للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

5 أكتوبر اليوم العالمي لأي مدرس ؟؟؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أكتوبر 2011 الساعة 33 : 11


 

ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

       إهداء :

        " إلى الذي كاد أن يكون رسولا ، إلى من كرس حياته من أجل اكبر وأنبل  القضايا  وحمل أمانته مشعلا منيرا    عبر جبال وسهول وصحاري ووديان وحواضر هدا الوطن ، وأداها بكل صدق وإخلاص ، وبكل حزم وتبصر، وبكل إرادة وعزيمة ، وفي أقسى الظروف المناخية والمعيشية .

       الى الذي تتحول بين يديه حلكة السبورة السوداء إلى نور مشع يزيل غشاوة الجهل ، وينير سبيل المستقبل، ويمهد طريق النجاح ، إليك أوجه تحية مودة وإخلاص وتقدير واحترام  وإكبار وإجلال إليك أهدي هذه الكلمات بمناسبة  يومك العالمي الذي يصادف يوم 5 اكتوبر من كل سنة" م.نصر الله البوعيشي 

     في مثل هذا اليوم من تسعينات القرن الماضي وبالضبط في 05 أكتوبر 1994، و تطبيقا لتوصية مشتركة بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية في مؤتمر للحكومات بشأن التربية سنة 1966 ، تم إقرار 05 أكتوبر من كل سنة يوما عالميا للمدرس ، وهو اليوم الذي من المفروض ان تشارك فيه كل سنة جميع فئات المجتمع ، لما للمدرس من دور بارز  في بناء ثروة المجتمع وصناعة التقدم البشري وصيانة الحضارة البشرية ، وعرفانا بالجهود الجبارة التي يؤديها المدرس   في إنشاء مجتمعات التعلم والمعلومات والمعرفة ، وإجلالا للجهد والعطاء الذي يساهم به للرفع من التنمية المستدامة في بلده ، وتضحياته  بعمله  الدؤوب من أجل   إرساء دعائم مجتمع تنتفي فيه آفات الجهل والأمية، وتمكين الأجيال من نور المعرفة والعلم ، وتهييئها للمساهمة في التنمية والبناء للخروج من براثين التخلف الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

وباختصار شديد فإن يوم 5 اكتوبر هو اليوم العالمي للاعتراف العالمي بقيمة المدرس ، وهو ليس مناسبة  فقط للاحتفال الشكلي بقدر ما ما يجب ان يكون فرصة للتداول الجدي والمسؤول في شؤون المدرسين  والاستماع الى مطالبهم   واشراكهم في القرارات الهادفة الى  تحسين ظروف عملهم  وبالتالي تحسين مستوى التعليم لدفع عجلة النمو.

    لقد دأب وزراؤنا المحترمون المتعاقبون على حقيبة هذه الوزارة كل سنة منذ إقرار هذا اليوم على التفضل بتوجيه تهنئة وزارية منمقة بالألفاظ الرنانة والبراقة ، ومحشوة بعبارات المجاملة  التي تمجد المدرس، وتشيد بمجهوداته ، وتدعوه للمزيد . كما تقوم بعض الأكاديميات بتنظيم  موائد غذائية  تدعو إليها ممثلي  المدرسين  من نقابيين وغيرهم  محورها الوحيد والأوحد  مآدب   معدة على شرفهم  تحوي ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات والمشروبات مدفوعة الثمن من ميزانية ما أحوج المدرسة وقاعة الدرس إليها ،وينتهى الامر هنا ويمر اليوم العالمي للمدرس كما مر من قبله اليوم العالمي للغابة واليوم العالمي للماء وهلم جرا ....

  ألا يجب أن يكون هذا اليوم -الذي يصادف عندنا الدخول المدرسي -مناسبة للوقوف الفعلي على أوضاع نساء التعليم ورجاله،؟ و مناسبة للبحث في سبل ارجاع  القيمة الاجتماعية التي فقدها المدرس أو يكاد ؟ إلا يجب أن يكون فرصة لإنقاذه من أدنى سلم الترتيب الذي يقبع فيه حاليا  و إرجاعه إلى  مكانته  الحقيقية والمستحقة كعنصر فعال يؤثر في مجتمعه بفكره وسلوكه؟ إلا يجب أن يكون 5 أكتوبر فرصة لإعطاء المدرسة العمومية مصداقيتها ودورها الريادي التربوي والأخلاقي والاجتماعي والثقافي و الاستراتيجي الحاسم في تنمية البلاد، بدل الاضمحلال الذي تعيشه اليوم بسبب السياسات التعليمية الفاشلة المتبعة والاجراءات اللاشعبية التي تستهدف النيل من المدرس ومن المدرسة...

