للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان: ساحة النافورة والعشر الاواخر "بالشطيح والرديح وبمباركة الحاج ؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2011 الساعة 54 : 18


صحراء بريس / ملاحظ - طانطان

 

اذا كان رمضان المبارك مقسم الى ثلاثة مراحل ,عمر كل مرحلة 10 ايام ,اولاها مغفرة والثانية رحمة والثالثة عتق من النار ,فان من اوحى ل"لحاج" ومن ساهم في ما يسمى سهرات ليلية بساحة النافورة التي اطلقت عليها حركة 20 فبراير "ساحة التغيير" ,في دعاية انتخابية تستغل الدين وحبر الخطاب الملكي لعشرين غشت لم يجف بعد والذي حمل رسائل لمثل هؤلاء الذين يستغلون كل شيء لاستمالة المواطنين/الناخبين من اجل اصواتهم باثمان بخسة فبعد اكياس الدقيق والزيت ب"القنصلية" او محطة لبلايا انتقلوا الى هذه الساحة التي تبعد بامتار قليلة عن بيت الله الذي تقام فيه صلاة التراويح ويذكر فيه اسم الله خمس مرات ,وانتظر المواطنون ان يكف الزعيق والنعيق كل ليلة عقب التراويح بمبرر التسلية والترفيه عن الناس في سهرات ماجنة تتبعها الرديلة تحت ما تبقى من اشجار بالغابة.

 وقد خلف هذا وسط السكان والمواطنين حزنا كبيرا لما الت اليه الساحة وجوانبها وما اصبح عليه الامر بالنسبة للذين يترقبون ان يصوت عليهم السكان وقد عاثوا فسادا في كل شيء وهذه هي العشر الاواخر التي كان يجب ان تكون امداحا ودعوات للباري تعالى ان ينقد البلاد والعباد من مثل هؤلاء المفسدون ويظنون انهم مصلحون  الى جانب حكايات العمليات"الخيرية" التي يدعيها بوق يصعد كل ليلة الى منصة كلفت الكثير دون نسيان الكهرباء التي تستهلك فهل بهذه الاعمال سنلقى الله في هذا الشهر الفضيل؟ او نحصل على اصوات الناخبين ؟



3974

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حزب الا ستقلا ل

يا سين عبد الخا لق

انا بعدا كا نت شا د الميكرو او كند ير خد متي او كنطلب منكم السما حة او الله يسمح ليا في هدا الشهر المبارك /او منسمحوش ليكان سباب تا جابني للمنصة

في 24 غشت 2011 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فاتو

كل واحد تلقاه كيلاغي بلغاه

وللناس فيمايعشقون مذاهب
وكل لما هاجر
سنكتفي بهذا المعني حتي بعد الفطور

في 24 غشت 2011 الساعة 18 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلها حر في حياتو

طنطاوي

تحية خالصة لاهل الطنطان ايها الناس انتم احرار و كدلك الحال بالنسبة للحاج اتركوه يتبرع و يوزع الصدقات و يقيم السهرات و انشاء الله يوم الاقتراع كل واحد منا حر في اختياره للدي سيمثله .هل هدا الحاج وضع السيف على عنق احد منكم لالرغامه للتصويت عليه طبعا لا ادن اتركوه في حالهو لا تردوا عليه الا يوم الاقتراع

في 24 غشت 2011 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ماذا تريد من الجاهل الغنى

سلمان

طبعا ان الحاج وهى صفة اعطيت له ليحمل وساما مادمنا لايمكن للعتيد او الشريف او الكريم ان يقدم اوصافا لصاحبنا فلا يحمل صفة السيد او الرجل الصالح ام الاستاذ فهذا من الامور المستبعدة تماما لمن لم يحصل حتى على شهادة الابتدائى .ام صاحبنا لايراد الا ماله ....

