للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأعداء الحقيقيون في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 20


 

 بقلم: الطاهر باكري

   tahar_bakri@yahoo.fr

 

لقد يئس سكان الصحراء من أن يحل السلام، والنزاهة، والعدل بأرضهم؛ إذ إن استمرار حالة اللاسلم واللاحرب؛ كوضعية استثنائية تعيشها المنطقة، جعل من شعبها شعبا استثنائيا أيضا، ميزته الأساسية البحث عن غنيمة وامتيازات الوضعية الاستثنائية؛ فكانت النتيجة هي المتاجرة بالقضية والإنسان الصحراويين.

 

يخال الكثير من المغاربة أن أعداءهم في الصحراء، هم القابعون في ملجأ تيندوف؛ وذلك تبعا لما تنقله لهم الروايات الرسمية للدولة، والصورة التي تنقلها وسائل الإعلام المغربية حول لاجئ تيندوف؛ إذ إن المغاربة ظلوا على مر تاريخ نزاع الصحراء، يصفون صحراويي تيندوف بالأعداء، ولا يبذلون عناء التفكير في جملة من الأمور التي لو أمعنوا فيها النظر، وأعملوا فيها العقل، لوجدوا الحقيقة مخالفة لاعتقاداتهم وتصوراتهم الذهنية.

 

قبل أزيد من 35 سنة تأسست جبهة البوليساريو، وكان الهدف من التأسيس هو: "تقرير مصير الشعب الصحراوي"، وفي مساعيها لتحقيق هذا الهدف، اتُّهِمت قيادات البوليساريو بكونها تحمل في دواخلها نوايا وضع اليد على ثروات الصحراء. كما اتُّهِمت الجزائر بكونها تسعى للحصول على منفذ على الأطلسي، وكذا التصرف في ثروات الصحراء؛ لذلك احتضنت اللاجئين الصحراويين فوق أراضيها. لو افترضنا أن هذه الاتهامات صحيحة؛ فستظل أطماع قيادات البوليساريو والجزائر مجرد نوايا لا أقل ولا أكثر؛ إذ لم يسبق للبوليساريو ولا للجزائر أن استولت على ذرة من ثروات الصحراء.

 

إن الصورة التي يروجها الإعلام المغربي حول البوليساريو لا تمت بكثير الصلة للحقيقة الموضوعية التي يتداولها المجتمع الدولي، أو بتعبير أكثر وضوحا نظرة القانون الدولي للبوليساريو، ونظرته لنزاع الصحراء، ويكفي أن يعي المغاربة أن جبهة البوليساريو لا تنهب ثروات الصحراء اليوم، بل هي عبء فوق عاتق الجزائر وتكلف الشعب الجزائري الكثير من ثرواته، هذا شأن داخلي للجزائر لا ناقة لنا فيه ولا جمل، لأن ما يهمنا نحن المغاربة هو شأننا الداخلي –ثروتنا- وبتوسع أكثر مستقبل المغرب الكبير الذي ننتمي إليه جغرافيا, والذي يمكن أن يستفيد منه الإنسان المغربي خصوصا، والإنسان المغاربي عموما، إذا تحقق اتحاده الاقتصادي.

 

نعم من حق المغرب والمغاربة أن يدافعوا عن أرضهم، ويتصدوا لأية أطماع خارجية تستهدفهم؛ بيد أن استغلال النزاع لنهب ثروات الصحراء؛ وذلك تحت ذريعة التصدي للأطماع الجزائرية سيظل مجرد ذر للرماد في عيون المغاربة، وسيظل أمرا مرفوضا، ويجب أن يتصدى له المغاربة بحزم، لأن المنطق يقول: إن كانت الصحراء مغربية؛ فثرواتها للشعب المغربي، وليست لزمرة من الأشخاص المعدودين على رؤوس الأصابع، وأسماؤهم بادية للداني والقاصي؛ لكن الدولة لا تتدخل لمساءلتهم ومحاسبتهم؛ خصوصا وأن المرحلة تحتاج إلى تلك المساءلة والمحاسبة أكثر من أي وقت مضى.