      يجب أن تكون جميع أيام السنة  أياما للإحتفال بالمدرس  إذ لا يكفيه يوم واحد او أسبوع او شهر واحد أو حتى سنة،  لأن  مهنة المدرس تفوق التكريم المناسباتي ، وانما يجب أن يلازمه التكريم والإحترام والتبجيل مدى الحياة ويجب أن يتجسد التكريم   في تسوية وضعيته  المادية والمعنوية وفي الإستجابة لكافة مطالبه المعقولة  من ترقية  تهرب منه سنة بعد اخرى  ويضطر لقضاء كل حياته لا هثا وراءها ، فيما ينعم بها البعض بدون ادنى جهد ، ومن رفع للديون  التي تتثقل كاهله وترافقه إلى قبره (حسب بعض التقارير و الدراسات اكثر من 80 بالمئة من رجال التعليم يرزحون  تحت  ثقل الديون وإعادة جدولتها  ، حتى اصبحنا نسمع عن حالات الهروب والحريك والانتحار والجنون وما إلى ذلك.)

ماذا أعددنا للمدرس في يومه العالمي غير السبورة السوداء والطباشير الجيري ؟ ماذا أعددنا لكي نزيح عنه        اليأس والإحباط الذي تسرب إلى نفسه  بسبب خيبة آماله المتكررة في تحسين أوضاعه المادية والمهنية سواء العامل في لحاضرة أو في الأرياف ؟؟؟؟ماذا اعددنا لكي نرجع اليه ثقته في ادارته وفي نقابته التي تحول بعضها الى مافيات تبتز وتناور باسمه وتعاكس طموحاته( أقصد هنا النقابات التي يبحث اصحابها عن امتيازات التفرغ والترقي بدون وجه حق والتوسط  والسمسرة وما إلى ذلك من الأفعال الدنيئة والمشينة التي اكتوى بنارها بعض المدرسين )

        لقد حل يوم 5 أكتوبر 2011،   فهل احطنا المدرس بكل بما يلزم من احترام وتكريم. ؟ هل وفرنا له البيئة السليمة للعمل  من  مباني مدرسية وتجهيزات تعليمية وتقنية و تدريب وتكوينات  لتطوير مهاراته وحفزه للبحث عن كل جديد وقوانين ومساطير تحفظ كرامته   وحقه و وتضمن أداءه لواجبه ».؟؟؟ هل أشركناه ليساهم إسهاما فعالا في البحوث التربوية الخاصة بالنظام  التعليمي ، وبطرق التدريس، هل استمعنا إلى رأيه في وتطوير المناهج والبرامج ، هل أخذنا بمقترحاته الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفع مستوي الأداء ؟؟؟؟ لا ، لم يستشره أحد ، ولم يطلب رأيه أحد .  فماذا اعددنا للمدرس، ونحن نحتفل بيومه العالمي ؟؟؟

       5 أكتوبر مناسبة   لتكريم المدرس  الذي يجسد مفهوم المواطنة الحقة بتربيته وخصاله وجديته وصدق عمله وانضباطه والتزامه  وتضحياته  ويستصغر كل عقبة تحول دون بلوغ غايته من أداء واجبه ، ولا يبخل على أدائه بكل غال, ، واليوم العالمي  فرصة لتكريم المدرس /الانسان الشريف المعتز بمهنته  و المثل   الأعلى لتلاميذه في سلوكه وعاداته ومظهره، والفاعل   الاجتماعي الذي يساهم إيجابيا في صنع مجتمع المعرفة و الديمقراطية الحقة  .

           إن 5 أكتوبر لا يجب أن يكون فقط يوما للتطبيل والتبجيل بل يجب أن يكون  كذلك يوما لمحاسبة المدرس  ومساءلته  ، فهل قدمنا له  ما  نحاسبه عليه ؟؟؟؟

           فتحية للمدرس  / القائد التربوي الميداني الذي  يخوض المعركة ضد الجهل والتخلف صباح مساء   و يحقق الانتصار تلو الانتصار ، ويقوم بدوره كاملا  ،رغم الظروف ورغم المعيقات ، في بناء الإنسان وقيم الحضارة .

