للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

احداث الداخلة ليوم 27 شتنبر 2011-09-27 ( هدوء حذر يخيم على المدينة )
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2011 الساعة 17 : 22


صحراء بريس / براهيم لمحجوبي – الداخلة

 

تعرضت منتصف نهار اليوم التلاثاء 27 شتنبر 2011 منشئات في ملكية صحراويين لتدمير والحرق على ايدي ملثمين يجوبون شوارع  المدينة على مثن سيارات رباعية الدفع , وكانت اهم المنشئات  التي تعرضت لتدمير , مؤسسة تعليمية في ملكية البرلماني صحراوي "" بوبكرمحمد"" المتواجدة بحي السلام حيت تعرضت لتذمير الكامل ,و إحراق  سيارات نقل التلاميذ .

بالاضافة الي  تعرض منازل وسيارات شخصية تعود للمواطنين صحراويين ,بكل من حي السلام والحي الصناعي واحياء اخرى ذات الاغلبية الصحراوية للحرق الكامل..

هدا وتتحدث اخر الاخبار الرسمية عن سقوط 8 قتلى بينهم عسكريين إثنين سقطوا بنيران صديقة حسب مصادر متطابقة..

من جهة اخرى تم منع التجول منذ الساعة السادسة مساءا وشوهدت سيارات الامن والجيش تجوب اهم شوارع المدينة ومتمركزة بين نقط التماس..

من جهة اخرى وفي نفس السياق نشرت الرابطة الصحراوية لدفاع عن حقوق الانسان  المعروفة بإسم (تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان) بيانا توصلنا بنسخة منه يحتوي على قائمة بضحايا هده الاحداث ننشرها كما توصلنا :

* الضحايا

- حما بولا أحمد زين، مصاب بجروح خطيرة على مستوى الرأس و تم نقله إلى المستشفى العسكري بالداخلة / الصحراء الغربية.
ـ حما لمين سيداتي المهدي ( 29 سنة )، مصاب بكسور خطيرة على مستوى اليد اليمنى، نقل إلى مستشفى -حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية، حيث من المتوقع ان تجرى له عملية جراحية.
ـ عبد الله سيداتي المهدي ( 26 سنة )، أصيب بجروح على مستوى الرأس .
ـ أحمد باهية، تعرض لمحاولة دهسه بسيارة مدنية.
ـ محمد يحظيه هبات، إصابة على مستوى الرأس.
ـ محمد عمار بولا ، مصاب بجروح على مستوى الساق.
ـ الشيخ يحظيه بوسيف،إصابة على مستوى الرأس.
ـ خالد بوعيلة، مصاب يجروح على مستوى الساق.
ـ سيدي أحمد الكوري، طعن بآلة حادة في أنحاء متعددة من الجسم.
ـ سيدي أحمد موشان، طعن بآلة حادة.
ـ مداح موشنان، إصابة على مستوى الرأس.

* ـ المنازل التي تعرضت للهجوم و الإحراق:


ـ منزل أهل مسكة، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل أهل حرمة الله، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل سيدي الشين، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل عليين أن الله، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل أهل الكريميش، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل أهل الهويدي، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل أهل هنون، تعرض للهجوم و الحرق من قبل الميليشيات المسلحة.
ـ منزل الشيخ محمد صالح، تعرض للهجوم من طرف الميليشيات المسلحة.
ـ منزل أهل أحمد إبراهيم، تعرض للهجوم و الحرق من قبل الميليشيات المسلحة.
ـ منزل نفعي زروييل، تعرض للهجوم و الحرق من قبل الميليشيات المسلحة.
ـ منزل محمد العياشي، تعرض للهجوم و الحرق من قبل الميليشيات المسلحة.