 

يخرج مئات الشباب الصحراوي في كل مدن الصحراء للتظاهر رافعين شعار: "خيراتنا خيراتنا ماريناها ماراتنا"، ويافطات مكتوب عليها: "ثرواتنا كفيلة بتشغيلنا"، شباب يؤمن أشد ما يكون الإيمان أن ثروات الصحراء تعرضت للنهب من طرف زمرة من الأشخاص معدودين على رؤوس الأصابع؛ فقبل سنة من اليوم كنت جالسا إلى جانب أحد المسترزقين على قضية الصحراء، وكان ينظر بامتعاض إلى صورة أحد عناصر مجموعة الأمل للمعطلين بالعيون مكتوب على ظهر صدرية يرتديها: "ثرواتنا كفيلة بتشغيلنا"؛ فعلَّق عليها قائلا: "البْسَلَاتْ هَادِي"، وأضاف أن على هؤلاء المعطلين أن يطالبوا بالشغل دون الإشارة إلى موضوع الثروة، كما أنني حضرت يوما دراسيا حول نزاع الصحراء؛ فسمعت من أحد "الباحثين في الاقتصاد" كلاما باطلا؛ وذلك من باب بطلان شهادة الزور، أن سكان الصحراء يستهلكون أكثر مما ينتجون، ووصفهم ب"شعب مستهلك"، وقد نسي "باحثنا المجتهد"، أن يذكرنا بخصوصية المجال الصحراوي، وكذلك بطبيعة البنية السياسية التي أفسدت كل شيء في الصحراء، كما نسي أن يذكر الحاضرين، بسياسة الريع التي نهجتها الدولة، ولماذا نهجتها؟ وبعيدا عن علاقات الإنتاج والاستهلاك، كان على "باحثنا المجتهد" أن يقيم لنا ثروات الصحراء، ويقدر لنا المبلغ اليومي لكل مواطن من عائدات الفوسفاط في الصحراء، لقد صنعت الدولة اقتصادييها في الصحراء، يلعبون بالأرقام، وكل معطياتهم مشكوك فيها إلى أن تثبت صحتها.   

 

إن أغنياء النزاع، وكل المسترزقين على نزاع الصحراء، يمتعضون كثيرا من الحديث عن الثروة في الصحراء؛ بل إنهم يمارسون أبشع الجرائم التي تصل إلى حد محاولات الاغتيال؛ في حالة ما تم تهديد مصالحهم السياسية والاقتصادية في مدن الصحراء.

 

لقد أمست قضية الصحراء مصدرا لتهافت المرتزقين طمعا في منصب أو امتياز، أو جزء من ثروات الصحراء، وهذه الأطماع هي التي تسببت في فشل الدبلوماسية الموازية وفشل الترويج لمقترح الحكم الذاتي داخليا، ومن شأنها أن تساهم في عرقلة أي مبادرة تروم حل النزاع.

 

وفي ظل هذا الوضع، سيبقى الشباب الصحراوي بؤرة التمرد ضد زيغ الأعيان والنخبة المهترئة الفاسدة، وناهبي ثروات الصحراء، شباب له القدرة على التأثير في مستقبل منطقة الصحراء، إن هو أخذ على عاتقه التعبير عن هموم سكان الصحراء، خصوصا فئة المهمشين منهم؛ فوعي المهمَّشين بذاتهم، لا يجعلهم بالضرورة قادرين على الوعي من أجل ذواتهم، وهو الدور الذي يستطيع الشباب الصحراوي أن يضطلع به.

 



5155

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- في ألصميم.

ربيع.‏BJ

ألأخ ألطاهر هذا ألمقال جاء في ألصميم وهو يضع أليد على ألجرح تماما ذاك ألجرح ألنازف ألذي لم يجد دواءا أو بالأحرى لا يريدون شفائه  !واصل من فضلك ألكتابة..

