للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معالم سوء تسيير الشأن التعليمي بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 13


صحراء بريس / كلميم


يعيش قطاع التعليم في كلميم وضعا استثنائيا لا يعكس البتة الشعارات المرفوعة وطنيا من قبيل مدرسة النجاح و التعليم للجميع. و تتجلى معالم فشل القائمين على هذا القطاع فيمايلي:

اولا- خلق ثانوية مولاي رشيد التقنية من دون توفير ادنى شروط التحصيل الدراسي كالمدرسين و الاطر الادارية الكفيلة بالسهر على تعليم فلدات الاكباد ناهيكم عن غياب التجهيزات الضرورية للتعليم التقني كالسبورات المتحركة و المسلاط العاكس و أجهزة الحواسيب و خزانة خاصة .هذا الواقع المزري لذات الثانوية هي تحصيل حاصل تسرع المسؤولين عن الاعلان عن الثانوية التقنية ونقل التلاميذ فجأة اليها بعدما كانت ظروفهم مستقرة في ثانوية التمييز،مما جعلهم يفتتحون موسمهم الدراسي بالاحتجاج مدة ثلاثة ايام امام اكاديمية جهة كلميم السمارة من دون  ان تجد شكاواهم آذانا صاغية لحدود الان..

ثانيا- بدورهم يشتكي طلبة الاقسام التحضيرية من تردي اوضاعهم الدراسية و تدني شروط التحصيل الدراسي بالقسم الداخلي و القسم الخارجي ايضا مما استلزم عليهم الاحتجاج بالعشرات امام ذات الاكاديمية تزامنا مع احتجاجات زملائهم في الثانوية التقنية..

ثالثا- بعد تخصيص داخلية ثانوية باب الصحراء لطلبة الاقسام التحضيرة،وجد تلامذة آخرون أنفسهم بدون داخلية كما هو شأن تلامذة ثانوية التعليم الاصيل،وبعد اجراء اتصالات من قبل اهالي المعنيين،تأكد بان الادارة لا تملك جوابا شافيا مما يعني ان عشرات من المتعلمين قد يضطرون الى اكتراء بيوت خاصة او ينقطعون عن الدراسة نهائيا ،وهذا هو بالضبط التطبيق الفعلي لشعار المدرسة للجميع في كلميم.

رابعا- أجريت الحركة الانتقالية الوطنية و الجهوية على اساس ان العديد من المؤسسات سوف يشرع العمل بها بداية موسم 2011/2012،غير ان العديد من الاساتذة الذين انتقلوا اليها تفاجئوا حين علمهم بأن مؤسساتهم انما وجدت على الورق فقط.يتعلق الامر بثانوية امحيريش الاعدادية و ثانوية ابن سينا التأهيلية و ثانوية بويزكارن الاعدادية.انها مؤسسات في الخيال اذا استثنينا ثانوية بويزكارن التي انطلقت بها الاشغال فعليا.وكحل ترقيعي لاساتذة و تلاميذ هذه المؤسسات،تم نقل مقر ثانوية امحيريش الى احدى المؤسسات الابتدائية لتصبح اعدادية وسط ابتدائية،وتم نقل تلاميذ ثانوية ابن سينا الى اعدادية الحضرمي و نقل تلاميذ ثانوية بويزكارن الى ثانوية محمد الشيخ الاعدادية ،ويبدو ان هذا الاجراء سيمتد الى غاية نهاية الموسم الدراسي.

ان واقع التعليم باقليم كلميم ليؤشر الى وجود اختلالات في التسيير ،وما يدعم ذلك اقدام الاكاديمية بدورها على اجراء حركة انتقالية اجتماعية جهوية بمعية الاطارات النقابية ،لكن سرعان ما تم العدول عن نتائجها بعدما تأكد بان العديد من المستفيدين لا تتوفر فيهم الشروط المحددة للمشاركة فيها اصلا.ليتم اصدار مذكرة جديدة للتباري على ذات المناصب جهويا قبل ان يتفاجأ العديد من المتتيبعين بتسرب انباء عن الغاء البث في الحركة لغاية البث في الحركة الوطنية الاستثنائية. انها ملفات تعكس عمق أزمة تسيير الشأن التعليمي بجهة كلميم السمارة عامة و نيابة كلميم خاصة.



2944

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- .....

