للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سجن " كوانتنامو المغرب" مقبرة الشباب الصحراوي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 شتنبر 2011 الساعة 25 : 12


صحراء بريس / عن رشيد ش - كليميم


إكتسب سجن " الزاكي 2" بمدينة سلا عن جدارة وإستحقاق إسم (كوانتنامو المغرب )  لما يحدث  فيه من انتهاكات صارخة لحقوق السجناء كما هو متعارف عليها كونيا,خاصة منهم سجناء الرأي.
وتختلف الانتهاكات النفسية و الجسدية والمضايقات حسب مزاج العاملين بالسجن , يكون في الغالب النصيب الاوفر من حظ السجناء الصحراويين , خاصة وان السلطات المغربية تفضل تجميع سجناء الرأي الصحراويين بهدا السجن ,حيت يتواجد به هده الاثناء  كل من مجموعة "اكديم ازيك" الشهيرة و التي تتكون من 24 فرد أو مجموعة "الطلبة الصحراوين المعتقلين" الستة الذين تم اعتقالهم على خلفية الأحداث التي عرفتها مدينة العرفان بالرباط في 22 ابريل 2011. و كذا مجموعة "عبد الدائم وصديقه " الذين تم ترحيلهم من السجن السيئ السمعة بتزنيت إلى هذا السجن...
     فكل هؤلاء المعتقلين الصحراوين يعانون من ظروف سجنية أقل ما يقال عنها أنها جد مزرية، سواء من حيث وضعية الزنازن المقرفة ذات الأبواب المقفلة بشكل مستمر، مع قصر المدة الزمنية المخصصة للفسحة، ومنع جميع الوسائل التي يحق لأي معتقل امتلاكها كالأواني و الأغطية الخاصة و وسائل التدفئة، و عدم السماح بدخول الكثير من المواد الغذائية كالشاي و السكر ...
    هذا بالإضافة إلى الظروف المفروضة على زيارة العائلات، ففي الغالب يتم تجاهلهم أمام باب السجن لساعات، وهم في انتظار تمتعهم بحقهم المشروع في زيارة ذويهم، وعند تمكينهم من ذلك من خلال فتح بوابة السجن، يجدون في انتظارهم موظفي السجن الذين لايبخلون عليهم بالمعاملات الحاطة من الكرامة الإنسانية، خصوصا من طرف الموظفة المسماة "شريفة"(بعبع السجن)، التي تواجههم بوابل من الشتم و السب والتنكيل، ليظهر بعد ذلك مدير السجن كمدافع عن تصرفات موظفيه وصارخا في وجه كل من حاول المطالبة بأبسط حقوقه في زيارة ذويه، في شكل سافر لكل القوانين الداعية إلى تحصين حقوق السجناء وضاربا عرض الحائط بفصول الدستور المغربي لسنة 2011، وخصوصا الفصل 22 الذي جاء في فقرتيه الأولى و الثانية : "لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص ،في ظرف ومن قبل أي جهة كانت خاصة أو عامة. لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية."
     أما ما يخص ظروف الطلبة الصحراوين المعتقلين فإنها أشد قسوة مما يوصف و ذلك راجع إلى الأسلوب العنصري لمدير هذا السجن اتجاههم وجميع الموظفين و الحراس، المخالف أيضا لما ورد في الفصل 23 من الدستور الجديد .
لا لشيء سوى أنهم لازالوا حديثي العهد بالحياة، و كذا التعذيب الذي  يطالهم من رئيس المعقل المسمى " اوعزيز يونس" و الذي لا يتوانى عن التنكيل بهم و منعهم من ابسط الحقوق التي يضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و الميثاق الدولي لحقوق السجناء، والقانون رقم53_07 الحامي لحقوق السجناء بالمغرب، و الدستور الجديد .
و هو ما يجعل هؤلاء المعتقلين يناشدون جميع الضمائر الحية في التدخل من اجل حمايتهم، من العنف والتنكيل الذي يتعرضون له بشكل يومي من قبل القيمين على هذا السجن في غياب تام للصحافة والرأي العام،كما يناشدون جميع المنظمات الدولية ومن له صلة بها أن يعمل على إيصال صوت هؤلاء المعتقلين الذين يكابدون الويلات بشكل مستمر وفي غفلة من العالم على يد جلادين لا يعرفون الشفقة و لا الرحمة.
و هذا ما جعل معظمهم يعاني من عدة أمراض تزيدهم إنهاكا و ضعفا، مع قوة الرطوبة وكثرة الأوساخ،مما أدى إلى إصابة المعتقل "احمد أيوب" بالحساسية المفرطة،التي تؤدي به في غالب الأحيان إلى الإغماء،كما أصبح المعتقل "سليمة مسعد"يعاني من هلوسات خطيرة نتيجة الرعب و الخوف الممارس عليهم من طرف سجانيهم،والمعتقل "محمد براك" بالصمم الحاد للأسباب نفسها،كما أن المعتقل " عبيل سعيد" يعاني من عدة تقرحات على مستوى الوجه والساقين و البطن،نظرا لضيق فترة الفسحة،أما لمعتقل "إبراهيم شليح" فيعاني من عدة أمراض تجعله يعاني من حساسية مفرطة وارتفاع في مستوى الضغط، و ظهور تقرحات جلدية على مستوى جسمه،وما هذا إلا القليل مما استطاعت أن تلاحظه عائلات المعتقلين من اضطهاد بادي على أولادهم، ناهيك عن كثرة الاضطرابات النفسية التي يعانون منها.
     وهو ما أدى بالبعض منهم إلى الدخول في مشادات كلامية مع مدير السجن في الأسبوع الماضي، مما جعل هذا الأخير يتلفظ بألفاظ تحمل أكثر من دلالة على عنصرية هذا المدير اتجاه الصحراويين بصفة عامة.
هكذا و بعد ما حاولنا إعطاء بعض ملامح الصورة السوداء التي يعشيها المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية بصفة عامة، والوضعية الخطيرة للطلبة الصحراوين بالسجن السيئ الذكر الزاكي 2 على وجه الخصوص.
يناشد الطلبة المعتقلين كل الضمائر الحية عبر مداشر الصحراء (العيون،الداخلة،اسا، الطنطان،السمارة،بوجدور وكلميم...) و خارجها التضامن معهم و مع جميع معتقلي الرأي العام الصحراوي أين ما كانوا.
 كما يناشدون جميع الحقوقيين مغاربة وصحراويين وأجانب بمحاولة التدخل لرفع التعتيم الإعلامي عن هؤلاء المعتقلين ,  و العمل على إنصافهم و التدخل لإطلاق صراحهم، و مناشدتهم كدالك لكل من  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، جمعية الوسيط، جمعية بيت الحكمة، و المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

