للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اكتشاف خروقات واسعة في مشروع النافورة بطانطان الذي كلف 620 مليون سنتيم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2011 الساعة 49 : 10


صحراء بريس / طانطان

بعد صلاة العيد مباشرة  في ساحة النافورة بطانطان ،  نشب جدال واسع حول تكلفة الساحة  في ظل تواجد نافورة كبيرة يتيمة لا تتكلم شلالاتها، بفعل عدم تواجد محرك المياه الذي يمكن أن ينفخ الروح فيها،  وكذلك غياب أصوات  الراديو التي سمعناها عند التدشين، علاوة على مرض" النخيل" الموجود فيها ،و الذي لايمكن تمييزه عن الأعمدة الكهربائية وهده الأخيرة  إضاءتها هي الأخرى ضعيفة جدا.

 اعتبر عدد من المتتبعين  هدا المشروع الذي كلف حسب مصادر الجريدة المتطابقة 620 مليون ،والمنجز من طرفة شركة "السلام أوبرك"،  إهدارا للمال العام وتضييعا لفرصة التأهيل الحضري ، و اجتثاث للطبيعة، بعد إعدام حوالي 2000 شجرة، و بيع  خشبها حسب احد أعضاء بلدية طانطان ، لاوراش  صناعة السفن، وحمامات بعض المنتخبين،  وتزامن هدا الاعتداء على طبيعة المدينة الوحيدة ، مع مشاورات الميثاق الوطني للبيئة ، مع العلم أن مقبرة الأشجار هده لاتبعد عن مديرية المياه و الغابات سوى بعشرين متر .

أسئلة  عديدة تطرحها النافورة الصامتة على الشركة المنجزة للمشروع، وعلى السلطات التي زكته و الرأي العام المحلي يريد فقط  الكشف عن دفتر التحملات .. والتحقيق في كل المشاريع المنجزة تحت شعار التأهيل الحضري.. التي أصبحت كالرسم على الرمال.



3805

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- les bandis

etranger

يقةل المتل المغربى اش خصك العريان قال خاتم امولاى

mais oui cest ca pour les bandis de tan tan ce quelle faut pour cette ville tan tan le tout est fait a cette ville reste que la fontaine gardez bien au voleurs des bedjet municipale qui cherchent comment faire de voulez

في 08 شتنبر 2011 الساعة 47 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم هدا منكر

عليوة

ادعيناهم لله

في 08 شتنبر 2011 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى التغيير وطرد المرتزقة من أوبركات ولعويسيات و بوشعابات وبولونات

فيقوا أ ولاد طانطان

ايوا صوتوا على أوبركة و العويسي..شادو البلدية عام واحد..أش دارو مشاريع أوكلت لشركتهم بطرق غير مشروعة..وبمعايير اللوبيات والمصالح..الشعب يمشي يموت..يستعملون العنصرية وخطاب "فرق تسد"..هذا عربي هذا شلح هذا باعمراني هذا حسني هذا يكوتي...والضحية الساكنة والمدينة...اختلاس المال العام واضح ومكشوف...ويمكن لنا أيضا أن نزج بالشفار بوشعاب وزبانيته وتواطؤهم في هذا المشروع...باش تعرفوا هاذ أوبركة واللا العويسي راه ما عندهم لا أيت لحسن ولا أيت باعمران ولا شلوح..هادشي يستعملوه وقت الانتخابات...غير ينجحوا كاتبقى لغة المصالح..

في 08 شتنبر 2011 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نهب اصبح تجارة

Yغيور

لايوجد في هده المدينة الا اصحاب النهب من المقاولات الكبرئ هم ب.ش و.م ا.ب جنان باكم حنيني و الطيب و الاعيان المتخصيصن كدالك في النفاق والكدب و التزوير و سرقة الاموال العامة الله ياخد فيكم الحق نتم واولا دكم

في 08 شتنبر 2011 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كثرة الاقاويل

