للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 شتنبر 2011 الساعة 27 : 18


عن : احمد شناوي

 

 

قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

      الشاطئ الأبيض

          كلميم    

      بيـــــــــــــــــان : 

بموازاة مع الذكرى المجيدة لثورة الملك والشعب وعيد الشباب الذي يوافق 21 غشت ونظرا لأهمية هدا العيد الذي يأخذ بعين الاعتبار مكانة الشباب داخل المجتمعات والأمم ومدى أهمية هدا المورد البشري ومساهمته الفعالة في التنمية البشرية ، ونظرا لما تعانيه اعرق القبائل الصحراوية من تهميش وإقصاء من جراء تغييب دورها التاريخي و الديني على الخصوص ونظرا لتهميش هدا الدور وإعطاء أهمية لقبائل أخرى على حسابها تفاجئ قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة مؤخرا بالاستحواذ على أراضيها وبشكل مشبوه في خرق سافل للقوانين المحلية وما تنص عليه المواثيق الدولية وكذا الدستور الجديد.في الوقت الذي تعرضت هده القبيلة لعملية ابتزاز سياسي من جراء حمى أزمة سياسية قادتها مجموعة من الانفصاليين وجيوب الفساد الدين ما فتئوا يساومون على سيادة الدولة المغربية وهو ما انعكس على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للصحراء وتسبب في تعثر التنمية بها.ونظرا لتمادي هده السياسة وتورط بعض رجال الدولة في ذلك ممن لهم مصالح شخصية ليس إلا وتظهر جليا هده الحقيقة من خلال إقدام شرذمة من الأفراد باسم إحدى قبائل الصحراء على القيام بمجموعة من المناورات والعمليات الاستفزازية الفاشلة قصد الاستحواذ على أراضي شاسعة من أراضي قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة الممتدة من واد أسكا شمالا إلى واد درعة جنوبا بمباركة السلطة المحلية.

إمام هذا الوضع نعلن للرأي العام الوطني والدولي:

- تأ سيسنا حركة شبابية من اجل رد الاعتبار لقبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة ومقاومة،بشتى الوسائل، المحاولات الفاشلة الهادفة إلى تغييب هده القبيلة ودورها الرائد والتاريخي على مستويات عديدة.

- نطالب بإنصاف ملكي  لهذه القبيلة من طرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة نصره الله.

- تشبثنا بأرض قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة الممتدة من واد أسكا شمالا إلى واد درعة جنوبا ورفع مطلبي التحفيظ عنها من طرف الأملاك المخزنية، والتي منحنا أروعها وأفضلها إستراتيجية للدولة المغربية  من اجل إقامة المحطة السياحة في حين استكثرت علينا الدولة أدنى مطالبنا.

- مطالبتنا بحق أبناء القبيلة ،والذي لا رجعة فيه ، في مناصب القرار في الدولة وفي التشغيل والتوظيف.

- مطالبتنا الدولة المغربية بمحاسبة المسؤولين عن جميع التجاوزات التي ارتكبت في حق هذه القبيلة وفي أراضيها وتنفيذ وعودها والتزاماتها تجاه القبيلة .

- تنديدنا بسياسة الابتزاز التي تمارسها بعض دعاة التمثيلية القبيلة على حساب قبائل أخرى وبمباركة المسؤولين . وبسيطرة فئة قبلية محدودة في تسيير شؤون الصحراء على حساب قبائل أخرى ذات كفاءات قوية وطاقات شبابية مؤهلة.

- دعوتنا إلى تفعيل مضامين الخطابات الملكية ومقتضيات الدستور الجديد ا، هذا الأخير الذي كان للقبيلة دور كبير ومشاركة فعالة في تثمينه وإقراره.

- مطالبتنا الدولة المغربية باحترام الظهائر الملكية الشريفة الممنوحة للقبيلة من طرف الملك الراحل الحسن الاول وبرد الاعتبار لهذه القبيلة المخلصة للعرش العلوي المجيد.

- دعوتنا الرأي العام المحلي والوطني إلى مساندتنا والتضامن معنا لرد الاعتبار لقبيلتنا الشريفة .

