للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أنواع الضحك
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2011 الساعة 04 : 14


بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي


        ذكر الفيلسوف " هنري برغسون " عدداً كبيراً من أنواع الضحك ، معتمداً على الأسس التي تبعث على الضحك مثل " ضحكة الانتصار وضحكة التهكم وضحكة السخرية وضحكة المجاملة ، وهو الضحك المزيف ،  والضحكة الصفراء وهناك الضحك الهستيري الذي يتميز به المصابون ببعض الأمراض العصبية والنفسية ........وهناك ضحك السرور والفرح والمزاح والعجب والعطف والمودة والشماتة والعداوة والمفاجأة والدهشة والبلاهة والسذاجة…. . وثمة ضحك صادق ، وثمة ضحك كاذب ،
         أما الابتسامة، فهي تعبير خاص بالوجه، وربما تكون مشروع ضحكة، وقد تتصاعد وتتحول إلى ضحكة، وتحيطها في أحيان كثيرة ظلال نفسية واجتماعية، فهي للترحيب ولتغطية الانفعال والارتباك، ويمكن إحصاء أنواع من الابتسامات مثل البهجة والتلطيف والرضى والتعاون والاستجابة والغزل والارتباك .

         ويقال إن 75 % من الضحك مجاملة ونفاق و 20 % ضحك استخفاف و 5 % ضحك من القلب . أما الابتسامات فيذكر علماء النفس أن عددها يزيد عن الخمسين نوعاً أهمها : الابتسامة الصادقة المنبعثة من شغاف القلب ، والابتسامة الخادعة أو المخاتلة التي يحاول صاحبها التوفيق بين رأيين متضاربين ، وهناك الابتسامة الدالة على الطاعة والتسليم . وأكد الباحثون في معهد " لندن " للطب النفسي أن خطوط الوجه التي تظهر على زوايا العيون عند الابتسام أو الضحك تدل على مدى مصداقية الشخص ، ويقول الأخصائيون أن خطوط الضحك تثبت مصداقية الشخص عند ابتسامته .

               وحسب اختصاصيي العلوم النفسية فإن التخلص منها بالعمليات الجراحية وغيرها من العلاجات التجميلية قد تنتج  ابتسامة أقل مصداقية ، وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء دراسة تتبعت ردود الأفعال عند عدد من الأشخاص المتطوعين وتفسيرهم لملامح الوجه وتعبيراته المختلفة مع التركيز على العيون ، وأظهرت الدراسة أن الوجوه الضاحكة التي تظهر فيها خطوط الضحك جذبت انتباه المشاركين من حيث مصداقيتها أكثر من الابتسامة الصفراء بحوالي مرتين .

          وقد نضحك من أنفسنا على أنفسنا ، مثلما نضحك من غيرنا وعلى غيرنا . وقد نضحك لخداع أنفسنا أو لخداع الآخرين . وعالم اليوم مليء بالضحك والخداع ، عند الذين لا نعرفهم ، وعند الذين نعرفهم ، وعند الذين يزاملوننا في أعمالنا ، حتى الأصدقاء والزملاء قد يضحكون علينا !..
     إننا نصنع اليوم فنونا وألوانا من الضحك لنخفي حقيقتنا وواقعنا ، وفي غمرة هذه الألوان الزائفة والمزيفة من الضحك ، فقدنا الضحك الصادق الحقيقي الصادر من القلب ، من عمق النفس وغور الروح !..

أن للفرح درجات ، فقد يكون انشراح الصدر داخلياً لا يشعر به إلا صاحبه، وقد يظهر عليه من خلال تصرفاته أنه سعيد وقد تظهر بسمة خفيفة وقد تشتد البسمة لتعطي ضحكة خفيفة قد تتحول لضحكة شديدة أو ما يدعى بالقهقهة .

     و يختلف التعبير عن الفرح من إنسان لآخر فالبعض لا يبتسم إلا بمناسبات نادرة والبعض يقهقه لأبسط الأسباب .