متتبع

أولا النافورة كانت في ابهى حلتها عندما كان هناك مجلس همه مصلحة المدينة واهلها لنضع مقارنة بين ايام العيد في 2010 وبين 2011 النافورة انداك كانت تحت رعاية دوي الاهلية ليس مثل الان وكيف لنخل اي ينمو ولم يعد يرى الماء وكانهم ينتقمون منه اتقوا ربكم وكفاكم من الكدب على الناس، لنعد إلى الوراء ونتدكر اليوم العالمي للارض وكيف مر في 2010 اي المجلس السابق تم تدشين مجموعة من الحدائق والمجال الخضر في هده السنة ومع السادة بولونات وبوشعاب وكافة المقربين له لم يتم تدشين ولو جردة المعدنوس ، ولسمح الله لو تبع الناس هده الفئة في الاستحقاقات القادمة سوف يحتفلون باليوم البولوني للارض على اعتبار نهبه لكافة اراضي المدينة من اصحابها كما هو معمول به الان واسالوا الحبيب وسعيد بولون لمن يهمه الامر

في 08 شتنبر 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- tan tan a besoin d'ODITE

tantani pur

tout les projets réalisés a tan tan ont besoin d'ODITE car ces voleurs qui dirigent la ville soit provinciale ou communale ne chercherons que leurs intérêt personnelle
est les citoyenne vont au diable pour cela nous demandons l'intervention de sa majesté le roi pour que tan tan aura lieu d'une inspection qui porocédra tout les anomalie que tantan connus dans tout les secteurs et administration comme si cette ville vie dans une autre planète

في 08 شتنبر 2011 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لعويس

لخير

لعويس ادير الخير بعبدا فسنانو..

في 08 شتنبر 2011 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- القول الصادق في نقد ماجاءفي التغليق رقم 5

مصدر موثوق

اولا النافورة كانت ستكون بابهى صورها لو تركت الغابة الاصلية التي كانت تمثل بالاضافة الى الرئة الايكولوجية للمدينة ذاكرة خضراء للمدينة وتم اجتثاثها في الايام القليلة التي سبقت الاحتفال بيوم الارض ليتمكن المكتب السابق من اقتسام كمية الاخشاب بين لعويسي وبوشعاب البشير والتي بلغت قيمتها 62 مليون سنتيم بعدما اشتروها بثمن يخس مليون ونصف سنتيم لم تدخل ابدا الى البلدية ولتقيم مكانها شركة الحرب وليس السلام ابركة مشروعا ب 620 مليون سنتيم حصل الرئيس انذاك المزليقي على نصيب مهم من تلك الصفقة اضافة الى اباعاد وابركة الاسود ولكميح والفرملي ابراهيم الذين اصبحوا في ظرف عام ونصف يملكون دورا جديدة تم يناؤها من تلك المبالغ وغيرها مما تم نهبه وسنفضح كل ما فعلوه وحصلوا عليه في المرة القادمة ان شاء الله.
اما السؤال الذي كان يجدر بكاتب المقال المشكور ان يطرحه فهو لماذا تم اتخاذ النافورة مصلى بدل المصلى القديم الذي قيل لنا انه تم الترامي عليه ممن طرف بعض الاعضاء بحجة ان جلموس سلمه اليهم قبل ان ينتقل ارجو ممن يملك معلومات عن هذا الموضوع ان يفيدنا بها في مقال اوتعليق رصين وموثق اذا امكن فان لم يسلم المصلى فما الذي سيبقى وكفانا تطبيلا للمكتب السابق لانه اجرم وكان يضع ماكياجا واقنعة لاخفاء جرائمه التي نرجو ان يفتح فيها تحقيق. اما المكتب الحالي فمالذي تبدل فيه ؟ فتقريبا نفس التشكيلة باستثناء اصحاب الروبيني الذين كانوا مجرد رعاة عند الرئيس السابق وزبانيته التي تسير الان من امثال بوشعاب البشير وباحنيني والومان وبوشعاب مولود فقط اضيف اليهم بوتسوفرة وبوريش وزنداك وزيني وكبيرهم بولون السالك وتخلت السلطة عن دعمهم بفرق الانعاش الوطني ليعيث البولونيون فسادا فطانطان لم تجد بعد لنكن صادقين الفريق المناسب للتسيير ولا السلطة المناسبة للمراقبة والوصاية اعتقد ان المسالة في نظري تتلخص في سلطات فاسدة همها التملق ومراكمة الثروات من مجالس اللصوصية ومقاولات النهب ومجتمع مدني احراره غائبون او مغيبون واغلبيته متمملقة او مصنوعة ومواطنون الفوا المجانية يتساقطون عن عتبات هؤلاء اللئام والكل يرى كيف تصبح البلدية عندما يحل الرئيس وكيف تمسي العمالة كل ليلة وكيف تصرف اموال المبادرة الملكية للتنمية البشرية وكيف انتهبت اموال التاهيل الحضري....الخ والسلطات الوصية لاترى في الامر مايستوجب التدخل واحرار هذه المدينة يؤدون الثمن في صمت القبور.

