للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المواطنون ينتظرون ساعات طويلة أمام مكاتب المجلس البلدي ببويزكارن
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 شتنبر 2011 الساعة 35 : 19


صحراء بريس / عن : المختار الفرياضي  - بويزكارن

 

 تشتكي ساكنة مدينة بويزكارن من الاكتظاظ الذي تعرفه مكاتب البلدية باستمرار،وكذا غياب مكاتب كافية تخفف الضغط الكبير الذي تعاني منه هذه الأخيرة خصوصا مصلحة تصديق الإمضاء والحالة المدنية نتيجة قلة الموظفين مقابل تزايد عدد المواطنين،وهو ما يضطر الكثيرين إلى الانتظار ساعات لقضاء أغراضهم التي تكون بسيطة في الغالب.

   وقد عبر المواطنون، مرارا وتكرارا، للمجلس بالمدينة عن استيائهم لتأخر مواعيدهم خلال كل يوم لقضاء حاجيات لا تستدعي أكثر من دقائق قليلة، إلا أنهم مضطرون للتعامل مع هذا الوضع.داعين إلى الرفع من عدد الموظفين للاستجابة لطلباتهم دون تأخر أو انتظار لساعات أو قد يطول الأمر إلى أيام.

وتعتبر بلدية بويزكارن ثاني مركز حضري بإقليم كلميم،الذي يشكل حلقة وصل بين شمال وجنوب المملكة،وتعرف تزايدا كبيرا للمواطنين الراغبين في قضاء أغراض إدارية خصوصا في هذه الفترة من السنة التي تتزامن مع الدخول المدرسي والجامعي.

   كما علمنا أن نقابات داخل القطاع غالبا ما تقرر خوض اضطرابات متواصلة،وعدم اهتمام البعض الآخر من الموظفين،وتأخرهم المتواصل عن مواقيت العمل،مما يزيد من معاناة المواطنين وخصوصا الذين يقطنون خارج المدار الحضري للمدينة.



2948

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- للعلم

أستاذ

يكفيكم قبل زيارة الجماعة أن تعلموا أن مجموع الموظفين يتجاوز الخمسين، و منهم حوالي 20 عونا، و أثناء زيارتكم حاولوا عد الحاضرين من الموظفين، و أكيد أنكم لن تتجاوزوا 15 موظفا فأين البافين,,,, 15 موظفا لا يحضرون للعمل نهائيا، أو يكلفون بمهام خيالية، و هنا يظهر مستوى التسيير الذي كان رئيس المجلس البلدي يتفاخر بـأنه سيعمل به... حيث كلف إطارين نسويين من أهم الأطر بالجماعة بمصلحة الشرطة الإدارية التي لم تنتج السنة الماضية إلا رخصتين فقط لا غير... أما مصلحة شؤون الموظفين فقد جمع بها أكبر الانتهازيين و الاستغلاليين بالجماعة.. ثم إن بعضهم من أمثال ط.أ و س.ب و ح.ع و ر.؟ لا يتذكرون حتى مدخل الجماعة..
إن سوء التسيير هو ما أهلك جماعة بويزكارن و ليس نقص الموظفين...
لا أنسى انه من حق أي مواطن تسجيل غياب أي موظف لدى الكاتب العام للجماعة، و الذي يعمل على تسيير الجماعة إداريا و لع الحق في اقتطاعات أجور الغائبين أو تحويلهم إلى المجلس التأديبي,,,
لا ننسى أن ننوه أيضا بمجهودات باقي الموظغين الغيورين على مدينتهم و الذين يستحقون ذكر أسمائهم على سبيل المثال لا احصر... أمثال جواد أحمدـ حسن أحربلي لطيفة حربيل إيكمي رشيدة مصطاف التقني و أخرون قلائل

في 20 شتنبر 2011 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ادا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

قاعد


إن كاتب التعليق ليس من المترددين على الادارة لقضاء أغراضه ليعرف حقيقة الخدمات التي يقدمها موطفوا هده الادارة.وللاسف يزعم صاحب المقال انه "صحفي" من أعطاك ياأخي هده الصفة ومن أنابك وفوضك للتكلم عنه وتمثيله،حيث أن هده الادارة سيما الرفقين موضوع مقالك لا يحتاجان الى تزكية أحد أو اشادته بالخدمات المقدمة أو نزاهة العاملين بهده المصالح. صاحب المقال شوهد مؤخرا في مشادة مع العاملين باحدى هده المصلحتين لا لشئ سوى انه لا يجيد اللباقة والاحترام.فهل مقاله الاخير هو انتقام وبالتالي تعبير حقيقي عن ما يخالجه ام أنه لغاية في نفسه.

