للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إعتقال صاحب شركة للامن الخاص بكلميم على خلفية سرقة الاعلاف الفلاحية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 شتنبر 2011 الساعة 46 : 23


صحراء بريس / كليميم

 

اعتقلت المصالح الامنية بمدينة كلميم ,  مدير شركة للامن الخاص المشهور بتريتور على خلفية فضيحة سرقة الاعلاف المدعمة من طرف الدولة لفائدة مربي الماشية بجهة كليميم السمارة.

ويذكر ان شركة الامن الخاص كان تربطها عقدة مع وزارة الفلاحة بكلميم  لتوفير حراس امنيين لمقارها ,وقد نشرت الجريدة مقال سابق مرفوق بوتيقة تكشف شبهات طالت تفويت صفقة ( توفير حراس الامن)  لهده الشركة الحديثة النشأة بالاضافة الي إنتهاكات لحقوق عمالها  .



3305

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مافيات الفساد واختلاس اموال العمومية بالادارات العمومية بكلميم نمودج مديرية الفلاحة

غالي من وادنون

هدا رئيس شركة خاصة للامنتربطه علاقة مشبوهة بعدة ادارات عمومية بكلميم وهوقادم من الشمال لاعلاقة له بكلميم والجنوب بالصحراءويتوفر كدالك على مقاولة لتمويل الحفلات والمناسبات  (تريتور )يسمى هدا الشخص مشهور بتريتور عزيز وعلاقته مشبوهة مع عديد من الادارات بالاقليم وامثال هدا شخص مناسب لمافيا الفساد بالادارات العمومية بكلميم ولعل اللص الحقيقي هنا هو مدير الفلاحة (محمد الضرفاوي ) والموظفين الفاسدين المساعدين هم ممثلي الغرفة الفلاحية بالجهة والعمالة بورة الفساد بالاقليم ورعايته باعتباره سلطة وممثل للحكومة والملك ومن تمت وزارة الفلاحة والدولة التي تؤيد الفساد واهله وتدعمهم وتضعهم في المسؤولية رغم تاريخهم الملئ بالفساد والاختلاسات وما وقع من ضبط للشاحنة من قبل المواطنين والكسابة يعد سرقة وفي واضحة النهار ودون خوف ولا وجل دالك ان طريقة حصول الكساب على حصته تتم عادة و قانونيا بان يأتي يالكساب بشهادة الكسب تتضمن حجم القطيع و نوعيته و لكي توقع عليها الجهات المختصة .قبل دلك يوقع عليها رئيس الجماعة التي ينتمي لها هدا الكساب بالإضافة للقائد . بناءا على هده الشهادة تمده المصالح المختصة  ( الفلاحة  ) بشهادتها و التي من خلالها يتعرف الكساب على حجم الدعم المستحق و الدي يتناسب مع عدد رؤوس القطيع التي يمتلكها الكساب. ومن خلال حساب الرؤوس تتعرف الجهات المختصة على نصيب كل جماعة و بالتالي نصيب الإقليم ككل . و توقيع رئيس الجماعة أو ممثل الغرفة الفلاحية في هده الشهادة يكون فقط للضمان الشفافية و بصفته ممثلا للسكان و يمكن الإكتفاء بتوقيع القائد. أما عن الدعم فهو في الأساس دعم النقل فقط  !  !  ! و ليس شراء الأعلاف حيث يتم عبر سمسرة عمومية شراء هده الأعلاف بثمن الجملة و تصل للكساب بدون إحتساب النقل . لدلك يكون ثمنه رخيصا بالمقارنة مع السوق . هده السمسرة العمومية تلزم المقاولة أو الشركة بنقل الأعلاف مباشرة إلى مستحقيها و بمكان تواجد قطيعهم و ليس بكلميم و بإشراف من الفلاحة أما أعضاء الجماعة أو الغرفة فيحضرون كمراقبين و ملاحظين فقط لا غير . اما أن تؤخد لمخازن أشخاص فذلك ممنوع قانونيا لأن مديريات الفلاحة تتوفر على مخازنها الخاصة . ...انها سرقة ..سرقة لا غبار عليها ودون شك

في 24 شتنبر 2011 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بنية شبكة الفساد بالمغرب داعميها بين ممثلي الامة من نواب واعضاء وممثلي الدولة من مديري الادارات العمومية وممثلي الجكومة من عمال وولاةوداعميهم بالوزارات بالرباط