في 24 غشت 2011 الساعة 00 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مفارقة

ميمون

الحاج بين ظفرين يقول ان البلدية فقيرة و يقيم السهرات باسمها
انها حملة انتخابية سابقة لاوانها
يقول الشاعر
ومن رعا غنما في أرضمسبعة***وغاب عنها تولى رعيها الأسد

في 24 غشت 2011 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا تعليق

منت الطنطان

يا الناس يا كتاب الله اعلم بنيته الحاج
راه الناس اللي لحقها تغير نفسها كلكم رتع وكلكم مسؤول عن رعيته راه قلت ما يدار الفراغ كيولد اباطرة الجهال الناس اللي في السهرة غير المكلخ او اللي داير لاباااااااااااااس اما الطنطاني الكادح راه ما غادي يقدر يلحك الساحةغير الا بغا يهبط الحريرة ادن فلتفق من اجل التغييييييييير مول الجوق رابح والمستضيف رابح والمكلخ ما بين نارين نار الضياع ونار الفقر الله اعتق رقابنا من النار وكل رمضان وطانطان بالف خير

في 25 غشت 2011 الساعة 51 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ******

لحمدية

بدون تعتيق................بدون تعليق

في 25 غشت 2011 الساعة 14 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- احرار الطنطان

واجعة حتى

الفساد هو مسلسل طويل ياخد اشكال مختلفة حسب الظرفية في الزمان والمكان .
الحاج الى الناس اتحانى براكتو ادخل الجامع ببلغته فى هدا الشهر الكريم .

السهرة التى اقيمت فالساحة المدكورة في المقال مخصصة نوعا ما للجزء من الساكنة وهى الغالبية العظمى لانها ليست بالساكنة الاصلية وهى خزان انتخابى بامتياز استوطنت الدوار الكبير مدينة طانطان على دفعات في منتصف التسعينيات قادمة من مناطق في المغرب ارضها حمراء جرداء تسمى بنى احمر وتم استقطاب مجموعة عائللت من من هده المناطق تحديدا اليوسفية بوشان الويجانطى صخور الرحامنة بغيت تعديل كفة الجغرافية البشرية للطانطان بهده الكتلة البشرية خدمة لاجندة انتخابية محضة لان الساكنة الاصلية سواء كانت دات اصول صحراوية او شمالية هى ناقمة بشكل واضح على اباطرة الفساد و كلكم تعرفونهم وبالتلى فان طبيعة الموسيقى التى اشنف بها ادان الساكنة رئيس المجلس هو موسقى منحطة وسافلة وتكرس الدعارة والمجون .
ولتوضيح اكثر اريد ان اوضح ان الدوار الكبير اصبح لا اقول مزبلة ولكن مكب للنفايات البشرية . لماد لا ن المدينة في حاجة الى مستثمرين فى مجال التنمية الى كل من يريد ان يستقر بهده المدينة ان يكون على الاقل مساهما سواء ماديا او معنويا في بناء صرح التنمية والديمقراطية وليس جحاتفيل من المنبودين والمتشردين ومن لا اصل لهم ولا فصل الدوار الكبير غالبية ساكنته تحت عتبة الفقر لماد والمجلس البلدى كما سمعنا انه مقبل على صياغة مخطط النتمية الجماعى كما ينص على دالك الميثاق الجماعى عهد المخطط للمتكب الدراسات بتمةيل من الوكالة .
فهد السهرة الصاخبة والماجنة تعطى الانطباع على ان الساكنة بخير وعلى خير وهي في بحبوحة من نعيم والسكانة لا ينقصها سوى ان موسيقى الرديلة للتغدية الروح والحفاض على التوازن النفسى للسكان تمام كما كان يروج لكدلك المخزن بمقولة العام زين

فحبدا ان يكشف السيد الرئيس عن اموال الطائلة التى انفقت باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كيف ومن هى الجهات المستفيدة اشخاص داتيين ومعنويين اي الجمعيات الوهمية والكرتونية التى تناسلت بسرقة البرق فى السنين الاخيرة والتى كلها تدور في فلك المفسديين نريد الحساب من فضلكم اما سياسة هز الارداف والكلام الساقط فالساكنة الشرفية في هده المدينة اليتيمة التى استباحه الفاسدين والمجرميين واتباعهم والمغرميين بهم فاهل طانطان يشجبون فى هدا الشهر الفضيل هد السلوك السالكى الدي لا يمت بالاخلاق ولا بالاعراف ولايوجد له اي سند لا في الكتب و لا في سنت نبيه
ولا حول ولا قوة الا بالله

وختتاما انا على يقين بان اقلام مسعورة مدعورة سوف تصب جام غضبها على هدا التعليق التشخيص غير انى اعتبرها صراصر سرعان ما تسطع عليها شمس الحقيقة البراقة تعود للجحورها مدهولة منكسرة

في 25 غشت 2011 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- البطانة الفاسدة

