للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الابتسامة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 غشت 2011 الساعة 56 : 15


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
  قال  رسول الله سيدنا محمد  صلى الله عليه وسلم: "إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق".
  تعتبر الابتسامة احدى لغات الجسد، ووسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي لدى الكائن البشري.
  فالابتسامة سلاح قوي وفعال يستخدمه الإنسان منذ طفولته للاقتراب والتودد للآخرين, فالطفل يتعلمها بعد ولادته بستة أسابيع.
  ويؤكد خبراء الأحاسيس الإنسانية أن الشخص الذي يبتسم كثيراً يكون له تأثير إيجابي في الآخرين أكثر من الشخص الذي يبدو وجهه جاداً دائماً لذلك يعتبر المبتسمون أناساً دافئين ودودين.
ويمكن القول إن الابتسامة هي واحدة من أهم العناصر في لغة الجسد التي نمتلكها، فالابتسامة الصادرة من القلب هي ما تنفرد به الكائنات البشرية عن غيرها من الكائنات.
ولكن الابتسامة، والتي قد تبدو سلوكاً إنسانيا بسيطاً، هي في حقيقتها سلوك معقد, فهي نفسياً تحتوي على أنواع ومعان، فهناك الابتسامة الصادقة، الزائفة، الخجلى،و المنافقة، والغامضة والقلقة وغيرها.
       كما ان الابتسامة تحتوي مجازاً على ألوان، فهناك الابتسامة البيضاء (الصادقة)، ،الصفراء (الزائفة)، والسوداء (اليائسة)، وغيرها.
ويؤكد الباحثون على وجود 18 نوعاً من الابتسامة, ومن بين هذه الأنواع المختلفة هناك نوع واحد فقط حقيقي ودافئ هو الابتسامة الصادقة.
       هناك طائفة كبيرة من المشاعر والأحاسيس تعبر عنها الابتسامة, فالإنسان يبتسم عندما يكون مبتهجاً أو يائساً أو حرجاً أو خجلاً أو لتغطية عدم الراحة أو لإرضاء شخص أقوى اجتماعياً.
ولذلك فإن للابتسامة مُسميات حسب نوع المشاعر التي تعبر عنها من ابتسامة الابتهاج العريضة إلى الابتسامة الخجلى، إلى الابتسامة الغامضة، ومن الابتسامة الاجتماعية المهذبة إلى الابتسامة الزائفة.
          ولأن الابتسامة أنواع، فإن الإنسان المتلقي يعرف أكثر من غيره معنى الابتسامة المقصودة والموجهة إليه، ويستشعر العواطف والأحاسيس التي تنطوي عليها هذه الابتسامة.
وتعتمد الابتسامات بأنواعها على عضلات الوجه، فجميعها تستخدم عضلات الوجه استخداماً مختلفاً، ويستطيع الانسان توظيف خبرته الإدراكية، التي يستمدها من التفاعل الاجتماعي، في التمييز بين أنواع الابتسامات ومغزاها الشعوري.
     وتؤثر (المشاعر الحقيقية) على عضلات جانبي الوجه بالتساوي، أما إذا كانت (المشاعر زائفة) فإن حركة عضلات الجانب الايسر من الوجه تفضح الاحساس الكاذب، لأن عضلات الجانب الأيسر من الوجه أكثر تعبيراً من عضلات الجانب الأيمن.
وسبب صعوبة تزييف الابتسامة يعود إلى ان عضلات الوجه ذات العلاقة بالابتسامة ليست تحت سيطرة الانسان الواعية.
        فالابتسامة الحقيقية تحتاج إلى مجموعتين من العضلات: المجموعة الأولى موجودة حول الفم وبالإمكان تحريكها ارادياً، والمجموعة الثانية موجودة حول العينين ولا تستجيب بحركتها إلا للمشاعر الحقيقية.