في 21 شتنبر 2011 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اين الجودة في الخدمات

ولد البلاد

إن ما يحز في النفس هو أننا كسكان اصليين "اولاد البلاد" لانجد في بلدية بويزكارن الا أناسا غرباء عن البلدة بل إن منهم من لايحسن ختى الامازيغية ومع دلك يحن ويأخد بايدي العجزة المسننين والمسنات لا الشابات كما يفعل البعض من أولاد البلاد ة وهدا مايفسر اسناد المهام الرئيسية الى اجانب عن البلدة.هل ينطبق على ابنائنا مقولة لا كرامة لنبي في موطنه أم ان ابناءنا من زبانية الررؤساء المتعاقبين على المجلس مند سنوات الرصاص.
اما بخصوص قاعد صاحب التعليق الثاني فعلى ما يبدو أنه من المحسوبين على رئيس المجلس الغائب بدوره عن تسيير الامور والدي يتحمل المسؤولية الكاملة في تردي الاوضاع.

في 21 شتنبر 2011 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هل اتاك حديث الجهلة

أستاد

اوافق ولد البلاد في رأيه حيث إن سفراءنا في هده الادارة لايجيدون الا كثرة المشادات وتأجيج وتأزيم الوضع،حيث لا يخلو دخول مدرسي أو يوم دون نشوب صراع بين احد المرتفقين مع أحد سفرائنا من ابناء البلدة.وقد شهدت الايام الاخيرة مشادات كلامية مع احد اطر البلدة من اسرة التعليم ،فان لم تتبادل السب والشتم معه في المصلحتين الاكتر اكتضاضا قسم الحالة المدنية ةقسم الامضاء حيث لاتقل تمثيليتنا عن موظفين على الاقل ،بل ان بالمكتبين المدكورين من يبحث فقط عن اثارة غضب المواطن ليغادر مكان العمل بحجة انعدام ضروف العمل .ومكتب الحالة المدنية تم التخلي عن رئيسه الدي كان يقدم خدمات مستمرة للمواطنين وبقي مكانه شاغرا يتناوب عليه نواب الرئيس الدين يقومون بغربلة ما يقومون بالتوقيع عليه بل ان منهمه من تخلى عن قرار ممارسة مهمة ضابط الحالة المدنية.زد على دلك مجموعة اخرى تجيد التماطل في الخدمة بشغل المةاطن بالدهاب والاياب وكدا ابتزاز جيوبه.

في 21 شتنبر 2011 الساعة 57 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اهل مكة ادرى بشعابها

مرتفق لا يتردد عن زيارة البلدية

ان هدا المرفق الحساس لا يحتاج لمدح او نقد علينا أن نسائل ونجالس اهل الدار هم الادرى والاكثر اطلاعا على خبايا "ام البروج" هدا احد النعوت التي نعت بها الوافدون الجدد "اعضاء المجلس الرافعين شعار التغيير" والدي انقلب الى "غيار" بالمعنى العامي.مضت السنوات 3 في صراعات بين "الاغلبية" و"المعارضة" وبين الرئيس وموظفيه وبين المجلس والسكان.انقضت 3 سنوات عجاف ادى ثمنها المواطن والوظف على حد سواء واستفاد من دلك من يستفيب في ازمنة الاوبئة والمجاعات والطاعون "الكلاب".الموظفون رغم قلة كفاءاتهم فانهم ساهموا ورغم قصر اليد ساهمو في تلميع صورة الادارة رغم مشاكلهم المتعددة والمتعلقة بتسوية وضعياتهم واستفادتهم من تعويضات الانتقال والساعة الاضافية والاعباء الشاقة .ولعل غيابهم وكدا تشنجات بعضهم ما يعكس حقيقة الحال.فتحية للمجموعة من الموظفين المداومين في خدمة الساكنة.