و الضحكه لغه عالميه لا علاقه لها بتفاوت المجتمعات والشعوب مع تغيير طفيف تفرضه المفاهيم الاجتماعيه وقد صنفها  البعض   إلى أحدى عشر صنفا  .
الصنف الاول  ضحكه البطن:  الشخص الذي ان ضحك اهتز بطنه بشكل ملحوظ يعد شخصا اجتماعيا يحب الناس ويميل الى الاختلاط بالاخرين ويود ان يمضي الوقت في مرح مع غيره ولا يحمل ضغينه او حقدا ضد احد كما انه يتقبل الحكايه كما هي بكل حسناتها ومساوئها .
الصنف الثاني : الضحك  بدون صوت مسموع:تدل على ان صاحبها يميل للهدوء والرصانه ويكون انطوائيا ويكره ان يمضي وقتا طويلا مع الناس يحب السلم ويبحث دائما عن الهدوء ويكره كثره الحركه والتنقل وقليلا ما تظهر عليه علامات الحزن او الانفعال او الاثاره فهو شخص مسالم.
الصنف الثالث : القهقه: القهقهه هي الضحك بصوت مرتفع وعادة ما تكون في جمع من الناس كرد فعل علي دعابة. وقد تنشأ نتيجة السكر بعد شرب الكحوليات أو تحت تأثير مخدر ما  و صاحب هذه الضحكة / القهقهة الطبيعية هادئ عادة وجاد ويعتمد عليه كثيرا وعندما تتاح له فرصه الضحك فانه يضحك ملء  قلبه وكانه ينفس بذلك عن فترات الهدوء والتحفظ وهو من النوع الذي إذا ضحك شد انتباه الجميع لطريقه ضحكته وهو شخص خفيف الظل مرح وقت المرح وجاد وقت الجد

الصنف الرابع : الضحكه الكامله:هذا الشخص مثل الطفل يضحك فيهتز كل جسمه وهو طبيعي في كل تصرفاته ولديه القدره الكافيه على التكيف وهو كذلك سريع البديهه ويتصرف بعفويه بالغه .
الصنف الخامس  الضحكه المصطنعه: صاحبها يميل الى الجديه ذكي جدا في تصرفاته ومن النوع الحريص يخاف دائما ان يترك لنفسه الحبل على الغارب ضحكته مفتعله ومفصله حسب الطلب والزمان والمكان والاشخاص الموجودين ، انه شخص متحفظ في كل شيئ بما في ذلك ضحكته وملامح وجهه وتعابيره تكون متحفظه ولكنه يحب الاختلاط بالبشر ويسهل اندماجه في المجتمع الذي يشعر فيه بالارتياح .
الصنف السادس  القرقره:صاحبها شخص اجتماعي وهو شخص عاطفي ورقيق المشاعر وهو من النوع الذي يمكن ان تثق به وتطلعه على اسرارك فتجد منه اذنا صاغيه.
الصنف السابع  الضحكه المكبوته: صاحبها شخص فضولي يحب ان يعرف خبايا الناس ويبحث عن اسرار الاخرين ويجد متعه في ذلك وقد يضع يده على فمه لتساعده في كبت الضحكه ولكنه يحب مساعده الاخرين ولا يتردد في تقديم الخدمه لمن يشعر انه في حاجه اليها ولو دون معرفه سابقه.
الصنف الثامن : الضحكه الدائمه والمتكرره: صاحبها شخص متفائل جدا ويحب الحياه والناس وله القدرة بان يجمع عددا كبيرا من الاصحاب حوله .
الصنف التاسع : الضحكه النادره:تدل على انه شخص جاد وصارم ويتحمل المسؤوليه وهو يرى في الحياه عبئا كبيرا وليس فيها ما يدعو الى الضحك انه انسان دؤوب نشيط وله القدره على المثابره والعمل لمده سا عات وله عدد محدود من الاصدقاء والمعارف ولكنه يتمتع باحترام وتقدير جميع من يعرفونه حتى لو كرهوا فيه اسلوبه في التعامل

الصنف العاشر : الضحكه المستوره:صاحبها يتمتع بالذكاءالخارق شخص مرح ولديه دائما الجديد ليفاجئ به الاخرين (نكته او خبر او قصه)وعادة ما يكون محور الحركه في مكان عمله وبين اهله واصدقائه
الصنف الحادي عشر ضحكه المناسبات:صاحبها يستطيع ان يضحك حسب الحاجه وقتما يريد  او حسب ما يتطلبه  يتطلب الموقف منه هذا الشخص له القدره على التكيف مع اي ظرف واي محيط لانه يستطيع ان يقدم كل انواع واشكال الضحك اللتي يشعر ان الحاضرين يريدونها ويتميز بفكر عميق يهتم بالاخرين اكثر من نفسه ولكنه من النوع المنطوي على نفسه ان شعر انه في موضوع اقل من قدره.

يقول عالم إيطالي من المشتغلين بعلم الفراسة إنه يمكن بالضحك معرفة طباع الانسان ويكفي له أن يسمع ضحكك ليخبرك بدخيلة نفسك

      و يمكنك التعرف على شخصيتك وشخصية الآخرين من خلال صوت الضحك واليك هذه الامثلة .