كريم

لوبيات الفساد بكلميم كغيرها من من بور الفساد في كل المدن المغربية داعميها بدا من منتخبين انتخبوا بطريقة غير ديمقراطية او قانونية ديمقراطية مشوهة بكل تجلياتها حتى صار ممثل الشعب من مواطنين سواء كانوا اجراء عمال فلاحين كسابة بحارةتجار لا يمتلوهم ولا علاقة لهم بالميدات الامن اجل اختلاس الاموال والمساعدات التي تقدمها الدول سواء من فلاحيين او كسابة او بحارةاو مهمشين وفقراء وبدالك تهب هده المساعدات واساليب الدعم والاعانات لغير اهلهافلا تستفيد الدولة ولا المواطن فلاتتحقق الاهداف من هده الاعانات والمساعداتوكثير هي من الاشياء يستفيد منها اكثر غير مستحقيها وطامة كبرى ان هولاء هم ممثلين للشعب وهدا هو الواقع في كل الميادين واللوبي الدي يستنزف ميزانية الدولة في قطاع الفلاحة بكلميم لا يختلف عن غيره من المدن المغربية الاخري ويتكون هدا اللوبي:

1  ) المدير الجهوي للفلاحة؟
لمن لا يعرفه فاسمه محمد الضرفاوي.عين رئيسا لمصلحة الإنتاج الفلاحي بكلميم بعدها ترقى الى مدير اقليمي بكلميم و بعدها تم نقله في نفس المنصب كمدير باقليم ازيلال  ( شهد قضية نهب اموال السواقي بهدا الإقليم المتلفزة  ).هدا الشفار كان يحميه ابن بلدته سوق السبت أولاد النمة ببني ملال الكاتب العام السابق لولاية كلميم الدي عين بجهة زمور زعير.بعدما جمع اموالا طائلة من المساعدات التي تقدمها الدولة للفلاحين بالجهة عندما كان مديرا اقليمي..بمساعدة اعضاء الغرفة الفلاحية و مستشارها الهنتات اثر تدخلهم لدى الكاتب العام للفلاحة لمصلحته فتم تعيينه مديرا جهوي.كون فريقا يسمى  (STAFF  ) من ابناء اقليم بني ملال كرؤساء اقسام و موظفين ارتزاقيين عملوا تحت امرته سابقاكمديرين بكل من طنطان و السمارة و طاطا.اضافة الى امازيغي عنصري  ( الابرهيمي عبد الكريم  ) من اقليم طاطا عمل مدة 14 سنة كرئيس للمصلحة الادارية بكلميم و05 سنوات في نفس المنصب بتزنيت .و نظرا لمكره و خبرته وولائه لفرعونه الضرفاوي عينه رئيس قسم المساندة و المالية بمديرية الجهوية للفلاحة بكلميم.صاحب جميع فتوحات النهب و الفساد.و الخبير الاستراتيجي في توزيع المهام لضمان السير العادي للنهب و استغلال النفوذ..حصن المدير الجهوي مديريته.ووقف سدا منيعا في وجه الموظفين الصحراويين من الالتحاق والعمل في اقسام المديرية.واقتصر على الامازيغ و ابناء الشمال لاحتلال مناصب المسؤولية، مخافة اكتشاف امر فساده الدي ازكم الانفس.  (بيع الادوية البيطرية الجانيةمشاريع اكناري  (الصبار  ) السواقي و المطفيات العمل على دعم جمعيات تعمل لصالحه  (النحل  ) شتائل النخيل و الزيتون التي يتم تحويل اتجاهها الى زبائنه في الشمال واخيرا الاعلاف المدعمة التي شهدت سابقة اولى علىت يد احد السماسرة المكلفين بالملف و المدعو علال لبطيمي  ( للمزيد من المعلومات ما وقع بالشاحنة التي خصصت لماعة عوينت تركز وضبطت بكلميم جراء تحويلها لكل من خروف و النفاوي.
2  )أعضاء الغرفة الفلاحية
من منا لا يعرف النفاوي كيف اصبح بين عشية و ضحاها رئيسا للغرفة الفلاحية. وكيف أصبح مستشار بالغرفة الثانية.الصديق المخلص للضرفاوي و المدافع عن بؤر الفساد و نهب المال العام  ( مدير مركز التكوين الفلاحي و الرئيبس السابق لفرقة  (كانكا  ) باسرير و كيف ان اموال التكوين بالتدرج تم نهبها بالعلن  ) هذا المستشار يكتري محلات لتخزين المسروق من الأعلاف المدعمة بتنسيق و تواطئ مكشوف مع الضرفاوي و المكلف بالأعلاف بالمديرية الإقليمية للفلاحة لبطيمي علال.لانه ببساطة لابد لسائق الشاحنة ان يتسلم أوراق الافرغ موقعة من طرف هؤلاء المسؤولين الفلاحية لضمان قوت اولاده  )..اضافة الى معانات الفلاحين حين تم تأسيس تعاونية تربية الإبل مؤخرا
