للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة عوينة يغمان مصيرها بيد غير قاطنيها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2011 الساعة 37 : 17


صحراء بريس / جماعة عوينة يغمات - أساالزاك


تعيش جماعة عوينة يغمان القروية هذه الأيام على إيقاع تجديد اللوائح الانتخابية الخاصة بالاقتراع المزمع تنظيمه  25نونبر 2011 المقبل . وبعدما أصبح المشرف المباشر على عملية تجديد اللوائح الانتخابية هو القضاء، استبشر الناس خيرا لما طالهم من حيف في الاستحقاقات الانتخابية السابقة. لكن ظلت دار لقمان على حالها فلا القضاء كان عادلا ولا اللوائح تغيرت. وما يثبت هذا الكلام هي لوائح الذين يحق لهم التصويت والمسجلين بعناوين لا علاقة لها بجماعة عوينة يغمان. ونقدم للسادة القراء والمتتبعين للشأن المحلي للمدينة والجهة عموما الدائرة السابعة نموذجا.

المرجو ملاحظة العناوين وعدد الذين يقطنون بعوينة يغمان

وتجدر الإشارة إلى ان هناك مجموعة من الغيورين على البلدة تحركوا لفضح هذه الممارسات التي تحبط كل طامح للتغيير عبر الاقتراع. في وقت تعيش فيه كل الدول العربية تغييرا حقيقيا وثورات قلبت أنظمة بأكملها.




3957

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- توعية

جماعة لقصابي تكوست

اخي كاتب المقال السلام عليكم اسمع اخي مايجري عندكم يجري عندنا اكثر منه ج لقصابي يتقرر مصيرها على يد شرذمة تاتي من كل فج عميق من الداخلة واكادير وطان طان وكلميم .وكذلك نحن استبشرنا خيرا عندما نزع القرار من لجنة الفصل الذي كان يراسها الرئيس واعوانه.اما الان هناك لجنة يراسها قاضي من المحكمة والقائد وعضو من الجماعة ان اتفق عليه من طرف الاعضاء.اما نحن فتم اختيار ناخبين من الساكنةمن طرف السلطةبعد عجز المجلس عن تعيين من ينوب عنه.اما بالنسبة للتشطيبات وابقاء الساكنة الفعلية فهو ماجاء في المذكرة الموجهة للسادة الولاة والعمال من وزير الداخلية.وستطبق حرفيا ونحن لها بالمرصاد فان كان ذلك فاهلا وسهلا بالانتخابات وحظ سعيد لمن ستختاره الساكنة الفعلية وتتحمل مسؤوليتها فيه .وان كان العكس فيااخي ستسمع عن لقصابي مالاتحمد عقباه.وتتحمل السلطة كامل المسؤولية.

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اي تغيير

سيدي

عن اي تغيير يتحدثون في القنوات الرسمية عن اي تغيير، نفس السياسات ونفس الوجوه فلا القضاء منصف ولا الاعلام نزيه اللهم انا نسألك اللطف.
ليس امام ساكنة هذه الدواوير سوى الخروج والاعلان عن رفضها لمثل هذه الممارسات التي يراد بها ابقاء اللصوص بطرق شرعية لكنها ملتوية.

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عن اي تغيير نطمح

سعد بوه الوالي

تعاني كثيرا جماعة عوينة يغمان (عوينة ايتوسى )من هذه الظاهرة ،حيث يتم استقدام عدد كبير من الناخبين من مناطق اخرى للاستفادة من اصواتهم خلال الاستحقاقات الانتخابية ويقدر عدد هؤلاء الناخبين ب 1000ناخب الشئ الذي يرجح كفة المنتخبين غير قاطني الجماعة ويتضرر السكان المحليين ...وفي الوقت الذي كان سكان البلدة ينتظرون القضاء ان ينصفهم من خلال عمل وواجب القاضي المكلف بهذه المهمة فضل هذا الاخير الاستقرار باسا دون مباشرة عمله الذي عين من اجله وللاشارة الدائرة رقم 7 تضم 172 ناخب ازيد من 70منهم غير قاطنين بجماعة عوينة يغمان .