نوع الضحكة : هههههههههههه :صاحب هذه الضحكة.. واسع الصدر .. محبوب وطيب   ولكنه مجامل و مسالم كبير.. تجده دائما منشرحا  إلا  أن أحد عيوبه انه يضحك احيانا  في مواقف  لا تستوجب الضحك  !! .. كالمواقف الحزينة مثلا

نوع الضحكة ههههههههههههاي و أهم شيء الياء :انسان متكبر .. ضحكه قليل .. متسلط ويحس بالنقص .. ثقيل دم .. احسن طريقة للتعامل مع  مثل هؤلاء الناس .. عدم الانتباه لهم ...

نوع الضحكة هاهاهاهاهاهاها بنفس الترتيب :انسان مرتب .. حاجياته في مسكنه أو مقر عمله دائما مرتبة ومنظمة  .. وضحكته  كذلك  .. لا يضحك كثيرا بل يبتسم كثيرا .. ترتاح له وتشكي له  همومك ومشاكلك .. لانه كتوم  وعادة ما تجد عنده  الحل ..

نوع الضحكة :نياهاهاها :انسان شرير .. غارق في النذالة والشر .. قمه سعادته أن يخدمه الناس ولو في أتفه الأشياء   .. عيونه يشع  منها الشرر .. إذا ضحك يكشر عن اسنانه  اللماعة  ليقهر بها من هم أمامه  و احسن طريقه للتعامل مع هذه النوعية  الإبتعاد عنه  .. لكن مهما حاولت أن تبتعد عنه هو يأتيك  لانه يجد لذة عارمة  في إيذاء الآخرين .

نوع الضحكة :هههاااهاهااهاهههااههه :      هذا  انسان أضاع كل شيء  ..  وحتى أذا سألته عن اسمه فإنه يتردد كأنه نسيه ويحاول أن يتذكره ......  حاجياته في بيته او عمله فوضى في فوضى  ... ومن مظاهره أنك ولو قمت بسبه وشتمه   فإنه   لا يكترث بتاتا   وكانك تخاطب شخصا ىخر عيره  ...... والشيء الوحيد الذي يستفزه هو ذكر والديه  بسوء  مع أنه هو لا يحترمهما .

نوع الضحكة هه هه هه هه :    انسان متردد .. يفكر 100 مرة قبل أن يقوم باي  شيء .. رومانسي .. يراعي مشاعر الاخرين .. خدوم يحب تقديم يد المساعدة  حتى لو لم  يستطع فإنه  يحاول بشتى الطرق .. ان صادفك مثل هؤلاء في الحياة تشبت بهم  لان  هذه  النوعية نادرة في ايامنا هذه 

نوع الضحكة كعكعكعكعكعكعكع : هذه ضحكة إنسان ضخم الجثة  وغالبا ما ترافق ضحكاته عملية المضغ   .اهم نصيحة أن تجلس بعيدا عنه     خوفا على عظامك   لانه عادة ما تصاحب ضحكاته  حركات سريعة باليدين ... .. مع ذلك فإن  دمه خفيف    وصدره واسع  .. ومحبوب من طرف أصدقائه .

    نوع الضحكة   ها ها ها هاأفضل ضحكة لأانها  تخرج من القلب- وترن صفاء وبحرية غير مغتصبة ويكون صاحبها صريحاً نقي الفؤاد لا يتسرب إليه غش ولا يبدو منه خداع.

نوع الضحكة هو هو هوصاحب هذه الضحكة كريم الخلق ، حميد الخصال ، ذو قوة وجلد وصبر على المكاره

نوع الضحكة : " هي هي هي..  صاحب هذه الضحكة  ضعيف الارادة
 نوع الضحكة : " هيه هيه هيه صاحبها ليست فيه  خصلة حميدة ويجب عدم مخالطته والابتعاد عنه ما أمكن. .

 



3067

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الله يعطيك الصحة أشريف

حمدينو تاني

أبدأ تدخلي البسيط ب هاهاهاهاهاهاها وانت تعرفني الآن انطلاقا من تحليلك السابق.شكرا لك على ماتجود به علينا ومرة أخرى :هاهاهاهاهاهاها .

في 26 غشت 2011 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

هل استوعبنا جيدا قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

والي العيون يستأجر سيارة (كات كات) لقائد المقاطعة الثالثة في ظروف غامضة

بلاد العجب

المجازون والتقنيون الصحراويون يهددون بتنظيم مسيرة احتجاجية بشوارع العيون

ضيف الشرف رقم (1)

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

ضيف الشرف رقم (02)

العمل النقابي بكلميم: إياك أعني و اسمعي يا جارة

المطلوب..انقلاب!!

ما هكذا تورد يا سعد الابل





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.