في 09 شتنبر 2011 الساعة 41 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مادا توريدون منا

طانطاني

كلهم فاسدون وعلي راسهم بولونات الدين ارجعو الطنطان الي الوراء والسرقة والنهب هو برنامجهم ويساعدهم مجموعة من المرتزقة الماجورين امثال البرديجي الدي رجع الي طانطان بعد ان ذهب يلهث وراء جلموس في العيون للارتزاق واليوم عاد مع بولونات لاستكمال برنامج السرقة والعبث بطانطان المجلس السابق كان لهم بالمرصاد وقام بمبادرات حميدة اشادت بها الساكنة وتفرقة جوقة الفساد وهامت علي وجوهها واليوم تعود لكن سنكون لها بالمرصاد انشاء الله
 

في 09 شتنبر 2011 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مادا توريدون منا

طانطاني

كلهم فاسدون وعلي راسهم بولونات الدين ارجعو الطنطان الي الوراء والسرقة والنهب هو برنامجهم ويساعدهم مجموعة من المرتزقة الماجورين امثال البرديجي الدي رجع الي طانطان بعد ان ذهب يلهث وراء جلموس في العيون للارتزاق واليوم عاد مع بولونات لاستكمال برنامج السرقة والعبث بطانطان المجلس السابق كان لهم بالمرصاد وقام بمبادرات حميدة اشادت بها الساكنة وتفرقة جوقة الفساد وهامت علي وجوهها واليوم تعود لكن سنكون لها بالمرصاد انشاء الله
 

في 09 شتنبر 2011 الساعة 18 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بيــــــــــان.

xm.





مجموعة من شباب طانطان

في إطار الحراك السياسي الذي تشهده المملكة المغربية و الذي توج بإقرار دستور ديمقراطي يفتح صفحة جديدة تستجيب لطموحات و آمال الشعب المغربي و الرغبة الملكية السامية و الأكيدة في إحداث إصلاحات عميقة في شتى المجالات السياسية، الاقتصادية و الاجتماعية.
وإيمانا منا بمضامين الخطاب الملكي الأخير، نعتبر نحن مجموعة من شباب إقليم طانطان هذا الخطاب بمثابة خارطة طريق جديدة وواضحة لتنزيل هذا الدستور بطريقة ديمقراطية و شفافة على أرض الواقع، والذي دعا جلالته من خلاله كل مكونات الشعب المغربي من إدارة، سلطة، أحزاب سياسية، نقابات، هيئات المجتمع المدني و المواطنين خاصة الشباب منهم إلى الانخراط الجاد و الفعلي في هذا المسلسل الإصلاحي الوطني الذي يهدف إلى الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة.
واستجابة لهذه الدعوة الملكية السامية و انسجاما مع قناعاتنا بضرورة إحداث قطيعة مع ماضي الخروقات و الفساد و التهميش الذي طال إقليم طانطان و عانت منه الساكنة طيلة عقود من الزمن.
وعليه فإننا نعلن للرأي العام ما يلي :
دعوتنا ساكنة إقليم طانطان الانخراط الفعال و الجاد في الاستحقاقات القادمة و القطع مع رموز الفساد.
مطالبتنا الإدارة الترابية بمواكبة و تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بتطهير الإدارة المحلية بطانطان من كل رموز الفساد التي ثبت تورطها في إفساد الاستحقاقات السابقة.
محاسبة كل المتورطين في ملفات الفساد المالي و الإداري بالإقليم.
مناشدتنا الدولة بإعطاء أهمية قصوى لإقليم طانطان في جميع المجالات التنموية لتجاوز الأوضاع المزرية الراهنة.
إلتزامنا برصد كل مكامن الخلل و الفساد بالإقليم ورفع تقارير بشأنها إلى الجهات المختصة.
نهيب بجميع القوى الحية بالإقليم للمشاركة في هذه المبادرة و دعمها.



