للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الدولة المغربية تصنع بعض رجالاتها من التهريب وخرق القانون ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2011 الساعة 56 : 21


 بقلم :  محمد الفنيش

elfenichm@yahoo.co.uk


   كثير هم الذين يتحدث عنهم الشارع المغربي اليوم هل سيحالون على القضاء ؟ هل سيحاسبون ؟ الدولة المغربية من خلال قنواتها الإعلامية ومؤسساتها الرسمية تردد القول بأن القانون فوق الجميع وأن القضاء نزيه وأن؟ وأن ؟ وأن ؟ ؟

      لكن على أرض الواقع مفسدي الإنتخابات يتحركون الآن بكل حرية خصوصا في مجال التهريب من أجل ضخ أموال طائلة وهي حركات تسخينية تتهيأ بها للإنتخابات القادمة . فهل الدولة المغربية بغضها النظر ولامبالاتها؟؟ متواطئة في مجال التهريب ؟ والمثال على ذلك حجز شاحنتين بمدينة إنزكان أكادير قادمتين من الواد الواعر بإقليم طرفاية. الشاحنتان قطعتا مسافة 550 كيلومتر عبر الطريق الوطنية رقم 1 ويعلم الجميع أن تلك الطريق من طرفاية حتى أكادير تتواجد بها عشرات نقط المراقبة لرجال الدرك الملكي والأمن الوطني فلا درك ضبطوا المجرمين؟؟ ولا أمن وطني بلغ بذلك ؟؟ ولو تعلق الأمر بمواطن بسيط لزج به في سجون التعذيب مثل الآلاف. الشاحنتان في ملكية عائلة  بلفقيه التي تتربع على رأس المنتخبين في مدينة كلميم رئيس المجلس البلدي مستشار برلماني وأخيه رئيس المجلس الإقليمي؟؟؟ .

       ما يحصل في كليميم هو تقريبا معمم على كافة أنحاء المملكة الشريفة. أصبح الوطن ضيعات تقسم بين المخزن وأتباعه والمواطنون يعانون الويل والتنكيل والفقر والقهر والإستبداد. فبدل أن يزج بمن يستغل نفوذه السياسي والحزبي تم الزج بالصحفي رشيد نيني لإنه يجهر بجرح الوطن. إن المغرب يعيش مرحلة خطيرة جدا. خطاب ملكي يوضح مفهوم ومدلول دولة المؤسسات. ومخزن يسير عكس خطاب الملك ؟ ؟ أمور تبين اتساع الهوة بين الخطب والتعليمات الملكية وما يمارسه المخزن أو الحرس القديم يوميا على ارض الواقع ، وبذلك تتسع الهوة يوميا بعد يوم ، والشعب في سخط دائم والشباب محبط تماما ولوبي الفساد يستقوى يوما بعد يوم ، عوامل يدرك المرء من خلالها أن الإنتخابات القادمة لامعنى لها في ظل الظروف الراهنة إلا إذا أحيلت ملفات الفساد على القضاء وبشكل حازم .

       برلمانيون يصادقون على قوانين تجرم السكر العلني وبعض هؤلاء يدخلون إلى البرلمان سكارى ثملين يترنحون ؟ ؟ ؟  تغيب الحكومة عن البرلمان ويحضر وزير وحيد[ جوكير] يجيب شكليا عن أسئلة أغلب القطاعات ؟ ؟ وزير يستأجر سيارة بمبلغ أكثر من ثمن السيارة الأصلي؟؟ كما حصل لوزير الشباب مؤخرا  وهو بذلك يستغبي الشباب والشعب ويتلاعب بأموال دافعي الضرئب ويضحك على الذقون ؟  قد يخطئ المسؤول عن قصد أو عن غير قصد لكن أن تغيب المساءلة والمحاسبة  فذاك قمة الاستهثار بحق الشعب المغربي .  إذا وضع حد لنفوذ ليلى الطرابلسي بعد خلع زين الهاربين بن علي فكم من طرابلسي يوجد عندنا في المغرب ؟ ؟ ؟. والكل يغني على ليلاه ؟ ؟ أعيان الإنتخابات يقومون منذ اليوم وتحت أنظار السلطة بالتهريب وتمرير الصفقات والولائم وبعد الإنتخابات سيقولون لنا أن نسبة التصويت 37 في المائة كما العادة وأن الإنتخابات نزيهة وشفافة وأن وزيرا امريكيا قد أشاد بذلك وأن صحيفة أوروبية قد إنبهرت بمستوى المغرب كشريك متقدم مع الإتحاد الأوربي . . . إلخ..؟؟؟؟  ، سئمنا الخطاب الحكومي والاعلامي الديماغوجي ذاك الخطاب الذي لم يعد ينصت إليه أحد لأنه مجرد كذب مكرور وتلفيق مكعب لأن معاناة الشعب  لم تعد تؤمن ولا تنشد إلا التغيير الفعلي وعلى أرض الواقع .

