للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدينة بويزكارن بدون محطة قطار !!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 غشت 2011 الساعة 59 : 15


بقلم : يونس القلاب


مدينة بويزكارن لا تتوفر على محطة قطار، رغم أنها ممر رئيسي لجميع القطارات التي تعبر نحو الشمال أْو في اتجاه الجنوب . لكن القطارات تمر سريعا، رافضتا التوقف لبرهة ، ولو حتى من اجل إزعاج سكان المدينة بمنبهاتها عند التوقف أو الإقلاع . ترى ما هو السبب: هل أهل المدينة لا يحسنون الضيافة؟ أم أن القطارات تحترم حرمة المقابر و لا تريد إزعاج أهلها ؟

 إن القطار الذي أتحدث عنه هنا ليس بطبيعة الحال قطار السكة الحديدية الذي ينقل المسافرين من مكان إلى آخر، ولكن أقصد دالك القطار العجيب الذي يقل المجتمع من مرتبة و يرتقي به  إلى أخرى، قطار يدفع بالناس إلى التطور و الازدهار: انه قطار التنمية البشرية ، الذي مر بسرعة فوق هذه الأرض الخصبة ، مخلفا ضجيجه لا غير ، دون التوقف ليسمح للبعض منا إمعان النضر فيه ، أو الاحتفاء بقدومه حتى . لعله يزرع الأمل في هده الأرض العطشة،التي أنهكها ظلم التاريخ.

عرف المغرب مند ماي 2005 انطلاق برنامج طموح يهدف إلى الدفع بالطاقات البشرية إلى التطور، و هي  المبادرة التي أطلقها الملك محمد السادس بنفسه، و التي يعتبرها المغاربة ركيزة أساسية في السياسة الاجتماعية، التي أصبح من المفروض إعادة النظر في هياكلها و مؤسساتها قصد الرقي بها. فهل هناك حصيلة لدالك العمل الطموح - الذي استفادت منه العديد من مناطق المغرب- في مدينتنا؟ و هل استفاد أهل المدينة من البرنامج التنموي ؟ أم أ ن أهل المدينة اكتفوا كما العادة بمشاهدة ذالك على شاشة التلفاز.

 إن الكل يشهد بالتطور الذي حصل في مجموعة من المناطق التي أحسنت استقبال القطار و عرفت كيف تسيير موارده الضخمة لتحقيق تنمية فعلية و فعالة في مجالات حيوية و مهمة للساكنة، و هي اليوم تبلور أهداف الورش، تقييم حصيلته، و تقف على ما قطعته من أشواط.

مدينة بويزكارن مسقط رأس العديد من الشبان و الشابات المتفوقين في دراستهم لا غير ، نظرا لتوفر مدارس ابتدائية و إعدادية و ثانوية ، تسمح لهم بالتمدرس في ظروف مواتية إلى حد ما. أما في باقي الأنشطة الثقافية أو الرياضية فلا شيء يذكر، فمسيروا المدينة يحرصون على وئد العديد من ألطاقات المفعمة بالحيوية و النشاط ، و الراغبة في ممارسة إحدى الأنشطة الرياضية أو التفافية التي تجعل الحياة مقبولة في هده البلدة.

التنشيط داخل المدينة هو شبه منعدم، لأن الأشخاص المناط إليهم هدا الدور: هم أشخاص ألفوا الصمت و السكون، و هم يعملون بجد على عدم طمس هده الهوية التي جعلت العديد من محبي الكسل و الخمول يغرمون بهده المدينة الساكنة، في حين نجد أن أغلبهم ،نشيط في أماكن أخرى خارج المدينة .

إن شباب المدينة المقبرة، سئموا حياة التهميش و سئموا ضعف البنيات التحتية التي تخول لهم مزاولة أنشطتهم المفضلة في ظروف مواتية و سليمة . فكل ما تتوفر عليه بويزكارن هو بنايتان تحملان اسم دار الشباب و دار الثقافة مع إيقاف التنفيذ نضرا لانعدام إرادة العمل عن طريق حث الشباب على خلق أنشطة مناسبة. أما فيما يخص الملعب البلدي فنقطة سوداء أو بالأحرى المسمار الأخير الذي دُق في نعش  تسيير الشأن المحلي بالمدينة، فتجربة الفريق المحلي خير دليل على الفشل الذي يسبح فيه مسييروا الشأن المحلي .   