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خطوة..مجرد خطوة

أبـا المحفوظ

أخي باكري، مقالك هذا حمل بعض الحقيقة، لا كل الحقيقة. و بعض أنصاف الحقائق يأتي بمفعول عكسي.
1. تحدثت في أول الأمر عن أهداف جبهة البوليساريو، التي ما قامت إلا من أجل تمكين الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. و هو أمر أبرزته بشجاعة تشكر عليها. و كان يفترض أن تتسلح بنفس الشجاعة لكشف بقية الحقائق للقارئ المغربي. لكنك حدت عن الطريق فجأة و أنت تتطرق إلى موضوع الثروات الصحراوية. هل بسبب المحاذير التقليدية إياها؟ أم أنك بالفعل تطرقت إلى الموضوع على أساس قناعات تحملها، تجعلك تعتقد أن الصحراء مغربية حقا؟
2. إذا كان الأمر كذلك، فإنك أنت أيضا مجرد ضحية إعلام النظام المغربي، الذي عمد إلى تزييف الحقائق، خاصة ما تعلق بملابسات النزاع على الصعيد القانوني. وثمة التناقض في الموقف. فاطلاعك على الجانب القانوني يحتم عليك الجهر بالحقيقة التي لا تقبل اللبس ولا التأويل؛ من أن القضية قضية تصفية أستعمار و حق شعب في تقرير المصير، وأن الصحراء الغربية لم تكن مغربية أبدا، كما أقرت بذلك محكمة العدل الدولية في رأيها الإستشاري الصادر في 1975/10/16، الذي ينفي أية روابط من طبيعة سيادية بين المغرب و الصحراء الغربية، ويؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال طبقا للقرارت الأممية 1514 و 1541 و غيرها من القرارات.
وأخيرا الرأي الإستشاري للأمين العام المساعد المكلف بالشئون القانونية السيد كوريل الصادر في يناير 2002، الذي أكد نفس النتائج و أعتبر أي استغلال للثروة الصحراوية من قبل الإحتلال المغربي غير مشروع وفق القانون الدولي، لأن أصحاب الثروة و الأرض لم يتمكنوا بعد من تقرير مصيرهم.
السيد باكري، إن كنت تعرف كل هذا، وتقول أن "الصحراء مغربية"، فمن الصعب علي تمييز خطابك عن أولئك الذين انتقدتهم بسبب جهلهم بالوضع القانوني للصحراء الغربية، والذين نعتهم بضحايا الدعاية المغربية والخطاب المغربي الرسمي.
3. معالجتك للموضوع، رغم أنها خطوة قد تكون في الإتجاه الصحيح، إلا أنها قد تكون مراوحة في المكان أيضا أو ذرا للرماد في العيون. فالقضية ليست قضية انتهازيين و نفعيين يستنزفزن خيرات الوطن فحسب، بل وهذا ما غاب في مقالك، قضية اختلال لا شرعي يجب أن توضع له نهاية حتى يتمكن شعبنا الصحراوي من التمتع بحياة كريمة كبقية الشعوب. أما الحديث عن كمشة أشخاص يساهمون في استنزاف خيراتنا، ماهو في الواقع إلا أحد السمات الثانوية للمسألة الأخطر وهي الإحتلال. أولئك الأشخاص ماهم إلا كومبارس في مسرحية بشعة اسمها الإحتلال المغربي اللاشرعي لوطننا.

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إلى أبا المحفوظ

سيدهم

لقد سبق لي في أحد التعاليق على إحدى المقالات أن قلت لك يا أخي المحفوظ إنك تقوم بتأويل كل ما يكتبه من يِؤمن بوحدة المغرب لتخرجه من السياق الذي أراده كاتب المقال .
الأخ الطاهر باكري واضح فيما كتب وضوح الشمس ، ولا يحتاج إلى أي تأويل ، وإن كنت لا أشاطره الرأي في بعض ما كتب إلا أنني أؤمن كل الإيمان أنه مغربي وحدوي ، يهمه الشأن العام في بلاده ، ويريد أن يدلي برأيه فيه ، وهذا ما يضمنه له دستور بلاده وتشريعاته التي لا تكمم الأفواه كما تفعله العصابة الخانقة للأنفاس في حمادة تيندوف ... فكفى من التأويل فهو لن يجديك شيئا ، واعلم أن القراء ليسوا سدجا ، فهم يفهمون كل الفهم ما يكتب ، والله يهديك يا أخي ...

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لم و لن تكون

ali

الى كل المغاربة اقراؤا التاريخ من فضلكم الصحراء لم ولن تكون مغربية اين كان المغرب عندما كان الصحراويون يقاومون الاستعمار الاسباني وهل كان يدعم البوليساريو في بداية تاسيسها سنة 1973 اد هي التي كانت انداك تطالب الاسبان باستقلال الاقليم وهاهي الان تقاوم المخاربة ابشع خلق الله انكم والله اغبياء وتتبعون نضامكم الرجعي تبعية عمياء .ساعة الفرج قد اقتربت ...وما ضاع حق وراءه مطالب المرجو النشر

في 13 أكتوبر 2011 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلامي موجه لكاتب المقال للبلطجية

