطانطان والسمارة وغيرها من المناطق التي اغارت عليها فقتلت ونكلت ورحلت قسرا وفرقت عائلات واسرا ضلت حتى الان مشتتة و ممزقة , هل نسيت اخي الكريم ضحايا البوليزاريوا أما جنرالات الجزائر الدين لا تستطيع دكرهم بنصف كلمة , فقد قتلوا من شعبهم اضعاف ما قتل المستعمر , ونهبوا من خيرات الشعب الجزائري الدي يعاني من ويلات الفقر التشرد رغم الخيرات الهائلة التي يتوفر عليها ,
نحن في المغرب اخي الكريم لا ندعي المتالية ولا الكمال , لكننا نسير في اتجاه بناء دولة القانون , واحترام حقوق الانسان , ولا نستحي من القول أننا لا زلنا لم نصل بعد الى دولة الحق والقانون التي ننشدها , ولازالت هناك العديد من الانزلاقات والخروقات , لكن قطار الاصلاحات قد انطلق و لن نسمح لأمتالك بوقفه مهما كان التمن ,وهدا هو النضال الحقيقي ,
اخي السالك لا يهمني ان تقتنع برأيي أم لا لكني متأكد انك في قرارت نفسك تدرك انها الحقيقة , لكن كما قلت سابقا فالاعتراف بالحق يتطلب شجاعة يبدوا انك لا تتوفر عليها ,
أما الجزائر التي ترعبك انت فهي لا تحرك في والله ما اتحرك في شعرة واحدة , والله ينفعك اب براكتك واخلاص

في 11 شتنبر 2010 الساعة 37 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الى مواطن

السالك بركه

اولا نحن نختلف فى المبدأ فأنا اجيبك بصفتى صحراوى مستقل بقرارى وانت تناقش معى وكأننى عميل وخائن وانا لن انزل معك الى مستنقع الاتهمات والمغالطات المعروفة ولا اسمح لنفسى هذا المستوى من النقاش ثانيا انت لم تجبنى عن الاسئلة إلا ببعض الانشاء والتعبير الخالى من الادلة والحجج وثالثا انا اتمنى من الله لك الخلود فى جنتك المغربية وديمقراطيتها ولكننى لست معنى بها ولاتهمنى فى شئ واما كلامك عن الجزائر فأنا لست جزائرى ولكننى افتخر بدعمهم ومساندتهم لى واضع تلك المساعدة اكليلا من ذهب فى رقبتى وستظل الاجيال الصحراوية تتذكره الى الابد وإن كنت جادا فى الحوار والنقاش فلتبتعد عن حوار الشوارع وتقدم لى دليل واحد يثبت مغربية الصحراء الغربية وإلا فأننى استسمحك عذرا لآننى اترفع عن مناقشة تلك المغالطات الواهية الغير مؤسسة وتقبل تحياتى

في 13 شتنبر 2010 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ميمهم

yahiya

أخي بركة لا يهمك في شيء مناقشة مخلوقات ترعرعت على تزوير والمعتقدات الفاسدة ،ومن أهمها معتقد ـ سبق الميم ترتاح ـ بمعنى إذا صادفت أن طلب منك الشهادة في موظوع ما،فيجيب عليك دائما أن ترد هكذا،ما شفت ،ما سمعت.حتى لا تدخل نفسك في مشاكل في غنى عنها بنظرهم.ولخطير في الأمر أن ميمهم هذه المنحوسة سبقوها في الصحراءالغربية وأصبحوا يقولون مغربية بدل غربية.

في 23 شتنبر 2011 الساعة 10 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- وحدة الامة يااخوة الاسلام

ابو انس محمد

بالله عليكم الشعوب في جميع انحاء المعمورة تتوحد اما نحن بني الاسلام فنستجدي التفرقة والتحزب و'كل حزب بمالديهم فرحون '
فيا اخواني لنرجع الى ديننا والله سنجد اجوبة عن كل مايحير لكن شريطة التجرد من كل الاديولوجيات الاخرى

في 13 أبريل 2017 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

مغربية وليس غربية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.