وبعدا لمنعدمي الضمير من رجال التعليم ونسائه الذين يسيؤون لسمعة وشرف هذه  المهنة  ويقدمون صورة سيئة للنشء ، بدل أن يكونوا قدوة حسنة في الخلق والاستقامة والتفاني في أداء الواجب .

وإذا كاد بعض المدرسين أن يكونوا فعلا  رسلا فإن بعضهم للاسف الشديد يجب أن يصنف  في مرتبة الشياطين وأرجو أن يعذر ني القاريء الكريم على هذا الوصف  الذي  لايليق بأشرف مهنة ولكن ما العمل فكم من غربال يكفي لتغطية عين الشمس ، صحيح إن مدرسينا او لنقل بان جميع  الذين يزاولون وظيفة  بقطاع التعليم  يعملون  في ظروف متسمة بالصعوبة والتعقيد و يعانون  من الحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وازدياد أوجه التفاوت الاجتماعي بسبب شحّ الدخل ،وهزالة  الراتب ،ولكن هل يجب أن يكون هذا مدعاة ومبررا لرسول العلم والمعرفة، أن يزاول  أعمال لاتليق بمكانته الاجتماعيّة  كالسمسرة  والبيع والشراء في المتلاشيات ( الجوطية)  مع ما تتطلبه هذه المهنة بالذات من مواصفات المكر والدهاء والخداع  وسياقة السيارات الصغيرة لنقل البضائع( هوندا .)وأنا هنا لا أنقص من قيمة هذه المهن فهي مهن لها أصحابها يقتاتون منها ولا داعي لمزاحمتهم فيها كما أن مزاولي هذه المهن من المدرسين غالبا ما يتركون أقسامهم او يحولون مدارسهم إلى مرأب للسيارات وزيارات الزبناء والباعة والمشترين وأصحاب الحاجة وتظل هواتفهم ترن داخل قاعة الدرس التي تتحول إلى برصة للسمسرة وللتداول والمشاكسة ( والله اجعل الغفلة بين البايع والشاري).إن هذه مثل  هذه الممارسات تنقص من قدر المدرس ، وتحط من دوره كمربّ وناشر علم ومعرفة..!! ولا فرق عندي بينه وبين من يبع الدروس الخصوصية بالإكراه والإجبار   فالتلاميذ  لايحترمون مدرسا يبخل عليهم بعلمه في المدرسة ،ويبيع لهم بضاعته خارج أسوارها..!!  فهو في نظرهم محض  تاجر يبيع لهم بضاعته ،و مهما غلا أو رخص  ثمنها   فهم يعلمون حق العلم أن الهدف هو ابتزازهم  ماديا والسلام .

         بمثل هذه التصرفات وغيرها كثير مما أستحيي من الخوض فيه فقدت المهنة   ثقة و تقدير واحترام  المجتمع ، هذا المجتمع الذي كان يجب أن نقوم  فيه بدور المرشد والموجه  كيف لهذه النماذج  أن يكون لهم  رأي وموقف من قضايا المجتمع ومشكلاته بأنواعها ؟؟؟؟من أين لهم القدرة  على المتابعة الدائمة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ؟؟؟؟ فهم بدلا من طلب العلم  في مجال تخصصهم والتزود من المعرفة والاحاطة بتطورها لتقوية إمكاناتهم المهنية ،أصبحوا متخصصين  في السيارات وموديلاتها والمحركات   وقوة أحصنتها  و البقع والمنازل وأثمنتها واصبح  والتدريس عندهم مهمة ثانوية  و التلاميذ بضاعة بائرة لاطائل و لا ربح من ورائها ،إلا بقدر ما يستخلصون منهم من واجب الساعات الخصوصية القهرية .

