للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حقوق الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد بين سندان النقابات ومطرقة المصالح المركزية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 شتنبر 2011 الساعة 40 : 11


ذ. مولاي نصر الله البوعيشي *


        لاشك أن الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد سواء منهم الذين تم تغيير إطارهم أو المنتظرين قد أخذوا علما بالنتائج الكارثية التي تمخض عنها الحوار الإجتماعي الأخير ليوم 21 شتنبر 2011 والحوار القطاعي  المنعقد ،بملحقة للاعائشة اليوم الثلاثاء 27 شتنبر2011 والذي حضره إلى جانب ممثلي النقابات الخمس مدير الموارد البشرية ورئيس قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم المدرسي والمكلف بالخلية النقابية بالمديرية. وقد تبين من خلال ما رشح عن اللقاءين المذكورين بما لا يدع مجالا للشك بأن قضايا  هذه الفئة ' فئة الملحقين )من الشغيلة التعليمية لعبة تتقاذف  الوزارة وشركاؤها من النقابات ذات التمثيلية ( من التمثيل ) من جلسة إلى أخرى ومن حوار على آخر . وفي إطار حفظ ماء وجوههم جميعا إدارة ونقابات وخوفا على مناصبهم أوبالأحرى على امتيازاتهم التي لا تعد ولا تحصى اتفقوا على الإلتفاف على المطالب الحقيقية لنساء ورجال التعليم بأن ألقوا بعض الفتات لبعض الفئات منهم واعني بهم ضحايا الحركة الإنتقالية بأن قرروا تنظيم حركة استثنائية وكانت هي النقطة الاساسية في اجتماعهم ، دون أن ينكب الحوار على المناقشة   الفعلية لجوهر المطالب المطروحة في اللقاءات الأخيرة ومنها لقاء ابريل وماي  2011.وخصوصا منها مطالب فئة الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد التي لم تجشم لا النقابات ولا الإدارة نفسها عناء التداول في مطالبها الأزلية المعقولة والتي تضمن الييان الختامي للحوار القطاعي ليومي 27 شتنبر 2011 إشارة محتشمة وغامضة لقضيتهم وهي إشارة واضحة بأن هذا الملف في طؤيقه إلى الإقبار وخصوصا في شقه المتعلق بتغيير الإطار أسوة بالذين لم يسبق لهم .

       لذلك فإن الملحقين مطالبون على طول الوطن وعرضه على التشبت بتنسيقياتهم وإحياء جمعياتهم وهيئاتهم التي نومتها بعض النقابات بوعودها المعسولة ،وأن يعملوا على إسماع صوتهم  والجهر بمطالبهم معتمدين في ذلك على أنفسهم وعلى مقدراتهم ، وأن يجمعوا رأيهم  ويقربوا وجهات نظرهم عن طريق تبادل الأراء والافكار وعن طريق توحيد المواقف وتسطير برامج نضالية يكون استمرارا لاحتجاجات يومي 19و20 ماي 2011 وللقاء آسفي وغيره من اللقاءات لتوجيه رسائل واضحة وصريحة ليس فقط للإدارة بل للنقابات التي أبانت عن ضعف كبير وعن عدم القدرة على مواكبة مطالب نساء ورجال التعليم ورضاها بهذه النتائج القطاعية الهزيلة وتركيزها على مطالب يعلم الله أهدافها ومراميها .

     لقد تم تجاهل- عن سبق إصرار وترصد - واقع الملحق التربوي وملحق الإدارة والإقتصاد لأسباب متعددة منها بالخصوص أن بعض التشكيلات النقابية هي عبارة عن خلايا حزبية بعضها  تتآكلها الانقسامات  والبعض الآخر يخدم مصالح حزبه  فماذا تنتظرون من نقابة هي الخصو وهي الحكم  /حزبها ممثل في الحكومة  ؟؟؟ اضف إلى ذلك خلود بعض كتاب الفروع الجهوية والإقليمية في مهامهم النقابية، والذي نعلمه أن العمل النقابي  عمل تطوعي  يكون أعضاؤه المحرك الأساسي للعمل  ويكون النقابي قدوة في العمل وليس في الكسل والقبوع المقنع ، و العمل النقابي عمل ثانوي وموسمي وليس عملا  رسميا  على ما أعتقد، والعمل النقابي  اجتهاد و مثابرة لتحقيق الأهداف المرجوة المتمثلة في الدفاع عن الحقوق وهو قبل هذا وذاك الاستعداد للتضحية ،وليس للاسترزاق والوساطة .

       لقد حول بعضهم العمل النقابي إلى مهنة  وقاموا بتجويف العمل النقابي وتبئيسه وجعلوه امتداداً للعمل الحزبي وجعلوا منه حرفة ومهنة .