7427

23






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحزم

الدليمي

العميد حاريز العربي مجرم حرب تجب محاكمته تاريخه اسود بالعيون يمفت ويحتقر الصحراويين اسالوا عنه عائلة القطب مادا فعل بابنها ومادا قال لابيهم المسن عندما ساله الى اين تتجهون بابني

في 27 شتنبر 2011 الساعة 31 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من انتم يا اصحاب الموقع

صحراوية حرة

اولا الي راكبين السيارات رباعية الدفع كاملين صحراوين نحن الاد المنطقة نعرف دلك. اعلاش مادكرتو الي ماتو من الدخليين . تانيا ما هدا المصطلح المليشيات المسلحة... كونوا حياديين في نقل الخبر الي اتعدى من الطرفين لازم ينال جزاؤو. مع احترامي.

في 27 شتنبر 2011 الساعة 37 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- السبب الحقيقي نريد معرفته

مغربي

تاكدت من ان هده الجريدة انفصالية.ولما لم تقل الحق وتقول ان السبب هم جمهور الداخلة.ومع دلك تبقى الداخلة والعيون  (الصحراء المغربية ) وليس كما كتب .ايه الصحفي الانفصالي

في 27 شتنبر 2011 الساعة 41 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- celui qui a écrit cet article

Citoyenne marocaine

vous etes un séparatiste né , donc on a que faire de vos points de vues qui sentent le racisme .sahraoui ou pas , nous sommes tous marocains et ceux qui détestent la Marocc n'ont qu'à le quitter.Nous sommes désolés pour ceux qui ont été tués ou blessés par accidents, mais ceux qui sont les auteurs de ce crime doivent être justement punis.on sent que ce site a beaucoup d'affinités avec les sépartistes donc changez le nom de votre journal.
Prière de publier

في 27 شتنبر 2011 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Shame

What is this

ما هذا يا صحرا بريس ؟ ما هذا الهراء و الكذب على الدقون و الانحياز الفاضح للانفصاليين

في 27 شتنبر 2011 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- SEPARATISTES

jamal dakhla

بالله عليكم لماذا هذا الإنحياز ياصحراء بريس ؟ لماذا لم تحصو الضحايا الأبرياء والمواطنين المغاربة البالغ عددهم 11 شهيدا لاذنب لهم. تم دهسهم بسيارات النيسان ذات الدفع الرباعي من بينهم مختل عقلي تم تهشيم رأسه بوحشية والتمثيل بجتثه..وكذلك فتاة قاصر تم ذبحها .أما القتيل الصحراويي ميشان ولد محمدلمين ولدلحبيب قد مات نتيجة انقلاب سيارته عند ملاحقته أبناء عمومته من قاطني حي الوكالة;فهؤلاء الشرذمةالتي تدعي الإنفصال وخلق البلبلة في هذه المدينة الجميلة ليسوا مغاربة صحراويين.......لهذا فهذا الموقع الإلكتروني صحراء بريس من دعاة الإنفصال فأين الموضوعية والشفافية في إيصال الوقائع والأخبار..قتل مختل عقلي برئ لاحولة ولاقوة إلابالله.اللهم أني قد بلغت,

في 27 شتنبر 2011 الساعة 13 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كفى كذبا ايها الخونة

مغربي فخور

هذا ما يبين انكم خونة فالصحرا مغربية

في 27 شتنبر 2011 الساعة 23 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كنت مغربي