      الثورة  في تونس ومصر والحراك العربي في الشرق الوسط قد أعطيتا إشارة إلى الغرب بوجود وقيام فكر جديد يدب في دماء أبناء شمال إفريقيا والعرب من حفدة كسيلة وعمر المختار وعرابي ، الثورة منحت احتراما جديدا لشعوبها واظهرتها على أنها ليست تلك الشعوب المتخلفة أو تلك الجماعات الإرهابية كما سوقت لذالك أغلب حكوماتها ، الإنسان الأوربي فهم حقيقة أن الشعوب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط  والعالم العربي بصفة عامة كانت تعيش عكس ماتروج له حكوماتها  كانت تعيش قهرا وقمعا وإستبدادا لا مثيل له .

         في التعليم الإبتدائي البريطاني يقوم كل قسم في المدرسة بالتصويت على تلميذ وتلميذة من أجل تمثيل القسم لدى إدارة المدرسة. وعليهما أن يكون مشهود لهما بحسن السلوك والإنضباط وفي حالة إخلالهما بتلك الشروط يتم إنتخاب تلميذ آخر. ونحن نتحدث عن تلاميذ أعمارهم بين السن الخامسة والحادية عشرة. والبرلمان المغربي البعض نيام والبعض سكرى مثل برلماني من حزب الأحرار مؤخرا ؟؟؟

في غضون الخمس سنوات الأخيرة ظل خطاب الشعب يطالب الدولة بالإصلاح لكن بعد كل المستجدات الحالية والتي تحاول إبقاء دار لقمان على ما هي عليه. تأكدت جليا  أنه علينا جميعا أن ننفض الغبار عن حضارتنا وهويتنا وقيمنا ، علينا أن نرمي بلوبي الفساد إلى مزبلة التاريخ هذا إذا قبلتهم ؟ والزعيم االأمريكي مارتن لوتر يقول : " لا يستطيع أحد ركوب  ظهرك إلا إذا كنت منحنيا " ، فهل سيظل الشباب المغربي دائم الإنحناء ليركب ظهره لوبي التهريب والفساد واقتصاد الليل في الجنوب والوسط والشمال في الجبل والسهل والصحراء؟؟؟



3671

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مواطن مقهور

كلميمي

تم القبض علة شاحنتينبمدينة إنزكان للاخ عبد الوهاب بلفقيه وبمباركة من دولة الحق والقانون تم إخلاء سبيلهم؟؟ لاعدالة والقانون. القانون يطبق فقط على المواطنين البسطاء. علينا جميعا بمقاطعةالإنتخابات حتى يحاسب المفسدين أولا وعلى رائسهم المنتخبون.