    إن الإهمال والحكرة والتهميش  الذي لقيه الملحقون بجميع اصنافهم   من طرف  هذه النقابات أشد وأقسى وأكثر قبحا ولؤماً من ظلم الإدارة  . صحيح ان الملحقين يتحملون  بعضا من المسؤولية  في نموّ ثقافة العبث النقابي بفسحهم  المجال للبعض المتربصين بتحفيظ الفرع النقابي ةتسجيله باسمهم باسمهم مسيجين أنفسهم بشرذمة من الأتباع الطائعين الذين يفعلون ما يومرون ، والويل والثبور لمن سولت له نفسه انتقادهم أو حتى التقرب من جحورهم .

       فماذا تنتظرون من بعض النقابات التي تعمل كخلايا نائمة للجهاز الإداري وللأحزاب والدليل ساطع أمامكم  فإنه  بمجرد صدور  بيانات تنسيقيات الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد وعزمها على انتزاع حقوقها بأي ثمن انبرت لها واستيقظت من سباتها العميق أو تم إيقاظها (لإنها تعمل بجهاز التحكم عن بعد ). وكشرت عن أنيابها النقابية المسوسة المهترئة في محاولة يائسة  لتجويف هذا التحرك ومحاصرته ونسف هذه الجهود  المباركة  وبهدف الركوب على مطالب فئة الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد وبالتالي مصادرتها لمصلحة أجندات معروفة تهدف إلى إقبار المطالب الحقيقية . وإلى تشتّيت التركيز بدعوى محاربة الانقسامات في الجسم الواحد ، لقد أزكمت  رائحة  هذه الألاعيب والمؤامرات الأنوف   ، مساكين ، معذورين  فقوت يومهم هو ((النضال )) هو سر وجودهم   ،و هذا ما يفسر هيجانهم  وغضبهم  من تحرك التنسيقيات وليس كما يدعون حبا في مآزرتهم والدفاع عن حقوقهم .وإلا فأين كانوا بالأمس القريب ؟؟؟ أين التتبع؟ إين الإنصات لهموم الناس؟ أين الإحساس بجسامة مسؤولية  الممارسة النقابية التي تفترض يكون النقابي مقتنعا بأهميتها وجدواها في المحافظة على حقوق الجميع وتحسين الأوضاع والارتقاء بالواقع الموجود نحو الأفضل؟؟

لقد نجحت حكومتنا  الموقرة  في التحكم بالنقابات وحولتها من أدوات نضال إلى ملحقة للدولة تتولى المساعدة على تدبير النزاعات الاجتماعية وترويض الشغيلة . والنقابات بدورها تريد تدجيننا وإفراغ مطالبنا من محتواها وكبح جماح وطاقة كل فئة تريد أن تخرج عن طوعها  مقابل امتيازات .

نعم امتيازات وحظوة من المفروض أن تتصدى لها النقابة وتحاربها .

قد يتساءل سائل عن هذه الإمتيازات ؟ هي كثيرة ومتعددة: وعلى رأسها التفرغ النقابي ، والقبوع والتملص من العمل لسنوات  بدون حسيب ولا رقيب ؟ الترقية خارج جميع الشروط والقوانين ....

إننا عندما ندعو إلى الإنضواء تحت تنسيقيات فإننا لا ندعو إلى التشرذم وغلى بلقنة العمل النقابي بل نحن مع اللحمة الواحدة و مع رص صفوف نساء ورجال التعليم على قلب رجل واحد وكلمة واحدة ولكن ما العمل؟فمجبر أخاك لا بطل ،فالمتكالبون على العمل النقابي الذين يتصدون لكل نضال جاد يجبروننا على ذلك .‏  
لقد اصبحت هذه التنسيقيات هي الحل الوحيد والأوحد لتحقيق المطالب بعيدا عن البيروقراطية النقابية و بعيدا جدا عن منطق السمسرة والبيع والشراء وسياسة "الربايع " ، ومن يتأمل تسوية بعض الملفات العالقة بفضل نضال الهيئات والتنسيقيات  سيتضح له أن دور  بعض النقابات قد انتهى رغم أن بعضها ( النقابات ) تحاول إعطاء انطباع بأنها هي التي ساهمت في حل المشكل!!

