للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السمارة تتضامن مع الداخلة وقوات الامن بالمرصاد لكل الاشكال التضامنية السلمية الصحراوية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 شتنبر 2011 الساعة 07 : 12


صحراء بريس / ابراهيم المحجوبي - السمارة


خرج امس الخميس 29 شتنبر 2011 , بمدينة السمارة , مجموعة من المواطنين ذوي الاصول الصحراوية في شكل نضالي سلمي تضامنا مع الاشقاء الصحراويين بمدينة الداخلة ومنددين بمااصبح يقض مضاجعهم ويهدد طمانينتهم على يدي ما بات يعرف ببلطجية الوكالة.

الا ان الوقفة السلمية جوبهت بمعاملة عنيفة من قوات الامن التي تدخلت بالقوة لتفريق المتظاهرين مما اسفر عن سقوط بعض الجرحى في صفوف المتظاهرين .



2386

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقيقة المرة

عبد الله

السلام عليكم، أقسم بالله العظيم لأخوتي القراء الكرام ولهدا الموقع... أن أبناء حي الوكالة هم الدين تعرضوا لمجزرة رهيبة من طرف الصحراويين الممتطين لسيارات رباعية الدفع حيث يدهسون بها أبناء الوكالة دون شفقة ورحمة ولكن لا أحد يتضامن معهم... المهم أن الله تعالى معهم وهدا هو الأهم. فأن أقول لكم هدا كشاهد عيان لسكان السمارة والمناطق الأخرى في الشمال والجنوب... وإنها لفتنة لعن الله من أيقظها... والله على ما أقول شهيد... المشكل عند أصحاب الوكالة لا يوثقون ما يقع لهم فيظهر أنهم هم الظالمين... والصحراويون هم المظلمون... والحقيقة أبعد من دلك بكثير... ألم تسألوا عن عدد قتلى أبناء الوكالة مقارنة مع الصحراويين والطريقة التي قتلوا بها... أما إدا كان استخدام الكدب والتظليل من أجل أغراض سياسية فهدا شيء آخر... قال الله تعالى: "...فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالوا، فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" فاللهم اصلح النفوس وأبعد عنها العداوة والبغضاء...

في 30 شتنبر 2011 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انها لا تعمى الابصار

نصير الحق في نفسه قبل غيره

أخي يبدو من كلامك تحري الصدق، وما تقوله من الممكن أن يكون صحيحا، فمشكلة ساكنة الوكالة والصحراويين من ابناء الداخلة هو سوء الظن المتبادل و فقدان الثقة في الآخر وسيطرة مشاعر الحقد والانتقام , اضف الى هذا ان تدخل ذوي النوايا الحسنة ضعيف للغاية.
الانفلاتات التي تقع عند ما يتجمهر الناس امرها معروف وما ينبغي القيام به في اعتقادي هو قيام لجنة مشتركة من ابناء الوكالة والصحراويين لاصلاح ذات البين واول من يفترض فيهم ذلك هو ائمة المساجد.
لاشك عندي ان قلة من الصحراويين يمكن ان تنخرط في اعمال من هذا القبيل مثلما انا متاكد من ان قلة من ابناء الوكالة قد لايتورعون في ارتكاب جرائم مماثلة.
لكن لا ينبغي لهذه القلة الفاسدة ان تقود الجميع الى التهلكة، واكبر مشكلة يجب مواجهتها هنا هي جعل الناس يرون في : " العمل على اطفاء نار الفتنة وحث الناس على التحلي بروح الاسلام المسالمة، لان المسلم من سلم الناس من يده ولسانه، وتشجيع الناس على الاعتراف باخطائهم ومساهمتهم فيما حدث" يرون في ذلك شجاعة لا جبنا واستسلاما .
الخطأ في الغالب متبادل بين الطرفين وما ينبغي عمله لتجاوز الامر التقوى اولا واخيرا والعفو عند المقدرة وافشاء روح الاخاء التي هي روح الاسلام والسعي الى العدالة ورضى الله.
اللهم ارحم من راح ضحية هذه الاحداث و اللهم اهد من كان سببا فيها الى الطريق المستقيم او كن بيننا وبين شروره يارب آمين .
يا اخوتي نحن قبل ان نكون من الشمال او الجنوب، صحراويون او جبليون ، ساحليون او داخليون ، نحن اهل العروة الوثقى نحن اهل الاسلام هدانا الله واياكم لمافيه خيرنا وخيركم. فاتق الله يابن الوكالة ويا ايها الصحراوي فالفتنة والتسيب لايأمن شرهما احد . " انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" فافتحوا قلوبكم لهداية الله ولحب اخوانكم..

في 30 شتنبر 2011 الساعة 46 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا داعي لتضخيم الحقائق

إبن كلميم

أولا تحية لصاحبي التعليق 1 و 2 على كلامهم الموزون البعيد عن العنصرية.
ثانية إن موضوع الأحداث الأخيرة استغل أبشع إستغلال قصد نشر صورة غير حقيقية فكلمة الحق يجب أن تقال فالأمر مخطط له و لا علاقة لمباراة كرة القدم بالأمر, الوداد و الرجاء دوما يتقابلون و لم نسمع يوما ان مشجعي أحد الفريقين هاجم الفريق الاخر بسيارات رباعية الدفع و الأسلحة كأننا في حرب. و أيضا لا داعي لإستغلال كلمة الصحراويين من أجل التمييز أو الإستعطاف كلنا مغاربة و من يقول العكس فأقول له لماذا عندما تسأل عن الجنسية تقول مغربية.
لا داعي لأن أشرح فكل شيء واضح و الذي لم يفهم فهو أعمى

في 30 شتنبر 2011 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هل جزاء الاحسان الا الاحسان

معطل من السمارة

الى اصحاب التعاليق السالفة خصوصا التعاليق السالفة وخصوصا التعليق الاخير في البداية الصحراويون والمغاربة يشتركون في مسالة واحدة وهي وحدة الدين والعقيدة اما منالناحية السياسية والتاريخية فيجب على الاخوة ان يعرفوا ان الصحراويون اعطوا الاف مالفة من الشهداء الابرار ضد المستعمر البرتغالي ومن بعده الاسباني وايضا قدموا بعض الشهداء دفاعا عن اشقاءهم المغاربة زمن الحماية هذا لنعلم ان المغرب استعمر جاره اواخر السبعينات عندما استطاع الشعب الصحراوي طرد المستعمر الاسباني بشق الانفس والغريب في الامر ان المغرب ذلك الوقت كان قد استقل اواسط الخمسينات وبالتالي فالمغرب كيان سياسي والشعب الصحراوي كيان سيباسي قائم بذاته وهذا مانعرفه عن المغرب من انكار خير الصحراويين فالصحراء كما يعلم العالم باسره هي التي بنت المغرب وفكت ديونه الكثيرة بفضل استغلاله لخيرات الصحراء الظاهرة فاما الخيرات الباطنة فحمدا لله المجتمع الدولي دافع عنها مهما كانت نواياه تجاه الصحراء واخيرا مشكل الصحراويين مع الحكومة والنظام المغربي وليست مع الاشقاء المغاربة الا ان الدولة تستعملهم كبلطجية وهل جزاء الاحسان الا الاحسان وهذا مالم نجده نحن الصحراويون

في 01 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السمارة تتضامن مع الداخلة وقوات الامن بالمرصاد لكل الاشكال التضامنية السلمية الصحراوية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.