( الصورة لوقفة سابقة لعائلات معتقلي كديم إيزيك)


2955

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلميم

كلميمي

المجرمون الذين تسببو في مقتل زجال الأمن بطريقة وحشية وأضرمو النار في ممتلكات الدولة والسكان يجب ان ينالو ما يستحقون من العقاب لاأقل ولاأكثر........

في 21 شتنبر 2011 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لبكا ورا لميت خسارة

مهماز

نفس اسلوب التباكي على الخسارة،قرات المقال و تمحصته و لم يعطنا كاتب المقلة الاسباب من وراء الاعتقالـ و يتمتقديم المعتقلين على انهم معتقلوا راي،و يجب معاملتهم بتفرد و كانهم ذووا خصوصية و امتياز،هم شباب مغاربة كانوا صحراويين او اماريغ او عرب،الصفة العنصرية لا محل لها في القانون الجنائي المغربي،و لا اضن ان من يخرق القانون لا ينتظر المعاملة الا المعاملة بالمثل حتى يتذوق حلاوة خرق القانون.
لا شماتة في كل سجين،لكن لي فرط يكرط،و ثمن النضال غالي و اسال المناضلين الحقيقيين،و اسال عن بنزكري و زملائه،و الازغي و اليوسفي.....مغاربة و يفتخرون بما قدموه من تضحيات،و ليس التباكي و استعطاف الاخرين من منطلق العنصر.

في 22 شتنبر 2011 الساعة 00 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- موتوا

حسن من الصحراء المغربية

حتى كاتب المقال من انفصالي الداخل فكيف تتنكرون لجميل هذا البلد الدي تحملكم وتحمل تصرفاتكم الصبيانية وتحمل معه الشعب المغربي كل اشكال : الغلاء الضرائب من اجل ان تستفيدوا من كل شيء مجانا واعفيتم من الضرائب وتوفرت لكم جميع الظروف لتنالوا قسطا من العلم كل على حساب الشعب المغربي ومع دالك تنكرتم للجميل وتتصرفون وفق اجندة خارجية تدعمكم ولا تريد للصحراء المغربية الحل تريد ان يبقى الوضع هكدا لتستفيد من كل شئء وتستغل خيرات هذا البلد خربتم الممتلكات وتجاوزتم جميع الخطوط لدا لا ارى مانعا في مضاعفة تعديبكم حتى تكونوا عبرة للاخرين من لم يشكر الناس لا يشكر الله فقد تنكرتم لكل جميل ويجب ان تجعلوا نصب اعينكم وفي عقولكم ان الصحراء مغربية وستبقى هكدا الى الابد ابى من ابى.وكره من كره فموتوا بغيضكم