هل تتذكرون عندما كنا تلاميذا  في الإبتدائي والإعدادي ( أخاطب هنا من هم في سني أو أكبر أو أصغر بقليل ) كنا  نتحاشى الاماكن التي  يتوقّع أن يمرّ بها  مدرسنا / معلمنا ،مخافة أن تقع أعينه علينا لشدة ما نحترمه ونجله  أما اليوم،وبفضل تصرفات بعض المدرسين ،أصبح المدرس  هو من يهرب من الشارع الذي يتوقع

أن يوجد فيه بعض التلاميذ  خوفاً من أن يسمعه أحدهم كلمة نابية لاتليق به،أويقذفه من وراء زقاق بحجر،أو يعترضه سبيله بعضهم  و يعالجه بلكمة  تسيل دمه، ،فهل هناك  أعظم من هذا الاحترام والتبجيل لمربّي الأجيال الذي يخصص له  يوم عالمي /5 اكتوبر من كل عام ؟؟. هذا ولايجب بأي حال من الأحوال -في اعتقادي- أن نحمل  كل  اللوم لتلامذتنا على تصرفاتهم اتجاه بعض المدرسين ،فما هي إلا بضاعتنا قد  ردت إلينا
  
وختاما

    إن مهنة التعليم هي أشرف وأكرم المهن على الإطلاق ، ولقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معلما ً . . وأي  شرف أعظم من هذا الشرف ..!!وأي علو يسمو على هذه المكانة الرفيعة للمعلم ..!!فالمعلم مشعل نور وفكر حضارة ولكن هذا ليس لكل معلم بل للمعلم  الذي المخلص في أداء رسالته النبيلة

          قال قائل  لما انتصرت ألمانيا في الحرب السبعينية : "لقد انتصر معلم المدرسةالألمانية ،"  وقال قائل لما انهزمت فرنسا في الحرب الثانية : "إن التربية الفرنسية متخلفة " وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء : "ماذا دها نظامنا التعليمي؟ "

فهل تعلمون الآن لماذا انهزمنا ؟؟ ولماذا نحن في في أسفل الترتيب ؟؟؟


عمود الكاتب 

http://4non.net/categories50.html

* ملحق الإدارة والإقتصاد

عيون الاسقية الحمراء

Nasrallah11@gmail.com



2592

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المدرسون الجواسيس

مريم بنت الصحراء

عن اي مدرسين يتحدت صاحب المقال وكانه يعيش في المريغ المدرسون المغاربة ليسوا رسلا اغلبيتهم الساحقة عملاء وجواسيس للمخابرات المغربية موزعون على النقابات والاحزاب وجمعيات حقوق الانسان حولوها الى مجرد ديكور وشلوا حركتها وحاصروا بها البلاد والعباد هده هي حقيقة المدرسين والمدرسات في المغرب الدين يلجون الوظيفة العمومية ليسوا لانهم يستحقون دلك بل لانهم جواسيس قدموا خدمات اجرامية للنظام المغربي الاجرامي ويستمرون بعد توظيفهم في تقديم تلك الخدمات الاجرامية متل تزوير المعدلات الدراسية للتلاميد المناضلين وابناء المناضلين لطردهم من الموسسات التعليمية وتدمير مستقبلهم الدراسي ان الامتحانات الدراسية الابتدائية والاعدادية والتانوية والباكالوريا والامتحانات الجامعية ومباريات التوظيف والترقية كلها مزورة نتائجها متل نتائج الاستفتاءات والانتخابات المغربية لاوجود للشفافية والاستحقاق والنزاهة فيها جميعا هدا هو المغرب تمنح فيه الشواهد الدراسية الابتدائية والاعدادية والتانوية الباكالوريا والجامعية والمهنية تمنح للعملاء والجواسيس وابنائهم ويحرم منها المناضلون وابناوهم هده هي حقيقة المدرسين والمدرسات في المغرب اغلبيتهم الساحقة عملاء وجواسيس للمخابرات المغربية وحتئ ان وجد مناضل بينهم فهم محاصر من طرفهم يتعرض لاعتداءاتهم اليومية داخل الموسسة التعليمية وخارجها وهو مهدد بالطرد دائما وحتما سيتم طرده بعد التاتير علع قدراته العقلية والجسدية ومنعه من الهجرة وان وجد هولاء المناضلون القليلون فهم ممنوعون من الانخراط في النقابات وممنوعون من ةالوصول الى اجهزتها التقريرية المحلية والوطنية هده الاجهزة التي يسيطر عليهاجواسيس المخابرات المغربية ان التلاميد والطلبة الصحراويين هم اكتر من يعاني من اعتداءات المدرسين والمدرسات المغاربة ينهالون عليهم ضربا وسبا واهانة ويزورون معدلاتهم الدراسية لطردهم من الموسسات التعليمية خصوصا المناضلين منهم وابناء المناضلين والدين لا ينتمون لاسر العسكريين والعملاء

في 09 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

5 أكتوبر اليوم العالمي لأي مدرس ؟؟؟؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.