          وتعتبر الابتسامة الصادقة الحقيقية (البيضاء) هي الاداة الصحيحة التي تعبر عن الابتهاج العفوي والسرور وصدق المشاعر, وفيها ترفع عضلة وجنات الوجه الرئيسية زاويتي الفم، بينما يرتفع الخد بفعل عضلة أخرى ويجذب البشرة حول محجر العين إلى الداخل, وبقدر ما تكون العاطفة اقوى يتحدد أكثر فعل هذه العضلة.
      وهذه الابتسامة تكون قصيرة، ذلك ان أكثر الابتسامات اخلاصاً والصادرة من القلب نادراً ما تلبث ظاهرة أكثر من اربع ثوان، وقد تدوم نحو ثلثي الثانية!أما الابتسامة الزائفة فهي ابتسامة غير متناسقة، غير متسقة، وكأن بعض الوجه يبتسم والبعض الآخر لا يبتسم، فهي مضللة عن عمد, كما انها تدوم أطول من النوع الحقيقي، وهي ابطأ بالنسبة إلى الانتشار عبر الوجه.
ويقرر الخبراء ان الابتسامة الزائفة هي الأكثر شيوعاً بين الناس.
       وبما ان الابتسامة الزائفة أو الصفراء هي الرائجة فكيف لك ان تتعرف عليها؟
ان أكبر إفشاء غير مقصود للتعرف على ابتسامة زائفة هو العينان, فالعينان اللتان تضيقان عندما تكون الابتسامة من القلب، انما تبقيان غير متأثرتين عندما يغطي الشخص بابتسامته الزائفة عواطف سلبية, لذلك تفحص العينين من أجل التعرف على خطوط الابتسامة وحرارة التعبير.
أما الافشاء غير المقصود الثاني للتعرف على نوعية الابتسامة فهو الفم, انظر إلى الفم, عندما تكون الشفة العليا مرتفعة بطريقة مبالغ فيها، بينما تبدو الشفة السفلى مربعة دونما أي حركة في الفك، تأكد عندها انها ابتسامة زائفة.
     من حسن الحظ أنه قلما تخدع الابتسامة الزائفة أي شخص, ذلك لأنها تحدث احساساً مزعجاً وغير لطيف في الناظر، الذي لا يكون قادرا على تحليل رد فعله عليها، ولكنه غريزياً سرعان ما يدرك ان شيئاً ما ليس صحيحا تماماً.
فالعضلات حول أعيننا والتي نستعملها للابتسامة الصادقة لا يمكن وضعها تحت السيطرة الشعورية الإرادية للدماغ، لذا ففي حالة الابتسامة الزائفة فإن الشفتين وحدهما يمكنهما ان تكذبا، أما العضلات حول أعيننا فهي عضلات صادقة بريئة لا نستطيع توظيفها للمشاعر الكاذبة
     الابتسامة هي السحر الحلال، وهي اعلان الاخاء، وعربون الصفاء، ورسالة الود، وخطاب المحبة
اوسكار وايلد: جميل أن تبدا الصداقة بابتسامه... والأجمل ان تنتهي بابتسامة..
كارل ساندبرغ: ابتسامة المرأه شعاع تفوق سرعته سرعة الضوء ...
هوجو: الحب دمعة وابتسامه...دمعة من سماء التفكير، وابتسامة من حق النفس ...
حكمة تايلندية: الابتسامه طريقك الأقصر الى قلوب الاخرين ...
شكسبير: ان تشق طريقا بالابتسامه.. خير من أن تشقه بالسيف...
لابرويبر: ليكن وجهك باسما وكلامك لينا، تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم الذهب ...
فولتير: الابتسامة تذيب الجليد.. وتنشر الارتياح.. وتبلسم الجراح : انها مفتاح العلاقات الانسانيه الصافية...
ساشا غيتري: إن جمال المرأة ليس مستقرا في وجهها .. ولكن وجوده واستقراره في الابتسامة التي تضئ وجهها...
الإمام ابن عيينه: البشاشة مصيدة المودة...
قديما قالوا: الابتسامة حركة بسيطة تحدث في ومضة عين، ولكن يبقى ذكرها دهرا، قالتها شفتاك وملامح وجهك الاخرى، انطلقت من أعماق قلبك بصدق وشفافية الى قلوب الآخرين.
الدراسات تؤكد: الابتسامة العريضة سر الجاذبية والعمر المديد :
     الابتسامة العريضة والتي تشع سعادة في الصور التي تلتقط لك تمنحك عمراً مديداً، هذا آخر ما توصل إليه باحثون أمريكيون بعد دراسة صور لـ230 لاعب شاركوا في رابطة البايسبول الأمريكية وبدؤوا بممارستها في عام 1950.
