للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وفد عالي المستوى يحل بالعيون لمناقشة ورش الجهوية وسط تغيب أسماء وازنة عن المشاركة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 شتنبر 2011 الساعة 50 : 11


صحراء بريس / علي بوصولة - العيون

 

علم من مصادر قريبة من ولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء أن وفدا يضم عدد من الشخصيات يتقدمهم وزير الداخلية الطيب الشرقاوي سيحل بمدينة العيون هذا اليوم من أجل مناقشة مشروع الجهوية .

وحسب ذات المصادر فإن عدد الدعوات التي وجهتها ولاية العيون إلى مختلف الفاعلين على مستوى الأقاليم بالصحراء بلغ حوالي 800 دعوة .

المصادر ذاتها كشفت عن تغيب عدد من الأسماء الوازنة والتي لها حضور وشعبية في أوساط الساكنة ، وأن من بين الذين ثم تغيبهم أسماء شبابية أكاديمية .

من جانب أخر فقد أكدت ذات المصادر أن تغيب هؤلائي الأسماء  أثر إستياء لدى بعض الجهات في دواليب وزارة الداخلية، خصوصا وأن من بين الذين سيحلون بالعيون بعض المسؤولين المتتبعين لتحركات بعض الأسماء التي تناولتها عدة تقارير وقصصات إخبارية .

وتأتي هذه المعطيات في خضم الجدل الدائر مؤخرا حول الأسماء والمعايير التي إستندت عليها الجهة التي إختارت الوفد المشارك في فعاليات جزيرة ماديرا البرتغالية ، أمر يعتبره  البعض بكونه تكريس لمفهوم النخبة القديمة التي لم يعد لها أي ثاثير على المشهد الصحراوية .

 ومن المنتظر أن يتم عقد لقاءات بين مسؤولين من الرباط  وعدد من الأسماء التي تم تغيبها عن المشاركة،  والتي لم تكشف مصادرنا  عن لائحة بأسمائهم، وحسب مصادر جيدة الإطلاع فإن المسألة متوقفة على قبول تلك الأسماء عقد اللقاء الذي سيجرى بدون علم وحضور الولاية وهو ما يعني أنه  سيتطرق لقضايا على درجة كبيرة من الأهمية .

هذا ويتوقع مصادرنا أن يفتح المغيبون النار على الوالي الدخيل وفريق عمله ، وأن اللقاءات السرية التي إن كتب له أن تنعقد على هامش زيارة وزير الداخلية قد تكون أول جولة في معركة لاقبل للوالي ورجالاته بها في هذه المرحلة الدقيقة .



3051

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرهان على النخب التقليدية فاشل

متتبع

حسب العلومات المتداولة بين الشباب الصحراوي فان الدولة لا زالت رهينة الاعيان و المنتخبين الفاشلين حيث تمت دعوة الاعيا و المنتخبين من الجهات الثلاث و تم اقصاء الفاعلين الحقيقيين في المجتمع المدني و السياسي و الحقوقي بالمنطقة و هنا يتبين ان دار لقمان لازالت على حالهاو مراهنة الدولة على نخب احرقت اوراقها في شتى المجالات سيكرس نفس الوضع و السؤال المطروح اين نحن من الشعارات و الغيير و محاسبة المفسدين و لوبيات العقار و المنتخبين و المهربين و تجار المخدرات؟

في 26 شتنبر 2011 الساعة 45 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- واسفااااااااااه

من طانطان

في نظري شخصين أكاديميين بمعنى الكلمة فقط فيهم الكفاية والله أعلم فهناك الدكتور عبد الرحيم بوعيدة عن قبيلة أيت لحسن و الأستاذ الجامعي بوبريك رحال عن قبيلة يكوت..هؤلاء وانطلاقا من معلوماتي نعم الرجال ..لكن المخزن يراهن فقط على أزلامه مثل بوعيدة عمر و ابراهيم مسعود و الرزمة ...عن أيت لحسن و الوعبان ابراهيم و زيني السالك وعائلة احمد مولاي ...عن قبيلة يكوت...هذا فقط مثال...تصوروا معي لو أي قبيلة صحراوية أعطتنا شخصا أكاديميا واحدا بمعنى الكلمة واتفقت عليه...اقسم بالله العلي العظيم أنذاك سوف تحققون للصحراء من الامكانات ما لم يحققه الخونة و أزلام المخزن من نماء و ازدهار لهاته الرقعة الجغرافية المنسية ! ! ! ! ! !