في 18 شتنبر 2011 الساعة 08 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اما ان نكون او لا نكون

واد نون

ما يهمني من هذا الموضوع الذي يصور الوضع المأساوي الذي تعرفه الحياة السياسية ورجالاتها في المغرب .هو الجانب الذي يتعلق بمدينتنا كليميم.وما يعرفه تسيير شأنها المحلي الذي يسند الى أناس يفتقدون ابسط شروط المصداقية والنزاهة...هل يعقل ان يكون رئيس المجلس البلدي بهذه المدينة اكبر متطاول على القانون ?? ! ! هل يعقل ان يستمر هذا الرجل الذي افسد الحياة السياسية في طغيانه وتجاوزاته رغم هذه التطورات المتلاحقة من حولنا؟؟ ! !هل يعقل ان يؤكد صاحب الجلالة في خطاب ثورة الملك والشعب بانه على كل مرشح ان يعول على الحساب والعقاب.ومع ذلك لاتزال سلمى على عاداتها الاخيرة؟؟ ! ! الاكثر من ذلك :هل اوامر جلالته مسموعة ومطاعة ,ام ان هذه العصابة التي تسير الشأن المحلي فوق اوامره وتعاليمه حفظه الله؟؟؟ ! ! !
هذا هو حال رئيس بلديتنا الحزينة والتي اصبحت مستعمرة لعائلة بلفقيه المتطاول على كل قانون.الذي حول مدينة كليميم الى بؤرة للتوتر والاحتقان بعنجهيته وغطرسته التي فاقت كل الحدود.فهو صاحب الصفقات المشبوهة بكل المعايير.وهو الذي يهدي صفقاته لاصدقائه دون غيرهم.وهو صاحب التصميم المعماري للمدينة الذي يصنعه على شاكلته وهواه.وهو الزعيم الاخصاصي الذي طمس الجانب الصحراوي من هوية المدينة طمسا كليا.وهو المهرب الكبير للمحروقات المدعومة من الواد الواعر الى اكاديرونواحيها.وهو الذي ارسل شبانا صغارا متمدرسين الى السجن في احداث 20فبراير لالشي الا لانهم توجهوا الى منزله ليقولون للرأي العام:ارحل من زماننا لان كليميم اكثر روعة في غيابك.فحرمهم من متابعة مشوارهم الدراسي.بدل ان يكون اباهم في غياب اوليائهم الحقيقيين.وهو الذي قال بسياساته اليومية لاهل كليميم :انا الامر الناهي ,وعلى من لاترضيه سياستي ان يشرب البحر.وهو الذي غيب كل اشكال المقاربة التشاركية,ليطلب من المدينة واهلها ان تكون على شاكلته لانه المركز الوحيد الذي لامعنى لاي شئ لايتمركز حوله.اكثرمن ذلك هو الرئيس الذي يضمن رئاسة المجلس بفعل انزال خطير من جبال لخصاص ونواحيها يصل مايقارب4500صوت.وبمباركة المخزن فيشخص الوالي السابق حمدي.
كيف يعقل ان يقوم هذا الرجل بكل هذا في زمن الربيع العربي ؟ وفي زمن ثورة الملك والشعب الجديدة بكل مراحلها؟كيف يجرؤ على كل شيئ ويصر على مواصلة سياسته التي لارادع لها؟لماذا لايستحضر كمنتخب على الاقل خطابي 19مارس و20 غشت ويتوقف عن حماقاته ويضع لها حدا بدل ان يتم توقيف شاحنتين تهربان المحروقات لسيادته؟لماذا يزج باطفالنا في السجون لانهم كسروا زجاجة وان لم يفعلوا؟ويطلق رئيس بلدية يفترض ان يكون مثالا على هواه يخرق كل الخطوط الحمراء؟ ! الامر لا يخلو من احتمالين :اما ان هذه التحولات مسرحية ,وبالتالي لاينبغي ان نحلم بكلام ليل يمحوه النهار.ام ان الاصلاحات تتطلب تظافر جهودنا جميعا لانجاحها.وبالتالي ينبغي ان نقف جميعا للمطالبة بمتابعته في كل الخروقات ونبدأ من شاحنتيه الموقوفتين حاليا في انزكان.قبل ان نمنعه من الترشح نهائيا لسوابقه وخروقاته.بل لانه ليس مثالا للاجيال اللاحقة.
مهما كان الحال فان رجوع هذا الرجل مرة اخرى الى تدبير الشان المحلي او اي استحقاق في مدينتنا ,أكيد ستكون له عواقب وخيمة ,وسيكون سببا لمزيد من الاحتقان والتوتر والغليان.لان اهل كليميم قرروا اما ان تكون كليميم دونه او لاتكون.