إن ما تعيشه المدينة من سكون مفرط راجع إلى منتخبيها و فاعليها الجمعويين و إلى شبابها أنفسهم , فكل هده الفئات: هي التي يجب أن تتحمل على عاتقها، مسؤولية اقتراح المشاريع الاجتماعية التنموية التي تناسب المدينة و التي نحن في أمس الحاجة إليها ، كما يجب عليها السهر على تنفيذ هده المشاريع الاجتماعية التنموية، و لكن هده الجمعيات تنعدم في بعض مسييريها روح المبادرة، و البعض الأخر يكتفي بالسهر على عدم إفلات حصته من المنح العينية السنوية، لأنها تعتبر وسيلة ناجعة في تدبر أزمات أخر الشهر: عن طريق إعادة بيع بعض من تلك الهبات لأبناء المدينة أنفسهم. فعلى سبيل المثال الجمعيات تقتسم في ما بينها المنحة المخصصة للتنشيط الرياضي لأبناء المدينة دون العمل فعليا على ذالك و النتيجة هي غياب لتأطير و التنشيط الرياضي . بل إن بعضها تستغل بعض المناسبات التي يقوم فيها أبناء المدينة بالتنشيط الذاتي لأنفسهم لتعرض عليهم بعض هده المنح العينية التي استولت عليها دون رقيب أو حسيب لتبيعها إياهم بأثمان يقولون عنها أنها رمزية.

إننا في حاجة إلى ماسة إلى محطة قطار خاصة تسمح لأهل المدينة بالوقوف على مشاريع تنموية حقيقية يستنشقون من خلاله عبق التطور و ينسون رائحة التربة المميتة.لأمل في التغيير مرهون بتغيير عقليات المسئولين و نفض غبار المقبرة الذي تنفسته عروقهم مند الصغر. فهل تتحقق المعجزة و تثور الجثث على وضعيتها أم عليها أن تنتظر إلى يوم البعث الأكبر؟.



3221

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- c'est vrai

Bouizakaren


je suis d'accord avec YOUNES
les responsables de cette perte de la ville de Bouizakern sont les conseils municipaux de notre chère ville c'est à nous les jeunes de ne pas laisser ces gens de revenir au
conseil municipal allez y tous et toutes les Bouizakarenis contre ces VAMPIRES qui sussent les richesses de notre ville

في 29 غشت 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المشكل في نائب الرئيس

ramadan said

لماذا يحدث كل هذا ببزكارن ؟ إلى متى ستظل المدينة على حالتها؟ رئيس جمعية المسجد و هو بالمناسسبة كذلك نائب رئيس البلدية في عطلة استجمام في شقته الجديدة التي اقتناها بحي السلام بأكادير بمبلغ 45 مليون من أموال الشعب التي كسبها بطرق ملتوية و غير مشروعة من الشواهد الإدارية المزورة و الرخص و الهدايا إضافة إلى توفره على بقع تجاوز عددها 25 بقعة بمختلف أحياء بويزكارن و هكتارات أخرى محفظة قرب المستشفى الجديد التي أصبحت أثمنتها صاروخية و كرائه لشركة الاتصالات وانا لأرضه قرب المستشفى و استفادته من مانضته بدون عمل فهو موظف وهمي ويستغل هاته الوضعية ليتواجد بالبلدية ليل نهار من أجل إنهاك المواطنين بالمطالبة بالرشوة ورغم كل هذا يترأس جمعية المسجد . لا حول و لاقوة إلا بالله الناس مابقاتش تتحشم. لا يعرفون بوجود الله . و الكراهية و الحقد يسكنون قلبه.

في 30 غشت 2011 الساعة 52 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- غياب الرئيس

غيور

ان بويزكارن اصبحت بدون رئيس بكل صراحة و واقعية.ولا مكتب مسير للبلدية.فجل الخدمات الاساسية للمواطنين معطلة .بدءا بجمع النفايات التي اضحت الازقة غاصة بها و رائحتها تزكم الانوف.اما سيارة الاسعاف فهي معطلة من جديد كعادتها.وبالنسبة للوثائق الادارية فلن تجد من يوقعا الا بمشقة بل هناك بعضا منها لن تحصل عليه كرخص البناء او الاصلاح...اما نقل الاموات فان الساكنة تضطر لكراء الهوندا اذ ان الاموات لم يسلموا من اهمال هذا المجلس...‏a suivre‏

في 31 غشت 2011 الساعة 05 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- غياب الرئيس

غيور

ان بويزكارن اصبحت بدون رئيس بكل صراحة و واقعية.ولا مكتب مسير للبلدية.فجل الخدمات الاساسية للمواطنين معطلة .بدءا بجمع النفايات التي اضحت الازقة غاصة بها و رائحتها تزكم الانوف.اما سيارة الاسعاف فهي معطلة من جديد كعادتها.وبالنسبة للوثائق الادارية فلن تجد من يوقعا الا بمشقة بل هناك بعضا منها لن تحصل عليه كرخص البناء او الاصلاح...اما نقل الاموات فان الساكنة تضطر لكراء الهوندا اذ ان الاموات لم يسلموا من اهمال هذا المجلس...‏a suivre‏

