للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             نهب حوالي 435 مليار بجهة واحدة بالمغرب             البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون             نفوق عدد من رؤوس الابل ،وصاحبها يؤكد تعمد تسميمها             هيئة حقوقية تعتزم مقاضاة طبيب بقسم المستعجلات بكليميم بسبب شواهد طبية(اسم)             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

اعتقال 12 مهربا إسبانيا، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مأدبة فاخرة للباشا والرايس وأكثر من 50 عضوا ومقاولا , هل على حساب المال العام او من تهريب...؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أكتوبر 2011 الساعة 25 : 17


 صحراء بريس / ناشط حقوقي - كليميم


أكثر من خمسين نفرا من بينهم أعضاء من المجلس الإقليمي وبعض المقاولين والمريدين والأتباع يسبقهم باشا المدينة  والرايسين الأخوين الإتحاديين الإشتراكيين جدا يجتمعون حول مأدبة غداء فاخرة مسافة زمنية غير بعيدة عن استحقاقات 25 نونبر 2011  موعد الانتخابات التي قيل عنها ستكون شفافة وستكون نزيهة وستشتد فيها المراقبة  وس ... وس ... وس  إلى غير ذلك من التسويفات والوعود المشابهة لسابقاتها وحليمة لا زالت وفية لعادتها المآدب والولائم المفسدة للأجواء والمؤكدة للشكوك والمشجعة على العزوف الانتخابي وقديما قال المثل : " من عند الفجر كيبان عربون النهار " .

      فهل هذه المأدبة /الوليمة الفاخرة وفي هذا الوقت بالذات تدخل في جدول أعمال المجلس الإقليمي لكلميم أم أن ثقافة البذخ والولائم والزرود عادة مترسخة في نفوس وعقول وأذهان من أوكلت إليهم الظروف السيئة حتى لا نقول المواطنين مهمة تسيير الشأن العام المحلي ؟

 وهل يفهم هؤلاء" بأن الظرفية المالية الدولية والجهوية والإقليمية العصيبة تستدعي حسن تدبير المال العام إن كان مصطلح التقشف غير موجود في قاموس هذه المخلوقات الإنتخابية ؟ ألا تزعج هذه المخلوقات وتقلقهم وتثير أحاسيسهم جحافل الشباب المعطلين إناثا وذكورا الذين يتظاهرون ويحتجون يوميا أمام الإدارات وفي الشوارع مطالبين بحقهم الدستوري والوطني والإنساني في التشغيل ومنهم من تجاوز 40 سنة  ؟ ألا تعتبر هذه الأموال السائبة  لو اجتمعت كفيلة بسد بعض الثغرات والجيوب المثقوبة  لو كان هناك حسن التدبير والمعالجة العقلانية للأمور والأشياء .

      أسئلة كثيرة وكثيرة تتردد  وتتراقص في أذهان مهمومي ومتتبعي مسلسل التخطيط والتدبير للشأن العام بينما مبادئ الحكامة وسياسة القرب والنجاعة والفعالية وغير ذلك من المصطلحات التي نستقيها من معاجم وقواميس جيراننا في شمال البحر الأبيض المتوسط الذين نلهث جاهدين وراءهم  لإقناعهم بأن المغرب قد انخرط فعليا وعمليا في حسن التدبير والتخطيط  يؤهلانه للدخول في مربع الوضع المتقدم مقياس وتيرممتر الثقة بين الدول المتقدمة وتلك السائرة في طريق التنمية  .

      لقد آن الأوان وحان الوقت بحكم وضعنا الاجتماعي وحالنا الاقتصادي أن نقلع ونتخلى عن العديد من العادات السئية والمشينة ، وفي هذا المضمار نتذكر بحسرة التدابير الحازمة التي انتهجها الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي لما كان وزيرا أولا في نهاية القرن الماضي رغم ما عاناه من العرقلة العنيفة لجيوب المقاومة ممن حوله بما في ذلك المقربين جدا منه ممن لا يرغبون في مغادرة عاداتهم وآرائكهم ومقاعدهم الوثيرة  وقديما قال المثل " علم عادة زول عادة عليها تعادا  "  .