ومن خلال الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة واين ستايت يونيفرستي في مدينة ديترويت الأمريكية، اتضح أن اللاعبين الذين كانت بسماتهم عريضة عاشوا لفترة أطول من نظرائهم الذين كانت بسماتهم عادية.
وأوضح إرنست أيبيل الأستاذ في أمراض النساء والتوليد وعلم النفس في الجامعة، أن الابتسامة العريضة مؤشر على السعادة وعلى الموقف الإيجابي لصاحبها، موضحاً أنه من "الصعب تصنّع السعادة عندما نبتسم".
وجمع الباحثون معلومات عن اللاعبين لمعرفة السبب الذي جعل بعضهم يعيش لفترة أطول من غيره فاطلعوا على سجلاتهم الجامعية وأوضاعهم العائلية والاجتماعية وأعمارهم وطولهم وما إذا كانوا يميلون إلى النحافة أو البدانة وفق مقاييس مؤشر كتلة الجسم.
وطلب من مجموعة من المتطوعين شاركوا في الدراسة من دون أن يطلعوهم على أهدافها تقرير ما إذا كانت ابتسامات اللاعبين التي وضعت أمامهم تستحق درجة أولى نزولاً إلى الرقم 3 لمعرفة الارتباط بين السعادة التي تظهر على وجوههم من خلال بسماتهم أو ضحكاتهم وطول أو قصر أعمارهم.
ولاحظ الباحثون أنه في الأول من يونيو عام 2009 مات جميع اللاعبين باستثناء 46 فربطوا بين تلك الابتسامات التي كانت تشع عند التقاط صورهم خلال المباريات وبين طول أعمارهم.
وأكد العلماء أن البسمة الحقيقية أو المثالية التي ترتسم على الوجوه من دون تصنّع هي بسمة " دوشيمي" وهو اسم عالم الاعصاب الفرنسي التي حدد معالمها وهي تلك التي ترتفع فيها الوجنتان وزوايا الفم إلى أعلى وتظهر تجعدات خفيفة على جانبي العينين.
وربطت دراسات سابقة بين الابتسامة الطبيعية التي تعكس سعادة صاحبها وبين نجاحه في حياته الدراسية والمنزلية ورضاه عن حياته.
وقالت مؤلفة كتاب " كيف نكون سعداء"، سونجا ليمبو ميرسكي، وهي أاستاذة في علم النفس من جامعة كاليفورنيا" إن الابتسامة على الأرجح تعكس سعادة اللاعبين"، مضيفة أنها البسمات تعكس السعادة والتفاؤل أو المرونة في الحياة".
للرضيع 3 ابتسامات
      أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة أن ابتسامة الطفل الرضيع لها معني ومغزي‏,‏ حيث قسمها المحللون النفسيون إلى ثلاثة أنواع‏‏ كل نوع يعبر عن شيء في نفس الطفل‏,‏ وإليك التفسير الذي قدموه للأنواع الثلاثة وماتحمله كل ابتسامة منهم من معني‏.‏
       الابتسامة العامة.. وهي ابتسامة مميزة جداً تبدأ في الظهور بعد أربعة اسابيع من الولادة وتستمر لفترة طويلة‏,‏ وغالباً ماتكون ممزوجة بتعبير المرح الذي يكاد يشع من عين الطفل‏,‏ وتظهر هذه الابتسامة عندما يري الطفل أي وجه يداعبه ويلاطفه أو يبتسم له‏,‏ وفي هذه الحالة يعتقد الآباء والأمهات أن طفلهم يخصهم بالابتسامات العريضة اعتقاداً منهم أنه يعرفهم‏، ولكن الحقيقة أن الطفل في هذه المرحلة يبتسم لكل شخص يقترب منه ويحاول مداعبته‏.‏
الابتسامة الخاصة‏.. وهذه الابتسامة تبدأ في الظهور علي وجه الطفل في مرحلة مابين خمسة وسبعة اشهر وهي قريبة الشبه بالابتسامة العامة‏,‏ ولكنها تختلف عنها في كونها موجهة للأهل والمعارف المقربين فقط‏,‏ وهذه الابتسامة الخاصة لها أثر كبير في نفس الأم والأب لادراكهما أن الصغير يبتسم لهما لأنه يعرفهما‏.