3  )التريتور عزيزصاحب شركة الامن الخاصة؟؟؟؟
أسس مقاولة للقيام بكل أنشطة تمويل الحفلات و المناسبات.وهو صاحب شركة الأمن الخاص اشتهر في كلميم بتريتور عزيز وقد .ا تم تحويل مجرى نشاطه ضمن أطار إرساء جميع الصفقات التي تتكلف بنقل الشعير المدعم وغيرها عليه؟؟ مسكين هدا الرجل الذي لا يفقه شيئا في هدا المجال و هاهو يجني ثمار تواطئه.لأنه لا تربطه بالمنطقة أية قرابة سوى النهب و الارتزاق على حساب الفلاح المقهور بفعل المديونية...
4  )والي الإقليم
هدا هو دأب أية عمالة أو عامل ووالي في الإقليم بكلميم دعم الفساد وأهله وسرقة أموال الدولة ودعم الفاسدين بالإدارات الإقليمية وبالجهة ومن يعاني هو المواطن العمالة والولاية لا تقابل مطالب المواطنين عمال او عاطلين او فلاحين اوكسابة الا باللامبالاة ولو كانت العمالة جدية في الإصلاح والاستماع للمواطنين لكشفت خروقات الإدارات العمومية التي تحت سلطتها باعتبارها ممثل الحكومة والملك ومن تمت كانت تكشف هدا التلاعب بمديرية الفلاحة بكلميم
الوالي يتحمل كامل المسؤولية ما لم يتم إعفاء هذا الطاقم الفاسد و تقديمه للمحاكمة.
أما إبقاء الأمور على نصابها ،فذاك يعني تحامل و حكره في حق الفلاحين.لان المثل يقول الضربة التي لا تكسر الظهر تقويه
هده عملية سرقة للشعير المدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري لا غبار فيها وقد ضبط السلطة والناس قلبها اللصوص الذين يسرقون إعانات مخصصة للفلاحين ويبيعونها بالالتفاف بالوثائق والإجراءات البيروقراطية وكل الأدلة تؤكد أنها عملية اختلاس وسرقة بدليل ان الشخص الذي استفاد منها ليس فلاح ولا كساب ولا تربطه بالفلاحة الا الخير والإحسان وبدليل الكمية المحجوزة التي استفاد منها لوحده سوى في الشاحنة او المخازن التي يخفي فيها سرقاتها دون حق مشروع ونتمنى ان السلطات الوصية بما فيها إقليميا ومحليا مركزيا تدخل بصرامة وجدية للمتلاعبين بمال الدولة وحقوق المواطنين والفقراء عمال كانوا او فلاحين أجراء او موظفين وإلا تكون تكون مثل وهده الحملات مناسبتيه وظرفية وإلا يؤخذ فيها الضعفاء دون المسوؤلين الحقيقيين وان تكون للعدالة الكلمة دون تدخل من السلطة العليا في القضاء وتحترم القوانين وعلى المجتمع المدني بكلميم عدم انتظار السلطة والدولة القيام بشئ فبدون ضغطهم وتعاونهم سيطوى هدا الملف او يلفق التهم لغير المسوؤلين عن الأمر
والدليل في دالك اجتماع غرفة الفلاحة بكلميم فهدا اللص الضرفاوي مع دلالك ودون ادنى خوف او حشمة يجتمع مع أعضاء الغرفة الفلاحية بالجهة وهو المسوؤل الاول عن هده السرقات التي تعرفها مديرية الفلاحة ومادام هناك أعضاء بالفلاحة وغرفها يتملقون هدا المدير اللص المختلس كالمخبر عبد ربه الشافعي صاحب الماضي الأسود في التجسس واختطاف الصحراويين والتنكيل بهم مادام هو رئيس الغرفة فلا ينتظر منها خيرا انه لص حزار اسود القلب بلاحس لأسياده الدين أوصلوه وبيضوا تاريخه الاسود في البوليس لقد تسلق المناصب بسرعة ووظف ابنه محمد الدي أصبح بقدرة قادر رئيسا للقسم الاجتماعي بالعيون بعدما انقدوه من تهمة بيع شواهد السكنى عندما كان يعمل بالمقاطعة على اهلل كليميم ان يتخلصوا من هده الطفيليات الموروثة من زمن الرصاص هو والزويكي وماء العينين وأهل بيروك وقياد ايتوسى وكل الانتهازيين والمفسدين والفيصل في وقف هدا النزييف والفساد هو الشعب والدي آدا صمت زاد اللصوص والمفسدين من جرائمهم واختلاساتهم وسرقاتهم فصاروا إخطبوط له مؤيدوه

