للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شكاية ساكنة تاركاوساي ضد ترامي ادارة المياه و الغابات على املاكهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 شتنبر 2011 الساعة 29 : 12


صحراء بريس

بالموازاة مع الوقفة الاحتجاجية لتنسيقية شباب تاركاوساي للتغيير و في نفس يوم الوقفة يوم الاربعاء 24 غشت2011 قام مجموعة من السكان بنفس الجماعة بتوجيه شكاية الى السيد والي جهة كلميم السمارة عامل اقليم كلميم يطالبون فيه من السيد الوالي بالتدخل العاجل لحماية املاكهم  من ترامي ادارة المياه و الغابات و فتح تحقيق حول ملابسات المشكل و من كان وراءه و كدلك رد الاعتبار للمتضررين من عملية الحفر في املاكهم.


                   من ساكنة جماعة                         تاركاوساي في:12 غشت2011

                  تاركاوساي القروية  

 

 

                                          الــــــى السيد: والي جهة كلميم السمارة

                                                            عامل اقليم كلميـــــــــــم.

 

                الموضـــــوع: شكــــــــــــاية

 

        على اثر الهجوم و الترامي الذي تعرضت له بعض الأملاك البورية المتواجدة بمنطقة (الشعبة) بجماعة تاركاوساي دون سابق إعلان  و استشارة أصحاب الأملاك وبعد الاتصال  برئيس الجماعة القروية من طرف بعض المتضررين الدين تم الإجهاز على أملاكهم و حفرها من اجل غرس شجرة الصبار  مساء يوم الاثنين 01 غشت2011 أوضح رئيس الجماعة انه قدم طلبا لمديرية المياه و الغابات و أعطى موافقته لمصالح المياه و الغابات لمباشرة العمل بالمشروع و بعد الاحتجاج و الرفض الذي تقدم به المتضررون تم الاتفاق على عقد لقاء بمقر الجماعة بحضور ممثل مديرية المياه و الغابات يوم الثلاثاء 02 غشت 2011حيث حضر الجميع و اعتذر ممثل إدارة المياه و الغابات وبعد الاخد و الرد  و الاحتجاج على رئيس الجماعة  على عدم إتباع المساطر الإدارية و عقد لقاء تشاوري وتواصلي مع الساكنة المستهدفة لشرح و تبسيط أهداف  المشروع تم تحميل رئيس الجماعة القروية مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم  توقيف عملية الحفر وإخلاء المكان من عمال المقاولة تفاديا للتصادم مع الساكنة التي لم تقتنع بما قدمه رئيس الجماعة و تخوفها من استحواذ مصالح المياه و الغابات على أملاكها.

وعليه فإننا نحن الموقعين أسفله نطالب منكم السيد الوالي المحترم التدخل من اجل وضع حد لهده التصرفات واتخاذ الإجراءات القانونية و الإدارية ضد الجهات التي تحاول الاستحواذ على أملاك المواطنين ،كما نطالب من سيادتكم الموقرة التفضل بفتح تحقيق حول الجهات المسؤولة عن المشروع  و أهدافه و غاياته.

 

وفي  انتظار تدخلكم  تقبلوا السيد الوالي المحترم فائق التقدير و الاحترام.

                                                                                                                                                                                       والــــسلام./.

 

المرفقات

          *  لائحة التوقيعـــات

             *صور عملية الحفـــر                                              التوقيعات بالمرفق

 

 

 




3969

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- احقاق الحق

amigo sahraoui

لسم الله الرحمن الرحيم
مما لا شك فيه أن العامل العقاري أضحى اليوم يشكل عنصرا أساسيا في جلب الاستثمارات سواء الداخلية منها أو الخارجية؛كما أصبح يؤدي وظيفة اجتماعية واقتصادية تجعل منه القاعدة والركيزة الأساسية لكل نمو وازدهار.
فتقدم أي دولة رهين بمدى تفعيل الإجراأت المصاحبة للإستثمارات المرتبطة بالتشريع وبتقوية البنيات العقارية.
و تتعدد هذه البنيات في المغرب،من أملاك الدولة الخاصة والعامة وأراضي الجيش وأراضي الجموع،وأملاك الخواص...و غيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن الأراضي الجماعية تختلف عن الملكية الشائعة في أن هذه الأخيرة تعتبر ملكية خاصة إن كانت شائعة بين عدة أفراد وبالتالي فهي قابلة للقسمة وللتفويت وتعتبر مصدر حق الشفعة، في حين نجد وضعية الأراضي الجماعية لا تمنح لذوي الحقوق عليها مثل هذه السلطات.