في 22 شتنبر 2011 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ردا على اخواني المغاربة

رشيد

احترم رد كل مغربي قام بالتعليق على المقال ،لكن الذي لا احترمه هو من يخوض في موضوع لا يعرف عنه الا ما سمعه من الالة الاعلامية المغربية ،اخواني المغاربة رغم مستواكم المنحط و تحللكم الاخلاقي، الا انني ساتنازل واقول لكم ان ابناء الشعب الصحراوي لا ينتظرون عطفكم او التفاتتكم اللئيمة اللهم الاحرار منكم وهم قلة ...
رسالتنا واضحة والعالم اجمع يعي عدالة قضيتنا والصحراء لن تعرف الاستقرار مادام النظام المغربي جاثما على صدور ابناء هذا الوطن .
سنناضل ونناضل الى اان ينجلي الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية.

في 22 شتنبر 2011 الساعة 52 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- واصل

مهماز

الى الرد 4
واصل نضالك و هروبك الى الامام،و التحق بركب اخوانك الاغبياء من جنوب السودان،الذين استقلوا بعد تقرير المصير ليسقطوا بين انياب احتلال من نوع اخر،و العراق،ناضل وواصل.

في 23 شتنبر 2011 الساعة 00 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الصحراويين الشرفاء

احمد

لقد قرات تعليقاتكم ايها المغاربة ،وايقنت ان الرفيق رشيد على صواب حينما قال ان الالة الاعلامية المغربية قد لعبت دورا كبيرا في تغليط الشعب المغربي ...
ا

في 24 شتنبر 2011 الساعة 36 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لمهماز وامثاله نعيقكم لن يثنينا

كليميم حر

نحن الصحراويين لا ننتظر امثالك يامهماز ان يدعونا للنضال بل اقول لك ولامثالك قبل ما شئت من الايادي والاحدية فامثالك لايعيشون في اجواء نضيفة تحترم انسانية الانسان بل يعيشون في ظنك الحياة ومزابلها فهنئيا لك تلك الحياة والعق ثم العق ما شئت من الاحدية فالاعقون امثالك كثر فبدل مجهودا مضاعفا لتحظى باكبر قدر نمن اللعق اما نحن فرسمنا طريقتا ولن يثتيتا امثالك ولا الاحدية التي تلعقون واصحابها عن مرادنا اما سجونكم فلن تزيدنا الا اصرارا اسئل تازممارت وغيرها عنا فماهنا يوما حتى بها

في 24 شتنبر 2011 الساعة 36 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الديمقراطية و حقوق الانسان

hab assa

ان معاناة هؤلاء السجناء بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية او الايديولوجية تضع اكثر من علامة استفهام عن الديمقراطية و حقوق الانسان و الحق في التعبير التي تتشدق بها الحكومة,فهؤلاء بشر قبل كل شيئ و يجب ان يعاملوا كذلك و تحترم انسانيتهم لان كل القوانين الكونية بما فيها القوانين المغربية تضمن لهؤلاء التمتع بحقوقهم المشروعة داخل زنازينهم و ليس لاي كان الحق في حرمانهم تلك الحقوق و الا فان الدولة ستعود بالمغرب ثلاثين سنة الى الوراء اي الى عهد البصري و جلاديه و الى تازمامارت واكدز و قلعةمكونة.

في 24 شتنبر 2011 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- Mario

Mario

We need a lot more isnihgts  like this !

في 06 غشت 2012 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السفير أندرو أندرسون بالجزائر "بريطانيا تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"

الحزب الاشتراكي يساند السلطات المغربية في تعاملها مع الناشطين

قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط يقرر عدم المتابعة و عدم الاختصاص في ملف مجموعة التامك

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

سلطات العيون تمنع مراقبين دوليين من التضامن مع عمال شركة فوسبوكراع بالعيون

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

اعتقال صحافيين يعملان بأسبوعية (الصحراء الأسبوعية) بمطار الجزائر العاصمة

سجن " كوانتنامو المغرب" مقبرة الشباب الصحراوي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.