في 22 شتنبر 2011 الساعة 40 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا حول ولا قوة الا بالله

غيور عن البلد

ان الحل لسكان بيزكارن بيد المسؤلين عن الجماعة.فهم الذين يعرفون من الاشخاص القادرين على حسن الاستقبال وتقديم حاجيات المواطن بسرعة دون تفريق بين الناس .والجماعة بها موظفون لا غرض لهم سوى البلبلة و تاخير الاصلاح لكن بها اخرون معروفون بسلوك عالي و احترام للمواطنين
فهلا تــحرك الرئيس لاعادة هبة الجماعة فيما تبقى له من ايام قليلة ؟

في 23 شتنبر 2011 الساعة 17 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ماباليد حيلة

موظف جماعي

بداية اخي المخطار شكرا على التنوير وادراج هموم المواطن البوزكارني والقاطن ببويزكارن ضمن صلب اهتماماتك فعلا قلة الموظفين سيما الممارسين لمهام وبشكل انتظامي يعدون على رؤوس الاصابع سيما المصلحتين موضوع التعليق.هل تعلم الساكنه ان اول حق حرم منه هؤلاء الموظفون هو عدم استفادتهم من رخصهم السنوية لسنة 2008 زد على دلك أن الزيادة الاخيرة التي تقررت لاسلاك الوطيفة العمومية لايزالون محرومون منها بل الاغرب أنه كان مقررا ادراج نقطة تتعلق بتحويل اعتمادات مالية ضمن جدول اعمال الدورة الاسثتنائة المزمع عقدها الاحد 25 شتنبر الجاري، اقول تم اسقاط هده النقطة.الا يحق لهؤلاء الموظفين الاتفسار عن اليد الخفية الساعية الى تجويع الموظف وتأزيم وضعه. من المسؤول عن خلق شرخ في صف جمعية الاعمال الاجتماعية بتفريخ جمعية اخرى سيما وان تاريخ تجديد المكتب الجديد على الابواب.لماا لم يتم لحد الساعة ادماج السفراء المتجولين والاشباح لتعويض النقص الحاصل في الحدمات التي يؤدي المواطن ثمنها.وشكــــــــــرا

في 24 شتنبر 2011 الساعة 18 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عصفور في اليد افضل من 10 فوق الشجرة

مواطن

نحن مقتنعون وممتننون لمجهودات هؤلاء الموظفين رغم قلة عددهم.ما يشغل بالنا هو لو خرجت المقاطعة الحضرية الى حيز الوجود كيف سيتم تقسيم هولاء الدين سخروا انفسهم لخدمة مصالحخ المواطنين سيما وزكان وجواد وعصمان وكنبوش وايوب .لاشك اننا سنقتفي اثرهم حيثما حلوا وارتحلوا.هؤلاء يستحقون ان يصنفوا ضمن شخصيات السنة ببويزكارن دون ان ننسى النائب النشيط سي علي بلير. فمزيدا من العطاء جزاكم الله عنا احسن الجزاء.

في 24 شتنبر 2011 الساعة 02 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- زرياب الحي لا يطرب

مواطن محلي

من منا ينكر تلك الخدمات الجليلة التي يقدمها موظفو بلدية بويزكارن للساكنة المحلية رغم قلة الامكانيات وعدم توفر شروط العمل. ففي الايام العادية يقضي المرتفقين اغراضهم الادارية في حينه وهذا بشهادة العديد منهم وخصوصا القادمين من المدن الاخرى الذين تفاجئوا بسرعة وجودة الخدمات المقدمة مقارنة بما عهدوه في مدن سكناهم. اما بخصوص كاتب تعليق "للعلم" فعليه اولا مراجعة ارقامه والتاكد منها قبل مغالطة الراي العام واقول له ان كانت لديك حاجة ببلدية بويزكارن وان تزامنت مع ايام العطل او عطلة نهاية الاسبوع فتاكد ان اغراضك ستقضى دون مقابل عكس ما كنت تتوقعه وهذا لا يحدث الا ببلدية بويزكارن دون غيرها.
وفي الختام، الرجاء عدم اقحام موظفي واعوان بلدية بويزكارن في صراعات سياسوية فارغة.