في 09 شتنبر 2011 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى صاحب التعليق رقم 5

مطلع

تحية وبعد اشركرك على كل ماجاء في تعليقك وعلى تحريك الدقة في المعلومات فانت تستحق حقا لقب مصدر موثوق وحتى فيما تعلق بامر المصلى القديم الذي طلبت عنه معلومات موثقة يؤسفني ان الوثائق ليست متوفرة لدي الان الا انني عرفت ان المصلى اقتسمه المزليقي وبوشعاب واباحنيني .
اما فيما يتعلق بعناصر الفساد التي تطرقت اليها فاوافقك تمام الموافقة على ان طانطان لم تجد بعد المجموعة الصالحة من المنتخبين والسلطات الوصية التي ستقطع مع الاساليب القديمة من تفريخ الجمعيات الصورية المرتزقة والعميلة فالعويسي تاجر فاسد قبل ان يكون سياسيا يستغل كل فرصة وكل منصب لاحتكار مشاريع الدولة التي يحصل عليها بالتدليس والرشوة ومدخل طانطان والنافورة اسوا مثال.
والمزليقي التهم من ميزانية البلدية في ظرف وجيز مالم يلتهم من المجلس الاقليمي والموسم ولعل الفضيحة التي غطى عليه فيها بولون السالك وهي سرقة 660 مليون في صفقة الاليات والتي لم تصل الى البلدية منها لحد الان سوى بعض الشاحنات وسيارات البيكوب احداها سلمت للشاوش حسن اوالشاطر حسن ذراع الافاق افتيتح بولون ليستخدمها في اغراضه الشخصية والدعاية الانتخابية لبولن السالك.
اما بولونات فناهبون محترفون للاراضي وكل ماتصل اليه اياديهم من ممتلكات واسوا مثال منح الرئيس بولون السالك ل25 بقعة للجالية ليشتريها منهم بواسطة المسمى المازوط وابن عمه الحبيب واتساع شهيته ليمنحهم 200 بقعة اخرى سيشتريها طبعا كما اشترى جردة اهل ميارة وجزاها بدون تصميم.
اخيرا اشكرك على تحليلك وادعو بدوري القراء على تقديم المعلومات والوثائق التي تدين رموز الفساد بالمدينة.