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 51 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الارض تسعد او تشقى بأهلها

ابراهيم

يا اخي ليست الدائرة الانتخابية 7 وحدها تعاني من هذا المشكل بل كل الدوائر 11 الاخرى لكن سكان عوينة ايتوسى هم المسؤولين عن ذلك ،يجب عليهم ان يتخذوا اجراءت من شأنها ان توقف هذه المهزلة.

في 02 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ايوا رانكم مافهمتو والو

نون

راه هذاك هو فحوى مطالبة العدالة والتنمية باعتماد البطاقة الوطنية في التصوبت.فين ساكن تمشي اتصوت فيه.اذريك فات الفوت.

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى كاتب المقال

10790

يجب ان تعرف يا كاتب المقال بأن هناك جماعات قد حددها مرسوم سنة 2009 بأنها جماعات اعتيادية للترحال "أي أن أهلها فلاحة أو دائمي الترحال "، و من بينها جماعة عوينة اغمان، و ينص هذا المرسوم على أن السكن الفعلي غير ملزم بالنسبة لهاته الجماعة، يكفي أن يكون مزدادا بها أو تربطه علاقة بها، فعليك ان تقرأ الميثاق الجماعي و المرسوم الذي ذكرت لكي تتأكد.

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى كاتب التعليق رقم 6

حيادي

أولا أشكر الأخ على المشاركة لكن يبدو أنه في حاجة لتحري الدقة أكثر، نظرا لأنه لم يركز على قراءة عناوين السكن و مقارنتها بمهنة الناخب.

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الذاك يوحل فكتابو

الحنصالي


اذا كان المرسوم الذي اشار اليه صاحب التعليق 6 ينص على من يحق له التصويت فهذا لا ينطبق على الدائرة 7 والتي هي بالمناسبة دوار سيدي سعيد البعيد عن جماعة لعوينةبحوالي 7km ويقطنه اهل الراحل منذ امد بعيد اما الاشخاص الذين تم جلبهم للتصويت على شخص لا علاقة له لا من قريب او بعيد بهذا المدشر شأنه في ذلك شأن هؤلاء الناخبين اذ انهم لم يزدادوا ولا تربطهم اي علاقة بهذا الدوار .

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- 10790

الى صاحب المقال 6

الى صاحب التعليق 8 ، ألاحظ أن كل المسجلين بهذه اللائحة مزدادون بعوينة اغمان إلا اثنان و هما الحاملان للرقين 32 و 36 و هما يقطنان بعوينة اغمان حسب اللائحة، إذن فكل المسجلين تربطهم إما علاقة الازدياد أو علاقة علاقة السكن، و المرجو التركيز

في 05 أكتوبر 2011 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الي كاتب التعليق رقم 6

لــــــعوينة

يبدوا انك لست ملمم بالقانون جيدا يا اخي لدلك وجب عليك قراءته جيدا ادا كانت ساكنت عوينة اغمان من الروحل فمادا سنقول عن المسجلين باللوئح الانتخابية و هم من ساكنة مدينة كلميم  (جاين من الفضاء )بنسبة لصورة فهي فقط تبين بعض المسجلين فقط ام الائحة فهيا طويلة وكل مسجل بها فهو من مدينة كلميم ويسكن كلميم و يعمل بكلميم .و الغرب في الامر ان كل هؤلاء المسجلين لايعرفون ادنا فكرة عن عوينة ايتوسى و لاعن مرشحهم بحيت يعبؤن داخل سيارات لوندروفر يوم التصويت و يصوتون و يدهبون في المساء و الكثير منهم ياتي فوق سطوح السيارات من كثرتهم .................... و من الاجدر بهؤلاء الارقام الانتخابية التسجيل بمكان سكناهم و المساهمة في تغير الواقع الكولميمي .............

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

جماعة عوينة يغمان مصيرها بيد غير قاطنيها





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.