في 26 شتنبر 2011 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اللهم منكر

غيور

من حق كل فرد ان يحر ويكتب ما يشاء لكن يجب الالتزام بقول الحقيقة ولو على نفسه لاباء اخي المختار ان تكتب ما يخالجك اتجاه ادارتك كمواطن واحي فيك غيرتك على هده الادارة ادا كانت هي الدافع لكتابة مقالك اما هده الادارة التي هي لنا جميعا كمواطنين فنطلب من ان ينظر من حالها فمند ان تسلم امر ها اناس لا يعرفون ولا يقدرون مدى المسؤولية الملقات على عاتقهم فانتظر ما هو اسوء وخاصة وهي على راسها اكبر برهوش وطفل مدلل وولد مو . اما الموظف الدي هو موضوع تعليقك فمثلها مثل دلك المواطن المغلوب على امره بل اكثر من دلك المواطن تصور ان

في 26 شتنبر 2011 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كفى استهتارا بالموظف

زائر

يعتبر مكتب الحالة المدنية ومصلحة تصديق الامضاء من بين اهم المصالح الحيوية ببلدية بويزكارن ولا يستطيع احد ان ينكر ما تقدمه من خدمات للساكنة بشهاتدته وبشهادة مسؤوليها الحاليين والدين كانوا من قبلهم . يامختار الفرياضي لعلك وجهت قلمك الى بعض المصالح التي لا تؤدي اي خدمة للمواطن الا محاضر المتابعة والزج بهم في المحاكم بعد ان استنفدوا من نهب جيوبهم ويعتبر حيك يا سي المختار المتضرر الاول اقول لعلك وجهت قلمك لطرح ما وقع كان احسن لك بان تتهم مصلحتي الحالة المدنية وتصديق الامضاء بالمماطلة والتاخر اما فيما يخص الدخول المدرسي يتجند جميع موظفوا الادارة بمن فيهم التابعين لمصالح اخرى بمصلحة الحالة المدنية من اجل ان يلبي حاجتك انت وغيرك يا مختار واخص بالدكر انت شخصيا حيث تقضى حاجتك وبسرعة ايمانا من هؤلاء الموظفين بان تقضى حاجتك كمواطن في اقرب الاجاء وبسرعة فائقة ومقارنة ببعض الادارات القريبة لك اس المختار فعليك ان تقوم بزيارتها لكي تكتشف عكس ما تجده ببليتك وانداك سيكون لك راي اخر

في 27 شتنبر 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ولد زويكي اطلع برا

المهدي المنتظر

المشكل ليس في الادارة والموظفين وانما في المجلس المسير الذي ننتظر بفارغ الصبر والحنين مغادرة البلدية بعد شهور ان شاء الله.
حمايشات او ما يسمى ابو منقار ، و حسن ابلاوحي ولد زويكي، وانغير بوبكر المصطي، وعبو محند الكزار. قد اقترب اجالكم ان شاء الله، بويزكارن ارضي حرة ولد زويكي اطلع برا.

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كفى ياسيدي الفرياضي من تلميع صورة قبيحة

سيفاو الأمازيغي

من قرأ المقال يظن بالفعل أن عدد الموظفين قليل مقارنة مع طلبات المواطنين.لكن الذي تجاهله الفرياضي هو أن عدد الموظفين يفوق 50المشكلة تكمن في التسيب،العبث،والفوضى لمتفشية بدواليب البلدية.بإستثناءثلاثة او أربعة موظفين يداومون على حضورهم المعتاد الى مقر البلديةونشد على أياديهم بهذه المناسبة .أما باقي الفيلق فلاوجود له يسأل عنهم المواطن فيدلونه على مقهى سي مبارك.هذا دون أن نتحدث عن الأشباح الذين لايحضرون بتاتا.زيادة على فساد معظمهم وابتزاز المواطنين عند قضاء اغراضهم كرئيس المصلحة التقنية والنائب الأول الذان فعلا غزوات في قطاع التعمير بالمدينة . من هذا المنبريطلب المواطنون وبإلحاح إيفاد لجن تفتيش للوقوف على الفضائح المجلجلة التي تفوح روائحها من هذه البلديةقبل أن تغوص بويزكارن في مالاتحمد عقباه.كما نشير مرة أخرى أن السيد الباشا لآيعير أدنى اهتمام لمشاكل المواطنين مع البلدية سيما وأنه ممثل سلطة الوصاية.

في 15 أبريل 2012 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المواطنون ينتظرون ساعات طويلة أمام مكاتب المجلس البلدي ببويزكارن

الفساد مستشري بجماعة كليميم الحضرية ورئيسها خارج التغطية

قانون المالية 2014

سماء بلدية بويزكارن تُمْطِرُ استفسارات وتُدْخِلُها في نفق مسدود‎

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.