في 10 شتنبر 2011 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الفرار

حرمولانا

شهدت طانطان في هاذين اليومين تكتل لما نسميه نحن الشباب بالجمرة الخبيثة وهو حزب الحمامة البيضاء  (مسكينة )بل مساكين ساكنة طانطان لان مجموع مكونات هذا الحزب هم تابعين ومرتزقة صنعهم اثنان جلموس و بوعيدا او ما يقال لهم (ال بوعيدا ) يا رب هل نحن ساكنة طانطان من المغضوب عليهم في ارضك حتئ يصبح ثلاث سبحان الله يقول المثل الدارجي  (فرده و لقات ختها ) وهو اجتماع سيدهم بوعيدا و التابعين من هذا الحزب في مادبة عشاء المشوي والمحمر>>>> المساكين  (الخبزالحافي ) ولكن الحمد الله حلال لتطبخ الطبخة الكبيرة الئ وهي رئاسة الجهة بعد جولة مراتونية لسيدهم بوعيدا  (كلميم>طانطان الوطية>طانطان المدينة>وماجاورها )في احد الفيلات الفاخرة لال اوبركة المنبوذ من من مدينته افني التي كان بها ربلمانيابعد ما جرات عليه قبيلتو ايت باعمران واش هاذ طانطان رخيصة لهاذ الدرجة قالوا الاولين  (الخير لما راووه سنيناتي يحرك بي لطامعو )ما لقات قبيلتو فيه الخير غادي نلقاوه احنا ليسلم بوعيدا زمام امور الحزب لاوبركه ولكن هيهات هيهات فوقكم السميع العليم الاية (ويمكرون والله خير الماكرين )مساكن ناس طانطان ديما فدار غفلون ولقد بين اوبرك عن نيته المبية لساكنة طانطان اما الثاني بوعيدا من لا يعرف نواياه ونوايا ابيه قبله لقبيلتهم ايت لحسن مابقا كون حناساكنة طانطان اعرف مقولته الشهيرة لمنافسيه  (اشري علا قدك نشريعلا قدي راه هاد لمدينة ماكايستاهلو حتئ هاد فلس نخالة لي كا نشريها بيهم )الجديدفي الامر وهو ان اصحاب العشاء وقف لهم شباب من ساكنة طانطان لعلمهم بما كان يبيته الاخيرين لاهل هذا البلد فاسمعوا وامطروا بوعيدا بوابل من الشتاءم والغريب في الامر ان زبانية بوعيدا فرت عليه وبقي اخوه الملقب ب (اللعيك ) بعدما استجار بحليفه اوبركه وهو يقول علئ طرف لسانه ويعيدها (اجوني لدار نتفاهمو ) هادو اسيدهم بوعيدا ماشي زبانية ديالك هادو اولاد عاءلات معروفة ومعروف تاريخ اباءهم ماهو بوك لي اكل ورثة عاءلة  (الرزمة )التي يشهد بها شيوخ الصحراء ويذكرنها في كل ماءدباتهم (اكلة مال اليتامئ ) ماذا سننتج يا ساكنة طانطان من هذا النوع او ماذا سنستفيد سوئ الهجر الئ وهو هجر قبيلة لقبيلة وهجر عاءلات لبعضهم واخوة لاخوة واصدقاء لاخرين وبعد كل ياتي للاخر يبارك له ويحتسون ما لذ وطاب وهم يقهقهون  (وفيقو اولاد طانطان وهنا اقف عند هذه الكلمة لما يحوم حولها من المضاربات والتي استعملها ما يسمئ (الكوخ ) كلب اوبركه والتي ساعدته في الفوزفي الانتخابات الماضية وهي فرق تسد نحن مغاربة صحراويون فمن ينكرتجدره سوئ الخسيس فنحن لا نريد عيون ساقية حمراءتانية بل نعيش و الحمد لله اخوة واصدقاء سواء كان  (صحراوي>ريفي>رحماني>سوسي>شركاوي> من كل قباءل وحواضر المغرب لا فرق بين احد فيهم بل سنساند من يريد مصلحة هاذا الاقليم الطيب استسمح فقد اطلت عليكم وفي الاخير وليس الاخر ان شاءالله فقد اسنجد  (الكوخ ) بالشرطة وهو الذي لم يسمع كلمة قذف من جهة الشباب لا هو او سيده اوبركه كلمة مشينة او قذف للكلام لهموحسب علمي بالواقعة فقد سجل الشباب ما جرئ بالكاميرابل شتموا بوعيدا وزبانيته التي لم تحميه بل لم تحمي حتئ نفسها (يا ويلكم يا ساكنة طانطان من هذا اوبركه>بوعيدا>زبانيتهم وشكرالهم لانهم لن يزيدونا الا سلاما واخوة ومحبة بين شراءح هذا الاقليم وويل لمن تسول له نفسه باءيقاض الفتنة  (نعل الله موقدها )وخرجوا عطونا شبر تيساع وليعرف الساكنة ان عامل الاقليم احد المتواطءين مع هذه الحثالة

في 11 شتنبر 2011 الساعة 55 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

الوالي محمد جلموس يحبط محاولة بيع مقر المقاطعة الحضرية 14 بالعيون

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

اكتشاف خروقات واسعة في مشروع النافورة بطانطان الذي كلف 620 مليون سنتيم

تصحيح مصطلحات إعلامية..مضللة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.