الابتسامة الانطباعية‏.. وهي التي ترتسم علي وجه الرضيع قبل أن يبلغ يومه الثالث أو الرابع وتظل مستمرة معه طوال الشهر الأول‏,‏ وهي شبه ابتسامة لانها تبدو لمن يراها وكأن الطفل متردد في أن يبتسم‏,‏ ومع ذلك يمكن اعتبارها تمهيدا لابتسامة عريضة ترتسم علي ملامح وجهه الطفولي‏,‏ المهم أن ابتسامة الصغير أيا كانت نوعها لها فعل السحر حيث أنها تنير وجهه‏.‏
أنواع الابتسامات :
يقسم بعض علماء النفس الابتسامات إلى الأنواع التالية :
1 :ابتسامة المتعة: وهي الابتسامة التي تعبر عن شعور الشخص بالمتعة الكبيرة , حيث ترتفع فيها زوايا الفم إلى أعلى وتشد الوجنتان , ويشتد الجلد حول جيوب العينين إلى الداخل , وكلما كانت العاطفة أقوى كانت الابتسامة أكثر وضوحاً.
2:الابتسامة البسيطة :وتحدث عندما يزم الفم إلى أعلى , وتبقى الشفتان مغلقتان , وغالباً ماترتسم عندما لايراقب أحد صاحب الابتسامة , وهي تدل على المتعة الخاصة .
3: الابتسامة الزائفة :وهي تبدو عديمة التناظر بدرجة أكبر من الابتسامة الحقيقية , وتهدف خداع الآخرين وتضليلهم , وغالباً ماترتسم على شفاه البائعين والموظفين الأجتماعيين وموظفي الاستقبال والدبلوماسيين , وهي تستمر فترة أطول من الحقيقية , وتنتشر على صفحة الوجه بدرجة أبطأ .
4: الأبتسامة العريضة :وهي تكشف عن صفي الأسنان العلوي والسفلي , وعادة ماتسبق الضحكة المجلجلة , ولايكون هناك اتصال بين العيون .
5: الابتسامة البائسة:وهي الابتسامة الزوراء التي تظهر مرارة النفس , ويكون لمنفعة الآخرين , وتعترف بالهزيمة والتعاسة . ويمكن اكتشافها بسهولة من خلال شكلها "المشقول " والمائل إلى أحد الجانبين وكأن نصف الفم يبتسم والنصف الآخر تقطر منه المرارة .
6:الابتسامة العلوية :وهي تشمل كشف الصف العلوي من الأسنان , وغالباً ما تظهر حينما يحيي الناس بعضهم بعضاً , ويكون هناك اتصال تلقائي بين العيون .
الإبتسامة الساخرة: تدل على أن صاحبها يميل الى حب السيطرة والتفوق والتعالي.
الإبتسامة المقتضبة: صاحبها متردد وغير مبالي.