في 24 شتنبر 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تطورات الفساد بالمغرب اشكاله وتجلياته نموذج مديرية الفلاحة والصيد البحري بكلميم او وادنون

عمر كلميم

لعل المتتبع لكثير من الإدارات العمومية بالمغرب ومن تمت بكلميم لا يحتاج إلى إجهاد فكره وتضيع وقته للبحث فالجرائد والمجلات الورقية والالكترونية بالانترنت وتقارير الوطنية قبل الدولية حافلة بهده الفضائح ولعلنا إن لم نقل أننا لا نكشف شئ مجهول أو لا يعلمه الكل بما فيهم كل السلطات الوطنية ولعل أوضح من هدا خروج المغاربة وراء حركة عشرين فبراير للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد وأهله وتسلط لوبي الفساد على حقوقهم الضرورية لحياة كريمة يسودها العدل والقانون والحرية والمساواة وهي تطلعات مشروعة لا غبار عليها لكن النظام يأبى تلبية مطالبهم وكانت من أسباب كثير من الاضطرابات والتظاهرات دهب ضحيتها كثير من شرفاء الأمة وستسيل وراءها الكثير مادام الفساد وأهله سوط مسلط على رقاب هدا الشعب الفقير الذي يعاني الفقر والأمية وتنتهك حقوقه الضرورية للحياة كباقي شعوب الأرض التي تنعم بالأمن والعدل والحقوق والمساواة وهدا الأمر نفسه الذي قاد شعوب عربية قريبة منا لغة ودينا وأوضاع للثورة على حكامها وإقالتهم وبعضهم فر خوفا من العقاب والحساب والوضع الذي تعيشه بلادنا المغرب مثل هده البلدان العربية كتونس ومصر وليبيا... وأدا كان الوضع الراهن عند الكل ان يقول هدا شئ عادي في المغرب الكل يسرق ويختلس مال الدولة والمساعدات الوطنية والدولية والأموال تهرب بالمليارات للخارج دون حسيب ولا رقيب فما بالك من يختلس بضع ولا مئات أو ألاف من أكياس الشعير أو القمح من مديرية الفلاحة فالسراق واللصوص الكبار هم من في الوزارات اختلاسات بالمليارات ولا يتسلم أي مسئول محلي أو إقليمي الا ادا كان من طينتهم ويتقاسم معهم حصص الاختلاسات و السرقات ليضمن مكانه وهو الأمر معروف في كل القطاعات وليست وزارة الفلاحة والصيد البحري بمعزل عن هدا الأمر. والفلاح والكساب الوادنوني والكلميمي لا يستفيد إلا النذر اليسير ولا يلقى الدعم إلا أصحاب المصالح من منتخبين ورؤساء مجالس ونواب برلمان وأعضاء مجالس واعيان القبائل اما الفلاح والكساب فلا يلقى إلا الفتات بعد المماطلة وشد الحبال وبيع ماء الوجه أو تقديم رشاوى وهدايا وكثير من الفلاح والكساب تركوا مهنتهم بسبب الإهمال ومثل هده التصرفات وضاعوا أموالهم بسبب فساد مسيري الفلاحة بكلميم وتعبهم من الشكاوى سوى عند مديرية الفلاحة أو العمالة والولاية بالإقليم التي آخر همها هو الاستماع لشكاواهم ومطالبهم فكم من الأسر دمرت بسبب هدا الفساد والمعاناة وكم الأراضي خربت وأصبحت غير فلاحية وكم من الأغنام والإبل والماشية هلكت بهده الأفعال وزادوا على الفلاح والكساب الألم ومعاناة فوق أضرار الجفاف وأثره وهدا هو هم المواطن مع كل الإدارات بكلميم المماطلة والإهمال ولا تقدم له إلا المحن والألم ويستفيد منها أناس في غنى عن هده المساعدات والإعانات المخصص لأناس بعينهم وحددهم القانون حصر وبشروط موضوعة مسبقا وهدا أمر عام ليس في كلميم بل اغلب المدن المغربية والإدارات العمومية التي لا يقدم مسيرها إلا المحن للمواطنين بينما هم يتنعمون بهده الاختلاسات والسرقات دون حسيب ولا رقيب

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

ابن يقتل أباه ساجدا والشرطة تنجح في اعتقال الجاني

شرف الدين علوات يرد على اتهامات رئيس جماعة بوكراع

إعتقال صاحب شركة للامن الخاص بكلميم على خلفية سرقة الاعلاف الفلاحية

إختفاء أزيد من 6 مليار سنتيم ببلدية كليميم

والي جهة كليميم السمارة وإشارات تقوية جبهة عبد الوهاب بلفقيه

صرخة العمال المستعبدين تحت انظار "المكتب الشريف للفوسفاط"‎





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.