أبـا المحفوظ

كنت قلت أن الأخ الطاهر باكير، ربما يكون اقترب من وضع يده على حقيقة الصراع، وخاصة أنه أدرك، ما نردده دائما، من أن الإعلام المغربي في واد و حقيقة النزاع في واد آخر. تأملوا في املقطع التالي من مقال السيد باكير:
"إن الصورة التي يروجها الإعلام المغربي حول البوليساريو لا تمت بكثير الصلة للحقيقة الموضوعية التي يتداولها المجتمع الدولي، أو بتعبير أكثر وضوحا نظرة القانون الدولي للبوليساريو، ونظرته لنزاع الصحراء"
هذه الفقرة تكشف معدن الرجل الذي تخلص من هيمنة "الخطاب الرسمي المخزني"، وإذ يتحدث عن القانون الدولي و الشرعية الدولية، فقط يبقى أن أطلب منه الإنسجام مع قرائاته القانونية على طول الخط، بعيدا عن الشوفينية الضيقة التي تميز، للأسف بعض المغاربة، ومنهم صاحب التعليق رقم 3، الذي قدم نفسه محاميا عن كاتب المقال و سابرا لخبايا نفسه. ولا غرو فقد اختلط الحابل بالنابل في مغرب المخزن، حيث اقتحمت الدروشة  (البودشيشية مثلا ) عالم السياسة، واصبح التماهي بين عالمي جامع لفنى و السياسة من القوة حيث أصبح التمايز بينهما من قبيل المستحيل. و لعل صاحب التعليق رقم 3 هذا جاء من عالم الدروشة حيث تعلم "الإطلاع على دواخل النفس البشرية"، وهو فضل التدخل ليريحنا من مناقشة صاحب المقال ما دام "يعلم علم اليقين" الذي يدعي "علمه" أن السيد باكير، و هو المطلع على دواخل نفسه، مؤمن إيمان "الصوفي" بمايسمى بالوحدة الترابية.
فهل تصدق "نبوءة" ـ مسيلمة هذا، عفوا سيدهم ـ؟ فقط كاتب المقال يمكنه الحكم على النبوءة.

في 13 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مغربية

منحدرة

ان والدي ازداد في الصحراء وجدي مدفون في تسلتين وجاءت جدتي رحمهم الله جميعا هاربة من الصحراء مع وفود كتيرة من الحرب وغزي واستقرت في الداخل والكل يعرفوننا اننا صحراويين مغاربة وكنت ادرس في الابتدائي في 1962 وكنت اقول لزميلاتي بانني صحراوية واطلعهم على الخريطة ويقولون لي انت اسبانية لان الخريطة مكتوب عليها اسبانيا واننا مغاربة ابا عن جد والصحراء ديالنا واسبانيا ما نبغوها وللي ماهو مغربي يبحت عن بلد اخر واريد ان اقول لكم يا وليدي يا حبيبي هدي بلدك رانت محسود اعليها

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الا تعرفهم

forfor

اعداء الصحراء هم ابناء الصحراء

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى المنحدرة

جواق

هناك من هم اشد منك انحدارا و لم يكونوا ليخلطوا بين ما لم تخلطه الا الجغرافيا فإما ان تكوني مغربية او تكوني صحراوية اما غير ذلك فهو هجين و هجين بشع لذا عليك ان تقولي بانك صحراوية و كفاك فخرا او تكوني مغربية و لا حاجة لك عتدئذ باصل مركب لانه لا يصلح ولن يصلح

في 16 أكتوبر 2011 الساعة 56 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يكذبون على انفسهم

صحراوي

بسم الله الرحمن الرحيم
والله غريب امر كثير من المغاربة فهم يكذبون و يكذبوم و يكذبون حتى على انفسهم. والكاتب هو مثال مبشر على ان هناك صحوة عند بعض المثقفين المغاربة الشرفاء. و اتمنى ان يفهم المغاربةان قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار حسب القانون الدولي.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الله يهديك يالمحفوظ

sidhoum

ها أنت يا أخي تأتي بما تتهمني به ، وهو الدروشة وقراءة الغيب ، فمن أين عرفت أنني صوفي وأقرأ الغيب ؟
ستقول لي من خلال أسلوبك . حسنا . إذن فأنت وقعت في الفخ ، فقبل قليل أعبت علي أنني حكمت على أخينا باكري بالوطني والوحدوي من خلال ما كتبه ونعثتني بقراءة الغيب والدروشة ، وذلك من خلال ما كتبت . والشاعر يقول : لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم . والله والله والله يا أخي إنك لمخطئ ، فأنا لست صوفيا كما تدعي ، بل مسلما سنيا متنورا ، ومؤمنا بالحداثة في السياسة والاقتصاد وسائر العلوم الدنيوية .
أما مغرب المخزن الذي تعيبه فرجاله هم الذين علموك كيف تكتب وكيف تقرأ وكيف تفكر وكيف تعبر بكل حرية ، هم الذين يعدون لك الخبز الذي تملأبه بطنك ، وهم الذين يسهرون اليل لحمايتك وأنت تغط في نومك ، وهم الذين بنوا لك الحمامات لتزيل فيها أوساخك بعد أن كان آباؤك لا يعرفون معنى الاغتسال والاستحمام ، وهم بكل اختصار الذين كونوا منك رجلا متحضرا ولولاهم لبقيت تقتل القمل تحت ظل خيمة وسط رمال الصحراء ، وتلعق أصابعك الوسخة بعد انتهائك من أكل البلغمان ...
والله لولا هؤلاء لبقيت نكرة .. نكرة .. نكرة .