الابتسامة المصطنعة: صاحبها متكلف غير صريح، متعطش للأطراء والمديح.
الإبتسامة مع الضغط على الشفة السفلى: صاحبها متقلب ويؤذي الاخرين.
الأبتسامة مع حركة الراس المائلة بلا تكلف: صاحبها حساس للغاية، وكما أنه يحتاج للحب والرعاية.
الإبتسامة الخجولة: القلق عنوانها، أعصاب متوترة ومخاوف كثيرة، وفي الواقع تحتاج الى شفقة ومساعدة.
الإبتسامة الهادئة: تحس فيها بالصفاء وهو ناجح، وقوي الشخصية،وناضج.
الأبتسامة الحقيقية: وهي أبتسامة الأستقامة، والطريق الواضح بلا لف ودوران.
وفي الختام : فمن أي نوع إبتسامتك انت ؟
ابتسامة صفراء: وهي ابتسامة تعبر عن خبث صاحبها ولاتعكس مابداخله . هي ابتسامة صاحبها لديه دهاء مكشوف لا يخلو من الخبث حيث تعكس صفة سيئة واظهار عكس الابطان .
2/ابتسامة شفافة:وهي تعبيرعن شفافية ونقاءصاحبها وتصاحبه دائما . وتعكس صفاء ونقاء صاحبها وحق مشاع للجميع من قبل المبتسم غالبا.
3/ابتسامة غبية:وتنم عن غباء صاحبها فلاتفرق مابين الضحك والابتسامة . تنم عن غباء صاحبها حيث يصاحبها ضحك وذلك لا ينطبق على مفهوم الابتسامة.
4/ابتسامة ايحائية:وهي تعبر عن عاطفة الشخص ولا تستخدم إلا مع من يوجد لك معه مشاعر من نوع خاص . تصدر من صاحبها بخصوصية تجاه الآخر المخصوص بها وذلك لوجود عاطفه خاصه.
5/ابتسامة موظفة:يتم توظيفها بالوقت المناسب والمحدد وتكون مقصودة .
6/ابتسامة ذكية:وتستخدم بهدف ايصال رسالة بواسطتها يكون الكلام من النوع الحساس والمحرج والمحظور . تستخدم لايصال رسالة محضورة صوتا وتستخدم سلبا وايجابا بحسب النوايا عادة .
7/ابتسامة قاسية: تستخدم لردة الفعل وللتعبير عن رفض مايحدث بعنف . تصدر من الشخص الجاد كامتعاض ورفض لما يحصل من مهاترات لاتناسب الحدث.
8/ابتسامة ساخرة:تستخدم بدافع التقليل من الآخر المتحدث .
9/ابتسامة فوقية:تشعر الآخر بالدونية وعادة أصحابها من الطبقة الفوقية الاروستقراطية غير المهذبة علما وتربية . عادة تصدر من بعض الطبقات المخملية وترفض من بعض نفس الطبقة تجاه الطبقة الوبرية الكادحة وقد تنال الطبقة البرجوازية حظها كالوبرية
10/ابتسامة واثقة/ واثق الخطوة يمشي ملكا يستخدمها صاحبها زمن الهجوم عليه من الآخر؛فواثق الخطوة يمشي ملكا.
11/ابتسامة فسيولوجية/وهي ايصال رسالة بالرغبات المكبوتة هي تعبير ايعازي للتصريح بالرغبات المكبوتة تجاه الآخر المستقبل
/ابتسامة فوقية:تشعر الآخر بالدونية وعادة أصحابها من الطبقة الفوقية الاروستقراطية غير المهذبة علما وتربية .ابتسامة روحية : ونلاحظها مع من لديه تدين جوهري غير شكلي متكلف غير صادق
ابتسامة بريئة: تستخدم بكثرة لدى الاطفال وأحيانا لدى الكبار إما لجهل أو تلقائية غير مضبوطة
   الإبتسامة هي المفتاح السحري للقلوب المغلقة، بها تكسب حب من حولك، ومن تتعامل معهم،
وانجح الناس في حياتهم الأسرية والعملية والأجتماعية هم الذين يتمتعون بابتسامة جذابة، متفائلة، صادقة ..
والأبتسامة تساهم في التوازن النفسي وهي نوع من العلاج الوقائي لما يواجه الفرد في حياته من الم وحزن ..
كما أنا بتسامتك أيضا تحدد مشاعرك وتدل على شخصيتك.
     للإبتسامة دلالتها وفنها وذوقها وهي مؤشر استقرائي للشخصية المبتسمة وهي إتكيت ممتنع عن الفوضوي؛فإن كان الضحك يصحبه صوتا قهقهيا ، فإن الابتسامة هي حركة شفاه وتصاحبها العين لمزيد من الدقة  من هنا سوف اتطرق لانواع الابتسامات ودلالتها:
   الفرق بين الابتسامه والضحكه:
1- الابتسامة حالة دائمة (وهي نوع من الضحك اللطيف)، بينما الضحك حالة مؤقتة.
2- الابتسامة رد فعل للسرور، بينما الضحك قد يكون رد فعل للألم أيضا ً.
3- الابتسامة تأتي عن قناعة ورضا داخلي، بينما الضحك قد يأتي نتيجة لحالة مفاجئة طارئة.
4- يبقى مفعول الابتسامة طويلاً، بينما الضحك لا يلبث أن يتلاشى.
5- الابتسامة دليل التواضع، بينما الضحك إن صاحبه القهقهة دليل الكبر.
6- الابتسامة أصعب من الضحك لأنها تشمل التعامل مع فئات متنوعة من البشر على اختلاف طبائعهم ومشاربهم، بينما الضحك يشمل فئات منسجمة مع بعضها ومتقاربة.
7- في الابتسامة يراعي الآداب ( حركة بسيطة تظهر فيها نواجذ الأسنان)، بينما الضحك قد يتجاوز إلى ظهور لسان المزمار في الحلق.
الابتسامة سلاح قاتل للهم والحزن ... الابتسامة ناموس تغزو المجتمع فتحوله الى اناس متحابين متفاهمين ... ادخال البهجة والفرح الى قلب اخيك المسلم يولد التسامح والتعاطف والتوادد..الابتسامة معناها الاحساس المرهف بقلب اخيك لادخالة في عالم الحب الذي لا يطلب اي مقايضة او مقابل ... الابتسامة شتلة صغيرة تنمو  مع الايام لكي تكون شجرة باسقة الطول ممتدة الفروع يستظل بها المتعب والمغتم
مما قاله بدر شاكر السيّاب