صحراوي

وانا اتصفح المواقع الوطنية ك هسبريس متلا ...... تلك المواقع التي كنت اضنها تمتلني وتمتل شعبي ........... حاولت ان انسى كل التعليقات على احدات كديم ازيك التي كانت كلها تسب وتشتم كل من هو صحراوي بغظ النظر عن ميولاته اكان وحدوي او وطني ام مناهض لما يحدت ...........مرة الايام وجاءت احدات كليميم لاجد نفس السب والشتائم لا يوجد تعليق لائق قلت لا عليك فانهم لا يمتلون الاغلية من المغاربة الشماليين لكنني اليوم واتحدى من يدخل لهسبريس ويقرأ خبر يخص احدات الداخلــــــــة ان يجد تعليق لا يسب فيه الصحراويين هدا الجنس الدي يحسده كتيرون لشجاعته ونخوته ........ اليس الصحراويين مغاربة ؟؟؟ ام مادا . لقد اعدرتهم كتيرا حتى اصبحت اشكك في هويتي ........ اتضح ان عددا كبيرا من المغاربة يريدون صحراء بدون صحراويين ......... قل تلك امانيهم ... فنحن هنا مرابطون وللعهد حافضون وللحساد واقفون ورغما عن انفهم مستمرون .... فمن اراد المحبة فنحن اهلها وناسها وفينا من الجود ما عجز الناس عن وصفه وفين من الكرم ما عجز لسان عن نطقه وفينا ايضا من الرجولة ما لم تحلم به ومن القوة ما نحسد عليه فويحك ان سولت لك نفسك ان تهمشني او تستأصلني فانا هنا هنا هنا هنا ...املا انا وانت واما انا وحدي لا اتركك للحضة وحدك .............اضن ان الرسالة واضحة

في 27 شتنبر 2011 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- للاسف

صحراوي الى النخاع

اقول للاسف على من قتلو من اخواننا المغاربة الاشقاء و المجد للصحراويين الابطال الابرار هل المغاربة لم يحفظو الدرس الذي تلقوه في العيون الم يجربو مدى شجاعة وندية الصحراويين الا يكفي انهم عايشين من خيراتنا واش مالكاو خير فترابهم هاجرو للصحراء. اما ماحدث بالداخلة فسببه ظاهر للعيان هو التحالف الكبير بين المستوطنين والحكومة والامن المغربي .فكانت المعركة الاولى بالعيون فهزمو شر هزيمة و الان انتقلت المعركة الى الداخلة بنفس الاسباب و المعطيات و نفس النتيجة انشالله وننتظر ان تنتقل المعركة الى كليميم والطنطان واسا لان في هذه المداشر ستكون المعركة حاسمة انشالله اما السمارة الابية فقد مرت هي الاخرى بتجربة ناجحة في عدم استقبال ملك المغرب وتعذر بحجة الرياح العاتية. الم تستوعبو الدرس ايها المغاربة ان الصحراويين لا يمكنهم العيش بقرب من يستفزهم سواء المستوطنين او الامن المغربي فارحلو عنا واتركونا في خصوصياتنا

في 27 شتنبر 2011 الساعة 36 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحلم سيتحقق ان شاء الله

معارض

نقدم لك الشكر يا صاحب التعليق 8
المغرب ليس مرتاحا في الصحراء فمن الافضل ان ينسحب لان من المتوقع ان يقع اكثر من اكيم ازيك التاريخي و ما جرى في وادي الدهب فاهل الصحراء لا يقبلو بنظام مستبد و فاسد لو دخل هدا النظام بنية حسنة و قانون لا تقبل فيه الرشوة ونزاهة الانتخابات لا كل الصحراويين الان معه عندما تكو متواجد في اسبانيا تخجل بان تقول انك مغربي عندما تسال عن السبب يقول لك ان كل المغاربة لصوص فالانسان سمعته والمعاملة الطيبة فوق كل شيء لدا على النظام ان يراجع نفسه فهنيئا لصحرا بريس على نقل حقيقة الاحداث و نشكرها على نزاهتها فكفى ن لقمع والسب للصحراويين فنحن ليس لدينا مشكل مع الشعب المغربي بل مع نظامه


في 28 شتنبر 2011 الساعة 48 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مسيلمة الكداب

MOHAMED

هده الجريدة ممولة من الجزائر ناطقة رسمية للبوليزاريو

في 28 شتنبر 2011 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Frères

Amine

الى المعلق رقم 8 يا اخي و الله العضيم ان ناس الشمال نعم الأحبة و الاخوه. لا تأبه لمن يحقد على إخوتنا الصحراويين و الله على ما اقول شهيد.