أستاذ

ليس بالامر الغريب عن هذه الجهة السعيدة . اللي جا يزبلها و يزيد فحالو . لا حسيب لا رقيب . لأن المسؤولين على القطاع من أبناء المنطقة ليست لهم غيرة على بلادهم كلشي تبلى بالمصلحة الشخصية . الله يعفو

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الفساد متأصل في الادارة التعليمية بالجهة ككل

محمد الوادنوني

عندما كانت الردود بالأدلة على مقال يتعلق بالفساد الاداري والمالي بالأكاديمية المقرون بالصفقات العمومية المشبوهة،والذي يتفنن فيه اداريوا واغنياء الحرب، الذين يستفيدون بالملايين من هذه الصفقات.لم تتدخل أية جهة ولو لاجراء افتحاص مالي للاطلاع على الوضع هل هو صحيح. استمر المسؤول في تهميش ذوي الشواهد العليا والغيورين على مصلحة منطقتهم ليسند تسيير الأمور لعون سلم 5 تلعب بالملايير من المال العام و لا تفقه شيئا في التسيير المالي ولكن هذا ليس مهما لدى المسؤول ، وبمعلم قادم من عين الحمار عين رئيس للمصلحة ( المصلحة الشخصية للمسؤول طبعا ).
ما دام هذه المقالات لا تثمر شيئا فمن الأفضل عدم التطرق لها بالمرة. لن يكون هناك حساب وسيبقى الفساد الى من يرث الأرض ومن عليها.

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الفساد والاختلاسات تهدد التعليم ورجاله بطلها مدير الاكاديمية راس الفساد في التعليم بكلميم وادنون

احمد كلميم مدينة وادنون

كلميم وأهل يمكنهم نيل كل الحقوق والدولة كتوفر إليهم هده الحقوق كغيرها من الأقاليم الجنوبية بالصحراء لان اغلب ساكنة والموظفين أصولهم صحراوية الذي يقع إن بعض هؤلاء الموظفين في التعليم وغيرها يساعدوا رؤساء الإدارات العمومية كالتعليم وغيره ويشاركونهم فسادهم وسرقاتهم وأما البقية الباقية أما ساكتة أو خائفة أو جبانة أو ليس بيدها حيلة لكن على أهل كلميم وشرفائها من موظفين شرفاء ونقابات الضغط على هده الإدارات الفاسدة للوصول لحقوقهم وإيجاد الحلول لأزماتهم ومنها الفساد الذي تعرفه أكاديمية التعليم سواء في التوظيفات والصفقات و سرقات للمطاعم والدا خليات ووضع لصوص وناهبين تابعين لمدير الأكاديمية و تولي المناصب المسؤولية بالأكاديمية إليهم و أضف لهدا كل الاختلالات في إدارة مرافق التابعة للتعليم من مدرسة المعلمين وبنيابة التعليم وملاحقاتها من مفتشية وملف الحركة الانتقالية ليست إلا نقط من البحر للفساد الذي تعرفه الأكاديمية التعليم وغيرها من الاختلالات والاختلاسات

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- احذروا

محمد

مدير الأكاديمية يعمل بشكل كبير على تهميش الطاقات الصحراوية الواعدة واقبارها ويعينها بمكاتب هامشية اما باعاز من السلطة او من تلقاء نفسه. المهم هذا واقع الأكاديمية  (أكاديمية لخصاص و.............. )

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 31 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تاييد لما قاله صاحب الرد 4

XXXX

والله صحيح ما قلته في حق مدير الأكاديمية وأتحداه أن يرد بالنفي ليس هناك صحراوي واحد ذو أصول قحة اسندت له مهمة رئيسية في الأكاديمية، وكأن أهل الصحراء معروفين بالكسل، كلا هناك كفاءات صحراوية معروفة بالجدية والنزاهة و لا تقبل الانخراط في الفساد ولهم غيرة منقطعة النظير على بلادهم ويريدون أن يخدموها بكل ما أوتوا من قوة ولكن مع الأسف تم اقبارهم وهم الآن يهشون عن الذباب في مكاتب هامشية بالأكاديمية. ثوروا ثوروا وافرضو انفسكم والله على الظلم والظالمين والله المستعان.