       وفي حالتنا فهي تحاول الركوب على نضالنا لتجني تمرة أي نجاح قادم لانه قادم بقوة العزيمة .  يجب على  النقابات  النظيفة على الأقل ،أما الملوثة والمتواطئة  فهي متجاوزة ،  أن تعترف بأنها قصرت كثيرا في واجبها إزاء الشغيلة بصفة عامة وإزاء حقوق الملحقين بصفة خاصة . وعلى النقابات الأخرى أن تجري تغييرات جذرية في صفوفها لمنح الفرصة  لمن لهم الكفاءة و المصداقية لحمل المشعل النقابي .وأن تطرد من صفوفها الإنتهازيين والوصوليين وأن تقول لهم ارحل ...ارحل ارحل .... 
       إن مشاكل فئة الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد و تراكمها يرجع إلى إهمال وتقاعس النقابات التي تتابعت بياناتها  الداعية لإضراب يومي  19 و20 ماي 2011  وكأن لم يكن لها وجود من قبل في أجنداتهم   .

     ولابد لنا, في هذا المقام, من الإشارة إلى أن الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد هم الركيزة الاساسية لجميع الأعمال الإدارية والتربوية والمالية والمادية  بحضورهم الوازن في سير عمل الإدارة التربوية وفي تدبير الشأن التعليمي على مستوى المؤسسات التربوية والنيابات والاكاديميات ومختلف مصالحهما الخارجية ( وأقصد هنا العاملين المجدين وليس القابعين والمتملصين بشتى الذرائع) مقدمين في ذالك تضحيات عديدة على حساب صحتهم وأوقاتهم وحقوق أسرهم عليهم ، في ظروف مهنية  مشوبة بمظاهر الإقصاء والتهميش من دائرة اهتمام القائمين علي السياسة  التعليمية بالبلاد والتي تجسدها بجلاء حالة الفراغ القانوني المجحف التي تطال أوضاعهم المادية والإدارية فلا مهام واضحة ومحددة  ولا تعويضات كباقي أطر الإدارة التربوية ولا تعويضات كأطر هيئة الاقتصاد ولا حقوق كهيئة التدريس ..ولا ...ولا....ولا....ولا.... 
     كما أود ان أنوه رغم كيد الكائدين  بالروح العالية التي أبانت عنها فئة  الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد في الاستعداد للنضال الحضاري الجدي الذي لا يعرف الاستكانة و الهزيمة للدفاع عن:

  • إرجاع ترقية المغتصبة المستحقة لفئة الملحقين برسم سنة 2007 والي استفاد منها بعض الوصوليين والإنتهازيين من النقابيين وغيرهم .
  • الحق في كوطا معقولة في الترقية بالإختيار المجحفة في حقهم .
  • الحق في استرجاع ترقية الذين الغيت ترقيتهم بسبب تزامنها مع تاريخ تغيير الإطار.
  • حق احترام الحصص في مواضيع الامتحانات المهنية كباقي فئات التدريس.
  • حق الإستفادة من التعويضات المخولة لأطر الإدارة التربوية.
  • حق تعميم الاستفادة من التعويضات التكميلية إسوة بأطر الإدارة التربوية،
  • حق الإستفادة من التعويضات العينية .
  • حق ترقي ملحقي الإدارة والاقتصاد إلى إطار مفتش للمصالح المادية والمالية .
  • حق تغيير الإطار إلى متصرف،
  • حق الترشح لإسناد مهام الإدارة التربوية.
  • حق تمكين الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد من المشاركة في الحركة الانتقالية.
  • وحقوق أخرى لا يتسع المجال لذكرها لكثرتها .

         وللنقابيين الإنتهازيين والعملاء المزدوجين  اقول : أن الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد  ماضون في الدفاع عن حقوقهم .أن المزايدات والدسائس والمؤامرات والإلتفاف لن تثنيهم عن المضي قدما في تحقيق مطالبهم .

وأن بيانات آخر ساعة وبيانات در الرماد في العيون سياسة فاشلة وحيلة لم تعد تنطلي على احد .


*ملحق الإدارة والإقتصاد

عيون الساقية الحمراء

 



3093

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

بيان :تنسيقية ملحقي الادارة والاقتصاد المنبثيقن عن الاساتذة-العيون

اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يدعو إلى خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة

رسالة تظلم إلى الله الكريم في شأن حق مهضوم

تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 3 : ملف الموارد البشرية )

المذكرة المطلبيه التفصيلية لفئتي ملحقي الاقتصاد و الإدارة والملحقين التربويين

المغرب : الوزير الاول يوقع رسالة استثناء لحل ملفات الحوار الاجتماعي بقطاع التربية الوطنية

حقوق الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والإقتصاد بين سندان النقابات ومطرقة المصالح المركزية

مستجدات الحوار الاجتماعي بقطاع التعليم المدرسي 30 شتنبر 2011

الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والاقتصاد و مسلسل المعاناة(2/5)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.