في 28 شتنبر 2011 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الموقع الحر

محايد

صحراء ابريس هو الموقع الوحيد من بين المواقع التي تصدر من المغرب يستطيع فيه الصحراوي التعبير عن رأيه بكل حرية دون أن يصادر حقه في التعبير الحر من قبل السلطات المخزنية

في 28 شتنبر 2011 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- التعبير عن الرأي لا يعني الكذب و البهتان

Sahraoui

je suis Sahraoui et je suis  unioniste et fier de l'être. Certains articles sont écrits par des séparatistes à la solde de l'Algérie. Certains commentaires sont ceux des séparatistes qui par le mensonge, la propagande poussent à la haine, au désordre, au chaos. Ces sahraouis là ne veulent ni l'intérêt des sahraouis, ni celui du Maroc, ni celui de la région du grand maghreb, ni celui de la nation arabe et islamique. Chers intervenants, le monde s'unit, les grands blocs se font, le Maroc avance très bien croyez moi. Alors c'est le moment d'agir avec un sens de Responsabilité, de sagesse et de vous engager dans les grands chantiers à venir. Dites la vérité, exprimez vos opinions, partagez vos idées, enrichissez le débat mais soyez responsables de vos actes.en conclusion un conseil pour les gens de oued noun sachez que le Polisario ne veut pas de vous  (vous êtes pour lui les sahraouis du sud du Maroc : ils vous utilise pour atteindre ses objectifs ) et les sahraouis du sud de TAH ne veulent pas de vous car ils croient que vous partagez avec eux tout ce qui leur est destiné ) alors, forgez votre identité, soyez fiers de votre région, bâtissez la vous en êtes capables.

في 28 شتنبر 2011 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الديمقراطية تساوي الوحدة الوطنية السليمة

الراكب محمد

ان المتتبع للاوضاع الامنية والاجتماعية بالاقاليم الصحراوية ومن خلال الاحداث المتتالية التي شهدتها الساحة الامنية بكل هذه الاقاليم والتي غالبا ماتنطلق شرارتها لاسباب خبزية لتتحول الى مطالب سياسية معبرة عن المكنون الصحراوي في مجمل شرائحه وهنا اسطر على هذه العبارة مجمل شرائحه ذاك المكنون الذي تغذيه سياسة الحكومة المغربية في هذه الاقاليم فاخطاء الحكومات المغربية في الصحراء لاتقل جسامة تبعاتها عن ماشاهدناه في واقعة اكديم ازيك ومانشاهده اليوم في مدينة الداخلة مما جعل هذه الاقاليم قابلة للانفجار في اي وقت
**اولا المعالجة الامنية التي تقوم على قرارات المسؤلين الامنيين بالمنطقة وكلنا يعرف طبيعة المزاج النفسي لاي مسؤول امني عين بهذه الاقاليم بحيث يعتبر التعيين فيها عقابا تاديبيا
** التعاطي الكامل في جميع الملفات مع النخب التقليدية النتنة والتي تنادي بحيات الملك نهارا وتنسج خيوط الانفصال ليلا
**عدم الفهم الحقيقي لطبيعة الانسان الصحراوي والتعامل معه على هذا الاساس
** تقليص حجم المجتمع الصحراوي بكل شرائحه ومكوناته في فئة النخب الضالة والمكونة من عائلات محدودة على اعتبار انها هي صاحبة الحل والعقد في هذا المجتمع  (الكوركاس مثلا  )
**التغاضي عن كل مظاهر الفساد المالي والتدبيري بالمنطقة بذريعة مصطلح حساسية المنطقة تلك الحساسية التي اصابت عدواها كل فرد صحراوي
**عدم فهم ان الانسان الصحراوي اصبح يؤمن بالديمقراطية الحقة في جميع اشكالها وصورها الحقيقية
كل هذه الاسباب مجتمعة اعطت النتائج التالية
** عدم ثقة الانسان الصحراوي في قرارات الحكومات المغربية
**انعدام التعايش السلمي بين مكونات المجتمع وذلك بسبب اقحام المدنيين في المعالجات المنية لكل المحطات السالفة اكديم ازيك احداث الداخلة احداث ثانوية مولاي رشيد بالسمارة
**تبلور فكرة البحث عن البديل لدى من كان يؤمن بالوحدة الوطنية
**عدم قدرة الاعلام والنخب المغربية على ايجاد الرؤية السياسية التي من شانها ان تزيل هذا التشنج القائم وخير دليل التعاليق التي نقراها في مثل هذه الاحداث والبرهان موجود في التعاليق السابقة
**عدم القدرة على التخلص من تراكمات العهد البصري الذي لازلنا نعيش العديد من صوره في حياتنا اليومية الزبونية المحسوبية التعيينات المؤدى عنها العمل بالمعادلة العكسية في التصنيف القبلي اثارة النعرات من اجل تحقيق المارب الضيقة
وهنا لايسعني الا ان اقول للحكومة المغربية احترمي الانسان الصحراوي اعطيه حقوقه الكاملة وفري له الديموقراطية الحقة يعطيك وحدة وطنية سليمة قائمة على اسس قوية تغنيك عن كل قرارات العالم