في 19 شتنبر 2011 الساعة 06 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إذا غابت المحاسبة علينا أن نزيل الدولة

مواطن

لا معنى للإسم الدولة إذا غابت المحاسبةو وأشكر الأستاذعلى غيرته الدائمة على الإقليم والوطن. إن غياب المحاسبة يعني إطلاق العنان لمفسدي الدولة من أجل نهب خيرات الوطن وقهر المواطنين. علينا جميعا كشباب الوطن الخروج بشكل جماعي ولا نعود إلى بيوتنا حتى تطبق العدالة على أخطبوط الفساد.
كل شيء على الشباب يهون هكذا همةالرجال تكون

في 19 شتنبر 2011 الساعة 38 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- rak katajdam lisalaih boujid alfanichi

alhantata houma alfanici

الليبي،

YAHIYA

استقبلت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، بايجابية تصريح رئيس المجلس الانتقالي الليبي، السيد مصطفى عبد الجليل بتاريخ 29 اغسطس 2011، والذي كذب فيه بشكل قاطع ما نشرته الحكومة المغربية في وكالتها الرسمية من "أكاذيب وتلفيقات" حول تواجد "مزعوم" لمقاتلين صحراويين الى جانب القذافي في حربه ضد الثوار الليبيين، حسبما افاد بيان لوزارة الإعلام الصحراوية نشر اليوم الجمعة.

وأوضح البيان "ان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو تعتبران ان تصريح رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يعبر عن درجة عالية من المسؤولية والحكمة من شأنها تعزيز روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين الصحراوي والليبي.

كما أوضحت انه تصريح "ينم عن الحرص الصادق على المصلحة العليا للشعبين ولجميع شعوب المنطقة، وعن رفض كل المحاولات اليائسة لأولئك الذين يصطادون في المياه العكرة ويهدفون باستمرار الى زرع السموم والخلافات والشقاقات لخدمة أهدافهم المنافية لحقوق الشعوب وإرادتها في الحرية والكرامة والديمقراطية والسلم."

وجاء في البيان "ان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو تعتبران ان تصريح رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يعبر عن درجة عالية من المسؤولية والحكمة من شأنها تعزيز روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين الصحراوي والليبي، كما انه ينم عن الحرص الصادق على المصلحة العليا للشعبين ولجميع شعوب المنطقة، وعن رفض كل المحاولات اليائسة لاولئك الذين يصطادون في المياه العكرة ويهدفون باستمرار إلى زرع السموم والخلافات والشقاقات لخدمة أهدافهم المنافية لحقوق الشعوب وإرادتها في الحرية والكرامة والديمقراطية

في 20 شتنبر 2011 الساعة 06 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التقدير الكبير لكاتب المقال

خالد من اكادير

والله اني معتز لوجود اقلام متل هده في الجنوب رغم انني من الداخل ولكن اعجبتني ديباجة الكاتب وصراحته وشجاعته لان الشجاعة ادا لم تتوفر لاكبر العارفين سيصبح صفرا او مجموعة اصفار فمزيدا من التالق يا استاد وشكرا جزيلا.

في 24 شتنبر 2011 الساعة 11 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- قف واستقم

كوزواد/الصحراوي

قال المفكر الفرنسي ديكات : لا يكفي أن يكون لك عقل جيد بل المهم هو أن تستخدمه بشكل جيد ، فالكاتب الفتيش ذكي وبار بمدينته أكلميم وبناحيتها وادنون وبالجهة الصحراء وبالمغرب لما يصور بالقلم والحبر معاناة المواطنين من ساكنة هذه الربوع فأحسن واختار الموضوع المحين والحساس وأبدع باختياره مقولة الزعيم الأمريكي الزنجي " لا يستطيع احد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنيا " فاستقيموا وقوموا وقفتكم ياأهل الصحراء وياساكنة الجبال ويا قاطني السهول حتى لا يمتطيكم الإنتهازيون والوصوليون المتسلقون .

في 26 شتنبر 2011 الساعة 40 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.