الشاطئ الابيض في 22 /08/2011



2441

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التهميش مستمر

عبد اللطيف الصافي

فعلا .. الى متى ستظل قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة رهينة سياسة التهميش واستصغار قيمتها وقوتها من خلال الاجهاز على حقوقها التاريخية والاستحواذ على مجالها الجغرافي ضدا على التاريخ ومعطيات الواقع الملموس ؟ اتمنى لحركتكم المزيد من التنظيم والوحدة وتصليب العود لتحقيق أهدافها وتطلعات أبنائها.

في 10 شتنبر 2011 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- التهميش من زمان

الامين

الى الاخ الصافى عبد اللطيف وابن العم المحترم انت تعد من المتتبعين الاحدث التى عاشتها منطقة وادنون لسنوات طويلة تحدثت عن التهميش لقبيلةا ولا د بوعيطة المحترمة لما حصل لها من تهميش واستحواد على اراضيهاالان . اخى العزيز هدا لم يكن بالشى الجديد على مناطقنا العزيزة لقد همشت قبائل كثيرة وكبيرة لهاوزنها عبر تاريخ وادنون وهدا كما تعلم عم جميع المجالات منها السياسى والاجتماعى والثقافى وهاهو الا ن المجال الجغراغى فى الطريق ودالك عبر طرق ملتوية مرة عبر الصبار ومرة عبر شجرة اركان ومر عبر المشاريع السياحية الواعدة حسب اصحابهاوزمرتهم وهده المشاريع لم ترى النور بعد .المهم ان تستيقظ ساكنة وادنون بشكل عام من هدا النوم العميق الدى طال امده .لقدحان الوقت لاستخلا ص العبرمما جرى وما يجرى ونعمل جادين الكل من موقعه لا نصاف هده المناطق ورد الاعتبار لهاوقطع الطريق على الدين يظنون ان منطقة وادنون اصبحت بضاعة تسوق حسب مزاجهم السياسى والاقتصادى والاجتماعى .

في 11 شتنبر 2011 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- غيور على وادنون

محمد لامين ولد الحسين من مدينة الداخلة

أود في البداية أن اشد على أيدي هذه الحركة وأباركها و أقول لهم مزيدا من النضال والصمود حتى تحقيق ما تسعون له وان كنت قد لا اتفق مع البيان في بعض فقراته.
أما بخصوص تعليق الاستاد المحترم جدا الصافي عبد اللطيف بعنوان التهميش مستمر فأقول له أن أهل مكة ادري بشعابها و أنت يا استاد واحد من أهل الدار و أهل وادنون الاصيليون تعرف كل شيء عن كليميم وساكنته.
وأقول لك استادي قد لا يكون مهم من أنا ولكن يشهد الله أن حبنا لك نابع من أعماقنا لا لشيء إلا لما نعرفه فيك عن غيرتك وحبك لبلدتنا جميعا وادنون .
وأود أن أقول لك استادي عبد اللطيف الصافي انه لن يأتي أبدا زمن نظن فيه أننا اكتفينا بشكرك ، أو نعتقد أن ما قلنا في حقك من كلام هو إطراء. بل هو وصف لا يكاد يكون دقيقا، لكونه لا يستطيع تلبية ما تطالبنا به ذواتنا من الداخل تجاهك بشكل كافي. دمت موفقا


في 12 شتنبر 2011 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

خروقات رئيس جماعة الشاطئ الابيض وخليفة قائد خلال عملية مراجعة اللوائح الانتخابية

كلميم : تقرير مفصل عن المشاكل التي تغرق فيها منطقة الشاطئ الابيض بسبب مشروع المحطة السياحية

بيان لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة

جماعة الشاطئ الابيض باقليم كليميم تنتزع حصتها من الدقيق المدعم بعد 20 سنة من التهميش

جمعية الشاطئ الأبيض للتنمية والبيئة تراسل رئيس الحكومة حول تداعيات المناورات العسكرية

الجوع والعطش يتهدد ساكنة جماعة الشاطئ الأبيض وانتفاضة سكانية تلوح في الأفق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.