قلم

قبل كل انتخابات تستعر نار الدعاية،و يستباح كل شيء،و لربما سقط كل معلق في فخ الاستفزاز الذي وجد لغرضه هذا المنبر الموضوعي جدا جدا،استفزاز القبلية و العنصرية،التي لا يمكنها ان تظهر في الحياة اليومية جهارا،لكن عبر هذا المنبر للاسف....
على العموم،فعلا هناك اخطاء يتحملها المسؤولون بطانطان،و للاشارة فجل رؤساء مجالس طانطان عبر التاريخ هم ابناء طانطاء و ابناء قبيلة معينة،و ليسوا من اهل التل او الشمال،اذن اتقوا الله في اخوانكم،فلا تحجبوا الشمس بالغربال،بولون السالك تحزم ببطانة فاسدة تشير عليه بالاستثمار في الترفيه،دوريات كرة القدم الرمضانية و المخيمات الصيفية و السهرات،و لم يشيروا عليه ببناء معمل او مصنع او انشاء اي مرفق يمتص البطالة،و هذا ان دل على شيء فانما يدل على الانتهازيين الذين يشيرون عليه بافكار قاصرة،اما عمله الخيري،فالكل يشهد اها عادت بالخير و انقدت العديد من الارواح و هذه شهادة لله،اما مسالة امواله الطائلة وفقر المجلس البلدي لطانطان ،فمن الغباء الظن انه سيصرف على البلدية و على ناس طانطان،ذاك ماله و هو حر فيه،فالمرجو التحلي بالموضوعية في النقد البناء و ليس التجريح في الاشخاص،فالله وحده الكامل.
انا لست بولونيا و لا اوبركاويا و لا حسنيا و لا يكوتيا و لست عنصريا،انا طنطاوي،و اهدف الى توعيه رواد هذا المنبر الذي يعمل على تكريس التخلف في وعي شباب الاقليم.شمروا على ادرعكم بعيدا عن البكاء على الاطلال،فما حك جلدك مثل ظفرك.

في 25 غشت 2011 الساعة 21 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ما لقيت مانقول

مواطن

صراحتا كنت أنوي التعليق على هدا الخبر لكن صاحب التعليق رقم 8 ما خلا ليا مانقول. تحية لك من صميم القلب.

في 25 غشت 2011 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لا حول ولا قوة الا بالله .

lachlach

كل ما في الامر والله اعلم ..مسالة تصفية حسابات سياسية بين اشخاص الروبيني و الميزان..فالكل يتدكر ما خلفته حملة الدستور التعبوية ..فقد استغلها الروبيني ايما استغلال للتشهير باعضائه و التحقير بغيره و خاصة اصحاب الميزان .. و اتدكر ما قاله الامين العام لحزب الروبيني في حملة الدستور .. قال بالحرف : انا فرحان بهاد الساحة اللي سميتها ساحة الروبيني ....لهده السبب يجب التشويه بهده الساحة ..و كانت ليالي صيف طانطان في العشر الاواخر من رمضان الاعظم مناسبة لرد الصاع .. ! ! ! ! ! !

في 25 غشت 2011 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى الاخ ياسين

ملاحط

ان حزب الاستقلال ومناضليه في طانطان تحت رحمة الحاج وما يجوده عليهم من فتاة. فقد سبق المعلم العقاد و اسرة التعليم بريئة منه أن قال بالحرف وعلى نفس المنصة بان الحاج اشرف منتخب في المدينة. طبيعة الحال اشرف منه. مناضلين ديال الي تزوج بمي نقولو عزيزي. والان زج بك الاخ ياسين.....

في 26 غشت 2011 الساعة 34 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مفارقات