كأن ابتسامتها والربيع *** شقـيقان لــولا ذبـول الزهر
أآذارُ ينثر تلك الورودَ *** على ثغرها ؟ أم شعاع القمر
ففي ثغرها افترّ كل الزمان *** وما عُمر آذار إلا شهر
وبالروح فدَّيت تلك الشفاه *** وإن أذكرتني بكأس القدر
مما قاله خريستو نجم (أوتوغراف )
إضحك ! ما أعذبَ ضحكتها        تترقرق بــيــن الغــدران
تتــألق سبــحة يــاقـــوتٍ           وتُـبعثر حـــــبَّ المَـرجـــــان
بـالله ســألــتــك يــا فَمَها           لا تقطع روعـة ـألــحــانـي
فسـتـلـهم فــــاتنتي الـدنـيـا         وتُـــرقّــِص كــلَّ الأزمـانِ !
ومما قاله ديك الجنّ الحمصي (شاعر عباسي )
أيا قمراً تبسم عن أقاح * * ويا غُـصنا يميلُ مع الرياحِ
جبينك والمقلّدُ والثنايا * * صباحٌ في صباحٍ في صباحٍ
و مما قاله نزار قباني :
وصاحبتي إذا ضحكت
يـسـيلُ اللــيـل مـوسيقا
تطــوِّقــني بســاقــيةٍ
مــن النــهونــد تطويقا
فأشرب من قرار الرصد
إبــريـقـا .. فــإبــريـقـا
تــفـنن حـيــن تـُطـلـقـهـا
كــحُــقِّ الــورد تنـسـيـقا
وتُـشبعها –قبيل البـثِّ-
ترخــــيــما وتــرقـيقا
أنامل صوتِكِ الــ،زرقاء
تمعن فــيَّ تـمزيــقــا
أيــا ذات الفــم الذهبي
رُشــي اللــيــل .. موسيقا

 



4186

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

محاكمة شبه عسكرية لمعتقلي جماعة العدل والاحسان الجدد

من كجيجيمات الى اكديم ازيك..مسيرةالابتزاز وساسة اقتصاد الريع؟

الجمل و الجمال

مصالح بطاقة التعريف الوطنية بكلميم تقصم ظهر المواطنين

عمر هلال : تم نقل مصطفى سلمة ولد سيدي مولود نحو نواكشوط

سيدة تطلب إنصافها بعد حادثة سير وحمايتها من تهديدات عضو بالمجلس البلدي بالسمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.