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 00 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تراكم المشاكل و اقتراب موعد الإمتحان الوطني

طالب شهادة التقني العالي تدبير سياحي

و الله عيب و عار أن مركز كلميم و الدي يعتبر من أجود مراكز التعليم التقني العالي يدرس في أجواء و مؤسسة لا يمكن مقارنتها بأي مؤؤسة بالمغرب (حوووش ) و الدي يحوز في النفس هو أن السيد العوينة كان يسترزق إن صح القول بميزانية التعليم التقني العالي مند 5 سنوات و المتضرر الأكبر الطلبة...

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كلا م عنصري

kmal

ما هذا الكلام الذي يقال في حق مدير الاكاديمية اليس هو نفسه صحراويا ؟ اليس النائب صحراويا ؟ والله ان كلامكم عنصري الى درجة انكم لاتعرفون ماذا تقولون ,ما هذا التحريض يا صاحبا التعليقين 4 و5 .ولكن انتظرا حتى يتم فحصطما بولوجيا وتحديد انكما صحراويان ليتم تعيينكما في اعلى هرم الوزارة لكي تخدما هذا البلد الذي تحبانه...ههههههه
ان خدمة البلد ليست بهذه الطريقة .

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 10 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كفى

الخليل

كفى ايها السادة من المزايدات ومن الاكاذيب الباطلة ومن العمل على تحقيق المارب اتلشخصية فخسئ كل رجل تعليم من هذه الطينة .

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد على التعليق 7 و 8

محمد

اذا كان هناك استرزاق ومصالح شخصية فانتما صاحباها،لأن كل مرة يرد أذناب لعوينة على أصحاب الشرف والكرامة الذين يريدون خدمة هذا البلد ومستعدون للمحاسبة آخر كل شهر، وكرامتنا لا تسمح لنا بلحس حذاء المدير مقابل تعويضات جزافية أو مصلحة شخصية، أتحداك.ماذا يعني تعيين المدير لعون سلم 5 على رأس ميزانية جهة بكاملها، هل نفذ مخزون الأكاديمية من الكفاءات المعروف لها بالعمل الجادن لغاية واحدة هو أنه يريد البقاء على رأس الأكاديمية وانتما على ذيلها. ولعلمك فان المدير ليس صحراويا ولا علاقة له بها فقط عمل بها فهو ابن مصيرنات باكادير يا ذيل أسيادك.

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 36 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رد على التعليق 7

كلام معقول

هذا الموقع للنقاش وليس للهزل، سيتم فحصكما ليتم تحديد أنكما صحراويان ليتم تعيينكما على رأس الوزارة لتخدما هذا البلد.أولا يجب أن ينظف هذا البلد من أمثالك كمساعدين لرؤوس الفساد،ثانيا واقع الأكاديمية يبين أن المدير يسمع للوبي الفساد كثيرا، هذا اللوبي الخطير ليس في صالحه أن يكون أبناء المنطقة على رأس أهم المكاتب لذلك يستعملون وسائل نسائية  ( القيل والقال والشعوذة... )لابعاد هذه الكفاءات التي ستخدم منطقتها طبعا خوفا من أن يضيق الخناق على هذه الشلة الفاسدة. وأقول لكم أن دوام الحال من المحال ، وأن التغيير آت لا محال وسترون انشاء الله يا ماسحي أحذية سيدكم.

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الثلاثي المختلس

كلميم

اذا كان شعار المملكة هو :
1 الله.
2 الوطن.
3 الملك
فإن شعار الفساد في كلميم:
1 الوالي.
2 مدير الاكاديمية.
3 نائب التعليمي بكلميم.
الثلاثي المختلس المالك للصولة والصولجان في زمن ما بعد الدستور.

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

من يحمي مدير المعهد التقني الفلاحي بكليميم ؟

قضية بالمحاكم الأمريكية تتهم المكتب الوطني للكهرباء المغربي

خروقات مدير مركز التأهيل الفلاحي بكلميم

حمدي ولد الرشيد : حقيقة ماجرى في مدينة العيون (الجزء الاول)

تقرير حول الندوة الصحفية المنظمة من طرف المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة

شعار: نحن لسنا تونس؟

جماعة إمي نفاست تنتفض ضد التهميش

بيان : تنسيقية شباب تاركاوساي للتغيير تدعوا الي وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 24 غشت2011

معالم سوء تسيير الشأن التعليمي بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.