      إن العديد من الزائرين والسياح والذين يفكرون في إنجاز مشاريع استثمارية في المغرب خصوصا الأوربيون منهم يعجبون ويندهشون  لحالنا ، مقاهي ممتلئة في أي وقت صباحا ومساءا وليلا ، وشوارع تعج بحركة المارين نساء وأطفالا وصبية وإلى وقت متأخر من الليل تصل في بعض المدن إلى بزوغ علامات وخيوط الفجر ، ووجبات غذائية عائلية يغلب عليها طابع البدخ والإسراف الزائد إلى درجة إفساد الأطعمة ورميها على حالتها في حاويات القمامة ، هذه المظاهر تجعل أولئك المستثمرين يهرعون إلى حيث أتوا ويفرون بأموالهم ويهربون بجلدهم لا يلوون على شيء ، لأنهم يعجزون عن تحليل وتفسير ما يرونه يوميا من تناقضات تستعصي عن الفهم والإدراك ن فهل نستحق حقيقة أن نكون في خانة الوضع المتقدم  ؟ 



2966

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الغلبة للمفسدين

مستاء من مصير كليميم

تكالب اولاد الفقيه على دواليب الحكم بكليميم الصامدة غي عز نفور وضعف ابنائها الدين فرقتهم الحسابات السياسوية والمنصالح الشخصية من ppsالانتهازي في شخص عبد اللطيف والاستقلال العاجز عن اتخاد اي اجراء بعد دهاب بريقه والزويكي الدي يحتضر وبرد الليل المنبطح والانتهازي الغدار 100في المائة الى اخره من الانتفاعيين ما جعل ال الفقيه يبسطون سيطرتهم على الشان المحلي ويشترون كل من تسول له نفسه ازعاجهم اوالتفكير في الاساءة اليهم من منصوري الى الوزاني الى الناجم لبزيزيلةكلهم باتوا بيادق في يد بلفقيه عبد الوهاب فما بالك باشا المدينة صاحب حاجتو وتعلمون ان صاحب الحاجة اعمى

في 06 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- quelle depassement à la loi ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

la tigresse

Rien de si honteux que de voir un petit pacha,un arriviste,un raciste qui dirige notre ville.Rien de si vaniteux et de si béte de voir les soit disant hommes de pouvoir passser des heures et des heures à se mettre d accord sur le partage de la proie?Et qui la proie c est nous les wanounies.Tu as raison mon ami nos freres et soeurs s approchent de 50 ans et sans travail, ni logeent ni travail et eux ils volent en plein  public lepeuple.On sera des laches si on se présente aux votes,on sra des minables si on donne notre voix à ces sales arrivistes..Ils ne craignent pas allah et ils se sentent vraiment bien à l aise et dans leur peau tout en nous condamnant;;..IL faut une revolutuon culturelle et non une revolution d agressivité,il faut que le sgens s acchent que glmim etait une ville trés calme et passive mais depuis l apparition de ces virsu on commence à souffrir;..Ne croit pas que l article va les changer ,ils ne s interessent ps à cela mais si tous les jeunes disent non et non et non à ces illegalités là nous allons reussir ,nous allons devoiler abdlwahab,le pacha ,zwiki, ali salem dahman,et;;;et;;;et;;;et,;et;;;.....C est la catastrophe ,on s approche de la fin.

في 06 أكتوبر 2011 الساعة 30 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مصير النعاج

واش حنا هوما حنا

كلميم مكتوب عليها التخلف وهاذا سر النعاج اللي ساكنينها واللي مشاو وخلاوها..والانبطاحيين الدائرين في فلك ال بلفقيه..و شباب كلميم خواش تابع الزطلة والتزلال والكرابة..سركم يا اخوف خلق الله........والصحة فيكم الكريساج والدعارة واليهودي ولد لمام
وسركم باشا بزناز مع كل شي حتى اصحاب لكرارس داير لهم 20 درهم فالنهار للواحد وقس على ذلك تجار الماحيا والمخدرات
اما الامن فانتم اعلم بصولاته على الدراوش وحمايته المفضوحة للشركاوية والكرابة وفيلا الفساد ..........
سركم عبدالوهاب هو باكم اللي عرف كيفاش ............حتى للنخاع.........
سركم اللوبي الامي اهل دحمان والزويكي وبوعيدة... سركم..سركم .....سركم ولهلا يردكم....ارواس.

في 06 أكتوبر 2011 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلميم مابعد الدستور

اجي تشوف

لمخزن فكلميم حفات ليه ، وسي عبدالرحيم الديفيزينير فدار غفلون، والعناصر الامنية في الشوارع تختار ضحاياها من اجل التدويرة ولو بحجة حزام الامان الذي لايلتزم بوضعه احد في مدينة كلميم،ماشي المهم الحزام..ولكن فاين هوا الامان اسيادنا...زمان السيبة جاء مع الديفيزيونير واستفحل منذ مجيء الوالي عبدالله .. الله يلطف ...كلميم هاذي ولا شيكاكو