والملاحظ من كل ذلك أن ملكية الأراضي الجماعية تعود للجماعة التي منحها القانون الشخصية المعنوية للتمكن من تسيير شؤونها ، إلا أنه من جهة ثانية فقد أخضعها لوصاية الدولة.

وتعود الوصاية على الأراضي الجماعية لوزير الداخلية، وفي بعض الحالات يكون ملزما باستثارة مجلس الوصاية. هذا المجلس الذي يتكون من وزير الداخلية نفسه، ووزير الفلاحة، ومدير الشؤون السياسية ومدير الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية، وعضوين يختارهما وزير الداخلية.

والملاحظ أن وزير الداخلية يبقى مهيمنا على تشكيل مجلس الوصاية، فبالإضافة إلى كونه يشكل جزءا منه، فإن أغلب أعضاء هذا المجلس إما يمثلون وزارة الداخلية أو تلعب هذه الأخيرة دورا حاسما في تعيينهم. ومن هنا مشروعية التشكيك في الدور الذي يمكن أن يلعبه مجلس الوصاية وكذا التشكيك في مدى مصداقية استشارته من طرف وزير الداخلية.

وتتلخص أهم صلاحيات سلطة الوصاية في المصادقة على المعاملات التي تجري بين الجماعة أو ممثلها وبين الغير، والنظر في عمليات التفويت لصالح الدولة أو الجماعات المحلية، وكذا النظر في تقسيم منفعة الأراضي الجماعية بين ذوي الحقوق لمدة معينة وما قد يترتب عن ذلك من نزاعات.
و ما يثير استغرابي هو اين هو رئيس جماعة تركى وساي و لمادا وافق على استحواد الدولة على هده الاراضي علما انه يعرف اصحاب هده الاراضي كل واحد باسمه ! ! ! ! ام ان اهله لا يمتلكون اي متر في تلك الناحية التي ترامت عليها الدولة؟؟؟ ! ! ! !

في 03 شتنبر 2011 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المنافقون

T.D.A 114

عندما نرى اي مضاهرة سكانية نتعاطف معها عفويا غير ان مايحدث بتركى وساي هو النفاق بعينه اي صبيو تدكر له ما يسمى بصالح اسماعين الموقع اعلاه يربطه مباشرة بالنفاق وشهود الزور والترامي على املاك الناس دعم الشباب الحشيشية من اجل خلق البلبلة .كما عمل هدا الفاسق على اتهام امام مسجد بالقرية لدى منجوبية الاوقاف باتهامه هدا الامام بلعب الكارطة ودامة بالمسجد علما ان هدا الفقيه يبلغ اكثر من 70سنة .كما يعمل على جمع اموال بالخارج من المسلمين بادعاه انها لمسجد وهدا كدب والدليل هو جمعه اكثر من 20.000 د نت اجل مسجد ولم يدفعها ولم يبلغ عنها وهدا الاعمال يقوم بها بمساعدة اشخاص من اجل خلق البلبلة والنعرات بين المجلس ويعض الساكنة الامية والشباب طز ومن اهم هولاء محمد عالي ي الزنديق الدي يلم الجميع بتحرشاته بالاطفال
وهل من مكدب لهدا؟

في 10 شتنبر 2011 الساعة 54 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعقيب علىtda114

معني

لماذا شخصنة الامور الى هذا الحد و ما جاء بالشكاية حقيقة و الجهات الوصية هي المسؤولة عن الرد و يتبين للمتتبع للشان المحلي بتاركاوساي ان فضح الخروقات بالجماعة اصابت اصحاب البزولة بالسعار و اصبحوا يوزعون الاتهامات و القدف في الاشخاص بدون معرف العواقب فحداري من التهور

في 11 شتنبر 2011 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

شكاية ساكنة تاركاوساي ضد ترامي ادارة المياه و الغابات على املاكهم

تقرير عن الحملة الطبية المجانية والمتعددة التخصصات لفائدة ساكنة تاركمايت





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.