في 28 شتنبر 2011 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الحياد

صحراوية حرة

ادا كانت التعليقات منحازة فهدا بسبب العاطفة لكن ارجو من الموقع ان يكون محايدا و ينقل الخبر بمصداقية. الجميع فيه الصالح و الطالح. الله لا الاحكنا الي وصلو ليه اللبيين و السوريين. الله يهدي الجميع لما فيه صالح الشعوب.

في 28 شتنبر 2011 الساعة 55 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- من هم الإنفصاليون

رباطي

بكل الدول العربية نفس القصة إنفصاليون إرهابيون طائفيون عدليون ذوي السوابق شاذون إلى آخره بالأمس أتهت العيون بنفس التهم وأبناء الحسيمة أتهموا بأبناء السبليون والبيضاء وطنجة عدلاويون والناظور بالمهربون وخريبكة بالمخربون فما بقي؟
كل الدول العربية واجهت شعوبها المنتفظة بنفس التهم كي ترخص العنف لايفقهون الحوار ولاهم جادون في الإصلاح
لقد همشوا شعوبهم ورسخوا إرث من السلبيات فإحتقن الشعب ولم يعد هناك مايبشر بالخير فحتتى الأئمة ظربوا بالرباط فهل هم كذلك إنفصاليون كفى تهم ملفقة الواقع هو الإحباط وعدم مسؤولية الدولة ومؤسساتها فقد خربتها الرشوة والنفوذ وإقصاء الشعب والشباب خاصة
ما دامت الدولة تمنح الحصانة للفاسدين فما وقع طبيعي لأن العنف يولد عنف مضاد ونهب المال العام يولد الإحباط وتزوير الإنتخابات يلغي هيبة الدولة والدساتير الممنوحة لاتحاكم الناهبين والمفسدين
هناك أسباب لما وقع فحتى الإنفصال سببه التهميش والهيمنة فلنراجع ونتحاور قبل فوات الأوان فالأمن والجيش ليس بحل ولن يكون لأن حلولهم مؤقتة وترقيعية فقط.

في 28 شتنبر 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- لا للقبلية

مغربي

كفاكم قيل و قال . ما هده العنصرية و القبلية لو رجعنا الى تاريخ المغرب لوجدنا ان البرابرة هم سكان المغرب الاولونز اما العرب فارضهم في شبه الجزيرة العربة. و كما هو معلوم فان موريطنيا قد كانت تابعة للمغرب و استقلت انضر الى ما وصلت اليه  (الفقر و العنصرية ) و حتى انتم لو استقلتم فمصيركم معروف لانكم شعب يريد ان ياخد و لا يريد ان يعمل فهادا واضح في لباسكم فهو لايسمح للشخص حتى بالدخول الى المرحاض و شوف واش اخدم بيه و اخر كلمة الله الوطن الملك