مناضل من 20 فبراير

بادئ ذي بدء هذه الساحة تجسد بوضوح كبير معاناة مدينة اسمها طانطان فتسميتها بساحة النافورة امعان في السادية لان تلك النافورة تم صرف مبالغ طائلة عليها اغتنى بفضلها منتخبون اصبحوا من لاشئ رجال اعمال يسبح بحمدهم المتملقون وبعدها سميت بساحة الروبيني امعانافي السادية والاستهتار كذلك بعدما تم اجتثاث وتدمير اقدم غابة بطانطان وهي للاشارة الغابة الوحيدة التي تتوفر عليها المدينة اضافة الى كونها ذاكرة خضراء لاجيال تفيات ظلالها في الايام الخوالي وتم تفويت اخشابها في صفقة 15000 درهم على عهد السئ الذكر المزليقي وهي التي يتجاوز ثمنها 620000  (62 مليون سنتيم ) وحتى هذا المبلغ اليسير لم يعرف طريقا الى ميزانية البلدية واذا عرفنا من استفاد من اخشاب تلك الغابة فقد يزول العجب لان من استفاد منها مرتين ليقتل المدينة مرتين هو عبد الخالق الكوخ الملقب بالعويسي او الروبيني ومن ورائه حمامات وافران ابركة وبعض الشحنات لبوشعاب هذا في المرة الاولى اما الاستفادة الثانية فهي بناء ساحة اسمنتية مكان الغابة الخضراء بمبلغ يفوق الخيال 640 مليون سنتيم ضدا على مقتضيات القانون وبالتالي من يسميها بساحة الروبيني فقد شارك في الجريمة والان ياتي هذا الحاج ياحسرة ليصلح ما افسد المفسدون قبله او ليتخطاهم فسادا بان يمول مهرجانا ماجنا ساقطا في العشر الاواخر ولم يحترم حتى جوار المسجد وحرمة الشهر الفضيل .
اخواني اهل طانطان الشرفاء هؤلاء الشرذمة من الفاسدين الذين يتسابقون في اقتراف المنكرات وجب تشطيبهم من حياتنا وحياة اهل طانطان الذين لاذنب لهم سوى انهم انخدعوا بهم مرة وصوتوا عليهم لكن كما يقول المثل الكذاب يتعشى فالبلاد مرة واحدة اذن افيقوا فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين وطانطان لن تموت مرتين .































في 26 غشت 2011 الساعة 59 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مواطن

ماذا يقول العامل

ان هذا العامل اخواني جاء الي هذا البلد كالقدر ونطلب الله في ليلة القدر ان يرفع هذه الجثمة عن ساكنةهذا الاقليم الذي لايسمن ولا يغني من جوع لان المبالغ الضخمة التي ساهت بها الدولة لانجاز مشاريع ضخمة وكان الدولة تكب الماء في الرملة .واقول الله لاابكمك ياصاحب 20 فبراير لانك علي علم فحامل الفكر الاستعماري لعويس الكوخ واوبركة والعاميل علي الاقليم هدفهم حرق الارض من الاخضرار وسحق الغابة وذلك ابان اليوم العالمي للبيئة والخطاب الملكي والمشاركة في الصفقة كالضحك علي الدقون ونحن علي يقين ان القابض البلدي الي حد الساعة الم يستخلص هذا المبلغ الهزيل بالرغم انه يعيش تحت الضغط لان زوجته المحترمة تشتغل عند شركة اوبركةالعميل الناهب للمال العام دون حياء وحكرة للساكنة .وصاحبنا الرئيس يتجاوب مع الاحداث من اجل ارضاء الادارة مركزيالتبريد الشارع لكن هيهات لن ترضي عنك حتي تتبع ملتها وزبانية العامل تبقي محمية رغم متكتبه الاجهزة

في 28 غشت 2011 الساعة 02 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اللهم لا شماتة؟

20فبراير

رمضان مقبولانشا الله للي ماكاس الساحة للسهرات ولي كاسهاوساهم فالمجون الله يغفر لو سكان الطانطان استعدوا اباش تحضروا لمحاكمة السالك بولون فالمحكمة التجارية فاكادير يوم13 شتنبر على افلاس شركتو وانشاء الله يفلس هو ولي بغا يفسد الطانطان وماليهاالشرائك الوهمية ما يخلصها دجاج المارشي ولا سركة فتتيح للبقع ادعيناكوم لله كلتونا وكلتو خيراتنا .اللهم رانا مانا شامتين يا مولانا ظهر الحق

في 31 غشت 2011 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- بريء من التعليق

عبد الحالق ياسين

استغرب لوقاحة الدي كتب باسمي التعليق واقول له و لصحراء بريس اني لايشرفني الكتابة على صفحاتها لكونها تتيح الفر صة لمثل هؤولاء الدين ينتحلون الصفات والاسماء ةليست لهن الجرأة للمواجهة لكونهم هم الضالون والطفيليون .
ولن اسامح من تجرأ على استعمال اسمي للكتابة فانا لم ولن اكتب قبل وبعد هده الحروف بهده الصفحات التي تعد وسيلة لابراز المكبوتات. والقافلة تسير......

في 04 شتنبر 2011 الساعة 42 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

طانطان: ساحة النافورة والعشر الاواخر "بالشطيح والرديح وبمباركة الحاج ؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.