في 26 شتنبر 2011 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نخبة اكاديمية

صحراوي

ردا على التعليق رقم2 الحديث عن نخبة بديلة للوبي الفسادامر مضحك والحديث عن بوبريك وبوعيدة يدل على سذاجة حيوانية كنت اعتقد انهاولت بلا رجعة

في 26 شتنبر 2011 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- compétences

sahraoui

et Riad Fakhri et Anouar Salek et .....et d'autres ....

في 26 شتنبر 2011 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بهرج الخطاب السياسي الزائف

احمد فال العيون

الحقيقة اننا لا زلنا امام مازق فكر امني برغماتي دو نضرة سادجة في معالجة قضايا مصيرية ترتهن لفئات اثبت التاريخ والاحدات فشل الاعتماد عليهاوانتضار اي نتيجة تفيد بها الدولة محليا او مركزيا نحن مع الداخلية انها تستعن بطاقمها المتعفن من الاعيانوشيوخ القبائل لكن كان عليها ان تقف وتفكر ما انتج هدا اغلاسلوب سوى زيادة الاوضاع سوء وتدهورمعلوم ايضا ان الاحزاب التي تصمت وتنضر من الدولة مبادرات وبدون اي نقد شجع الدولة واجهزتها في هدا التوجه لايخفى على احد بالجنوب ان احد اهم اسباب التوتر بالصحراء تدخل الدولة والاعيان في شوؤنهم وهو في الحقيقة ليسوا الاجواسيس وانتهازيين يبحتون فقط عن مصالحهم الشخصية وهدا الوضع تعانيه ايضا الاحزاب والاطر سياسية لهدا كانت لا تحرص على طلب تشبيب والاكتفاء فقط بالاعيان الهرم فهدا مايوافق ايضا تفكير الاحزاب وهيائاتها ادا اغلب اطرها شاخت وعفى عليها الزمن

في 26 شتنبر 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من يتحمل المسؤلية

متتبع

فقط يجب ان نعترف اننا نحن من اعطى التزكية الى هاذه المجموعة او غيرها لا يمكن ان يمثلنا اي شخص اكاديمي او غيره وان كان فعلا المثقف او الاكاديمي لديه غيرة على بلده او قبيلته لماذا يقف مكتوف الايدي في الانتخابات هل لهم الفضل في وصوله او في شهادته انا هنا اتكلم على اغلبية المثقفين او حاملي الشواهد بالصحراء بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة اي شخص تم اختياره سيتم الطعن فيه ما الصفة التي سيتحدث بها اما المنتخبين نحن من وضع فيهم التقة وللاسف الجميع يعرف لكن... انا لست مرشح ولا انتمي الى اي حزب سياسي فقط احب بلدي وملكي ووطني واتمنى التوفيق للجميع وشكرا

في 26 شتنبر 2011 الساعة 46 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

أسرة تفقد مولودها الأول بمستشفى كلميم وتطالب بالتحقيق مع المسؤولين على خلفية الإهمال

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

التحرش الجنسي في ليالي رمضان

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

ضيف الشرف رقم (1)

إعتقال "محمد سقراط" رئيس الاتحاد الدولي لدعم مشروع الحكم الذاتي

لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

وفد عالي المستوى يحل بالعيون لمناقشة ورش الجهوية وسط تغيب أسماء وازنة عن المشاركة

احتجاج ساكنة الزاك: الأسباب و الدوافع

من يحاسب المدير عن غيابه

الصحراء ...بين حلم الوحدة وهاجس الانفصال

عرض حول : الاعتداء المادي للادارة

دور الديبلوماسية الملكية في الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمغرب

بيان الهيـــئة المغربية لحـــقوق الإنسان فــــرع فم زكيد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.