في 28 شتنبر 2011 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الفئة الضالة

jalal_lyon@hotmail.fr

نحن في زمن الوحدة ما بين الدول فما بال اعداء الوطن الخبثاء فالويل لكل من سولت له نفسه المس بوطننا الحبيب فالصحراء مغربية قبل من قبل و رفض من رفض فالقافلة تسير و الكلاب تنبح و المغرب ماض في مسيرته التنموية باذن الله

في 28 شتنبر 2011 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- wawngarrf@hotmail.com

abderrahman ouz

جواب لي 19 لا للقبلية .اشكرك جزيل الشكرعلى ما قلته في تعليقك لقد ضحكت كثيرا امام افراد عائلتي حتى ضنوا اني مجنون كلامك على صواب وشكرا

في 29 شتنبر 2011 الساعة 37 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- pour les responsables de ce site

خديجة

السلام و رحمة الله تعالى عليكم
اقدم تعازي لكافة اهالي الضحايا سواء مغاربة او صحراويون مغاربة او صحراويون انفصاليون و نسال الله ان يرزقهم الصبر
يا اصحاب موقع sahara press
على من تضحكون بانكاركم للحقائق كما هي و نشر ما يلائم رغباتكم او اهدافكم من وراء هدا الموقع الاخباري
فحري بالصحافة و الصحف التزام الحيادوالحقيقة في نشر الخبر
فكما هو معروف لدى العامة ان سيارات راندروفر معروفة بملكيتها للصحراويين وما شاهدناه في الاشرطة ان هده السيارات تدهس الابرياء
ادن من قتل الابرياء؟
كما انكم لم تدكروا اسماء المواطنين المغاربة اللدين ماتوا في هده الاحداث
فانتم في صحيفتكم هاته تعملون بالمثل القائل
انصر اخاك طالما او مطلوما

في 29 شتنبر 2011 الساعة 00 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- pour les responsables de ce site

خديجة

كما لم تدكروا اصل الطفل المتوفي
لاني اظنه ليس بصحراوي فلو كان العكس لاقمتم الدنيا
بموقعكم هدا لا تبحثون عن الحقيقة بل تكتفون بما يتداوله العامة من الناس و تدونوه بها كما تسعون من خلاله لنشر افكاركم المسمومة لتغيير افكار القارئ
اوظلمتها
نحن كمغاربة لا تستطعون تغيير افكارنا بخصوص صحرائنا المغربية
انما تسعون الى تسميم افكار الصحراويون اللدين يؤمنون بمغربية الصحراء اما اللدين لا يؤمنون بمغربيتها فانتم تؤكدون لهم افكارهم بمقالاتكم هاته
و تطهرون المغرب بصورة المجرم و الصحراويون ضحايا
ما اخبث نهجكم هدا
اما بخصوص صحيفتكم فهي بعيد كل البعد عن النجاح كالصحف الاخرى
تكتفون بكتابة اربعة في موضوع هام و هدا لا من ميزة الصحف لانكم لا تبدولون اي جهدفي البحث عن حيثيات الخبر اليقين

في 29 شتنبر 2011 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- خلاصة القول

الدوبلالي

استقلال الصحراء الحل الوحيد

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

مندوب التجارة والصناعة ببوجدور

احداث الداخلة ليوم 27 شتنبر 2011-09-27 ( هدوء حذر يخيم على المدينة )

ملاك حدائق الركيبة بالداخلة يحتجون من جديد

جمعية تستنكر هضم حقوق اكتشافها لسفينة القيصر الالماني "WILHEM DER GROSSE" بسواحل مدينة الداخلة

فشل الدورة الاولى لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب

معاناة سائق مع المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بجهة الداخلة

بطولة الهواة القسم الثاني شطر الصحراء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

مبيت ليلي للمعطلين أمام مقر ولاية الجهة الداخلة وسط تجاهل المسؤولين

الريع : جماعات قروية وحضرية وهمية بالصحراء لا توجد الا على الوثائق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.