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الارض والتقافة الصحراوية لاهلها ولا للصوص

طنطاني حر

ادا كنتم تقلون اننا مغاربة فاتركونا نقرر مصيرنا لمادا هده الاكاديب والاعلام المضلل الصحراء للصحراوين بالسلم او يالقتال

في 28 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الحقيقيين في الصحراء

انت من الاعداء

انت من الاعداء الحقيقيين للصحراء والصحراويين

في 07 نونبر 2011 الساعة 02 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- basta ya

haddouti

sahara es maroque quieres ono quieres vosotros bla bla como los pérros ay bandera maroqué puesto en sahra pues el sahra es maroqué para siempré

في 17 نونبر 2011 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الصحراء أرض مغربية

أمازيغي

الصحراويون من البدو الرحل الذين
جاؤوا من شبه الجزيرة العربية
والصحراء أرض أمازيغية لأن الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون
هذه هي الحقيقة التي يغفلها الجميع.

في 20 نونبر 2011 الساعة 13 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ما بني على الباطل فهو باطل

مغربية حرة

الحقيقة الوحيدة في الصحراء المغربية *او اي كان ما تسمونها* أنها ملك للمغرب و أرجعوا للتاريخ و ستقولون ان التاريخ مزور من طرف المغرب أرجعوا للتاريخ الدولي و العالمي لتروا ان الحقيقة و التي عليكم تقبلها ان الصحراء مغربية فكفاكم تلفيقا للوقائع و الهجومات بدون جدوى ا انصحكم باللجوء للتفاوض العقلاني و النقاش المنطقي لا الترهات و التلفيقات والادعاءات الكاذبة ..... و للحديث بقية...

في 22 نونبر 2011 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- إلى أبا المحفوظ

لا تعود غالط

من عرض قضية الصحراء الغربية على اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار ؟ أليس المغرب ؟ أم أنك تخالنا سذجا لا ننتبه إلى أن البوليساريو لم يكن لها وضع دولة للتقدم بالملف إلى المؤسسات الدولية ؟

في 01 دجنبر 2011 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- en bref

marocainnnnnnn

بطل واحد هو الشعب، وزعيم واحد هو الشهيد.

في 04 دجنبر 2011 الساعة 04 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الى الوحدة يا مسلمين

نادية

السلام عليكم عندماكنت اقرا التعاليق جدبني عمق الانفصال بين الاخوة في وقت اصبح فيه الكل متحد و لا اقصد المغرب والصحراءفقط ولكن الامة الاسلامية كلها. قمة المهزلة هي عندما اقنعنا المستعمر بخطوط وهمية اسماها الحدود نحن الدين كنا طوال قون امة واحدة ثم وضعنا لانفسنا اعلاما بالوان مختلفة وتعصبنا لها ونسينا ان القوة فى الجماعة فترى ان الخلافات قائمة باشياء تافهة والجلوس الى طاولة تنعدم فيها الاطماع والضغائن الماضية كفيل بانجاح الوحدة .وانا اامن ان يوما ما سنجتمع مرة اخرى وسوف نعانق بعضنا ونطلب الصفح عن كل ممارساتنا الهمجية اتجاه بعضنا والى ان يتحقق هدا الحلم فانا مغربية المنبت مسلمة الجدور من اب عربي وام امازيغية

في 12 دجنبر 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

اجتماع بمقر وزارة الداخلية لتعبئة مصالح مراقبة الأسعار وضمان التموين الكافي خلال شهر رمضان المبارك

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

لنتضامن مع جهاز القضاء

حكومة أحزاب الأغلبية في ذمة الله

تعداد سكان مخيمات تندوف ليست نصرا دبلوماسيا

لابد من سقوط الأقنعة

أحداث الداخلة النسخة الثانية... سقط القناع عن القناع

الأعداء الحقيقيون في الصحراء

الثورات السلمية لن تحقق اهدافها ومطالبها

ماذا قدم النواب (م) البرلمانيون لسكان دائرة بويزكارن – اقليم كلميم ؟

تعرض شعبي جماعي على إستنزاف ماء الشبيكة بطانطان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.