في 31 غشت 2011 الساعة 07 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- غياب الريس وحالة سيارة الاسعاف

مواطن

الحق هو ان سيارة الاسعاف لم تصلح بل ان الريس سلمها لصاحب محطة البنزين بتكانت الذي اقتنى لها محرك قديم من لافراي من ايت ملول هنا المسالة اتضحت اي تم النفخ في الفاتورة وبمعنى اخر
تشفارت على عينيك ابن عدي اللهم ان هذا منكر ان تصلح سيارة الاسعاف وتعمل لمدة شهرين وتعطب والطنيز اسي الريس وكول وقيس راك حاصل حاصل وديك الساعة عليك بصابون تازة

في 31 غشت 2011 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- غيور

غياب الرئيس.تابع

ان محطة القطار موجودة لكن السائق لا يحسن الا سياقة 4*4 في شوارع المدينة ايام السبت و الاحد التي يطل فيها و يزور مقر البلدية لانجاز صفقاته وفواتر وهمية لنهب الميزانية.فاي مشروع اضافه للمدينة؟لا شيئ .فالشطر الثاني للتطهير السائل منعدم.والشطر الثالث لتزفيت شوارع حي المسيرة في خبر كان.ان في المدينة احياء لاتزال بالشموع تنير وبالعربات تروى و شبابها في الازقة "يكورون"...ولعل ابرز نقطة سوداء هي السوق الاسبوعي الذي كان من المفروض تبليطه و إنارته وفق برنامج زيارة صاحب الجلالة للمدينة لكن الرىئيس يحتال من جديد بتوقيعه على محضر انهاء الاشغال دون اتمامها لتبقى البلدة دون سوق اسبوعي...‏a suivre‏

في 01 شتنبر 2011 الساعة 50 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحقيقة

الفقيه محمد اونغير

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد . صرخة اونغير محمد
بعد صبر طويل حول مجموعة من القضايا نعلن مايلى .
الى من يحب المغرب الاحرار والى من يرفض الذل والاستعمار .اننا قادمون ولن نتراجع من اجل الدفاع عن الكرامة الانسانية والتخلص من الظلم والعبودية فنحن نطالب بدولة حرة وبسبب المسؤلون مازالت البطا لة تزداد فى المغرب يوما بعض يوم لنقوم وقفة رجول واحد من اجل الشغل لكل الاطر العليا المعطلة ومن اجل دولة الحق والقانون
م قمع واحتيال. وقهر الشعب المستضعف والحقيقة اننا جعلوا منا لعبة مسرحية والغريب فى هذا الاخير ان الكثير من المغاربة لااحديستطع ان يتكلم وان يدافع عن الكرامة ربما انهم اذا تكلمو يخافون تحت الظلام ولماذا هذه الدعايات التى نراها فى التلفاز من اصحاب العقول .انها مجرد اغراض خاصة .
اين ذهبت خزينة الضرائب .اين اموال السمك .واين واين واين ..
والحقيقة ان المغرب ونسبته بين دول العالم افضل دول العالم فلمادا هذا التغير ورتبة الفقراء في المغرب بين اصحاب السلطة صفر بل يريدون تحرير الفقراء من المغرب بجملة واحيدة عارعليكم لماذا هذا التغير الوطن الملك ونحن نريد الاصلاح جيوب المغاربة ذهبت في الضرائب وفي خصوصية الماء والكهرباء انهم مجرمون ولكن خارج القضبان والحل الوحيد
تحرير اصحاب الفساد من الدولة بجملة واحيدة ولكل من له صلة من قريب وبعيد
وسوف نقوم بقيامة حتى يتحقق المراد ولكن
غلاء فى المعيشة اليومية
ضعف الخدمات الصحية
ارتفاء نسبة البطالة
التعليم على وشك الانهيار
اصحاب البرنمان لايتناقشون الا اغراضهم الخاصة
ارتفاع خصوصية الماء والكهرباء

في 01 يناير 2012 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

بلد غريب

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

اعتقال متهمين بتزوير الأوراق المالية بكلميم

لقاءات تواصلية مع أئمة وخطباء مساجد إقليم كلميم

مواجهات دامية بين نازحين والسلطات الأمنية بكلميم ( صور حصرية)

معاناة تلاميذ إعدادية تكانت من غياب الاساتذة ونقص التجهيزات

رئيس بلدية بويزكارن ينسحب من دورة أكتوبر والمعارضة تطالب بإقالته

بويزكارن :مدينة هشة ومسؤولين خارج التغطية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.