في 06 أكتوبر 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مدة الكلافة

احمد سعد بوه

نشكر صاحب الموضوع المتميز على هذه الصياغة الجيدة ،كما نشكره على اثارته لموضوع الانتخابات المقبلة التي ينتظرها الشعب المغربي ،عسى ان تحقق بعض تطلعاته وآماله ،وهي أي الإنتخابات المحك الحقبقي للدولة بعد الدستور الجديد في ظل المستجدات التي تعرفها الساحة العربية وكذا العالمية ...إلأ اننا وللأسف لا نتوقع الشئ الكثير لن مؤشرات التغيير غير واردة وخير دليل على ذلك وجود المخلوقات الانتخابية كما اسميتهم يصولون ويجولون دون اكترات وكأن الوضعية السيئة التي تشهدها الساحة السياسية الاقتصادية والاجتماعية لا تعنيهم في شئ .
ذكرت جملة من المصطلاحات "الظرفية المالية الوطنية او العالميةالتقشفالحكامةالوضع المتقدم..."مثل هذه المفردات ومعانيها لا تفهمها هذه الفئة او لنقل هذه العصابة ،بقدر ما تفهم مصطلاحات مثل "الرملةالسيما..."
لكن التغيير ليس بالمستحيل اذا توفرت الإرادة الحقيقية لدى الدولة والشعب ،فمسؤولية الدولة التصدي لمثل هذه الممارسات المسيئة لمرحلة ما بعد الإستفتاء على الدستور ،والتزام الحياد دون التدخل بشكل مباشر او غير مباشر في العملية الإنتخابية .المسؤولية كذلك ملقاة على عاتق المواطنين من خلال انتخاب اشخاص في مستوى تطلعات الشعب وتحديات المرحلة .واختم بقوله سبحانه عزوجل "ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
وبقول الشاعر الحساني* : تجلاج الدهر اللي يرا ريناه على كم من صورة
وجلج كاع اللي يـــــرا من تجلاج الدهر الهــدام
تكدام اللي كان اللـورا واستخير اللي كان الكدام

* اعتقد الشاعر من عوينة يغمان (عوينة ايتوسى ).

في 07 أكتوبر 2011 الساعة 01 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المأدبة تمت بنادي الضباط العسكري[لميس]

وكيليكس

تمت المأدبة يوم06أكتوبر2011 على الساعة 13:30وكان السيد باشا المدينة والسيد عبد الوهاب بلفقيه والتشكيلة الإنتخابية القادمة يجلسون على مائدة المستقبل؟؟؟يأسفون أن جنود القوات المسلحة الملكية الذين يرأسهم صاحب الجلالة يصبحون نادلون لعبد الوهاب بلفقيه؟؟ هل المؤسسة العسكرية في كلميم كذالك أصبحت تحت إمرة عبد الوهاب بلفقيه؟؟ إذا إستمر عبد الوهاب بلفقيه على هاته الخروقات سيصبح على إثرهاالسيد عبد الوهاب أحد ملوك إفريقياوعميد الحكام العرب شخص ديكتاتوري لم يقدم للمنطقة إلا النفوذ والمحسوبية والزابونية وبمباركة من السلطة المغربية التي تتبجل بالديموقراطية؟؟

في 07 أكتوبر 2011 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تناقضات

عادل

إن العديد من الزائرين والسياح والذين يفكرون في إنجاز مشاريع استثمارية في المغرب خصوصا الأوربيون منهم يعجبون ويندهشون لحالنا ، مقاهي ممتلئة في أي وقت صباحا ومساءا وليلا ، وشوارع تعج بحركة المارين نساء وأطفالا وصبية وإلى وقت متأخر من الليل تصل في بعض المدن إلى بزوغ علامات وخيوط الفجر ، ووجبات غذائية عائلية يغلب عليها طابع البدخ والإسراف الزائد إلى درجة إفساد الأطعمة ورميها على حالتها في حاويات القمامة ، هذه المظاهر تجعل أولئك المستثمرين يهرعون إلى حيث أتوا ويفرون بأموالهم ويهربون بجلدهم لا يلوون على شيء ، لأنهم يعجزون عن تحليل وتفسير ما يرونه يوميا من تناقضات تستعصي عن الفهم والإدراك ن فهل نستحق حقيقة أن نكون في خانة الوضع المتقدم ؟
==================================
ان كلامك يتناقض مع ما تريد ان نوصله للعموم.انت تعترف بان المغرب ولله الحمح يعج بخيرات كثيرة تجعل المستثمرين "يفرون بجلودهم" كما قلت .

في 07 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

العثور على جثة متحللة بحي أمحيريش بمدينة كلميم

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

مغربية وليس غربية

ما أهمية مدونة السير في ظل دولة الفساد والظلم ؟

الحملة السياسية والإعلامية التي يشنها المغرب ضد الجزائر.. تهدف إلى تشويه قضية الصحراء الغربية

مهرجان سباق الإبل بالجماعة القروية الشبيكة بإقليم طانطان

مأدبة فاخرة للباشا والرايس وأكثر من 50 عضوا ومقاولا , هل على حساب المال العام او من تهريب...؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.